افضل سهم للاستثمار في السوق السعودي

تداول الأسهم مقالات تعليمية
افضل سهم للاستثمار

افضل سهم للاستثمار في السوق السعودي سوف يظل دائما محل للبحث والتساؤل بين المستثمرين وخاصة المبتدئين في مجال تداول الأسهم، وخاصة عقب جائحة كورونا وما تسببت فيه من انهيار للأسواق العالمية والاقتصادات المختلفة، فأصبح اتجاه معظم المستثمرين إلى شراء افضل الاسهم للاستثمار طويل الاجل باعتباره الملاذ الآمن من التقلبات المفاجئة التي تصيب سوق المال، بالرغم من أن سوق تداول الأسهم ينطوي على العديد من المخاطر المتفاوتة في حدتها، إلا أنه دائما ما يبحث المستثمرين عن خطط جيدة لإدارة المخاطر والكسب من استثمار الأسهم.

افضل اسهم للاستثمار طويل الاجل

الاستثمار طويل الأجل عادة ما يكون أفضل الاستراتيجيات المستخدمة من قبل كبار المستثمرين بشكلٍ خاص بهدف تحقيق الأرباح عن طريق تداول الأسهم، فهو يعني شراء أسهم شركة ما ثم الاحتفاظ بها في المحفظة الاستثمارية لمدة لا تقل عن عام، ولتحقيق أفضل أرباح من الاستثمار طويل الأجل فيتم الاحتفاظ بالأسهم لفترة ثلاث أو خمس أو عشر سنوات متتالية.

ولكن يبقى هنا السؤال، ما هي أفضل اسهم للاستثمار طويل الاجل من بين مئات الأسهم المتاحة للتداول في سوق المال السعودي، الخبر السار هنا أن التداول من خلال شبكة الإنترنت يتيح الفرصة للوصول بسهولة لكبرى البورصات العالمية وتداول أسهم أشهر الشركات في العالم والتي تتميز بقيمتها السوقية العالية واستقرار أوضاعها في سوق المال، وهذا ما يجعلها اختيار مثالي لمن يرغب في الاستثمار طويل الأجل.

كما يضم سوق المال السعودي عدة اسهم للاستثمار طويل الاجل في أكثر من قطاع من قطاعات الاقتصاد والتي تتميز بالاستقرار والربحية العالية، ومنها:

  • سهم سابك

    حيث تعد شركة سابك من أهم الشركات السعودية في قطاع صناعة البتروكيماويات، وتمكنت من تحقيق نموًا إيجابياً خلال السنوات الماضية وحتى في ظل أزمة كورونا العالمية لم يتوقف نمو شركة سابك، حتى أنها حصلت على المستوى A في التصنيف الائتماني للشركات طويلة الأمد من وكالة “فيتش”. كما تعد شركة سابك من ضمن أكبر الشركات السعودية من حيث تحقيق الأرباح وتوزيعات المساهمين، حيث يحصل السهم الواحد على ما يقارب ثلاثة ريال سعودي في كل مرة، بإجمالي 9 مليار ريال سعودي للمساهمين.

  • سهم أرامكو

    شركة أرامكو هي أكبر موزع لأرباح المساهمين في العالم، وتتمتع بالعديد من الامتيازات، وقدمت أكبر اكتتاب اسهم في تاريخ سوق المال، وتتسم بالعديد من العوامل التي تجعلها أفضل وأقوى اختيار للاستثمار، فقد وصلت القيمة السوقية لشركة أرامكو إلى أكثر من 7 تريليون ريال سعودي، وتحرص أرامكو على توزيع الأرباح السنوية على المساهمين بصورة منتظمة، ما يجعل سهم ارامكو افضل الاسهم للاستثمار طويل الاجل.

  • سهم الراجحي

    فتعد مؤسسة الراجحي المالية من ضمن أكبر 15 بنكًا في العالم كله من حيث القيمة السوقية، ويمكن اعتبار سهم الراجحي افضل سهم استثماري في السعودية وخاصة أنه يعد من الأسهم الإسلامية التي تتعامل وفق الشريعة الإسلامية، وهو ما يزيد من إقبال المستثمرين عليه باعتباره من أهم الركائز الأساسية في الاستثمار السعودي.

افضل سهم يوزع ارباح

سوق المال السعودي ثري بمختلف الشركات في كافة المجالات وقطاعات الاقتصاد والمدرجة في سوق تداول الأسهم، قد يصل عدد الشركات السعودية المدرجة في البورصة لمئات الشركات، ولكن ليس كل الشركات ناجحة وموثوق بها لتكون وسيلة للاستثمار، ولذلك فعند الرغبة في الاستثمار بأسهم الشركات بغرض تحقيق الأرباح وكسب الأموال والثروة؛ فلابد من اختيار افضل شركة وموثوقة لاختيار افضل سهم يوزع ارباح وبالتالي تحقيق الهدف المطلوب من الاستثمار، ومن أفضل الأسهم السعودية ما يلي:

  • سهم شركة الاتصالات السعودية STC: يعتبر افضل سهم يوزع ارباح في السعودية، فهي الشركة الرائدة في قطاع الاتصالات بالمملكة العربية السعودية وخارجها أيضا، وتلتزم بتوزيع الأرباح على المساهمين بصورة منتظمة منذ عام 2014م وحتى يومنا الحالي، حيث يتم توزيع ريال واحد على كل سهم بصورة ربع سنوية، بإجمالي أربعة ريال سعودي في كل عام، وذلك يدل استمرارية الشركة ونجاحها، وهو ما يؤكد قوة ومكانة الشركة في سوق المال والتزامها تجاه المساهمين.
  • شركة جرير للتسويق: وتعد من أكبر الشركات في المملكة وفي الشرق الأوسط بالكامل، كما أنها من كبرى الشركات من حيث تحقيق الربحية في مجال تداول الأسهم السعودية، فهي تعمل في مجال التجارة بالتجزئة والجملة منذ عام 2003م، وتتميز بالربحية العالية، وحرصها على توزيع الأرباح بشكل منتظم على المساهمين.
  • سهم شركة سامبا: وتعد مجموعة سامبا المالية من كبرى المؤسسات المالية في المملكة، وقد أطلقت مجموعة ضخمة من أسهمها للاستثمار بهدف تحقيق المزيد من الأرباح، وهذا ما يجعلها واحدة من الفرص المميزة للمستثمرين، فهي مستهدفة من قبل آلاف المتداولين والمستثمرين سواء المبتدئين أو المحترفين، نظرًا لقيمتها السوقية العالية وما تتمتع به من سمعة عالية في سوق المال السعودي، واهتمامها بتوزيع أرباح المساهمين بشكل منتظم، وهذا ما يجعل سهم سامبا افضل سهم للشراء في السوق السعودي.

معايير اختيار افضل سهم للاستثمار في السوق السعودي

إن اختيار أفضل الأسهم للاستثمار لا يمكن أن يتم بطريقة عشوائية أو بدون دراسة. فنجاح الاستثمار في الأسهم يعتمد على نجاح الاختيار وفقًا لبعض المعايير ودراسة بيانات السهم بمنتهى الدقة قبل اختياره. ومن أهم معايير اختيار افضل سهم للاستثمار في السوق السعودي ما يلي:

  • طبيعة نشاط الشركة، فهناك عدد من المجالات أفضل من غيرها في الاستثمار. ومنها مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا، وقطاع البترول، وقطاع المنتجات والسلع الغذائية، وقطاع الثروة الحيوانية، ومجال البرمجة والتطبيقات الإلكترونية. حيث تعتبر الشركات العاملة في هذه المجالات هي الأعلى من حيث القيمة السوقية وتحقيق الأرباح.
  • عدد الأسهم الحرة وإجمالي عدد أسهم الشركة، وقيمة أسهم الشركة. فكلما ارتفعت قيمة الأسهم كلما زادت إمكانية تحقيق الأرباح من ورائها.
  • طريقة الشركة في توزيع الأرباح على المساهمين، ومواعيد توزيعها. فيفضل اختيار الشركات التي تقوم بتوزيع الأرباح بشكل دوري وفي مواعيد محددة سواء كانت نصف سنوية أو سنوية. وتجنب الشركات التي لا تهتم بتوزيع أرباح المساهمين.
  • إجمالي رأس مال الشركة، ونسبة الأرباح الموزعة. فالشركات ذات رؤوس الأموال الضخمة دائما ما تقوم بتوزيع نسبة جيدة من الأرباح قد تصل إلى نسبة 5% أو أكثر من إجمالي رأس مال. وكلما زاد رأس مال الشركة كلما زادت قيمة الأرباح الموزعة، فضلاً عن زيادة مكانة الشركة في سوق المال.

كيفية اختيار افضل سهم في السوق السعودي

الاختيار الناجح للأسهم هو ما يضمن تحقيق النجاح في كسب الأرباح. ولكي يتم اختيار افضل سهم في السوق السعودي بنجاح فهناك عدد من العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار، ومنها:

  • لابد من البحث جيدا وفهم طبيعة عمل الشركة، فالتحليل الأساسي والتحليل الفني ضروريان من أجل تحديد القيمة العادلة لأي سهم. وكذلك لفهم طبيعة عمل السهم وإن كانت متوافقة مع استراتيجية الاستثمار الخاصة بالعميل ومع أهدافه الاستثمارية أم لا.
  • استخدام مزيج من التحليل النوعي والتحليل الكمي للأسهم في بناء المحفظة الاستثمارية من أجل إنشاء استراتيجية استثمار خاصة. مع ضرورة تجنب الانفعالات عند اتخاذ أي قرار متعلق بالاستثمار، وعدم التسرع في اتخاذ قرارات الشراء أو البيع.
  • عادة ما يفضل المستثمرين اختيار الأسهم التي تدفع أرباح للمساهمين حتى يمكن إعادة استثمارها فيما بعد وتحقيق أرباح أكبر، فلا يعتمد عائد الاستثمار على رفع رأس المال فقط، ولكن يعتمد أيضا على زيادة الأرباح التي يتم تجميعها بعد بدء الاستثمار.

بعض المستثمرين لا يتركز اهتمامهم على توزيعات أرباح المساهمين بل على اختيار الأسهم التي تتمتع بأسس قوية في سوق المال، وهم بذلك يتبعون أسلوب الاستثمار القيمي والذي يعتمد على قيمة السهم في سوق المال وليس حجم الأرباح العائدة منه.

استخدام التحليل الأساسي في دراسة السهم

ولذلك عند اختيار افضل سهم في السوق السعودي فينصح باستخدام التحليل الأساسي في دراسة السهم. مع فهم أن التحليل الأساسي يركز على تقدير قيمة السهم الجوهرية. وهو ما يعني أنه يجب تحليل الجوانب الكمية والنوعية للاقتصاد، ومجالات الصناعات بداخل الاقتصاد. وكذلك الشركات الفردية المكونة لهذا المجال، وهذه العوامل النوعية تشمل: أخبار الشركة، والأحداث الملية بها، والتغييرات في الموظفين.

فأخبار الشركة المراد الاستثمار في أسهمها قد تؤدي إلى ارتفاع أو هبوط أسعار الأسهم. فالأخبار الجيدة دائما ما تدفع الأفراد إلى شراء الأسهم، أما الأخبار السيئة فتدفعهم إلى بيع الأسهم. وذلك ما يؤثر بشكل أساسي على مفهوم العرض والطلب وعلى أسعار الأسهم.

أما العوامل الكمية فتشمل: الميزانيات العمومية للشركة، وإصدارات الأرباح، وحجم الأرباح، ونسب توزيعات الأرباح. فلابد من مراقبة تغييرات أرباح الشركة عن كثب باعتبارها جزء من التحليل الأساسي للسهم. فإذا انخفضت أرباح الشركة ولم ينعكس ذلك على سعر السهم ولم يتكيف مع التغيرات في الأرباح فقد يعني ذلك أن سعر السهم لا يعكس القيمة الحقيقية للشركة، كما أن الاعتماد على توزيعات الأرباح في اختيار السهم يشير إلى حجم ربحية الشركة وإن كانت اختيار جيد لتحقيق الأرباح المستقبلية أم لا.

عوامل نجاح الاستثمار في السوق السعودي

كل من يبدأ في عالم الاستثمار وتداول الأسهم يمكنه النجاح في ذلك أو الإخفاق وخسارة الأموال. فذلك يعتمد على عوامل اختياره للأسهم التي يستثمر فيها وخطته الاستراتيجية وقدرته على مواجهة المخاطر. ومن أهم عوامل النجاح عند اختيار افضل سهم للشراء في السوق السعودي وتحقيق النجاح في الاستثمار ما يلي:

يجب تحديد قائمة بأفضل الأسهم السعودية التي يمكن الاستثمار فيها. ومن ثم القيام بعمل التحليل الأساسي والتحليل الفني لكل سهم، حتى يمكن اختيار الأفضل فيما بينها.

يجب تحديد فترة محددة يتم خلالها عمل تحليل لكل سهم للوقوف على كل العوامل المؤثرة في أداء السهم وكيفية تكيف السهم مع هذه العوامل، وبالتالي معرفة القيمة الحقيقية لكل سهم.

المراقبة المستمرة وعن كثب للأسهم، حتى يمكن ملاحظة أداء السهم وإن كان بطيئًا أم متوازنًا في تقلباته. فالأسهم البطيئة غير مفيدة في الاستثمارات قصيرة الأجل ولا يمكن تحقيق الأرباح من ورائها. أما الأسهم التي ترتفع بسرعة خلال فترة محددة فهي الأنسب للاستثمار على المدى القصير.

من الضروري أن يتم اختيار المدة لتحليل الأسهم وفقًا للفترة الزمنية المراد الاستثمار فيها. فإن كانت فترة الاستثمار شهرًا على سبيل المثال، فيجب أن تكون مدة تحليل الأسهم شهر أيضًا.

يجب على المستثمر أن يحصل على الاستشارات اللازمة له فيما يتعلق باستثمار الأسهم من المحللين والخبراء في سوق المال.

ينصح بمتابعة أداء الأسهم بشكل منفصل من خلال المواقع المعتمدة للتداول.

الأسهم المذكورة باعتبارها أفضل الأسهم للاستثمار في السوق السعودي ليست بالضرورة هي الأفضل دائمًا. فلا يمكن التنبؤ بأسعار الأسهم في المستقبل دائمًا بشكل صحيح. ولكن يمكن التوقع بالأسهم المناسبة للاحتفاظ بها في المحفظة الاستثمارية على المدى الطويل وفقًا لتاريخ الشركة في سوق المال.

تعرف ايضاً على: افضل سهم شراء 2022ما هو افضل موقع تداولسهم أمازون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.