سهم ريدان – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
شركة ريدان

سهم ريدان التابع لشركة ريدان الغذائية وهي إحدى الشركات المساهمة السعودية، يتمثل نشاط الشركة في إنشاء وجبات للمطاعم وبيع الولائم العربية، وتقديم الأطعمة المطهية والنيئة، واستضافة الحفلات، وإدارة وتشغيل وتملك وبناء مطاعم للشركات وغيرها، وتعمل ايضاً في مجال إنشاء المصانع وإدارتها وإنشاء وتملك العقارات; ولكن تعمل في تجارة الجملة والتجزئة للحلويات، وتجارة المواشي، والمقاولات العامة، وأعمال الاستيراد والتصدير للشركات. ويبلغ رأسمال الشركة 112.5 مليون ريال سعودي. وتم إدراجها في السوق المالي السعودي تحت رمز 6012.

رمز سهم ريدان

تم إدراج ريدان سهم في سوق المال السعودي لأول مرة عام 2019م، ليكون رمز سهم ريدان في البورصة السعودية هو 6012، وقد بدأ تداول سهم ريدان منذ الخميس الموافق 21 من شهر نوفمبر لعام 2019م، وكانت نسبة التذبذب اليومي الخاصة بسعر سهم ريدان هي 10%.

وكان ريدان سهم قبل ذلك الوقت يتم تداوله في السوق الموازية، قبل أن تقدم الشركة طلبًا لنقل سهم ريدان تداول في السوق الرئيسية لتداول الأسهم، وقد تم تنفيذ عملية انتقال السهم برأس مال تبلغ قيمته 45.2 ريال سعودي، وقد تم طرح 4.5 مليون سهم ريدان، وقد تم إيقاف تداول سهم ريدان لمدة خمس جلسات تداول حتى يتم الإنتهاء من إجراءات الانتقال.

تاريخ تأسيس الشركة صاحبة سهم ريدان

تأسست شركة ريدان على يد عوض الله السلمي عام 1416هـ وكان أول فرع له بجدة واستمر في فتح 18 فرعًا داخل المملكة و2 خارجها. وكانت الشركة في الأصل ملكية فردية مملوكة للسيد عوض الله أحمد السلامي، مسجلة في السجل التجاري بجدة تحت رقم 4030064059 في عام 1409هـ الموافق عام 1989م, باسم مجموعة السلامي للتطوير العقاري, ولها فرع آخر باسم مطابخ ومطاعم ريدان وهو مسجل في السجل التجاري بجدة برقم 4030123324 في عام 1418هـ الموافق عام 1998م.

ملاك شركة ريدان

  • منصور بن عوض الله أحمد الهميعي السلمي يمتلك نسبة 13.3511%.
  • عوض الله بن أحمد بن عايض الهميعي السلمي يمتلك نسبة 5.3333%.
  • ناصر بن عوض الله بن أحمد الهميعي السلمي يمتلك نسبة 4.8444%.
  • أحمد بن عوض الله بن أحمد الهميعي السلمي يمتلك نسبة 3.85%.
  • نصار بن عوض الله بن أحمد الهميعي السلمي يمتلك نسبة 3.82%.
  • مشعل بن عوض الله بن أحمد الهميعي السلمي يمتلك نسبة 2.4444%
  • خالد بن عوض الله بن أحمد الهميعي السلمي يمتلك نسبة 1.1111%.
  • محمد بن عوض الله بن أحمد الهميعي السلمي يمتلك نسبة غير معروفة.
  • محمد عبد رب الرسول محمد الخرص يمتلك نسبة غير معروفة.

شركة “ريدان” تفتتح فرع الامتياز التجاري بمدينة الباحة

قامت شركة ريدان بإفتتاح فرع الامتياز في شهر أكتوبر من العام الماضي في مدينة الباحة طريق الملك فهد بن عبد العزيز.

وأعلنت الشركة في شهر يوليو عام 2020م، أنها أبرمت اتفاقية تمنح أحقية شركة الامتياز تحت العلامة التجارية المسجلة بأسم ريدان وذلك مع وكيل شركة الامتياز “شركة سول المتقدمة المحدودة”.

شركة ريدان توقع عقد امتياز تجاري مع مطاعم الراية المصرية

أعلنت شركة ريدان السعودية للأغذية، عن توقيع عقد امتياز تجاري مع شركة “الراية للمطاعم” في جمهورية مصر العربية. وتحويل فروع الشركة التابعة إلى فروع الامتياز التجاري.

وأوضحت الشركة في تصريح لتداول السعودية, أن العقد يشمل منح مؤهلات حقوق الامتياز التجاري في مصر وتحويل فرع الشركة إلى فرع امتياز تجاري مسجل بعلامتها التجارية لوكالة “ريدان” وكيل الامتياز لـ شركة الراية للمطاعم المحدودة في مصر.

وذكرت أن قيمة العقد تبلغ 7 ملايين جنيه, بما في ذلك دفعة لمرة واحدة قدرها 5 ملايين جنيه لرسوم الامتياز و 800 ألف جنيه مصري, بما في ذلك دخل الامتياز للسنة الأولى من العقد، وقيمة الأصول المملوكة للشركة التابعة.

كما أشارت إلى أن العقد سيكون له أثر مالي إيجابي على الشركة في الربع الرابع من عام 2021م. وذكرت الشركة أن مدة العقد 10 سنوات قابلة للتجديد ولا يوجد أطراف مرتبطة بالعقد.

تراجع خسائر ريدان سهم الربع الأول لعام 2022

بمتابعة اخبار سهم ريدان نجد أن شركة ريدان الغذائية تمكنت من تقليل حجم خسائرها خلال فترة الربع الأول من عام 2022م، لتصل إلى 4.7 مليون ريال سعودي، وذلك بعد تسجيل خسائر تقدر بمبلغ 9.2 مليون ريال سعودي عن نفس الفترة من العام السابق 2021م.

وقد أرجعت الشركة سبب هذا الانخفاض الكبير في حجم الخسائر إلى ارتفاع حجم المبيعات العامة للشركة، إلى جانب ارتفاع معدل الإيرادات من المصادر الأخرى للشركة، فضلا عن انخفاض معدل الخسائر الناتج عن هبوط قيمة العقارات والآلات والمعدات المستخدمة في نشاط الشركة.

لاشك أن هذا التراجع في خسائر الشركة سوف يؤثر بشكل إيجابي على تداول سهم ريدان خلال الفترة المقبلة، خاصة إذا تمكنت الشركة من الحفاظ على هذا المستوى من تراجع الخسائر، واستطاعت تحقيق المزيد من الأرباح، وتمكن من تنفيذ مخططاتها من أجل رفع معدل الإيرادات وزيادة صافي الأرباح، وهو ما سوف ينعكس بلا شك على ارتفاع أرباح سهم ريدان في سوق تداول الأسهم السعودية.

اخبار سهم ريدان أيضا أنه قد تقرر إغلاق الفرع الرئيسي لشركة ريدان الغذائية في مدينة جدة بحي الجامعة بناءًا على قرار صادر من الجهات الحكومية المختصة بإزالة وتطوير بعض الأحياء من ضمن خطة الرؤية المستقبلية 2030، ومن ضمنها المنطقة التي يقع فرع الشركة بجدة ضمن نطاقها، وقد أعلنت الشركة أن هذا الفرع تمثل مبيعاته أكثر من 10% من إجمالي مبيعات ريدان، وأن الشركة سوف تقوم باتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة من أجل معالجة الأثر المالي الذي سوف يترتب على إغلاق هذا الفرع حتى لا تتأثر النتاج المالية لعام 2022م بشكل سلبي.

انخفاض خسائر شركة ريدان إلي 54.4% بالربع الثالث

أظهرت النتائج المالية لشركة ريدان الغذائية للربع الثالث من عام 2021م انخفاضًا بنسبة 54.4٪ في صافي الخسارة مقارنة بخسائر الشركة لنفس الفترة من عام 2020م.

وانخفض صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة إلى 17.47 مليون ريال سعودي. مقابل 38.3 مليون ريال سعودي في الربع الثالث من عام 2020م، بحسب بيانات الشركة على تداول السعودية.

وأوضحت الشركة أن نتائج الربع الثالث من عام 2021م قد تأثرت بعدد من العوامل منها; انخفاض الخسارة في قيمة العقارات والآلات والمعدات، وانخفاض خسارة المعدات، وارتفاع الإيرادات والدخل الآخر. والمصاريف العمومية والإدارية، باستثناء حقوق الاستخدام. وأرباح الأصول وخفض حصة الشركة في أرباح الشركات الزميلة.

وعلى أساس ربع سنوي، قفزت خسائر الشركة بنحو 322٪ مقارنة بخسائر الربع السابق البالغة 4.1 مليون ريال سعودي. وبلغت الخسائر المتراكمة للشركة حتى نهاية الربع الثالث من عام 2021م نحو 109.2 مليون ريال سعودي تمثل 32.37٪ من رأس مال الشركة البالغ 337.5 مليون ريال سعودي.

وأظهرت نتائج الشركة للأشهر التسعة الأولى من عام 2021م. تراجع صافي الخسارة إلى 30.49 مليون ريال سعودي مقارنة بـ 53.83 مليون ريال سعودي في الفترة نفسها من عام 2020م; بانخفاض قدره 43.35٪.

أعلنت شركة ريدان للأغذية أنه اعتباراً من 30 سبتمبر 2021م; تم تخفيض خسائرها المتراكمة إلى 32.37٪ من رأس المال البالغ 337.5 مليار ريال سعودي.

وأضافت الشركة في بيان لتداول السعودية. انخفاض الخسائر المتراكمة إلى 109.235 مليون ريال سعودي من 35 في المائة من رأس المال إلى 32.37 في المائة.

وأكدت الشركة أن سبب الانخفاض في الخسائر المتراكمة يعود إلى موافقة الجمعية العمومية غير العادية للمساهمين المنعقدة في 13 يوليو 2021م. على زيادة رأسمالها بمقدار 112.5 مليون ريال سعودي من خلال إصدار أسهم تخصيص.

هيئة السوق السعودية توافق على زيادة وتخصيص رأس مال شركة ريدان

وافقت هيئة السوق المالية السعودية على طلب شركة ريدان فودز بزيادة رأس مالها بمقدار 112.5 مليون ريال سعودي عن طريق إصدار حقوق أولوية.

وقالت الهيئة في بيان على موقع تداول السعودية، إن أحقية الأسهم ستنطبق على المساهمين المسجلين في سجل المساهمين لمركز الإيداع. وذلك ثاني يوم التداول الذي يلي قرار زيادة رأس المال عن طريق إصدار حقوق الأولوية. وسيتم تحديد التاريخ المحدد من قبل مجلس إدارة الشركة في وقت لاحق.

وأضافت الهيئة أن سعر الإصدار وعدد الأسهم التي سيتم الاكتتاب بها ستحددهما الشركة بعد إغلاق التداول في يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية.

وأوضحت هيئة السوق المالي السعودي أن هذا القرار الاستثماري يستند إلى الإعلان عن خبر زيادة رأس مال الشركة; سواء كان الإعلان بتوصية من مجلس إدارة الشركة ذات الصلة أو موافقة السلطة المختصة على شكل زيادة رأس مال الشركة.

وتوجه الهيئة المستثمرين لمراجعة نشرة الإصدار التي تحتوي على معلومات مفصلة عن الشركة وطرحها وعوامل المخاطرة ودراستها بعناية لتقييم جدوى طرح الاستثمار بناءً على المخاطر المصاحبة.

وإذا لم يتمكنوا من قراءة نشرة الإصدار، فمن الأفضل استشارة مستشار مالي مرخص. وشددت على أن موافقتها على نشرة الإصدار لا ينبغي أن يُنظر إليها على أنها مصادقة على جدوى الاستثمار في الطرح أو أسهم الشركة.

ويشير إلى أن قرار الهيئة بالموافقة على نشرة الإصدار يعني الالتزام بالمتطلبات النظامية لقانون أسواق المال ولائحته التنفيذية.

سهم ريدان تحليل فني

بمتابعة تحليل سهم ريدان من خلال الرسم البياني للسهم فنلاحظ بداية اتجاه السهم نحو الصعود بعد ارتداده من نقطة الدعم المتكونة عند مستوى 11 ريال، فقد سجل السهم أول قمة له بعد الارتداد عند مستوى المقاومة 27.60 ريال، ومن ثم تراجع السهم إلى مستوى 19 ريال ليرتد منه مرة أخرى إلى مستوى 27.80 ريال، ولكنه لم يتمكن من اختراقها ليتراجع إلى مستوى 29 ليرتد منها إلى منطقة 32.75 ريال، ثم تراجع السهم إلى منطقة الدعم 17.66 ريال وارتد منها إلى منطقة 23.78 ريال، ثم تراجع للمرة الأخيرة إلى منطقة 14.10 ريال.

يتم تداول سهم ريدان حاليا بالقرب من منطقة الانعكاس المحتملة للنموذج التوافقي، ومن المتوقع أن ينعكس سهم  ريدان بشكل إيجابي في حالة ثبات مستوى الدعم 13.65ريال ليستهدف بعدها منطقة 17.40 ريال.

أما عن المؤشر الفني لتحليل تداول سهم ريدان فيظهر انعكاس سلبي على حركة المؤشر. وذلك يدعم التوقعات المقترحة باستمرار سلبية سهم ريدان بكسر نقطة الدعم 13.65 ريال.

نظرا لتحرك ريدان سهم في الاتجاه الهابط على مدى قصير، فهناك نصائح بالاحتفاظ بالسهم مع تفعيل أمر الوقف في حالة نجاح السهم في كسر مستوى الدعم 13.9، وكذلك وقف الخسارة عند كسر مستوى المقاومة 13.9، أما الهدف الحالي للسهم فهو 14.94.

خطوات استثمار ريدان سهم

إن الاستثمار في سهم ريدان مباشر يعتبر من أفضل القرارات بالنسبة للمستثمرين المبتدئين. خاصة وأن ريدان سهم يعتبر من الأسهم الجديدة نسبيا في سوق تداول الأسهم الرئيسية. وهناك الكثير من التوقعات والنظرات الإيجابية لأداء هذا السهم خلال الفترة المقبلة. ومن المتوقع أن تزداد قيمته وترتفع بشكل ملحوظ بنهاية العام الجاري.

ولاستثمار سهم ريدان تداول وشراءه فهناك بعض الخطوات التي ينبغي القيام بها حتى يتمكن المستثمر من بدء عمليات التداول، وهي:

  • أن يمتلك المستثمر حساب للتداول، وذلك من خلال الاستعانة بإحدى شركات الوساطة المالية من أجل إنشاء حساب تداول. يتم ذلك بكل سهولة من خلال بعض الخطوات البسيطة.
  • بعد فتح حساب التداول يتم شراء ريدان سهم بحسب رأس المال المراد استثماره، ومن ثم يتم تقديم الأوامر الخاصة بالشراء أو البيع بشكل مباشر إلى الوسيط المالي الذي يكون عضو مباشر في سوق تداول الأسهم.
  • يعمل نظام التداول على التأكد بشكل تلقائي من توافر الأسهم في المحفظة الاستثمارية عند البيع. وكذلك التأكد من صحة البيانات لكل من البائع والمشتري.
  • يقوم الوسيط المالي بإدارة الأوامر ومتابعة تنفيذها، وكذلك مطابقة الأوامر بناءًا على سعر السهم ووقت إدخال الأمر. ومن ثم تنفيذ الصفقات من الأوامر المتطابقة من حيث السعر والتوقيت.
  • يتم نقل الأوامر بشكل آلي إلى مركز إيداع الأوراق المالية حتى يتم اكمال عملية نقل الملكية بين أعضاء سوق المال.
  • بعد انتهاء تنفيذ صفقة البيع أو الشراء يتم انتقال الأسهم بشكل تلقائي من حساب البائع إلى حساب المشتري. كما يتم إيدع الشهادات بشكل مسبق في حسابات العملاء.
  • أما بالنسبة لتحويل المبالغ المالية بين المشتري والبائع فيتم من خلال خدمة التحويلات المالية السريعة المتوفرة في البورصة السعودية.

هل سهم ريدان حلال

يتساءل معظم المستثمرين هل سهم ريدان حلال أم لا، وهل سهم ريدان نقي أم مختلط، وذلك انطلاقا من حرصهم على تحري الحلال في استثماراتهم وتحقيق الأرباح والبعد عن أي فوائد أو أرباح ناتجة عن أموال ربوية، ولذلك تعمل الجهات المتخصصة في دراسة الأسهم على تجديد دراستها للقوائم المالية الخاصة بكل سهم بشكل دوري من أجل تحديد مدى نقاء كل سهم ومدى شرعية الاستثمار فيه، خاصة مع وجود بعض التغيرات التي تستجد في بعض الشركات، ومن بينها لجوء البعض إلى قروض البنوك الربوية، وهو ما يسبب في تأثر نقاء السهم نتيجة للفوائد الربوية حتى وإن كان نشاط الشركة الأساسي متوافق مع الشرع، وآخر ما تم إعلانه حول شركة ريدان أن سهم ريدان نقي وأن الاستثمار فيه جائز وأرباحه نقية وحلال، وذلك باتفاق الشيخ الفوزان، والشيخ العصيمي، والراجحي، والإنماء، والبلاد المالية، وهم الجهات الخمسة الأساسية المختصة بدراسة شريعة الأسهم، فقد اتفقوا جميعا على أن سهم ريدان حلال بإذن الله.

سهم ريدان 2022

تبلغ القيمة السوقية لسهم ريدان 675.675.000.00 ريال سعودي, والقيمة الأسمية للسهم 10 ريال سعودي. والقيمة الدفترية للسهم 7.59 ريال سعودي وذلك بناءً علي الربع الثالث لعام 2021م. ومضاعف القيمة الدفترية 1.06, وربحية السهم -2.07 ريال سعودي, ومضاعف الربحية 104.52.

سعر سهم ريدان اليوم

سجل سعر سهم ريدان اليوم قيمة 12.22 ريال سعودي، وقد سجل سعر السهم عند الإغلاق السابق 13.12 ريال. أما سعر الافتتاح فسجل السهم 13.10 ريال، وبذلك بلغت نسبة التغيير في سعر سهم ريدان -6.86%; وهو ما يعادل -90 هللة سعودية.

وقد بلغ حجم تداول سهم ريدان 210,684، أما قيمة تداول السهم فقد بلغت 2,628,893.98 ريال سعودي. وبلغت نسبة التغير في سعر سهم ريدان خلال فترة 3 أشهر الأخيرة 34.38%.

تعرف ايضاً علي سهم المراعيسهم أنعامسهم الكثيريسهم البحري