سهم الكثيري – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
سهم الكثيري

سهم الكثيري هو سهم تابع لشركة الكثيري القابضة هي إحدي شركات المساهمة السعودية. وتعمل الشركة في مجال توزيع وتوريد الأسمنت وتصنيع وإنتاج الخرسانة الجاهزة. تأسست في عام 2008م، مع عدد قليل من الموظفين والشاحنات. وقد تطورت بسرعة مع نمو الطلب في السوق بما لا يقل عن 20٪ كل عام، وزادت مبيعاتها وعدد شاحناتها. وأبرمت الشركة عقودًا متعددة مع مصانع الأسمنت; لتلبية احتياجات مصانع الخرسانة الجاهزة; ولتوريد الأسمنت لاتحاد PAX واتحاد الرياض نيوموبيليتي الذي يقوم بتنفيذ مشروع (قطار الرياض). كما تشارك الشركة في العديد من المشاريع الأخرى. بما في ذلك مركز الملك عبد الله المالي وجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. كما تقوم ببناء بعض الجسور والطرق من خلال توريد الأسمنت لشركات المقاولات والبناء. وتم إدراجها في السوق المالي السعودي تحت رمز 3008.

تاريخ سهم الكثيري 

نشأت شركة الكثيري كشركة فردية في الرياض في عام 2008م تحت اسم مؤسسة محمد الكثيري للمقاولات برقم سجل تجاري 1010255690. ورأس مال 100.000 ريال سعودي، وفي عام 2014م تمت إعادة الهيكلة إلى شركة ذات مسؤولية محدودة باسم شركة الكثيري برأس مال قدره 5 ملايين ريال سعودي، وفي عام 2017م وافق الشركاء على تحويل كيانهم القانوني من شركة صغيرة ذات مسؤوليات محددوه إلى شركة مقفلة وقاموا بزيادة رأس مال الشركة ليصبح 27.300.000 ريال سعودي في عام 1438هـ الموافق 2017م قرر مجلس الإدارة زيادة رأس المال ليصبح 31.395.000 ريال سعودي. وفي عام 2018م وافقت الجمعية العامة على زيادة رأس مال الشركة إلى 39.674.000 ريال سعودي وفي عام 2019م وافقت الجمعية العامة على زيادة رأس المال إلى 45.208.800 ريال سعودي. ووافقت الجمعية العامة في عام 1442 هـ الموافق عام 2020 م على زيادة رأس مال الشركة إلى 90.417.600 ريال سعودي عن طريق إصدار حقوق أولوية، مقسمة إلى 9.041.760 سهماً.

نشاط شركة الكثيري

يتمثل النشاط الرئيسي للشركة في إدارة الشركات التابعة لها أو الشركات الأخرى التي تساهم فيها، وتقديم الدعم اللازم. لامتلاك حقوق الملكية الصناعية مثل براءات الاختراع والعلامات التجارية والحقوق الصناعية وغيرها من الحقوق غير الملموسة. وتطويرها وتأجيرها للشركات الغير تابعة لها.

لا توجد قيود على القواعد المعدلة لاستثمار الأسهم المدرجة من قبل المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة. والصادرة عن مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق المال بموجب القرار (2016-3104) على أسهم الشركات المدرجة.

بعض الشركات التابعة لشركة الكثيري

  • شركة مساندة الإمداد المحدودة
  • شركة اليان للصناعة

تحليل سهم الكثيري

من خلال الرسم البياني لتحليل سهم الكثيري مباشر يمكن ملاحظة اتجاه السهم نحو الهبوط بعد الارتداد من نقطة الدعم المتكونة عند مستوى 44.41 ريال، ثم اتجه السهم نحو الصعود ليسجل قمته الأولى عند مستوى المقاومة 95.95 ريال، ثم تراجع السهم مرة أخرى لمستوى 60.37 ريال ليرتد منه إلى مستوى 93.39 ريال، ولكنه لم يتمكن من اختراقها فتراجع إلى مستوى 71.96 ريال، ثم صعد السهم إلى مستوى 89.60 ريال ليتراجع منها إلى مستوى 71.96 ريال، ثم مستوى 51.80 ريال، ليستقر السهم عند مستوى 42.55 ريال.

يواصل سهم الكثيري القابضه هبوطه في الحركة التصحيحية الهابطة والتي بدأها من قمته عند 96.27 ريال، ولذلك فهناك توقعات سهم الكثيري هوامير البورصة بأن تستمر الضغوط السلبية على تحركاته، ومن المتوقع أن يستهدف السهم مستوي 40 ريال في التداولات المقبلة، وخاصة مع وجود انعكاس سلبي بتحركات مؤشر القوة النسبية، ما لم يتعرض السهم إلى من العوامل التي تساعده على كسر خط المقاومة والاتجاه نحو الصعود مرة أخرى، ففي حالة إيجابية السهم فقد يعود تداوله أعلى منطقة 47.20 ريال.

سهم الكثيري إلى اين

يرمز إلى سهم الكثيري في سوق المال السعودي بالرمز 3008، ولا شك أن السهم قد تعرض إلى موجة هبوط في قيمته السعرية بشكل غير مسبوق، وذلك نتيجة للعديد من العوامل الاقتصادية التي أثرت بشكل سلبي في حركة السهم، وخاصة في ظل الأزمة التي تعرض لها الاقتصاد العالمي في عامي 2020م و2021م بسبب فيروس كوفيد-19 والذي أدى إلى انهيار العديد من الكيانات الاقتصادية في العالم كله بما فيها سهم الكثيري هوامير الذي كان يحتل مكانة متميزة جدا بين الأسهم السعودية حتى تخطى سعره حاجز المائة ريال سعودي.

دائما ما يتجه المستثمرون إلى شراء سهم شركةٍ ما بناءًا على امتلاكها مميزات تنافسية تجعلها في مقدمة الشركات المنافسة بنفس القطاع، ولكن إذا ما تغيرت الأوضاع وفقدت هذه الشركة مميزاتها التنافسية لأي سبب من الأسباب فلابد من عدم إنكار الواقع وانتظار المجهول الذي لن يأتي أبدا، لأن الاستمرار في الاحتفاظ بالسهم في هذه الحالة لن يزيد الوضع إلا مزيدًا من الخسائر.

متابعة أخبار سهم الكثيري تويتر توضح أن السهم في حالة موجة تصحيحية هابطة منذ عدة أشهر، وقد أدت هذه الموجة إلى انخفاض سعر السهم بصورة ضخمة، وهو ما أدى إلى تعرض كل مستثمري السهم إلى خسائر فادحة.

فقد تكون هذه الموجة مجرد انتكاسة مؤقتة وسوف يعود السهم ليلتقط أنفاسه من جديد ويبدأ في الصعود مرة أخرى، وفي هذه الحالة تكون انتكاسة السهم فرصة جيدة للشراء، ولكن إذا كانت بسبب وجود تغيرات جذرية وسلبية بأسس السهم فقد تكون الافتراضات بعودة ارتداد السهم غير قائمة بشكل فعلي وحينئذ ينبغي على المستثمرين في السهم تغيير مسارهم.

هذه التوقعات سوف يتم التأكد منها خلال جلسات التداول المقبلة من خلال متابعة أداء السهم وتحليل مؤشراته، وخاصة مع قيام الشركة ببعض الإجراءات الخاصة بتحسين أوضاعها المالية، بعدما تعرضت له من خسائر خلال الفترة المالية الأولى من هذا العام، ومن المنتظر أن تعلن عن نتائجها المالية لفترة الربع الثاني والتي سوف تؤكد أو تنفي التوقعات حول مستقبل سهم الكثيري.

أخبار الكثيري القابضة سهم

أعلنت الجمعية العامة العادية للكثيري القابضة عن قرارها برفض إبراء الذمة المقدم من أعضاء مجلس إدارة الشركة عن العام المنتهي في 31 من ديسمبر 2021م، كما رفضت الجمعية أيضا صرف مكافآت مالية بقيمة 160 ألف ريال لأعضاء مجلس الإدارة عن نفس العام، فيما أعلنت الجمعية العمومية موافقتها على العقود والأعمال المستجدة بين شركة الكثيري وشركة اليان، وكذلك العقود والأعمال التي سوف تنعقد بين شركة اليان وشركة مساندة الإمداد المحدودة التابعة للكثيري.

وقد جاءت هذه القرارات في ظل إعلان مجلس إدارة شركة الكثيري عن النتائج المالية عن فترة الربع الأول لعام 2022م. والتي جاء فيها تسجيل الشركة لخسائر جديدة بقيمة 2.1 مليون ريال سعودي بنهاية مارس 2022م. وذلك بالمقارنة مع النتائج المالية لفترة الربع الأول من عام 2021م والتي سجلت الشركة فيها أرباحًا تقدر بمبلغ 4.2 مليون ريال سعودي.

وقالت الشركة أن السبب وراء هذه الخسائر هو الانخفاض في حجم الإيرادات العامة للشركة نتيجة لاستبعاد المبيعات الداخلية من الشركات التابعة للكثيري، وكذلك توقف مبيعات الرمل المغسول والبحص، إلى جانب الارتفاع في تكاليف الإيرادات والتي تتمثل في الأجور والرواتب والمصاريف التشغيلية.

ولا  شك أن الإعلان عن خسائر الشركة قد أثر بشكل مباشر في أداء الكثيري القابضة سهم في بورصة تداول الأسهم، مما أدى إلى انخفاض سعر السهم في التداولات الأخيرة، الجدير بالذكر أن حقوق مساهمي الكثيري سهم تداول قد بلغت قيمتها 131.71 مليون ريال سعودي بنهاية الفترة المذكورة.

اليان التابعة لشركة الكثيري تتسلم أرض لإنشاء بمشروع النارجس

أعلنت شركة الكثيري أن شركة التطوير العقاري لمالكها عبد الرحمن سعد الراشد قد خصصت 7000 متر مربع من الأرض لشركة اليان الصناعية التابعة لشركة الكثيري القابضة.

وقالت الشركة في بيان لـ “تداول”; إنه تم تخصيص الأرض لبناء مصنع خرسانة المرحلة الثانية من مشروع نرجس فيو بضواحي الجوان – مرسى الجوان.

كما من المتوقع أن تبدأ الشركة الإنتاج من المحطة مطلع ديسمبر 2021. مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن أي تطورات أخرى في الوقت المناسب.

 وفي سبتمبر الماضي، أعلنت الشركة عن افتتاح منشأة صناعية وتجارية لشركة عليان الصناعية في سودديل.

مبيعات شركة الكثيري تقفز بنسبة 72٪ في الربع الثالث من عام 2021

سجلت شركة الكثيري القابضة زيادة بنسبة 72.16٪ في صافي أرباح الربع الثالث من عام 2021م مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020م، وذلك في ظل زيادة المبيعات.

وأظهرت نتائج الشركة في السوق المالي السعودي ارتفاع صافي أرباح الشركة بعد الزكاة والضرائب إلى 4.54 مليون ريال سعودي مقارنة مع 2.64 مليون ريال سعودي في الربع الثالث من العام الماضي.

وقد عزت الشركة الزيادة في صافي الربح إلى ارتفاع المبيعات وانخفاض تكاليف المواد الخام. وعلى أساس ربع سنوي، ارتفع ربح الشركة بنسبة 46.35٪ مقارنة بأرباح الربع السابق البالغة 3.1 مليون ريال سعودي.

وقد ارتفعت أرباح شركة الكثيري للأشهر التسعة الأولى من عام 2021م إلى 11.84 مليون ريال سعودي بارتفاع يبلغ 138 في المائة من 4.97 مليون ريال سعودي في الفترة نفسها من العام الماضي.

“الكثيري” تحصل على تصنيف ائتماني طويل وقصير الأجل

أعلنت الكثيري القابضة عن تصنيف طويل الأجل لـ BBB وتصنيف كيان قصير الأجل لـT-4 مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت الشركة في بيان لها عبر “تداول” أن التصنيف طويل الأجل يشير إلى الجدارة الائتمانية الجيدة مع مخاطر ائتمانية معتدلة مرتبطة بمصدرين آخرين. أو التزامات أخرى في المملكة العربية السعودية. في حين أن التصنيف قصير الأجل “T-4” يشير إلى القدرة المعتدلة للسداد الفوري للالتزامات المالية أو الالتزامات المتعلقة بالمصدرين الآخرين. وقالت الشركة إن التصنيف هو الأول من وكالة التصنيف سمة.

وأعلنت الشركة عن تحول مربح في الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بخسارة في نفس الفترة من العام الماضي. وبلغ صافي الربح حوالي 3.103 مليون ريال سعودي. مقابل صافي خسارة 1.3 مليون ريال سعودي في نفس الفترة من العام الماضي.

“الكثيري” يُصدر صكوكاً محلية بقيمة 500 مليون ريال

أعلنت شركة الكثيري القابضة عزمها إصدار صكوك محلية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بالريال السعودي.

وقالت الشركة في بيان لـ “تداول السعودية” إن قيمة الطرح بلغت نحو 500 مليون ريال سعودي. وأشارت إلى أن الغرض من الطرح هو تلبية أغراض الأعمال العامة للشركة وأهدافها المالية والاستراتيجية.

كما أشارت إلى أن الإصدار لا يزال بحاجة إلى موافقة الدوائر الرسمية ذات الصلة وسيتم إصداره وفقًا للقوانين واللوائح ذات الصلة.

وقرر مجلس إدارة الشركة تعيين الخير كابيتال مستشاراً مالياً لإصدار وطرح الصكوك (طرح عام).

وأشارت الشركة إلى أنه وفقًا للقواعد واللوائح المعمول بها في هذه الدول. سيقتصر طرح أي صكوك على المستثمرين المعتمدين في الدولة التي سيتم فيها الطرح. كما أكدت أن أي تطورات كبيرة في هذا الصدد سيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب.

شركة الكثيري تحقق أرباحًا في الربع الثاني بفضل ارتفاع الإيرادات

تظهر البيانات المالية الأولية لشركة الكثيري أرباحًا في الربع الثاني من عام 2021م. مقارنة بخسارة في نفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب البيان المالي للشركة الذي نشر في “تداول”، فقد بلغ صافي الربح حوالي 3.103 مليون ريال. مقابل صافي خسارة 1.3 مليون ريال في نفس الفترة من العام الماضي.

وعزت الشركة الزيادة في صافي ربح الربع مقارنة بالعام السابق إلى ارتفاع المبيعات وزيادة الإيرادات من تخفيف الإجراءات الاحترازية في المملكة العربية السعودية.

 وزادت إيرادات الشركة بنسبة 163.66٪ إلى 40.19 مليون ريال سعودي مقارنة بـ 15.24 مليون ريال في نفس الفترة من عام 2020م.

وبلغت أرباح الشركة في النصف الأول من العام الجاري 7.301 مليون ريال سعودي. مقابل 2.23 مليون ريال سعودي في نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة 212.54٪ على أساس سنوي.

سهم الكثيري حلال ام حرام

اختلف العلماء حول حكم سهم الكثيري حلال ام حرام وحكم الاستثمار فيه. حيث يحدد العلماء مدى توافق كل سهم مع الشريعة الإسلامية وفقًا لعدد من الأمور التي يجب توافرها في السهم حتى يتم إباحة الاستثمار فيه. ومنها أن يكون نشاط الشركة الأساسي غير متعارض مع الشريعة الإسلامية وما تبيحه. وألا تكون التعاملات المالية للشركة تتضمن أي فوائد ربوية أو قروض مالية من البنوك التي تتعامل بالفوائد.

ولأن نشاط شركة الكثيري لا يتعارض مع أحكام الشريعة فقد اتفق على العلماء على أن سهم الكثيري حلال والاستثمار فيه جائز بإذن الله، أما الشيخ الفوزان فهو الوحيد الذي يرى أن سهم الكثيري مختلط ولا يجوز الاستثمار فيه دون تطهيره الأموال العائدة منه من نسبة الفوائد المحرمة. وذلك لوجود أثر للقروض الربوية في القوائم المالية للشركة.

ارقام سهم شركة الكثيري

سجل سهم شركة الكثيري بتداولاته الأخيرة سعر 42.55 ريال سعودي، وذلك بنسبة انخفاض 0.58% وبقيمة 0.25 ريال سعودي. وكان سعر الكثيري سهم عند الإغلاق السابق 42.80 ريال. وسعر افتتاح التداول 42.65 ريال، والمدى اليومي لسهم الكثيري 42 42.95 ريال.

مدى السهم لفترة العام الأخير 40.9 – 89.6 ريال. ويقدر معدل ربحية سهم الكثيري تداول بنحو 0.21 ريال، ومضاعف ربحية السهم 8.91 ريال سعودي. وتقدر القيمة الاسمية لـ سهم الكثيري 10.00 ريال سعودي. والقيمة السوقية للسهم 700,736,400.00 ريال سعودي، أما القيمة الدفترية للسهم فتقدر بنحو 11.84 ريال سعودي. ومضاعف القيمة الدفترية للسهم هو 2.73 ريال سعودي.

يقدر متوسط حجم سهم الكثيري تداول بنحو 28,382 سهم، وقيمة تداوله 1,205,385.00 ريال سعودي. وعدد صفقات تداوله 225 صفقة، أما متوسط حجم تداول سهم الكثيري على مدى ثلاثة أشهر الأخيرة فيبلغ 71,444.46 سهم. ومتوسط قيمة تداوله على مدى ثلاثة أشهر 3,951,517.78 ريال سعودي. ومتوسط عدد صفقات تداول سهم الكثيري خلال ثلاثة أشهر 413.42 صفقة.

عدد أسهم شركة الكثيري القائمة حاليا والمدرجة في بورصة تداول الأسهم السعودية هو 11.30 مليون سهم الكثيري. وذلك بعد إجراءات زيادة رأس مال الشركة التي تمت العام السابق. حيث كان عدد أسهم الشركة قبل التغيير 9.04 مليون سهم، ويبلغ رأس مال الشركة الحالي 113.02 مليون ريال سعودي. وكان رأس مال شركة الكثيري قبل إجراءات التغيير 90.42 مليون ريال سعودي.

سهم الكثيري 2022

تبلغ القيمة السوقية لسهم الكثيري 814.888.620.00 ريال سعودي. والقيمة الأسمية للسهم 10 ريال سعودي، والقيمة الدفترية للسهم 12.13 ريال سعودي. وذلك بناءً على الربع الثالث لعام 2021م، ومضاعف القيمة الدفترية 2.73, وربحية السهم 1.59 ريال سعودي، ومضاعف الربحية 8.91.

تعرف ايضاً علي سهم البحريسهم المراعيسهم نسيجسهم طيبة