شركة ساسكو السعودية

مقالات تعليمية
ساسكو السعودية

ساسكو الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات، هي شركة مساهمة عامة تم تأسيسها بموجب قرار وزاري عام 1982م. ويتركز نشاطها في امتلاك مراكز لخدمات السيارات واستراحات ومطاعم ومراكز خدمة للمسافرين واستيراد وبيع الأدوات والمعدات المنزلية ونقل وبيع المحروقات وغيرها. وتبلغ قيمة رأس مال الشركة 450 مليون ريال سعودي، مقسمة إلى 45 مليون سهم بقيمة 10 ريال سعودي للسهم الواحد.

نبذة عن شركة ساسكو

ساسكو هي الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات SASCO. تم تأسيس الشركة في الثالث والعشرين من ذي الحجة لعام 1402هــ الموافق 12 من أكتوبر 1982م. ويقع المقر الرئيسي للشركة في مدينة الرياض.

ويتركز النشاط الأساسي للشركة في إنشاء وتشغيل محطات الوقود التي تخدم السيارات والمسافرين على الطريق الرئيسية وداخل المدن. فتمتلك الشركة الآن نحو 74 استراحة ومحطة في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية.

ويتمركز تواجد الشركة بنسبة 50% في المنطقة الوسطى عن باقي المناطق بالمملكة، وتبلغ قيمة رأس مال الشركة 450 مليون سعودي.

مالك الشركة هو رياض صالح المالك; وهو مواطن سعودي حاصل على بكالوريوس إدارة الأعمال من جامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية. ويشغل عضو مجل الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة ساسكو من يوليو 2015م. بالإضافة إلى توليه رئاسة اللجنة الوطنية لشركات محطات الوقود في مجلس الغرف السعودية، ورئيس المجلس الجمركي في الاتحاد الدولي للسيارات.

وبسبب توليه العديد من الوظائف والمناصب الهامة فيمتلك رياض صالح خبرة كبيرة في مجال إدارة الأعمال والاستثمار.

في ديسمبر 2016م أعلنت شركة ساسكو عن اكتمال بيع كافة الأسهم في المحفظتين الاستثماريتين الخاصة بها في الأسهم السعودية. والتي يتم إدارتها من خلال شركة ملكية للاستثمار وشركة السعودي الفرنسي كابيتال. وجاء ذلك بهدف توجيه سيولة الشركة في الأنشطة الأساسية لتتوافق مع الأهداف الاستراتيجية والخطة التوسعية التي تتبناها الشركة. مع إبقاء الاتفاقية الخاصة بإدارة المحفظتين قائمة في حالة وجود رغبة مستقبلية للشركة في الاستثمار في الأوراق المالية; بناءاً على السيولة المتوفرة لديها.

الجدير بالذكر أن المحفظتين الاستثماريتين التابعتين لشركة ساسكو كانتا يتم معالجتهما حسابياً; بناءاً على معايير الاستثمار في الأوراق المالية بهدف الاتجار. وقد تم تسجيل ذلك في قائمة المركز المالي بناءاً على القيمة العادلة. بحيث يتم إثبات الخسائر والمكاسب الغير محققة من ضمن الدخل للفترة المالية.

تراجع أرباح ساسكو 2021

أعلنت ساسكو عن البيانات المالية التي توضح تراجع في أرباح الشركة خلال الربع الثالث من هذا العام بنسبة 34.7%. وفي بيان صادر من الشركة أعلنت أن صافي أرباح الشركة بلغ 11.4 مليون ريال سعودي; في مقابل 17.5 مليون ريال أرباح الربع الثالث من العام الماضي.

وقد حققت الشركة نسبة 22.9 مليون ريال قيمة الأرباح التشغيلية للربع الثالث من العام الجاري. في مقابل 28.7 مليون ريال قيمة الأرباح التشغيلية في الربع الثالث من العام الماضي.

وقد أوضحت الشركة أن تراجع الأرباح جاء نتيجة لانخفاض تكلفة الإيرادات في الربع الثالث من العام الماضي. وذلك بسبب تسويات في المخزون ناتجة عن تغير في أسعار الوقود. إلى جانب ارتفاع قيمة المصاريف الإدارية والعمومة وتكاليف التمويل في الربع الحالي من العام الجاري. بالرغم من ارتفاع الإيرادات العامة وإيرادات المبيعات خلال الربع الحالي.

وفي مقابل ذلك فإن نسبة المبيعات قد ارتفعت إلى 1.1 مليار ريال سعودي خلال الربع الثالث من العام الحالي. في مقابل نسبة مبيعات بقيمة 587 مليون ريال خلال الربع الثالث من العام الماضي.

من جهةٍ أخرى فإن أرباح شركة ساسكو قد ارتفعت إلى 35.5 مليون ريال; خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري 2021م. في مقابل أرباح بقيمة 30 مليون ريال سعودي خلال نفس الفترة من العام الماضي 2020م.

وقد بلغت قيمة صافي أرباح الشركة نحو 24 مليون ريال سعودي خلال النصف الأول من العام الجاري 2021م. في مقابل قيمة أرباح بلغت 12.6 مليون ريال سعودي خلال نفس الفترة من العام الماضي 2020م.

توزيع أرباح ساسكو للنصف الأول من 2021

أعلنت شركة ساسكو عن توزيع الأرباح عن النصف الأول من العام الجاري 2021م على مساهمي الشركة بقيمة 0.30 للسهم الواحد.

وقد أوضحت الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات ساسكو عن قيمة توزيعات الأرباح والتي تبلغ نحو 18 مليون ريال سعودي سوف يتم توزيعها على 60 مليون سهم.

وقد أكدت الشركة على أحقية المساهمين في الشركة والمالكين للأسهم في الأرباح مع نهاية تداول يوم 19 سبتمبر 2021م، وكذلك المقيدين في السجل الخاص بمساهمي الشركة مع نهاية ثاني يوم للتداول والذي يلي تاريخ الاستحقاق، وقد أشارت الشركة إلى الإعلان في وقت لاحق عن موعد وطريقة توزيع الأرباح على المستحقين.

تشغيل مواقع جديدة لشركة ساسكو

أعلنت شركة ساسكو عن بدء تشغيل ثمانية مواقع جديدة في عدة مواقع مختلفة بالأراضي السعودية، وتتضمن خدمات التموينات والمحروقات، إلى عدد من المقاهي والمطاعم وخدمات الصراف الآلي.

وقد أوضحت الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات عن تشغيل ثلاث مواقع جديدة بالمدينة المنورة، وتشغيل موقع واحد فقط في المنطقة الجنوبية، وقد بلغ حجم الاستثمار بهذه المواقع أكثر من عشرين مليون ريال سعودي بتمويل من تسهيلات البنوك الموقعة مع البنوك المحلية.

كما أشارت الشركة إلى وجود أربع مواقع مطورة وفقا لهوية الشركة قد تم تشغيلها بشكل مباشر، وهم موقع واحد في المنطقة الغربية وموقع واحد في المنطقة الوسطى وموقعان في المنطقة الجنوبية.

ومن المتوقع أن يساعد تشغيل هذه الموقع في زيادة إيرادات الشركة بشكل تدريجي، وهو ما سوف ينعكس على قيمة الأرباح التشغيلية الخاصة بالشركة، ومن المنتظر أن يظهر الأثر المالي لهذه المواقع بنهاية العام الجاري 2021م.

اتفاقية تمويل إسلامي بين ساسكو والراجحي

أعلنت ساسكو عن توقيع اتفاقية مع مؤسسة الراجحي المالية للتسهيلات الائتمانية بشكل متوافق مع الشريعة الإسلامية، وتبلغ قيمة الاتفاقية 630 مليون ريال سعودي، وقد أوضحت الشركة أن هذه التسهيلات تنقسم إلى تمويلات طويلة الأجل تبلغ قيمتها 450 مليون ريال، وتمويلات قصيرة الأجل تبلغ قيمتها مائة مليون رسال سعودي، بالإضافة إلى ضمانات بنكية بقيمة خمسين مليون ريال سعودي، وحد التحوط  يبلغ قيمته 30 مليون ريال سعودي.

وقد أشارت الشركة إلى أن مدة التمويل قصير الأجل يصل إلى ثلاثة أشهر من تاريخ سحب قيمة التمويل، أما التمويل طويل الأجل فيمتد ما بين ست إلى سبع سنوات.

أما عن الهدف الأساسي من هذا التمويل هو بناء وشراء محطات جديد إلى جانب ترميم المحطات الحالية، مع سداد الالتزامات الخاصة بالبنوك الأخرى، وتمويل رؤوس الأموال العاملة، مع تأكيد ساسكو على عدم وجود أي أطراف ذوو علاقة في عقد وتنفيذ هذه الاتفاقية.

وقد جاءت هذه الاتفاقية عقب إعلان شركة ساسكو عن إعادة جدولة وتجديد الاتفاقية الخاصة بالتسهيلات الائتمانية مع بنك الرياض والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية بقيمة 536 مليون ريال سعودي.

وقد أوضحت الشركة أن سبب إعادة الجدولة للتمويل لكي تعمل على تحسين الأداء النقدي والسيولة للشركة مع ظروف التدفقات النقدية الراهنة.

 

شركة AvaTradeشركة FXTMشركة Legacy FXشركة Trade 360