سهم نادك – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
سهم نادك

سهم نادك التابع لشركة نادك “المؤسسة الوطنية للتنمية الزراعية”. هي إحدى أكبر الشركات الزراعية القابضة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وهي إحدى شركات المساهمة السعودية، وتأسست بمرسوم ملكي في 1 شهر يوليو 1981م. وتمتلك الحكومة 20٪ من سهم نادك، ويتم تداول الباقي في السوق المالية السعودية “تداول”، والتي تعتبر أيضًا واحدة من أكبر شركات الألبان المتكاملة في العالم. وتعد أول شركة زراعية بدأت في المملكة العربية السعودية. ويبلغ رأس مال الشركة 847 مليون ريال سعودي، وقيمتها السوقية 2.0057 مليار ريال سعودي. وتم إدراجها في السوق المالي السعودي تحت رمز 6010.

نشاط وتاريخ شركة نادك

تعتبر شركة نادك “المؤسسة الوطنية للتنمية الزراعية” من أكبر الشركات الغذائية والزراعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تتنوع أنشطتها من منتجات الألبان والعصائر وزيت الزيتون والبطاطس والذرة وغيرها من المنتجات الغذائية إلى المستهلكين على نهج يومي.

كما تمتلك الشركة واحدة من أكبر مزارع الألبان المتكاملة في العالم، مشروع نادك في حرض بالمملكة العربية السعودية، بأكثر من 200 منتج وأكثر من 40 ألف متجر.

وتأسست الشركة الوطنية للتنمية الزراعية “نادك” بأمر من الملك فيصل بن عبد العزيز، وكانت أول شركة زراعية مساهمة في المملكة العربية السعودية في أوائل الثمانينيات وأدرجت في سوق الأسهم السعودية. وهادفها الرئيسي دعم الزراعة والتغذية وتعزيز الأمن الغذائي.

وتسعى الشركة إلى أن تكون الشركة الرائدة في صناعة الأغذية والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تزود المستهلكين في المنطقة بمنتجات ذات قيمة غذائية عالية وتحقق أعلى مستويات رضا المستهلك من خلال تقديم مستويات عالية من المنتجات الصحية عالية الجودة.

وتسعى شركة نادك إلى نشر ثقافة تلهم النمو الشخصي والتطور والنجاح من خلال بيئة عمل تقوم على التفاهم المتبادل والتدريب والتطوير وتقدير الأداء المتميز ومكافآت المواهب وتحقيق الرفاهية.

وتلتزم شركة ناديك بتقديم أفضل خدمة ممكنة عن طريق غرس الشعور بالمسؤولية لدى موظفي الشركة للالتزام بمبادئ الشفافية والانضباط. وتؤمن شركة نادك باتخاذ خطوات في تطوير مستقبل مشرق وأفضل للشركة، ووضع الإطارات والهياكل المؤسسية المنظمة، وتفعيل أنظمة العمل المتقدمة في جميع عملياتها، وإظهار العزم والتصميم والحماس للنجاح.

شركة نادك تركز على احتياجات المستهلكين

وتؤمن شركة نادك بضرورة البقاء في الصدارة من خلال التركيز على احتياجات المستهلكين. والتحقق من الدقة والجودة النهائية في جميع المراحل، وتحقيق المرونة للتكيف مع تغيرات السوق وتحسين كفاءة الأعمال.

ومن أجل تقديم منتجات غذائية عالية الجودة لعملائها، تحرص نادك على توسعها الجغرافي. بالإضافة إلى الاستفادة من طبيعة موقعها الجغرافي لخدمة خطوط إنتاجها، للحصول على المنتجات بشكل أكثر كفاءة. لذلك; تأخذ نادك جميع المعايير اللازمة في الاعتبار عند اختيار خطوط الإنتاج في قطاعي الألبان والتصنيع الغذائي وكذلك في القطاع الزراعي.

وتعمل شركة نادك على تطوير وتفعيل أفضل أنظمة التكنولوجيا واستقطاب الكوادر البشرية ذات الخبرة لممارسة الأعمال التي تضمن تعزيز الميزة التنافسية للشركة.

وتعد مدينة نادك في حرض واحدة من اهم القواعد الانتاجية للشركة، وتتجاوز مساحة الأراضي الصالحة للزراعة 7400 هكتار. تزرع البطاطا وأشجار النخيل والأعلاف في الداخل. وتضم مدينة نادك 125 ألف متر مربع من المساكن الراقية لموظفي الشركة. ويضم الموقع عددًا من الخدمات والمحلات التجارية والمدارس ومركز رعاية صحية. ومن تشمل المدينة ايضاً:

  • مزارع الأبقار.
  • مصانع الألبان.
  • الأراضي الزراعية.
  • مركز نادك للابتكار.
  • المختبر المركزي.
  • المدينة السكنية.

بعض الشركات التابعة لشركة نادك

  • الوطنية لإنتاج البذور والخدمات الزراعية تمتلك نسبة 13.99%.
  • شركة أمن الغذاء القابضة تمتلك نسبة 10.00%.
  • المتحدة لمزارع الألبان تمتلك نسبة 8.26%.
  • المتحدة لتسويق الدواجن تمتلك نسبة 7.30%.

نادك تمتلك أرض حائل بقرار وزاري

أعلن مجلس إدارة الشركة الوطنية للتنمية الزراعية “نادك” عن تسلمها صك تملك أرض بمدينة حائل بمساحة تبلغ 193.08 مليون متر مربع، وذلك بموجب قرار صادر من وزارة البيئة والزراعة لصالح شركة نادك وفقًا لمصادقة المقام السامي التي تقضي بالموافقة على امتلاك الشركة لمساحة الأراضي التي تسلمتها.

الجدير بالذكر أن نادك كانت أعلنت في وقتٍ سابق وبالتحديد في سبتمبر من العام الماضي عن تسلمها لصك تملك أرض بوادي الدواسر تبلغ مساحتها 269.21 مليون متر مربع بموجب قرار صادر من وزارة البيئة والزراعة.

سالك تعلن عن صفقة خاصة مع نادك

أعلنت الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والانتاج الحيواني والتي تعرف باسم شركة “سالك” والتي تمتلك أكثر من 5% من رأس مال شركة “نادك” عن إتمام صفقتها لشراء أسهم جديدة في شركة نادك تقدر بنحو 12.664 مليون سهم نادك وهو ما يمثل حوالي 12.46% من إجمالي أسهم نادك والتي يبلغ عددها 101.64 مليون سهم.

لتصبح بذلك حصة شركة سالك من أسهم شركة نادك بعد إتمام هذه الصفقة ما يقدر بنحو 32.46 من رأس مال الشركة، وتهدف هذه الصفقة إلى تعزيز وضع الشركة في القطاع الاقتصادي وتطوير مسيرتها كذراع استثمارية وكجزة من صندوق الاستثمارات العامة في القطاع الزراعي والأغذية، مع التأكيد على أن هذه الصفقة تأتي في إطار مساهمة شركة سالك في تنفيذ استراتيجية الأمن الغذائي بالمملكة العربية السعودية عبر تنويع الاستثمارات الخارجية في المناطق المميزة من حيث موقعها الجغرافي وحجم وفرة السلع الأساسية الغذائية.

شركة نادك تسجل خسارة بقيمة 7.8 مليون ريال في الأشهر التسعة الأولى من عام 2021

سجلت شركة نادك “الشركة الوطنية للتنمية الزراعية”، خسارة قدرها 7.8 مليون ريال في الأشهر التسعة الأولى من عام 2021م. مقابل أرباح بقيمة 104.9 مليون ريال سعودي في نفس الفترة من عام 2020م.

وذكرت الشركة أن أسباب الخسارة في الفترة الحالية مقارنة بنفس الفترة من عام 2020م. كانت بسبب انخفض الدخل التشغيلي للشركة عن الفترة الحالية بنسبة 5.09٪ على أساس سنوي. وانخفاض مبيعات منتجات الألبان ومنتجات التصنيع الغذائي بنسبة 2.61٪. وانخفاض مبيعات القطاع الزراعي بنسبة 42.15٪. ويرجع ذلك أساسًا إلى التغيير في قيمة الإنتاج – وزيادة معدل الضريبة عن شهر يوليو من العام 2020م.

وارتفعت تكلفة المبيعات في هذه الفترة الحالية بنسبة 3.02٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020م. ويرجع ذلك إلى إلغاء الدعم الحكومي لأعلاف الحيوانات وزيادة تكلفة المواد المباشرة.

وارتفعت المصاريف العمومية والإدارية لهذه الفترة بنسبة 3.96٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020م. ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى زيادة رسوم الاستشارات المهنية للمشاريع الجديدة ومصاريف تكنولوجيا المعلومات. والتي قابلها جزئيًا انخفاض تكاليف الموظفين. برغم من: اضمحلال قيمة الممتلكات والمنشآت والمعدات.

وأظهر تقييم الشركة للقيمة المستخدمة (VIU) للأصول المتعلقة بمشروع السودان أن قيمة أصول المشروع انخفضت بمقدار 43.89 مليون ريال سعودي، ونتج عنها خسارة وتم تسجيلها في قائمة الدخل والخسائر.

وانخفضت مصاريف المبيعات والتسويق لهذه الفترة بنسبة 13.13٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020م. ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض مصاريف أنشطة التسويق والترويج.

وانخفضت تكلفة التمويل لهذه الفترة بنسبة 27.58٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2020م. ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض أسعار الفائدة وانخفاض تكاليف القروض والتمويل مقارنة بنفس الفترة من عام 2020م.

ارتفاع أرباح نادك الربع الأول لعام 2022م

أعلنت الشركة الوطنية للتنمية الزراعية المعروفة باسم شركة نادك عن نتائجها المالية لفترة الربع الأول من عام 2022م. حيث بلغت قيمة صافي أرباح نادك 15.1 مليون ريال. لتسجل بذلك ارتفاعًا بنسبة 137.6% عن فترة الربع الأول من عام 2021م والتي بلغت 6.4 مليون ريال سعودي.

الجدير بالذكر أن نادك هي أول شركة زراعية مساهمة بالمملكة العربية السعودية، ويبلغ عدد أسهم الشركة 101.64 سهم نادك، وقد أرجعت الشركة هذا الارتفاع الكبير في صافي أرباح الشركة إلى الارتفاع الملحوظ في حجم لإيرادات الشركة نتيجة لارتفاع المبيعات في قطاع الأغذية والألبان بنسبة 12.57% وارتفاع مبيعات القطاع الزراعي بنسبة 32.72%.

ذلك بالإضافة إلى ارتفاع قيمة الأرباح التشغيلية للفترة المذكورة بنسبة 65.96% بالمقارنة مع نفس الفترة المماثلة من العام السابق، ويرجع ذلك الارتفاع أساسًا إلى ارتفاع حجم المبيعات، وذلك بالرغم من ارتفاع تكاليف المبيعات بنسبة 0.89% عن العام الماضي بسبب ارتفاع تكلفة المواد وارتفاع مصاريف التسويق والبيع والمصاريف الإدارية والعمومية بنسبة 3.85% عن العام السابق.

وقد أعلنت الشركة أن حقوق مساهمي نادك سهم قد بلغت 1211.37 مليون ريال بنهاية فترة الربع الأول من العام الجاري وذلك بعد استبعاد حقوق الأقلية، وقد بلغ إجمالي الدخل الشامل للشركة 15356 مليون ريال في مقابل خسائر الشركة عن فترة الربع الأول من العام السابق والتي بلغت قيمتها 274.70 مليون ريال.

شركة نادك توقع 3 اتفاقيات مع شركة بيور هارفست لتشغيل الصوبات الزراعية

أعلنت شركة نادك المالكة لسهم نادك عن توقيع 3 اتفاقيات مع شركة بيور هارفست للمزارع الذكية لبناء وتشغيل صوبة زراعية عالية التقنية بمساحة 60 ألف متر مربع في مدينة نادك في حرض.

وأضافت الشركة لموقع تداول السعودية في بيان لها. أن الاتفاقية الأولى تتضمن إيجار طويل الأمد لمشروع مدينة نادك بالحرض لمدة 20 عاماً من تاريخ نفاذ الاتفاقية. وقد تكون قابلة للتمديد فيما يتعلق ببناء وتطوير وتشغيل مستأجري الصوبات الزراعية

كما تشمل الاتفاقية الثانية اتفاقية خدمات المرافق، كالطاقة والكهرباء. والتي بموجبها ستقوم نادك بتوفير وبيع خدمات المرافق ومخرجات الطاقة من تاريخ التشغيل حتى نهاية عقد الإيجار.

وأضافت الشركة أن الاتفاقية الثالثة تتضمن اتفاقية إطارية للتعاون لتقديم خدمات مشتركة. واتفق الطرفان على الدخول في شراكة لتوفير خدمات الإسكان والمواصلات والطوارئ والتموين في نادك لتسهيل عمل المشروع من تاريخ التشغيل وحتى إبرام الاتفاقية.

تحليل سهم نادك

منذ مارس عام 2020م كان يتداول سهم نادك مباشر في اتجاه صاعد مع بعض الموجات التصحيحية حتى أبريل من عام 2021م، فقد ارتفع سعر نادك سهم من 18 ريال ليصل إلى مستوى 45.50 ريال والذي يعدّ أعلى مستوى سعر وصل إليه السهم، ولكن منذ ذلك الحين ارتد السهم إلى اتجاه تصحيحي هابط ليعاود الانخفاض مرة أخرى ويصل إلى مستوى السعر 28 ريال.

ولكن منذ مطلع العام الجاري يحاول السهم استعادة قدرته على الصعود من جديد، يحث يتداول سهم نادك اليوم عند مستوى 30.50 ريال، ولذلك يمكن اعتبار مستويات السعر 26.51 ريال و24.36 ريال هي أفضل المستويات لشراء سهم نادك تداول المدرج في بورصة تداول الأسهم السعودية برمز 6010.

وبمتابعة تحليل سهم نادك تويتر نجد أن السهم يتحرك في الاتجاه العرضي على مدى قصير مع محاولات للخروج من النطاق العرضي، وأن هدف سهم نادك 32.50 طالما كان السهم أعلى من نقطة الدعم 29.50 ولكن بشرط الحفاظ عليه دون كسره لأسفل، وهدف سهم نادك عند وقف الخسارة 43 وكسر 40 والهدف الثاني للسهم هو مستوى السعر 32.90 ريال.

سهم نادك الى اين

بالرغم من تأثر سهم نادك بجائحة كوفيد-19 والتي أدت إلى انخفاض سعر السهم وتعرض الشركة إلى خسائر فادحة خلال العام السابق كغيرها من الأسهم الأخرى، إلا أن بداية العام الجاري 2022م شهد انتعاشًا قويًا لمعظم الأسهم السعودية ومن ضمنها سهم نادك، والدليل على ذلك ما أعلنته الشركة عن تحقيقها ارتفاعًا ضخما في صافي الأرباح للفترة الأولى من العام المالي الجاري، ومن المنتظر أن تعلن نتائجها المالية عن فترة الربع الثاني والتي يتوقع أن تماثل نتائج الربع الأول من حيث ارتفاع الإيرادات وصافي الأرباح.

لذلك فإن توقعات سهم نادك تشير بعودة ارتداده نحو الاتجاه الصعودي خلال الفترة المقبلة، وخاصة مع التحسن الملحوظ في المؤشرات الفنية للسهم والتي تشير إلى عودة السهم إلى الصعود، حيث يلاحظ على المؤشرات الفنية للسهم وجود انعكاسات إيجابية على حركة مؤشر القوة النسبية فيما يتحرك السهم أعلى المتوسط المتحرك وهو ما يدعم التوقعات الإيجابية بكسر سلبية السهم لنقاط الدعم 35ريال.

لذلك يمكن اعتبار الفترة الحالية هي أفضل فترة لشراء سهم نادك مع الاحتفاظ بالسهم في المحفظة الاستثمارية ليكون من ضمن الاستثمارات طويلة الأجل التي تحقق نمواً في رأس المال أو باعتباره من الأسهم المناسبة لاستراتيجية الاستثمار قصير الأجل، حيث يتم بيع السهم بمجرد ارتفاع سعره وفقًا لتوقعات المحللين والخبراء.

سعر سهم نادك الان

يسجل سعر سهم نادك الان 30.55 ريال، وذلك بانخفاض 2.24% أي بقيمة 0.70 ريال. حيث كان سعر السهم عند الإغلاق السابق 31.25 ريال، أما سعر افتتاح سهم نادك اليوم فكان 31.05 ريال. وقد بلغ معدل التغير في سعر السهم على مدى عام -23.31%. أما نسبة التغير منذ بداية العام الجاري فتبلغ 0.66%.

وبلغ حجم التداول على سهم نادك 146,870 سهم، ومعدل التداول على مدى ثلاثة أشهر 912,281 سهم. وتقدر ربحية السهم بقيمة -2.72، المدى اليومي للسهم 30.5 – 31.25 ريال، ومدى السهم على مدار 52 أسبوع 28.1 – 40.5 ريال.

ويقدر عدد صفقات سهم نادك اليوم بنحو 647 صفقة، ومتوسط حجم تداول نادك على مدى ثلاثة أشهر 912,296.80 سهم. وقيمة التداول لمدى ثلاثة أشهر 30,732,958.12 مليون ريال.

سهم نادك حلال

يحرص معظم المستثمرين على معرفة حكم الاستثمار في كل سهم من أسهم الشركات السعودية المدرجة في بورصة التداول. وذلك من أجل تحري المكسب الحلال والاستثمار وفقًا لقواعد الشريعة الإسلامية وتجنب الشبهات في الحصول على أموال ربوية، ولذلك يقوم العلماء والمشايخ في المملكة بدراسة جميع الشركات وإصدار قائمة تتضمن أسماء الأسهم للشركات النقية بعد مراجعة القوائم والأصول المالية لكل شركة من خلال لجان مختصة بذلك.

وبدراسة سهم نادك فقد تبين أن القوائم المالية للشركة تخلو تمامًا من أي فوائد ربوية أو تعاملات مالية مع أي من البنوك التي تقدم قروض ربوية. وعلى ذلك فإن سهم نادك حلال والاستثمار فيه جائز ومكاسبه حلال بإذن الله. وقد اتفق على هذا الحكم جميع الشيوخ والجهات الخمسة المنوطة بتحديد حكم الأسهم.

سهم نادك 2022

تبلغ القيمة السوقية لسهم نادك 3.069.528.000.00 ريال سعودي، والقيمة الأسمية للسهم 10 ريال سعودي. والقيمة الدفترية للسهم 14.47 ريال سعودي وذلك بناءً على الربع الثالث لعام 2021م. ومضاعف القيمة الدفترية 1.36، وربحية السهم 0.13 ريال سعودي، ومضاعف الربحية -133.68.

تعرف علي سهم إعمارسهم المراعيسهم الكثيريسهم تهامة