سهم الفخارية – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
شركة الفخارية

شركة الفخارية أو الشركة السعودية لإنتاج الأنابيب الفخارية، وهي شركة مساهمة سعودية تم تأسيسها في مطلع عام 1977م. وبلغت قيمة رأس مال الفخارية عند تأسيسها 150 مليون ريال، ويتمثل النشاط الأساسي للشركة في إنتاج الأنابيب والوصلات الفخارية وتسويقها. وتبلغ الطاقة الإنتاجية لها مائة ألف طن بشكل سنوي ويقع المقر الرئيسي لشركة الفخارية في مدينة الرياض، وقد تم إدراج سهم الفخارية تداول في البورصة السعودية تحت الرمز 2360 في عام 2007م.

الشركة السعودية لإنتاج الأنابيب الفخارية

تم تأسيس شركة الفخارية عام 1977م الموافق 1397هـ بغرض تصنيع وإنتاج الأنابيب بخامات صديقة للبيئة ليتم استخدامها في السوق المحلي، وبدء إنتاج المصنع بطاقة 24000 طن من الأنابيب الفخارية بشكل سنوي، بالإضافة إلى تصنيع كافة الملحقات اللازمة لها بمختلف الأقطار وكافة الملحقات المتممة لها.

 ثم شرعت الشركة في إنتاج وتصنيع كافة أنواع القراميد للأسطح الفخارية، وصناعة مختلف انواع الطوب الفخاري، ومن ثم تجارة التجزئة والجملة في الآلات والأجهزة ومعدات المقاولات والصرف الصحي، والإنشاءات العامة والوكالات التجارية فيما يخدم أغراض الشركة، وكذلك إقامة المشروعات الصناعية التي تتعلق بالأنابيب الفخارية وتسويقها.

وفي عام 1984م استطاعت الشركة رفع الطاقة الإنتاجية لتصل إلى 45000 طن بشكل سنوي، واستمرت الشركة في رفع طاقتها الإنتاجية حتى بلغت 10,000 طن في عام 2001م، وفي عام 2009م بلغت الطاقة الإنتاجة لمصنع الفخارية 200,000 طن سنويا، وأصبحت الشركة تصدر منتجاتها للعديد من الدول ولها موزعين في مختلف الدول العربية مثل دولة البحرين وقطر والكويت والإمارات العربية المتحدة وغيرها.

واستمرت الشركة في التوسع في أنشطتها وتطوير مشروعاتها، فعملت على تطوير مشروعات تنظيم شبكات الصرف الصحي وإدارة المياه، وبدأت في إنتاج أنواع الأنابيب التي تستخدم في نقل السوائل، مثل: أنابيب حديد الزهر، وأنابيب بوليستر مقوى بالزجاج، وأنابيب رفع، وأنابيب فولاذية، وغيرها، بالإضافة إلى تصدير جميع أنواع الأنابيب.

في عام 1998م حصلت شركة الفخارية على شهادة آيزو 9001 لنظام الجودة العالمية، وفي عام 2007 طرحت الفخارية نسبة 30% من أسهمها للاكتتاب العام من أجل زيادة إجمالي رأس مالها إلى 150 مليون ريال سعودي موزعة على 15 مليون سهم بقيمة عشرة ريالات للسهم الواحد.

مؤشرات الشركة السعودية لإنتاج الأنابيب الفخارية

المؤشرات الأخيرة لأداء شركة الفخارية في سوق المال السعودي على النحو التالي:

  • القيمة السوقية للشركة تبلغ 1,108.50 مليون ريال سعودي.
  • عدد أسهم الشركة 15 مليون سهم ألفخارية تداول.
  • ربح سهم الفخارية تداول في آخر اثني عشر شهر بلغ 10 هللة سعودية.
  • القيمة الدفترية للفترة المعلنة الأخيرة تبلغ 10.10 ريال سعودي.
  • مكرر الأرباح التشغيلية في آخر عام: سالب.
  • مضاعف القيمة الدفترية يبلغ 4.02.
  • نسبة عائد التوزيع النقدي في السنة الأخيرة 1.35.
  • قيمة المنشأة تبلغ 1,415.96 مليون ريال سعودي.
  • نسبة العائد لمتوسط حقوق المساهمين في آخر اثني عشر شهر0.51%.
  • نسبة العائد لمتوسط الأصول في الاثنا عشر شهرا الأخيرة0.45%.

سعر سهم الفخارية تداول

الأرقام الأخيرة التي تم تسجيلها لأداء سهم الفخارية تداول في سوق تداول الأسهم السعودية على النحو التالي:

  • آخر سعر سجله سهم الفخا رية تداول كان 73.90 ريال سعودي.
  • نسبة التغير 0.00%.
  • التغير 0.00.
  • السعر عند الافتتاح 74 ريال سعودي.
  • أدنى سعر هو73.20 ريال سعودي.
  • أعلى سعر هو 74ريال سعودي.
  • الإغلاق السابق عند 73.90 ريال سعودي.
  • نسبة التغير (9.77% في 3 أشهر – 25.35% في 6 أشهر – 40.11% في 12 شهر.
  • حجم التداول اليومي 362,901 ريال سعودي.
  • قيمة التداول اليومي 26,756,184.00 ريال سعودي.
  • عدد صفقات السهم 1433صفقة.
  • القيمة السوقية لسهم الفخارية1,108.50 ريال سعودي.
  • حجم التداول في ثلاثة أشهر 319,056.09 ريال سعودي.
  • قيمة التداول في ثلاثة أشهر 25,509,342.41 ريال سعودي.
  • عدد الصفقات في ثلاثة أشهر 1,454 صفقة.

تحليل سهم الفخارية

شهد سهم الفخارية صعودًا حذرًا خلال جلسات التداول الأخيرة، مع دعم السهم بالإشارات الإيجابية الواردة من مؤشرات القوة النسبية، ليحقق تداول الفخارية بذلك الارتفاع مكاسب حذرة بلغت نسبتها 0.14% بما يعادل 10 هللة سعودية للسهم الواحد، وجاء ذلك الارتفاع وسط تداولات سهم بمحاذاة لخيط الميل الهابط التصحيحي مع وجود الضغوط السلبية لسهم الفخارية تداول.

وبالنظر إلى الرسم البياني لأداء سهم الفخارية في سوق المال السعودي فنلاحظ اتجاه السهم نحو الصعود بعد ارتداده من نقاط الدعم المتكونة عند مناطق 32.75 ريال سعودي، فاتجه السهم نحو الصعود ثانيةً ليسجل بذلك القمة الأولى له عد مستوى المقاومة 42.40  ريال سعودي، ثم تراجع السهم مرة أخرى لمستوى 34 ريال سعودي، ثم اتجه إلى الصعود مرة أخرى حتى يصل إلى مستوى 132.40 ريال سعودي، ومن ثم تراجع إلى مستوى 80.80 ريال ليرتد منها إلى مستوى 119 ريال ثم تراجع ثانيةً إلى مستوى 67.10 ريال حيث ارتد منها إلى منطقة 88.20 ريال، ثم تراجع سهم الفخارية للمرة الأخيرة واستقر عند مستوى 67.90 ريال سعودي.

فتحركات سهم الفخارية تداول على المدى القصير تسير في اتجاه عرضي أما على المدى الطويل والمتوسط فتسير في اتجاه هابط، وقد نجح السهم في اختراق الخط للاتجاه الهابط، ليرتد منه أعلى مستوى الدعم المتوسط المتحرك لفترة 20 و50 يومًا.

وفقا لذلك تشير التوقعات وآراء المحللين إلى استمرار سهم الفخارية تداول في الصعود خلال الفترات القادمة، وخاصة إذا ما ثبت خط المقاومة عند النقطة 74.20 ريال، فإذا اخترقها فسوف يصعد إلى مستوى 77.50 ريال، ولذلك فكل الآراء حول الفخارية تداول تتسم بالنظرة الإيجابية على الرغم من استمرار تحرك السهم أسفل المتوسط المتحرك، ولكن ذلك يدعم النظرة الإيجابية ولكنها مشروطة بثبات نقاط المقاومة.

نقاط الدعم والمقاومة سهم الفخارية تداول

آخر تحديث لنقاط الدعم والمقاومة الخاص بسهم الفخارية تداول على النحو التالي:

  • الدعم الأول (د1) 71.97.
  • الدعم الثاني (د2) 70.03.
  • المقاومة الأول (م1) 76.37.
  • مستوى المقاومة الثاني (م2) 78.83.
  • نقطة الإرتكاز 74.43.

خسائر شركة الفخارية السعودية2021

أظهرت النتائج المالية لشركة الفخارية السعودية الخاصة بالربع الثالث من العام المنصرم 2021م; تحولها للخسائر بدلا من الأرباح التي سجلتها خلال نفس الفترة من عام 2020م. وقد أوضحت الشركة أن حجم الخسائر قد بلغ 1.76 مليون ريال سعودي. في مقابل نسبة صافي أرباح في عام 2020م بلغت قيمتها نحو مليون ريال سعودي.

وقد أرجعت الشركة أسباب الوقوع في هذه الخسائر إلى الانخفاض في حجم المبيعات، حيث تراجعت إيرادات الشركة بنسبة بلغت 28.12% وهو ما يعادل 20.19 مليون ريال سعودي، في مقابل التي بلغت قيمتها 28.09 مليون ريال سعودي.

سهم الفخارية تداول 2022

على الرغم من استمرار الدعم الإيجابي لتداولات سهم الفخارية تداول أعلى المتوسط المتحرك البسيط؛ إلا إنه سجل تراجعا خلال جلسات التداول الأخيرة، مع تأثر السهم باختراق خط الاتجاه التصحيحي الهابط، وبذلك سجل السهم خسائر بلغت نسبتها 0.73% بما يعادل 60 هللة، مع محاولات السهم لاكتساب زخمًا إيجابيًا من الممكن أن يساعده للتعافي ومعاودة الارتفاع من جديد.

وفقا لذلك يتوقع خبراء سوق تداول الأسهم السعودية أن يعاود السهم الارتفاع من جديد خلال جلسات التداول القادمة إذا ما استمر ثبات مستوى الدعم عند النقطة 81.20 ليستهدف السهم أول مستويات المقاومة عند مستوى السعر 88.80.

وعلى الرغم من وقوع الفخارية في الخسائر خلال العام الماضي، إلا أن التوقعات حول أداء الشركة خلال الفترة القادمة تتسم جميعها بالإيجابية، وخاصة مع محاولات الشركة لتعويض الخسائر وزيادة مصادر الإيرادات من خلال إقامة مشروعات مختلفة، إلى جانب تطوير المشروعات القائمة بشكل فعلي واستغلال الفرص التي تتيحها الدولة للقطاعات الاستثمارية في ظل النهضة الاقتصادية الحالية وتقديم الدعم لتحقيق رؤية المملكة 2030.

توزيع أرباح سهم الفخارية تداول

الشركة السعودية لإنتاج الفخارية تعتبر واحدة من الشركات التي تحرص على توزيع الأرباح النقدية على المساهمين بشكل ربع سنوي أو نصف سنوي وفقا لما يتم التصويت عليه من قبل الجمعية العامة غير العادية للشركة.

الجدير بالذكر أن آخر توزيع لأرباح سهم الفخارية قد تم عن النصف الأول من عام 2021م. حيث قام مجلس إدارة الشركة بتوزيع ريال واحد عن كل سهم، بإجمالي 10% من رأس مال الشركة.

وحتى الآن لم يتم توزيع الأرباح النقدية عن النصف الثاني من العام المنقض 2021م. حيث ما زالت القوائم المالية للشركة تحت الدراسة خاصة بعدما تكبدته شركة الفخارية من خسائر كبيرة خلال العام الماضي.

توزيع أرباح سهم الفخارية تداول عن العام الجاري 2022م

أعلنت الجمعية العامة العادية لشركة الفخارية السعودية لإنتاج الأنابيب في الاجتماع المنعقد بتاريخ 13 من أبريل الجاري على موافقتها حول تفويض مجلس إدارة الشركة بتوزيع الأرباح المرحلية بشكل ربع سنوي على المساهمين عن العام المالي الجاري 2022م، على أن يتم الإعلان في وقتٍ لاحق عن موعد توزيع أرباح سهم الفخارية تداول وقيمة المبلغ الذي سيتم توزيعه.

جاء ذلك القرار بعد دعوة مجلس إدارة شركة الفخارية السعودية في مارس الماضي بعقد اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة من خلال وسائل الاتصال والتقنيات الحديثة، وذلك لدعم الإجراءات الوقائية والجهود الاحترازية المقررة من قِبل الجهات المختصة للتصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد، وقد تقرر في هذا الاجتماع عدد من الإجراءات، ومنها:

  • تصويت أعضاء الجمعية على التقرير الخاص بالعام المالي المنتهي في 31 من ديسمبر عام 2021 والصادر من مجلس إدارة الشركة.
  • تصويت أعضاء الجمعية على القوائم المالية الخاصة بنفس العام المالي.
  • التصويت على التقرير الصادر من مراجعي الحسابات بالشركة عن نفس العام المالي المذكور.
  • التصويت على قرار الشركة بتعيين مراجع للحسابات من المرشحين وفقا لتوصيات لجنة المراجعة، وذلك لكي يتم فحص وتدقيق ومراجعة القوائم المالية للشركة عن فترات الربع الثاني والربع الثالث والقوائم المالية السنوية للعام الجاري 2022م، وكذلك فترة الربع الأول من العام المالي المقبل 2023م، مع تحديد قيمة أتعاب مراجع الحسابات عن الفترة المذكورة.
  • تصويت الجمعية على تفويض مجلس إدارة شركة الفخارية لتوزيع الأرباح المرحلية على مساهمين الفخارية تداول بشكل ربع سنوي أو نصف سنوي عن العام الجاري 2022م.
  • التصويت على القرار الصادر من مجلس إدارة الفخارية بتعيين مهندس سليمان علي عضواً مستقلاً بمجلس إدارة الشركة، وذلك من تاريخ تعيينه في الشركة منذ 26 ديسمبر 2021م وحتى انتهاء فترة الدورة الحالية في أكتوبر عام 2023م، على أن يكون خلفاً للدكتور ملحم حمد العضو السابق بمجلس الإدارة.

هل تداول الفخارية استثمار ناجح؟

بالرغم من تكبد شركة الفخارية لخسائر فادحة خلال العام الماضي، إلا أن جهود الشركة لتعويض تلك الخسائر ساعد في تحسن أداء تداول الفخارية في جلسات التداول الأخيرة منذ بداية العام الجاري، وقد انعكس ذلك في مؤشرات التحليل الفني بالبورصة السعودية، حتى أن جميع آراء المحللين اتسمت بنظرة إيجابية نحو تداول الفخارية خلال الفترة المقبلة.

وبناءًا على ذلك يمكننا القول بأن سهم تداول الفخارية يعتبر من الاستثمارات الجيدة. سواء كان ذلك للمضاربة اليومية التي تعتمد على تحركات أسعار الأسهم. أو بالنسبة للاستثمارات طويلة الأجل التي تعتمد على شراء الأسهم والاحتفاظ بها في المحفظة الاستثمارية انتظارًا لجني المكاسب من وراءها.

فاستثمار الفخارية تداول يتسم بالعديد من المميزات، حيث أن شركة الفخارية تعتبر من أهم الشركات التي تعمل في قطاع البنية التحتية، وهو من أهم القطاعات في المملكة العربية السعودية بل وفي العالم أجمع، حتى وإن تعرضت إلى بعض المشكلات خلال فترة جائحة فيروس كورونا مثلها كمثل معظم الشركات والمؤسسات الاقتصادية والاستثمارية، فذلك لا ينفي أهمية هذه الشركة وأهمية ما تقدمه من إنتاج.

ذلك بالإضافة إلى حرص شركة الفخارية على توزيع الأرباح النقدية على المساهمين بشكل دوري ومنتظم. والجدير بالذكر أن الأرباح التي توزعها الشركة مجدية جدا وكثيرا ما تكون قيمتها أعلى بكثير من قيمة سعر السهم في السوق.

سهم الفخارية تداول مختلط

يتساءل معظم المستثمرين عن مدى نقاء السهم قبل الإقبال على الاستثمار فيه. وقد اتفقت الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية بدراسة شرعية ونقاء الأسهم على أن سهم الفخارية تداول هو سهم مختلط. فعلى الرغم من أن النشاط الرئيسي الذي تزاوله الشركة هو نشاط مباح ومكاسبه حلال بشكل كامل. إلا أن القوائم المالية للشركة تتضمن بعض الودائع البنكية والقروض الربوية المحرمة. وهذا ما يجعل السهم مختلط، فيمكن الاكتتاب فيه والاستثمار بلا حرج. ولكن مع ضرورة التخلص من الإيرادات المحرمة أو المشبوهة عندما تقوم الشركة بتوزيع الأرباح على المساهمين.

كيفية شراء سهم الفخاريه

خطوات شراء سهم الفخاريه من الأمور التي يبحث عنها المتداولين الجدد، فكل مستثمر مبتدئ يرغب في استثمار بعض من مدخراته أو جميعها في استثمار الأسهم السعودية غالبا ما تجول بخاطره العديد من التساؤلات هو عمليات التداول وكيف يتم شراء وبيع الأسهم، وكيفية فتح المحفظة الاستثمارية وغيرها من التساؤلات، ويمكن شراء سهم فخارية تداول من خلال الخطوات التالية:

  • أولى خطوات الاستثمار في سوق تداول الأسهم والأوراق المالية السعودية هو إنشاء حساب تداول عبر إحدى منصات التداول المتاحة على شبكة الإنترنت. ويمكن إتمام ذلك بشكل شخصي لمن يمتلك المعلومات حول كيفية تنفيذ ذلك. أو من خلال الاستعانة بإحدى شركات الوساطة المالية لمن هو مستجد في سوق المال ويحتاج إلى مساعدة من الخبراء.
  • يتم إنشاء الحساب من خلال إثبات شخصية المستثمر من خلال تقديم صورة الهوية الوطنية الخاصة به. إلى جانب بعض المستندات الأخرى التي تحددها منصة التداول.
  • بعد إتمام إنشاء حساب التداول وفتح المحفظة الاستثمارية. يتم تزويدها برأس المال المراد استثماره في شراء الأسهم، ويتم ذلك عبر إحدى وسائل الدفع التي توفرها منصة التداول. سواء باستخدام البطاقات الائتمانية أو الحوالات البنكية أو غيرها.
  • يتم الدخول إلى قائمة الأسهم والأوراق المالية التي توفرها منصة التداول. حيث أن كل منصة تداول تختلف في عدد الأوراق المالية والأسهم والصناديق الاستثمارية والعملات الرقمية التي توفرها أمام المستثمرين للتداول. ولذلك ينصح بالبحث أولا عن الأسهم التي توفرها منصات التداول قبل إنشاء الحساب فيها.
  • يتم اختيار رمز سهم الفخاريه في بورصة تداول الأسهم السعودية وهو 2360. ثم تحديد عدد الأسهم المراد شراؤها للتداول والاستثمار، وسوف يظهر إجمالي سعر الأسهم والمبلغ المطلوب سداده لتأكيد شراء الأسهم.
  • بعد دفع المبلغ المطلوب يتم إضافة عدد أسهم الفخارية تداول التي تم شراؤها إلى المحفظة الاستثمارية الخاصة بالعميل حتى يصبح قادرًا على بدء التداول والاستثمار وقراءة التحليلات الفنية للسهم.

 

تعرف أيضاً علي: سهم بن داودسهم جرير