سهم الحكير – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
سهم مجموعة الحكير

شركة الحكير المملوكة لفواز عبد العزيز الحكير وشركاه هي إحدى الشركات المساهمة السعودية. تأسست الشركة في عام 1990م بمدينة الرياض برأسمال 300 ألف ريال سعودي، وقد تحولت إلى شركة إلى شركة مساهمة عامة في عام 2006م. وتم إدراج الأسهم الخاص بها بسوق تداول الاسهم السعودي (تداول).

تمتلك عائلة الحكير ما يعادل 70% من أسهم الشركة، وتعمل الشركة في تجارة التجزئة والجملة في الأحذية والملابس الجاهزة لعدد كبير من الشركات العالمية مثل ادلس ولاسينزا وكامايو برومود منسون، شركة الحكير لها العديد من المتاجر في أكثر من دولة بخلاف المملكة العربية السعودية مثل الأردن ومصر وأذربيجان وكازاخستان. وفي عام 2013 بلغ عدد المتاجر لها في جميع البلاد إلى 1436 متجر. 

من هو فواز الحكير

فواز الحكير من مواليد 1965 وهو ملياردير سعودي ومطور عقاري. وقد أسس مجموعة فواز عبد العزيز الحكير مع شقيقه عام 1989م، وكانت بدايته بمتجرين للملابس الرجالية. وتملك الشركة الأن أكثر من 19 مركز تجاري في المملكة العربية السعودية. وتمتلك الأن العديد من حقوق الامتياز لكثير من العلامات التجارية مثل بانانا وقاب وريبابلك وتوب شوب وناين وست، ويقيم فواز الحكير في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

نسبة الملكية لشركة الحكير

  • شركة فاس السعودية القابضة تملك نسبة 49.00%.
  • عبد العزيز فهد الحكير يملك نسبة 7.00%.
  • عبد المجيد عبد العزيز الحكير يملك 7.00%.
  • فواز عبد العزيز فهد الحكير يملك 6.1905%.

سهم الحكير 1820

سهم مجموعه الحكير يرمز له في بورصة تداول الأسهم السعودية برقم 1820 هو تابع لمجموعة عبد المحسن الحكير للسياحة والتنمية، فهذه الشركة قد بدأت كشركة فردية عام 1978م، وكانت تعرف باسم مجموعة عبد المحسن الحكير للصناعة والتجارة، وفي عام 2003م تم تغيير اسم الشركة إلى مجموعة عبد المحسن الحكير للصيانة والتشغيل، وفي عام 2006م تحولت الشركة إلى شركة مساهمة مقفلة وتغير اسمها إلى مجموعة عبد المحسن الحكير للتمسبة والسياحة، ثم تحولت المؤسسة إلى شركة مساهمة محدودة وأدرج سهم مجموعه الحكير في بورصة التداول السعودية عام 2014م برمز 1820.

ويتمثل النشاط الأساسي للشركة في إنشاء وتشغيل وصيانة وإدارة المراكز الترفيهية ومدن الألعاب والمنتجعات الصحية والسياحية، والفنادق، والمراكز التدريبية، والمراكز التجارية والتعليمية، والمقاهي والمطاعم والحدائق، وتنظيم الرحلات السياحية، وخدمات النقل الداخلية بين المدن، وخدمات التصدير والاستيراد والتسويق، بالإضافة إلى تجارة التجزئة والجملة لأدوات التجميل والعطور والمجوهرات وأدوات التصوير والنظارات والساعات والمصنوعات الجلدية والديكور ولعب الأطفال والتحف.

ويبلغ سعر سهم مجموعة الحكير 11.86 ريال سعودي، وتقدر القيمة السوقية للسهم بنحو 770.90 مليون ريال. وبلغ حجم سهم الحكير تداول 137,933 سهم خلال جلسات التداول الأخيرة. بقيمة تداول 1,643,358.00 مليون ريال سعودي، وتقدر ربحية السهم بنحو 2.20 ريال سعودي. كما يبلغ عدد أسهم المجموعة 65 مليون سهم الحكير.

تحليل سهم مجموعة الحكير

يواصل سهم الحكير تداول 1820 اتجاهه الهبوطي على المستوى اللحظي خلال جلسات التداول الأخيرة مع استمرار الضغوط السلبية لتداولات السهم وسيطرة من الاتجاه الهابط على المدى القصير مع توارد الإشارات السلبية من مؤشر القوة النسبية على الرغم من وصوله إلى مناطق شديدة التشبع البيعي ليسجل بذلك خسائر جديدة بآخر جلسات تداوله.

وبذلك يمكن توقع هدف سهم مجموعة الحكير عند مستوى الدعم 14.20 ومستوى المقاومة 15.10، كما ينصح بتخفيف مراكز الشراء في الفترة الحالية حتى يتمكن السهم من اتخاذ الاتجاه الصعودي، فمن المنتظر أن يتمكن السهم من اختراق مستوى السعر 13 ريال خلال الفترة المقبلة.

تحليل سهم الحكير 4240

بمتابعة تحليل سهم الحكير خلال جلسات التداول الأخيرة نجد أن السهم يتعرض إلى موجة هبوط سعري نتيجة للسلوك المتسارع والتوافق مع التحليل التوافقي والذي ينتج عنه تشكل نموذج جارتلي صاعد بشكل مثالي، فقد كون السهم نقطة قاع عند مستوى 14، ومع إعادة هيكلة الشركة من أجل إطفاء خسائرها المتراكمة وما تم تنفيذه من تغييرات في مجلس إدارة الشركة فقد أبدى السهم عطاءًا ممتازًا خلال جلسة التداول الأخيرة، وخاصة أنه من ضمن الأسهم التي لم تظهر أي تحركات من بعد أزمة كورونا.

وبقراءة تحليلات وتوقعات سهم الحكير هوامير البورصة يمكن ملاحظة وجود نظرات تتسم بالإيجابية حول أداء السهم خلال الفترة المقبلة، وخاصة مع انتعاش النشاط الاقتصادي والتجاري بالمملكة العربية السعودية بعد تخفيف القيود التي كانت واقعة خلال جائحة كورونا، والجهود المبذولة من قبل مجلس إدارة الشركة لتعويض خسائرها المتراكمة واستعادة قدرتها على تحقيق الأرباح مرة أخرى، وهو ما نجحت بالفعل في تنفيذه وظهر بوضوح على نتائجها المالية لفترة الربع الأول من العام الجاري.

ما يؤكد تلك التوقعات حول سهم مجموعة الحكير تويتر والأخبار التي يتم تداولها حول المشروعات الجديدة التي تتخذ الشركة خطوات جدية من أجل تنفيذها خلال الفترة المقبلة، ومن أهمها استحواذ الشركة على نسبة 5% من أسهم شركة فاليو لتكون أول خطوة لشركة فاليو في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى اتفاقية التعاون التي تم عقدها بين مجموعة فواز الحكير ومجموعة مدار تشاتسورث الإيطالية بهدف افتتاح مجموعة مدارس عالمية في أنحاء المملكة والتي سوف تمثل نقلة نوعية في قطاع التعليم بالسعودية انسجامًا مع تحقيق رؤية 2030 للتطوير والابتكار.

أرقام سهم مجموعة الحكير تداول

وصل سهم مجموعة الحكير تداول في آخر جلساته إلى مستوى السعر 11.86 ريال، محققًا بذلك نسبة تغيير 0.17%، فقد كان سعر السهم عند افتتاح جلسة التداول 11.90 ريال، أما سعر الإغلاق الأخير فكان 11.84 ريال، وبذلك يكون معدل تغير سعر مجموعة الحكير سهم خلال ثلاثة أشهر الأخيرة بلغ 28.03%، ونسبة تغير السهم خلال ستة أشهر الأخيرة بلغت 31.37%، ومعدل التغير منذ بداية العام الجاري بلغت 31.37%.

وبمتابعة أخبار سهم الحكير تويتر نجد أن حجم تداول السهم بلغ 137,933 سهم بقيمة تداولات بلغت 1,643,358 ريال سعودي. ومتوسط عدد صفقات مجموعة الحكير سهم بلغت 425 صفقة تداول.

تقدر القيمة السوقية لـ مجموعة الحكير سهم بنحو 770.90 مليون ريال سعودي، ويبلغ عدد الأسهم الحالي لمجموعة الحكير للتنمية والسياحة 65 مليون سهم الحكير، ويقدر معدل ربحية السهم 2.20 ريال بناءًا على البيانات المالية لفترة اثنى عشر شهراً الأخيرة، أما القيمة الدفترية لآخر فترة تم الإعلان عنها فتقدر بنحو 5.32 ريال، ومضاعف القيمة الدفترية هو 2.23.

توصيات مجموعة الحكير بتخفيض رأس المال

أعلن مجلس إدارة شركة عبد المحسن الحكير عن توصيته بتخفيض رأس مال المجموعة بنسبة 46.15% بهدف تخفيض حجم الخسائر المتراكمة، بحيث يتم تخفيض رأس مال المجموعة إلى 350 مليون ريال بدلًا من 650 ريال سعودي، وذلك من خلال إلغاء ثلاثة أسهم لكل 6.5 سهم الحكير.

كما أعلن مجلس إدارة الحكير عن تعيين شركة يقين كابيتال المالية كمستشار مالي لمجموعة الحكير من أجل إدارة وتنفيذ خطة الشركة لتخفيض رأس المال وإطفاء جزء من الخسائر، مع تأكيد الشركة على أن تلك الخطة مشروطة بموافقة الجمعية العامة غير العادية لمساهمي الشركة وكل الجهات المختصة بذلك، مع الإعلان عن أي مستجدات تخص تقديم الملف الخاص بتخفيض رأس مال مجموعة الحكير إلى هيئة السوق المالية بالمملكة.

ولا شك أن تلك الإجراءات سوف تؤثر بشكل مباشر على أداء الحكير سهم في التداولات المقبلة، وخاصة مع الجهود التي تبذلها الشركة من أجل الخروج من بؤرة الخسائر التي وقعت بها خلال العام الماضي، وقد بدأت هذه الجهود تؤتي ثمارها والتي ظهرت بوضوح على النتائج المالية للشركة عن فترة الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري 2022م، حيث سجلت الشركة تراجعًا في صافي الخسائر بنسبة بلغت 47.8% في الفترة المنتهية في 31من مارس 2022م، والتي بلغت قيمتها 31.37 مليون ريال في مقابل خسائر الربع الأول من العام السابق 2021م والتي بلغت قيمتها 60.1 مليون ريال.

ويرجع ذلك إلى الارتفاع الملحوظ في إيرادات القطاع الفندقي بنسبة 18.6% مع عودة النشاط السياحي ورحلات العمرة بعد رفع حظر الانتقالات بسبب جائحة كورونا، وكذلك ارتفاع الإيرادات الخاصة بالقطاع الترفيهي بعد عودة تشغيل كافة المراكز التجارية والترفيهية والمقاهي بكامل الطاقة الاستيعابية لكل مكان بالمقارنة مع العام السابق، ومن المتوقع أن تنحسر خسائر مجموعة الحكير وتتحول إلى الربحية خلال الفترة المقبلة وخاصة مع موسم الحج وعودة الدراسة.

سهم حقوق مجموعة الحكير يعود للربحية في الربع الأول لعام 2022م

أعلن مجلس إدارة شركة فواز عبد العزيز الحكير عن النتائج المالية للشركة للفترة المالية المنتهية في 31 مارس 2022م. والتي جاء فيها تحول الشركة إلى تحقيق الربحية بعدما تكبدته من خسائر في العام الماضي. وذلك في ظل رفع القيود الخاصة بأزمة كورونا وعودة الانتعاش للنشاط التجاري والاقتصادي في المملكة.

فقد كشفت النتائج المالية عن تسجيل مجموعة الحكير لصافي أرباح بلغت قيمتها 38 مليون ريال سعودي. وذلك في مقابل خسائر العام الماضي والتي بلغت قيمتها 1.1 مليار ريال سعودي. كما حققت مجموعة الحكير أرباحاً تشغيلية تقدر بمبلغ 442 مليون ريال في نفس الفترة المالية المذكورة. في مقابل الخسائر التشغيلية التي تكبدتها الشركة في نفس الفترة المالية من العام الماضي. والتي بلغت قيمتها 687.4 مليون ريال سعودي.

كما ارتفعت إجمالي إيرادات المجموعة إلى 5.9 مليون ريال في الفترة المنتهية في 31 مارس 2022م وذلك بنسبة 39.75% عن إيرادات فترة الربع الأول من العام السابق 2021م، ولا شك أن ذلك الارتفاع الملحوظ في النتائج المالية للشركة للربع الأول من العام الجاري سوف ينعكس بشكل إيجابي على سهم حقوق مجموعة الحكير وأداءه خلال الفترة المقبلة في بورصة تداول الأسهم السعودية.

وقد أعلنت الجمعية العامة غير العادية لمجموعة فواز الحكير عن موافقتها على توصية مجلس إدارة الشركة لتخفيض قيمة رأس المال للشركة بنسبة 45.3%، ليصبح رأس مال الشركة 1.15 مليار ريال بدلاً من 2.1 مليار ريال سعودي، وذلك من خلال إلغاء نحو 95.23 مليون سهم الحكير بحيث يتم إلغاء سهم واحد فقط لكل 2.205 سهم الحكير بهدف تخفيض حجم الخسائر المتراكمة على مجموعة فواز الحكير.

شركة الحكير تحقق ارباح بمبلغ 85 مليون ريال خلال التسعة أشهر الأولي

وقد حققت شركة الحكير التي تعمل فيب تجارة التجزئة والملابس الجاهزة ارباح بمبلغ 85 مليون ريال سعودي مع نهاية التسعة أشهر الأولي التي انتهت في شهر ديسمبر لعام 2021م. وذلك مقارنة عن الخسائر التي تحققت في عام 2020م في نفس الفترة والتي تبلغ 753 مليون ريال سعودي.

وقد أوضحت الشركة أن السبب الرئيسي لتحقيق تلك الارباح يعود إلى ارتفاع نسبة الإيرادات إلى 46.1% بما يعادل مبلغ 1.428.1 مليون ريال لتصبح 4.528.4 مليون ريال للأشهر التسعة الأولي من العام المالي لعام 2022, وذلك نتيجة تقليل التشدد الخاص بالإجراءات الاحترازية لفيروس كوفيد 19; التي شهدته الأشهر الأولي من العام المالي لعام 2021, وجاء هذا الانتعاش بشكل تدريجي بعد رجوع الثقة للمستهلكين.

وكانت إجمالي الأرباح التي تحققت بحوالي مبلغ 809.5 مليون ريال سعودي خلال الأشهر التسعة الأولي من العام المالي لعام 2022. وذلك مقابل خسارة بإجمالي مبلغ 33.4 مليون ريال سعودي خلال الأشهر التسعة الأولي من العام المالي لعام 2021. وذلك يرجع إلى انتعاش الهوامش التجارية وزيادة الإيرادات.

وقد انخفضت مصروفات الإطفاء والاستهلاك بنسبة تصل إلى 37.9% بمبلغ 141.3 مليون ريال سعودي وذلك بالمقارنة مع الفترة المماثلة في العام السابق، ويرجع ذلك إلى توحيد العمر الإنتاجي للممتلكات واغلاق المتاجر الغير مربحة والذي أدي إلى انخفاض مصروفات الإطفاء والاستهلاك المرتبطة بها.

وانخفضت التكاليف المالية بنسبة مقدارها 27.2% بمبلغ 200.2 مليون ريال سعودي وذلك بسبب إغلاق المتاجر الغير مربحة. وقد أدي ذلك إلى انخفاض تكلفة التمويل المتعلق بالمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.

وارتفعت مصروفات الضريبة والزكاة لتصل إلى 53.4 مليون ريال بنسبة تصل إلى 3.5%.

شركة الحكير تعزز استراتيجيتها بتقديم علامات تجارية جديدة

قال مروان مكرزل الرئيس التنفيذي لشركة الحكير أن هناك نمو في الأرباح والإيرادات في الربع الثالث علي التوالي. وذلك بعد التعافي لعمليات التجزئة الدولية والمحلية. رغم بعض التراجع في طلبات المستهلكين خلال شهر ديسمبر الماضي بسبب متحور أوميكرون.

وأوضح ايضاً أن الشركة تعمل علي دفع عجلة النمو وذلك من خلال تقديم بعض العلامات التجارية الجديدة لتدعم استراتيجيتها. وذلك مع التركيز ايضاً علي زيادة التجارة الإلكترونية وطرح خطط جديدة للمتاجر.

كما أوضح استمرار تحول في قطاع المشروبات والأغذية والمزيد من التوسعات المقرر أن تستمر في العام المالي لعام 2023م. وهذا ما كان واضحاً في اتفاقية الامتياز المعلنة مؤخراً في المملكة العربية السعودية مع سلسلة مطاعم صب واي.

وقد أعلنت شركة الحكير عن نتائجها للربع الثالث المنتهي في نهاية عام 2021م. والذي أوضح زيادة كبيرة في الارباح بصافي ربح يبلغ 16.03 مليون ريال سعودي.

وأوضح الرئيسي التنفيذي أن عمليات الاستحواذ تتماشي مع نمو قدرات الشركة في خطة التحول الرقمي وتعدد قنوات التسويق. وفي هذا النساق تقدم الشركة تجربة تسوق متعددة القنوات. ويأتي ذلك بعد حصول الشركة مأخراً على الموافقة من البنك المركزي السعودي لأقامه شركة للتمويل المصغر من خلال التقنية المالية.

وأوضح أيضاً أن الحكير في الوقت الحالي تتمتع بوضح جيد سيساعدها في تحقيق هدفها وهو الوصول إلى إيرادات بمبلغ 6 مليارات ريال. علي الرغم من الإجراءات الاحترازية الخاصة باحتواء انتشار فيروس كورونا وأثره على عمليات البيع خلال الأشهر الماضية.

تعليق سهم فواز الحكير تداول لمدة جلستين

أعلنت الجمعية العمومية غير العادية لمجموعة مؤسسة فواز عبد العزيز الحكير في الاجتماع الأخير المنعقد في 29من يونيو 2022م عن موافقتها لتوصية مجلس إدارة المؤسسة باتخاذ إجراءات تخفيض قيمة رأس مال المؤسسة لتصبح 1.15 مليار ريال سعودي بهدف القضاء على الخسائر المتراكمة على المؤسسة.

يبلغ إجمالي رأس مال الشركة الحالي 2.1 مليار ريال سعودي، موزعة على 210 مليون سهم الحكير. وسوف يتم تخفيض رأس المال بنسبة 45.3% أي بمعدل سهم لكل 2.205 سهم الحكير. ليصبح بذلك عدد أسهم المؤسسة 114.8 مليون سهم بإجمالي رأس مال 1مليار و147.7 مليون ريال سعودي.

وفي بيان للشركة أعلنت عن تعليق سهم فواز الحكير تداول لمدة جلستين تداول ابتداءًا من يوم الخميس 30 من يونيو 2022م. وسوف يتم رفع تعليق تداول السهم بنهاية جلسة تداول الأحد الموافق 3 من يوليو 2022م. وذلك بعد قيام مركز إيداع الأوراق المالية لتطبيق عملية تخفيض أسهم الشركة في المحافظ الاستثمارية للمساهمين.

سهم الحكير 2022

تبلغ القيمة السوقية لسهم الحكير 3.397.800.000.00 ريال سعودي، والقيمة الأسمية للسهم 10 ريال سعودي. والقيمة الدفترية 3.02 ريال سعودي بناءاً على الربع الثاني لعام 2022م، ومضاعف القيمة الدفترية 1.76. وربحية السهم 0.41 ريال سعودي بناءاً على الربع الثاني لعام 2022م، ومضاعف الربحية 11.69.

سعر سهم الحكير اليوم

سجل سهم الحكير اليوم 4240 مستوى السعر11.38 ريال، وكان سعر الإغلاق السابق للسهم 11.36 ريال. وسعر الافتتاح 11.36 ريال، وعدد الأسهم القائمة في البورصة 210 مليون سهم الحكير قبل إجراءات تغيير رأس المال. وبعد التغيير أصبح عدد الأسهم القائمة 114.77 مليون سهم.

تبلغ القيمة السوقية لسهم الحكير 2,390.10 ريال سعودي. وتقدر قيمة التغير في الحركة السعرية للسهم خلال ثلاثة أشهر بنسبة 20.42%. وخلال ستة أشهر بنسبة 27.61%، وعلى مدار العام الأخير بلغت نسبة التغير 56.23%.

يقدر حجم سهم الحكير 4240 تداول بنحو 376,267 سهم وبقيمة تداول تبلغ 7,828,663 ريال. ويقدر متوسط عدد صفقات تداول سهم الحكير 4240 بنحو 1,105 صفقة تداول.

تعرف أيضاً على الأسهم التالية:

سهم دورسهم باعظيمسهم اللجينسهم الراجحي