افضل شركات الاسهم السعودية

تداول الأسهم
افضل شركة الاسهم السعودية

دائما ما يبحث المستثمرون عن افضل شركات الاسهم السعودية وأكثرها تأثيرا في الاقتصاد السعودي بل والاقتصاد العالمي أيضاً، فالاستثمار في الأسهم السعودية له العديد من المميزات والتي تعود على رواد الأعمال الذين يرغبون في دخول سوق المال السعودي سواء للمضاربة أو الاستثمارات طويلة الأجل باعتباره من أفضل الأسواق المالية في الشرق الأوسط.

لا شك أن الاستثمار في سوق الأسهم السعودية ينطوي على العديد من المخاطر، ويتطلب المتابعة اللحظية والفهم الجيد لسوق المداولة والأسهم لمعرفة التغيرات والعوامل التي تؤثر في أسعار الأسهم، وكذلك معرفة المنافسين وفهم استراتيجيات الشركات المنافسة. وفي حالة الفهم الجيد لسوق الأسهم فيمكن بسهولة امتلاك المهارة الكافية للتداول ومعرفة أفضل استراتيجية لتنفيذ ذلك، ومن بعدها يمكن تحديد افضل شركات الأسهم السعودية للمضاربة أو للاستثمار على المدى الطويل، ومعرفة المعايير الرئيسية لرفع فرص تحقيق الربح.

الاستثمار في شركات الأسهم السعودية

يعد سوق الأسهم السعودية من أهم الأسواق المالية في الوطن العربي وعلى المستوى الدولي أيضا، وذلك نتيجة لاستقرار الوضع الاقتصادي بالسعودية، وامتلاك المملكة للعديد من الشركات أولو القيمة السوقية المرتفعة. ووفقًا للخبراء ومن خلال دراسة السوق بشكل جيد يمكن معرفة أسهم الشركات ذات القيمة المنخفضة وتجنب اختيارها والاستثمار في الأسهم ذات أحجام التداول المناسبة.

لا شك أن وجود العديد من الشركات المتميزة بالربحية والتنافسية الكبيرة في الاقتصاد السعودي؛ قد أدي إلى تشتت الكثير من المستثمرين وخاصة المبتدئين ممن يرغبون في استثمار أموالهم في الأسهم السعودية، فلا يمكنهم معرفة أي من أسهم هذه الشركات هي الأفضل للاستثمار.

فعند البحث في بورصة الأسهم السعودية نجد عشرات الشركات في مختلف المجالات، والتي تتميز جميعها بالربحية والتنافسية، ويتسابق عليها المستثمرين لشرائها، ولذلك يكون من الحل في متابعة آراء المحللين الاقتصاديين للوقوف على افضل شركات الاسهم في السعودية، وما هي الأسهم المناسبة للاستثمار طويل الأجل، والأسهم المناسبة للاستثمار قصير المدى، حتى يتمكن كل مستثمر من تحديد ما يتناسب مع أهدافه وتطلعاته الاستثمارية.

افضل شركات الاسهم في السعودية

يزخر الاقتصاد السعودي بالعديد من الشركات الناجحة ذات القيمة السوقية الضخمة، والتي تعد من أفضل الاختيارات الاستثمارية لكل مستثمر سواء كان فرد أو مؤسسة، مبتدئ أو مخضرم، ويمكن لكل شخص التعرف على افضل شركات الأسهم في السعودية والمقارنة بين الوضع المالي والقيمة السوقية لكل شركة ومن ثم اختيار أسهم الشركة التي يرغب في الاستثمار فيها.

شركة أرامكو السعودية

وهي من أعلى الشركات السعودية في قطاع البترول والطاقة، تأسست شركة الزيت العربية السعودية المعروفة بشركة أرامكو عام 1933م، وتعد أكبر شركة في قطاع الطاقة في العالم، وتمتلك ثاني أكبر احتياطي لخام النفط في العالم، وهي أيضا أكبر شركة من حيث الإنتاج اليومي من النفط في العالم.

وقد ارتفعت أرباح أرامكو للربع الثاني من عام 2022م بنسبة 90%، وذلك نتيجة ارتفاع الطلب على النفط بعد الأزمة الروسية الأوكرانية.

تقدر القيمة السوقية لشركة أرامكو بنحو 8.752 تريليون ريال سعودي، وبذلك فهي ثاني أكبر شركة من حيث القيمة السوقية في العالم بعد شركة أبل.

شركة سابك

وهي من أفضل الشركات في قطاع صناعة البتروكيماويات، ويعتب سهم سابك من أفضل الاختيارات للاستثمارات قصيرة الأجل، خاصة مع ارتفاع الطلب على المنتجات البتروكيماوية التي تنتجها سابك، مما يشير إلى ارتفاع سهم سابك بشكل كبير خلال الفترة المقبلة.

مؤسسة الراجحي المالية

وهو أحد أفضل الأسهم في مجال البنوك والمصارف، فبنك الراجحي هو أكبر بنك داخل المملكة العربية السعودية، ومن أكبر المصارف في العالم كله، حيث تتجاوز قيمته السوقية 180 مليار ريال سعودي.

ويتميز بمعدل نمو مرتفع جدا، فقد بلغت نسبة النمو خلال العام السابق أكثر من 10.40%، ولمن يسعى لتحقيق استثمار رابح على المدى الطويل فلن يجد أفضل من سهم الراجحي بكل تأكيد.

البنك الأهلي السعودي

يعد من أفضل الأسهم السعودية في قطاع المصارف والبنوك، فالبنك الأهلي السعودي من أكبر البنوك في الوطن العربي، ويقدم مجموعة ضخمة من أدوات الاستثمار المتنوعة، وتبلغ القيمة السوقية للسهم أكثر من 286 مليار ريال سعودي. يرمز للسهم في البورصة السعودية بالرمز 1180.

سهم المصافي

سهم شركة المصافي يعد من أفضل اسهم الشركات السعودية التي يمكن الاستثمار فيها، فهي شركة مساهمة سعودية تعمل في قطاع الأعمال البترولية وجميع مشتقاته، وكذلك المشروعات التجارية والصناعية والنقل والمرافق وإصلاح الأراضي ومشروعات المياه وغيرها، وبالتالي فهي من أضخم الشركات في الوطن العربي والعالم.

شركة STC

شركة الاتصالات السعودية، وهي المشغل الأول والرئيسي لخدمات الاتصالات في المملكة العربية السعودية، وتشمل خدماتها قطاع الخطوط الأرضية والهواتف الجوالة وخدمات الإنترنت وغيرها، وقد أدرجت أسهمها في البورصة السعودية منذ عام 2003م، ومنذ ذلك الحين تتميز الشركة بمعدل نمو مستمر، وتعد من كبرى شركات الاتصالات في الوطن العربي والعالم.

اسمنت القصيم

وهي من أهم الشركات السعودية في قطاع الإسمنت، تمتلك 23% من صندوق الاستثمارات. وتحرص على توزيع الأرباح بشكل ربع سنوي منذ عام 1996م وحتى الآن، ولذلك فسهم إسمنت القصيم من أفضل الأسهم لمن يبحث عن تحقيق عائد دوري.

افضل اسهم شركات النمو في السعودية

تعمل الشركات الناشئة في السوق السعودي بكامل طاقتها حتى تصل إلى مكانة مرتفعة في قائمة افضل شركات الأسهم في السعودية، وذلك من خلال تقليل سعر الأسهم لتمكين المستثمرين من التداول بأمان، ويوجد العديد من الشركات السعودية التي يتنبأ لها بمستقبلٍ واعدٍ، وذلك بحسب سوق الأسهم التي تتميز بارتفاع ملحوظ في معدلات النمو، ومن أهم هذه الشركات ما يلي:

سهم مكتبة جرير

وقد تم إدراج سهم جرير في سوق الأسهم السعودية منذ عام 2003م بالرمز 4190. ومنذ ذلك الحين يحقق سهم جرير أرباحًا متزايدة يومًا بعد يوم، وأصبحت منتشرة في العديد من دول الخليج. وفي الربع الأول من عام 2021م بلغت أرباح أسهم جرير 6.3%، مما جعلها من أفضل أسهم النمو في السعودية.

الشركة الوطنية للبناء والتسويق

يرمز لها بالرقم 9510، وهي من الشركات التي حققت نموا في وصل إلى 274%. وذلك يعني أنها تمتلك القدرة على التوسع، خاصة مع قيام الشركة بشراء محطة جديدة لتوليد الكهرباء، وسعيها للتوسع في استثماراتها.

أسواق عبد الله العثيم

أدرجت أسهم شركة العثيم في البورصة السعودية عام 2008م، وهي من الشركات التي حققت نموا ضخما خلال السنوات الأخيرة. خاصة مع افتتاح العديد من فروع الشركة في المملكة وفي عدة دول عربية. يرمز لسهم العثيم بالرمز 4001 في سوق تداول الأسهم السعودية.

شركة البابطين

وهي تعمل في مجال الاتصالات والطاقة، وقد حققت نموا في سعر السهم وصل إلى 88%. وتصنف من قبل خبراء الاقتصاد السعودي بأنها من افضل شركات الأسهم في السعودية للاستثمار. يرمز لسهم البابطين بالرمز 2320 في البورصة السعودية.

كيفية اختيار افضل شركات الاسهم للاستثمار طويل الأجل

عند التفكير في اختيار شركات الأسهم المناسبة للاستثمار طويل الأجل. فهناك بعض المعايير والعوامل التي يجب النظر إليها جيدا، ومن أهمها معدل توزيع أرباح المساهمين في الشركة. وحجم الأرباح التي تحققها الشركة على المدى الطويل. وإن كانت الشركة تمتلك ميزة تنافسية في سوق المال السعودي أم لا.

فشراء الأسهم طويلة الأجل يرتبط بضرورة التركيز على ربحية الشركة وميزتها التنافسية في سوق المال خلال فترة زمنية طويلة. وكذلك النظر إلى أهداف الشركة، وإن كانت تحقق الأرباح بشكل مستمر ومنتظم أم لا. وكذلك قدرة الشركة على توزيع الأرباح بشكل منتظم.

من الضروري أيضا البحث عن نسبة سعر السهم إلى نسبة الربحية. فكلما زادت نسبة السعر إلى نسبة السعر كلما أدى ذلك لزيادة عدد المستثمرين من أجل دفع هذه الأرباح. وبالتالي يصح سعر السهم مبالغا فيه وقد ينتج عنه الخسارة الكاملة.

أما في حالة انخفاض نسبة الربحية فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الجاذبية للاستثمار في تلك الأسهم طويلة المدى. ولذلك نجد العديد من المحللين قد أشاروا إلى عدد من افضل شركات الأسهم في السعودية. كأسهم شركة صافولا والتي تعتبر من أفضل الشركات للاستثمار طويل الأجل وتحقيق أرباح عالية منها.

كيفية اختيار افضل شركة اسهم للاستثمار قصير المدى

من الأمور البديهية في سوق المال أن قيمة الأسهم تتغير بشكل مستمر متأثرة بالعديد من العوامل. ووفقًا لحجم العرض والطلب على الأسهم، ومع ذلك فهناك بعض الأسهم التي قد تظل قيمتها ثابتة لفترات زمنية طويلة.

ولذلك فعند اختيار الأسهم للاستثمار قصير المدى فلابد من البحث الجيد عن الأسهم المناسبة لذلك. فالاستثمار قصير الأجل لابد وأن يعود على المستثمر بالأرباح وليس بالخسارة. لذلك فإن البحث الجيد والمتابعة الدقيقة لسوق الأسهم قبل شراء أي سهم هو ما يتوقف عليه نجاح الاستثمار قصير الأجل.

كما يجب التحقق جيدا من الأسهم التي تتعرض إلى التغيرات بشكل سريع، والتي تتجه تغيراتها إلى الارتفاع فقط. وذلك لأن المستثمر يرغب في تحقيق الأرباح بأسرع وقت ممكن من الاستثمار قصير الأجل.

وعند البحث في سوق الأسهم السعودي نجد العديد من الآراء للخبراء والمحللين الاقتصاديين حول شراء الأسهم للاستثمار قصير الأجل، فهناك العديد من الشركات السعودية التي ترتفع فيها قيمة الأرباح خلال فترات زمنية قصيرة، وبالتالي يمكن الحصول على عائد جيد من الاستثمار في أسهم هذه الشركات.

ومن أهم شركات الأسهم السعودية التي يرشحها الخبراء للاستثمار قصير الأجل أسهم شركة سافكو، وأسهم كيمانول، وأسهم شركة حائل، وأسهم شركة سابك، حيث تعد هذه الشركات الأفضل لتحقيق الأرباح السريعة.

نصائح لاختيار افضل الأسهم السعودية للاستثمار

إن اختيار افضل شركة اسهم في السعودية يتطلب وجود عدد من المعايير التي يتوقف عليها الاختيار الناجح للاستثمار. ومن أهم النصائح عند اختيار الأسهم ما يلي:

تحديد الفترة الزمنية التي يمكن للمستثمر خلالها المضاربة على الأسهم. فذلك يساعد على تحديد السهم المستهدف للاستثمار من خلال التعرف على اتجاهات وتوسعات الشركة.

تحديد استراتيجية للمضاربة بحيث تتوافق مع الإطار الزمني الواقع عليه الاختيار لتحقيق أعلى ربح ممكن.

معرفة المجال المراد الاستثمار فيه، وتحديد مضاعفات الربحية لأسهم شركات هذا القطاع. وكذلك القيمة الموزعة من الأرباح على نطاق واسع، وخلال فترات النمو والتوسع لنشاط الشركة. ومدى تأثير الوضع الاقتصادي في هذا المجال، سواء كانت عوامل محلية أو دولية عن طريق حجم الطلب الخارجي لمنتجات الشركة.

تحديد الشركة المراد شراء أسهمها، والمقارنة بينها وبين الشركات الأخرى في نفس القطاع.

التأكد من آلية الشركة في توزيع أرباح المساهمين، فكلما ارتفع العائد فكان ذلك أفضل بالنظر إلى تتابع توزيع الأرباح.

وبالنهاية؛ لا يمكن تجاهل أهمية طلب المشورة من المتخصصين والخبراء في سوق تداول الأسهم. والحصول على معلوماتهم حول الأسهم واختيار أفضل الشركات للاستثمار.

اقرأ أيضاً: افضل سهم للاستثمار في السوق السعوديافضل سهم شراء 2022افضل موقع تداول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *