ما هي الاسهم الأمريكية الحلال؟

تداول الأسهم
الاسهم الأمريكية الحلال

انتشر التساؤل عن الاسهم الأمريكية الحلال في ظل انتشار الربا والأعمال المخالفة للشريعة الإسلامية في وقتنا الحالي، أصبح الاستثمار مجالًا محفوفًا بالعديد من المخاطر، والتي تتطلب الكثير من الفحص والتدقيق، ولذلك يتجه معظم المستثمرين إلى البحث عن الاسهم الأمريكية الحلال التي يمكن الاستثمار فيها وتحقيق الأرباح والأهداف المطلوبة دون وجود أي مخالفة للشريعة ودون الخوف من وجود شبهة للمكاسب المحرمة.

ما هي الاسهم الأمريكية الحلال

حكم التداول في الاسهم الحلال الأمريكية أو غيرها من الاسهم الحلال، لا يختلف باختلاف موطن الشركة إن كانت عربية أم أمريكية أم أوروبية أو غير ذلك، طالما انطبقت الضوابط المذكورة سابقًا على أي شركة فإن الاستثمار في أسهمها حلال مهما كانت جنسية الشركة.

ومع انتشار فكرة الاستثمار في الاسهم الأمريكية خلال السنوات القليلة الماضية بين المستثمرين العرب فأصبح البحث عن الاسهم الامريكية الحلال هو الشغل الشاغل لهم، فشراء أسهم شركة ما يعني شراء حق ملكية فيها ليصبح المشتري مالكًا جزئيًا فيها ويحق له نسبة من أرباح الشركة بحسب حصته من السهم، سواء كان ذلك من خلال الحصول على حصته من الأرباح النقدية أو من خلال ارتفاع قيمة السهم في البورصات العالمية.

ومن هذا المنظور فإن كسب المال بهذه الطريقة لا يوجد به أي شبهة حرام، ولكن بشرط البحث والتدقيق في النظام المالي للشركة المراد الاستثمار في أسهمها، ورؤية مدى توافقها مع الشروط والضوابط الشرعية.

ما هي مواصفات الاسهم الحلال الأمريكية

الاسهم الحلال لا تختلف عن غيرها من الاسهم المدرجة في سوق المال والتي تحقق نموًا وتمنح المساهمين عوائد جيدة من الاستثمار، ولكنها تختلف في التزامها ببعض الضوابط التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية حتى تكون كافة الأموال المكتسبة منها حلال شرعًا، ومن هذه الضوابط المميزة للأسهم الحلال ما يلي:

أن تكون الشركة التابع لها الاسهم معتمدة في نشاطها على أعمال مشروعة وغير مخالفة للشريعة الإسلامية، فلا يكون مجال عمل الشركة في المحرمات الصريحة كالمتاجرة في الكحوليات أو القمار، وألا تعمل في شراء وبيع الديون، وما نحو ذلك.

ألا تتضمن المعاملات المالية للشركة الإقراض والربا، فالربا من المحرمات الصريحة في الشريعة الإسلامية، وفي حالة اضطرار الشركة للتعامل مع القروض الربوية فلابد ألا تتجاوز قيمة الدخل الناتج منها نسبة 5% من إجمالي دخل الشركة، وإن تجاوزت تلك النسبة فتصبح أسهم الشركة مختلطة وتستوجب التطهير.

لا يجوز الاستثمار في أسهم أي شركة تتجاوز ديونها نسبة ثلث الأصول المالية لها، فإن تجاوزت تلك النسبة يصبح الاستثمار فيها محرمًا حتى وإن كان نشاط الشركة مباحًا.

قائمة الاسهم الامريكية الحلال

فيما يلي قائمة بأسماء شركات أمريكية ذات اسهم حلال يمكن الاستثمار فيها:

Novartis

وتعد من أضخم شركات صناعة الأدوية في العالم، وهي شركة متعددة الجنسيات، يقع مقرها الرئيسي في سويسرا. وتم تداول اسهم نوفارتس في بورصة نيويورك وبورصة سويسرا.

Chevron Corp

وهي شركة أمريكية الأصل ومتعددة الجنسيات، تنشط في مجال الطاقة، وأصبحت من أهم الشركات المسيطرة على صناعة البترول في العالم، يقع مقرها الرئيسي في ولاية كاليفورنيا، ويتم تداول سهم شيفرون في بورصة نيويورك.

BHP Group Limited

هي مؤسسة متعدد الجنسيات، تنشط في مجال التعدين والبترول المزدوج، يقع المقر الرئيسي لها في أستراليا، وتعد من أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية في أستراليا، كما تمتلك قائمة أولية في بورصة لندن، وتعد من المكونات الأساسية في مؤشر فوتسي 100 أكبر وأهم مؤشرات الاسهم البريطانية في بورصة لندن، يتم تداول سهم BHP في بورصة لندن، وبورصة نيويورك، وبورصة أستراليا.

Intel Corp

تعد أكبر شركة تكنولوجية في العالم، وهي شركة متعددة الجنسيات، متخصصة في معالجات وبرمجة الكمبيوتر، وأصبحت إحدى الركائز في أكبر أسواق صانعي رقائق الكمبيوتر في العالم، وابتكرت العديد من المعالجات، حتى أصبحت المورد الرئيسي للمعالجات لكافة مصنعي أجهزة الكمبيوتر في العالم مثل شركة أبل وشركة ديل وشركة سامسونج وغيرها. يقع المقر الرئيسي للشركة في كاليفورنيا، ويتم تداول أسهم إنتل في بورصة نازداك وبورصة هونج كونج.

Exxon Mobil

وهي شركة أمريكية متعددة الجنسيات، تنشط في مجال النفط والغاز، وهي إحدى الشركات الفرعية لشركة ستاندرد أويل. تعد شركة إكسون موبيل أكبر الشركات في العالم من حيث حجم العائدات. كما احتلت المراكز الستة الأولى في العالم من حيث أضخم قيمة سوقية، وهي أيضا أكبر الشركات في العالم من حيث تحقيق الأرباح. يتم تداول أسهم إكسون موبيل في بورصة نيويورك بالرمز XOM.

Adobe Inc

وهي شركة أمريكية مخصصة في إنتاج برامج تصميم الأنيميشن والجرافيكس، وفي عام 2005م قامت شركة أدوبي بدمج أكبر منافس لها وهي شركة مايكروميديا ولذلك أصبحت “أدوبي” هي المسئولة عن برامج الشركتين وعن التسويق والدعاية والإعلان والتطوير، يتم تداول أسهم أدوبي في بورصة ناسداك برمز ADBE، وفي سوق لندن للأوراق المالية بالرمز ABS، ويقدر حجم عائدات الشركة بنحو 3.8 بليون دولار أمريكي.

Johnson & Johnson

وهي أيضا شركة مساهمة متعددة الجنسيات، يقع المقر الرئيسي لها في ولاية نيوجيرسي الأمريكية، وهي إحدى المكونات الرئيسية في مؤشر داو جونز الصناعي، وكذلك لائحة فورتشن 500، ولديها أكثر من 250 شركة تابعة، وتشمل منتجات جونسون العديد من الأدوية والأجهزة الطبية ولوازم الإسعافات الأولية والسلع الاستهلاكية المعروفة من منتجات العناية بالأطفال ومستحضرات التجميل والعدسات اللاصقة وغيرها، ويتم تداول أسهم جونسون في بورصة نيويورك بالرمز JNJ.

Canadian National Railway

 الشركة الوطنية الكندية للسكك الحديدية، وهي مشتركة بين كندا والولايات المتحدة، وتعد من أكبر السكك الحديدية في العالم، وبلغات قيمتها السوقية أكثر من 90 مليار دولار أمريكي. يتم تداول أسهم السكك الحديدية الكندية في بورصة نيويورك بالرمز CNI، وفي بورصة تورنتو برمز CNR.

Magna International

 شركة ماجنا الكندية لصناعة السيارات وتكنولوجيا التنقل تعد أكبر مصنع في أمريكا الشمالية لقطع غيار السيارات، يتم تداول أسهم ماجنا في بورصة نيويورك بالرمز MGA، وبورصة تورنتو MG.

Pfizer

وهي شركة عالمية متعددة الجنسيات، تعد من أكبر وأهم شركات صناعة الأدوية في العالم. فقد بلغ حجم عائدات الشركة لعام 2020م أكثر من 41.900 بليون دولار أمريكي. ويقع المقر الرئيسي لها في ولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية. يتم تداول أسهم فايزر في بورصة نيويورك بالرمز PFE.

DuPont

وهي شركة كيميائية أمريكية، وتعد ثاني أكبر شركة كيميائية في العالم. وتعمل في تطوير المواد الكيميائية الناجحة مثل الليكرا والنايلون والنسيج وغيرها. ويتم تداول أسهم دو بونت في بورصة نيويورك بالرمز DD.

Abbott Laboratories

مختبرات أبوت هي شركة أمريكية لتصنيع الأدوية والرعاية الصحية. وتمتلك أكثر من 150 فرعاً في مختلف الدول، ولديها العديد من العلامات التجارية للأدوية والأجهزة الطبية والمنتجات الغذائية. يتم تداول أسهم أوبت في بورصة نيويورك بالرمز ABT.

Air Products & Chemicals

يتمثل نشاطها في بيع المواد الكيميائية والغازات المستخدمة في الصناعات المختلفة، وهي شركة أمريكية دولية يقع مقرها الرئيسي في ولاية بنسلفانيا الأمريكية. وبلغ حجم عائدات الشركة نحو 8.850 بليون دولار في عام 2020م. يتم تداول أسهمها في بورصة نيويورك بالرمز APD وهي أيضا من ضمن ركائز إس ويي 500.

Sanofi

 وهي شركة فرنسية الأصل تعمل في مجال البحث والتطوير وتصنيع الأدوية وتسويقها، بلغ حجم عائدات شركة سانوفي نحو 36.041 بليون يورو في عام 2020م. ويتم تداول أسهم سانوفي في بورصة نيويورك بالرمز SNY، وفي بورصة يورونكست بالرمز SAN.

Prologis Inc

 تشكلت شركة برولوجيس إنك من إندماج أكبر شركات للعقارات الصناعية في العالم. يقع المقر الرئيسي للشركة في سان فرانسيسكو. وتشمل خدماتها دول أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وآسيا وأوروبا. يتم تداول أسهم برولوجيس إنك في بورصة نيويورك بالرمز PLD، وهي أيضا من مكونات S&P 500.

Rio Tinto

شركة متعددة الجنسيات تعد ثاني أكبر شركة في العالم في مجال التعدين والمعادن. وهي شركة مزدوجة في البورصة، حيث يتم تداول أسهمها في بورصة لندن. كما تعتبر أحد المكونات لمؤشر فوتسي 100. ويتم تداولها في البورصة الأسترالية، وهي أحد المكونات لمؤشر S&P/ASX 200. كما يتم تداول أسهم الحصة الأمريكية بها في بورصة نيويورك الأمريكية.

Salesforce

وهي من أهم الشركات الأمريكية التي تعمل في مجال البرمجيات السحابية. ويقع المقر الرئيسي لها في سان فرانسيسكو. وقد احتلت المرتبة الأولى في قائمة أفضل مائة شركة في فورتشن عام 2018م. يتم تداول أسهم سيلز فورس في بورصة نيويورك تحت الرمز CRM. 

Canon

وهي أيضا من الشركات متعددة الجنسيات. وتعمل في مجال تصنيع أجهزة ومعدات التصوير مثل الكاميرات الثابتة والفيديو وطابعات الحاسوب وغيرها. وتمتلك العديد من الفروع في مختلف الدول والمقر الرئيسي لها في طوكيو عاصمة اليابان. يتم تداول أسهم كانون في بورصة نيويورك بالرمز CAJ، وفي بورصة طوكيو بالرمز 7751.

كيفية شراء الاسهم الامريكية الحلال

بعد إجراء البحث الكافي عن الاسهم الحلال واتخاذ القرار بشأن الاسهم التي سيقع عليها الاختيار لتكون هي الهدف الاستثماري، فتأتي الخطوة التالية وهي البحث عن وسيط تداول موثوق وحاصل على التراخيص الحقيقية من هيئات الرقابة، والذي يوفر شروط مميزة للتداول في اسهم حلال سواء الاسهم الامريكية الحلال أو أسهم عربية، كأن يقدم عمولات تداول منخفضة، أو فروق أسعار منافسة، أو غير ذلك من المميزات.

كما يجب أن يقدم الوسيط حسابات تداول إسلامية خالية من الفوائد الربوية. مما يضمن أن تتم عمليات التداول جميعها وفقًا للشريعة الإسلامية. بالإضافة إلى السماح بوجود أساليب مختلفة للتداول، مثل التداول اليومي، والتداول طويل المدى، والهيدج، والسكالبينج، وغيرها. وكذلك التأكد من توافر أسهم متنوعة في منصة التداول تشمل الاسهم الأمريكية والخليجية وغيرها، حتى يتمكن العميل من التنويع في محفظته الاستثمارية ما بين الاسهم المحلية والعالمية، وهو ما يضمن له تحقيق فرص أكبر للأرباح والمكاسب الحقيقية.

بعد اختيار الوسيط المناسب والتأكد من صحة التراخيص الحاصل لها، تأتي الخطوة التالية وهي فتح حساب تداول تجريبي، وهي خطوة غاية في الأهمية قبل البدء في الاستثمار الحقيقي. فالتداول التجريبي يمنح المستثمر فرصة التعرف على خدمات الوسيط بشكل مباشر. وكذلك التعرف على أداء منصة التداول التي يقدمها الوسيط، وتجربة التداول باستخدام أموال افتراضية. وبالتالي توفير خبرة أكثر ومهارة أكبر في استخدام أدوات التداول ووضع استراتيجية مناسبة للتداول الحقيقي.

بعد ذلك يتم فتح حساب حقيقي للتداول في اسهم حلال باستخدام أموال حقيقية. وبدء عملية الاستثمار بشكل فعلي إذا ما كانت الخدمات التي يقدمها وسيط التداول مميزة وكافية لتلبية احتياجات المستثمر ومناسبة لأهدافه الاستثمارية. ومن ثم البدء في شراء الاسهم الحلال المراد الاستثمار فيها، والاختيار من بين الاسهم الأكثر شعبية في البورصات المحلية والعالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.