سهم بنك الجزيرة – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
سهم بنك الجزيرة

سهم بنك الجزيرة التابع لبنك الجزيرة هو إحدى شركات المساهمة السعودية، وهو مسجل في المملكة العربية السعودية بموجب المرسوم الملكي رقم 46 عام 1395هـ الموافق عام 1975م. وبدأ البنك عملياته في عام 1396هـ الموافق عام 1976م، وذلك بعد الاستحواذ على فرع بنك الدولة الباكستاني في المملكة العربية السعودية. ويعمل البنك بموجب سجل تجاري رقم 4030010523 صادر في جدة بتاريخ فبراير 1396هـ الموافق يوليو 1976م. ويسعي البنك أن يكون الخيار الأول لخدمة العملاء في المجالات المستهدفة من الخدمات المصرفية الشخصية والتجارية، ومساعدتهم على تنمية ثرواتهم وتنمية أعمالهم من خلال تقديم خدمة استثنائية وحلول مصرفية لتلبية مجموعة متنوعة من الاحتياجات، وايضاً تقديم المشورة والنصائح المعرفية الموثوقة. وتم إدراجه في السوق المالي السعودي تحت رمز 1020.

تاريخ بنك الجزيرة

في عامي 1992م و1994م، وافق البنك على زيادتين متتاليتين لرأس المال للمساهمين السعوديين. مما أدى إلى انخفاض كبير في ملكية البنك الوطني الباكستاني، وتمكن البنك من تحقيق أرباح في عام 1997م.

وفي عام 1998م اتخذ مجلس إدارة البنك قراراً استراتيجياً بتحويله إلى بنك متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في جميع أنشطته. وقد تطلب ذلك إعادة هيكلة شاملة لبنيته التحتية وعملياته وقاعدة خدماته. ومهارات كادره البشري وبرامجه، وإنشاء مجلس شرعي مكون من نخبة من الأكاديميين المتخصصين في الصيرفة الإسلامية.

في عام 2002م نجح البنك في تحويل جميع فروعه للعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية. وبدأ في جني ثمار هذا الجهد والتحول الاستراتيجي والتميز في الخدمة وتحقيق نمو مطرد وتعزيز تأثيره وصورته في السوق المصرفي.

وفي عام 2007م نجح البنك في تحويل كافة أعماله وأنشطته بشكل كامل وفق أحكام الشريعة الإسلامية. ونفس العام، زاد رأس مال البنك المدفوع إلى 3 مليارات ريال سعودي، وجاءت جميعها من الأرباح المحققة.

وفي نهاية عام 2008م وافقت إدارة البنك على خطة إستراتيجية لتحويل البنك إلى مجموعة مالية متعددة التخصصات من خلال عدد من المبادرات التي تغطي جميع قطاعات الأعمال والمساندة، والتي تم تنفيذ بعضها في عام 2009م.

وفي عام 2010م تم وضع الأساس للنمو المستقبلي وتنويع المنتجات والخدمات المصرفية. مما ساعد على تنويع مصادر الإيرادات وتجنب مخاطر الاعتماد على واحد أو اثنين من تدفقات الإيرادات.

الاستثمار في سهم بنك الجزيرة

يعد الاستثمار في سهم بنك الجزيرة تداول واحدًا من أنجح الاستثمارات في سوق الأسهم السعودية. بالرغم من تعرض السهم إلى موجة هابطة متأثرا بخسائر بنك الجزيرة خلال فترة الربع الرابع من العام الماضي. إلا إنه سريعًا ما تمكن من استعادة قدرته على تحقيق الأرباح. وارتفع السهم بنسبة طفيفة خلال جلسة تداوله الأخيرة.

وبنك الجزيرة السعودي يعدّ واحدًا من أهم المؤسسات المالية في المملكة العربية السعودية، حيث يسعى دائمًا لأن يكون الاختيار الأول للعملاء في مختلف المجالات، عن طريق تقديم أعلى مستوى من الخدمات المصرفية سواء الشخصية أو التجارية لتلبية كافة احتياجات ومتطلبات العملاء من مختلف الفئات.

بانير اعلاني

ولذلك سهم بنك الجزيرة اليوم اختيار مثالي للاستثمار طويل الأجل أو استثمار المضاربة اليومية على الأسهم في البورصة السعودية، وخاصة في ظل اتجاه السهم نحو الصعود، فيمكن تحقيق الأرباح عن طريق بيع السهم بعد ارتفاع سعره، أو الاحتفاظ به في المحفظة الاستثمارية حتى يتضاعف سعره ويتضاعف رأس المال وتتحقق المزيد من المكاسب والأرباح.

وخاصة أن بنك الجزيرة يحرص على توزيع الأرباح النقدية على المساهمين بشكل نصف سنوي، فكانت آخر دفعة سهم بنك الجزيرة توزيع ارباح النصف الثاني من العام السابق 2021م، والتي تم فيها توزيع قيمة 0.35 ريال لكل سهم بما يعادل 3.5% من القيمة الاسمية للسهم، وقد تم توزيع مبلغ وقدره 287 مليون ريال سعودي على 820 سهم بنك الجزيرة تداول، وذلك في فبراير 2022م، ومن المنتظر أن يعلن بنك الجزيرة عن توزيعات الأرباح للنصف الأول من عام 2022م خلال الأيام المقبلة.

اخر اخبار سهم بنك الجزيرة

فمن يتابع أخبار سهم بنك الجزيرة تويتر أو غيره من مواقع التواصل الاجتماعي التي تهتم بمتابعة أخبار البورصة السعودية ونشر التحليلات والتوقعات حول الأسهم يجد أن سهم بنك الجزيرة من الأسهم التي تتمتع باهتمام كبير بين المستثمرين سواء المبتدئين أو من لديهم تاريخ وخبرة طويلة في البورصة السعودية، وإن دل ذلك على شيءٍ فإنما يدل على أهمية هذا السهم باعتباره استثمار مناسب لاستراتيجيات التداول المختلفة سواء طويلة أو قصيرة الأجل.

وبناءًا على آراء الخبراء والمحللين فإن توقعات سهم بنك الجزيرة للفترة المقبلة تتسم بنظرة إيجابية جيدة، خاصة مع نجاح مؤسسة بنك الجزيرة المالية في تحقيق أرباحًا ومكاسب مرتفعة خلال الربع الأول من العام الجاري، والتي من المتوقع أن تستمر وتظهر في النتائج المالية للربع الثاني التي سوف يتم الإعلان عنها خلال أيام قليلة، وخاصة مع ارتفاع حجم إيرادات البنك من عمليات التمويل والاستثمار، وارتفاع حجم الإيرادات من بيع موجودات مالية بالقيمة العادلة وبيع موجودات مالية بالتكلفة المطفأة وارتفاع صافي الأرباح من الأدوات المالية.

ومع ارتفاع سعر السهم خلال التداولات الأخيرة وظهور انعكاسات إيجابية بمؤشر القوة النسبية للسهم ووجود إشارات إيجابية بالمؤشرات الأخرى للتحليل الفني للسهم، فمن المتوقع أن يستمر سعر السهم في الصعود حتى يتخطي حاجز الـ30 ريال سعودي بنهاية العام الجاري، ولذلك فإن أفضل وقت لشراء السهم هو الوقت الحالي مع الاحتفاظ به، وتفعيل أوامر وقف الخسارة.

“بنك الجزيرة” يوضح انتهاء الشريحة الثانية من إصدار صكوك بقيمة 2 مليار ريال سعودي

أعلن بنك الجزيرة عن إغلاق إصدار صكوك الشريحة الثانية بالريال السعودي، لإصدارها بشكل خاص في المملكة العربية السعودية.

وقال البنك في بيان على موقع “تداول السعودية”, إن إجمالي عدد الصكوك 2000 صك بقيمة أسمية مليون ريال سعودي. ليرتفع إجمالي قيمة الإصدار إلى ملياري ريال سعودي.

وأضاف بنك الجزيرة أن عائد الصك هو ستة أشهر سايبور زائد هامش ربح بـ 155 نقطة أساس. في حين أن الصك له أجل استحقاق يصل إلى 10 سنوات وللبنك الحق في إعادة شراء هذه الصكوك بعد 5 سنوات من تاريخ صدوره.

وأوضح أنه سيتم استرداد الصكوك في تاريخ الاستحقاق، وفي بعض الحالات قد يتم استرداد الصكوك في وقت أبكر من تاريخ الاستحقاق وهذا يشمل وقوع حدث يؤثر على رأس المال أو حدث ضريبي أو حدوث تعثر في البنك. وفي جميع الأحوال يتم استيفاء شروط وأحكام السندات الإسلامية.

وبحسب هذا البيان، عيّن بنك الجزيرة كل من “الجزيرة كابيتال” و”بنك إتش إس بي سي السعودية” كمديرين للاكتتاب ومديرين لسجلات الاشتراك فيما يتعلق بالطرح.

وأعلن بنك الجزيرة عن نيته إصدار سندات ثانوية مقومة بالريال السعودي بمبلغ لا يتجاوز 2 مليار ريال سعودي.

“بنك الجزيرة” يقرر توزيع 287 مليون ريال سعودي كأرباح نقدية في النصف الثاني من عام 2021

أعلن بنك الجزيرة عن قرار مجلس إدارته الصادر يوم الاثنين الموافق 7 فبراير لعام 2022م. بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي البنك في النصف الثاني من عام 2021م.

وقال البنك في بيان على موقع “تداول السعودية”, إنه سيتم توزيع إجمالي 287 مليون ريال سعودي على 820 مليون سهم. وبعد الزكاة سيكون نصيب السهم 0.35 ريال سعودي بما يعادل 3.5٪ من القيمة الاسمية للأسهم.

وأضاف البنك أن أحقية التوزيعات تنطبق على المساهمين أصحاب الأسهم عند إغلاق التداول يوم الأحد 13 فبراير 2022م. وكذلك المساهمين المسجلين لدى مؤسسة إيداع الأوراق المالية في سجل المساهمين بالبنك.

وقال البنك إنه سيتم دفع توزيعات الأرباح في 21 فبراير 2022م. وأشار إلى أن توزيعات الأرباح النقدية المحولة إلى المستثمرين الأجانب غير المقيمين من خلال الوسطاء الماليين المقيمين تخضع لضريبة الاستقطاع بنسبة 5٪ عند تحويلها أو قيدها في حساباتهم المصرفية، وذلك وفقًا للمادة 68 من قانون ضريبة الدخل ولائحته التنفيذية.

تجاوزت أرباح “بنك الجزيرة” مليار ريال سعودي في عام 2021م بسبب انخفاض الاحتياطيات وارتفاع الدخل التشغيلي

أعلن بنك الجزيرة اليوم الخميس الموافق 3 فبراير عام 2022م عن ارتفاع صافي ربح 2021 مقارنة بالعام السابق. في ظل انخفاض احتياطيات الائتمان وزيادة الدخل التشغيلي. وأظهر البيان المالي للبنك المنشور على موقع “تداول السعودية”. وارتفاع صافي الربح بعد الزكاة والضرائب إلى 1.006 مليار ريال سعودي العام الماضي. بارتفاع 2876.6 في المائة من 33.8 مليون ريال في عام 2020م.

ووضح البنك أن الزيادة في صافي الربح ترجع إلى انخفاض مخصصات صافي خسائر الائتمان بنحو مبلغ 951 مليون ريال سعودي. بالإضافة إلى زيادة بنسبة 8 في المائة في الدخل التشغيلي.

وصرح بنك الجزيرة أن الزيادة في الدخل التشغيلي ترجع بشكل رئيسي إلى ارتفاع دخل التمويل والاستثمار. والأرباح من بيع الأصول المالية المقاسة بالتكلفة المطفأة، والإيرادات من رسوم الخدمات المصرفية. والأرباح من بيع الأصول المالية المقاسة بالقيمة العادلة.

وفي الوقت نفسه، انخفض صافي الدخل من تحويل العملات الأجنبية. وصافي ربح الأدوات المالية المقاسة بالقيمة العادلة والتي تم إدراج تغييراتها في الأرباح والخسائر الحالية وإيرادات الأعمال الأخرى.

وأشار البنك إلى أن مصاريف التشغيل دون مخصصات خسارة الائتمان زادت بنسبة 4٪ بسبب ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية الأخرى ومصاريف التشغيل الأخرى، وقابلها انخفاض مصاريف الاستهلاك والإطفاء، ورواتب الموظفين إلخ.

تحليل سهم بنك الجزيرة

تحليل أسهم الشركات المدرجة في سوق تداول الأسهم السعودية يساعد على معرفة المؤشرات الخاصة بكل سهم في سوق المال، ويوضح للمستثمر توقعات السهم وفقًا لتلك المعلومات والإحصاءات، والتي تشمل المعلومات حول أداء السهم خلال مدة زمنية محددة تتضمن بيانات سعر السهم عند الإغلاق والافتتاح، وأعلى سعر وصل إليه السهم خلال جلسة التداول وكذلك أدنى سعر، وبيانات تاريخ الإقفال، ومعدل التغيير في سعر السهم وقيمته، وكمية الأسهم التي تم تداولها خلال جلسة التداول وقيمتها، وعدد صفقات البيع والشراء التي تم تنفيذها على الأسهم.

يتحرك سهم بنك الجزيرة هوامير في اتجاه هابط على مدى قصير، يتخلل ذلك موجة صاعدة تصحيحية، وكان السبب الرئيسي في هبوط السهم هو إعلان بنك الجزيرة عن نتائجه المالية للربع الأخير من العام السابق 2021م والتي سجلت تراجعًا في صافي الأرباح بنسبة 2876.6%.

ولكن من إعلان البنك عن النتائج المالية لفترة الربع الأول من العام الحالي والتي سجلت ارتفاعًا في صافي الأرباح بنسبة 17% فقد تأثر السهم بذلك وبدأ في موجة تصحيحية صاعدة، والتي من المتوقع أن يستمر تأثيرها على السهم ويستمر في صعوده ليسجل مستويات سعرية جديدة.

رمز سهم بنك الجزيرة في السوق الرئيسية لتداول الأسهم السعودية بقطاع البنوك في القطاعات المالية بالمملكة هو 1020. وقد سجل سعر تداول سهم بنك الجزيرة في آخر جلساته مستوى 21.82 ريال سعودي. وبذلك فقد ارتفع سعر السهم بنسبة 4.70% وبقيمة 0.98 ريال سعودي.

سعر افتتاح سهم بنك الجزيرة تداول بلغ 20.54 ريال، وسعر الإغلاق السابق كان 20.84 ريال. وأعلى سعر وصل إليه السهم خلال جلسة التداول هو 22.10 ريال، وأدنى سعر هو 20.48 ريال.

ولذلك فإن توصية سهم بنك الجزيرة بتخفيف مراكز الشراء في الوقت الحالي. نقطة دعم السهم عند مستوى 20.10 ونقطة مقاومة السهم عند 21.60. وهدف سهم بنك الجزيرة الأول 22 ريال، والهدف الثاني 22.50 ريال، والهدف الثالث 23.50 ريال.

سهم بنك الجزيرة حلال ام حرام

حكم الاستثمار في أسهم الشركات يختلف باختلاف النشاط الأساسي للشركة، فمن خلال الاطلاع على النظام الأساسي واللوائح الداخلية للشركة وقوائمها المالية، يتم تكوين تصور عام لتحديد الحكم الشرعي لأسهم الشركة، وبوجهٍ عام فإن تحديد إباحة تداول الأسهم في مختلف الشركات يتوقف على أن يكون نشاط الشركة مباحًا وألا تضع الشركة أموال المساهمين في البنوك للاستفادة من الفوائد وإضافتها إلى نسبة أرباح المساهمين.

وبناءًا على ذلك فقد اختلفت الجهات المختصة بتحديد حكم الأسهم حول حكم تداول السهم حلال ام حرام بسبب اختلافهم حول إن كان سهم بنك الجزيرة نقي أم مختلط، فالشيخ العصيمي يرى أن سهم بنك الجزيرة مختلط ولا يجوز الاستثمار فيه على الرغم من أن نشاط الشركة لا يتعارض مع أحكام الشريعة ولكنها تتعامل بالفوائد الربوية، أما الجهات الأخرى فتتفق أن سهم بنك الجزيرة حلال الاستثمار فيه.

ارقام تداول سهم بنك الجزيرة

عدد الأسهم القائمة في البورصة السعودية لبنك الجزيرة بعد إجراءات تغيير رأس المال هو 820.00 مليون سهماً. وكان عدد الأسهم 520.00 مليون سهم قبل إجراءات زيادة رأس المال إلى 8,200 مليون ريال بعدما كان 5,200.00 مليون ريال سعودي.

يقدر حجم تداول سهم بنك الجزيرة بنحو 5,653,841 سهم وبقيمة تداول 121,029,139.00 ريال سعودي، ومتوسط عدد الصفقات 6,908 صفقة. أما متوسط حجم تداول سهم بنك الجزيرة خلال ثلاث أشهر فهو 6,154,652.08 سهم ومتوسط قيمة التداول 171,739,073.25 ريال سعودي. ومتوسط عدد صفقات السهم خلال ثلاثة أشهر هو 7,566.88 صفقة تداول.

وتقدر القيمة العادلة لسهم بنك الجزيرة التي أعلنها البنك عبر الموقع الرسمي للتداول بـ 48.22 ريال، مع البقاء على توصية السهم على الأساس الحيادي. وتعدّ القيمة العادلة للسهم من ضمن أهم الأولويات التي يبحث عنها كل مستثمر قبل أن يبدأ في شراء واستثمار السهم في سوق تداول الأوراق المالية.

نسبة التغير في سعر بنك الجزيرة سهم منذ بداية العام 13.06%، ونسبة التغير في السنة الأخيرة 15.94%. وتقدر القيمة السوقية للسهم بمبلغ 17,892.40 مليون ريال سعودي، والقيمة الاسمية للسهم بمبلغ 10 ريال سعودي.

سهم بنك الجزيرة 2022

تبلغ القيمة السوقية لسهم بنك الجزيرة 20.910.000.000.00 ريال سعودي، والقيمة الأسمية للسهم 10 ريال سعودي. والقيمة الدفترية للسهم 16.67 ريال سعودي وذلك بناءً على الربع الثالث لعام 2021م. ومضاعف القيمة الدفترية 1.04, وربحية السهم 1.00 ريال سعودي, ومضاعف الربحية 11.35.

تعرف علي سهم بن داودسهم الكثيريسهم ريدانسهم أنعام