كيف اشتري اسهم

تداول الأسهم مقالات تعليمية
كيف اشتري اسهم

طريقة شراء اسهم في سوق تداول الأسهم ليست بالأمر الصعب كما يظن العديد من الأشخاص، فالاستثمار في الأسهم أصبح يجذب مئات الأشخاص ويبحثون عن كيف اشتري اسهم وابدأ في التداول، كل ما يتطلبه الأمر هو اتصال بشبكة الإنترنت ومبلغ صغير من المال لبدء الاستثمار، وكثير من الصبر والثقة والقدرة على التعلم لكسب الخبرة في التعامل مع سوق المال وإدارة الاستثمار.

أهم النصائح في طريقة شراء اسهم

يوجد العديد من الدروس التي يمكن للمستثمر أن يتعلمها في سوق تداول الأسهم، وخاصة من شراء الأسهم الصغيرة التي لا تتطلب الكثير من المال، تلك الدروس قد لا يتعلمها المستثمر من شراء أسهم كبرى الشركات. وبغض النظر عن حجم الشركة أو سعر السهم الذ قد يقوم المتداول بشرائه أو بيعه؛ فإنه يتطلب معرفته بالعديد من الأمور لتجنب الوقوع في الخسائر، وإليكم بعض النصائح التي يحتاج إليها كل شخص يسأل كيف اشتري اسهم على النحو التالي:

  • استثمر أموالك في أسهم شركات المجال الذي تفهمه أو تهتم به، فقد يتجه البعض إلى شراء أسهم معينة لمجرد أنها أسهم مربحة حتى وإن كانت في مجال لا يفهمون فيه شيئا، وهذا من الأخطاء الكبيرة التي يقع فيها الكثير، فشراء أسهم في مجال تفهمه يساعد في سهولة متابعة أخبار ومستجدات السهم وفهم أداء الشركة وسهولة متابعتها.
  • تجنب شراء الأسهم الخاسرة، فقد يقوم البعض بشراء الأسهم المتراجعة، وإذا تراجعت الأسهم بعد قيام المستثمر بشرائها فقد يقوم بشراء المزيد منها ظنا منه بأنه يعوض خسارته، ولكن ذلك يعني المزيد من الخسائر.
  • تجنب الأسهم التي يندفع الجميع لشرائها، فحين تجد الجميع يشترون سهم معين ابتعد عنها فورا، فغالبا ما تكون مقيمة بأعلى من القيمة الحقيقية لها، وسريعا ما سوف تهبط وتتسبب في خسائر فادحة.
  • كن صادقا مع نفسك، فلا شك أن الاستثمار في الأسهم ليس مناسبا للجميع، لذلك لابد لمن يسأل كيف اشتري اسهم أن يسأل نفسه أولا إن كان الأمر مناسبا له أم لا، ومدى قدرتك على دفع النفقات وتحمل الخسارة إذا ما اتجهت الأسعار عكس توقعاتك.
  • لا تغريك الأرباح الصغيرة، ولكن تحلى بالصبر وكن واثقا في أهدافك، ولا تجعل زيادة بسيطة في سعر السهم تغريك أو تخيفك، فمن يهتم بالزيادات الصغيرة هو من يستثمر على المدى القصير فقط.

استراتيجيات تداول الاسهم

إن من أسس تعلم طريقة شراء اسهم وتداولها في البورصة هو فهم استراتيجيات التداول وتعلم كيفية استخدامها من أجل النجاح في التداول، فالاستراتيجيات في عالم التداول تعد من أساسيات تحسين فرص المستثمر في تحقيق الأرباح المرجوة، إلى جانب تقليل نسبة المخاطر المحتملة.

الاستراتيجية الجيدة لتداول الأسهم لابد وأن تأخذ في الاعتبار أسهما معينة والتي يخطط المستثمر لتداولها، إلى جانب ظروف السوق، وكافة المعلومات المتعلقة بالشركة والقطاع الاقتصادي الذي تنتمي له، كما يجب أن تتضمن حجم المخاطر الذي يمكن للمستثمر تحمله، مع فهم احتياجاته وتفضيلاته الشخصية قبل أن يبحث كيف اشتري اسهم، فلابد من صياغة استراتيجية التداول ثم اختبارها بعناية من أجل محاولة كسب المزيد من العوائد وتقليل فرص الخسائر بقدر الإمكان.

فيما يلي نوضح بعض استراتيجيات التداول الأكثر نشاطا وشيوعا في الأسواق المالية المختلفة، والتي يمكن استخدامها مع الاطلاع على نصائح التداول حتى تتمكن من صياغة استراتيجية التداول الخاصة بك، والتي يجب أن تستد إلى قيمة رأس المال المتاح للاستثمار وقدرتك الشخصية على تحمل وإدارة المخاطر والوقت الذي يمكنك قضاؤه في سوق التداول وحجم خبرتك في سوق المال، والتي يجب أيضا تعلمها لمن كل من يبحث عن طريقة شراء اسهم في البورصة، ومنها:

استراتيجية التداول اليومي

وهي تعني قيام المتداول بفتح وإغلاق المركز في نفس اليوم، بحيث يعتمد على التحركات قصيرة الأجل في سوق المال، وهذه الاستراتيجية تتطلب معرفة وفهم متعمق للأسهم التي يقوم بتداولها وآلية السوق التي تنتمي الأسهم إليها، يحتاج المتداول اليومي إلى توقع حركة الأسعار وفقا للأخبار اليومية وأسعار الفائدة وتقارير الأرباح وغيرها، فأي حدث في إحدى الشركات قد يؤدي إلى حدوث تقلبات كبيرة في السوق وبالتالي تحرك الأسعار، وهو ما يهدف المتداول اليومي إلى الاستفادة منه بقدر المستطاع.

يتطلب التداول اليومي الكثير من التركيز والعمل ومعرفة العوامل المؤثرة في تحركات سوق المال، كما يتطلب تواجد المتداول بشكل مستمر ليتخذ قراراته بأقصى سرعة ممكن نظرا لاعتماد هذه الاستراتيجية على التحركات السريعة، لذلك من يرغب في اتخاذ التداول اليومي استراتيجية أساسية له فعليه أن يتأكد من قدرته على الحصول على مستجدات الأخبار أولا بأول من مصادر موثوقة، وأنه على دراية كافية بالمؤشرات الفنية والرسوم البيانية.

استراتيجية تداول المركز

وهو عكس التداول اليومي، حيث يعتمد على تحديد الاتجاهات والاستفادة من التغيرات، من خلال التركيز على التحركات الإجمالية للأسعار، فعادة ما يدخل المتداول في صفقة عند تسوية الاتجاه ثم يغادرونها بمجرد تغير الاتجاه، وذلك قد يعني الاحتفاظ بالمركز لفترة قد تمتد لبضعة أيام أو بضعة أشهر.

استراتيجية التداول قصير الأجل

وهذه الاستراتيجية تعتمد على الاحتفاظ بالأسهم لمدة زمنية قصيرة، قد تمتد لأيام أو أسابيع وحتى أشهر، بمجرد أن يحدث تغيير في حركة الأسعار بالشكل الذي يحقق الربح، فيقوم المتداول ببيع الأسهم وكسب المال من فارق الأسعار بعد تحديد الوقت المناسب للخروج من الصفقة.

بانير اعلاني

تهدف هذه الاستراتيجية إلى تحقيق هوامش ربح صغيرة لكل صفقة تداول. ومع تجميع هوامش الأرباح من كل صفقات التداول يكون إجمالي الربح كبير. كما أن معدل المخاطر في التداول قصير الأجل يكون أقل بكثير من التداول اليومي.

استراتيجية التداول طويل الأجل

أهم جوانب هذه الاستراتيجية هو تحديد اتجاهات السوق والاستفادة من الاتجاهات المتغيرة. بمجرد أن يبدأ ثبوت الاتجاه فيبدأ المتداول فتح المركز، وحين يتغير الاتجاه يقوم بغلق المركز.

من أهم مميزات التداول طويل الأجل أنه لا يتطلب مراقبة مستمرة للسوق. ويكفي فقط الاطلاع بمستجدات الأحداث والأخبار التي قد يكون لها تأثيرا كبيرا على تحركات الأسعار. كما تعتمد أيضا على التحليل لتحديد الاتجاهات التي يتم تحديد المراكز بناءا عليها سواء لدخول المركز أو الخروج منه.

كيف اشتري اسهم في البورصة السعودية

إن أهم ما يجب التأكد منه في طريقة شراء اسهم هو أن الوسيط المالي الذي تتعامل معه يقبل الودائع بعملة الريال سعودي، فهناك بعض شركات الوساطة المالية التي ترفض التعاملات المالية إلا بعملة الدولار الأمريكي فقط، كما يجب التأكد من توافر حساب تداول إسلامي لدى شركة الوساطة المالية، بحيث تضمن إجراء جميع التداولات والتعاملات المالية بشكل متوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامي، وتتمثل طريقة شراء اسهم في البورصة السعودية فيما يلي:

  1. قم باختيار شركة وساطة مالية موثوقة ومرخصة من مؤسسة النقد العربي السعودي، وذلك لضمان وضع أموالك واستثماراتك في مكان مضمون.
  2. قم باختيار نوع الحساب الاستثماري الذي ترغب في فتحه، فكل شركة وساطة تقدم أنواع مختلفة من حسابات التداول. وكل حساب له بعض المميزات، وكذلك تختلف قيمة الحد الأدنى للإيداع في كل حساب. وذلك يتم اختيار نوع الحساب الذي يتوافق مع الميزانية المالية التي يضعها كل شخص لبدء تداولاته.
  3. بعد فتح الحساب الاستثماري وتمويله برأس المال المناسب. يتم البدء في استخدام منصة التداول والبدء في استخدام أوامر التداول، وذلك من خلال إدخال رموز الأسهم المراد شراءها. فيقوم نظام التداول بشكل تلقائي من التأكد من توافر الأسهم المطلوبة في حسابات البائعين، وكذلك التأكد من صحة بيانات المستثمر.
  4. يتم إدخال أوامر شراء الأسهم السعودية في نظام إدارة الأوامر بمنصة التداول. وطبقا لنظام السوق يتم تحويل الأوامر إلى نظام التداول في البورصة السعودية عن طريق شبكة اتصال فائقة السرعة. ومن ثم يتم مطابقة الأوامر وفقا للسعر وتاريخ إدخال الأوامر.
  5. يتم تنفيذ صفقة شراء الأسهم وفقا للأوامر المتطابقة مع السعر والوقت، ومن ثم يتم نقل الأسهم بشكل آلي إلى مركز إيداع الأوراق المالية حتى يتم إكمال عملية نقل ملكية الأسهم إلى المشتري ونقلها تلقائيا إلى محفظة الأسهم الخاصة به.
  6. يتم تحويل قيمة الصفقة إلى حساب البائع عن طريق النظام السعودي للتحويلات المالية في غضون يومين من تاريخ الصفقة.

كيف اشتري اسهم في البورصة المصرية

لا تختلف طريقة شراء اسهم في البورصة المصرية عن غيرها من الأسهم بشكل كبير. حيث يعتمد الأمر على الاستعانة بشركة وساطة مالية توفر خدمة التداول في البورصة المصرية، على النحو التالي:

  1. اختيار شركة تداول اسهم في البورصة المصرية والتي تكون بمثابة حلقة الوصل بين المستثمر وبين السوق المصرية. مع الحرص على اختيار الشركة المرخصة من الجهات الرقابية المحلية والدولية لتجنب الوقوع في شباك الشركات المحتالة.
  2. يتم إيداع رأس المال في حساب التداول بعملة الدولار الأمريكي. وبعدها يتمكن المتداول من أخذ رقم التداول الخاص به في البورصة المصرية، فهو بمثابة الرقم القومي له في البورصة.
  3. بعدها يتمكن المتداول من تنفيذ طريقة شراء الاسهم المصرية التي قام بدراستها جيدا ووثق في الوضع المالي للشركة وقوة أدائها في البورصة المصرية بالشكل الذي يساعده في نجاح التداول.
  4. يمكن بعد ذلك القيام ببيع وشراء الاسهم المصرية عن طريق منصة التداول الخاصة بشركة الوساطة المالية. أو الاحتفاظ بالأسهم كاستثمارات طويلة الأجل.

كيف اشتري اسهم في البورصة الأمريكية

قد يبدو الأمر صعبا أو محيرا، ولكن طريقة شراء اسهم في البورصة الأمريكية أمر بسيط للغاية. ويمكن لأي مستثمر أن يتجه إلى البورصة الأمريكية لشراء أكبر الأسهم العالمية وكسب المزيد من المال. وذلك من خلال بضع خطوات بسيطة على النحو التالي:

1. اختر شركة وساطة مالية في البورصة الأمريكية

فأسهل طريقة شراء اسهم أمريكية هي اختيار شركة تداول أسهم أمريكية عن طريق شبكة الإنترنت. حيث يوجد العديد من الشركات المرخصة دوليا والتي توفر إمكانية تداول الأسهم الأمريكية والأوروبية وغيرها من الأسهم العالمية.

لتجنب الرفض من قبل هذه الشركات يتوجب على المستثمر تعبئة استبيان عند فتح حساب التداول يتضمن معلومات عن قدرته المالية وبيانات حسابه البنكي، وكذلك يوضح إذا ما كان له نفوذ سياسي في دولته أم لا، فيتم تحديد أن المستثمر مواطن عادي فذلك يساعد في تسهيل قبوله وتفعيل حساب التداول الخاص به، ثم تمويله برأس المال عن طريق تحويل الأموال بشكل إلكتروني.

2. ابحث عن الأسهم الأمريكية المناسبة

بمجرد أن تفتح حساب التداول مع شركة تداول اسهم أمريكية عبر الإنترنت وتمويل الحساب برأس المال. فالآن هو الوقت المناسب لتعلم طريقة شراء اسهم أمريكية مربحة، تعمق في البحث عن أسهم الشركات الأمريكية الكبرى. وأفضل طريقة للبحث هو البدء بأسهم الشركات التي تعرفها بخبرتك سواء كمستهلك أو كمتابع للسوق.

لا تدع طوفان البحث يشعرك بالارتباك، فقط ضع هدفا محددا وبسيطا بقدر الإمكان، ابحث عن أفضل الأسهم الأمريكية للمضاربة. وأسهم الشركات الكبرى التي تتسم بالاستقرار النسبي في سوق المال الأمريكي من خلال الاطلاع على التقارير المالية السنوية للشركة. والتي تحدد حجم أرباح الشركة ومدى استقرار أوضاعها المالية.

3. حدد عدد الأسهم الأمريكية التي ترغب في شرائها

لابد ألا تشعر بالضغط عند متابعة البورصة الأمريكية. وألا تدع رغبتك في الاستثمار تدفعك إلى ملء محفظتك بالأسهم الأمريكية بالكامل دفعة واحدة. من الضروري أن تضع في اعتبارك أن تبدأ استثمارك صغيرا بمبلغ في حدود 500 دولار أمريكي. وشراء سهم واحد فقط من شركة أمريكية مربحة، حتى تتمكن من فهم السوق الأمريكي ومتابعة أسهمه. ومن ثم تتمكن من إضافة عدد أكبر من الأسهم الأمريكية بمرور الوقت.

ما هي أفضل الأوقات لشراء الأسهم

قد لا يدرك العديد من المبتدئين في سوق الأسهم أن هناك أوقاتا معينة تكون هي الأفضل لإتمام صفقات بيع أو شراء الأسهم، حيث يكون السوق في حالة تقلب نتيجة لبعض العوامل التي تؤثر في حركة الأسعار، فقد يبحث البعض عن كيف اشتري اسهم ولكن يغفل عن فهم آلية السوق والأوقات الجيدة لعمليات التداول، ومنها:

  1. وقت افتتاح البورصة

جميع المتداولين المحترفين يعرفون أن أفضل الأوقات لبيع وشراء الأسهم خلال اليوم هو عقب افتتاح البورصة مباشرة. حيث تشهد أسعار جميع الأسهم تحرك دراماتيكي بعد الافتتاح مباشرة. وذلك تأثرا بالأخبار التي وقعت بعد وقت إغلاق البورصة في اليوم السابق. والتي تؤدي إلى تحفيز التداول بعد انتهاء ساعات العمل. فيتم تسوية هذه الصفقات عقب الافتتاح، وهو ما قد يؤدي إما إلى مكاسب كبيرة أو خسائر كبيرة. وكذلك الأخبار الصباحية التي تسبق موعد افتتاح البورصة لها نفس التأثير في تحركات الأسعار.

  1. ساعات منتصف النهار

تميل الأسعار في هذه الفترة نحو الاستقرار بعد حالة الفوضى الصباحية، وكذلك يستقر حجم التداول. ونادرا ما تؤدي الأخبار في فترة الظهيرة إلى حدوث أي تقلبات ولا تؤثر بشكل ملحوظ في حركة الأسعار.

  1. ما بعد إغلاق البورصة

عادة ما تتسم الساعة الأخيرة من اليوم بنشاط ملحوظ، فالساعة الممتدة من الثالثة وحتى الرابعة مساءات عادة ما تحمل الكثير من التحركات في الأسعار، وعادة ما يميل المستثمرون عديمي الخبرة إلى التداولات في ذلك الوقت بناءًا على أحداث وأخبار اليوم، وذلك ما يعتبر فرصة للمحترفين للاستفادة من هذا التوقيت وتحقيق صفقات مربحة.

كيف اشتري اسهم في افضل أوقات الشراء

تعتمد طريقة شراء اسهم مناسبة في أوقات الشراء الصحيحة على بعض العوامل التي تساعد المتداول في إنشاء استراتيجية تداول تحقق له الاستفادة من تقلبات سوق المال، ومنها:

  • تحديد الهدف من التداول: فلابد للمتداول أن يحدد ما يسعى إلى تحقيقه قبل أن يسأل كيف اشتري اسهم ويبدأ في التداول، فقد يكون الهدف هو الحصول على معدل عائد معين، أو مكاسب معينة بالدولار، أو شراء أسهم في أفضل قطاع اقتصادي بالسوق.
  • استشارة متخصص ضريبي: فحين يكون المتداول نشطا في أحد الحسابات التي تخضع للضرائب. فسوف يخضع إلى ضريبة ربح رأس المال قصير الأجل، وهو ما يؤثر على قيمة صافي العوائد. لذلك فإن معرفة قوانين الضرائب قد يساعد المتداول في تجنب الأخطاء التي تكلفه الكثير.
  • وضع حدود وقواعد للتعامل مع الخسائر: فيجب التحكم في مشاعر الغضب والحزن في حالة التعرض للخسارة. حتى لا تتعرض الأهداف المالية الأخرى للخسارة والفقد.
  • تنويع الاستثمارات: لا أحد يريد أن تتعرض محفظته الاستثمارية بالكامل إلى الاضطراب أثناء الساعات النشطة للتداول، ولذلك فإن التنويع في الأصول المالية من شأنه أن يوفر فرص تحقيق مكاسب حتى في أوقات الانكماش التي تتعرض لها القطاعات الاقتصادية.