سهم سيرا – مجموعة سيرا القابضة

تداول الأسهم مقالات تعليمية
سهم سيرا

ما هو سهم سيرا؟

مجموعة سيرا القابضة هي شركة سعودية كانت تعرف في السابق باسم مجموعة الطيار للسفر. تم تأسيس الشركة في البداية كمؤسسة فردية عام 1979م. وعلى مدار السنوات تحولت إلى شركة مساهمة وتم إدراجها في سوق تداول الأسهم السعودية عام 2012م.

نبذة عن مجموعة سيرا القابضة

تأسست شركة سيرا القابضة في 30 أبريل عام 1979م كمؤسسة فردية. ثم تحول إلى شركة محدودة المسئولية عام 1997م. وفي مايو من عام 2005م تم تحويل الشركة إلى شركة مساهمة، وفي أبريل من عام 2019م تم تغيير اسم الشركة إلى مجموعة سيرا القابضة.

تعمل مجموعة سيرا في تقديم كافة الخدمات التي تتعلق بالسياحة والسفر وتأجير السيارات وعمليات الشحن وخلافه; بما في ذلك خدمات إصدار وحجز التذاكر في مختلف خطوط الطيران.

كما تقدم مجموعة سيرا جميع خدمات النقل البري والبحري والجوي من وإلى المملكة العربية السعودية; إلى جانب خدمات نقل المواطنين والمقيمين بداخل المملكة ومختلف المدن والضواحي.

تصل قيمة رأس المال لمجموعة سيرا إلى اثنين مليار ريال سعودي. وهو ما يعتبر أكبر قيمة رأس مال لشركة عاملة في مجال السياحة والسفر في المنطقة العربية.

حصلت مجموعة سيرا على شهادة الآيزو 2008\9001، والتي قدمتها لها شركة مودي إنترناشيونال. وتم اعتماد الشهادة من قبل هيئة الاعتماد البريطانية UKAS، كما حصلت الشركة أيضا على التوكيل العام لمبيعات الشبكة العالمية لخدمات شركات الطيران.

حصلت الشركة على عدة جوائز، منها جائزة الحكومة الماليزية لأفضل مشغل للسياحة على مستوى الشرق الأوسط وذلك في عامي 2004 و2005م على التوالي. كما حصلت الشركة على جائزة أفضل وكيل للخطوط الجوية العربية السعودية لعدة أعوام آخرها كان في 2008م.

معلومات سهم سيرا القابضة

سجل سعر سهم سيرا القابضة في آخر جلسات التداول مستوى 20.36 ريال سعودي، لتبلغ بذلك نسبة التغير في سعر السهم نحو 1.64% أي ما يعادل 34 هللة سعودية، وكان سعر السهم عند الافتتاح 20.60 ريال سعودي، وسعر الإغلاق الأخير 20.70 ريال سعودي.

يبلغ عدد الأسهم الحالي لشركة سيرا القابضة 300 مليون سهم سيرا بإجمالي رأس مال 3 مليار ريال سعودي، وتقدر القيمة الاسمية لسهم سيرا بعشرة ريال سعودي، أما القيمة السوقية فتبلغ 6 مليون و108 ألف ريال سعودي.

يبلغ رأس مال مجموعة سيرا القابضة 3,000,000,000,00 ريال سعودي، وتمتلك الشركة 300 مليون سهم في سوق التداول السعودي. قيمة السهم الواحد 10 ريال سعودي، أما القيمة السوقية فتصل إلى 6,894,000,000,00 ريال سعودي.

وقد شهد سهم سيرا خلال الشهر الماضي صعودا كبيرا بنسبة وصلت إلى 1.99% بمستوى 23.60 ريالا سعوديا. وهو أعلى مستوى وصل إليه السهم منذ عام 2017م. وقد بلغ حجم التداول على سهم سيرا أكثر من 847 ألف سهم تجاوزت قيمتها 198.36 مليون ريال سعودي. وبذلك احتل سهم سيرا المركز الرابع في قائمة الأنشطة.

كما كشفت النتائج المالية في الربع الثاني من العام الجاري عن تراجع خسائر مجموعة سيرا القابضة بنسبة تخطت 43.02%.

من جانبٍ آخر أعلنت شركة الجزيرة كابيتال عن رفع التوصيات لسهم سيرا إلى زيادة المراكز مع التعديل على السعر المستهدف ليكون 21 ريال للسهم الواحد، وذلك من ضمن إجراءات التعافي للقطاع السياحي بالتدريج.

وقد أكدت الشركة على نظرتها الإيجابية للفرص بعيدة المدى للشركة مع اكتمال تعافي مجال صناعة السياحة مع استمرار وجود تحديات قريبة الأجل. مع توقع استعادة الطلب على القطاع السياحي بشكل تدريجي خلال الفترة القادمة.

تحليل سهم سيرا

ارتفع سهم سيرا تداول الذي يحمل الرمز 1810 في آخر جلسات التداول وسط التداولات بمحاذاة لخط الميل التصحيحي الصاعد على المدى القصير مع وجود الدعم الإيجابي لتداولات السهم أعلى المتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، ليتمكن السهم بذلك الارتفاع من مهاجمة مستوى المقاومة الحالي وتحقيق مكاسب جديدة بقيمة 32 هللة وبنسبة 1.54%.

ولذلك تشير توقعات الخبراء باستمرار صعود السهم خلال التداولات القادمة إذا ما تمكن من اختراق مستوى المقاومة 21.24 واستهدف بعد ذلك أول مستوى مقاومة عند نقطة السعر 22.70.

من الملاحظ أيضا من تحليل سهم سيرا أن السهم يتداول في اتجاه عرضي خلال المدى اللحظي الإيجابي مع اختراق لحظي لأعلى مستوى 20.90 ريال سعودي، ليستهدف بذلك سهم سيرا تداول فئة المضاربين 21.60 ثم مضاربي 22.20 ثم مضاربي 22.70 ريال، مع وجود إشارات سلبية بكسر مستوى الدعم 20 ريال، لذلك ينصح بتحقيق  مراكز الشراء للسهم في الوقت الحالي.

وبقراءة مؤشر سهم سيرا نجد أن قيمة مؤشر القوة النسبية 43.20، وقيمة مؤشر متوسط الحركة 21.98. وقيمة مؤشر ستوكاستك السريع 50.24، وقيمة مؤشر بيل ويليامز المتذبذب -0.43، وقيمة مؤشر الماكد -0.17.

كيفية الاستثمار في سيرا تداول

حين يقرر أحد الأشخاص بدء الاستثمار في سيرا تداول فإنه بلا شك يتعرض إلى بعض المخاطر، وخاصة إذا لم يكن هذا الشخص على دراية كافية بسوق تداول الأسهم، فقد يتعرض إلى خطر فقدان أمواله بالكامل، أما إن كان على معرفة تامة بحجم المخاطر التي قد يتعرض لها في سوق المال وكان على استعداد كامل لخوضها فقد يتفهم كيفية إنشاء المحفظة الاستثمارية وكيفية موازنتها لتدبير أي مخاطر وتحويلها إلى صالح الاستثمار.

ولذلك دائما ما ينصح بالتنويع في المحفظة الاستثمارية وعدم الاقتصار على سهم بعينه، فحين تشتمل المحفظة الاستثمارية على أكثر من ورقة مالية مثل سهم سيرا تداول وغيرها، فيمكن ترتيب الخسائر وتقليل المخاطر مع زيادة الاحتمالات بأن بعض هذه الاستثمارات سوف تكون أنجح من غيرها وسوف تحقق عائد كافي لتغطية الآخرين، ذلك بعكس التركيز على نوع واحد من الأصول المالية فسوف تكون نسبة المخاطر أعلى.

لبدء الاستثمار في سيرا سهم يتم إنشاء المحفظة الاستثمارية وتزويدها برأس المال الكافي لشراء الأسهم، ويتم تحديد رمز سهم سيرا في البورصة السعودية وهو 1810، وكذلك تحديد الأسهم الأخرى المراد الاستثمار فيها، حتى تكون عملية الاستثمار متنوعة ومتكاملة لمواجهة أقل مخاطر ممكنة، مع ضرورة دراسة السهم بشكلٍ كافٍ قبل اتخاذ القرار باستثماره، وذلك للوقوف على كافة المعلومات حول أداء السهم وتاريخه في البورصة منذ إدراجه حتى الآن، وكذلك لمعرفة أهم العوامل التي تؤثر في حركة السهم السعرية، وهو ما يساعد في اتخاذ قرارات التداول فيما بعد، وتحديد مدى نجاح السهم في الاستثمار طويل الأجل أو قصير الأجل.

تراجع خسائر سهم سيرا

أعلنت البيانات المالية لمجموعة سيرا القابضة عن تراجع الخسائر في الربع الثاني من العام الجاري 2021م بنسبة تزيد عن 43%. ووفقا للبيانات المالية لشركة سيرا فقد بلغت خسائر الشركة 98 مليون ريال سعودي. في مقابل 172 مليون ريال سعودي نسبة الخسائر في نفس الفترة خلال العام الماضي 2020م.

وفي بيان صادر عن الشركة أعلنت أن تراجع نسبة الخسائر يرجع إلى عدة أسباب. أهمها ارتفاع القيمة الإجمالية للحجوزات السنوية بنسبة 192% خلال الربع الثاني من العام الجاري خاصة مع بدء تعافي القطاع السياحي عقب جائحة كورونا.

كما أعلنت عن تسجيل نسبة ارتفاع في إجمالي الإيرادات خلال الربع الثاني من العام الجاري وصل إلى نسبة 107% بالمقارنة مع إيرادات نفس الفترة خلال العام السابق.

ويرجع هذا الارتفاع إلى التعاون بين الحكومات في مختلف دول العالم مع الأطراف المعنية في القطاع السياحي بهدف التعافي من تداعيات أزمة كورونا العالمية.

تراجع خسائر سيرا القابضة تداول الربع الأول 2022م

أعلنت مجموعة سيرا القابضة نتائجها المالية لفترة الربع الأول من عام 2022م والتي أظهرت تراجع واضح في صافي خسائر الشركة بنسبة بلغت 51.9%  خلال الفترة المنتهية في 31 من مارس 2022م حيث سجلت خسائر مالية بقيمة 63 مليون ريال سعودي، وذلك بالمقارنة مع النتائج المالية للشركة في نفس الفترة من العام السابق 2021م والتي بلغت قيمتها 131 مليون ريال سعودي.

وقد أرجعت سيرا القابضة تداول هذا الانخفاض في معدل خسائر الشركة إلى تعافي حركة السفر والسياحة وانتعاشها بداخل وخارج أراضي المملكة العربية السعودية، مع ارتفاع في القيمة الإجمالي للحجوزات الجماعية وارتفاع معدل الإيرادات العامة للشركة في ظل التخفيف من الإجراءات الاحترازية وإجراءات الحجر الصحي، وإلغاء العديد من القيود التي كان يتم فرضها في مختلف أنحاء البلاد من أجل الدخول إلى مختلف الوجهات الترفيهية.

ولا شك أن هذا الاتجاه في رفع القيود والإجراءات الوقائية التي كان يتم فرضها بمنتهى الشدة من أجل السيطرة على وباء كورونا قد ساعد بشكل كبير في انتعاش نشاط الشركة مرة أخرى والذي سوف يمنح سيرا القدرة على التخلص من خسائرها واستعادة قدرتها على تحقيق الأرباح مرة أخرى، وهو ما سوف يؤثر بالتبعية على أداء سهم سيرا مباشر في البورصة السعودية، والذي كان يعرف سابقا باسم سهم الطيار تداول قبل أن يتم تغييره إلى الاسم الحالي وذلك في عام 2019م.

نمو ايرادات سهم سيرا

نمو الإيرادات ناتج عن إعادة فتح حدود الأراضي السعودية بشكل جزئي أمام المقيمين والمواطنين الذين تلقوا جرعتي لقاح كورونا. وهو ما ساعد في استئناف رحلات السفر الدولية; وتقليل القيود المفروضة أمام الدخول إلى المملكة ومتطلبات الحجر الحي وإقامة الأنشطة الترفيهية والسياحية.

ونظرا لضخامة حجم مجموعة سيرا ومكانتها التنافسية في القطاع السياحي والسفر وحصتها في السوق العالمية. فقد شهدت تحسنا كبيرا في إجمالي هوامش الربح في مختلف وحدات الأعمال التابعة لها. كما أن المبادرات والمشاريع التابعة لميادين الشركة المختلفة قد ساهمت في تحقيق النجاح في الربع الثاني من العام الجاري. وقد استفادت الشركة من عودة حركة القطاع السياحي والسفر واستعادة ثقة المستهلكين.

أما عن وحدة السفر وخدمات الأفراد فقد اتخذت المزيد من الإجراءات بهدف الارتقاء بتجارب العملاء في مختلف قنوات الشركة. وقد نجحت في تحقيق النمو بنسبة 1094% وبذلك وصلت إلى تحقيق 438 مليون ريال سعودي خلال الربع الثاني من العام الجاري في مقابل 38 مليون ريال سعودي خلال الربع الثاني من العام الماضي. ولا شك أن إعادة فتح الحدود الدولية قد ساهم كثيرا في دعم السفر الداخلي والحجوزات الدولية.

مميزات الاستثمار في تداول سهم سيرا

لا شك أن الاستثمار في تداول الأسهم أصبح من أهم أنواع الاستثمارات في السنوات الأخيرة، بل أصبح من أكثر الطرق المضمونة لزيادة رأس المال وتحقيق عوائد سنوية جيدة، وخاصة عند اختيار أسهم الشركات الناجحة التي تمتلك قاعدة ثابتة في قطاع الأعمال ولها تاريخ ناجح في بورصة تداول الأسهم السعودية، ولذلك يتجه معظم الأشخاص إلى استثمار أموالهم في تداول سهم سيرا أو غيره من الأسهم السعودية المميزة.

وتحرص شركة سيرا على جذب عدد جديد من المستثمرين بشكل دوري، ولذلك تعمل على فتح أبوابها أمام المستثمرين لشراء عدد جديد من اسهم سيرا في كل عام، وقد نجحت سيرا في ذلك بالفعل، فقد جذبت عام 2021م عدد ضخم من المستثمرين ونجحت في بيع نحو 300 مليون سهم سيرا من خلال الطرح العام.

وقد أجمع كل الخبراء والمحللون على أن سيرا تقدم للمساهمين أرباحًا نقدية جيدة بسبب أداء السهم الجيد في سوق المال ووصوله إلى قيمة مالية عالية، ولعل ذلك ما يجعل شركة سيرا تتمتع بثقة كبيرة من كبار رجال الأعمال في المملكة العربية السعودية، وبمجرد أن يتم طرح اسهم سيرا جديدة يتهافت عليها المستثمرين من أجل شراؤها، ولذلك يتوقع الخبراء بأن ترتفع قيمة سهم سيرا وتزداد قيمته خلال الفترة المقبلة.

حكم الاستثمار في تداول سيرا

يحرص معظم المستثمرين على معرفة حكم الاستثمار في الأسهم المختلفة قبل البدء في ضخ أموالهم في هذه الأسهم، ولذلك فدائما ما يبحث المستثمرون عن آراء الجهات الخمسة المختصة بدراسة أسهم الشركات السعودية لتحديد حكم كل سهم وإن كان سهم نقي أم مختلط، وقد اختلفت الجهات الخمسة المسئولة عن تحديد حكم الأسهم حول حكم تداول سيرا ومدى نقائه.

فقد اتفقت مؤسسة الراجحي المالية ومؤسسة الإنماء ومؤسسة البلاد على أن سيرا سهم تداول نقي. واتفق معهم الشيخ الدكتور عبد العزيز الفوزان في ذلك; بينما رأى الدكتور محمد العصيمي أن تداول سيرا سهم مختلط، فالنشاط الأساسي لمجموعة سيرا مباح ولا مشكلة فيه. وإنما القوائم المالية للمجموعة قد اشتملت على بعض التعاملات الربوية المحرمة. وهذا هو ما يجعل السهم مختلط نظرا لاختلاط الفوائد الربوية برؤوس الأموال. ولذلك فمن يرغب في استثمار أمواله في سيرا سهم تداول; فيجب عليه التخلص من نسبة الفائدة المحرمة حتى تكون أمواله نقية بصورة تامة.

توقيع اتفاقية شراكة سيرا مع كادن

أعلنت شركة سيرا عن توقيع اتفاقية لتطوير الفنادق بالتعاون مع شركة “كادن” للاستثمار. وتهدف هذه الشراكة إلى إنشاء مشروع لتطوير وإدارة الفنادق الخاصة بالفئة المتوسطة; مع عدد من المشاريع التي تتولى شركة كادن للاستثمار تطويرها في المملكة العربية السعودية.

وفي بيان لها أوضحت مجموعة سيرا القابضة أن الرياض سوف تشهد أولى الفنادق في مشروع اتفاقية التطوير. حيث تعمل شركة كادن للاستثمار على تطوير عدة مشاريع متعلقة بالقطاع العقاري في المملكة. ومن أبرزها مشروع واجهة الرياض ومشروع ذا لوجستيك بارك.

وقد أوضحت الشركة أن المشروع الجديد المشترك سوف يكون من أبرز المساهمين بقطاع الضيافة بالمملكة. وأن الموقع الاستراتيجي للفندق سوف يكون من ضمن واجهة الرياض لاحتضان الأعمال. وهي عبارة عن مجمع مركزي تم تخصيصه للمؤسسات المحلية والعالمية. وسوف يحيط بالفندق عدد من المشاريع الضخمة قيد الإنشاء، وتشمل حي سكني وشركة وطنية للتطويل العقاري.

اتفاقية سيرا مع منصة كلوك

عقدت مجموعة سيرا القابضة اتفاقية للشراكة الاستراتيجية مع منصة كلوك لحجوزات السفر والترفيه; وتهدف الاتفاقية إلى دعم التحول الرقمي بالقطاع السياحي ودفع عجلة النمو في المملكة العربية السعودية.

وفي بيان صادر عن شركة سيرا أوضحت أنه بموجب هذه الاتفاقية سوف تكون سيرا هي الشريك الحصري بالسعودية لمنصة كلوك. وأنه سوف يعمل الجانبان على إنشاء منصة رقمية شاملة ومتكاملة. وسوف يتم تزويدها بمحتوى شامل يعمل على توفير الدعم اللازم لمزودي الخدمات الترفيهية والسياحية في أراضي المملكة العربية السعودية. مع توفير مجموعة ضخمة بشكل غير مسبوق من العروض والخيارات للمسافرين من وإلى المملكة العربية السعودية أو بداخلها. فهي تهدف إلى تمكين مزودو الأنشطة السياحية والسفر بالمملكة من الوصول بسهولة إلى الأسواق العالمية وتعزيز أعمالهم ودعم السياحة المحلية; بما ينعكس على الارتقاء بمكانة السعودية على خارطة السياحة. وسوف تكشف المنصة لاحقا عن الجولات السياحية والأنشطة التي سوف تشغلها.

 

تعرف أيضاً على الأسهم التالية:
سهم مسكسهم أنعامسهم الكثيريسهم المتطورة