منتدى الأسهم السعودية

تداول الأسهم مقالات تعليمية
منتدى الأسهم السعودية

منتدى الاسهم السعودية من الوسائل الهامة التي يلجأ إليها معظم المستثمرين لمناقشة أخر التطورات في أوضاع السوق المالي وطرح مختلف الآراء ووجهات النظر حول الأسهم والبورصة وتطورات الأسهم السعودية وغيرها، وانتشرت فكرة منتديات الأسهم بشكل كبير في الوطن العربي خلال السنوات الأخيرة.

منتدى تداول الاسهم السعودية

بدأ إنشاء منتدى الاسهم السعودية ليكون بمثابة حلقة تواصل بين المستثمرين في البورصة السعودية بهدف تبادل الخبرات والنصائح ومشاركة التجارب الناجحة في التداول، وكذلك بغرض متابعة أخبار الأسهم وكل ما يتعلق بسوق المال.

نظرأ للمخاطر الكبيرة التي يتضمنها استثمار تداول الأسهم أصبح المستثمرون يحرصون على توخي الحذر واحتساب كل خطوة في سوق المال قبل القيام بها، سواء كانت هذه الخطوة تتعلق بشراء أو بيع أي من الأسهم، ويعتبر منتدى تداول الاسهم السعودية تداول أحد أهم الأدوات التي يلجأ إليها المستثمرون لمساعدتهم في معرفة كل ما يتعلق بتداول الأسهم، حيث يوفر أعضاء هذه المنتديات شرح مفصل لأسس التداول، وكذلك مساعدة المستثمرين الجدد في دخول عالم التداول والاستفادة من خبرات أعضاء منتدى سوق الاسهم السعودية تداول.

مميزات منتدى الأسهم السعودية

يتسم منتدى الاسهم السعودية وما يشابهه من المنتديات الخاصة بالمستثمرين في البورصة السعودية بالعديد من المميزات التي تقدمها لأعضاء المنتدى، وهو ما يجعلها تستقطب العديد والعديد من الأعضاء الجدد بشكل مستمر، وخاصة من المتداولين العرب سواء المبتدئين أو من أصحاب الخبرة. ويتمتع منتدى الأسهم السعودية بالعديد من السمات التي تلعب دورا كبيرا في استقطاب أعداد هائلة من المستثمرين السعوديين وحتى الجمهور العادي المهتم فقط بمتابعة أخبار البورصة وتطورات الأوضاع في الأسواق المالية دون الاشتراك الفعلي في عمليات التداول، ومن هذه المميزات على سبيل المثال:

  • سهولة تبادل الخبرات والمعلومات بين الأعضاء من المتداولين، حيث تقوم تلك منتديات الاسهم السعودية بمتابعة أخبار السوق المالية ونشرها للأعضاء لحظة بلحظة حتى يكونوا على إطلاع دائم بتحركات السوق ومعرفة كل المستجدات والتغيرات التي تؤثر في تنفيذ الصفقات، وكذلك معرفة أخبار الشركات ومؤشرات الأسهم وغيرها.
  • كما يوفر منتدى الاسهم السعودية مؤشرات التحليل الفني لكل سهم من أسهم الشركات المدرجة في سوق المال السعودي، وهو ما يساعد المتداولين في متابعة تحركات السهم وسهولة التنبؤ بتحركاته المستقبلية، وتحديد أفضل الأوقات لتنفيذ الصفقات.
  • يقدم منتدى الاسهم السعودية ومنتدى مؤشرات الاسهم السعودية دروس وشروحات للمتداولين المبتدئين للتعرف على استراتيجيات التداول وكيفية تطبيقها والأسس التي تقوم عليها اختيار استراتيجية التداول، وكيفية الاستفادة من مؤشرات تحليل الأسهم في تطبيق استراتيجيات التداول المختلفة لتحقيق أكبر استفادة وأعلى أرباح ممكنة من صفقات التداول، فلا شك أن هذه المواد هي أكثر ما يهم المبتدئين للبحث عنه في منتديات الاسهم السعودية، وهناك الكثير من الأعضاء يقدمون سلاسل للدروس المفصلة والمقاطع المصورة لشرح الموضوعات الصعبة التي تواجه معظم المبتدئين.
  • يقدم منتدى الاسهم السعودية أيضاً سهولة التواصل بين المتداولين لتكوين شبكة علاقات اجتماعية، ومساعدة المستثمرين الجدد في بناء علاقات صداقة ومعارف جديدة في مجال الاستثمار وتداول الأسهم، فهذه العلاقات بمثابة ثروة لا تقدر بثمن، فهي تفتح آفاقًا جديدة أمام الكثير من الأشخاص وتمنحهم الفرص لبدء مشروعات جديدة مشتركة أو تبادل التجارب والخبرات فيما يتعلق بالاستثمار في سوق المال، وبالتالي تزداد القدرة لديهم على تفادي أخطاء الآخرين والاستفادة من نجاحهم.

لماذا يستخدم المتداولون منتدى الاسهم السعودية

من المعروف أن تداول الأسهم هو مخاطرة كبيرة يتعرض لها المستثمرون وخاصة المبتدئون في هذا المجال. ولذلك دائما ما يحرص المتداولون على حساب كل خطوة جيدا قبل الإقدام على تنفيذها; سواء كانت تلك الخطوة شراء أو بيع الأسهم، وأخذ الحيطة والحذر من خلال اللجوء إلى منتديات تداول الأسهم السعودية. حيث تحتوي المنتديات على شرح مفصل لكل قواعد التداول والتي تقدم المساعدة التي يحتاجها المبتدئين في التداول والتي تمكنهم من الدخول إلى عالم التداول من خلال اطلاع على تجارب المتداولين ذوي الخبرة الكبيرة في هذا المجال; والذين يمكنهم تقديم كافة الإجابات على مختلف الأسئلة التي تشغل بال المبتدئين وتقديم النصائح اللازمة لهم. كما يوفر منتدى الاسهم السعودية أيضا الأخبار والمستجدات في عالم البورصة أولا بأول مع تقديم تحليلات مؤشرات الأسهم بشكل متجدد.

ما هي أشهر منتديات تداول الأسهم

يوجد عدد مختلف من منتديات تداول الأسهم في الوطن العربي ومنها:

  • الأسهم السعودية: ويعتبر من أكبر وأشهر منتديات الاسهم السعودية المختصة بأخبار الأسهم بوجهٍ خاص. كما تهتم بمناقشة كيفية النجاح في تنفيذ صفقات التداول بشكل يحقق أعلى نسبة أرباح ممكنة.
  • هوامير البورصة: ويعتبر من أهم منتديات الأسهم التي تهتم بتعليم أسس التداول والتدريب على كيفية التداول في سوق الأسهم السعودية والبورصات العالمية أيضا، ويضم هوامير البورصة عدة منتديات فرعية بداخله، وهي; (منتدى الاسهم السعودية، منتدى معلومات الشركات، منتدى التحليل الفني والأساسي، منتى الأسهم الخليجية، وساحات الهوامير المفتوحة).
  • حيتان البورصة: ويطلق لقب حيتان البورصة على كبار المستثمرين في البورصة والذي يمتلكون رؤوس أموال ضخمة ومحافظ استثمارية كبيرة تمنحهم القدرة على التحكم في أسعار الأسهم والسيطرة على سوق البورصة، ويعرف ذلك باسم التلاعب في البورصة، ويتم من خلال القيام بعمليات بيع أو شراء لأعداد ضخمة من الأسهم بهدف رفع أو خفض سعر السهم من أجل تحقيق أهداف ومصالح شخصية، ويعتمد منتدى حيتان البورصة على نقل الأخبار المزيفة والشائعات المضللة والمضاربة الافتراضية بهدف خداع المستثمرين المبتدئين أو الذين يملكون رؤوس أموال صغيرة.
  • المضارب: ويعتبر من أكبر التجمعات الاقتصادية في الوطن العربي عامة وفي السعودية خاصة. حيث يهتم بالمضاربة في سوق تداول الأسهم، والمضاربة هي واحدة من أسرع طرق تحقيق الربح ولكنها تتسم بنسبة عالية من المخاطر.

والفرق بين الاستثمار والمضاربة هو أن المضاربة هي مراهنة على أسعار الأسهم عن طريق شراء السهم المتوقع أن يرتفع سعره خلال فترة قصيرة بهدف تحقيق الأرباح السريعة، أما الاستثمار فهو شراء أسهم مستقرة لشركات لها خطة عمل وإنتاج ثابت ويتم الانتظار لتحقيق الأرباح بعد مدة من الزمن، ومخاطر المضاربة أكبر بكثير من مخاطر الاستثمار. فقد تصل إلى حد المجازفة بخسارة كل ما يملك، لذلك لا ينصح المتداولين المبتدئين بالمضاربة.

منتدى الأسهم السعودية يكافح الاندثار

تعتبر منتديات الأسهم من أبرز الظواهر التي ظهرت في الوطن العربي خلال فترة انتعاش أسواق تداول الأسهم في دول مجلس التعاون الخليجي خلال النصف الأول في العقد الماضي. ولكنها بدأت في فقد شعبيتها بشكل كبير لدرجة أن بعض المنتديات قد أغلقت أبوابها بالفعل. في حين ما زال قليل منها يكافح من أجل البقاء خاصة مع انحسار عدد المتابعين لها بشكل كبير.

وعلى الرغم مما يبديه أصحاب المنتديات التي مازالت مستمرة حتى الآن من مشاعر ثقة إلا أنها لم تعد مصدر اهتمام لمعظم الزوار والأعضاء مثلما كان في الماضي; خاصة بعدما هجرها خبراء التحليل الفني والأساسي ولجئوا إلى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى. وتحولت هذه المنتديات إلى مجرد ساحة جدل وخلاف بين الزوار.

وكانت الفترة الممتدة بين عامي 2003-2008 بمثابة العصر الذهبي للعديد من منتديات التداول مثل منتدى الأسهم السعودية. فقد ظهرت ونجحت في جذب عشرات الآلاف من الزوار والأعضاء. وخاصة حين كانت منصة حوار متميز حول اتجاهات أسعار الأسهم وغيرها من القضايا التي تشغل المساهمين والمستثمرين.

وبعد أن كان أصحاب منتديات الاسهم السعودية يأملون في جذب المعلنين وتحقيق الأرباح من الإعلانات; إلا أن تراجع شعبية المنتديات كان مخيبا للآمال، فأصبحوا يتحملون تكلفة تشغيل وإدارة المنتديات بدلا من التربح منها. وذلك على أمل تحسن الظروف مستقبلا، على الرغم من أن ما يحدث في الواقع يشير إلى عكس هذه الآمال. فالمحللين والخبراء هجروا منتديات الأسهم وأصبحوا يتواصلون من العملاء والمستثمرين عن طريق; تويتر وصفحات الفيس بوك وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي التي كانت من أهم أسباب تراجع المنتديات وانحسار متابعيها.

وهناك من يرى أن حالة منتديات الأسهم في الوقت الحالي ما هي إلا انعكاسا لواقع الأسواق المالية في الوطن العربي. وأن الإقبال على المنتديات يتناسب طرديا مع حالة سوق المال سواء كان انخفاضا أو ارتفاعا.

أشهر منتدى بورصة الاسهم السعودية

يوجد أكثر من منتدى بورصة الاسهم السعودية والتي تم إنشائها على مدار السنوات لتكون أداة الدعم للمستثمرين في الأسهم السعودية، ويعتبر ملتقى الأسهم السعودية هو أشهر منتدى الاسهم السعودية تداول، فالقائمين على إدارة هذا المنتدى يمتلكون خبرة واسعة في مجال تداول الأسهم، ويحرصون على نشر ومتابعة أخبار جميع الأسهم السعودية بشكل يومي، كما يعملون على نشر النصائح المستمرة بشأن تنفيذ الصفقات وكيفية النجاح في التداول وتحقيق أعلى أرباح ممكنة.

منتدى البوابة التعليمية لاحتراف الأسهم السعودية وهو من أهم المنتديات السعودية لتعليم تداول الأسهم. حيث يتم عرض العديد من المقاطع التعليمية لاحتراف تداول الأسهم. وشرح كيفية استخدام أدوات التداول ومؤشرات التحليل الفني للأسهم. وكل ما يتعلق بسوق تداول الأسهم السعودية.

وكذلك منتدى البورصة، منتدى الاسهم السعودية هوامير البورصة وغيرها من المنتديات التي تشمل العديد من الأقسام والمنتديات الفرعية، والتي يختص كل منها بالتركيز على معلومات وأخبار جزء معين في سوق تداول الأسهم، ومنها:

  • الساحات المفتوحة للتحليل الأساسي والفني لأسهم الشركات السعودية.
  • منتدى المعلومات لجميع الشركات السعودية.
  • منتدى الأسهم الخليجية، ويتضمن كافة المعلومات عن أسهم الشركات الخليجية.
  • منتدى المضاربة في البورصة السعودية، ويهتم بنقل كافة الأخبار والمعلومات عن المضاربة في الأسهم والتي تعتبر واحدة من الطرق السريعة لتحقيق الأرباح ولكنها تتضمن العديد من المخاطر.
  • منتدى ساحات تداول الاسهم السعودية، يعدّ منتدى ساحات الاسهم السعودية TASI من أهم المنتديات التي تختص بمتابعة أحوال سوق المال السعودي وكل المستجدات ونشرها أمام المتابعين لحظة بلحظة، كما تعمل إدارة المنتدى على نشر القراءات الفنية للأسهم التي يمكن الأخذ بها في توصيات البيع والشراء وتنفيذ الصفقات
  • منتدى الاسهم السعودية اعمال الخليج، وهو أيضا من المنتديات الهامة التي تعني بأخبار مختلف الأسهم السعودية والخليجية والأمريكية، كما تقدم العديد من المعلومات والشروحات بشأن تداول الصكوك والسندات والعقارات والعملات الرقمية، وكل ما يخص السوق المالية بشكل عام، فكل ما يهم المتداول المبتدئ والخبير يجده في منتدى اعمال الخليج الاسهم السعودية.

حيتان البورصة الاسهم السعودية

بالإضافة إلى منتدى حيتان البورصة الاسهم السعودية الذي يعتبر واحد من أهم منتديات الاسهم السعودية والذي يضم كبار المستثمرين في التداول، فمصطلح حيتان البورصة يطلق على المستثمرين أصحاب رؤوس الأموال الضخمة والذين يمتلكون كبرى المحافظ الاستثمارية في سوق تداول الأسهم مما يمنحهم القدرة على التحكم في الحركة السعرية للأسهم بداخل البورصة، وهو ما يعرف باسم التلاعب في البورصة، حيث يقوم حيتان البورصة بعملية بيع أو شراء ضخمة لعدد كبير من الأسهم بهدف خفض أو رفع سعر السهم لتحقيق المصالح الشخصية.

كما يعتمد حيتان البورصة على خلق الشائعات ونشرها، ونشر الأخبار المضللة للمتداولين. والمضاربة الوهمية على الأسهم والتي تهدف إلى خداع المستثمرين الصغار في سوق التداول. وذلك لتحقيق أهدافهم ومصالحهم الخاصة في استمرار السيطرة على السوق بالكامل.

منتدى هوامير الاسهم السعودية الاقتصادي

منتدى هوامير البورصة الاسهم السعودية يعد من أشهر منتديات الاسهم السعودية التي تهتم بمجال تداول واستثمار الأسهم. ومصطلح هوامير البورصة أو صناع السوق مشابه تماما لمصطلح حيتان البورصة. فالهوامير هم كبار المستثمرين الذين يملكون أكبر محافظ استثمارية وأكبر عدد من الأسهم في مختلف الشركات. وبالتالي فهم لهم اليد العليا في السيطرة على اتجاهات السوق المالية.

وهوامير البورصة تشمل عدة فئات، منها البنوك المركزية، والمؤسسات المالية الكبرى. وكبار المستثمرين سواء كانوا أفرادًا أو مؤسسات تمتلك رؤوس أموال ضخمة ولها حصة كبيرة في سوق المال.

يعتمد الجزء الأكبر من هيكلة سوق المال على البنوك المركزية والمعاملات بين كبرى البنوك. ويعتبر ذلك هو أعلى مستوى لتداول الأسهم. ومن هنا يمكن ملاحظة الدور الأساسي الذي يقوم به هوامير البورصة في تحريك أسعار الأسهم. فكل بنك له صانع سوق لكل سهم، حيث يوفر أسعار للأسهم يتوجب على البنك الالتزام بها في البيع أو الشراء. وبالرغم أن هذه الأسعار تكون مخصصة للبنوك ولكنها تتخلل إلى سوق التجزئة. ولذلك يمكن القول أن صناع السوق أو هوامير البورصة الأساسين هم المؤسسات التي تشكل سوق للأسهم بين كبرى البنوك.

إذا يتولى منتدى هوامير الاسهم السعودية مناقشة كل ما يخص سوق التداول. وكل ما يؤثر في حركة أسعار الشراء والبيع في الأسهم، كما يتضمن العديد من أقسام الشرح لأدوات التداول. ويقدم بعض الأعضاء مقاطع مصورة تحتوي على التحليل الفني لبعض الأسهم وكذلك التحليل الأساسي. كما يتم عرض أخبار سوق المال لحظة بلحظة وعرض توصيات الخبراء بخصوص بيع وشراء الأسهم.

منتدى المتداول الاقتصادي الاسهم السعودية

يضم منتدى المتداول الاسهم السعودية أكثر من 25 ألف عضو من مستثمري البورصة الاسهم السعودية. ويقوم على إدارته فريق من الخبراء في سوق التداول. ويقدمون كل المعلومات التي تهم المتداولين المبتدئين بشكلٍ خاص، والمستثمرين في سوق الأسهم بشكلٍ عام.

فيقدم منتدى المتداول الاقتصادي الاسهم السعودية كافة الشروحات عن تداول الصكوك والسندات وأهم الأسس التي تساعد المستثمر على النجاح في تداول هذه الأوراق المالية، وما هي الفروق بين تداول الصكوك والسندات وتداول الأسهم.

كما يشمل المنتدى قسم خاص للتحليل الفني والموجي للأسهم. وكيف تؤثر مؤشرات التحليل الفني في اتخاذ القرارات بشأن تنفيذ صفقات تداول الأسهم سواء البيع أو الشراء.

يشمل أيضا منتدى المتداول الاقتصادي قسم لتداول العملات الورقية والعملات الرقمية المشفرة. وكل المعلومات التي يحتاج إليها المستثمر لبدء تداول العملات. وساحة للحوار والمناقشات بين الأعضاء من أجل تبادل الخبرات والمعلومات وبناء صداقات جديدة; قد تكون بداية لمشروعات مستقبلية بين المستثمرين.

وهناك أيضا قسم خاص لبرامج الإنترنت والكمبيوتر بحيث يتيح للأعضاء إمكانية التعرف على كل المعلومات التي يحتاجون إليها في استخدام مختلف البرامج التي تساعدهم في متابعة أخبار السوق المالية واستخدام الأدوات الحديثة للتداول، والبرامج الخاصة بمتابعة أخبار سوق الفوركس وغيرها من التقنيات الحديثة، وكذلك لإيجاد حلول لكافة المشكلات التي قد تواجه الأعضاء في استخدام أو تشغيل البرامج أو تحديثها.

منتدى الاسهم السعودية المضارب

كأمثلته من المنتديات الأخرى يعد منتدى الاسهم السعودية المضارب من أهم منتديات تداول الأسهم، ولكن ما يميز هذا المنتدى أنه يشمل عدة أقسام متنوعة، ولا يقتصر على منتدى البورصة الاسهم السعودية فقط، بل يضم عدة أقسام عامة في مختلف المجالات التي تلبي احتياجات العديد من الأشخاص، فهو يشمل منتدى للمتابعة اليومية للأسهم السعودية والخليجية والعربية بشكلٍ عام، كما يشمل منتدى لمتابعة الأسهم الأمريكية، ومتابعة استثمار المعادن والعملات الرقمية والعملات الورقية، ومنتدى للتحليل الفني، ومنتدى لشرح وتعليم أسس وأدوات التعليم الفني، إلى جانب منتدى رياضي وعقاري وإسلامي وسياحي وطبي وغيره.

منتدى مركز الاسهم السعودية

منتدى مركز الاسهم السعودية يضم عدد ضخم من الأعضاء المسجلين بسوق تداول الأسهم. وهو يهدف بشكل أساسي إلى متابعة حركة الأسهم سواء الأسهم السعودية أو الأمريكية أو غير ذلك. فمن خلاله يمكن متابعة منتدى الاسهم السعودية ارامكو أو غيره من الأسهم السعودية أو الأمريكية بشكل مباشر. كما يشمل المنتدى مركز للتحليل الأساسي والتحليل الفني للأسهم، ويقدم عدد من المواد التعليمية لأدوات التحليل المختلفة. وكيفية الاستفادة منها في تنفيذ الأوامر المختلفة في التداول.

كما يضم المركز عدة أقسام أخرى عامة، ومن بينها قسم مخصص لبرامج الهواتف الجوالة. فيشمل معلومات عن أحدث البرامج والتطبيقات الإلكترونية وكيفية تنزيلها واستخدامها. وطرق الاستفادة منها في عالم استثمار وتداول الأسهم، وكذلك لحل جميع المشكلات التي قد تواجه المتداولين.

منتدى تداول الاسهم السعودية اليوم مباشر

تداول الاسهم السعودية منتدى يوفر آخر الأخبار والمستجدات في سوق المال لحظة بلحظة، كما يطرح العديد من التحليلات وآراء الخبراء في كل الأحداث التي تقع في سوق المال وتؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر في اتجاهات السوق، وكذلك التحليلات الفنية للأسهم وتوقعات الخبراء لأداء كل سهم، والمعلومات العامة عن كل شركة من الشركات السعودية، فضلاً عن منتدى للحوار وتبادل الآراء بين المستثمرين في كل ما يخص تداول الأسهم، وهو ما يتيح أمام المتداولين الجدد فرصة جيدة لاكتساب بعض الخبرات من تجارب السابقين في البورصة السعودية، وكذلك يوفر منتدى الاسهم السعودية فرصة الحصول على بعض النصائح التي قد تساعد في تنفيذ صفقات ناجحة وتحقيق أرباح جيدة، وخاصة مع وجود شرح وافي لكل ما يخص التداول في هذا المنتدى.

تعرف أيضاً على الشركات التالية
شركة Marketsشركة FXTM