الدولار مقابل التركي TRY/USD

أخبار العملات
الدولار مقابل التركي

استقر سعر صرف زوج الدولار مقابل التركي “TRY/USD” عند مستوى 28.36563 ليرة لكل دولار خلال تداولات اليوم الخميس، وفي تركيا، شهد التضخم انخفاضاً لأول مرة منذ يونيو السابق، مخالفاً تنبؤات الخبراء، بعد أن أعلنت محافظة البنك المركزي عن عزمها على الحد من ارتفاع أسعار المستهلكين من خلال تشديد السياسة النقدية.

وأفادت إحصاءات مكتب الإحصاء اليوم الجمعة، أن أسعار المستهلكين زادت بنسبة 61.4% في أكتوبر مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، وهي نسبة أقل قليلاً من نسبة التضخم في شهر سبتمبر، في حين بلغ متوسط توقعات الخبراء حسب استطلاع بلومبرغ 62.5%.

وليس هذا فحسب، بل تراجعت الزيادات الشهرية في التضخم أيضاً، ووصل نمو التضخم في أكتوبر 3.4% مقارنة بالشهر السابق، مستمراً في سلسلة من الارتفاع الأبطأ في التضخم التي بدأت منذ أغسطس السابق.

وغير البنك المركزي التركي توقعاته للتضخم لعامي 2023 و2024، وتوقعت المحافظة، حفيظة غايا أركان، تباطؤ التضخم بحلول النصف الثاني من 2024 وليس قبل ذلك.

ويتوقع صانعو السياسات النقدية الان، ان ينهي التضخم عام 2023 عند 65% وأن يبلغ ذروته في مايو القادم بالقرب من 75%، كما أوضحت أركان ان أسعار الفائدة العالية ستكون أداتها الرئيسية في مواجهة التضخم.

وفي عهد أركان، التي شغلت منصب المحافظة في يونيو 2023، قام البنك المركزي التركي برفع سعر الفائدة الأساسي بأكثر من أربعة أضعافه قبل تعيينها ليصل إلى 35%.

وواصل مؤشر الدولار الأمريكي تراجعه للجلسة الثانية على التوالي، خلال تعاملات اليوم الجمعة، حيث يتجه المؤشر لتحمل خسائر أسبوعية ملحوظة، بسبب تأثره بانخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية، وكذلك سلبية بعض البيانات الاقتصادية الأمريكية مثل بيانات إعانات البطالة والتي رفعت من الضغوط على الدولار الأمريكي.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!