سهم كيمانول تداول – معلومات عن السهم

تداول الأسهم مقالات تعليمية
شركة كيمانول

سهم كيمانول هو سهم تابع لشركة كيميائيات الفورمالدهاليد السعودية التي تعرف حاليا باسم شركة كيمانول. هي أول شركة من القطاع الخاص تعمل في مجال البتروكيماويات من ضمن دول مجلس التعاون الخليجي. وقد تم تأسيس الشركة عام 1989م، ثم تم تغيير اسم الشركة إلى الاسم الحالي بعدما تم طرح أسهم الشركة إلى الاكتتاب العام بنجاح عام 2008م. حيث تم إدراج أسهم الشركة في سوق المال السعودي برأس مال تبلغ قيمته 1.2 مليار سعودي تحت الرمز 2001.

شركة كيمانول السعودية

يقع المقر الرئيسي لشركة كيمانول في مدينة الجبيل الصناعية بالمملكة العربية السعودية. تعتبر كيمانول من أفضل وأهم الشركات المنتجة لمشتقات الميثانول، والأكثر موثوقية وتكاملا على مستوى العالم. وهي أيضا واحدة من أكبر الشركات التي تنتج الفورمالدهايد في موقع واحد; وهي الأكبر من بين شركات دول مجلس التعاون الخليجي.

يبلغ إجمالي الإنتاج السنوي لكيمانول نحو مليون طن، حيث تقوم بتصدير حوالي 26 من منتجاتها المتنوعة من 21 صناعة مختلفة إلى أكثر من 50 دولة في مختلف أنحاء العالم، ويبلغ عدد الموظفين في كيمانول أكثر من خمسمائة موظف، وقد حصلت الشركة على شهادة الأيزو 9001:2015 لاعتماد نظام إدارة الجودة، وقد أدخلت الشركة نظاما جديدا لتوحيد الأنظمة الإدارية عام 2017م بهدف تسهيل تحقيق أهداف الشركة بشكل يتسم بالكفاءة والفعالية ويسمى نظام الإدارة المتكامل.

كما حصلت كيمانول على عدة جوائز خلال السنوات الماضية، ومنها; جائزة الأداء البيئي من الهيئة الملكية للجبيل وينبع. وجائزة أفضل شركة لتصدير المنتجات الكيميائية من الغرفة التجارية الصناعية. وجائزة أفضل مصنع من ناحية السلامة والصيانة من إدارة البيئة التابعة للهيئة الملكية للجبيل وينبع.

فتعمل كيمانول على تصنيع الميثانول ومشتقاته المختلفة بأعلى جودة، مثل الملدنات الكيميائية، ومركز ومحلول الفورمالدهايد، والهيكساميثيلين تترامين، واليوريا المائية، والبارافورمالدهايد، وميثيل الأمينات، وفورمات الصوديوم، وداي ميثيل الفورماميد، وغيرها، وكل هذه المنتجات تستخدم في عدة مجالات مختلفة، مثل مجال صناعة الأدوية، وصناعة السيارات، والزراعة، والإنشاءات.

طريقة شراء سهم كيمانول تداول

إن شراء سهم كيمانول تداول عبر الإنترنت كغيره من الأسهم السعودية؛ يتطلب وجود حساب تداول لدى إحدى شركات الوساطة المالية الموثوقة التي تتيح للعملاء الجدد إمكانية فتح حساب للتداول باستخدام بعض البيانات الشخصية وإرفاق المستندات التي تثبت هذه البيانات، فشركات الوساطة المالية المرخصة هي حلقة الوصل بين المستثمرين وسوق المال، حيث يتم من خلالها تنفيذ صفقات الشراء والبيع والتداول، ولكن بشرط اختيار شركة الوساطة المالية المرخصة من الجهات الرسمية حتى تكون موثوقة.

بعد تفعيل حساب التداول وإيداع رأس المال بالحساب، يتم الحصول على رقم خاص بالمستثمر للتداول، حتى يتمكن من الدخول إلى منصة التداول وتحديد الأسهم التي يرغب في شرائها، وذلك من خلال تحديد رمز السهم المراد الاستثمار فيه، فيتم تحديد رمز سهم كيمانول في البورصة السعودية وهو 2001، ومن ثم تحديد عدد الأسهم المطلوبة، وإتباع خطوات إتمام عملية الشراء ودفع قيمة الأسهم، وخلال فترة زمنية معينة تحددها شركة الوساطة يتم إضافة الأسهم في المحفظة الاستثمارية الخاصة بالعميل ليصبح بعدها قادرا على بدء التداول وقراءة التحليلات الفنية للسهم ومتابعة المؤشرات الخاصة به.

وينصح بمتابعة سهم كيمانول والحصول على المعلومات الكافية حول تاريخ السهم وحركته في سوق المال قبل اتخاذ القرار بشراء السهم وتداوله، وذلك حتى يتمكن المستثمر من وضع استراتيجية التداول المناسبة له ومعرفة أفضل الأوقات لبيع وشراء اسهم كيمانول وكسب الأرباح من وراءه.

تحول سهم كيمانول تداول إلى الربحية في 2021م

بعدما تعرضت شركة كيمانول إلى تكبد الخسائر عام 2020م بسبب الأزمة العالمية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا. حيث تكبدت خسائر مالية تقدر بمبلغ 276 مليون ريال سعودي، فقد اتجهت كيمانول إلى تحقيق الأرباح في 2021م. حيث بلغت قيمة الأرباح التشغيلية مبلغ 286 مليون ريال سعودي.

وقد بلغت صافي أرباح الشركة في الربع الأخير من العام المنقضي قيمة 79.8 مليون ريال سعودي. وذلك وفقا لبيان صادر من مجلس إدارة شركة كيمانول السعودية; والذي أشارت فيه إلى سبب ارتفاع صافي أرباح الشركة خلال عام 2021م بالمقارنة مع خسائر الشركة عام 2020م. حيث أرجعت الشركة ذلك إلى ارتفاع في متوسط أسعار البيع لمنتجات الشركة. بالإضافة إلى قيام الشركة بدخول أسواق جديدة ومختلفة لها عوائد ربحية مرتفعة. وقد ساهم ذلك بشكل ملحوظ في ارتفاع قيمة الإيرادات.

كما أضافت الشركة في بيانها أن التحسينات التي تقوم بها والتي أصبحت ملموسة في المصانع بشكل كبير قد ساعدت في الحد من التوقفات والأعطال الغير مجدولة والتي كانت تتعرض لها. مما انعكس على زيادة الإنتاج وارتفاع المبيعات مع انخفاض التكلفة لكل طن من المنتجات.

وقد أشارت إلى نجاح الشركة في تحقيق الأرباح على الرغم من زيادة تكلفة بعض المواد الخام. مع العلم أنه تم خفض مبلغ 25 مليون ريال سعودي من أرباح الشركة لهذا العام. وذلك بسبب الانخفاض في قيمة بعض من أصول الشركة. فضلا عن انخفاض تكاليف التمويل في العام السابق بعدما نجحت الشركة في تنفيذ إعادة هيكلة للقروض مع خفض معدل الفائدة.

اخبار سهم كيمانول اليوم

لا شك أن كل مستثمر في سوق تداول الأسهم السعودية يرغب في تحقيق النجاح وكسب الأموال من تداول الأسهم. وذلك يتطلب أن يكون المستثمر مطلعا على أحوال سوق المال بشكل مستمر. وخاصة فيما يتعلق بالأسهم التي يرغب بالاستثمار فيها من خلال البيع والشراء حتى يكون على معرفة دائمة بتحركات السهم وتغيراته في سوق المال. ومعرفة أفضل الأوقات للشراء وأفضل الأوقات للبيع.

ولمتابعة اخبار سهم كيمانول اليوم فقد سجل سعر سهم كيمانول اليوم 48.50 ريال سعودي، وسعر الافتتاح 48.90 ريال. أما سعر الإغلاق السابق للسهم فكان 47.35 ريال، وبلغ السعر الأدنى للسهم 47.40 ريال، أما السعر الأعلى فسجل 49.65 ريال سعودي.

وقد سجل سهم كيمانول اليوم أعلى ارتفاع له في جلسة التداول الأخيرة منذ اكتتاب كيمانول وإدراجه في سوق تداول الأسهم السعودي، وجاء ذلك الارتفاع بالتزامن مع إعلان النتائج المالية للشركة للربع الأول من العام المالي 2022م حيث سجلت ارتفاعًا كبيرًا في قيمة صافي الأرباح.

وقد سجل سهم كيمانول تداول أرباحًا بلغت نسبتها 3.17% ليصل بذلك إلى مستوى السعر48.80 ريال سعودي. والذي يعتبر أعلى مستوى سعر يصل إليه السهم منذ إدراجه في البورصة السعودية عام 2008م. وقد بلغ حجم تداولات السهم ما يقرب من 2.225 مليون سهم بقيمة 107.94 مليون ريال سعودي. وبلغ عدد الصفقات نحو 3.866 ألف صفقة.

قفزة في أرباح كيمانول تداول 2022م

أعلنت شركة كيمانول السعودية عن النتائج المالية لفترة الربع الأول من عام 2022م حيث سجلت قفزة عالية في صافي الأرباح بلغت نسبتها 243.61% على الأساس السنوي، كما ارتفعت قيمة صافي الأرباح بنسبة 28.6% على أساس الربع سنوي، ووفقًا لما أعلنته الشركة من بياناتٍ فقد بلغت قيمة صافي الأرباح ما يقرب من 102.67 مليون ريال سعودي، وذلك بعد خصم نسبة الضريبة وقيمة الزكاة المستحقة، في مقابل صافي الأرباح عن الربع المماثل من العام الماضي والتي بلغت قيمتها 29.88 مليون ريال سعودي.

وأوضح مجلس إدارة الشركة أن ارتفاع قيمة صافي أرباح الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري بالمقارنة مع الربع الأول من العام السابق يرجع إلى الارتفاع في متوسط أسعار بيع منتجات الشركة بالرغم من الارتفاع في قيمة تكاليف الإنتاج وقيمة سلاسل الإمداد بصورة عامة، وذلك نتيجة لارتفاع أسعار خام النفط على مستوى العالم.

وقد أدى إعلان النتائج المالية للشركة وإعلان قيمة صافي الأرباح التي حققتها خلال الأشهر الثلاثة السابقة إلى ارتفاع أداء اسهم كيمانول في سوق تداول الأسهم، فقد قفز سعر كيمانول تداول بشكل ملحوظ في آخر جلسات تداوله ووصل إلى سعر لم يسبق له تسجيله منذ اكتتاب كيمانول وبدء تداوله في البورصة السعودية، وقد حققت اسهم كيمانول مكاسب عالية نتيجة لذلك.

ونتيجة لتحسن الأداء المالي لشركة كيمانول فقد قرر مجلس إدارة الشركة أن يتم سحب الملف الخاص بزيادة رأس مال الشركة عن طريق اكتتاب كيمانول، والذي كانت قد تقدمت به من أجل مناقشة طرح أسهم أولوية بهدف زيادة رأس مال الشركة من أجل تحسين أوضاعها المالية التي تأثرت بشكل سلبي خلال جائحة كورونا، ولكن منذ بداية العام الجاري بدأت أوضاع الشركة المالية في التحسن بشكل ملحوظ، وسجلت قفرة عالية في الإيرادات والأرباح، وهو ما دفع الشركة إلى التراجع عن هذا تقديم هذا الملف نظرا للتغيرات الإيجابية في حالة السوق المحلية والعالمية في الآونة الأخيرة والتي انعكست بصورة إيجابية على أحوال الشركة.

توقعات تداول كيمانول 2022م

من خلال متابعة أداء كيمانول سهم في سوق المال السعودي خلال الفترة الماضية. نجد أن شركة كيمانول قد تعرضت إلى تكبد الخسائر الفادحة عام 2020م. وذلك بسبب تداعيات الأزمة العالمية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا المستجد. والتي أثرت بالسلب على قطاعات الاقتصاد والاستثمار المختلفة. وخاصة مع توقف الحركة التجارية بين الدول وهو ما انعكس على تداول كيمانول وأدى إلى تسجيله للخسائر.

ولكن مع النصف الثاني مع عام 2021م بدأت الشركة في التقاط أنفاسها واتجهت نحو تعويض الخسائر وتحقيق الأرباح. وما ساعدها في ذلك هو ارتفاع أسعار النفط وبالتالي ارتفاع أسعار المنتجات الخاصة بالشركة. بالإضافة إلى تمكن الشركة من دخول أسواق مختلفة وجديدة لبيع منتجاتها وبالتالي تعدد مصادر الإيرادات. إلى جانب قيام الشركة بعمل الإصلاحات والتجديدات في مصانع كيمانول وهو ما ساهم في رفع الإنتاج وبالتالي زيادة حجم المبيعات.

كل هذه العوامل ساعدت في النظر إلى شركة كيمانول سهم بنظرة إيجابية تحمل الكثير من التوقعات بارتفاع أرباح الشركة واستمرارها في تحسين أوضاعها المالية والتخلص من الآثار السلبية الناتجة عن الأزمة الأخيرة التي تعرضت لها في عام 2020م.

ومنذ مطلع عام 2022م نجحت الشركة في تحقيق توقعات الخبراء لها من حيث الصعود والنجاح في تحقيق المكاسب. فقد ارتفعت أرباح الشركة بشكل غير مسبوق. وانعكس ذلك على تداول كيمانول سهم الذي ارتفع أيضا بشكل لم يسبق له في تاريخه بسوق تداول الأسهم. فقد بلغت نسبة التغيير في أداء السهم نحو 2.43% وحقق كميانول سهم مكاسب تقدر بنسبة 3.17% وهي نسبة لم يبلغها كيمانول في سوق التداول من قبل.

بناءًا على ذلك تشير توقعات المحللين الخبراء بسوق المال باستمرار تحرك كيمانول سهم في الاتجاه الصاعد. حيث استكمل النموذج الذي يعرف باسم Cup and Handle واستطاع اختراق نقطة المقاومة 46.80 والتي يتم اختبارها كنقطة دعم. فإن تمكن السهم من الحفاظ على هذا الدعم فسوف يستكمل صعوده حتى يستهدف المستوى 51.60. على أن تكون أدنى نقطة له عند 46.80 والتي تعتبر مستوى للتخفيف.

تحليل سهم كيمانول تداول

يتم تداول سهم كيمانول في بورصة تداول الأسهم السعودية تحت الرمز 2001 في اتجاه صعودي مستقر، ويتخلل ذلك بعض التصحيح الجانبي، وقد ارتفع سعر سهم كيمانول تداول من القيمة السعرية 10.40 ريال سعودي في مارس 2020م إلى القيمة السعرية 40.60 ريال سعودي في نوفمبر 2021م، ذلك قبل أن يعود إلى الانخفاض التصحيحي ليصل إلى القيمة السعرية 32.24 ريال سعودي.

ووفقا لتحليل خبراء الأسهم السعودية فمن المتوقع أن يستمر سهم كيمانول في الاتجاه الصعودي خلال الفترة القادمة. فيعتبر أفضل مستوى لشراء السهم من أسعار الدعم الموجودة عند مستوى السعر من 30.95 ريال و27.28 ريال سعودي. فتعتبر من أفضل المستويات القريبة التي يتوقع ارتفاع السعر منها.

زيادة رأس مال شركة كيمانول

أعلنت شركة كيمانول عن تقدمها بملف لطلب الموافقة على كرخ أسهم حقوق الأولوية في هيئة السوق المالية من أجل زيادة قيمة رأس المال للشركة. كما أعلنت أنه تم تعيين مستشارا ماليا من أجل عملية الطرح.

والهدف الأساسي من زيادة قيمة رأس المال لشركة كيمانول هو تنفيذ وتمويل الخطط والمشاريع المستقبلية للشركة; والعمل على التوسع في الأنشطة المختلفة ورفع حجم الاستثمارات المحلية.

وقد حصلت الشركة على الموافقة من وزارة الطاقة من أجل تخصيص القيم اللازمة من أجل توسعة مصنع الميثانول. وذلك بهدف زيادة الطاقة الانتاجية للمصنع بحوالي مائة ألف طن. مما سوف يساهم في خفض التكاليف الانتاجية للشركة فضلا عن رفع العوائد المالية. كما تسعى الشركة إلى تخفيض معدلات القروض والتكاليف التي تتكبدها منها ورفع الملاءة المالية للشركة.

ومن المتوقع أن تساعد هذه التوسعات في البدء بتنفيذ المشروعات المستقبلية التي أعلنت عنها الشركة منذ 2020م. وذلك من أجل مواءمة التغيرات الاقتصادية والنهضة التي تشهدها الأراضي السعودية في سبيل تحقيق رؤيتها الطموحة 2030م.

هل استثمر في سهم كيمانول تداول

مع تسجيل سهم كيمانول تداول أرباحا مرتفعة خلال النصف الأخير من عام 2021م. وتوقعات الرئيس التنفيذي للشركة التي أعلن عنها حول زيادة الطلب على منتجات شركة كيمانول بشكل عام. وخاصة المنتجات المستخدمة في تصنيع الأدوية، وتوقعات ثبات الأسعار خلال الفترة القادمة. بالإضافة إلى توقعات الخبراء بارتفاع مؤشر تداول السهم خلال الفترة القادمة. فإن الاستثمار في سهم كيمانول يعتبر من الاستثمارات الناجحة التي تعتبر إضافة قوية للمحفظة الاستثمارية والتي تضمن الحصول على أرباح مالية على المدى الطويل، فهو يعتبر استثمار طويل الأجل.

وما يؤكد تلك التوقعات هو ارتفاع متوسط الأسعار لمنتجات شركة كيمانول خلال الفترة الماضية بنسبة 135% لبعض المنتجات; والبعض الآخر ارتفع بنسبة 80% و70% و100%، ولا شك أن هذا الارتفاع كان له تأثيرا إيجابيا على النتائج المالية للشركة خلال العام الماضي; وخاصة الربع الأخير من العام 2021م حيث تحولت الشركة إلى تحقيق الأرباح بدلا من تكبد الخسائر.

ومما يدعم توقعات سهم كيمانول تداول 2022م الإيجابية تصريحات رئيس مجلس إدارة الشركة “على بن عبد العزيز التركي” عن عزم الشركة للتوسعات الاستثمارية من خلال بعض المشروعات الجديدة في نفس مجال الشركة مع استفادة الشركة من الدعم الحكومي لها كما أوضح أن تلك المشروعات الجديدة تخص تصنيع المواد الأساسية من ثم تحويلها إلى مواد متخصصة عن طريق تكلفة إنتاجية منخفضة مع كفاءة عالية. فضلا عن عزم الشركة لتوسعة المشروع الخاص بمصنع الميثانول والذي سوف يضيف زيادة 40% على الطاقة الإنتاجية الحالية للشركة.

كل هذه الأمور والتوقعات الإيجابية لأداء سهم كيمانول تداول خلال الفترة المقبلة يجعل من السهم استثمارا جيداً. وإضافة مميزة لكل مستثمر في محفظته الاستثمارية.

تعرف أيضاً على الأسهم التالية:
سهم ذيبسهم مسكسهم أنعامسهم المتطورة