عبد الله السعدون الرئيس التنفيذي لشركة سبكيم: الشركة تعمل على فتح أسواق جديدة بأوروبا والشرق الأوسط والهند

أخبار اقتصادية التوصيات
سهم سبكيم

قال عبد الله السعدون، الرئيس التنفيذي لشركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات “شركة سبكيم العالمية”، إن التحدي الأبرز الذي تواجهه صناعة البتروكيماويات حالياً هو مشاكل سلاسل الإمداد أكثر من تقلب أسعار اللقيم. وأشار إلى تأثير ارتفاع أسعار الشحن وتقليص السعة الشحنية، الذي قد يؤثر على الأسواق خارج أوروبا أيضاً.

وفي حديثه لقناة “العربية”، ذكر السعدون أن الشركة تسعى لتوسيع نشاطها في أسواق جديدة مثل أوروبا والشرق الأوسط والهند وجنوب آسيا من خلال “سبكيم سنغافورة” و”سبكيم أوروبا”.

وأوضح السعدون أن “سبكيم” لديها استراتيجية طموحة تهدف إلى مضاعفة الطاقة الإنتاجية خلال السبع سنوات القادمة على المديين المتوسط والطويل.

تصفح ايضاً توصيات التداول

وأشار إلى أن الطلب في الصين لا يزال ضعيفاً، رغم التوقعات السابقة بتحسنه، حيث جاء نمو الاقتصاد الصيني في الربع الثاني من العام أقل من المتوقع.

كما نوه إلى تراجع الأرباح من المشاريع المشتركة والشركات الزميلة، على الرغم من أنها تشكل جزءاً صغيراً من إجمالي أرباح “سبكيم”. وأكد أن الصيانة الدورية في الربع الثاني من العام الحالي أثرت على النتائج، نظراً لأن بعض منتجات الشركة تُستخدم في مصانع أخرى، مما أثر بشكل مباشر على حجم المبيعات.

وأضاف عبدالله السعدون أن الشركة تركز على تحسين كفاءة الإنتاج والاعتمادية وتخفيض تكلفة الإنتاج، بالإضافة إلى استثمارها في المشاريع الجديدة لتعزيز نموها.

وكشفت نتائج الشركة للربع الثاني من عام 2024 عن تراجع صافي الأرباح بنسبة 61.17%، ليصل إلى 121.5 مليون ريال، مقارنةً بـ 312.9 مليون ريال في نفس الفترة من العام الماضي.

أداء السهم

بلغ اخر سعر للسهم 28.85 ريال سعودي، وكان الافتتاح عند 29.00 وصل إلى الأدنى عند 28.85 والأعلى عند 29.20، وحجم التداول 1,592,514، وقيمة التداول 46,057,397.00، بعدد صفقات 3,192، والقيمة السوقية 21,156.57.

بانير اعلاني

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!