البنك الأول السعودي – أهم بنوك السعودية

مقالات تعليمية
البنك الأول

البنك الأول بالمملكة العربية السعودية من أهم البنوك التي تقدم العديد من الخدمات للمواطنين والمقيمين بالمملكة. إلى جانب العديد من الخدمات للشركات الصغيرة والشركات سريعة النمو والشركات الكبرى بالمملكة. وكان يعرف في السابق باسم البنك السعودي الهولندي. وكان من أهم البنوك التي توفر للعملاء سبل مختلفة لإدارة الأصول المالية وتطوير الاستثمارات وتداول الأسهم والأوراق المالية والتمويل الاستثماري; المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

بداية البنك الأول في المملكة العربية السعودية

البنك المصرفي الأول في المملكة العربية السعودية تم تأسيسه عام 1926م. وكان يعرف أولا بإسم البنك السعودي الهولندي أو الشركة التجارية الهولندية. وكان مقر العمل الأساسي له في جدة. والنشاط الرئيسي للبنك كان تقديم الخدمات المالية الأساسية التي يحتاج إليها الحجاج القادمين من إندونيسيا.

ولكن نظرا لكونه البنك الوحيد في المملكة آنذاك، فقد قام بدور البنك المركزي للدولة. فقد فوضته الحكومة السعودية للاحتفاظ بالاحتياطي من الذهب الخاص بالمملكة، إلى جانب تنفيذ العمليات العائدة الأولى من النفط.

وقد استمر البنك الاول في التطور والتوسع على مدار السنوات حتى استطاع ابتكار العديد من المبادرات المصرفية. واستطاع توسعة نطاق ما يقدمه من منتجات وخدمات بنكية، وكذلك توسعة قاعدة العملاء.

وقد احتفل البنك عام 2006م بمرور 80 عاما على إنشاءه وتقديم العديد من الخدمات المصرفية الراقية لمواطني المملكة العربية السعودية. وفي عام 2009م تم افتتاح مركز الواحة حتى يكون المركز الرئيسي لكافة الإدارات التابعة للبنك. كما كان له الأسبقية في طرح النظام الآلي لإعادة تدوير النقد; وهو ما يسعى إلى تعزيز التواصل المباشر بين العملاء وموظفي البنك.

وفي مارس من عام 2021م تم زيادة رأس مال البنك السعودي الهولندي إلى 3969 مليون ريال. ويعمل لدى البنك أكثر من ألف وخمسمائة موظفا. كما وصلت فروع البنك إلى 44 فرعا. منها 15 فرع خاص بمصرفية السيدات، و22 مركز للخدمات المصرفية المميزة. بالإضافة إلى 265 جهاز صراف آلي لتقديم الخدمات المصرفية المختلفة في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية.

خدمات البنك الأول السعودي

يقدم البنك المصرفي الأول بالسعودية مجموعة كبيرة من الخدمات المصرفية والحصرية بشكل مباشر لكافة المواطنين، حيث يحرص البنك على حفظ الحقوق المالية للعملاء وتقديم الخدمات التي تلبي كافة احتياجاتهم المالية، من خلال ما يلي:

  • توفير جميع الخدمات المصرفية لكافة الشركات الموجودة في الأراضي السعودية سواء كانت كبيرة أو صغيرة.
  • تحديد عدد من الأجزاء المصرفية بحيث يتم تركيز العلاقات العامة عليها مع العملاء الأساسيين الذين يمتلكون الخدمات الكبرى الخاصة بالشركات والتابعة للبنك، سواء كانت شركات متوسطة أو كبرى.
  • تعميق بعض الخدمات المصرفية التي يقدمها البنك لجميع العملاء مع توطيد العلاقات العامة بين العملاء المتواجدين والذين يمتلكون عدد من الخدمات في مصرفية الشركات سواء كانت تابعة لشركات صغرى أو أفراد.

الأقسام الرئيسية في البنك الأول السعودي

يشمل البنك الأول في المملكة العربية السعودية على عدد من الأقسام الرئيسية، وهي:

  • خدمات مصرفية للشركات: حددت إدارة البنك الأول جزئيين أساسين بداخل المجموعة المصرفية للشركات بهدف تركيز العلاقات مع العملاء الأساسيين، حيث فالخدمات المصرفية للشركات تعمل مع الشركات المتوسطة، أما مصرفية المؤسسات فتعمل مع الشركات الكبيرة.
  • خدمات مصرفية للأفراد: يحرص البنك على توطيد العلاقات مع مختلف العملاء سواء من الأفراد أو عملاء المصرفية من الشركات المصرفية والصغيرة عن طريق الجمع بين تطوير القنوات المبتكرة والمنتجات وتقديم الخدمات بفعالية وكفاءة والتركيز على تحقيق ذلك.
  • الخزينة وخدمات أخرى: يحرص البنك على جذب المهارات الأخرى لتقديم المساعدة لمختلف العملاء على إدارة وتطوير أعمالهم وأصولهم المالية، من خلال توفير إدارة قوية لتداول الأسهم والأصول الاستثمارية وتقديم التمويل المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية والخدمات المصرفية الاستثمارية والأوراق المالية، كما يقدم البنك إمكانية للعملاء للحصول على المشورة والخبرات الممتازة التي تساعد العملاء على تلبية الأهداف المالية المختلفة.

الشركات التابعة للبنك الأول السعودي

يوجد عدد من الشركات التي تتبع البنك الاول بالمملكة العربية السعودية، وهي:

بانير اعلاني
  • الأول للاستثمار: وكانت تعرف سابقا بشركة السعودي الهولندي المالية، وهي تشارك البنك كوسيط في مجال تمويل الشركات ووساطة الأسهم والاستشارات الاستثمارية وإدارة الأصول، بالإضافة إلى الاكتتابات وترتيبات أسواق المال وقضايا الحقوق والديون والصكوك وسندات الإصدار.
  • الأول لوكالة التأمين: وكانت تعرف سابقا باسم وكالة السعودي الهولندي المالية، وهي مملوكة للبنك بشكل كامل، وتعمل مع أشطة التأمين المرخصة في مجال التأمين المصرفي.
  • الوطنية للتأمين: ويمتلك البنك الأول 20% من أسهم الشركة.
  • السعودي الهولندي العقارية: وهي مملوكة للبنك بشكل كامل وتعمل عن طريق تسجيل السندات الملكية العقارية.

أهم تواريخ البنك الأول

على مدار ما يقرب من مائة عام هناك العديد من التواريخ الهامة في مسيرة البنك المصرفي الاول بالمملكة العربية السعودية، وهي:

  • 1926م: افتتاح أول مكتب تابع للشركة التجارية الهولندية في مدينة جدة.
  • 1927م: وصول أكثر من 25 ألف حاج من جزر الهند الشرقية إلى جدة عن طريق البنك السعودي الهولندي.
  • 1928م: مساهمة البنك في صك العملة النقدية الأولى من الريال السعودي.
  • 1930م: تمويل الشركة التجارية الهولندية لصفقة استيراد سيارات فورد للمملكة العربية السعودية.
  • 1931م: افتتاح أول فرع للبنك في مكة المكرمة بإدارة السيد حسين العطاس.
  • 1933م: عقد أول صفقة نفطية بين شركة ستاندرد أويل والسعودية.
  • 1990م: تركيب جهاز الصرف الآلي الأول في مطار ظهران في مدينة الدمام، كما أطلق البنك شعارا جديدا له في نفس العام.
  • 1994م: أصبح أول بنك أجنبي بأغلبية الملكية السعودية.
  • 1995م: استخدام البنك وسائل تقنية وأجهزة حديثة ومتطورة لتداول الأسهم.
  • 1999م: افتتاح أول فرع نسائي ومتكامل للبنك الأول في مدينة الرياض، فالبنك يعتمد على استراتيجية خاصة لاستقطاب العناصر النسائية المؤهلة لتكون من ضمن القوى العاملة في البنك دون المساس بالقيم والتقاليد السعودية.
  • 2003م: إصدار البطاقة الائتمانية الأولى بشريحة ذكية في السعودية.
  • 2005م: المساهمة  بقيمة 1.5 مليار ريال في تمويل مشروع جسر الجمرات الجديد بمكة المكرمة.
  • 2008م: إصدار أول صكوك للمرابحة في نظام التمويل الإسلامي.
  • 2009م: إطلاق تقنية TCR في فروع البنك لأول مرة في السعودية.
  • 2012م: افتتاح المركز الأول لمصرفية الأعمال لتقديم الخدمات لقطاع المنشآت المتوسطة والصغيرة.
  • 2013م: توقيع اتفاقية للتمويل الإضافي بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية بهدف مساعدة المواطنين للحصول على قيمة أعلى للتمويل إلى جانب قروض الصندوق.
  • 2017م: افتتاح الفرع الرقمي الأول في النخيل مول.

اندماج البنك الاول مع ساب

في أكتوبر الجاري اكتمل اندماج البنك الاول مع بنك ساب بشكل تاريخي، حيث تم دمج جميع الخدمات والمنتجات التي يقدمها البنكين، ليجمع هذا الاندماج بين نقاط القوة التي تتناسب مع تحقيق طموحات النمو في المملكة,

وقد بدأت أولى خطوات الاندماج بالشكل القانوني في عام 2019م، وقد شهد مراجعة كافة جوانب الأعمال لكلا البنكين لمعرفة أهم المميزات واستثمار كافة الفرص لتقديم أفضل عروض تنافسية تهدف إلى خدمة المواطن السعودي.

وبعد الاندماج الكامل سوف يتم تعزيز الشراكة مع مجموعة HSBC من أجل توفير شبكة مصرفية دولية مع معايير متطورة في تقديم الخدمات الرقمية بالسعودية.

وقد عمل في مشروع الاندماج أكثر من 300 عضو لترحيل 4500 من عملاء الشركات وأكثر من 50 ألف من عملاء الأفراد من البنك الأول للبنك الجديد المندمج مع ساب.

تعرف أيضاً على الراجحي الماليةشركة Trade 360شركة FXTMشركة AvaTrade