سهم البحري – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
شركة البحري

سهم البحري هو سهم تابع لشركة شركة البحري أو الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري هي إحدي الشركات المساهمة السعودية تأسست في أكتوبر 1979م، برأس مال قدره 3.15 مليار ريال سعودي، تعمل الشركة في مجال الشحن العام والخطوط العامة، وخدمات الحاويات، ونقل البتروكيماويات والنفط وأدارة السفن، وإصلاح الحاويات. وتم إدراجها في السوق المالي السعودي تحت رمز 4030.

نبذة عن الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري

تأسست الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري بموجب مرسوم ملكي في صفر عام 1398هـ الموافق يناير عام 1978م كشركة مساهمة سعودية، ومدرجة في سوق الأسهم السعودية “تداول”. ويقع مقر الشركة الرئيسي في مدينة الرياض.

بدأت شركة البحري في أعمال نقل البضائع العامة في عام 1983م. ودخلت في أعمال نقل المنتجات البترولية Petredec في عام 1985م، وودخلت في أعمال نقل البضائع السائبة في عام 2010م.

ونظرًا لتوسع أعمال الشركة وزيادة عدد وحدات الأسطول الخاص بها. أنشأت الشركة شركة الشرق الأوسط لإدارة السفن المحدودة في عام 1996م, لتقديم الخدمات الفنية لسفن الشركة وناقلاتها وكذلك الشركات التابعة لمجموعة البحري.

واحتفلت الشركة باليوبيل الفضي الخاص بها في عام 2004م، وتمتلك الشركة حاليًا (41) ناقلة نفط كبيرة، كما تمتلك الشركة 6 سفن دحرجة متعددة الأغراض تعمل على طرق الخليج العربي وشبه القارة الهندية والبحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط ​​والساحل الشرقي للولايات المتحدة وكندا بمعدل منتظم.

وتتخصص هذه السفن في نقل بضائع المشاريع والبضائع العامة وأنواع مختلفة من بضائع الدحرجة، وهي مجهزة أيضًا برافعات ثقيلة. وتبلغ سعة السفينة حوالي 26000 طن من الوزن الساكن، بالإضافة إلى أنه من المتوقع دخول السفن الجديدة الخدمة لتنضم إلى الأسطول الحالي.وتمتلك الشركة أيضًا ساحة حاويات في ميناء جدة الإسلامي لتخزين الحاويات وخدمات الإصلاح والصيانة.

نشاط شركة صاحبة سهم البحيري

وتمثل شركة البحري السعودية صناعة النقل البحري المتطورة في المملكة العربية السعودية. وتعتبر الناقل الوطني الوحيد وذلك لما تقدمه من خدمات تغطي أسواقًا متعددة حول العالم. عبر 89 ناقلة وسفينة من مختلف الصناعات تجوب محيطات العالم. وذلك عن طريق الشركات التابعة لها وشبكة فروعها الكبيرة وساعد ذلك كثيرة في عملية ربط اقتصاد المملكة العربية السعودية بالاقتصاديات أخرى.

وتعد شركة البحري اليوم من الشركات الرائدة في مجال الشحن العالمي المتقدم. حيث تمتلك صندوق الاستثمار بنسبة 22.55٪ من أسهم الشركة وتمتلك شركة “أرامكو السعودية” نسبة 20٪. وباقي الأسهم مملوكة لمواطنين ومؤسسات استثمارية.

وفي عام 2012م، وقعت الشركة مذكرة تفاهم ملزمة مع شركة “أرامكو السعودية” وشركة فيلا المملوكة بالكامل لأرامكو للجمع بين أسطول الفيلا وعملياتها مع شركة البحري. وهي صفقة تضمنت نقل 14 ناقلة عملاقة مزدوجة التصفيح وناقلة نفط عملاقة للتخزين و5 ناقلات للمنتجات البترولية.

وفي بداية عام 2014م، تم الانتهاء من جميع الموافقات التنظيمية للاندماج. حيث تم نقل عمليات الأسطول الخاص بشركة فيلا بالكامل على التوالي، واكتملت عملية النقل في 15 ديسمبر عام 2014م.

الأستثمارت الآخري لشركة البحري

  • شركة البحري للبضائع السائبة تمتلك فيها نسبة 60%.
  • الشركة الوطنية للحبوب تمتلك فيها نسبة 50%.
  • الشركة الوطنية لنقل الكيماويات المحددة تمتلك فيها نسبة 80%.
  • شركة البحري بولوريه للخدمات اللوجيستية تمتلك فيها نسبة 60%.
  • شركة بترديك المحدودة تمتلك فيها نسبة 30.30%.
  • الشركة العربية المتحدة للزجاج المسطح تمتلك فيها نسبة 4.69%.
  • صندوق ابيكورب البحري لناقلات النفط تمتلك فيها نسبة 15%.

خطوات تداول سهم البحري

ترد العديد من أسئلة المستثمرين عن رأيكم في سهم البحري كوسيلة للاستثمار، وتكون الإجابة دائما هي البحث عن تحليل سهم البحري تويتر وغيره من المنصات التي تهتم بتحليل الأسهم بشكل يومي للوقوف على كافة التغيرات والعوامل المؤثرة في كل سهم، وذلك لتحديد أفضل الأوقات لشراء أو بيع السهم.

شراء سهم البحري يتم من خلال حساب التداول بعد إيداع المبلغ المناسب لشراء العدد المطلوب من الأسهم، ومن خلال إدخال رمز سهم البحري في بورصة الأسهم السعودية وهو 4030 يتم اختيار السهم وتحديد عدد الأسهم المراد شراؤه، ومن تحديد وسيلة الدفع المناسبة، وخلال مدة زمنية بسيطة يتم إضافة الأسهم في المحفظة الاستثمارية للمستثمر.

يتوجب على المستثمر بعدها متابعة تحليل سهم البحري وقراءة المؤشرات الفنية والرسوم البيانية حتى يتمكن من تنفيذ أوامر البيع والشراء في الأوقات المناسبة لتنفيذ صفقة تداول ناجحة.

الاستثمار في سهم البحري

الاستثمار في سهم شركة البحري يعني أن يمتلك المستثمر حصة في رأس مال الشركة، فكلما نمت الشركة وزادت أرباحها زادت أرباح المستثمر بشكل تلقائي، فالاستثمار في الأسهم يعتبر من أفضل أدوات الاستثمار طويل الأجل، لا سيما إن كان الهدف من منها هو تحقيق النمو في رأس المال، وبالرغم من أن سوق الأسهم يتضمن العديد من المميزات والأرباح المحتملة، فهو ينطوي أيضا على العديد من المخاطر والخسائر المحتملة، فمن أهم مميزات الاستثمار في البحري سهم تداول ما يلي:

  • زيادة حصة ملاك سهم البحري تداول من ملكية الشركة وفقًا لما تمثله قيمة كل سهم يمتكله مع نمو الشركة وزيادة قيمتها السوقية.
  • ضمان دخل ثابت بشكل دوري بحسب ما تقرره إدارة الشركة حول سهم البحري توزيع ارباح نصف سنوية أو سنوية.
  • وجود العديد من مصادر الإيرادات والأرباح للشركة بجانب نشاطها الأساسي، فهي تمتلك حصص ملكية في العديد من الشركات الاستثمارية الأخرى، وهو ما يضمن لها نسبة من إيرادات تلك الشركات بشكل منتظم.

عيوب الاستثمار في البحري سهم تداول

الاستثمار في الأسهم لا يخلو من العيوب والمخاطر تمامًا مثلما يتسم بالعديد من المميزات، وذلك أمر طبيعي في جميع مجالات الاستثمار في العالم، ومن أهم هذه العيوب ما يلي:

  • يتعرض ملاك البحري سهم تداول إلى مخاطر التقلبات في حركة الأسعار بسوق المال، والتي قد تؤدي إلى انخفاض سعر سهم شركة النقل البحري، وبالتالي لا يجني المستثمر أي أرباح من السهم، وفي حالات هبوط السوق قد تؤدي إلى خسارة الأموال بالكامل.
  • من أهم المخاطر أيضا هي تعرض الشركة إلى انخفاض الإيرادات والأرباح، وقد وقع ذلك بالفعل خلال جائحة كورونا، حيث توقفت عمليات النقل والشحن البحري بالكامل، مما أدى إلى انهيار إيرادات الشركة، وقد انعكس ذلك على خسارة المساهمين بالأسهم وعدم تلقيهم أي أرباح نقدية.
  • قد يسيطر على سهم البحري هوامير البورصه السعودية بالمضاربة اليومية مما يؤدي إلى تأثر سعر السهم بشكل كبير، وبالتالي يتعرض المستثمر الذي يتبع استراتيجية طويلة الأجل إلى تغير في سعر السهم وهو ما يؤثر على العوائد المنتظرة من السهم، فمثلما يمتلك كل سهم عدد من هوامير البورصة الذي يتربصون بالسهم ويسيطرون على اتجاهاته فيمتلك أيضا سهم البحري هوامير يشكلون أداة قوية للتأثير في سوق تداول الأسهم بشكل عام.

سعر البحري سهم

سجل البحري سهم في آخر جلسات التداول مستوى السعر 19.5 ريال سعودي، وكان سعر الإغلاق للتداول الأخير 20. 20 ريال، وبذلك يكون السهم قد انخفض بنسبة 3.47% أي بما يعادل 70 هللة سعودية. وكان سعر السهم عند افتتاح الجلسة 20.40 ريال. وأعلى سعر للسهم 20.40 ريال، والسعر الأدنى هو 19.50 ريال.

وقد بلغت نسبة تغير سعر البحري سهم 24.91% على مدار الستة أشهر الأخيرة. كما تغير بنسبة 29% على مدار ثلاثة أشهر الأخيرة، أما نسبة التغير منذ بداية العام فقد بلغت 22.22%.

تقدر القيمة السوقية للسهم بمبلغ 9942.44 مليون ريال سعودي، ويبلغ عدد أسهم شركة النقل البحري الآن 492 مليون سهم البحري، تقدر ربحية السهم بنحو 43 هللة سعودية وفقًا للبيانات المالية لآخر عام.

هل سهم البحري نقي

تكثر التساؤلات بين المستثمرين حول حكم سهم النقل البحري وحكم الاستثمار فيه، خاصة مع اتجاه العديد من الشركات إلى القروض الربوية لتحسين أوضاعها المالية مما يؤدي إلى اختلاط رؤوس أموال الشركات وتصبح العوائد الناتجة عن استثمار أسهمها غير نقية حيث تختلط بأموال الفوائد الربوية، وهذا تمامًا ما وقع مع شركة النقل البحري السعودية، فبعدما كان سهم البحري نقي أصبح السهم مختلطًا نتيجة تعامل الشركة مع البنوك التي تعتمد على الفوائد، وذلك هو سبب الخلاف بين جهات دراسة الأسهم، حيث اتفق الشيخ الفوزان مع الشيخ العصيمي في كون سهم البحري مختلط ولا يجوز الاستثمار فيه، بينما اتفقت الجهات الأخرى في أن سهم البحري نقي ولا حرج بالاستثمار فيه مع التخلص من نسبة الفائدة في توزيعات سهم البحري النصف سنوية أو السنوية، ولكن وفقًا لهذا الخلاف فإن الورع وتجنب الشبهات هو أفضل سبيل.

سهم البحري الى اين

بمتابعة أداء سهم البحري اليوم فإن السهم في حالة هبوط ملحوظة، ولا شك أن ذلك الهبوط ناتج عن النتائج المالية للشركة خلال الفترة السابقة، فقد انخفضت أرباح الشركة بنسبة 87.75% في العام السابق 2021م، وهي نسبة ضخمة جدا وغير معتادة، ولا شك أن الشركة تضاعف من جهودها للتخلص من الأثار السلبية لتلك المرحلة وتعويض خسائرها بقدر الإمكان.

ولذلك فهناك العديد من توقعات سهم البحري التي تتنبأ بتحسن أحوال الشركة خلال الفترة المقبلة، وخاصة مع انتهاء الإجراءات الاحترازية وعودة حركة الملاحة البحرية والشحن البحري داخل وخارج المملكة، وهو ما سوف ينعكس بكل تأكيد على حركة السهم خلال الفترة المقبلة، خاصة مع جهود الشركة لرفع رأس المال وتنفيذ عدد من المشروعات المستقبلية.

اخبار سهم البحري

أعلن مجلس إدارة شركة النقل البحري عن توصيته بزيادة رأس مال الشركة من خلال منح أسهم، مع تأجيل توزيع ارباح سهم البحري عن فترة النصف الثاني من العام 2021م وذلك للمرة الأولى منذ عام 2005م، على أن يتم منح سهم واحد فقط لكل أربعة أسهم، وسوف تتم زيادة رأس المال من الاحتياطي النظامي للشركة بقيمة 98438 مليون ريال سعودي.

وقد أوضح مجلس الإدارة أن السبب وراء اتجاه الشركة لزيادة رأس المال هو دعم القاعدة الرأسمالية حتى تتناسب مع حجم المشروعات والخطط المستقبلية للشركة، كما أعلن أن تاريخ أحقية الأسهم سوف يكون للمساهمين مالكين سهم البحري والمقيدين في السجل الخاص بمساهمي الشركة في المركز الإيداع، وفي حالة وجود كسر أسهم من الأسهم المجانية فسوف يتم تجميعها في محفظة استثمارية واحدة حتى يتم بيعها بسعر السوق ثم توزيع قيمتها على المستحقين من مالكي سهم البحري وفقا لحصة كل منهم.

الجدير بالذكر أن أرباح شركة النقل البحري قد تراجعت بصورة ضخمة خلال العام الماضي 2021م. حتى سجلت تراجعاً بنسبة تفوق 80% بالمقارنة مع العام 2020م. ويُرجع الخبراء ذلك التراجع الضخم إلى عدة عوامل رئيسية. من ضمنها تباطؤ عملية التعافي للأسواق العالمية من أزمة كورونا التي أثرت على العالم أجمع. وبخاصة الدول التي تستورد النفط، مع ارتفاع حجم التكاليف التشغيلية نتيجة لارتفاع أسعار الوقود. فضلا عن زيادة حجم الإنفاق الاستثماري من خلال تصنيع وشراء الناقلات النفطية الجديدة. ولا شك أن ذلك التراجع الضخم في أرباح الشركة قد أثر بالسلب على ارباح سهم البحري في سوق التداول.

“شركة البحري” بدء التشغيل التجريبي لمحطة ينبع في النصف الثاني من عام 2023م

أعلنت شركة البحيري أنه من المتوقع أن يبدأ تشييد مشروع محطة تحميل. وتفريغ الحبوب بميناء ينبع التجاري في النصف الأول من عام 2022.

وقالت الشركة في بيان لها لتداول السعودية. إن فترة التشغيل التجريبي للمشروع ستبدأ في النصف الثاني من عام 2023م لمدة ثلاثة أشهر.

وأضافت الشركة أنه سيتم تعيين الجهة المنفذة للمشروع في النصف الأول من عام 2022م، على أن يعلن عنها لاحقًا. وقالت الشركة إن التأخير عن الموعد المعلن عنه سابقًا يرجع إلى جائحة COVID-19 وتأثيرها. مما يشير إلى عدم تغيير التكلفة الإجمالية المعلنة سابقًا والبالغة 110 ملايين دولار. وأضافت الشركة أن تأثير التأخير على الأداء المالي للشركة ليس له تأثير مالي على الشركة.

وأعلنت شركة البحري في أغسطس عام 2020م، أنها وقعت اتفاقية مع الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك) لتأسيس شركة الحبوب الوطنية بتكلفة تقديرية تقدر بحوالي 110 مليون دولار أمريكي ما يعادل 412.5 مليون ريال سعودي.

انخفاض أرباح شركة البحري لعام 2021 بنسبة 87.75٪ مع انخفاض أسعار الشحن العالمية

وبحسب التقرير المالي لشركة البحري، فإن صافي ربح عام 2021م انخفض بنسبة 87.75٪ مقارنة بعام 2020م بسبب تراجع أسعار النقل العالمية.

وقالت الشركة في بيان لها لتداول السعودية، إن صافي أرباحها بعد الزكاة والضرائب تراجع إلى 192.43 مليون ريال سعودي. مقارنة بالأرباح التي بلغت 1.57 مليار ريال سعودي في العام السابق.

وأوضحت الشركة أن الانخفاض في صافي الربح يرجع إلى انخفاض الإيرادات في عدة قطاعات. لا سيما قطاع نقل النفط الخام وذلك بسبب الانخفاض الحاد في أسعار النقل الدولي، بالإضافة إلى انخفاض أعمال النقل.

وعلى مستوى الربع الرابع من عام 2021م. أظهرت نتائج الشركة ارتفاع صافي الربح بعد الزكاة والضرائب إلى 91.98 مليون ريال سعودي. مقابل نحو 77.54 مليون ريال سعودي في الربع المماثل من عام 2020م، بارتفاع قدره 18.62٪.

وأوضحت الشركة أن الزيادة في أرباح الربع الرابع ترجع إلى ارتفاع الإيرادات مع تحسن الأداء في عدة قطاعات أبرزها; قطاع نقل النفط الخام الذي زاد إيراداته على خلفية ارتفاع أسعار النقل وأعمال النقل بالإضافة إلى تخفيض المصاريف العمومية والإدارية.

وأشارت الشركة إلى ارتفاع تكاليف التشغيل بسبب ارتفاع أسعار الوقود. مما حد من نمو الأرباح في الربع الرابع من عام 2021م.

سهم البحري يسجل أعلي مكاسبه منذ عام 2021

ارتفع سهم البحري بشكل ملحوظ وسجل أعلى مكسب له في ثمانية أشهر. تزامناً مع إعلان النتائج المالية وزيادة رأسمال الشركة من خلال منح أسهم مجانية.

وارتفع السهم بنسبة 2.11٪، وهو أعلى ربح للسهم منذ 9 يونيو 2021م. مضيفاً 0.70 ريال سعودي إلى رصيده ليصل إلى 33.90 ريال سعودي.

وبلغ حجم التداول 2.8 مليون سهم ليحتل المرتبة الرابعة من حيث عدد الأسهم النشطة. وبلغت قيمة التداول 96.14 مليون ريال سعودي خلال 4.89 مليون صفقة تداول. وصعد مؤشر التداول بنسبة 0.25٪، فيما كسب 30.49 نقطة، ليصل إلى مستوى 12.234.94 نقطة.

كما أعلنت الشركة، عن اقتراح مجلس الإدارة بزيادة رأسمال الشركة من خلال إصدار حقوق أولوية وعدم توزيع أرباح نقدية على المساهمين في النصف الثاني من عام 2021م.

سهم البحري 2022

تبلغ القيمة السوقية لسهم البحري 13.308.750.000.00 ريال سعودي، والقيمة الأسمية للسهم 10 ريال سعودي. والقيمة الدفترية للسهم 23.64 ريال سعودي وذلك بناءً على الربع الثالث لعام 2021م. ومضاعف القيمة الدفترية 1.08, وربحية السهم 0.18 ريال سعودي، ومضاعف الربحية 14.33.

تعرف ايضاً علي سهم طيبةسهم نادك