سهم سبكيم – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
سهم سبكيم

سهم سبكيم التابع لشركة سبكيم أو الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات سابقاً، تم إدراجها في السوق المالي السعودي في 20 مايو عام 2020م، واندمجت مع شركة الصحراء للبتروكيماويات وأنشأت كيانًا جديدًا يسمى “شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات”. تأسست الشركة في 22 ديسمبر من عام 1999م ويبلغ رأسمالها الحالي 3.3 مليار ريال سعودي. تستثمر سبكيم بنشاط في الصناعات البتروكيماوية والكيماوية الأساسية والمتوسطة لإنتاج المواد المستخدمة في تصنيع العديد من المنتجات التي تعمل على تحسين مستويات معيشة الإنسان في جميع أنحاء العالم. وتنتج سبكيم مليون طن من الميثانول و75000 طن من البيوتان يول سنويًا.

معلومات عن شركة سبكيم

تمكنت شركة سبكيم من أن تصبح واحدة من أفضل شركات البتروكيماويات في العالم العربي والشرق الأوسط.

ويفكر العديد من المستثمرين في شراء سهم سبكيم السعودية، وهو واحد من أفضل الأسهم للتداول والمضاربة اليومية، ويعتقد الكثير أنها تستعد للنمو مع توجه الشركة في التوسع.

والشركة مظلة لـ 8 شركات سعودية تعمل في قطاع البتروكيماويات. وهي تغطي السوق الخليجي وتزوده بما يكفي من البتروكيماويات، ومن ثم تصل إلى الأسواق العالمية، وخاصة أوروبا وآسيا. وتبحث شركة سبكيم باستمرار عن فرص للنمو والتجديد والابتكار لتحقيق النمو المستدام.

وفي النصف الثاني من عام 2006م، بدأت شركة سبكيم في بناء مجمع مشروع الأسيتيل، والذي يتكون من ثلاث مصانع: وهم مصنع حمض الخليك ويتنج 460.000 طن سنوياً، ومصنع مونومر أسيتات الفينيل وينتج 330.000 طن سنوياً ومصنع أول أكسيد الكربون وينتج 345.000 طن سنوياً.

وبدأت المصانع الثلاثة عملياتها التجارية في الربع الثاني من عام 2009م. وتؤكد شركة سبكيم عزمها على أن تصبح واحدة من أكبر مجمعات البتروكيماويات المتكاملة المملوكة للقطاع الخاص في الشرق الأوسط.

وتلتزم سبكيم بتنفيذ أنشطتها وفقًا لأعلى معايير الجودة في الإنتاج، دون المساس بالتزامها بحماية البيئة وسلامة موظفيها والمجتمع ككل.

ولم يكن تأثير جائحة كوفيد -19 على الشركات السعودية سهلاً، لكنه كان اختبارًا قويًا لها، وشركة سبكيم من تلك الشركات التي أثبتت جدواها في التعافي منه.

كما أجرت الشركة مراجعات للمصانع منخفضة المستوى والضعيفة، وأغلقتها مؤقتًا لدراسة نقاط ضعفها، وتتطلع الآن إلى تطوير أدائها وتحسينه.

بانير اعلاني

وتستكشف الشركة أيضًا أسواقًا جديدة وتحاول التوسع في هذه الأسواق، حيث يتم الآن تصدير 40٪ من منتجاتها إلى السوق الأوروبية، و35٪ يتم استهلاكها في السوق الآسيوية، و20٪ إلى 25٪ منها تباع فقط لدولة الهند.

وأبرمت الشركة صفقة جديدة تهدف إلى تحويل مصانعها للعمل بالطاقة النظيفة. بينما تميل الشركة إلى التوسع في السوق، إلا أنها لم تلغ توزيعات الأرباح، بل خفضتها فقط.

الشركات التابعة لشركة سبكيم

  • الشركة العالمية للغازات
  • الشركة العالمية للمنافع
  • العالمية للتسويق
  • الشركة العالمية للبوليمرات
  • الشركة العالمية للأسيتيل
  • العالمية للفينيل
  • العالمية للدايول
  • الشركة العالمية لليمثانول

معلومات عن سهم سبكيم

في الربع الأول من عام 2021م، حققت سبكيم أرباحًا تجاوزت 411 مليون ريال سعودي، مع نمو في الإيرادات بنسبة 44٪، ونمو إجمالي بمبلغ قدره 251 مليون ريال سعودي، وزيادة صافي حجم الأعمال بنسبة 1005٪ مقارنة بعام 2020م.

وارتفعت الإيرادات في الربع الأول من عام 2021م إلى ملياري ريال سعودي. بعد أن خسرت الشركة 52 مليون ريال سعودي في 2020م، واستفاقت الشركة على ما يصل إلى 411 مليون ريال سعودي. وارتفع إجمالي الإيرادات من 272 ريالاً سعودياً إلى 956 مليون ريال سعودي.

وتقوم شركة سبكيم، بتوزيع أرباح ربع سنوية بمعدل 1.76٪، وكانت ربحية سهم سبكيم في عام 2020م 0.25٪. وفي عام 2019م بلغت ربحية السهم 0.47٪، وفي عام 2018م بلغت ربحية السهم 1.59٪، وفي عام 2017م بلغت ربحية السهم 1.19٪.

وفي عام 2006م، تم إدراج الشركة في القطاع الصناعي، وأصدرت شركة سبكيم 45 مليون سهم في تداول السعودية بسعر 55 ريالًا سعودياً للسهم. وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، تم تداول سهم سبكيم عند أعلى مستوى عند 29.70 ريال سعودي وأدنى مستوى عند 11.22 ريال سعودي.

وبلغ أعلي سعر للسهم العام الماضي 29.70 ريالاً سعودي وذلك في الفترة بين 12 مايو 2020م و12 مايو 2021م، وأقل سعر 14.02 ريال سعودي.

وأعلنت الشركة عن شراء مليون سهم في عام 2021م وهي المرحلة الثالثة لشراء الأسهم، بدفع 20.48 مليون ريال سعودي لكل مليون سهم.

بالإضافة إلى ذلك، لا تزال الشركة عازمة على شراء 10٪ من أسهم الشركة. الأمر الذي يدعم قيمة الشركة ويجعلها أكثر استقرارًا ويساعد على تحقيق استراتيجية الشركة التي صاغتها مؤخرًا. ويرى العديد من المتداولين أن سهم الشركة يميل إلى النمو جنبًا إلى جنب مع خطط الشركة التوسعية.

وفي عام 2021م، حققت الشركة نتائج مالية ممتازة، مما دفع سعر سهم سبكيم إلى مستويات غير مسبوقة. واليوم تسعى الشركة للتوسع في السوق العالمية مما يضمن لها مستقبلاً مشرقًا. وننصحك بإجراء بحث كامل عن هذا السهم قبل الشراء.

حكم سهم سبكيم

أباح علماء المسلمين فكرة الاستثمار في أسهم الشركات وفقًا لطبيعة النشاط الأساسي لكل شركة، فإن كان النشاط مباحًا ولا تشوبه أي مخالفات شرعية فإن الاستثمار في أسهم الشركة مباحًا بالتبعية لكونها أسهم نقية، أما إن كان نشاط الشركة مباحًا ولكن يختلط به بعض أموال البنوك والفوائد الربوية ففي هذه الحالة يصبح السهم مختلطًا والراجح هو عدم جواز الاستثمار فيها، ولكن بعض العلماء أجاز الاستثمار في الأسهم المختلطة بشرط إخراج نسبة من الأرباح وصرفها في الجهات الخيرية بغرض تطهير الأرباح من النسبة المحرمة.

وبالتالي فإن ذلك الحكم ينطبق على حكم سهم سبكيم حيث يعتبر من الأسهم المختلطة، فعندما طرحت أسهم شركة سبكيم في البورصة السعودية لأول مرة كان سهم سبكيم نقي لأن الشركة لم تكن تتعامل بالقروض والفوائد الربوية بعد، ولكن مع مرور السنوات تخللت القوائم المالية للشركة بعض القروض والأموال الربوية، وبذلك أصبح سهمًا مختلطًا، ولكي يصبح الاستثمار في سهم سبكيم حلال فلابد من التخلص من نسبة الفوائد المحرمة في أرباح السهم، على الرغم من كون نشاط سبكيم غير متعارض مع أحكام الشريعة لأنها تعمل في مجال الصناعات الكيميائية، ولذلك من الورع ترك الاستثمار في هذا السهم أو تطهير أرباحه.

توقعات سهم سبكيم

لا شك أن سهم شركة سبكيم كبقية الأسهم يتأثر بالحالة العامة للقطاع الاقتصادي وسوق المال، وذلك ما تعرض له السهم خلال جائحة كورونا التي أطاحت بالقطاع الاستثماري في العالم أجمع، ولكن سريعاً ما تمكن السهم من التقاط أنفاسه واستعادة مكانته في سوق المال وبدأ في النمو مرة أخرى ومازال في حالة نمو مستمرة حتى وقتنا الحالي.

كما عملت إدارة الشركة على عمل مراجعة قوية لكافة المصانع الضعيفة أو التي تظهر مستوى متراجعًا في أدائها، فقد أغلقت عدد من المصانع بشكل مؤقت حتى يتم دراسة نقاط الضعف بكل مصنع والعمل على تطوير وتحسين أداء كافة المصانع، فتهدف الشركة إلى وضع يدها في أسواق جديدة والتوسع بها، وذلك التوسع يتطلب مصانع قوية وأداء متطور.

وقد نجحت الشركة في تصدير منتجاتها إلى السوق الأوروبية والسوق الآسيوية. كما تستهلك دولة الهند بمفردها ما يزيد عن 20% من إنتاج مصانع سبكيم. ولذلك فإن سهم سبكيم اليوم أصبح في موضع قوة، وينظر الخبراء إلى مستقبل سبكيم سهم نظرة تتسم بالإيجابية الشديدة. فمن المنتظر أن يستمر السهم في النمو ليتضاعف سعره الحالي بحلول نهاية العام الجاري 2022م.

يمكن متابعة الآراء والتوقعات حول سهم سبكيم – هوامير البورصة السعودية. حيث يهتم كل المستثمرين بنشر التحليلات الفنية وقراءة الرسوم البيانية للسهم وتحليل المؤشرات الفنية المختلفة للسهم. وكذلك توقعات سهم سبكيم تويتر وتحليلات السهم التي يتم نشرها بشكل يومي لمتابعة أداء السهم في سوق المال.

الاستثمار في سهم سبكيم

على الرغم أن السوق المالي السعودي غني بكافة أنواع الأسهم والصناديق الاستثمارية وغيرها من الأوراق المالية، إلا أن الاستثمار في سهم سبكيم يبقى من الأوراق المالية الهامة التي تجذب مختلف المستثمرين، وذلك لكونه من أسهم شركات البتروكيماويات والتي تعد من الأسهم التي يرغب بها جميع المستثمرين، إلى جانب أن شركة سبكيم منذ تأسيسها وإدراج أسهمها في بورصة التداول السعودية وهي تتمتع بأداء مالي متميز مما جعلها في قائمة أهم الشركات في قطاع البتروكيماويات في السعودية وفي الوطن العربي بأكمله.

ويمكن لكل شخص يمتلك حساب تداول في البورصة السعودية أن يستثمر في سبكيم سهم بكل سهولة، سواء كان ذلك بشكل منفرد أو من خلال الاستعانة بشركة وساطة مالية والتي ينصح بها لكل من لا يمتلك من الخبرة والمعرفة ما يكفي لدخول عالم تداول الأسهم للمرة الأولى.

حيث تساعد شركة الوساطة المالية في إنشاء حساب للتداول وفتح محفظة استثمارية، وذلك باستخدام البيانات الشخصية للمستثمر والتي تشمل الاسم الرباعي ورقم الهاتف الجوال الشخصي وعنوان البريد الإلكتروني، وصورة من بطاقة الهوية الشخصية، وصورة من كشف الحساب الشخصي في البنك.

بعد شحن حساب التداول بالمبلغ الكافي لشراء الأسهم، يتم تحديد رمز سهم سبكيم في بورصة التداول السعودية وهو 2310. مع تحديد الكمية المطلوب شراؤها من سبكيم سهم وتنفيذ الخطوات المطلوبة لإتمام عملية الشراء. ومن ثم يتم إيداع الأسهم في المحفظة الاستثمارية للعميل ليبدأ التداول.

يمكن القول بأن سهم شركة سبكيم هو من أفضل الأسهم للاستثمارات طويلة الأجل أو قصيرة الأجل، فهو مناسب لمختلف استراتيجيات التداول والاستثمار، وهو أيضا من الأسهم الممتازة للمضاربة اليومية، خاصة في ظل حالة النمو المستقرة التي يشهدها السهم بعد تعافيه من أزمة كورونا وانتعاش سهم سبكيم – هوامير والمضاربين فقد حقق السهم أرباحًا هائلة خلال الفترة الماضية، ومن المنتظر أن يحقق المزيد من المكاسب المقبلة.

تحليل سهم سبكيم

من خلال متابعة تحليل سهم سبكيم تويتر أو غيره من المواقع التي تهتم بمتابعة أخبار السهم ونشر الرسوم البيانية لتحليله. ففي جلسات التداول الأخيرة كان يتم تداول السهم في اتجاه صاعد ومستقر منذ مارس عام 2020م وحتى أكتوبر 2021م. فقد ارتفع سعر سهم سبكيم حتى وصل إلى 48.70 ريال سعودي بعدما كان سعره 11.76 ريال. وما زال السهم في حالة صعود حتى يومنا هذا.

وبذلك يكون هدف سهم سبكيم الحالي المضاربين عند 48.40 ثم 49.80 ثم 51 ريال، ولذلك ينصح بالاحتفاظ بالسهم مع تفعيل أمر الوقف إذا ما كسر مستوى الدعم 46.60 ووقف الخسارة إذا ما كسر مستوى المقاومة 46.60 وهدف سهم سبكيم هو 50.30.

 

أما سعر سهم سبكيم حاليا فقد وصل إلى 50.20 ريال، وبذلك سجل السهم ارتفاعًا جديدًا بنسبة 2.45%. فكان سعر السهم عند الإغلاق السابق 49 ريال، والسعر عند افتتاح الجلسة 50.40 ريال.

وبذلك بلغ معدل التغير في سعر سهم سبكيم مباشر على مدار ثلاثة أشهر الأخيرة نحو 6.52%. وخلال آخر ستة أشهر بلغت نسبة التغير 19.52%، أنما نسبة التغير خلال العام الأخير فقد بلغت 63.78%.

تبلغ القيمة السوقية لـ سهم شركة سبكيم 36,8133.17 ريال سعودي. ويقدر متوسط حجم تداول السهم على مدار ثلاثة أشهر 2,799,239.62 سهم. وبلغت قيمة تداول السهم على مدار ثلاثة أشهر 149,364,125.08 ريال.

أرباح شركة سبكيم السنوية تقفز إلى 3.6 ريال بسبب ارتفاع أسعار المنتجات

أظهر البيان المالي السنوي لشركة سبكيم زيادة بنسبة 1942٪ في صافي أرباحها في عام 2021م. وهو أعلى صافي ربح منذ إنشائها بسبب ارتفاع الأسعار لجميع المنتجات.

وأوضحت الشركة في بيان لموقع تداول السعودية، أن صافي الربح بعد الزكاة والضرائب بلغ نحو 3.6 مليار ريال سعودي. مقابل 176 مليون ريال سعودي نهاية عام 2020م.

وقالت الشركة إن صافي أرباحها في عام 2021م كان أعلى بسبب ارتفاع الإيرادات والأرباح التشغيلية بسبب ارتفاع أسعار جميع المنتجات والإيثانول والإيثيلين والبروبان، على الرغم من ارتفاع أسعار المواد الخام مثل البيوتان.

وأضافت أن الشركة زادت حصتها من أرباح الاستثمار في المشاريع المشتركة والزميلة لتصل إلى 530.8 مليون ريال سعودي في عام 2021م. مقابل خسارة 33.8 مليون ريال سعودي في عام 2020م.

وبلغت مبيعات الشركة نحو 9.98 مليار ريال سعودي بزيادة 87.52٪ مقارنة بـ 5.32 مليار ريال سعودي في 2020م.

وحققت الشركة في الأشهر التسعة الأولى من عام 2021م، صافي ربح بقيمة 2.27 مليار ريال سعودي. مقابل خسارة 141.8 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.

وقالت الشركة إن إغلاق مصنع الخليج لعوازل الكابلات في عام 2021 كان له تأثير إيجابي على أداء الشركة. وهذا استمرار لقرار الشركة الاستراتيجي لتحسين الربحية وتحسين كفاءة الأداء. بما في ذلك وقف إنتاج خلات فينيل الإيثيلين التابع للشركة السعودية المتخصصة.

وفي عام 2021م، بلغت أرباح الشركة 1.636 مليار ريال سعودي. أي ما يعادل 2.25 ريال سعودي للسهم، وهو أعلى مستوى في تاريخ الشركة.

توزيع أرباح سهم سبكيم تداول النصف الأول لعام 2022م

أعلن مجلس إدارة شكة سبكيم العالمية عن قراره بتوزيع الأرباح النقدية على مساهمي سهم سبكيم تداول عن فترة النصف الأول من العام المالي الجاري 2022م، وتبلغ قيمة التوزيعات النقدية لأرباح المساهمين 1.27 مليار ريال سعودي موزعة على 726.2 مليون سهم سبكيم العالمية بمعدل 1.75 ريال لكل سهم، بما يمثل 17.5 من قيمة السهم الاسمية.

وقد أشارت الشركة إلى التاريخ المقرر توزيع الأرباح النقدية على المساهمين وهو 27 من ذي الحجة لعام 1443هـ الموافق 28 من يوليو 2022م.

وقد أوضحت الشركة ضرورة أن يقوم جميع المساهمين في سهم سبكيم العالمية بتحديث بياناتهم والتحقق من ربط حساباتهم البنكية مع المحافظ الاستثمارية الخاصة بهم، وذلك لضمان إيداع حصتهم من الأرباح المستحقة بشكل مباشر في حساباتهم المصرفية دون وجود أي عائق.

الجدير بالذكر أن أرباح شركة سبكيم العالمية قد ارتفعت بشكل ملحوظ بنسبة 162.16% خلال الربع الأول من عام 2022م. حيث سجلت الشركة أرباحًا بقيمة 1.08 مليار ريال. في مقابل أرباح الشركة عن فترة الربع الأول من عام 2021م والتي بلغت قيمتها 411.5 مليون ريال. ويرجع ذلك إلى ارتفاع أسعار بيع كل منتجات الشركة مع انخفاض التكاليف التمويلية والمصاريف الإدارية.

الجدير بالذكر أن الشركة كانت قد وزعت أرباحًا نقدية على المساهمين عن فترة النصف الثاني من عام 2021م، والتي بلغت قيمتها 1.09 مليار ريال بمعدل 1.50 ريال لكل سهم سبكيم العالمية، فقد ارتفع أرباح السهم عام 2021م بنسبة 1005% بالمقارنة مع أرباح عام 2020م والذي يعتبر من أسوأ الفترات المالية في تاريخ بورصة تداول الأسهم بشكلٍ عام وفي تاريخ سهم سبكيم مباشر بشكلٍ خاص.

سهم سبكيم 2022

تبلغ القيمة السوقية لسهم سبكيم 33.439.999.939.20 ريال سعودي، والقيمة الأسمية للسهم 10 ريال سعودي. والقيمة الدفترية للسهم 19.56 ريال سعودي وذلك بناءً على الربع الثالث لعام 2021م، ومضاعف القيمة الدفترية 1.35. وربحية السهم 5.62 ريال سعودي، ومضاعف الربحية 17.10.

تعرف علي سهم صافولاسهم شاكرسهم المراعيسهم طيبة