سهم الباحة – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
شركة الباحة

يعود سهم الباحة إلى شركة الباحة السعودية للاستثمار والتنمية وهي شركة مساهمة تم تأسيسها في نوفمبر عام 1992م برأس مال تبلغ قيمته 150 مليون ريال سعودي.

وتقوم الباحة تنشط في عدة مجالات تنموية متنوعة، منها مجال إقامة وتنفيذ المشروعات الصناعية، واستصلاح الأراضي الزراعية; بهدف استغلالها من الجانب الزراعي والحيواني وأيضاً إقامة المنشآت السياحية والترفيهية، وإنشاء ورش الصيانة ومخازن التبريد. تعمل أيضاً في مجال الوكالات التجارية وذلك، لتنفيذ الأعمال التي تفيد في تحقيق الأغراض الأساسية للشركة.

شركة الباحة للاستثمار والتنمية

يقع المقر الرئيسي لشركة الباحة للاستثمار والتنمية في منطقة بلجرشي في محافظة الباحة بالمملكة العربية السعودية. وقد تم إدراج أسهم الشركة في سوق المال السعودي عام1993م، وتحمل رمز 4130.

قد صُدِر ترخيصاً بتأسيس شركة الباحة رقم 600 وذلك، بموجب قرار من معالي وزير التجارة السعودي. وأيضاً تم عمل دراسة جدوى اقتصادية لخمس مشروعات تابعة للشركة، وهي:

  • شركة الباحة للجرانيت والرخام، وقد تم تأسيسها عام 1995م.
  • قرية شبهة السياحية، وقد بيعت بشكل كامل لكلية الباحة للعلوم.
  • مزارع الباحة للدجاج، وقد تم تشغيلها بشكل رسمي في منتصف العام 1999م.
  • تليفريك أثرب السياحي، وقد تم تشغيله عام 2000م.
  • مصنع الباحة للجلود الصناعية، وتم تشغيله عام 2000م.

الباحه تداول تجريبي

التسجيل في حسابات التداول التجريبي التي توفرها منصات تداول الأسهم السعودية يعتبر من الأمور المتميزة التي تمنح المستثمرين الجدد فرصة هائلة لتجربة تداول الأسهم واكتساب الخبرة وتعلم كيفية اختيار استراتيجية التداول وكيفية تطبيقها بالشكل الذي يحقق النجاح في التداول وكسب الأرباح، ولذلك من الضروري تجربة شراء سهم الباحه تداول بشكل تجريبي من خلال استخدام رأس مال افتراضي وتداول السهم في منصة تداول افتراضية، فذلك يمنح المستثمر المميزات التالية:

  • تعلم طرق تداول الأسهم الاستثمارية بشكل فعال وآمن دون التعرض إلى تكبد أي خسائر مادية.
  • التعرف على الأدوات المختلفة للتداول وكيفية استخدام كل أداة، وما هي ميزة كل منها، دون الاضطرار إلى المخاطر برأس المال الحقيقي.
  • اختبار الاستراتيجيات المختلفة لتداول الأسهم السعودية من أجل الاستقرار على الاستراتيجية الخاصة بكل مستثمر بعد أن يقوم بتجربتها والارتياح لملائمتها لأهدافه.
  • اختبار منصات التداول المختلفة والتعرف على الأدوات المالية المتنعة بدون المخاطرة بخسارة المال قبل فهمها بشكل كامل.
  • يمكن اختبار سهم الباحه تداول بشكل مجاني تمامًا وبدون التعرض إلى خسارة الأموال أو مواجهة أي مخاطر.

طرح أسهم حقوق أولوية الباحة لزيادة رأس المال

أصدرت هيئة السوق المالية السعودية قرارا بالموافقة على الطلب الذي تقدمت به شركة الباحة; من أجل زيادة رأس مالها من خلال طرح أسهم حقوق مالية تقدر قيمتها بمبلغ 120 مليون ريال سعودي.

وقد أعلنت الشركة في بيانها أن هذه الخطوة من أجل زيادة رأس مال الشركة لتمكينها من تمويل وتنفيذ المشروعات المستقبلية. والعمل على التوسع في الأنشطة المختلفة للشركة، إلى جانب العمل على تقليل نسبة الخسائر والسعي نحو زيادة الأرباح.

ولفتت الشركة إلى أنه سوف يتم التصويت في الجمعية العامة غير العادية لتعديل في عدد من المواد للنظام الأساسي بالشركة. بالإضافة إلى الموضوعات الأخرى المدرجة في جدول أعمال الشركة خلال الفترة المقبلة.

انتخاب أعضاء مجلس إدارة شركة الباحة للدورة القادمة

أعلنت الجمعية العامة العادية الخاصة بشركة الباحة السعودية للاستثمار خلال الاجتماع الأخير; موافقتها بخصوص انتخاب أعضاء لمجلس إدارة الشركة للدورة القادمة من بين المرشحين. وتبدأ الدورة الجديدة بتاريخ العاشر من فبراير 2022م وتستمر لمدة ثلاث سنوات. و تنتهي الجمعية في التاسع من فبراير عام 2025م، وقد تم انتخاب الأسماء التالية:

  • محمد بن صالح الحمادي، رئيس مجلس إدارة الشركة.
  • إبراهيم بن عبدالله بن كليب، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة والرئيس التنفيذي لها.
  • عبد العزيز بن صالح الحمادي، رئيس غير تنفيذي.
  • مشعل بن محمد بن حسن مفتي، رئيس تنفيذي.
  • سعد بن عبد المحسن الحميدي، عضو مجلس الإدارة.
  • تركي بن عبد الرحمن الرصيص، عضو مجلس الإدارة.
  • عبد الله بن فهد المديان، عضو مجلس الإدارة.
  • عبد الله بن محمد بالشرف، عضو مجلس الإدارة.

جاء في بيان الشركة أيضاً أن الجمعية العامة العادية قد وافقت على تشكيل لجنة جديدة للمراجعة مع تحديد ضوابط عملها  ومهامها، وتحديد المكافآت لأعضائها، وقد تم ترشيح الأسماء التالية:

  • عبد العزيز بن صالح الحمادي، نائب رئيس الترشيحات.
  • سعد بن عبد المحسن الحميدي، رئيس اللجنة.
  • تركي بن عبد الرحمن الرصيص.

تداول سهم الباحة يسجل أكبر أرباح في ديسمبر2021

سجل سهم الباحه خلال شهر ديسمبر الماضي قفزة كبيرة تصدر بها قائمة الارتفاعات بالبورصة السعودية بيسجل بها أكبر أرباح للسهم، حيث قفز سهم الباحة بنسبة 9.91% حيث وصل سعر السهم إلى 38.25 ريال سعودي.

وجاءت أرباح تداول سهم الباحه بعد موافقة هيئة السوق السعودية على زيادة رأس مال الباحه، وذلك، بقيمة 120 مليون ريال. علاوة على ذلك، قد أشارت الهيئة إلى أن الأحقية في الأرباح تكون للمساهمين المقيدين في سجل المساهمين في مركز الإيداع. وقد جاء ذلك عقب قرار الجمعية العامة غير العادية للشركة والذي ينص على زيادة رأس مال الشركة من خلال طرح أسهم حقوق أولوية للاكتتاب والذي سوف يحدد تاريخه في وقتٍ لاحق من قبل مجلس إدارة الشركة، إلى جانب تحديد عدد الأسهم المطروحة وسعرها.

جاءت هذه القفزة في أرباح السهم، وذلك، بعد فترة من الخسائر شهدتها شركة الباحة خلال عام 2021م. فقد بلغت قيمة خسائر الشركة 845.2 ألف ريال سعودي، في مقابل صافي الأرباح عام 2020م والتي بلغت قيمتها 177.82 ألف ريال سعودي.

وقد أرجعت الشركة أسباب هذه الخسائر إلى ما تكبدته من خسائر ائتمانية تبلغ قيمتها ستمائة ألف ريال سعودي والتي نتجت عن تداعيات جائحة كورونا العالمية وتأثيراتها السلبية على القطاع العقاري والتأجيرات، فضلا عن ارتفاع مخصص الزكاة وتكلفة الإيرادات، فقد بلغت نسبة الخسائر للعام الماضي 32.97%.

انخفاض خسائر سهم الباحة

أعلنت النتائج المالية لشركة الباحة السعودية للاستثمار والتنمية عن انخفاض في معدل خسائر الشركة عن فترة الربع الأخير من العام السابق 2021م، حيث بلغت قيمة الخسائر لتلك الفترة 8.3 مليون ريال سعودي قياسا بقيمة خسائر الشركة عن نفس الفترة من عام 2020م والتي بلغت 28.6 مليون ريال سعودي.

وقد أرجع مجلس إدارة الشركة أسباب الانخفاض الملحوظ في معدل خسائر الشركة  والتي انعكست على أداء سهم الباحة بالمقارنة مع عام 2020م إلى عدة أسباب، منها:

  • الانخفاض في بند الخسائر الائتمانية المتوقعة.
  • الارتفاع في بند الإيرادات الأخرى بقيمة مليون و186,444 ألف ريال سعودي، حيث تمتلك الشركة العديد من المشروعات الصغيرة المتفرقة.
  • لم يتم تسجيل المخصص لخسائر المطالبات المحتملة كالتي سُجلت عام 2020م والتي كانت تقدر قيمتها بمبلغ 17,300,559 ريالاً سعوديًا والتي تتعلق بالقضية الخاصة بتبادل أصول الشركة مع شركة الساطة الحديثة.
  • عدم تسجيل خسائر انخفاض في القيمة الشهرية.
  • انخفاض قيمة الزكاة التقديرية لعام 2021م عن العام السابق له.
  • وعلى الرغم من ذلك فقد ارتفع معدل خسارة الانخفاض في قيمة العقارات الاستثمارية الخاصة بشركة الباحة والتي تقدر بمبلغ 7,046.667 ريالًا سعوديًا، وجاء ذلك نتيجة لتداعيات جائحة كورونا التي أثرت بشكل مباشر على قطاعات العقار والتأجير.
  • وقد أعلنت الشركة أن حقوق المساهمين قد بلغت 355 مليون ريال سعودي بنهاية الفترة المذكورة، بالمقارنة مع الفترة المماثلة من عام 2020م والتي بلغت قيمتها 107.699 مليون ريال سعودي.

سعر سهم الباحة

سجل سعر سهم الباحة في آخر جلسات تداوله من الشهر الجاري 17.54 ريال سعودي. وبلغ سعر الافتتاح للسهم 17.66 ريال سعودي.

أما سعر سهم الباحة عند الإغلاق السابق فقد سجل 17.68 ريال سعودي، والسعر الأدنى للسهم هو 17.20 ريال سعودي، والسعر الأعلى للسهم هو 17.66 ريال سعودي.

وقد بلغت نسبة التغيير في سعر الباحة تداول 0.6795% بما يعادل 0.12 هللة سعودية.

كيفية شراء سهم الباحة تداول

إن البدء في تداول الباحة يتطلب وجود حساب تداول ومحفظة استثمارية على إحدى منصات التداول الإلكترونية الموجودة على شبكة الإنترنت، ولكن ينبغي لكل مستثمر وخاصة المبتدئين إن ينتبهوا إلى ضرورة اختيار وسيط التداول الموثوق من أجل فتح حساب للتداول، حتى لا يقع أي مستثمر مبتدئ ضحية لشركات الوساطة المالية المحتالة.

ومن الأفضل لكل متداول مبتدئ أن يستخدم حساب التداول التجريبي وشحنه برأس المال الافتراضي لتجربة التداول وتعلم كل كبيرة وصغيرة حول تداول الأسهم في سوق المال، فذلك الأمر يمده بالخبرة اللازمة له لتعلم كيفية استخدام المؤشرات الفنية وقراءة تحليلات الأسهم وفهمها وكيفية تنفيذ أوامر البيع والشراء للأسهم المختلفة، ومن ثم يبدأ التداول الحقيقي بحساب تداول فعلي وبأموال حقيقية.

ولكي يتم فتح حساب تداول وشراء ثم تداول الباحة وغيره من الأسهم السعودية المختلفة؛ فيتم اتباع الخطوات التالية:

  • البحث أولا عن أفضل منصات تداول الأسهم السعودية، والتي تقدم خدمة عملاء على مدار الساعة، وحاصلة على التراخيص الرسمية من هيئات الرقابة المالية، والتي توفر أصول متنوعة من الأسهم والصناديق الاستثمارية وغيرها من الأوراق المالية.
  • يتم البدء في إجراءات تسجيل الحساب من خلال إدخال البيانات المطلوبة في استمارة التسجيل.
  • يتم تفعيل حساب التداول الشخصي من خلال إرسال صورة إلكترونية من بعض المستندات والتي تشمل بطاقة الهوية الوطنية وغيرها.
  • بعد تأكيد وتفعيل الحساب يتم شحنه برأس المال المراد استثماره في تداول الباحة وشراء الأسهم المطلوبة. وذلك من خلال التحويل البنكي بشكل مباشر أو باستخدام البطاقة الائتمانية أو غير ذلك من طرق تحويل الأموال التي توفرها منصة التداول.
  • يتم اختيار الأسهم المراد الاستثمار فيها من خلال إدخال رمز السهم، ولاختيار سهم الباحه تداول يتم إدخال الرمز 4130 ومن ثم تحديد عدد الأسهم المراد شرائها، ثم سداد قيمة الأسهم.
  • وبذلك يكون المستثمر قادرا على بدء تداول الباحة وتنفيذ الأوامر المختلفة وفقا لتحليلات المؤشرات الفنية بسوق المال.

توقعات سهم الباحة 2022

بمتابعة أداء سهم الباحه في آخر جلسات التداول نجد أنه سجل تراجعا طفيفا بنسبة خسائر بلغت 0.42%. ليسجل بذلك خسارة 15 هللة، فقد كانت تداولات السهم على المدى القصير بمحاذاة خط الميل التصحيحي الهابط. ليستند بذلك الانخفاض لمستوى دعم محوري 35.40، ذلك في ظل الدعم الإيجابي لتداولات السهم أعلى المتوسط المتحرك البسيط خلال فترة الخمسين يوما السابقة، مع وجود إشارات إيجابية بمؤشر القوة النسبية.

بناءًا على ذلك يتوقع الخبراء ارتفاع أداء السهم خلال جلسات التداول في الفترة القادمة. ولكن بشرط ثبات السهم عند مستوى الدعم المحوري لكي يستهدف أول مستويات المقاومة عند مستوى السعر 38.20.

ومن خلال متابعة أداء السهم خلال الفترة الماضية فنجد أن شركة الباحة تعرضت إلى الوقوع في الخسائر وخاصة خلال العام الماضي 2021م، وقد جاءت تلك الخسائر كنتيجة سلبية لأزمة كورونا التي أثرت سلبًا على الاقتصاد في جميع أنحاء العالم، ولكن مع نهاية العام المنصرم فقد بدأت شركة الباحة في التقاط أنفاسها من أجل تعويض الخسائر والبدء في تحقيق الأرباح، ويظهر ذلك في الربع الأخير من عام 2021م بشكلٍ واضح، إلى جانب قيام الشركة بطرح أسهم جديدة للاكتتاب من أجل زيادة رأس المال والبدء في تنفيذ المشروعات المستقبلية، وخاصة بعد قيام الشركة بسداد مبكر لجزء من قروضها، ولذلك فإن نظرة الخبراء لأداء الشركة خلال العامين القادمين نظرة إيجابية وتوقعات بتحقيق الأرباح.

هل من الجيد الاستثمار في سهم الباحه

قد يتساءل البعض حول مدى نجاح الاستثمار في سهم الباحه أو إن كان من الجيد الاستثمار فيه بعد ما تعرضت له الشركة من خسائر ضخمة خلال العام المنصرم والتي جاءت إثر أزمة فيروس كورونا المستجد والذي أثر على القطاعات الاستثمارية في مختلف أنحاء العالم وأدى إلى تعطيل العديد أغلب الأنشطة الاقتصادية والتجارية، فأصبح بعض المستثمرين يشعرون بالقلق حيال الاستثمار في الباحة تداول وأنه قد يكون سببًا في خسارة أموالهم.

ولكم مع متابعة أداء سهم الباحه منذ مطلع العام الجاري نجد أن السهم يحاول جاهداً تعويض بعض من خسائره، خاصة مع الجهود الواضحة من مجلس إدارة الشركة في سبيل تدارك الأزمة التي تمر بها ومحاولة زيادة رأس مال الشركة عن طريق طرح عدد من الأسهم لحقوق الأولوية حتى تتمكن الشركة من سداد بعض من ديونها وتمويل عدد من المشروعات الجديدة التي تسعى الشركة من خلالها إلى زيادة مصادر الإيرادات والأرباح.

ولذلك يرى بعض الخبراء أن الاستثمار في الباحة تداول يعتبر من الاستثمارات الجيدة ولكن على المدى الطويل، فمن يرغب في تحقيق الأرباح السريعة فلن يكون اختيار سهم الباحه هو الاختيار الأمثل له، ولكن من يمتلك من الصبر والقدرة على الانتظار ومن يضع أمواله في الاستثمارات طويلة الأجل والتي لا ينتظر منها تحقيق مكاسب سريعة هو فقط من يمكنه الاستثمار في تداول الباحه وتحقيق الأرباح على المدى الطويل، فمن المنتظر أن يظهر الأثر الإيجابي لزيادة رأس مال الشركة خلال الفترة المقبلة.

هل تداول سهم الباحه حلال؟

يحرص العديد من المستثمرين على معرفة ما هي الأسهم النقية والحلال التي يمكن الاستثمار فيها وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية من أجل البعد عن أي شبهات للربا أو المال الخبيث، ولذلك يقوم عدد كبير من العلماء وأهل الفتوى بالمملكة العربية السعودية بدراسة جميع الأسهم والشركات من أجل تحديد الأسهم النقية والأسهم المختلطة والأسهم المحرمة، حتى يتمكن كل مستثمر من اتخاذ قراره قبل البدء في الاستثمار بأي سهم.

وقد اتفق جميع العلماء المختصين بدراسة الأسهم أن سهم الباحة من الأسهم النقية. حيث تعمل شركة الباحة في مجالات التنمية التي تتوافق مع أحكام وقواعد الشريعة الإسلامية. ولا يشوب تعاملاتها أي مخالفات شرعية ولا تعمل بالربا; ولذلك فإن الاستثمار فيها سواء كان طويل المدى أو بالمضاربة اليومية أو الاكتتاب هو حلال وليس به شيء.

إعلان نتائج طرح سهم الباحه

أعلنت شركة الباحة السعودية عن النتائج الخاصة بطرح وتخصيص أسهم حقوق الأولوية، حيث بلغت نسبة التغطية 568.7% بإنتهاء فترة الطرح. وقد تم بيع نحو 1.26 مليون سهم الباحه، وتبلغ قيمة متوسط سعر السهم 18.85 ريال سعودي. وبذلك يبلغ إجمالي العائد من بيع الأسهم التي لم يتم الاكتتاب فيها ما يقرب من 23.8 مليون ريال سعودي.

كما أشارت الشركة أن صافي المبلغ الخاص بالتعويضات والعائد للملاك لحقوق الأولوية تبلغ قيمته 11.19 مليون ريال سعودي. وأن الشركة سوف تقوم بإيداع الأسهم في الحسابات الخاصة بالمساهمين على التوالي.

تعرف على أسهم الشركات التالية: