أسباب ارتفاع الليرة التركية المفاجئ

أخبار العملات
أخبار العملات

شهدت الليرة التركية اليوم الأربعاء ارتفاع في أسعارها وذلك بعد أن كانت على مشارف الهبوط من 20%  إلى 14%، وقد تزامن ارتفاع سعر الليرة التركية مع زيارة ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لتركيا.

لذلك رجح المستثمرين بوجه عام أن تلك الزيارة التاريخية ستكون سبب في انفراج الأزمة التركية ودول الخليج، مما سيترتب عليه مساندة تركيا من قبل دول الخليج وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية.

تحليل سلوك الليرة التركية بين الأمس واليوم

شهدت الليرة التركية صعود بنسبة 3.2% مما جعلها ترتقي لمستويات 12.328 ليرة مقابل كل دولار، برغم أنها سجلت انخفاض كبير في مستواها وصل 13.5276 ليرة لكل دولار.

الجدير بالذكر ان الليرة التركية تراجعت في الصباح الباكر لهذا اليوم لكنه بالنسبة لامس فان التراجع طفيف.

كما ان ارتفاع سعر الليرة جاء متزامن مع انخفاض كبير في سعر الذهب والذي اقترب ليكون 60 ليرة لكل جرام، لذلك تم مشاهدة الذهب عند مستوى 757.980 ليرة مقابل كل جرام ذهب.

لذلك التداول الخاص بالذهب حاليا تراجع بنسبة منخفضة عن 1% وذلك عند مستويات 711.357 ليرة لكل جرام.

تأثير الزيارة الاماراتية لتركيا

تأثر سعر الليرة التركية بالزيارة التي قام بها الشيخ محمد بن زايد لدولة تركيا; وذلك تلبية لدعوة رئيس تركيا رجب طيب اردوغان، حيث أن اخر زيارة كانت منذ 9 سنوات.

وقد تزامنت الزيارة مع وجود توتر في العلاقات بين تركيا ودول الخليج. بالإضافة للازمة الخاصة بطرد 10 سفراء أجانب من تركيا وكذلك الأزمة الخاصة بالغاز مع قبرص واليونان.

وعلى صعيد اخر نجد أن العلاقة بين تركيا وبين الولايات المتحدة الأمريكية متوترة; وذلك بسبب طرد السفير ألأمريكي من تركيا، بالإضافة للازمة الخاصة بالدفاع الصاروخي S400 التي ما زلت محل جدال.

 أهداف زيارة الشيخ محمد بن زايد لدولة تركيا

ذكرت الأنباء الإماراتية أن الزيارة التي يقوم بها الشيخ محمد بن زايد لدولة تركيا الهدف منها. تعزيز التعاون والعلاقات بين الدولتين في المجالات المختلفة مما يترتب عليه الحصول على فائدة كبيرة للطرفين.