ما هي الاكتتابات القادمة في 2022؟

التحليل الفني
الاكتتابات القادمة

لاقت الاكتتابات القادمة اهتمام كبير من قبل الكثير من المستثمرين في السوق السعودي وأصحاب العمال والشركات السعودية بكل أنواعها، بحيث يوجد ما يزيد عن 50 شركة تقوم بطرح أسهمها للاكتتاب، وحصلت مجموعة من الشركات ليتم طرحها، وهو ما ينتج عنه تدفق كبير في السيولة في السوق السعودي بعدما حققت الأسهم ارتفاع كبير، مع تحقيق مؤشرات جيدة في جلسات التداول.

ما هو الاكتتاب؟

هي عبارة عن شركة مملوكة ملكية خاصة تقوم ببيع جزء من أسهمها في الجمهور، والشركات اليت تقوم بطرح الأسهم في الغالب ما تكون صغيرة وحديثة، وتسعى في ذلك من اجل جلب أموال من خلال عمليات بيع الأسهم، ولتعمل في التمويل مستقبلًا.

ولكن لاي عي ذلك أن كل اشلركات المعروضة في الاكتتاب صغيرة، بل يوجد بعضها ضخم، ويتم تداول الأسهم من خلال فتح حساب استثمار لدى Admirals بحيث يمكن الوصول لأكثر من 15 من أكبر البورصات في العالم، بدون تكلفةن كما يمكن الوصول لآلاف الأسهم والاستثمار فيها، ويتم عبر إدارة محفظتك بفاعلية عبر منصة التداول.

ومن أكبر قصص النجاح في الاكتتاب كانت قصة نجاح علي بابا في بورصة نيويورك في سبتمبر من عام 2014، فقد كان اكبر اكتتاب عام في التاريخ، أفتتح سعر السهم 92.70 دزلار في اول يوم للتداول، وبعد اربع سنوات أغلق سعر السهم في 27 نوفمبر لعام 2018 عند 156.46 دولتر، وهو ما يعني زيادة بنسبة 69% عن سعر الافتتاح.

وهي أكبر تاجر تجزئة في العالم، وصلت قيمتها السوقية 404.4 مليار دولار، وقد سجلت رقم قياسي جددي من خلال بيعاتها في يوم العزاب،فقد وصلت قيمة مبيعات البضائع 30.8 مليار دولار وذلك خلال 24 ساعة فقط.

أكبر الاكتتابات

كانت قصة علي بابا من أكبر قصص نجاح الشركات حيث تم الاكتتاب عليها في بورصة نيويورك في سبتمبر عام 2014، فقد افتتح سعر السهم 92.70 دولار في أول يوم للاكتتاب  في بورص نيويورك، ليصل لأعلى سعر له هو 156.46 دولار بعد اربع سنوات.

شركة مودرنا هي من أكبر شركات التكنولوجيا الحيوية وهي عمرها اقل من 10 سنواتن وتم تأسيسها في عام 2011، وقامت بتقديم تقرير محدث للمجلس الأعلى للعليم في 28 نوفمبر 2018، وهو ما يهدف لجمع 500 مليون دولار عبر اكتتاب أسهم الشركة العام، وهو أكبر اكتتاب في التكنولوجيا الحيوية، والشركة لا تلك منتجات في اسلوق بل تمتلك بعض الأدوية منها لقاح السرطان بالتعاون مع شركة MERCK في مرحلة الجرعاتن وقد جمعت مليارات الدولارات من خلال صناديق خاصة.

اكتتابات القادمة في السوق 2022

السوق السعودي استمر في الارتفاع منذ عام 2021، وحقق أعلى مكاسب منذ 14 عام، وقد حقق التدفق بناء على سيولة بإجمالي 2.22 تريليون ريال، وقد بلغت نسبة الارتفاع 7% وذلك منذ عام 2020، وتشير التوقعات للستمرار النمو مع تحقيق فائض في الموازنة تقدر ب 90 مليار ريال مع بداية عام 2022.

يتم طرح الاكتتابات من قبل الكثير من شركات الأسهم للاكتتابات في السوق السعودي، ويتم عرض موعد بداية ونهاية الاكتتابات القادمة في السوق، خاصة أن الاكتتابات القادمة تشهد ارتفاع وصعود غير مسبوق، خاصة أن الاكتتابات الجديدة تطرح من خلال الشركات التي تملك رأس مال كبير يزيد عن مليار دولار أمريكي.

وهناك توقعات من قبل المحللين أن ذلك الإكتتاب يجني الكثير من الأرباح الغير مسبوقة، والإكتتاب هو عبارة عن طرح الأسهم في البورصة، فهو يكون عبارة عن شركة مملوكة خاصة تبيع وتطرح أسهمها للجمهور العام، والشركات المختصة بالقيام بتلك المهمة هي من الشركات الصغيرة التي ترغب في كسب المال.

تقدمت العديد من الشركات بطلبات من أجل طرح الأسهم الخاصة للاكتتاب، وذلك من خلال السوق الرئيسي أو الموازية في بداية عام 2022، وقد تمت الموافقة على بعض الشركات، مع دراسة البعض الآخر من الشركات قبل أن تتم عملية طرح الأسهم للاكتتاب.

الاكتتابات القادمة في السوق السعودي

هناك العديد من الأسباب التي تحفز على الاستثمار في ذلك الاكتتاب، فهو اكتتاب جيد، ومن أهم الأسهم التي يتم طرحها في السوق السعودي هي ما يلي:

  • أسهم شركة الخريف تطر بنسبة 30%، وعدد الأسهم 750 ألف، وسعر السهم يبلغ 72 ريال سعودي.

شركة صدر تبلغ نسبة الطرح 52.08، وسعر السهم يبلغ 10 ريال سعودي.

  • شركة ذئب، نسبة الطرح 30%، وعدد الأسهم 12.9، وسعر السهم يبلغ 40 ريال سعودي.
  • شركة أنغام القابضة بحيث تبلغ نسبة الطرح 66.67%.

شركات تطرح أسهمها للإكتتاب

قررت العديد من الشركات طرح أسهمها للإكتتاب، وقد جاءت تلك الشركات كالتالي:

  1. شركة نت ووركس السعودية

تخطط الشركة من أجل طرح اول حصة بداخل الشركة، فهي تعمل كمزود للخدمات الاستشارية الفنية بنسبة تبلغ 25%، وهو ما يعين أنها تقوم بطرح 1.5 مليون سهم في سوق التداول السعودي، ويمثل المدير الرئيسي للطرح في شركة دراي كابيتال ليقتصر على المستثمرين المؤهلين.

وتأريخ الطرح يكون من 24 يوليو ليستمر ليوم 28 يوليو 2022، ولم يتم الإعلان عن السعر حتى الآن، وتلك الفترة تتسم بطفرة كبيرة في عالم الاكتتاب العام في السعودية بشكل خاص وذلك بسبب ارتفاع أسعار النفط بنسبة كبيرة.

  1. شركة نقي للمياه

هي شركة متخصصة في إنتاج وتعبئة المياه المعدنيةن بحيث تنوي طرح عام لأول حصة كبيرة تصل ل 30%، ذلك من خلال سوق التداول الرئيسي في المملكة العربية السعدية، وهي تعادل 6 مليون سهم من رأس المال المملوك للشركة، وهو يبلغ 53.3 مليون دولار.

والاكتتاب تم تخصيصه للعديد من الكيانات المشاركة بالإضاف للمستثمرين بحد اقصى 600 ألف ريال، وقد أكد الرئيس التنفيذي أن تلك الخطوة هي بمثابة إنجاز كبير للشركة، وتلك المرحلة هي عبارة عن ترويج لأهم المراحل المستمرة من النجاح والتطور.

  1. شركة الأمار الغذائية

هي شركة متخصصة في إنتاج الأغذية، وقامت بتحديد النطاق السعري للتكتتاب، وهو يتراوح ما بين 27 ل 31 دولار وهو ما يعادل 103 ريال سعودي ليصل ل 115 ريال للسهم الواحد من أجل المشاركة في الطفرة الكبيرة لهذا العام، حيث أن الشركة تقوم بطرح 10.6 مليون سهم، وهو ما يعادل 42% من رأس مال الشركة، ويتم عرض الاكتتاب يوم 20 يويو ليوم 27 يونيو.

السوق السعودي الاكتتابات الجديده

يبحث الكثير من المستثمرين عن الاكتتابات الجديدة التي يتم طرحها في السوق السعودي، لأن ذلك النوع من الاستثمارات يقوم بتوفير الكثير من المميزات البيرة، بحيث يوفر إمكانية الالتحاق بالشركات، مع إمكانية زيادة قيمتها مستقبلًا، مع وجود مراكز أسهم خالية من العملات.

وبالرغم من ذلك توجد الكثير من المخاطر التي تحيط بتلك الاستثمارات، لذلك لابد من معرفة تلك المخاطر، بحيث لا يتم بناء على تحليلات أساسية بناء على البيانات المالية، كما لا يوجد تاريخ يعرض أسعار سابقة، وهناك توقعات بتقلب الأسعار بشكل كير، ذلك نتيجة عدم التأكد من القيمة العادلة الخاصة بالسهم الذي يتم إدراجه بشكل حديث.

لذلك لابد من عدم الحكم من قبل المستثمرين على كل أنواع الاكتتابات الأولية بشكل منفصل، والذي يتم بناء على النشرات التي ترسلها الشركات، فلابد من الإطلاع على كل الظروف المالية الخاصة بالشركة التي تقوم بطرح الاكتتاب، مع التعرف على مدى قدرة المستثمر على تحمل المخاطر.

اكتتاب تداول

أعلنت مجموعة تداول القابضة السعودية عن غطلاق حملة لطرح الاكتتاب الأولي الخاص بفئة معينة من الأفراد، بحيث يتم تخصيص حد أدنى لكل فرد وهو 10 أسهم يكون مشمول بداخل طلب الاكتتاب، خاصة أن الأسهم المتبقية متخصصة بصورة تناسبية وذلك بناء على حجم الطلبات للمستثمرين وتصل نسبتها 11.5%.

قامت الشركة بجمع كل كسور الأسهم، مع تخصيصها بصورة تنازلية بداية من الطلبات العالية، بحيث يتم توزيع سهم لكل مكتتب وصولًا لنفاذ الاكتتاب، فقد قامت الشركة بطر 36 مليون سهم بحصة 30% من رأس مال الشركة الكلي، ولذلك فقد خصص 30% للأفراد، و70% منها للجهات المشاركة.

تم إجراء الاكتتاب في الفترة التي تتراوح بين 30 نوفمبر 2021 ل 2 ديسمب 2021، وطرح الاكتتاب على الأسهم البالغ عددها 10.8 مليون سهم، وهو ما يعادل 30% من الأسهم المطروحة، قيمة السهم الواحد وصلت 105 ريال سعودي، وبلغ عدد المشاركين في ذلك الاكتتاب 598.327 مكتتب.

لذلك فإن السوق السعودي يتكون من عدد كبير من الشركات التي طرحت أسهمها للاكتتاب، ويتم حساب المؤشر من خلال إتباع عدد من القيم السوقية الخاصة بالأسهم الحرة بحيث يتم متابعته، وهناك الكثير من القيم السوقية للأسهم الحرة في اليوم السابق بحيث يتم ضربها في قيمة المؤشر لليوم السابق.

رد فائض الاكتتاب

يتم رد فائض اكتتاب تداول عندما يتواجد من قبل الجهات المستقبلة للمشتركين الأفراد، وهو في يوم 8 ديسمبر 2022، بعدما يتم الإعلان عن تخصيص الأسهم للأفراد المشتركينن وهو يوم 6 ديسمبر 2022، أما فيما يتعلق بالرسوم والاستقطاعات والخصومات على المحافظ الاستثمارية وحسابات العملاء التي يتم طرح الاكتتاب عليها، ولذلك فإن اكتتاب تداول يبدأ في 30 نوفمبر 2022 ويستمر لمدة 3 أيام وينتهي يوم 2 ديسمبر 2022.

اكتتابات السوق السعودي

تستقبل البورصة السعودية المزيد من الاكتتابات في الفترة المقبلة، بعدما طرحت 9 شركات مع بداية عام 2022 عبر سوق نمو، ومن تلك الاكتتابات القادمة ما يلي:

  • شركة النهدي الطبية

تم الإعلان من قبل شركة الأهلي المالية وشركة إتش إس بي سي العربية المستشاريين الماليين  وميري سجل الاكتتاب عن الطرح الأول لشركة النهدي الطبية عن إتمام عملية بناء سجل الأوامر لشريحة الفئات التي تشارك في أسهم الشركة، وتم تحددي سعر الطرح ب 131 ريال للسهم، ما يعادل 34.92 دولار، ووصلت نسبة التغطية 59 مرة من إجمالي الأسهم التي يتم طرحها، مع تخصيص 3.9 مليون سهم، وهي تمثل نسبة 10% من كل الأسهم المطروحة للاكتتاب من الأفراد وذلك بحد أقصى، ويبدأ اكتتاب الأفراد من 13 ل 15 مارس الجاري بحيث يتم الإعلان عن التخصيص ومتحصلات الاكتتاب يوم 20 مارس الجاري.

  • شركة جاز العربية

يتم الطرح بنمو من خلال طرح 790 سهم من اسهم الشركة الحالية، بحيث تمثل نسبة 5% من رأس المال الذي يتم تصديره للشركة، وبداية الطرح بتاريخ 23 يناير 2022.

  • الشركة السعودية لتمويل المساكن

شركة سهل، ق أعلنت عن طرح 30 مليون سهم وهي تمثل 30% من اسهم الشركة ورأس المال يصل ل مليار ريال سعودي، بحيث يتم طرح الأسهم في السوق الرئيسي لتداول السعوديةن وفترة بناء سجل الأوامر للفئات المشاركة يبدأ من 15 مارس 2022 ويستمر ل 21 مارس 2022.

بداية فترة الاكتتاب من يوم الحد الموافق 27 مارس 2022 ويستمر لمدة 3 أيام، خاصة أنها شركة مساهمة تأسست عام 2007، وتقع في مدينة الرياض، وحاصلة على ترخيص من البنك المركزي السعودي لتزاول نشاط التمويل العقاري في السعديةن ويصل رأس مالها مليار ريال سعوي مقسم ل 100 مليون سهم ذات قيمة متساوية.

  • شركة أنابيب الشرق المتكاملة للصناعة

أعلن المستشار المالي للشركة وهي شركة الأهلي المالية ومدير اكتتاب الشركة أن نسبة التغطية وصلت 71.8 مرة من إجمالي الأسهم التي يتم طرحها، وقد تم طرح 630 ألف سهم عادين متمثل في نسبة 10%  من كل الأسهم التي يتم طرحها.

  • شركة مصنع مياه الجوف الصحية

أعلنت شركة يقين المستشار المالي  ومدير الاكتتاب عن طرح اسهم شركة مصنع مياه الجوف في سوق نمو، بحيث تتم عملية الطرح لعدد 625 ألف سهم، وهو ما يمثل 20% من قيمة أسهم الشركة بعد الطرح

  • صندوق الخبير للنمو والدخل

هو صندوق تداول مغلق يتوافق مع الضوابط الشرعية، منشئ بموجب الأنظمة واللوائح المعمول بها في المملكة، وهو خاضع لإشراف وهيئة السوق المالية، وهدف الصندووق الاستثماري هو تحقيق الدخل للمستثمرين عبر الاستثمار في أصول مدرة للدخل، ويتوافق مع ضوابط الهيئة الشرعية كالصكوك والإجارة ومرابحة وصناديق الدخل.

  • الشركة الطبية العالمية القابضة

بحيث يتم غدراج وبدء تداول أسهم الشركة في نمو السوق الموازية، بحيث تم زيادة فترة الطرح للمستثمرين المؤهلين بداية من يوم 15 يناير وانتهى يوم 17 فبراير، بسعر السهم 82 ريال للسهم.

  • صندوق البلد إم إس سي

تم الإعلان من قبل شركة البلاد المالية فهي مدير صندوق البلاد إم إس سي آي التي تقوم بتداول الأسهم الأمريكية، عن بدء الطرح في الصندوق العام بداية من يوم 9 مارس 2022، وتستمر فترة الطرح 15 يوم، بحيث يمكن لمدير صندوق إلاق فترة الطرح بعد إكتمال المدة، وهو الصندوق الأول من ذلك النوع في السوق السعودي، فهو صندق متداول وحدات في السوق المحلي، ويستثمر الأسهم المدرجة في السوق الأمريكية وتتوافق مع المعايير الشرعية.

  • شركة الدواء للخدمات الطبية

تم طرحها بناء على ما جاء عن الموقع الرسمي للبورصة يوم 27 فبراير ل 1 مارس 2022، وقد تم الإعلان عن إدراج وبدء تداول الأسهم من قبل شركة الدواء للخدمات الطبية وذلك بداية من يوم الأثنين الموافق 14 مارس، بحيث تطبق تلك الحدود في أول ثلاثة أيام من الإدراجن وفي اليوم الرابع يتم ضبط حدود التذبذب السعرية اليومية ل -\+ 10%، مع غلغاء الحدود الثابتة للتذبذب السعري.

وبداية فترة الكتتاب للأفراد تبدأ يوم 27 فبراير 2022، وتنتهي يوم الثلاثاء الموافق الأول من شهر مارس 2022 من خلال اكتتاب كامل للأسهم التي يتم تخصيصها لتلك الشريحة بسعر 37 ريالن ويصل إجمالي الطلبات 4.68 مليار ريال بنسبة تغطية وصلت 2515%.

  • شركة دار المعدات الطبية والعلمية

تم طرح 6 مليون سهم، يمثل 30% من رأس مال الشركةن وخصصت 90% منها للمؤسسات المشاركة، و10% تم تخصيصها للأفرادن وقد طرحت شركة علم 24 مليون سهم في السوق الرئيسي للبورصة وهي تمثل 30% من رأس مال الشركة، مع تخصيصها 70% منها للجهات التي تشارك، و30% للأفراد.

  • شركة المصانع الكبرى للتعدين

لقد تم الإعلان من قبل شركة الراجحي المالية فهي المستشار المالي ومدير الاكتتاب ومتعهد التغطية في الطرح العام لشركة المصانع الكبرى “أماك” بحيث تم الإعلان عن اتتاب الأفراد يوم الأربعاء، وقد أنتهت يوم الجمعة الموافق 11 مارس، بطرح 5.94 مليون سهم، وهو ما يعادل 30% من غجمالي أسهم الشركة بعدما يتم الاكتتاب ن وبلغ سعر السهم 63 ريال وهو ما تم تحديده من خلال بناء سجل الأوامر.

  • شركة رؤوم التجارية

تم الإعلان من قبل شركة الوساطة المالية وساطة كابيتال وهي المستشار المالي لشركة رؤوم التجارية في سوق نمو عن تحديد سعر الطرح للأسهم الخاصة بالشركة ب0 ريال سعودي للسهم الواحد، وطرحت مليون سهم وهو ما يعادل 20% من راس مال الشركة.

  • شركة علم

قامت بطرح 24 مليون سهم في السوق الرئيسي للبورصةن وهو ما يمثل 30% من رأس مال الشركة، فقد خصصت 70% منها للجهات المشاركة، و30% للأفراد.

الأسهم الدولية المعروضة للاكتتاب

تشهد البورصة السعودية نموا سريع بعدما تحولت لسوق عالمي ناشئ، نتيجة لزيادة عدد الاستثمارات والشركات المدرجة، وهناك العديد من اشلركات المدرجة في الاكتتاب بحيث تقوم بطرح أسهمها للاكتتاب، ون قائمة الاكتتابات ما يلي:

شركة الخريف

نسبة طرح 30%، وعدد الأسهم 750ألف وسعر السهم 72 ريال سعودي.

شركة ذئب

نسبة الطرح 30% بعدد اسهم تبلغ 12.90، وسعر السهم 40 ريال سعودي.

شركة اسماك فاش

تأسست في عام 1981، وبلغت القيمة السوقية لها في أبريل عام 2021 11.30 مليون ريال سعودين وتستند الشركة على 1.13 ملين سهم، وتدرج في سوق النمو الموازي، وتاريخ الأشتراك عام 2021.

شركة توزيع الغاز الطبيعي

هي شركة مملوكة بنسبة 35%، وتطرح أسهمها في السوق الموازية.

الشركة الوطنية لصناعة الأسمدة

تأسست في عام 1982، وهي شركة مساهمة سعودية 100%، يبلغ رأس مالها 50 مليون ريال سعودي، وقد وافق السوق السعودي على اقتراح الشركة من ضمن أحد الاكتتابات السعودية العامة القادمة.

شركة الخريف لتكنولوجيا المياه والطاقة

تم تأسيس الشركة عام 1975، وهي تعمل منذ 60 عام في مجال تنقية المياه، كما تقوم بتطوير أنظمة المياه بما يتاشي مع البيئة ويساعد في الحفاظ عليه، وتمتلك تأريخ طويل في المعالجة وتصنيع محطات تحلية المياه، وهي من الأسهم التي يتم إدراجها في السوق السعودي بقيمة رأس مال تبلغ 250 مليون ريال، وتمتلك الشركة 25 مليون سهمن بحيث يتم طرح 7.5 مليون منها في السوق، تاريخ الاشتراك 17\2\2021، وتبلغ نسبة الطرح 30%.

شركة ذيب لتأجير السيارات

تأسست عام 1991، وبعد 30 عام من العمل تقدم خدماتها عبر أسطول يتكون من 19000 مركبة، تخدم 44 فرع بداخل أراضي المملكة العربةي وبعض المطارات الدولية والإقليمية، وهي من أهم العروض والاكتتابات العامة في المملكة التي تقوم بتقديم نوع جديد من الاستثمار ، وهي رابع شركة إنفستكورب وهي تمتلك 30% من ذيب، وإدرجت في 12 مارس عام 2021 في السوق السعودي.

شرك أكوا باور

هي من الاكتتابات الجديدة في السوق السعودي، وتعمل في مجال تطوير وتشغيل واستثمار محطات توليد الطاقة وتحلية المياه، فهي تختص بإدارة 58 محطة، ويف المرلة الأولى من البناء والتطوير، هي تعتمد على قيمة استثمارات تصل ل 59.9 مليارات دولارات بحيث تنتج 37.7 جيجاوات من الطاقة الكهربائية، وتقومم يتحلية 5.8 متر مكعب من الماء بشكل يومي.

شركة سابك للكيماويات

هي الشركة السعودية المختصة بالصناعات الأساسية، وهي من أفضل الشركات العاملة في الوسق السعودي للاستثمار والتجارة، وتقوم الشركة بطرح وحدة الكيماويات التابعة لشركة سابك في السوق السعودي، وذلك في النصف الأول من عام 2022، وتشجع على الاكتتاب من خلال أنها تحقق لسابك إيرادات سنوية تصل ل 7.5 مليار ريال سعودي، وهو ما يعادل 2 مليار دولار أمريكي، وهناك توقعات بارتفاع الطلب على أسهمها عند تحديد ميعاد نهاية الاكتتاب، ويتم طرح أسهمها من قبل Morgan Stanley و HSBC.

شركة أنعام القابضة

تهدف الشركة من اجل زيادة راس مالها عبر طرح اسهم حقوقية، بدأت الشركة في سوق تداول برمز 4061، وقد وصلت لأعلى سعر لها في عشر سنوات وهو 202.80 ريال سعودي وكان في نتصف نوفمبر 2021، وهي تعمل في مجال نقل المواشي، وتمتلك رحلة طويلة في السوق المالية بالمملكة العربية السعودية يرجع لعام 1994، وهي من أفضل الكتتابات السعودية الأولية خلال عام 2021

تأمين الولاء

تم إدراجها في السوق السعودي منذ عام 2007، وفي عام 2021 أعلنت الشركة عن رغبتها في طرح اسهمها لزيادة مبلغ يصل ل 755 مليار ريال سعودي، ليساعد في التوسع في أنشطتها وتعزي الهوامش، ويتم ذلك عب الحصول على جزء من الأسهم الولى المطروحة، بحيث يمكن الحصول على نسبة من أرباحها خاصة أن تلك الأرباح نمت في 2020 بنسبة 360% وذلك عندما تقارن بارباح عام 2019 التي تاثرت بكوفيد 19.

شركة الصدر للخدمات اللوجستية

هي ما كانت تسمى الصمعاني في السابق، وهي تسعى من اجل زيادة رأس مالها عبر إصدار مجموعة من الأسهم للاكتتاب، واستعانت في ذلك بخدمات فالكم للخدمات المالية  لتحقيق الاكتتاب ليساعد في زيادة رأس المال 150 مليون ريال.

طريقة شراء الأسهم في الاكتتاب المقبل

هناك مجموعة من الخطوات التي يتم بنءا عليها شراء الأسهم في الاكتتاب المقبل، وتكمن تلك الخطوات في التالي:

  • لابد ان يمتلك المتداول حساب تداول مالي خاضع لشركة وساطة مالية أو واحدة من الكيانات التي تتلقى اشتراكات فردية.
  • التسجيل من خلال إدخال البيانات الشخصية، ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني.
  • تاكيد الحساب من خلال إرسال صورة من الهوية ونسخة من كشف حساب مصرفي يوضح عنوان الإقامة.
  • شحن الحساب.

الاكتتابات القادمة 2022

تم الإعلان عن الاكتتابات القادمة في السوق السعودي 2022،  كما تم الإعلان عن مواعيد الاكتتابات بحيث يتم طرحح الاكتتابات الجديدة من قبل عدد من الشركات التي تقوم بطرحها، ومن تلك الشركات ما يلي:

اكتتاب شركة جاهز

هي شركة دولية متخصصة في تقنية نظم المعلومات، من قبل شركة إتش إس بي سي المستشار المالي لذلك الاكتتاب، وقد تم تحديد الحد الأدنى للاكتتاب ب 10 أسهم لكل فرد، وبالنسبة للأسهم المتبقية فيتم تخصيصها بورة نسبية بما يتناسب مع حجم الطلبات للمكتتبين.

تم إجراء الاكتتاب يوم 23 ديسمبر ليستمر ليوم 26 ديسمبر 2021، بحصة تقدر ب 40.4%، وهو ما يعادل 272.786 سهم، ويصل سعر السهم 150 ريال سعودي، وذلك فيما جاء عن البيانات الصادرة على مؤشر السوق السعودي، وبلغ عدد المشاركين 360 فرد، بنسبة تغطية 588.9% وبلغت قيمة الطلبات الإجمالية ل 1.36 مليار ريال.

مواعيد الاكتتابات 2022 السعودية

يتم تداول الاكتتابات في السوق السعودي من خلال الرئيس التنفيذي المسئول عن التداول، بحيث يتم تحديد الإعلان عن سعر الاكتتاب في الأسهم التي تطرح للتداول، ومجموعة التداول تقوم بطرح 36 مليون سهم للاكتتاب العام، ويتم طرح بيع الأسهم المطروحة من خلال المساهمين في صندوق الاستثمار من أجل طرح كل الأسهم للاكتتاب.

وبناء على آراء المحللين فإن الاكتتابات في سوق الأسهم السعودي بما يخص معدل التداولات مقارنة بالعام الماضي فقد بلغت 8.8 مليار ريال، وقد بلغت حجم التغطيات لعمليات الطرحات الأولية في السوق لتعطي للمستثمرين عدم الثقة في تحقيق النمو الأقتصادي، لذلك هناك دافع قوي أن سنة 2022 ستكون من السنوات الإيجابية في سوق الاكتتابات.

وهناك تنبؤات بإن الطرح لعام 2022 سيكون قوي خاصة أن كل العوامل المساعدة موجودة منها النمو الاقتصاي القوي الذي يشير لمؤشرات لإيجابية، مع التأكيد من قبل المحللين بوجود مقومات النجاح من أجل إتمام علية الاستثمار وتوفير رؤوس الأموال.

خاصة أن الشركات ذات النمو السريع والتي تمتلك رأس مال كبير، وهي 5 شركات في السوق قاموا بعملية الطرح، وساعد ذلك في تعزيز الأمر من أجل تحقيق الهدف وجني الأرباح التي يرغبون في الوصول لها.

وقد شهد عام 2021 تسارع يف وتيرة الإدراجات في الأسهم السعودية، وذلك نتيجة للظروف الاقتصادية اليت نتج عنها رفع مستوى تحسين بشكل ملحوظ، وكل التنبؤات للمؤشرات الاقتصادية تشير لإيجابيات كبيرة في الطروحات الخاصة، ولذلك ستكون كل الطروحات قوية نتيجة للنمو الأقتصادي مما يؤثر بشكل إيجابي على الاكتتاب.

خاصة أن السوق السعودي هو من اهم الأسواق المالية في العالم، ويملك العديد من التطورات المستمرة مما ساعد في إزدهار الماطنين من أجل تحقيق أرباح مميزة من الاستثمارات.

شراء الأسهم من شركات الاكتتاب

يتم شراء الأسهم من قبل شركات الاكتتاب بالطرق التالية:

  • يتم تحديد أسهم الاكتتاب الأولية التي يتم الاستثمار عليها، بحيث يتم تحديد سعر أسهم الاكتتاب وحفظ التاريخ ليتم بعدها شراء الأسهم.
  • تسجيل البيانات الخاصة مع رقم الهاتف والبريد الإلكتروني.
  • إرسال صورة الهوية الخاصة أو جواز السفر مع إرسال الكشف البني موجود فيه مكان الإقامة.
  • الشراء بالسعر المعلن، ثم ينتظر آخر سعر.

متطلبات العمل في السوق السعوي

يعتبر السوق السعودي من اكبر اسواق الاستثمارية في المملكة العربةي السعودية، وه من أكثر الأسواق المالية نشاط، لذلك يتساءل الكثير من المستثمرين عن آخر الاكتتابات الجديدة من أجل المشاركة فيها، ولذلك للمشاركة في الاكتتابات هناك مجموعة من المتطلبات كالتالي:

  • لابد من الانتباه والمراقبة للأسهم عند حدوث زيادة أو انخفاض مفاجئ في أسعار الأسهم في أي وقت يتم طرحها.
  • تحتاج الاستثمارات للذكاء والصبر لذلك أصدرت الجهات المسئولة في المملكة قوانين تساعد في تنظيم عملية الاكتتاب.
  • تساعد القوانين من أجل حماية أموال المستثمرين ومساهمين الشركات، وقد زاد الأهتمام بشكل كبير بالأسهم والبورصة السعودية في ذلك المجال من أجل توفير ربح سريع.

لذلك يتم طرح الاكتتابات العامة للأسهم الجديدة في اشلركات، بحيث يتم إصدار الأسهك وشراء الأسهم من أجل الاستثمار والمضاربة، وتقوم الشركات بطرح الأسهم ليتم توفير رأس مال إضافي من خلال بوابة الاكتتاب، بحيث يسمح بمن قاموا بتأسيس الشركة الحصول على ربح من تلك الاكتتابات.

مواعيد الاكتتابات 2022

بعدما تم إدراج شركة النفط العملاقة أرامكو بقيمة 29.4 مليار دولار في عام 2019، شهدت المملكة طفرة في الاكتتابات الأولية، وما زالت أسواق السعودية قوية في مجال الاكتتابات، وقد كان أول اكتتاب ضخم شهدته المملكة كان في عام 2021 عبر الشركة الدولية لمشاريع المياه والطاقة أكوا باور فقد جمعت 1.2 مليار دولار.

اكتتابات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

وقد شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا زيادة من عائدات الاكتتاب الأولية بقيمة بلغت 7.9 مليار دولار، وكاذ ذلك في عام 2021، وقدرت الزيادة ب 133% من إجمالي الإصدارات، و325% من إجمالي العائدات وذلك عندما يتم المقارنة بعام 2020.

وأكبر الاكتتابات الأولية كانت في الشرق الأوسط وشمال افريقيا كانت في قطاع المرافق والخدمات المالية، فقد تصدرت الشركة السعودية مشايع المياه والطاقة أكوا باور القائمة، وقد وصلت إيرادتها 1.211.4 مليون دولار في تداول، وتم في سوق التداول الرئيسي 5 اكتتابات عامة أولية وذلك في الربع الرابع وحده، وأثنين كانوا في نمو السوق الموازي.

كان أكبر اكتتاب عام في المنطقة من حيث القيمة في عام 2021 وذلك في قطاع الطاقة، فقد حصلت أدنوك للحفر على إيرادات تبلغ قيمتها 1.1 مليار دولار وذلك في الربع الرابع لسوق أبو ظبي للأوراق المالية.

ولذلك فعاد نشاط السوق الرئيسي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، فقد حقق 13 إصدار للإيرادات وصلت 5.6 مليار دولار للعام الحالي، وسجل اكتتابات 2021 في السعودية نشاط كبير، حيث بلغت إجمالي الصفقات 2388 صفقة بإجمالي إيرادات وصلت 453.3 مليار دولار، ووصلت الزيادة 64% و 67% عن العام السابق.

اكتتابات أوروبا

سجلت بورصات أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا أعلى معدل نمو، فقد وصلت الزيادة 158% وذلك فيما يخص الاكتتابات الأولية وسجلت الزيادة بنسبة 214% بالنسبة للإيرادات هو ما يعادل 109.4 مليار دولار.

وكانت اكتتابات 2021 قد شهدت عام قياسي فقد شهدت ارتفاعات كبيرة في الإصدارات، مع مجموعة من الإجراءات التنظيمية الإقليمية مع دعم التحول في معنويات المستثمرين في اتجاه أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

حيث كانت مؤشرات الطرح الأول مشجعة وذلك في الربع الرابع عندما اصبحت أكوا باور أكبر طرح عم أولي في المنطقة للعام الحالي، ثم بعده جاء إدراج أدنوك للحفر، وقد حققت الأسهم في اشلرق الأوسط وشمال أفريقيا أداء مميز.

كا حققت الأسواق الخاضعة للمراقبة عوائد مكونة من رقمين، وكان الفضل أداء هو أبو ظبي لعام 2021ن فقد حققت عائد 68%، ثم جاء بعدها سوق تداول، فقد ارتفع المؤشر بنسبة 30% للعام الحالي، وارتفع سوق دبي المالي بنسبة 28%، ثم جاء بعده سوق الكويت للأوراق المالية حقق نسبة 26.2%، ثم ارتفع مؤشر البحرين بنسبة 21%، وجاء مؤشر عمان بنسبة 13%، حيث جاء أداء المؤشر في قطر 11%، وفي مصر ارتفع مؤشر egx30 بنسبة 10%.

وجاء أول طرح للمملكة العربةي السعودية في الربع الرابع من قبل الشركة الدولية لمشاريع الميا والطاقة، وقد جمعت 1.2 مليار دولار، كان اكبر طرح عام أولي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2021، ثم جاءت بعدها مجموعة تداول السعودية القابضة وجمعت مليار دولار أمريكي، ثم جمعت عروض عامة اولية عندما تم التداول في تلك الفترة منها الشركة العربية لخدمات المقاولات، وشركات النايفات للتمويل، وشركة المناجم اغذائية ومجموعة فايف بايب السعودية وشركة الحصوب التجارية، فقد جمعوا 1 مليار دولار من العائدات.

الشركات المطروحة للاكتتاب

بدأت سعر الطرح للشركات 16 ريال سعودي، والأسهم التي تم طرحها وصل عددها 27.180 مليون سهم، ومن تلك الأسهم ما يلي:

  • مجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية

هي من أبرز الأسه التي تم طرحها للاكتتاب، فقد تم طرح 52.500 مليون سهم، بسعر السهم 10 ريال سعودي.

  • شركة عطاء التعليمية

طرحت 12 مليون سهم  في الأكتتاب الآخير في القطاع التعليمي لشركة عطاء، وبلغ سعر السهم 29 ريال سعودي، وكانت ن آخر الاكتتابات الأولية في يوليو لعام 2019.

  • شركة سمو العقارية

آخر الاكتتاببات المطروحة في قطاع إدارة وتطوير العقارات وهي أسهم شركة سمون فقد صرحت 1.250 مليون سهم، وسعر السهم بلغ 24 ريال سعودي، وهي من أكبر شركات طرح أولى في المملكة العربية السعودية

  • شركة المراكز العربية

هي من احدث الاكتتابات الأولية التي طرحت في اسلوق السعودي في مجال العقارات لعام 2019ن فقد قامت اشلركة بطرح 95 مليون سهم، بسعر السهم 26 ريال سعودي.

تعتبر الاكتتابات الجديدة فرصة للأسهم الجديدة من أجل مضاعفة قيمة رأس المال، مع الاستفادة من اسعار الأسهم المنخفضة، وقد زادات الاشتراكات والادراجات في السوق المالي بشكل كبيرن وأرامك هي أفضل طرح أولي سعودي على الأطلاق، خاصة بعدما اعلن ولي العهد عن غمكانية طرح أسهم إضافية.

الاكتتابات القادمة في السوق السعودي 2022

يستد السوق السعودي لاستقبال الكثير من الاكتتابات في الفترة المقبلة، بعدا طرحت 6 شركات مع بداية عام 2022 عبر سوق نمو، ومن الاكتتابات القادمة في السوق السعودي ما يلي:

  • شركة جاز العربية للخدمات

عملية الطر تتمثل في نمو 790 ألف سهم عادي من اسهم الشركة، وهي تمثل نسبة 5% من رأس مال الشركة المصدرة، وبدأ الطرح منذ 23 يناير 2022.

  • شركة أنابيب الشرق المتكاملة للصناعة

تم الإعلان من قبل شركة الأهلي فهي المستشار المالي، ومدير اكتتاب أنابيب الشرق المتكاملة أن التغطية تتم بنسبة 71.8 مرة من نسبة الأسهم المطروحة، ولذلك تم طرح 630 ألف سهم عادي بنسبة 10% من قيمة الأسهم المطروحة للاكتتاب، وأدرجت في السوق الرئيسي.

  • شركة رؤوم التجارية

أعلنت شركة الوساطة المالية ابيتال فهي المستشار المالي لشركة رؤوم عن تحديد سعر الطرح للسهم ب 80 ريال سعودي للسهم، وتم طرح مليون سهم في سوق نمو، وهو ما يعادل 20% من رأس مال الشركة

  • شركة علم

قامت الشركة بطرح 24 مليون سهم في السوق الرئيسي للبورصة السوعدية، وهي تمثل 30% من رأسمال الشركة، كما خصصت 70% منها للجهات المشاركة و30% للأفراد.

  • شركة دار المعدات الطبية والعلمية

قامت الشركة بطرح 6 مليون سهم في السوق الرئيسي وهو ما يمثل 30% من رأس مال اشلركة، وخصصت 90% منها للمؤسسات المشاركة، وتم تخصيص 10% للأفراد.

  • شركة مصنع مياه الجوف الصحية

أعلنت المستشار المالي ومدير الاكتتاب المختص بطرح أسهم الشركة، وهي شركة يقين عن طرحها في سوق نمو بحيث يتم عملية الطرح لعدد 625 ألف سهم، وهي تمثل 20% من قيمة أسهم الشركة بعد الطرح.

  • شركة رتال للتطوير العمراني

أعلنت عن طر 12 مليون سهم عادين وهو ما يمثل 30% من اسهم الشركة للاكتتاب العام في السوق السعودية الرئيسية، بقيمة أسمية 10 ريالات للسهم، وفترة تسجيل الطلبات للفئات التي تقوم بالمشاركة، وفيما يخص بناء سجل الأوامر هو مع بداية يوم 25 مايو 2022، والنهاية يوم 31 مايو لعام 2022، وتم تحديد الحد الأدنى للاكتتاب 100 ألف سهم، والحد الدنى للمكتتبين الأفراد 10 أسهم، والتخصيص النهائي للأسهم يكون يوم 12 يونيو 2022، مع غعادة مبالغ الاكتتاب الفائضة وذلك في يوم 15 يونيو 2022.

مع تخصيص أسهم الطرح بشكل نهائي للفئات التي تقم بالمشاركة من خلال مدير الاكتتاب وذلك بما يتوافق مع المستشار المالي وهو ما يتم بالتنسيق مع اشلركة والمساهمين البائعين وذلك عبر استخدام آلية التخصيص الاختيارية، وقد وصل عدد الأسهم التي يتم طرحها للفئات المشاركة 12 مليون سهمن وهو ما يمثل 100% من إجمال عدد الأسهم التي يتم طرحها.

وعندما يكون الطلب كافٍ من قبل المكتتبين الأفراد يمكن لمدير الاكتتاب أن يقوم بتخفيض عدد الأسهم الطرح المخصصة للفئات المشاركة ل 10.8 مليون سهم وهو ما يمثل 90% من غجمالي الأسهم التي تطرح بعد إتمام عملية الاكتتاب.

وهناك نية من الشرك ان تخصص 1.2 مليون سهم من أسهم الطرح للمكتتبين الأفرادن وهو ما يعني 10% من إجمالي الأسهم المطروحة، وقد عينت الشركة البنك الأهلي وبنك السعودي والرياض والبلاد جهات تقم باستلام شريحة المستثمرين الأفراد، وتقوم بور المستشار المالي شركة الأهلي الماليةن كما تقوم بدور متعهد التغطية.

ورأسمال الشرك يبلغ 400 مليون ريال، وهو ما يعني 40 مليون سهمن وقد قامت الشركة ببناء محفظة عقارية تحتوي على اكثر من 30  مشروع من مشروعات منجزة، وقيد الإنشاء مجموعه 7284 وحدة سكنية في كل مناطق المملكة العربية السعودية، وصافي الربح للشركة وصل 120 مليون ريال في ال9 شهور الأولى من عام 2021 بزيادة بلغت 179% عن فترة 2020.

الاكتتابات الجديدة

فيما جاء عن الموقع الرسمي تداول، فهناك 3 شركات من المقرر أن تطرح أسهمها في المرحلة المقبلة، وهي كالتالي:

  • الشركة الطبية العالمية القابضة

بداية الاكتتاب تكون بتاريخ 15 فبراير ويستمر ل 17 فبراير 2022ن وافقت هيئة السوق المالية بتاريخ 29 ديسمبر 2021 على الطلب المقدم من قبل الشركة الطبية العالمية القابضة عن تسجيل الأسهم، وطرح 5 مليون سهم، وهي تمثل 25% من أسهم السوق الموازية نمو.

  • شركة الدواء للخدمات الطبية

بدأ طرح الدواء للخدمات الطبية وفقًا للاكتتاب وذلك فيما جاء عن الموقع الرسمي للبورصة السعدية، وهو في السوق الرئيسي 27 فبراير ل1 مارس 2022، أعلنت شركة جي آي بي كابيتال فهي مدير اكتتاب المؤسسات للطرح العام الأول لشركة الدواء بحيث يتم تحديد النطاق السعري لطرحها بعد فترة من القايم ببناء سجل الأوامر، وقد تم تحديد النطاق السعري يتراوح م 65 و73 دولار للسهم، ويتم طرح 25.500.000 سهم للاكتتاب من اسهم الشركة، وهو ما يمثل 30% من رأسمال الشركة وهي تباع من قبل المساهميين الحاليين.

  • شركة المصانع الكبرى للتعدين

يبدأ طرح اسهمها يوم 11 مارس لعام 2022، وأعلنت عن أن يوم 9 مارس ليوم 11 مارس 2022 سيتم طرح الأسهم، بحيث يتم طرح 30% وهو ما يعادل 19.8 مليون سهم من الأسهم، وذلك بعد الحصول على هيئة السوق المالية بتاريخ 22 ديسمبر من العام الماضي، بحيث يقدر رأس مال الشركة 660 مليون ريال.

المؤهلون للاكتتاب

هناك مجموعة من المستثمرين مؤهلين للحصول على الاكتتاب، وهم كالتالي:

  • مؤسسات سوق مالية تختص للتصرف لحسابها الخاص.
  • أي جهة حكوية أو حكومة المملكة أو هيئة دولية تقوم بالاعتراف بها الهيئة، وأي سوق مال معترف به من قبل الهيئة ومركز الإيداع.
  • الشركات والصناديق المؤسسة في دول مجلس التعاون لدول الخليج.
  • الأجانب غير المقيمين والمسموح لهم بالاستثمار في السوق الموازية، ومن يستوفون الطلبات المنصوص عليها في الدليل الاسترشادي من أجل استثمار الأدانب ن غير المقيمين في السوق الموازية.
  • عملاء مؤسسة السوق المالية المرخص له إدارة الأعمال بشرط أن تكون مؤسسة السوق المالية قد عينت من خلال شروط تمكنها من غتخاذ القرار الذي تقبل من خلال المشاركة في الطرح والاستثمار للسوق الموازية بالنيابة عن العميل، بدون الحصول على أذن مسبق منه.
  • الشركات المملوكة للحكومة سواء بشكل مباشر أو من خلال محفظة تديرها مؤسسة سوق مالية حاصلة على ترخيص إدارة الأعمال.
  • المؤسسات الأجنية المالية المؤهلة.
  • صناديق الاستثمار.
  • أي أشخاص اعتباريين مسموح لهم بفتح حساب استثماري، وحساب في مركز الإيداع.

وفي الختام فقد وضحنا في السطور السابقة الاكتتابات القادمة في السوق السعودي كما وضحنا الأسهم التي يتم الاكتتاب عليها، ونسبة الأسهم التي يتم طرحها، وطريقة الاكتتاب على الأسهم من قبل الأفراد والشركات المختصة بطرحها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.