أفضل صناديق الاستثمار في السعودية

صناديق الاستثمار مقالات تعليمية
صناديق الاستثمار في السعودية

أفضل صناديق الاستثمار يتساءل عنهم الكثير من المواطنين في السعودية وخاصة بعد أن انتشرت بشكل كبير في كافة أنحاء العالم في السنوات الأخيرة، فالعديد من المستثمرين المحليين والأجانب يتجهون إلى الاستثمار في صناديق الاستثمار رغبةً في تحقيق عوائد الأرباح إلى جانب التنوع في أدوات الاستثمار.

صناديق الاستثمار تضم بعض الأسهم التي تحقق أرباحا كبيرة، مما يساعد في نمو الأسهم الأخرى بسرعة أيضا، وبالتالي تصبح أداة ممتازة للمضاربة والشراء والبيع السريع، وكل صندوق من صناديق الاستثمار له مميزات وعيوب، ولذلك يجب على كل مستثمر أن يدرس جيدا كل المميزات والعيوب حتى يتمكن من اختيار ما يتناسب مع احتياجاته وأهدافه من الاستثمار.

ماهي الصناديق الاستثمارية السعودية

حين نتحدث عن بناء ثروة حقيقية عن طريق أسواق المال على غرار المستثمرين الكبار في مختلف أنحاء العالم. فإن حقيقة الأمر لا يقتصر على اختيار سهم ما أو عدة أسهم من بين أسهم أفضل الشركات في البورصة. ولكن الأمر يتطلب بناء محفظة استثمارية كبيرة ومتنوعة نسبيًا من مجموعة أسهم للشركات التي تمثل قطاعات مختلفة. ولكن هذا الأمر يتطلب مهارة نادرة وضخمة من أجل انتقاء المزيج المميز والناجح من أسهم الشركات في سوق المال. ناهيك عن الجهود الهائلة المبذولة لاختيار كل سهم وتحليل بياناته بصورة منفردة.

في سبيل تحقيق ذلك عملت الأسواق المالية في مختلف أنحاء العالم على تطوير افضل الصناديق الاستثمارية التي توفر لجميع المستثمرين بدائل حقيقية تخضع لإدارة مباشرة ممن يمتلكون الخبرة لذلك في مقابل تكاليف زهيدة، وهذه البدائل تتيح للمستثمرين إمكانية شراء حصة فيها لضمان المساهمة في مجموعة واعدة ومتنوعة من أدوات الاستثمار، وتعتبر الصناديق الاستثمارية من أكثر الاستراتيجيات الشائعة للحصول على عوائد الأسهم، ولكن لضمان تحقيق أقصى استفادة منها لابد من معرفة مكونات افضل الصناديق الاستثمارية واختيار الأنواع التي تناسب كل مستثمر.

يتساءل الكثير من المستثمرين المبتدئين عن ما هي الصناديق الاستثمارية وكيفية الاستثمار بها. فالصناديق الاستثمارية هي عبارة عن محفظة لرؤوس أموال المستثمرين بحيث يتم استخدامها بشكل جماعي من أجل شراء أفضل الأوراق المالية مع احتفاظ كل مستثمر بملكية الأسهم الخاصة به وقدرته على التحكم فيها، فصندوق الاستثمار يوفر مجموعة متنوعة وواسعة من فرص الاستثمار مع خبرة أكبر في الإدارة ورسوم أقل للاستثمار، مع إدارة أفضل الصناديق الاستثمارية وفقا لخطة محددة يضعها مدير الصندوق، وهو ما يضمن تحقيق التنوع في الاستثمار مع أقل نسبة من المخاطر.

ما يجب معرفته عن افضل صناديق الاستثمار في السعودية

صناديق الاستثمار عبارة عن أدوات مالية تجمع رؤوس الأموال التي يساهم بها عدد من المستثمرين بغرض الاستثمار في الأوراق المالية والمشتقات ذات الدخل الثابت وغير ذلك من الأدوات المالية.

هذه الأدوات المالية تتيح للأفراد سهولة الوصول إلى الأسواق المالية التي يواجهون صعوبة في الاستثمار الفردي بها. كما تساعد أيضا في تنوع الاستثمارات. حيث يضع رؤوس الأموال في أيدي مديري الصناديق الاستثمارية والذين يقومون بدورهم بمسح سوق المال بحثًا عن أفضل الأسهم والأوراق المالية التي تحقق الربح لإضافتها إلى أفضل الصناديق الاستثمارية.

تتمثل مكاسب افضل صناديق الاستثمار بصورة أساسية في الأرباح الرأسمالية التي يتم تحقيقها من خلال ارتفاع القيمة السعرية للأوراق المالية مثل الأسهم، فضلاً عن توزيعات أرباح الشركات على هذه الأسهم نتيجة أرباح كل شركة من نشاطها الأساسي وفقًا لتعريف هيئة سوق المال السعودية.

من خلال أفضل الصناديق الاستثمارية لا يتمكن المستثمرون الأفراد من اتخاذ أي قرار بشأن استثمار الأصول المالية بالصندوق، ولكنهم بكل بساطة يقومون باختيار الصندوق الاستثماري بناءًا على مكوناته وأهدافه ورسومه وحجم مخاطره وغير ذلك من العوامل الأخرى، ويتولى مدير الصندوق الإشراف على الصندوق واتخاذ القرارات بشأن الأوراق المالية من حيث توقيت الشراء وبأي كمية وتوقيت البيع وأي الأوراق المالية التي ينبغي الاحتفاظ بها.

تنقسم الصناديق الاستثمارية إلى نوعين رئيسين، وتنتمي معظم الأصول بالصناديق الاستثمارية إلى ما تعرف باسم الصناديق المشتركة المفتوحة. وتعمل هذه الصناديق على إصدار أسهم جديدة كلما قام المستثمرون فيها بإضافة الأموال إليها. ويتم سحب الأسهم حين يقوم المستثمرون باسترداد أموالهم. وغالبا ما يتم تسعير الصناديق بنهاية يوم التداول لمرة واحدة فقط.

أما الصناديق الاستثمارية المغلقة فيتم تداولها بصورة أكثر تشابهاً مع تداول الأسهم. فهي صناديق استثمارية تصدر عدد محدود وثابت من الأسهم، فهي لا تمتلك قيمة ثابتة ومستمرة لرأس المال. ويتم تداولها في البورصة بناءًا على عرض وطلب المستثمرين. ولذلك يمكن للصناديق المغلقة أن تتداول بعلاوة أو بخصم من قيمة أصوله.

أهداف تداول الصناديق الاستثمارية السعودية

تداول الصناديق الاستثمارية يهدف إلى عدد من الأمور التي تعمل على تلبية المتطلبات المختلفة للمستثمرين والتي تتناسب مع مختلف مستويات المخاطرة التي تكون مقبولة لديهم، وبناءًا على أهداف الصندوق المحددة يقوم مدير كل صندوق باتباع استراتيجية وسياسة معينة للاستثمار تبتغي تحقيق الأهداف، ولذلك تختلف الأوراق المالية التي تكوّن الأصول لصناديق الاستثمار مع اختلاف أهداف كل منها.

على سبيل المثال حين يكون هدف الصندوق الاستثماري هو تحقيق قيمة دخل ثابت فيقوم مدير الصندوق بوضع الاستراتيجية والسياسة الاستثمارية التي تعمل على تحديد نوع الأوراق المالية التي سوف تشكل أصولاً مالية للصندوق لتحقيق هذا الهدف، وبناءًا على ذلك فيمكن تصنيف أهداف تداول الصناديق الاستثمارية بصورة عامة على النحو التالي:

  • استثمار من أجل الحفاظ على رؤوس الأموال.
  • استثمار لتحقيق مصدر دخل ثابت.
  • من أجل تحقيق مصدر دخل مع نمو.
  • استثمار لتحقيق نمو لرأس المال.
  • استثمار لتحقيق نمو عالي.

كما يمكن للعميل اختيار صندوق استثماري أرباح شهرية في حالة رغبته في الحصول على دخل شهري ثابت، ولكن معظم الصناديق السعودية تعمل على إعادة استثمار الأرباح من أجل تنمية رأس المال، وغالبا ما يتم توزيع أرباح هذه الصناديق بمعدل نصف سنوي أو سنوي، ولكن يتم توضيح ذلك الأمر في الشروط والأحكام الخاصة بكل صندوق، حتى يتمكن العميل من تحديد إذا ما كان الصندوق يتوافق مع أهدافه أم لا، أما في حالة الرغبة في اختيار صندوق استثماري ارباح شهريه فغالبا ما يتم اختيار الصناديق الاستثمارية الخاصة بالسندات أو الصكوك، فذلك النوع من صناديق الاستثمار يتم توزيع أرباحه بشكل ربع سنوي أي بمعدل أربع مرات في العام الواحد، وهو ما يضمن تحقيق دخل ثابت بشكل منتظم.

افضل صناديق الاستثمار 

انتشرت في السنوات الأخيرة العديد من صناديق الاستثمار السعودية والتي يتجاوز عددها أكثر من 250 صندوق، ومنها 202 صندوق استثماري فقط يتعامل طبقا لأحكام الشريعة الإسلامية، فضلا عن الصناديق الاستثمارية الخاصة التي يزيد عددها 380 صندوق استثماري، ولذلك يتساءل العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية عن افضل صناديق الاستثمار السعودية التي يمكنهم الاستثمار فيها بشرط أن تكون معاملاتها متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وهناك العديد من الترشيحات لاختيار افضل صناديق الاستثمار السعودية على النحو التالي:

  • صندوق استثمار الجزيرة كابيتال، ويهدف إلى تنمية رأس المال، ورمز الصندوق في البورصة السعودية 002001، ويبلغ سعر السهم في هذا الصندوق 137 ألف ريال.
  • صندوق استثمار شركة فالكون للأسهم السعودية، ويهدف الصندوق إلى تنمية رأس المال، ورمز الصندوق في البورصة السعودية هو 024001، ويبلغ سعر السهم الواحد في صندوق فالكون 2422 ريال سعودي.
  • الصندوق الخاص بالأهلي كابيتال، ويهدف أيضا إلى تنمية رأس المال، ويرمز له في البورصة السعودية بالرمز 011012، ويبلغ سعر السهم الواحد في الصندوق 5871 ريال سعودي.
  • صندوق اتقان، وهو خاص بالصكوك والمرابحات، ويهدف إلى الحفاظ على رؤوس الأموال، ورمز الصندوق في البورصة السعودية هو 036001.
  • صندوق استثمار الراجحي للأسهم، وهو صندوق خاص بالمرابحات والدخل، ويرمز له في البورصة السعودية بالرمز 012038.
  • الصندوق الخاص بأصول وبخيت للمتاجرة، وهو خاص بتنمية رأس المال، ويرمز له في البورصة برمز 101005.

أنواع افضل صناديق الاستثمار في السعودية

تعمل صناديق الاستثمار في السعودية وفقا لمجموعة من القوانين والقواعد، وتعتمد فكرة عملها على الاستثمار في سوق الأسهم السعودية أو شراء السندات، فتمتلك صناديق الاستثمار السعودية نحو 22 مليار ريال سعودي، وتصل القيمة الكلية لها نحو 623 مليار ريال سعودي، أما معدل أرباحها للعام السابق فيبلغ 245 مليار ريال سعودي، حيث سجلت زيادة تقدر بنسبة 175% عن عام 2020م.

ولكي يتمكن المستثمر من اختيار افضل صناديق الاستثمار السعودية فلا يمكن تحديد صندوق استثماري بعينه، فكل صندوق به من المميزات والعيوب ما يختلف عن غيره، ولذلك يتوجب على كل مستثمر أن يكون ملمًا بكافة المعلومات حول الصندوق الذي يرغب في استثمار أمواله به حتى يتأكد من اختيار الصندوق المناسب لاحتياجاته وأهدافه الاستثمارية، ويوجد العديد من أنواع تداول صناديق الاستثمار والتي يمكن من خلالها أن يقوم المستثمر بتحديد الصندوق المناسب له، ومنها:

  • صناديق الاستثمار الغير مالية، وهي تهدف إلى تحقيق استثمارات أخرى غير مالية مثل استثمار العقارات.
  • صناديق استثمار العائد المطلق، وهي تهدف إلى تحقيق العوائد الإيجابية بغض النظر عن مسار سوق المال.
  • الصناديق الخاصة بالأسهم والسندات.
  • صناديق الاستثمار المضمونة بشكل جزئي أو كلي.
  • صناديق الاستثمار الأجنبية، وهي المصرح بها في دول الخارج.
  • الصناديق المالية، وهي التي تهدف إلى استثمار الأصول للدخل الثابت قصير الأجل.
  • صناديق الحوط، ويتمثل الهدف الرئيسي منها في تنمية العوائد بصرف النظر عن مسار سوق المال.

الجدير بالذكر أن صناديق الاستثمار في السعودية قد تختلف عن صناديق الاستثمار في غيرها من الدول. فهناك بعض الدول التي لا تحتوي الأسواق المالية بها على أنواع معينة من الصناديق الاستثمارية. ودول أخرى لا تحتوي على أنواع مختلفة منها، وقد تختلف أسماء بعض الصناديق بين دولةٍ وأخرى. فالأسواق المالية تختلف من بلد إلى أخرى وفقا لتشريعاتها المالية والاقتصادية.

تداول صناديق الاستثمار

توفر صناديق الاستثمار للمستثمرين كافة الأدوات التي تساعدهم للوصول إلى السوق المالي والتي قد يواجهون صعوبة في الاستثمار بها بشكل فردي، كما تساعدهم أيضا في التنويع في الاستثمارات، ويتم وضع مدخرات المستثمرين تحت إدارة مديري الاستثمار والذين يحرصون على البحث عن أفضل فرص ووسائل تحقيق الأرباح في سوق المال.

تتمثل مكاسب وأرباح صناديق الاستثمار في المكاسب الرأسمالية التي تتحقق بشكل أساسي عن طريق زيادة قيمة الأوراق المالية مثل الأسهم على سبيل المثال، إلى جانب توزيعات الأسهم والأرباح التي تحققها الشركة من الأنشطة الأساسية التي تزاولها، وذلك وفقا لتعريف هيئة السوق المالية.

عند الاستثمار في أحد الصناديق الاستثمارية لا يملك الفرد إمكانية اتخاذ القرار حول الطريقة الاستثمار لأصول الصندوق، ولكنه يقوم باختيار الصندوق الذي يستثمر فيه بناءً على قيمة رسوم الصندوق وأهداف الاستثمار فيه وحجم المخاطر به وغير ذلك من العوامل.

يقوم مدير الصندوق الاستثماري بالإشراف المباشر على الصندوق، ويتخذ كافة القرارات التي تخص نوع وكمية الأوراق المالية التي يجب الاحتفاظ بها في الصندوق، كما يقرر توقيت بيع وشراء الأوراق المالية.

يمكن أيضا أن يكون صندوق الاستثمار على نطاق واسع، على سبيل المثال صندوق المؤشر والذي يتولى التتبع في الولايات المتحدة، أو مثل مؤشر الأسهم الرئيسي ETF ذات التركيز الشديد الذي يعتمد على الاستثمار في الأسهم الصغيرة التكنولوجية فقط.

وتنقسم صناديق الاستثمار إلى نوعين رئيسيين، وهما الصناديق المشتركة المفتوحة والصناديق المغلقة، بالإضافة إلى نوع ثالث شائع على مستوى العالم ويتمتع بشعبية واسعة وهو صندوق المؤشرات المتداولة في البورصة، ويجمع هذا الصندوق بين مميزات الصناديق المفتوخة من حيث السيولة العالية وبين الصناديق المغلقة.

افضل صناديق الاستثمار في البنوك السعودية

تداول صناديق الاستثمار يعتبر من الاستثمارات المضمونة والناجحة بنسبة كبيرة، ما يجعلها الاختيار الآمن للعديد من المستثمرين، ولذلك يبحث المستثمرون عن افضل صناديق الاستثمار في البنوك السعودية لوضع أموالهم ومدخراتهم بها، فهناك العديد من صناديق الاستثمار في البنوك السعودية التي تعتبر من الصناديق المميزة، مثل صناديق استثمار البنك السعودي الهولندي، وبنك الأهلي كابيتال، وبنك الرياض كابيتال وغيرها، ويمكن الإشارة إلى بعض من هذه الصناديق في النقاط التالية:

صندوق الراجحي كابيتال

وهو يعتبر من افضل صناديق الاستثمار في البنوك السعودية، فهو يمنح العملاء محفظة استثمارية متكاملة من صناديق الاستثمار التي تضم أعلى مستويات الاستثمار المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وتتيح لكل عميل الاختيار من بين صناديق استثمار الأسهم أو السلع المحلية أو العالمية بحسب احتياجات العميل وأهدافه الاستثمارية.

ويتم إدارة صناديق الاستثمار في بنك الراجحي من قِبَل مجموعة من الخبراء ذوي الكفاءة والاحترافية الكبيرة، حيث يقدم مصرف الراجحي عدد متنوع من صناديق الاستثمار، مصل صندوق الراجحي للنمو متعدد الأصول، وصندوق الراجحي لأسهم الهند والصين، وصندوق الراجحي للأسهم الخليجية، وصندوق الراجحي للمحافظ متعددة الأصول، والمضاربة الشرعية للبضائع بالدولار، وأسهم الأسمنت والبتروكيماويات، والمضاربة الشرعية للبضائع بالريال.

صندوق سامبا كابيتال

يقدم بنك سامبا خدمات صناديق الاستثمار على أعلى مستوى في سوق تداول الأسهم السعودية والخليج وسوق تداول الأسهم الأوروبية والصينية والولايات المتحدة وغيرها من أسواق المال العالمية، بحيث يمكن لكل مستثمر اختيار الصندوق المناسب له ولأهدافه، سواء كانت تتعلق بالاستثمار بالسندات أو الصناديق المتوازنة أو بالسيولة أو بالعقارات، فضلا عن توفير العديد من خيارات الاستثمار المتوافقة مع أحكام الشريعة، ويتم إدارة الصناديق الاستثمارية سامبا كابيتال تحت إشراف مجموعة متميزة من الكفاءات والخبرات في إدارة هذا النوع من الصناديق.

ويوفر سامبا كابيتال صناديق النقد التي هي عبارة عن صناديق لتمويل التجارة الدولية سواء بعملة الريال أو الدولار، وكذلك صندوق السيولة، وبعض الصناديق المحلية كصندوق العطاء وصندوق الرائد وصندوق الفريد لاستثمار الأسهم السعودية، إلى جانب عدد من صناديق استثمار الأسهم الخليجية مثل صندوق الرائد الخليجي، وصندوق المساهم الخليجي، بالإضافة إلى صندوق سامبا كابيتال للأسهم الأوروبية والأسهم الأمريكية والأسهم العالمية، وصندوق سامبا العقاري.

صندوق البلاد كابيتال

وتتميز صناديق استثمار هذا البنك بأنها متوافقة مع أحكام ومعايير الشريعة الإسلامية. كما أنها تعتمد على انخفاض نسبة المخاطرة مع أعلى نسبة رأس مال. كما يوفر صناديق الاستثمار بأكثر من عملة، مثل صندوق المرابح بعملة الريال السعودي، وصندوق السيف بعملة الدينار الكويتي. وصندوق أموال بعملة الدولار الأمريكي، بالإضافة إلى صندوق أصايل وصندوق عقار وصندوق إثمار بعملة الريال السعودي.

صندوق الإنماء للاستثمار

ويعتبر أحد افضل صناديق الاستثمار في البنوك السعودية حيث يقدم مصرف الإنماء عدد متنوع من الصناديق الاستثمارية بحيث تختلف مستويات المخاطر بها ليتمكن المستثمر من اختيار الصندوق المناسب لاحتياجاته، ويتم إدارة هذه الصناديق من خلال مجموعة متخصصة من المديرين الماليين الخبراء في هذا المجال، ومنها صندوق الإنماء للأسهم السعودية وهو يعتمد في استثماراته طويلة المدى على تنمية رأس المال، وصندوق الإنماء للسيولة وهو متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وصندوق الإنماء المتحفظ ذا الأصول المتعددة، وغيرها.

صندوق الأهلي كابيتال

ويعد افضل صندوق استثماري في السعودية حيث يقدم البنك الأهلي السعودي عدد من الصناديق الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، كما يعتمد على استخدام أحدث الأدوات في جمع وإدارة الأصول المختلفة، فضلا عن وضع دراسة جدوى اقتصادية لعمل مفاضلة بين مختلف الصناديق الاستثمارية بما يضمن للعملاء تحقيق أرباح أكثر، فيقدم البنك عدد متنوع من الصناديق الاستثمارية المختلفة ليتمكن العملاء من اختيار أفضل صناديق الاستثمار في البنك الأهلي السعودي لإيداع وتنمية أموالهم، مثل صندوق الأهلي العالمي للدخل والنمو، وصندوق الأهلي لاستثمار أسهم الرعاية الصحية، وصندوق الأهلي للاستثمار بأسهم الأسواق الناشئة والأسهم العالمية، وصندوق الأهلي العالمي لاستثمار الموارد الطبيعية، وصندوق الأهلي لاستثمار أسهم الشركات السعودية المتوسطة، وصندوق الأهلي للصكوك بالدولار، وصندوق الأهلي المتنوع بالدولار أو بالريال، وصندوق الأهلي العقاري، وغيرها.

صندوق الرياض كابيتال

يقدم بنك الرياض عدد من الصناديق الاستثمارية التي تغطي متطلبات واحتياجات المستثمرين وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية، فتسمح للمستثمر الاختيار من بين الصناديق بما يتناسب معه، فيقدم البنك خمسة صناديق استثمارية أساسية، وهي صندوق الرياض لأسهم الشركات السعودية بالريال السعودي، وهو من الصناديق عالية المخاطر، وصندوقين للمتاجرة بالسلع الأول بالريال السعودي والثاني بالدولار الأمريكي حيث يعتمد على بيع وشراء السلع على أساس المرابحة، وهو صندوق منخفض المخاطر، وصندوق للأسهم العالمية، ويعتبر استثمار مشترك مفتوح المدة يعتمد على استثمار الأسهم العالمية بما يتوافق مع الأحكام التي تقرها الهيئة الشرعية مع رفض أي سهم منافي لأحكام الشريعة، وأخيرا صندوق الدخل المتوازن الإسلامي، وهو يعتمد على توزيع العوائد من خلال استثمار الأسهم المحلية بما يتوافق مع أحكام الشريعة، ولذلك يمكن اعتباره افضل صندوق استثماري في السعودية

صندوق بنك ساب

يوفر بنك ساب صناديق استثمارية من افضل صناديق الاستثمار في البنوك السعودية. حيث تتوافق مع الأهداف والتطلعات المتنوعة للعملاء. وتتميز بالسهولة وبفريق الإدارة لهذه الصناديق بأعلى مستوى من الكفاءة. كما تتميز بأنها متنوعة ويسهل بيعها، فيقدم البنك صناديق استثمارية; مثل صناديق الصكوك، والمتاجرة، والأسهم، وصناديق السلع، والأصول المتنوعة، وصناديق المؤشرات المتداولة.

صندوق الجزيرة كابيتال

ويقدم بنك الجزيرة مجموعة متنوعة من صناديق الاستثمار المحلية والعاملية معا والتي تدار على يد نخبة من أبرز الكفاءات في هذا المجال، مثل صندوق الطيبات لاستثمار الأسهم السعودية، وصندوق الخير لاستثمار الأسهم العالمية، وصندوق الجزيرة للمشروعات السكنية، وصندوق القوافل لاستثمار ومتاجرة البضائع، وصندوق الجزيرة العقاري للدخل، وغيره.

أفضل صندوق استثماري سعودي 2020

تتعدد أنواع الصناديق الاستثمارية تداول في العالم، فهناك صناديق يتخصص عملها في استثمار الذهب، وهناك صناديق تعمل في استثمار الأسهم، وغيرها تتخصص في البنوك، ولكل نوع من أنواع الصناديق الاستثمارية تداول استراتيجية خاصة به تختلف عن غيره من الصناديق، ويمكن تمييز افضل صندوق استثماري في العالم من بين العديد من الصناديق، ومنها على سبيل المثال وفقا للإحصاءات الصادرة من مركز SWF:

  • صندوق النرويج الاستثماري: ويحتل هذا الصندوق المرتبة الأولى باعتباره أفضل صندوق استثماري 2020. وهو مملوك للحكومة النرويجية، وتتجاوز قيمة رأس مال الصندوق 1 تريليون دولار. وتتجه أغلب استثماراته إلى قطاع الاستثمار العقاري والسندات والأسهم. ويطلق عليه اسم صندوق تقاعد حكومة النرويج.
  • الصندوق الصيني الاستثماري السيادي: ويأتي في المرتبة الثانية باعتباره أفضل صندوق استثماري في العالم، وتتجاوز قيمة رأس ماله تريليون دولار.
  • صندوق ADIA، وهو من الصناديق الاستثمارية العربية والتابع لدولة الإمارات العربية المتحدة. ويعتبر افضل صندوق استثماري في منطقة الشرق الأوسط والثالث في العالم. وتبلغ قيمة استثمار الصندوق ما يزيد عن 579 مليار دولار.
  • صندوق هونغ كونغ الاستثماري، ويأتي بعد صندوق ADIA بفارق بسيط، حيث تبلغ قيمته الاستثمارية نحو 576 مليار دولار.
  • الصندوق السيادي الكويتي، وهو الصندوق العربي الثاني، وتصل قيمة استثماراته إلى 533 مليار دولار.
  • صندوق GIC أو شركة الاستثمارات الحكومية في سنغافورة، وتبلغ قيمة استثماراته نحو 453 مليار دولار.
  • صندوق تماسيك القابضة بدولة سنغافورة، وتبلغ قيمة استثمارات الصندوق نحو 417 مليار دولار.
  • الصندوق الخاص بالشركة الصينية للاستثمارات الآمنة، وتبلغ قيمة الاستثمارات به نحو 375 مليار دولار.
  • صندوق PIF الاستثمارات العامة السعودي، ويأتي في المرتبة الثالثة باعتباره أفضل صندوق استثماري في الوطن العربي وفي المرتبة التاسعة عالميا، ويعمل في أكثر من مائتي استثمار متنوع بإجمالي 360 مليار دولار.

صندوق المجلس الوطني لصندوق الضمان الصيني، وتصل قيمة استثماراته إلى أكثر من 320 مليار دولار، وجاء في المركز العاشر من ضمن قائمة أفضل صندوق استثماري 2020.

أفضل الصناديق الاستثمارية في السعودية 2021

افضل الصناديق الاستثمارية المميزة عادة ما تمتلك إدارة متميزة تدفعها إلى تحقيق الأداء الأفضل. وعلى الرغم من ذلك فلا يمكن ضمان استمرار أي صندوق بنفس الأداء من عام إلى آخر. فإذا كان الصندوق يتم إدارته بطريقة نشطة وبدون محاكاة لأي مؤشر استرشادي فقد يتذبذب أداء الصندوق بشكل كبير بين عامٍ وآخر. ولذلك ينبغي متابعة أداء الصناديق الاستثمارية على مر السنوات للوقوف وراء سر تميزها وتأثير الإدارة على أداء الصندوق.

في إحصائية عن أداء صناديق استثمارات الأسهم المحلية والتي يبلغ عددها 78 صندوقًا بقيمة أصول تتجاوز مائة مليون ريال سعودي، جاء صندوق الراجحي في المرتبة الأولى باعتباره أفضل الصناديق الاستثمارية في السعودية 2021، فقد حقق صندوق الراجحي أفضل أداء من بين صناديق استثمار الأسهم السعودية التي تتوافق مع أحكام الشريعة، وقد بلغ حجم عوائد الصندوق 48.62%.

وقد احتل صندوق الأصول الأجنبية بمؤسسة النقد العربي السعودي المرتبة الأولى باعتباره افضل الصناديق الاستثمارية في السعودية 2017 ويقدر حجم أصول الصندوق آنذاك بقيمة 514 مليار دولار أمريكي، حيث جاء من ضمن قائمة أفضل عشر صناديق استثمارية في العالم لنفس العام.

أما صندوق الرياض للأسهم القيادية والذي يتم إدارته من خلال شركة الرياض المالية فقد تصدر القائمة باعتباره أفضل صناديق الاستثمار السعودية 2018 محققَا عوائد بقيمة 19.94%، ويهدف هذا الصندوق إلى تنمية رؤوس أموال المستثمرين باستثمارات طويلة المدى في أسهم الشركات السعودية التي تتمتع بقيمة سوقية عالية.

كما جاء صندوق الأهلي لأسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة في صدارة قائمة أفضل صناديق الاستثمار السعودية 2019 بنسبة عوائد بلغت 5.63%، ويتم إدارة هذا الصندوق من خلال البنك الأهلي السعودي.

وتصدر صندوق أصول وبخيت قائمة أفضل صناديق الاستثمار السعودية 2020 فهو متخصص في الاستثمار بالسوق الموازية الجديدة المخصصة للشركات التي لا تتوافر فيها الشروط الخاصة بالسوق الرئيسية، فهي شركات جيدة وواعدة ولكن نسبة المخاطرة فيها تكون أعلى من الشركات المدرجة في السوق الرئيسية، وبالتالي فإن إمكانية تحقيق العوائد منها تكون أعلى من الشركات الأخرى في السوق الرئيسية.

أساليب إدارة افضل الصناديق الاستثمارية السعودية 2020

على مر السنوات تطورت فكرة الصناديق الاستثمارية حتى صار يتولى إدارتها مديرون خبراء ومحترفون يمتلكون من المهارات الخاصة ما يؤهلهم إلى اختيار أفضل الوسائل الاستثمارية التي تلائم أهداف الصناديق الاستثمارية والتي يتوقعون لها أن تؤدي أداءًا متميزًا في سوق المال، وفي ظل ذلك التطور نشأ أسلوبان أساسيان لإدارة افضل الصناديق الاستثمارية، الأول يعرف باسم الإدارة السلبية أو الإدارة الغير نشطة، والآخر يعرف باسم الإدارة الإيجابية أو الإدارة النشيطة، ويمكن التفريق بينهما على النحو التالي:

  • أسلوب الإدارة السلبية أو الغير نشيط: يعتمد توزيع الأموال المستثمرة في الصندوق الاستثماري على عدد من الأسهم لقطاع معين، وقد تتسع لتشمل أسهم متعددة من قطاعات مختلفة من أجل محاكاة حركة المؤشر لقطاع معين أو لمؤشر السوق الكلي، مثل الاستثمار في أسهم مؤشر الصناعة فيتجه مدير الصندوق إلى الاستثمار في أسهم جميع الشركات الصناعية حتى تكون نسبة الأسهم في الصندوق متطابقة بصورة كبيرة مع نسبة الأسهم في المؤشر الصناعي، ويعتبر ذلك الأسلوب مثال على الإدارة السلبية للصندوق، حيث لا تحاول إدارة الصندوق تجاوز أداء المؤشر، ومن مميزات ذلك الأسلوب انخفاض التكاليف الخاصة بالرسوم الإدارية التي يحصلها المدير في مقابل أتعابه في إدارة الصندوق.
  • أسلوب الإدارة الإيجابية أو النشطة، ويعتمد على قيام مدير الصندوق بتوظيف مهاراته في اتجاهات الصندوق بغرض تحقيق عوائد أكبر من العوائد التي يحققها الاستثمار في أحد مؤشرات السوق، حيث يقوم المدير بالتنبؤ بتحركات السوق ومن ثم تغيير نسبة تملك الصندوق أو تغيير الوسائل الاستثمارية به بشكل متواصل ينتج عنه إعادة تشكيل للأسهم أو للقطاعات أو تغيير نسبة تملك الأسهم بها وفقا لنسبة استقرائه للمناخ الاستثماري لعمل الصندوق في سوق المال، ويتسم هذا الصندوق بارتفاع تكاليف الرسوم الإدارية به.

كيف تختار افضل صندوق استثماري سعودي

ان اختيار افضل صندوق استثماري يعتمد على قيام المستثمر بتحديد مدى قدرته على تقبل المخاطر وما هي درجة المخاطرة التي يمكنه قبولها، وكذلك تحديد المدة القصوى التي يمكنه ترك أمواله بالصندوق، وتحديد ما هي نسبة انخفاض سعر الصندوق التي يمكنه أن يتقبلها في أي وقت من الأوقات في حالة حدوثها.

بمجرد أن يتمكن المستثمر من تحديد قدرته على تقبل المخاطر وتحديد أقصى مدة وتحديد نسبة الانخفاض؛ يمكنه بذلك تحديد افضل صندوق استثماري يتناسب مع احتياجاته وأهدافه، بحيث يكون قادرًا على اختيار الصندوق المختص بأسهم الشركات أو السلع التجارية أو السندات أو صندوق العقارات أو اختيار افضل صندوق استثماري متنوع الأصول المالية، أو اختيار صندوق الصناديق والذي يعتمد على الاستثمار في عدة صناديق متنوعة، وذلك بعد دراسة كل صندوق بشكل مفصل من كل الجوانب.

أفضل صناديق الاستثمار في السعودية

يبلغ عدد صناديق الاستثمار في المملكة العربية السعودية نحو 253 صندوقا، يخضع منها حوالي 202 صندوقا إلى أحكام الشريعة الإسلامية، بالإضافة إلى 381 صندوقا خاصا، وهذا ما يؤدي إلى وقوع المستثمر في حيرة من أمره بسبب كثرة عدد الصناديق وعدم قدرته على الاختيار من بينها، ويمكن تسليط الضوء على صناديق الاستثمار في السعودية على النحو التالي:

  • صندوق الأهلي كابيتال: ويهدف إلى زيادة رأس المال، ورمزه في البورصة برقم 011012، ويبلغ سعر السهم الواحد فيه حوالي 5871 ريالا سعوديا.
  • الجزيرة كابيتال، ويهدف إلى تنمية رأس المال، ورمزه في البورصة برقم 002001، ويبلغ سعر السهم الواحد فيه حوالي 137 ألف ريالا سعوديا.
  • صندوق شركة فالكون للأسهم السعودية، ويهدف إلى تنمية رأس المال; ورمزه في البورصة برقم 024001، ويبلغ سعر السهم الواحد فيه نحو 4244 ريالا سعوديا.

يوجد أيضا عدد من صناديق الاستثمار الأخرى والتي تعتبر من أفضل صناديق الاستثمار في السعودية; والتي تناسب أيضا أهم الاحتياجات المختلفة للمستثمرين، ومنها ما يلي:

  • صندوق إتقان للصكوك والمرابحة، وهو يهدف إلى الحفاظ على رأس المال، ورمزه في سوق المالي برقم 036001.
  • أسعن الراجحي، ويهدف إلى المرابحة وزيادة الدخل، ورمزه في البورصة برقم 012038.
  • صندوق أصول وبخيت للمتاجرة، وهو من صناديق رأس المال، ورمزه في البورصة 101005.

أفضل صندوق استثماري اسلامي في السعودية

صناديق الاستثمار الإسلامية من الصناديق المعروفة في المملكة العربية السعودية. والتي تهدف إلى الحفاظ على رأس المال من خلال الخضوع إلى أحكام الشريعة الإسلامية. ولا تتطلب إلا رأس مال بسيط لذلك فهي تناسب من يرغب في الاستثمار بمبلغ بسيط. وجميع هذه الصناديق تقبل الاستثمار بمبالغ بسيطة ولا يتعدى سعر السهم فيها 15 ألف ريال سعودي، ومنها:

  • صندوق إتقان للمرابحة، والذي يبلع سعر السهم فيه 12615 ريالا سعوديا.
  • صندوق أصول وبخيت لتطوير رأس المال، وتزيد قيمة التغير في رأس المال به إلى 75%. ويبلغ سعر السهم في هذا الصندوق 3357 ريالا سعوديا.
  • الراجحي للاستثمار، وهو خاص بالدخل والنمو، ويبلغ أيضا الاستثمار بمبالغ متوسطة. ويبلغ سعر السهم الواحد فيه 14857 ريالا سعوديا، ويبلغ الحد الأدنى للاستثمار فيه قيمة خمسة آلاف ريال سعودي.

صندوق استثماري أرباح شهرية

يوجد العديد من الصناديق الاستثمارية التي تمنح المستثمر عائدا شهريا، وذلك النوع من الصناديق يساهم في نفقات المعيشة ويعتبر جزء من دخل المستثمر كونه يمنح الأرباح بشكل شهري، ومن مميزات هذا النوع من الصناديق ما يلي:

  • فكرة الاستثمار في هذا النوع من الصناديق تساعد المستثمر على الحفاظ على أمواله حتى يحصل على وديعة ثابتة. فمن يرغب في الاستثمار في هذا النوع من الصناديق ينبغي عليه إيداع المبلغ المراد الاستثمار فيه مع تسجيل بياناته الشخصية ورقم هويته.
  • نسبة المخاطر في هذا النوع من الصناديق يعتبر أقل بكثير من الصناديق التي تمنح الأرباح بشكل سنوي; كما أن احتمالية التعرض للإفلاس تكاد تكون معدومة.
  • يتميز هذا النوع من صناديق الاستثمار بأنه يمنح أرباحا شهرية تصل إلى 5% من أصل رأس المال.

كيف تختار أفضل صناديق الاستثمار في السعودية

لكي تتمكن من اختيار الصندوق الاستثماري المناسب لك فهناك بعض المعايير التي يجب توافرها، وهي كما يلي:

1. الصندوق المناسب لأهدافك

لابد وأن يتناسب الاستثمار مع الأهداف والطموحات الاستثمارية للشخص. فهناك العديد من صناديق الاسثتمار التي تناسب الأهداف والأغراض الاستثمارية المختلفة. من حيث الأهداف الاستثمارية أدوات الاستثمار حجم المخاطر التي يتعرض لها; يمكن لكل مستثمر أن يقوم بتصنيف الغرض من الاستثمار والاختيار من النقاط التالية:

  • الحفاظ على رأس المال.
  • زيادة الدخل.
  • النمو والزيادة في الدخل.
  • تحقيق النمو المرتفع في رأس المال.

2. تقييم أداء الصندوق الاستثماري

ويتم قياس وتقييم أداء الصندوق الاستثماري من خلال المعيار صافي قيمة الأصول NAV. وذلك من خلال طرح إجمالي قيمة التزامات الصندوق من إجمالي أًصول الصندوق. ويتم التعبير عن الناتج باستخدام القيمة السوقية للأوراق المالية في الصندوق، إلى جانب المستحقات للصندوق تحت التحصيل، وكافة المبالغ النقدية الأخرى بعد أن يتم خصم الالتزامات للصندوق.

ويتم حساب قيمة الوحدة بالصندوق من خلال قسمة الصافي من قيمة أصول الصندوق على عدد الوحدات التي يتم تصديرها. ثم يتم قياس عائد الاستثمار بالصندوق بالمقارنة مع سعر الوحدة للصندوق في البداية والنهاية لفترة الاستثمار على ذلك النحو:

  • قيمة الوحدة في نهاية فترة الاستثمار – قيمة الوحدة بالصندوق.
  • قيمة الوحدة في بداية فترة الاستثمار * 100 مقسومة على قيمة الوحدة بالصندوق في بداية فترة الاستثمار.

3. معدل دوران صندوق الاستثمار

وهو عبارة عن النسبة المئوية الخاصة بصندوق الاستثمار المشترك. أو الحيازات الأخرى للاستثمار والتي اختلفت في عام معين. وتختلف هذه النسبة وفقا لنوع الصندوق إن كان صندوقا مشتركا أو الغرض الاستثماري من الصندوق. وكذلك بحسب طريقة مدير المحفظة في إدارة الاستثمار.

4. مؤهلات مدير الصندوق

لابد للمستثمر أن يحصل على معلومات كافية عن مدير كل صندوق. ويجب أن يتم اختيار مدير الصندوق الذي يملك خبرة كافية في مجال عمله ومن لديه سجل مميز في حياته المهنية. فهذه الأمور تؤثر بشكل بالغ على ما يحققه المستثمرون من ثروة. ويجب تجنب مدير الصندوق الذي لا يملك سجل مهني جيد.

5. رسوم إدارة الصندوق

يتقاضى المدير المالي لإدارة الصندوق الاستثماري رسوما إدارية. وتختلف قيمة هذه الرسوم باختلاف نوع الصندوق، فصناديق الاستثمار المغلقة تفرض رسوما إدارية مرتفعة نسبيا. وتعتبر قريبة إلى حدٍ ما من الرسوم الإدارية الخاصة بصناديق الاستثمار المفتوحة.

أما عن صناديق الاستثمار المتداولة فتفرض رسوما إدارية تعتبر منخفضة إلى حد كبير. وذلك لأنها غير نشيطة ولا تحتاج إلى المتابعة المكثفة. ولكن إذا رغب المستثمر أن يحصل على استشارة من أحد المختصين في الاستثمار والاقتصاد فإن ذلك يتطلب دفع رسوم إدارية منفصلة.

6. مدى مصداقية المؤسسة التي تدير الصندوق وتروج له

قبل أن يبدأ الشخص في أي استثمار; فلابد أن يقوم بتجميع قدر كافي من المعلومات عن المؤسسة التي تتولى إدارة الصندوق الاستثماري. وأن يقوم بتقييم مدى مصداقية المؤسسة من خلال تجميع آراء وتجارب المستثمرين السابقين في هذه المؤسسة. أو من خلال مراجعة تقييم المستثمرين ومدى رضاهم عن أداء المؤسسة في إدارة الصندوق.

لا شك أن أداء الصناديق يختلف باختلاف قدرة كل مدير على تحديد العوامل المؤثرة في أداء الصندوق. ولذلك فإن الصناديق الاستثمارية تتنافس فيما بينها لجذب الأشخاص الذين يملكون خبرة مهنية لفهم هذه العوامل.

الأسئلة الأكثر شيوعا حول أفضل صناديق الاستثمار في السعودية

  • ما هي صناديق الاستثمار التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية في السعودية؟

صندوق إتقان للصكوك والمرابحات يعتبر من أفضل الصناديق الآمنة والتي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية بالمملكة العربية السعودية.

  • ما هو أفضل استثمار بمبلغ بسيط؟

تعتبر صناديق الاستثمار بالسعودية أفضل استثمار بمبالغ بسيطة; فهي تسمح لكل المستثمرين الاستثمار بمبالغ صغيرة ومتوسطة.

  • ما هو الحد الأدنى للاستثمار في صناديق الاستثمار؟

بعض صناديق الاستثمار لا تقرر حد أدنى للاستثمار. وبعض الصناديق تطلب حد أدنى للاستثمار في وحدة واحدة بالصندوق والتي يتم تحديد قيمتها; بناءا على قيمة الإجمالي لرأس مال المستثمر ثم يتم قسم قيمة الإجمالي على إجمالي عدد الوحدات.

تعرف على أنواع صناديق الاستثمارهوامير البورصةمنتدي الأسهم السعودية