سهم جرير – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
سهم جرير

سهم جرير التابع لشركة جرير للتسويق التي تعمل في مجال تجارة الجملة والتجزئة للمستلزمات المكتبية والمدرسية، والكتب، ولعب الأطفال، والوسائل التعليمية، والأثاث المكتبي، والأدوات الهندسية، وأجهزة الكمبيوتر والبرمجيات، وشراء المباني السكنية والتجارية، وشراء الأراضي بناء المباني عليها والاستثمار فيها بالبيع والتأجير لصالح الشركة. ويقع المقر الرئيسي لمكتبة جرير في الرياض بالمملكة العربية السعودية. وهي إحدي الشركات المساهمة السعودية. كما أن لديها العديد من الفروع في المملكة العربية السعودية وقطر والكويت وأبو ظبي. وتم إدراجها في السوق المالي السعودي تحت رمز 4190.

تاريخ شركة جرير ونشاطها

تأسست شركة جرير للتسويق، المعروفة أيضًا باسم مكتبة جرير كمكتبة صغيرة، في مدينة الرياض عام 1974م. وفي الثمانينيات افتتحت فرعاً ثانياً في الرياض وآخر في التسعينيات، في عام 2002م. وأصبحت جرير شركة مساهمة برقم سجل تجاري (1010032264)، وتم إدراجها في السوق المالي السعودي (تداول) في عام 2003م.

ويبلغ رأس مال شركة جرير 1.2 مليار ريال سعودي. وتعمل في تجارة التجزئة والجملة لمنتجاتها في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى. وتعمل شركة جرير من خلال قسمين: البيع بالتجزئة (بما في ذلك المبيعات عبر الإنترنت) والبيع بالجملة تحت العلامة التجارية “مكتبة جرير”.

وتشمل أعمال الشركة التجارة في الأدوات المكتبية واللوازم المدرسية والألعاب والوسائل التعليمية والكتب والمنشورات باللغتين العربية والإنجليزية، والمواد الفنية والحرفية، وملحقات وبرامج الكمبيوتر، والهواتف المحمولة وملحقاتها، والمعدات السمعية والبصرية، وأدوات التصوير، وأجهزة التلفزيون الذكية. وصيانة الحاسبات والأدوات الإلكترونية.

جرير تداول أفضل الأسهم السعودية

تم إدراج شركة جرير السعودية في سوق تداول الأسهم السعودية عام 2003م باعتبارها شركة مساهمة عامة، وتعمل جرير في تجارة الجملة والتجزئة لمنتجاتها بداخل أراضي المملكة العربية السعودية وكذلك في دول مجلس التعاون الخليجي.

وقد حصلت مكتبة جرير على لقب أفضل علامة تجارية سعودية والأولى في مجال تجارة التجزئة، كما أدرجت Jarir أيضا في قائمة أفضل مائة شركة في الوطن العربي.

ويعتبر سهم جرير تداول سهم حقيقي وتميز بأداء ممتاز منذ إدراجه في سوق تداول الأسهم، فقد حقق السهم أعلى قيمة ربحية في السوق، ولذلك يعتبر العديد من الخبراء والمحللين أن جرير سهم هو أفضل الأسهم السعودية للشراء والاستثمار في سوق المال السعودي، حيث أن جرير سهم تعتبر من أعلى الشركات في السوق السعودي على الإطلاق من حيث تحقيق الربحية للسهم الواحد.

تحليل سهم جرير تداول

سجل سهم جرير تداول أعلى سعر له في بورصة تداول الأسهم السعودية في يونيو من عام 2021م، حيث وصل سعر السهم إلى 224.60 ريال سعودي، وكان ذلك أعلى سعر وصل إليه السهم التابع لمكتبة Jarir  السعودية، وذلك قبل أن يعاود جرير سهم الانخفاض مرة أخرى إلى نقطة الدعم عند مستوى السعر 185 ريال سعودي، ثم ارتفع سهم جرير تداول مرة أخرى إلى النطاق السعري 207.20 ريال سعودي، حيث يتم تداوله في نطاق التذبذب العرضي، ويستهدف سهم Jarir مستويات السعر الأعلى من 200.00 ريال سعودي، ويعتبر أفضل مستوى شراء لأسهم شركة جرير هو من أسعار الدعم الموجودة عند مستوى من 179.47 وحتى 170.06 ريال سعودي.

وفي جلسات التداول الأخيرة للعام الجاري سجل سهم جرير صعودا ملحوظاً على المستويات اللحظية، وذلك في محاولة من السهم لتعويض جزء من خسائره السابقة، وفي نفس الوقت لتعويض بعض من التشبع البيعي الواضح للسهم في مؤشرات القوة النسبية، وخاصة مع الإشارات الإيجابية الواردة منها، ليتمكن سهم جرير بذلك من تحقيق مكاسب في آخر جلسات التداول بنسبة بلغت 0.20% بما يعادل 40 هللة للسهم، وذلك في ظل تأثر جرير سهم بالخروج من حدود القناة السعرية التصحيحية الصاعدة والتي كانت تحد من التداولات السابقة للسهم على المدى القصير، مع استمرار الضغوط السلبية للتداولات.

ارباح جرير 2021

شهدت شركة جرير للتسويق انخفاضا في معدل الأرباح عن عام 2021م، حيث انخفضت ارباح جرير بنسبة 1.1% عن العام السابق. فقد حققت 992 مليون ريال سعودي، في مقابل ارباح الشركة عن عام 2020م والتي بلغت قيمتها مليار ريال سعودي.

أما إيرادات شركة جرير فقد انخفضت عام 2021م بنسبة 2.3% حيث سجلت 9.1 مليار ريال سعودي في مقابل إيرادات الشركة عام 2020م والتي بلغت 9.3 مليار ريال سعودي.

وقد أوضحت جرير أن سبب انخفاض الأرباح عن عام 2021م بالمقارنة مع ارباح جرير عام 2020م إلى تراجع حجم المبيعات في أقسام معينة من الشركة، وأبرزها قسم أجهزة الكمبيوتر وقسم ألعاب الفيديو، وقد تأثر أداء مبيعات بسبب نقص حجم المعروضات، وقد أعلنت الشركة عن نسبة انخفاض المبيعات والتي بلغت 2.3%، وبالرغم من انخفاض المبيعات إلى أن إجمالي أرباح الشركة قد بلغ 7.5%، وهو ما يعني ارتفاع في قيمة التكلفة الإجمالية الخاصة بصالات العرض التشغيلية في الوقت الذي انخفض فيه حجم المبيعات، ويرجع ذلك إلى الانخفاض في المبيعات إلى الأسباب التالية:

  • ارتفاع إيرادات الشركة من مصادر أخرى، مثل أرباح رأس مال الشركة والتي تبلغ 38 مليون ريال سعودي من بيع قطعة أرض واحدة من أراضي جرير.
  • انخفاض قيمة مصروفات الإدارة العمومية، حيث تضمنت العام الماضي دعم لعدد من المبادرات الحكومية بلغت قيمتها ما يقرب من 25 مليون ريال سعودي.
  • خفض تكاليف التمويل.
  • انخفاض قيمة الزكاة المستحقة.

توزيع ارباح جرير

أعلن مجلس إدارة شركة جرير عن قيام الشركة بتوزيع الأرباح النقدية على المساهمين عن فترة الربع الرابع من العام 2021م. وقد أوضح أن المبلغ المقرر توزيعه على المساهمين هو 234 مليون ريال سعودي موزع على 120 مليون سهم. وبذلك بلغت حصة كل سهم 1.95 ريال سعودي.

شركة جرير تغلق معرضها بأبو ظبي بخسائر قدرها 1.7 مليون ريال

أعلنت شركة جرير للتسويق، إغلاق صالة عرضها في مجمع الوطني بلازا في أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة.

وأوضحت الشركة، في تصريح لـتداول السعودية، أن سبب الإغلاق يعود إلى استمرار الأداء الأقل من المتوقع للمعرض، وأنه من غير المرجح أن يتحسن الأداء في المستقبل القريب.

ولفتت إلى أن الأثر المالي المتوقع لإغلاق المعرض لم يكن كبيراً، حيث قدرت الخسارة المباشرة من الإغلاق بنحو 1.7 مليون ريال سعودي، كما أشارت إلى أن الخسارة المتوقعة تعود إلى إنهاء عقود الإيجار وخسارة القيمة الدفترية لبعض الأصول التي تم تسجيلها في الربع الرابع من عام 2021.

شركة جرير تسجل أرباح بقيمة 992 ريال في عام 2021

انخفض صافي ربح شركة جرير للتسويق في عام 2021 بشكل طفيف على أساس سنوي، مقارنة بأرباح عام 2020م، فقد انخفض بنسبة 1.1٪.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضرائب 991.9 مليون ريال سعودي، مقابل 1.003 مليار ريال سعودي في 2020م، بحسب البيانات المالية للشركة المنشورة على موقع تداول.

وأوضحت الشركة أن السبب الرئيسي لانخفاض الأرباح، هو انخفاض المبيعات في بعض الأقسام، كأجهزة الكمبيوتر والملحقات وألعاب الفيديو؛ حيث تأثرت المبيعات بنقص الإمدادات.

وحققت شركة جرير إيرادات بمبلغ 9.09 مليار ريال سعودي في 2021 مقابل 9.31 مليار ريال سعودي في عام 2020م، بانخفاض بنسبة 2.34٪.

وتراجعت أرباح جرير بنسبة 8.76 بالمئة على أساس سنوي في الربع الرابع من عام 2021م. بعد الزكاة والضرائب عند 262.5 مليون ريال سعودي مقارنة بمبلغ 287.7 مليون ريال سعودي في عام 2020م. وارتفعت أرباح الشركة بعد الزكاة والضرائب إلى 729.4 مليون ريال سعودي في الأشهر التسعة الأولى من عام 2021م، مقابل 715.3 مليون ريال سعودي في الفترة نفسها من عام 2020م بارتفاع نسبته 1.97٪.

شركة الجزيرة للأبحاث تحدد مستهدف سهم جرير عند 223 ريالاً

قالت شركة الجزيرة للأبحاث إن النتائج المالية لشركة جرير للتسويق للربع الرابع من عام 2021م جاءت متماشية مع التوقعات. وفي تقرير لشركة الجزيرة للأبحاث أوصت بزيادة مراكز السهم، مع هدف سعر يصل إلى 223 ريالًا سعودياً للسهم.

وقالت إن مبيعات الشركة تراجعت بنسبة 9.2 في المائة عن العام السابق بسبب انخفاض المبيعات في أقسام الكمبيوتر التي تأثرت بسبب مشكلات سلسلة التوريد. مما أدى إلى تقلص هوامش الربح الإجمالية بمقدار 190 نقطة أساس.

كما أشارت إلى أن مبيعات جرير وهامش ربحها الإجمالي كانا أقل من المتوقع. ومن المتوقع أن تحقق جرير ربحًا قدره 8.51 ريال للسهم في عام 2022م. مدعومًا بأرباح غير متكررة قدرها 38 مليون ريال سعودي.

وتتوقع شركة الجزيرة للأبحاث حدوث انتعاش في صافي الربح في عام 2022م. مع عودة الطلاب إلى للدراسة والتحسينات المتوقعة في كفاءات سلسلة التوريد؛ وهذا يدعم النمو في المبيعات والأرباح. مشيرة إلى أنها تتوقع أن تستفيد الشركة من العودة إلى المدرسة. الأمر الذي سيقود إلى ارتفاع مبيعات الكتب واللوازم المكتبية والمدرسية وأقسام الفنون.

وقالت شركة الجزيرة إن شركة جرير نجحت في التغلب على الظروف الاقتصادية الصعبة مثل تحصيل ضريبة القيمة المضافة في عام 2018م. وزيادة معدلات ضريبة القيمة المضافة وتفشي فيروس كورونا في عام 2020م. مع الحفاظ على نمو المبيعات والأرباح، وأظهرت قدرة شركة جرير على تعزيز نمو المبيعات بدعم من حصتها المتزايدة.

وتراجع صافي ربح الشركة لعام 2021م بشكل طفيف على أساس سنوي إلي 1.1٪ أقل من ربح العام السابق; وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضرائب 991.9 مليون ريال سعودي، مقارنة بـ 1003 مليون ريال سعودي في عام 2020م.

مساهمو شركة جرير يوافقون على إيقاف تجنيب 10% من الأرباح

وافق مساهمي شركة جرير للتسويق في الأول من مارس على إيقاف معدل الاحتفاظ بنسبة 10٪ من صافي الربح كاحتياطي نظامي للشركة. لرفع الاحتياطي النظامي إلى 30.64٪ من رأس المال اعتبارًا من 30 سبتمبر 2021م. يبدأ الحساب من النتائج المالية للشركة اعتبارًا من 31 ديسمبر 2021م.

وقالت شركة جرير في بيان على موقع تداول السعودية. إن مساهمي الشركة وافقوا على تعيين برايس وواتر هاوس كوبرز كمدقق حسابات للشركة من بين المرشحين; بناءً على توصية لجنة المراجعة، لمراجعة وتدقيق البيانات المالية للربع الثاني والثالث والرابع والسنوي من العام المالي لعام 2022م. والربع الأول من العام المالي 2023 وتحديد مصاريفه.

وبحسب البيان، تمت الموافقة على أختيار مجلس إدارة الشركة من بين المرشحين لمجلس الإدارة الجديد اعتبارًا من 9 مارس 2022م. لمدة ثلاث سنوات تنتهي في 8 مارس 2025م.

وقالت الشركة إن إنشاء لجنة المراجعة الجديدة وتفويضات أعضائها ومراقبة العمل والمكافآت لمدة ثلاث سنوات; ستبدأ في 9 مارس 2022م وتنتهي في 8 مارس 2025م.

كيفية شراء اسهم جرير

لمن يرغب في شراء اسهم جرير وبدء التداول فيمكن تنفيذ ذلك بكل سهولة عن طريق اتباع بضع خطوات بسيطة على النحو التالي;

  • يتم إنشاء حساب للتداول في حالة عدم وجود حساب فعلي، وذلك من خلال أحد منصات التداول الموثوقة عبر شبكة الإنترنت.
  • يقوم المستثمر بشحن حساب التداول الخاص به بالمبلغ الذي يرغب في استثماره بشراء اسهم جرير للتداول. وذلك باستخدام البطاقة الائتمانية أو عن طريق التحويل البنكي المباشر.
  • يتم فتح منصة التداول ثم البحث عن رمز اسهم جرير في البورصة السعودية وهو 4190.
  • يتم تحديد عدد الأسهم المراد شراؤها، ثم الضغط على أيقونة الشراء.
  • وبذلك يتم إضافة الأسهم في المحفظة الاستثمارية ويصبح المستثمر قادرا على التداول بها.

هل من الجيد الاستثمار في اسهم جرير

وفقاً لآراء الخبراء في سوق المال السعودي فتعتبر شركة جرير من أفضل الشركات السعودية وأكثرها نمواً في السنوات الأخيرة. وخاصة بعدما قامت بعملية تنشيط لجميع أقسام بيع التجزئة الخاصة بها. إلى جانب افتتاح عشرات المراكز الجديدة في المناطق الوسطى والجنوبية بالمملكة العربية السعودية. وهو ما زاد من توصيات المؤسسات المالية لسهم شركة جرير. وقد انعكس ذلك على زيادة مراكز الشركة وتحديد السعر المستهدف للسهم بقيمة 215 ريال سعودي.

كما أن توسعات شركة Jarir لم تقتصر على المراكز الجديدة فقط، بل أن تجارتها شملت سوقا جديدا وهو التجارة الإلكترونية. حيث بدأت جرير في إطلاق السوق الإلكتروني الخاص بها في دول الخليج، لتصل استثماراتها في عدة دول مختلفة بالوطن العربي.

كل هذه التوسعات التي ساعدت على نمو شركةJarir  بشكل ملموس أدى إلى توقعات الخبراء وكبرى المؤسسات المالية –كمؤسسة الراجحي المالية ومؤسسة اتقان المالية- بإمكانية ارتفاع السهم بصورة ملحوظة خلال الفترات القادمة، وهو ما يؤكد على أن أسهم مكتبة جرير لديها مستقبل رائع وإمكانية كبيرة بالنمو والصعود دون حد أقصى لذلك.

ولتميز سهم جرير تداول باحتمالية كبيرة للنمو وارتفاع قيمته السعرية، ولذلك تنصح العديد من المؤسسات المالية ذات الخبرة الواسعة في سوق المال بالاستثمار في سهم جرير باعتباره واحداً من أفضل الخيارات الاستثمارية الموجودة في سوق المال السعودي.

مكتبة جرير سعر السهم

تمتلك مكتبة جرير Jarir نحو 120 مليون سهم في البورصة السعودية، وذلك برأس مال تبلغ قيمته 12 مليار ريال سعودي. حيث تعتبر مكتبة Jarir السعودية من أهم الشركات الرائدة في مجال البيع بالتجزئة بالمملكة العربية السعودية. ويقع المقر الرئيسي لها في مدينة الرياض; ولها العديد من الفروع والمراكز في مختلف أنحاء المملكة وفي دولة الكويت وقطر والإمارات. وقد سجلت مكتبة جرير سعر السهم في جلسات التداول منذ مطلع العام الجاري نحو 201.00 ريال سعودي للسهم الواحد.

وتعمل شركة جرير السعودية في أغراض بيع التجزئة والجملة للكتب والأدوات المدرسية والمكتبية والوسائل التعليمية وبرامج الحاسب الآلي وألعاب الأطفال وغيرها، إلى جانب شراء واستثمار المباني التجارية والسكنية والأراضي وإنشاء المباني عليها ثم استثمارها بالتأجير أو البيع.

سهم جرير 2022

تبلغ القيمة السوقية لسهم جرير 24.816.000.000.00 ريال سعودي، والقيمة الأسمية للسهم 10 ريال سعودي. والقيمة الدفترية للسهم 14.60 ريال سعودي وذلك بناءً على الربع الثالث لعام 2021م. ومضاعف القيمة الدفترية 12.65، وربحية السهم 9.08 ريال سعودي، ومضاعف الربحية 21.44.

تعرف علي سهم سبكيمسهم ريدانسهم جبل عمرسهم أنعام