سهم اللجين – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
شركة اللجين

تعد شركة اللجين القابضة من الشركات المساهمة السعودية، التي تأسست في شهر ديسمبر عام 1991م وكانت قد بدأت في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، ويبلغ رأسمال الشركة الحالي 692 مليون ريال سعودي بما يعادل 185 مليون دولار بما يعادل 69.200.000 سهماُ حيث يبلغ سعر سهم اللجين في سوق الأسهم هو 10 ريالات، ويقع مقرها الحالي بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وتم إدراجها في السوق المالي السعودي في أغسطس 1997 تحت الرمز 2170.

نشاط شركة اللجين القابضة

نشاط شركة اللجين يتمثل في تطوير المشاريع الصناعية الكبري ومجال المعادن والتعدين وقطاعات الطاقة والاستثمار في المملكة العربية السعودية، وذلك عن طريق الاستفادة من المعادن والموارد الطبيعية والهيدروكربونية الموجودة داخل المملكة والتي تعد من الأساسيات في عملة التصنيع.

وأعلنت شركة اللجين القابضة عن ايقاف مجدول لمصنعي البوليبروبلين والبروبلين التابعين لشركة ناتبت (الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية)، والتي تمتلك شركة اللجين نسبة 75.37 % من رأس مالها، وذلك لإجراء بعض أعمال الصيانة الدورية حسب معايير الصيانة الوقائية والروتينية. وقد تسهم هذه الأعمال الخاصة بالصيانة بأذن الله في رفع مستوي الإنتاج وتحقيق خطط التشغيل المستقبلية.

وقد بدأت أعمال الصيانة في 17-1-2022م الموافق 14-6-1443هــ وستنتهي يوم 6-2-2022م الموافق 5-7-1443هــ.

وتعتبر فترات التوقف الخاصة بالصيانة ليست بخسارة في الإيرادات والإنتاج، لأنها مخطط لها من قبل وفقاً للممارسات الصناعية المتعارف عليها، وضمن ذلك أثرها المالي عند إعداد موازنة عام 2022 من حيث الإيرادات المتوقعة أو كمية الإنتاج. وقد أخدت الشركة جميع الاحتياطات الازمة لتفادي أي تأثير على عملاء الشركة.

معلومات سهم اللجين ارقام

بمتابعة معلومات سهم اللجين ارقام نجد أن الشركة قد تأسست في نهاية عام 1991م. وقد تم إدراج سهم اللجين في بورصة تداول الأسهم السعودية منذ أغسطس عام 1997م. وآخر سعر وصل له السهم هو 69.20 ريال سعودي. تبلغ نسبة التغير في سعر سهم اللجين تداول نحو 2.81% بواقع 2 ريال سعودي.

فقد بلغ سعر سهم اللجين عند افتتاح جلسة التداول الأخيرة 70.30 ريال سعودي. وكان سعر الإغلاق السابق 71.20 ريال سعودي، أما نسبة التغير في سعر السهم منذ بداية العام فقد بلغت 28.15%.

يبلغ عدد أسهم شركة اللجين 69.20 مليون سهم اللجين تداول. ويقدر معدل ربحية السهم وفقًا لبيانات الاثنى عشر شهرا الأخيرة نحو 23.38 ريال سعودي. والقيمة الدفترية للسهم وفقًا لآخر بيانات معلنة تقدر بنحو 38.29 ريال سعودي. وتبلغ القيمة السوقية للسهم نحو 4 مليون و788.64 ألف ريال سعودي.

الاستثمار في تداول سهم اللجين

بمتابعة أخبار سهم اللجين هوامير البورصة 2022 يمكن ملاحظة أن السهم يتمتع باهتمام بالغ من قبل المستثمرين والمحللين على حدٍ سواء، خاصة مع اتجاه تداول سهم اللجين إلى النمو والصعود المستمر حتى اقترب من اختراق حاجز 70 ريال سعودي، وذلك ما يزيد من التوقعات الإيجابية لأداء سهم اللجين اليوم وخلال جلسات التداول المقبلة بأن يستمر السهم بالصعود.

ولذلك تزداد الترشيحات بالاستثمار في تداول سهم اللجين باعتباره من الأسهم التي أثبتت مكانتها في البورصة السعودية وأنه من أفضل الأسهم المناسبة للاستثمارات طويلة الأجل والتي تهدف إلى تنمية رأس المال، بالإضافة إلى حرص الشركة على توزيع أرباح نقدية عن سهم اللجين مباشر، وهو ما يضمن تحقيق عائد ثابت بشكل ربع سنوي أو نصف سنوي إلى جانب تنمية رأس المال، خاصة وأن قطاع الصناعات البتروكيماوية الذي تعمل به شركة اللجين يعتبر من أهم وأضخم القطاعات في العالم كله، ولا يوجد أدنى شك بتراجع هذا القطاع حتى وإن تأثر بأي عوامل اقتصادية مثل ما سبق خلال أزمة كورونا العالمية.

كذلك تشير كافة التوقعات حول سهم اللجين تويتر والتي يتم نشرها لحظة بلحظة من قِبل المستثمرين والمضاربين والمحللين، حرصاً منهم جميعا على متابعة أداء سهم اللجين مباشر ومتابعة كافة المؤثرات والعوامل التي قد تغير في اتجاه السهم وأداءه في البورصة السعودية، منتظرين تحقق توقعاتهم باختراق السهم لمستوى السعر الحالي والاتجاه نحو الصعود.

تحليل سهم اللجين

بقراءة تحليل سهم اللجين بجلسة تداوله الأخيرة فقد أغلق السهم على نموذج الخفاش الشرائي أدنى النقطة 75، ويتم تداول السهم عند النقطة 67.90 أعلى من المتوسط 200 يومًا، فقد وصل سهم اللجين إلى مستوى دعم ضروري، ويتداول اللجين في اتجاه عرضي عبر المدى اللحظي بداخل النموذج الفني المثلث باتجاه صاعد، مع ارتكاز السهم فوق مستوى 73.50 ريال، ليستهدف بذلك مضاربي 79 و76 ريال استهداف سلبي ليكسر مستوى الدعم 69 ريال.

ومن خلال متابعة الرسوم البيانية السابقة لـ تحليل سهم اللجين فنجد أن السهم اتجه نحو الصعود في جلسات التداول الأخيرة، واستطاع أن يحقق مكاسب بقيمة 2.06%، وهاجم السهم نقطة المقاومة 70.20، وما دعم السهم استمرار تداوله أعلى متوسط المتحرك البسيط لفترة الخمسين يوما السابقة، ومن المتوقع أن يستمر صعود السهم خلال التداولات المقبلة بشرط أن يخترق مستوى المقاومة 70.20.

أخبار سهم شركة اللجين القابضة

سهم شركة اللجين القابضة يعتبر من أهم الأسهم السعودية خلال الفترة الأخيرة، حيث يتمثل النشاط الأساسي للشركة في قطاع البتروكيماويات والمعادن والتعدين وتطوير المشروعات الصناعية وقطاع الطاقة بالمملكة العربية السعودية، وقد شهد تداول سهم اللجين نموا ملحوظًا خلال الفترة الأخيرة، حتى وصل سعر السهم إلى 69 ريال سعودي، وكان سعر السهم عند إدراجه في البورصة السعودية 20 ريال سعودي.

تمتلك شركة اللجين نسبة ملكية في عدة شركات أخرى من أهم شركات القطاع الصناعي، حيث تمتلك أكثر من 74% من ملكية الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية “ناتبت”، والتي تقع في مدينة ينبع، ويتمثل نشاطها الأساسي في إنتاج البولي بروبلين وإنتاج جميع مشتقاته.

كما تمتلك اللجين أكثر من 98% من ملكية شركة زين للصناعات المتنوعة. حيث تعمل في مجال إنتاج المبيدات الزراعية والمبيدات الحشرية وتصنيع المنتجات المنزلية. ويقع المقر الرئيسي لها في مدينة الجبيل الصناعية.

الجمعية العامة للشركة توافق على السياسة الجديدة لتوزيع الارباح

من أهم أخبار سهم شركة اللجين القابضة قرار الجمعية العامة الغير عادية للشركة بالموافقة على السياسة الجديدة المقترحة لتوزيع أرباح تداول سهم اللجين خلال الفترة المقبلة من عام 2022م و2023م، والتي تتضمن توزيع الأرباح النقدية على مساهمي سهم اللجين بحد أدنى 10% من قيمة رأس المال لكل سنة وهو ما يعادل 1 ريال سعودي، وقد أضافت أن تلك السياسة الجديد بخصوص توزيع الأرباح قابلة للتغيير وفقا لأي عوامل مستقبلية، كزيادة المشروعات والاستثمارات المستقبلية للشركة، أو وجود أي تغيرات جوهرية في أعمال واستراتيجية الشركة أو أي التزامات مستقبلية لأي جهة تمويلية.

كما أعلنت الجمعية عن موافقتها لتفويض مجلس إدارة شركة اللجين لتوزيع الأرباح النقدية المرحلية عن فترة الربع الأول من العام المالي 2022م، مع الموافقة على قرار إيقاف نسبة التجنيب التي تبلغ 10% من إجمالي صافي أرباح الشركة حتى تكون بمثابة الاحتياط النظامي للشركة.

ذلك بالإضافة إلى موافقة الجمعية على تعديل المادة الثانية من نظام الشركة الأساسي وحذف كلمة القابضة من اسم الشركة، إلى جانب تعديل المادة الثالثة من نظام الشركة والمتعلق بأغراض الشركة، بحيث تشمل الشركة تجارة التجزئة والجملة لكافة المنتجات التي ترتبط بالنشاط الصناعي للشركة، مع إنشاء وتشغيل المشروعات الصناعة بداخل وخارج أراضي المملكة، واتجاه الشركة إلى مجال تصنيع الأشكال الأولية من البلاستيك، وغيرها من أغراض الشركة.

الجدير بالذكر أنه قد تم تعليق سهم اللجين من التداول في عام 2020م بسبب عدم التزام الشركة بالإعلان عن القوائم المالية الخاصة بها للفترة المنتهية بنهاية ديسمبر 2019م، وهو ما أدي إلى قرار هيئة السوق المالية بتعليق تداول سهم اللجين مع منح الشركة مهلة محددة حتى تقوم بالإعلان عن التقرير الصادر من مجلس الإدارة بالمعلومات المالية للسنة المالية 2019م، ولذلك تسعى شركة اللجين إلى إعلان القوائم المالية الخاصة بها في المواعيد المحددة بمنتهى الدقة تجنبا لإعادة تعليق سهم اللجين من التداول مرة أخرى.

أرباح شركة اللجين المتوقعة لعام 2021 بعد توحيد القوائم المالية مع شركة ناتبت

في يوم 29 يناير 2022 اعلنت شركة اللجين توحيد القوائم المالية مع شركة ناتبت (الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية لعام 2022. وذلك بدلاً ان تستخدم الحقوق الملكية عند معالجة الاستثمار بالشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية.

وقد اوضحت شركة اللجين يوم الاحد الموافق 6-2-2022, ان تم تأييد هذا الرأي من خلال لجنة المراجعة; لتحقق كامل شروط القدرة على السيطرة والتأثير وغيرهم من المتطلبات ذات الصلة.

كما اوضحت شركة اللجين ان توحيد القوائم المالية يتطب تقييم شامل لشركة ناتبت من قبل مقيم مستقل. واصدار قوائم مالية موحدة كما في شهر ديسمبر 2021.

كما اوضحت ايضاً ان من المتوقع الانتهاء من اعمال المراجعة وإتمام المتطلبات من قبل هيئة السوق المالية يوم الخميس الموافق 31 مارس 2022.

كما أكدت لن بأثر توحيد القوائم المالية لشركة اللجين على النتائج التشغيلية للشركة، وذلك بالمقارنة مع المعالجة المحاسبية السابقة، علماً بأن النتائج التقديرية لشركة ناتبت لعام 2021 تشير الي تحقيق الشركة صافي ربح بحوالي 521 مليون ريال وربحية للسهم 4.87 ريال، والارباح المتوقعة لشركة اللجين القابضة في عام 2021 حوالي 305 مليون ريال ورحية سهم اللجين 4.41 ريال.

وتمتلك شركة اللجين نسبة كبيرة في أسهم شركة ناتبت مع نهاية الربع الثالث لعام 2021 بنسبة تبلغ 74.98 %. حيث زادت حصة شركة اللجين خلال الربع الثالث في عام 2021 من 57.4% إلى 74.98%. وفي الربع الرابع لعام 2021 زادت النسبة من 74.98 إلى 75.37%.

شركة اللجين تعيين خالد الداود رئيساً تنفيذياً لها

أعلنت شركة اللجين يوم الأربعاء الموافق 5-1-2022 بتعيين خالد محمد الداود كرئيساً تنفيذيناً للشركة. كما أوضحت ان قرار التعيين يسري بتاريخ 9-1-2022.

وأشارت أن خالد الداود حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية عام 1990 من جامعة الملك سعود; كما حصل على الماجستير في إدارة الاعمال من جماعة (هل) في بريطانيا عام 2006م.

وأكدت ان لديه العديد من الخبرات الإدارية والصناعية والاقتصادية تزيد عن 28 عام. ومنها العمل كمستشاراً أعلي بشركة شل وشركة لاهاي وشركة هولندا وشركة أرامكو السعودية. كما عمل ايضاً بشركة ألفا للمشاريع بمنطقة الخبر وشركة المياه الجبيل; وعمل ايضاً لشركة السعودية للتعدين كمديراً عام للاقتصاد والتخطيط.

وكانت قد أعلنت الشركة عن موافقة مجلس الإدارة على استقالة السيد عبد الله بن عودة العنزي الرئيس التنفيذي السابق وتكليف خالد بن الداود بمهام الرئيس التنفيذي وذلك في شهر مارس 2019.

تداول (السوق المالية السعودية) تعلن عن تحديث الأسهم الحرة وإضافة 4 أسهم إلى المؤشرات

وقد أعلن تداول عن تحديث الأسهم لجميع الشركات بداية من جلسة يوم الأحد 4 اكتوبر 2020. كما اوضحت في بيان لها; انه سيتم إضافة أسهم لــ 4 شركات إلي مؤشرات القطاعات ومؤشرات السوق. وأشارت إلى انه سيتم إضافة سهم اللجين إلى مؤشر قطاع المواد الأساسية مؤشر تاسي. كذلك، تم إضافة أسهم شركة أملاك العالمية وشركة العمران إلى مؤشر قطاع البنوك ومؤشر قطاع السلع الرأسمالية ومؤشر السوق الرئيسية (تاسي). كما اضافت السوق المالية السعودية انه سيتم إضافة الأسهم الخاصة بشركة الأسمنت الأبيض إلي مؤشر السوق الموازية.

انخفاض أرباح شركة اللجين سهم الربع الأول 2022م

أعلن مجلس إدارة شركة اللجين القابضة عن النتائج المالية للشركة لفترة الربع الأول من العام الجاري 2022م. والتي أظهرت انخفاض في صافي أرباح الشركة لقطاع البرتوكيماويات والقطاعات الأخرى. حيث انخفضت أرباح شركة اللجين سهم إلى 55.8 مليون ريال سعودي. في مقابل 60.3 مليون ريال سعودي أرباح الربع الأول من العام الماضي.

جاء ذلك الانخفاض في أرباح الشركة على الرغم من ارتفاع إجمالي الدخل العام للشركة. فقد بلغت إيرادات شركة اللجين سهم لفترة الربع الأول من العام الجاري نحو 509 مليون ريال سعودي. وبذلك تصل نسبة التغير في إيرادات العام الجاري عن العام الماضي بأكثر من 10607%. وبلغ معدل ربحية اللجين سهم 81 هللة سعودية لهذا الربع. بالمقارنة مع ربحية السهم لنفس الربع من العام السابق والتي بلغت 87 هللة سعودية.

وقد أرجعت الشركة سبب هذا الإنخفاض في صافي الأرباح إلى ما تم تنفيذه من إعادة القياس بالقيمة العادلة والتي تقدر بمبلغ 1,352 مليون ريال سعودي، وذلك بعدما تم توحيد القوائم المالية مع شركة (ناتبت) الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية وذلك بناءًا على متطلبات المعايير الدولية الخاصة بإعداد التقارير المالية.

وقد أعلنت الشركة أن حقوق المساهمين في اللجين سهم لفترة الربع الأول من عام 2022م قد بلغت قيمتها 2649.88 مليون ريال سعودي بعد استبعاد حقوق الأقلية، وذلك بالمقارنة مع حقوق مساهمي اللجين سهم لفترة الربع الأول من عام 2021م والتي بلغت قيمتها 1751.49 مليون ريال سعودي.

حكم سهم اللجين

انتشرت العديد من الأسئلة بين المستثمرين عن حكم سهم اللجين ومدى شرعية الاستثمار فيه، وخاصة مع انتشار بعض أسهم الشركات التي تكون شرعية في ظاهر الأمر ولكن عند البحث والتدقيق في القوائم المالية للأسهم نجد أنها تمتلك بعض المعاملات الربوية المحرمة، ولذلك يتم دراسة جميع الأسهم بدقة وشفافية للتأكد من جميع نشاطات الشركة ومعاملاتها المالية والتأكد من عدم وجود أي قروض ربوية أو تعاملات مالية محرمة.

وبناءًا على ذلك فقد تم خضوع سهم شركة اللجين إلى دراسة وتحليل الجهات الخمسة المختصة بدراسة أسهم الشركات السعودية. وقد اتفقت جميعها على نقاء سهم شركة اللجين وخلوه من أي شبهات أو تعاملات محرمة. وبالتالي فإن الاستثمار في سهم اللجين حلال ولا شبهة فيه، وجميع الأرباح المكتسبة منه حلال بإذن الله.

نسبة الملكية لشركة اللجين

  • شركة منة تمتلك نسبة 14.54%.
  • محمد بن صالح حسن الخليل يملك نسبة 0.159%.
  • عبد الوهاب عبد الكريم عبد الرحمن البتيري يملك نسبة 0.0723%.
  • عزيز محمد مبارك آل فهد القحطاني يملك نسبة 0.0014%.
  • هاني بن سليمان عبد الرحمن الصالح يملك نسبة 0.0007%.
  • شركة صفرا المحدودة تملك نسبة غير معلومة.
  • شركة أرامكو السعودية لإدارة الاستثمار تملك نسبة غير معلومة.

سعر سهم اللجين 2022

ويبلغ رأس مال شركة اللجين 692 مليون ريال سعودي وعدد أسهم اللجين الحالي 69200.000 سهم. والقيمة الاسمية للسهم بلغت 10.00 ريال سعودي والقيمة السوقية للسهم 4.421.880.000.00 ريال سعودي. والقيمة الدفترية 27.46 ريال سعودي بناءاً على الربع الثالث من عام 2021. وربحية السهم 3.28 ريال سعودي بناءاً على الربع الثالث من عام 2021.

تعرف أيضاً على الأسهم التالية:

سهم زينسهم دار الاركانسهم الجوف الزراعيةسهم الكابلات