سهم المراعي – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
شركة المراعي

سهم المراعي التابع لشركة المراعي تأسست الشركة عام 1977م، من قبل الرواد الزراعيين الأيرلنديين بادي ماكجوكيان وأليستير ماكجوكيان والأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير، وهي إحدى الشركات المساهمة السعودية، التي تعمل في إنتاج وتوزيع الزراعة والحيوانات والأغذية داخل المملكة العربية السعودية ودول الخليج. وفي عام 2009م أقامت شركة المراعي شراكة طويلة الأمد مع شركة ببسيكو الغذائية، واستحوذت من خلالها على العديد من مشاريع إنتاج المواد الغذائية للشركة في المنطقة. وبدأت المراعي عمليات الإنتاج في عام 1977م بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن محمد الكبير، الذي شغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة منذ إنشائها. وتم إدراجها في السوق المالي السعودي تحت رمز 2280.

معلومات عن شركة المراعي ونشاطها

يقع المبنى الرئيسي لشركة المراعي في مدينة الرياض. بدأت الشركة الإنتاج بـ 350 بقرة. وعلى مدى الثلاثين عامًا الماضية، استمرت كثافة العمليات في التوسع، مما جعل شركة المراعي أكبر منتج للحليب ومشتقاته في العالم مع قطيع ألبان يبلغ 170.000 بقرة.

وتمتلك شركة صافولا أكبر حصة في الشركة، تعادل الربع، والباقي موجود في سوق الأسهم منذ عام 2006م. وفي عام 2005م دخلت شركة المراعي حقبة جديدة، حيث انتقلت من شركة خاصة إلى شركة عامة مملوكة للقطاع العام، حيث يمتلك أكثر من 125000 شخص أسهم المراعي.

وفي بداية عام 2007م، تم توقيع مذكرة تفاهم مع مالكي شركة المخبوزات الغربية المحدودة وشركة خدمات المخابز العالمية لتملك شركة المراعي هذه الشركات، ليزيد رأس المال بمقدار 1.090 مليون ريال سعودي. ويبلغ رأسمال الشركة حالياً 8 مليارات ريال سعودي.

وفي عام 2009م، أعلنت شركة المراعي وشركة ببسيكو عن تأسيس الشركة الدولية لمشاريع الألبان والعصائر المحدودة (ADG); تلاها الاستحواذ على شركة المشروعات الزراعية الدولية (بيتي) المختصة في صناعة منتجات الألبان وعصائر الفاكهة والحليب المعروفة بمصر. وتستمر إنتاجها تحت اسمها التجاري كواحدة من الشركات التابعة لـ ADG.

في نفس العام، دخلت شركة المراعي صناعة الدواجن من خلال الاستحواذ على مؤسسة حائل للتنمية الزراعية مقابل 253 مليون دولار نقدًا واكتساب حصة في السوق.

وفي عام 2011م، أعلنت شركة المراعي عن نيتها الاستثمار في صناعة الألبان من خلال زيادة الإنتاج في المملكة العربية السعودية. كما أعلنت عرب نيوز عن خلق 12000 فرصة عمل محلية إضافية على مدى 5 سنوات.

نشاط شركة المراعي

وتستمر الشراكة مع شركة ببسيكو في النمو، حيث أعلنت الشركتين عن أستثمار 345 مليون دولار في مشاريع زراعية في مصر. وكانت هذه الخطوة مساهمة إيجابية بعد أن واجه الأقتصاد المصري العديد من الصعوبات أثناء الثورة التي حدثت عام 2011م. في نفس العام، أعلنت المراعي عن استحواذها على شركة زراعية كبيرة مقرها الأرجنتين.

وفي عام 2014م أعلنت المراعي أنها تمتلك 44٪ من حصة السوق في صناعة الألبان في منطقة الخليج العربي. في سبتمبر 2015م، رفعت شركة المراعي أسعار بعض المنتجات وخفضت حجم عبوات بعض المنتجات مع الحفاظ على السعر الأصلي. الأمر الذي أثار غضب العديد من المواطنين، الذين أطلقوا حركة مقاطعة واسعة النطاق، والتي انتهت بإرجاع العبوات والأسعار.

وبين عامي 2015م و 2016م، حققت الشركة نموًا توسعيًا، حيث أعلنت عن وصولها إلى 38 ألف موظف. مما يعني أن الشركة قد خلقت أكثر من 30 ألف فرصة عمل خلال العقد الماضي.

وفي عام 2016م، أعلنت شركة المراعي عن رغبتها في امتلاك أراضٍ زراعية في منطقة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية لتوسيع قطاعها الزراعي واستحواذها على 14000 فدان من الأراضي في المنطقة. وفي عام 2017م، أعلنت صافولا أنها ستخفض حصتها في الشركة بنسبة 2٪.

الاستثمار في سهم المراعي

الاستثمار في سهم المراعي باعتبارها من أهم وأضخم الشركات السعودية والتي تتمتع بقيمة سوقية كبيرة في كل دول الوطن العربي يعتبر من القرارات الصائبة، فشركة المراعي التي تأسست منذ 1977م تعتبر أكبر شركة متكاملة رأسيًا في مجال الألبان في العالم كله، وهي الأكبر عالميًا في إنتاج وتوزيع المشروبات ومنتجات الألبان والمواد الغذائية في الشرق الأوسط.

التغيرات والتقلبات التي يتعرض لها سهم المراعي تداول بشكل يومي والتي تؤثر في حركته السعرية بشكل مباشر تجعل منه أفضل اختيار للمستثمرين الذين يفضلون المضاربة اليومية على الأسهم، كما أن المستثمرين في سهم المراعي هوامير البورصة السعودية غالبًا ما تعتمد استثماراتهم على المضاربة اليومية للأسهم التي تتسم بكثرة التقلبات مثل سهم المراعي تداول يومي.

فضلا عن ذلك فإن وضع سهم المراعي في بورصة تداول الأسهم السعودية تؤهله ليكون واحد من ضمن أفضل الأسهم السعودية للاستثمار طويل الأجل الذي يهدف إلى تحقيق الأرباح على المدى الطويل وتنمية رأس المال وزيادته في استثمار آمن ومضمون.

الاستثمار في سهم شركة المراعي يعني أن يكون المستثمر جزءًا من واحدة من أهم الشركات التي يزداد الطلب على منتجاتها يوماً بعد يوم، فمع حالة النمو السكاني وتمكن الشركة من فتح أسواق جديدة خارج أراضي المملكة ونجاحها في الوصول إلى مختلف الأسواق بجميع دول الوطن العربي لتصبح من أنجح وأكبر الشركات الغذائية، لا سيما وأنها تحرص على توزيع ارباح سهم المراعي بصفة دورية، مما يضمن تدفق الأموال إلى المحفظة الاستثمارية بشكل منتظم.

الجدير بالذكر أن شركة المراعي قد أعلنت عن خطتها للاستحواذ على نسبة 11% من سوق الأسماك والمنتجات البحرية خلال الفترة المقبلة، حيث تسعى إلى التوسع في مجال المنتجات الغذائية لتشمل المنتجات البحرية، وتعمل الشركة على تقديم أفضل المنتجات بأعلى جودة لتلبي احتياجات السوق السعودي، فضلا عن توسع الشركة في مجال الصناعات الغذائية، فلم تعد المراعي مقتصرة على إنتاج منتجات الألبان فقط، بل تسعى لتصبح رائدة في قطاع المنتجات الغذائية بشكل عام، بعد نجاحها في قطاع المخبوزات والعصائر الطازجة والدواجن.

انخفاض أرباح المراعي في 2021 إلى 1.56 مليار ريال سعودي مع تراجع الإيرادات

أظهرت النتائج المالية السنوية لشركة المراعي انخفاضًا بنسبة 21.2٪ في صافي أرباحها في عام 2021م مقارنة بعام 2020م. وذلك بحسب بيان نشر لها علي “تداول السعودية”; أوضحت فيه الشركة أن صافي أرباحها بعد الزكاة والضرائب بلغ 1.563 مليار ريال سعودي، مقابل 1.984 مليون ريال سعودي بنهاية عام 2020م.

وقالت الشركة في بيانها إن أسباب تراجع صافي الربح متعددة، منها انخفاض الإيرادات، وتأثير جائحة (كوفيد -19)، والتغييرات في ضريبة القيمة المضافة على المشتريات من العام السابق، ونتيجة لذلك ظلت الإيرادات عند نفس مستوى العام السابق في دول الخليج، لكن الأردن ومصر شهدتا نموًا قويًا في البضائع التي لا تحمل علامات تجارية، مما يساعد على تحقيق زيادة قدرها 3.2٪ على أساس سنوي.

وانخفض إجمالي الربح أيضًا بمعدل أقل بنسبة 8.6٪ بسبب تعديلين هيكليين متعلقين بخفض الدعم. التعديل الأول يتعلق بخفض الدعم لمنتجات الذرة وفول الصويا في عام 2021م.

وارتفعت مصاريف البيع والتوزيع بمقدار 28.4 مليون ريال سعودي، بانخفاض عن الزيادة في الإيرادات بنسبة 1.1٪، بسبب الضوابط القوية للتكلفة. كما ارتفعت المصاريف الإدارية والعمومية بمقدار 8.4 مليون ريال سعودي بما يعادل 2.0٪ تماشياً مع النمو التجاري العام.

ارتفاع أرباح سهم المراعي الربع الأول لعام 2022

بمتابعة أخبار الشركة وأخبار سهم المراعي تويتر فقد أعلنت الشركة التقارير الأولية للنتائج المالية للشركة لفترة الربع الأول من العام المالي 2022م، والتي جاء فيها ارتفاع صافي الأرباح على أساس سنوي بنسبة 8.96% وذلك بعد خصم الضريبة والزكاة، كما ارتفعت قيمة صافي أرباح المراعي على الأساس الربع السنوي بنسبة بلغت 46.77%.

وقد أعلنت الشركة أن قيمة صافي الربح للفترة المذكورة بعد احتساب قيمة الضريبة والزكاة قد بلغت 420.5 مليون ريال سعودي، وذلك بالمقارنة مع أرباح الربع الأول من العام السابق 2021م والتي بلغت قيمتها 386 مليون ريال سعودي.

وقد أرجعت الشركة أسباب ذلك الارتفاع الملحوظ في صافي الربح العائد إلى مساهمي تداول سهم المراعي إلى الارتفاع في إجمالي الإيرادات بنسبة بلغت 23.6% والتي كانت مدفوعة بشكل أساسي بالنمو في قطاع منتجات الألبان ومشتقاتها وقطاع المخبوزات، علاوة على ذلك فحجم النمو الملحوظ في الإيرادات ظهر بوضوح في كافة قطاعات الشركة نتيجة لتحسن الحالة التجارية بعد الانتهاء من جائحة كورونا ورفع القيود التي كانت مفروضة عليها، وخاصة مع إعادة افتتاح المدارس ومختلف المؤسسات التعليمية وزيادة مصادر الاستهلاك.

ومن المتوقع أن ينعكس تأثير الإعلان عن النتائج المالية لفترة الربع الأول من العام الجاري على ارتفاع سهم المراعي ارقام في البورصة السعودية خلال الفترة المقبلة، خاصة مع وجود العديد من التوقعات الإيجابية باستمرار اتجاه المراعي نحو الصعود خاصة مع اقتراب موسم الحج وزيادة عدد زوار المملكة العربية السعودية مما سوف ينعكس بكل تأكيد على زيادة حجم الاستهلاك لمنتجات المراعي خلال تلك الفترة.

معلومات عن سهم المراعي

من الأشياء التي تجذب المستثمرين لشراء سهم المراعي هي توزيعات الأرباح الفريدة حيث تشتهر الشركة بدفع أكثر من 10٪ من القيمة الاسمية للأسهم بالإضافة إلى الأنتظام في توزيع الأرباح، مما يجعل شركة المراعي من أفضل شركات توزيع الأرباح في المملكة العربية السعودية.

وكانت توزيعات أرباح الشركة لعام 2020م هي 1 ريال لكل سهم أي ما يعادل 10٪ من قيمته الاسمية. وفي عام 2019م، دفعت الشركة توزيعات أرباح قدرها 0.85 ريال سعودي للسهم الواحد، أو 8.5٪ من القيمة الاسمية.

وعلى الرغم من تأثير وباء فيروس كورونا، ارتفعت أرباح الشركة في 2020م بنسبة 8٪ في الربع الأول و 10٪ في العام بأكمله، مما يدل على حكمة إدارة الشركة في تجاوز الأزمة، وأعلى سعر وصل إليه السهم في عام 2021م كان 64.9 ريال سعودي. وفي نفس العام كان الحد الأدنى لسعر السهم 50 ريالاً سعودياً.

في فترة الخمس سنوات من 2017م إلى 2021م، كان أعلى سعر للسهم 77 ريالًا سعوديًا. في 20 يونيو 2017م، وأقل سعر للسهم كان 37 ريالاً سعودياً، وذلك في 9 مايو 2021م.

وبشكل عام، على الرغم من الانخفاضات السابقة في سعر سهم المراعي، إلا أن السهم يتجه إلي الارتفاع على المدى الطويل. وهذا الارتفاع مضمون من خلال توسيع أعمال الشركة ونمو السوق.

يعد شراء سهم المراعي من أفضل الفرص الإستثمارية. وتوجد أسباب كثيرة لذلك من أهمها:

  • تعد شركة المراعي من أوائل الشركات في العالم التي حصلت على شهادات الأيزو.
  • تلبي الشركة العديد من الاحتياجات الغذائية الرئيسية للشعب السعودي والمقيمين في المملكة.
  • لدي الشركة قاعدة عملاء كبيرة في السوق السعودية ودول أخرى مثل مصر والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي.
  • تزايد الطلب على خدمات الشركة بسبب النمو السكاني وفتح أسواق جديدة لها خارج المملكة.
  • تقوم الشركة بتزويد المساهمين بأرباح ربع سنوية منتظمة، مما يضمن للمستثمر تدفقًا نقديًا ثابتًا إلى محفظته.

تحليل سهم شركة المراعي

تحليل سهم شركة المراعي بناءًا على الرسم البياني للسهم خلال جلسة التداول الأخيرة. فقد سجل السهم مكاسب حذرة ليكسب 40 هللة سعودية والتي تعادل نسبة 0.82%. وذلك وسط وجود إشارات إيجابية في مؤشرات القوة النسبية. وبذلك الارتفاع يختبر المراعي سهم مستوى المقاومة المحوري عند النقطة 49.15. وذلك بالتزامن مع ملامسة السهم لخط المقاومة لمتوسط المتحرك البسيط مع سيطرة من الاتجاه الهابط الرئيسي على مدى متوسط.

من خلال تحليل سهم المراعي يمكن ملاحظة أن السهم يحاول تعويض جزء من الخسائر التي تكبدها خلال العام السابق، مع محاولات السهم لتصريف بعض من التشبع البيعي الواضح في مؤشر القوة النسبية مع وجود تقاطعات إيجابية به، وبذلك يكون هدف سه المراعي خلال الفترة المقبلة نقطة الدعم المحوري 46.25، ومن المتوقع أن يرتفع السهم  خلال بنهاية العام الجاري بنسبة تصل إلى 25% من السعر الحالي للسهم، وذلك بسبب الزيادة الملحوظة في أسعار منتجات الألبان والمنتجات الزراعية وارتفاع رسوم التعبئة والشحن الدولي، وهو ما سوف يؤدي إلى ارتفاع إيرادات الشركة والتي تنعكس بدورها على أداء السهم بالبورصة.

طريقة شراء سهم المراعي

إن عملية شراء سهم المراعي تماما كغيره من الأسهم، يتطلب وجود حساب للتداول مفعل ومدعم بالبيانات الشخصية، أما في حالة المستثمر المبتدئ فلابد من إنشاء حساب تداول عبر إحدى شركات التداول أو شركات الوساطة المالية التي توفر منصات التداول الرئيسية بسوق المال.

يتم ملء استمارة التسجيل بالبيانات المطلوبة، ومن ثم يتم تأكيد البيانات من خلال إرسال صورة من بطاقة الهوية الشخصية. أو باستخدام كشف لحساب بنكي ساري مسجل به عنوان إقامة المستثمر.

الخطوة التالية بعد تفعيل الحساب هي إيداع رأس المال الذي سيتم استخدامه في شراء واستثمار سهم المراعي تداول وذلك من خلال الطريقة المناسبة لتحويل المال والتي توفرها منصة التداول، مثل التحويل البنكي أو استخدام البطاقة الائتمانية أو غير ذلك.

يتم تحديد رمز سهم المراعي في منصة التداول وهو 2280، ومن ثم تحديد عدد الأسهم المطلوب شراؤها، واستكمال الخطوات لإتمام عملية الشراء، وبعدها يتم إضافة الأسهم إلى المحفظة الاستثمارية للعميل بشكل تلقائي خلال بضع ساعات.

وبذلك يتمكن المستثمر من متابعة التحليل فني والتحليل التقني وقراءة المؤشرات حتى يبدأ في تداول السهم وإدخال الأوامر المختلف من خلال حسابه الخاص في منصة التداول.

توصية سهم المراعي

من المتوقع في السوق السعودي أن السوق سوف يتجه إلى الانخفاض التصحيحي لمعظم الأسهم السعودية. ومن ضمنها سهم المراعي الذي يتم تداوله بالرمز 2280. ومن المتوقع أن يتجه المراعي نحو الصعود مع بعض التذبذبات العرضية التي تحيط به منذ مارس 2020م. وقد ارتفع سعر المراعي سهم آنذاك إلى مستوى 65 ريال سعودي; ولكنه سريعا ما عاد إلى الانخفاض التصحيحي ليسجل السهر 46.24 ريال سعودي. وتعتبر أفضل توصية للشراء من أسعار الدعم الموجودة عند مستوى 45.20 ريال، و41.89 ريال. حيث تعتبر من أفضل المستويات التي يتوقع ارتفاع السعر منها.

توزيع ارباح سهم المراعي

من أهم مميزات سهم المراعي أن مجلس إدارة الشركة يحرص على توزيعات أسهم المراعي بشكل دوري ومنتظم، وقد أعلن مجلس إدارة المراعي عن توصياته حول توزيع الارباح على المساهمين عن العام المالي السابق 2021م بنسبة 10% من إجمالي رأس المالي الشركة موزعة على ألف مليون سهم المراعي.

وقد بلغت قيمة توزيعات سهم المراعي مبلغ ألف مليون ريال سعودي. حيث بلغ نصيب كل سهم ريال سعودي واحد، وقد تم توزيع ارباح سهم المراعي في شهر أبريل الماضي. وذلك بالنسبة للمقيدين في سجل المساهمين بالشركة التابع لمركز الإيداع. ومن المتوقع أن يكون التاريخ المقبل لـ سهم المراعي توزيع ارباح في يوليو 2022م.

وبجانب ذلك فقد أعلنت شركة المراعى في بيانٍ لها موافقتها على شراء 10 مليون سهم وتخصيصها للموظفين بالشركة من ضمن البرنامج الخاص بأسهم الموظفين، على أن يتم تمويل شراء الأسهم من الموارد الذاتية للشركة، وسوف يتم تفويض مجلس إدارة المراعي بتنفيذ عملية شراء الأسهم وتحديد الشروط الخاصة بهذا البرنامج، والتي تتضمن سعر تخصيص أسهم الموظفين إن كانت بمقابل.

سهم المراعي حلال ام حرام

كثرت التساؤلات حول حكم سهم المراعي حلال ام حرام الاستثمار فيه، وخاصة مع ارتفاع القيمة السوقية للشركة وكونها من أضخم الشركات في الوطن العربي بل وفي العالم أجمع، وبمراجعة القوائم المالية للشركة لمعرفة إن كان سهم المراعي نقي أم مختلط، فقد وُجد أن نسبة القروض البنكية التي تعتمد على الفوائد الربوية تمثل ما يقرب من 22.29% من إجمالي رأس مال شركة المراعي، إلى جانب الودائع الربوية التي تمثل نسبة 1.93% من إجمالي القوائم المالية للشركة.

وبناءًا على ذلك فإن شركة المراعي لاتعتبر من ضمن الشركات النقية على الرغم من كون نشاطها الأساسي هو نشاط مباح. ولكن تتضمن تعاملاتها المالية بعض التعاملات الربوية بالاقتراض والإيداع. وهذا ما جعل التصريح بكون سهم المراعي حلال محل خلاف بين الجهات الخمسة المختصة بتحديد مدى مشروعية كل سهم. وقد اجتمع دكتور محمد سعود العصيمي والشيخ الدكتور عبد العزيز الفوزان في عدم نقاء سهم المراعي وعدم جواز الاستثمار فيه. بينما اتفقت الراجحي المالية والبلاد المالية والإنماء للاستثمار; في جواز الاستثمار في السهم مع ترك نسبة الفوائد المحرمة من إجمالي أرباح السهم.

سهم المراعي 2022

تبلغ القيمة السوقية لسهم المراعي 49.300.000.000.00 ريال سعودي، والقيمة الأسمية للسهم 10 ريال سعودي. والقيمة الدفترية للسهم 16.12 ريال سعودي وذلك بناءً على الربع الرابع لعام 2021م. ومضاعف القيمة الدفترية 3.58، وربحية السهم 1.15 ريال سعودي، ومضاعف الربحية 37.94.

سعر سهم المراعي اليوم

وصل سهم المراعي اليوم إلى مستوى السعر 53.20 ريال سعودي; ليحقق بذلك نموا بنسبة 2.11%، فقد كان سعر الافتتاح 52.60 ريال. وسعر الإغلاق الأخير 52.10 ريال، وبذلك ارتفع سعر المراعي سهم بقيمة 1.10 ريال.

وقد بلغ معدل التغير في سعر المراعي سهم على مدار عام نحو 13.5%. أما معدل تداول المراعي خلال ثلاثة أشهر 731699. وقد بلغت نسبة التغير خلال الثلاثة أشهر الأخيرة نحو 11.06%، وبلغ عدد صفقات تداول الاسهم 1658 صفقة. أما نسبة تغير السهم من بداية العام الجاري فقد بلغت 9.13%.

الجدير بالذكر أن أعلى سعر وصل له سهم المراعي كان في يوليو عام 2018م حيث سجل السهم 62.40 ريال سعودي. وقد أغلق السهم أنذاك عند 61.10 ريال على ارتفاع 4%، وقد سجل تداولات نشطة بقيمة وصلت إلى 4.4 مليون سهم.

تعرف ايضاً علي سهم الكثيريسهم نسيجسهم جبل عمرسهم شاكر