سهم المتطورة – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
شركة المتطورة

سهم المتطورة أو الشركة السعودية للصناعات المتطورة، تم تأسيسها بنهاية عام 1987م. وكان رأس مال الشركة يبلغ 108 مليون ريال سعودي عند تأسيسها ثم تمت زيادته إلى 432 مليون ريال سعودي، ويتمثل النشاط الرئيسي لها في ينقل التقنيات الصناعية المتقدمة للمملكة العربية السعودية عن طريق مشاركتها في المشاريع الصناعية وبرامج التوازن الاقتصادي.

الشركة السعودية للصناعات المتطورة

يقع المقر الرئيسي لشركة المتطورة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. وهي شركة مساهمة وعمومية محدودة، تم زيادة رأس مال الشركة في عام 2015م ليصبح خمسمائة مليون ريال سعودي.

تعتمد الشركة حاليا على الاستثمار في عدد من المشروعات، منها: مشروعات شركة السلام للطائرات المحدودة، ومشروعات شركة ابن رشد (الشركة العربية للألياف الصناعية)، ومشروعات شركة دويتشة الخليجية للتمويل، ومشروعات شركة ينساب للبتروكيماويات، ومشروعات شركة العبيكان لتصنيع الزجاج وغيرها.

ولا يقتصر نشاط شركة المتطورة على المشروعات الخاصة بها فقط، فهي أيضا تساهم في عدة شركات استثمارية كبرى. وهناك عدد من الشركات الضخمة تابعة لشركة المتطورة في مختلف المجالات والقطاعات الاستثمارية، وهي:

  • دويتشة الخليج للتمويل، قطاع الاستثمارات والخدمات المالية.
  • التصنيع وخدمات الطاقة، قطاع الخدمات الصناعية.
  • السلام لصناعة الطيران، قطاع الخدمات الصناعية.
  • العبيكان وشركة العبيكان EGC لصناعة الزجاج.
  • ينساب ينبع الوطنية للبتروكيماويات، قطاع البتروكيماويات.
  • الشركة العربية للألياف الصناعية، قطاع البتروكيماويات.

مميزات سهم المتطورة

الشركة السعودية للصناعات المتطورة إحدى الشركات العامة المدرجة في البورصة السعودية منذ عام 1993م، وتعتبر من أهم الشركات التي ساهمت بشكل فعال في برنامج المملكة العربية السعودية لتحقيق التوازن الاقتصادي إلى جانب تنفيذها العديد من المشروعات الصناعية الهامة كصناعات البترول والصناعات البتروكيماوية والصناعات التحويلية وغيرها، وهو ما يجعلها تتميز بمكانة رائدة بين الشركات الصناعية في المملكة العربية السعودية.

من أهم مميزات سهم المتطورة أيضا أن الشركة السعودية للصناعات المتطورة مساهمة في العديد من الشركات الأخرى. وتمتلك حصص ملكية في عدد من الشركات الكبرى. وهو ما يزيد من معدل صافي الدخل وأرباح الشركة من عدة مصادر مختلفة. وتنعكس النتائج المالية للشركة على أداء سهم المتطورة وتحقيقه للمكاسب في سوق تداول الأسهم. ومن الشركات التابعة للمتطورة شركة العبيكان للزجاج، وشركة العربية للألياف الصناعية. وشركة السلام للطائرات المحدودة، والشركة الخليجية لتصنيع الملح، وغيرها. فإذا ما ارتفعت قيمة أسهم أي من هذه الشركات فترتفع قيمة سهم المتطورة بشكل تلقائي.

ولذلك فإن النتائج المالية لشركة المتطورة ارتفعت بصورة ضخم في عام 2021م بعد الأزمة التي تعرضت لها جميع الشركات في القطاع الاقتصادي والاستثماري عام 2020م، حيث ارتفعت أرباح سهم المتطورة بنسبة 322.3% بإجمالي صافي أرباح 31.7 مليون ريال سعودي، وقد ساهمت حصص أرباح سهم المتطورة من الشركات التابعة في هذه الزيادة الكبيرة في صافي أرباح الشركة.

تحليل سهم المتطورة تداول

بمتابعة أداء سهم المتطورة تداول مباشر نلاحظ تسجيل السهم ارتفاعًا ملحوظًا في آخر جلسات تداوله، حيث استند في وقتٍ سابق على مستوى الدعم المحورى لنقطة 46.30، وقد تزامن ارتفاع سهم المتطورة تداول مع وصول مؤشر القوة النسبية إلى مناطق شديدة التشبع بالبيع، وهو ما أدى إلى اكتساب سهم متطورة تداول زخمًا إيجابيًا ساعد في تحقيق مكاسب جيدة بلغت نسبتها 1.98% ليكسب السهم بذلك 95 هللة.

وبذلك الارتفاع الملحوظ يحاول سهم متطورة تداول التخلص من الضغوط السلبية لمتوسط المتحرك البسيط لفترة العشرين والخمسين يومًا السابقة مع سيطرة اتجاه تصحيحي هابط على المدى القصير، ولذلك يتوقع المحللون أن يستمر سهم المتطورة تداول في الاتجاه الصعودي خلال جلسات التداول في الفترة المقبلة، ولكن بشرط تحقيق الثبات لمستوى الدعم المحوري عند نقطة 46.30، وأن يستهدف السهم نقطة المقاومة 53.70.

تداول متطوره

إن الاستثمار في بورصة الأسهم السعودية يعتبر من الوسائل الناجحة والمضمونة لتحقيق الأرباح طالما توافرت العوامل المساعدة لذلك، فلكي يتمكن أي شخص من خوض هذه التجربة والبدء في استثمار أمواله في شراء الأسهم السعودية؛ فلابد أن يكون على دراية كاملة بجوانب هذا السوق وأسرار التداول الناجح وكيفية وضع استراتيجية خاصة للتداول، وكيفية قراءة المؤشرات الفنية وغير ذلك من الأمور الخاصة بتداول الأسهم.

وللبدء في تداول متطوره أو غيره من الأسهم السعودية البارزة فهناك عدد من الأمور التي لابد من التأكد من توافرها عند اختيار الوسيط المالي لتداول الأسهم، وهي:

  • أن يقبل الوسيط المالي إيداع الأموال بعملة الريال السعودي.
  • أن يخضع الوسيط المالي لرقابة وتنظيم مؤسسة النقد العربي السعودي.
  • ان توفر شركة الوساطة المالية حسابات تداول إسلامية بحيث تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.
  • أن تقدم شركة الوساطة المالية حساب تداول تجريبي عبر شبكة الإنترنت، بحيث يتمكن المستثمر من تجربة تداول متطوره والأسهم الأخرى وتوقع التداول وتجربة تنفيذ أوامر البيع والشراء بشكل فعلي ولكن باستخدام أموال افتراضية، مما يساعده في اكتساب الخبرة والمعرفة بأمور التداول.

خطوات تداول متطوره

يعدّ اختيار شركة الوساطة المالية المناسبة لفتح حساب تداول هو أول وأهم خطوات الاستثمار في سوق تداول الأسهم السعودية، فاختيار الشركة الموثوقة والحاصلة على تراخيص من هيئات الرقابة الرسمية والدولية هو السبيل لعدم التعرض لعمليات النصب والاحتيال وبالتالي خسارة رؤوس الأموال.

بعد فتح حساب التداول وإيداع رأس المال المراد استثماره في شراء الأسهم السعودية سواء كان سهم متطورة فقط أو غيره من الأسهم، وإن كان من الأفضل عدم وضع رأس المال بالكامل في أسهم شركة واحدة فقط، بل ينصح بالاستثمار في أسهم عدة شركات مختلفة مع الحرص على اختيار الشركات الكبرى والرائدة في مجالاتها والتي تتسم بمعدل ربحية مرتفع لضمان كسب الأموال من تداول أسهمها.

الخطوة التالية في تداول متطوره هو تقديم أوامر الشراء والبيع بشكل مباشر إلى وسيط التداول والذي هو أحد أعضاء سوق المال، مع تحديد كم عدد سهم متطورة مطلوب إضافته إلى المحفظة الاستثمارية، فيعمل نظام التداول بشكل تلقائي على تأكيد توافر أسهم المتطورة تداول في الحساب الاستثماري، وفي حالة البيع يتولى النظام التأكد من صحة البيانات الخاصة بالمستثمر.

يتم إدخال أوامر البيع والشراء إلى النظام الخاص بإدارة الأوامر لدى الوسيط المالي بشكل تلقائي، حيث يقوم الوسيط بإدارة هذه الأوامر ومتابعتها وفقا لحالة السوق، حيث يتم تحويل هذه الأوامر صفقات تداول في سق المال عن طريق شبكة مخصصة سريعة الاتصال حتى يتم تنفيذ الأوامر بشكل لحظي.

يتولى وسيط التداول مطابقة الأوامر مع حالة السوق بحسب السعر ووقت إدخال هذه الأوامر، بحيث يتم تنفيذ الصفقات من الأوامر المتطابقة مع السعر ووقت الإدخال، ومن ثم يتم نقلها بشكل آلي إلى المركز الخاص بإيداع الأوراق المالية حتى يتم استكمال عملية نقل الملكية بين المستثمرين في سوق المال.

بعد إتمام تنفيذ الصفقة يتم انتقال اسهم المتطورة تداول بشكل تلقائي من حساب البائع إلى حساب المشتري. كما يتم إيداع الشهادات بشكل مسبق في حساب العميل، مع تحويل المبالغ المالية من خلال النظام السعودي الخاص بالتحويلات المالية الفورية.

معلومات سهم المتطورة

تمتلك شركة المتطورة في الوقت الحالي عدد 50 مليون سهم المتطورة بإجمالي رأس مال خمسمائة مليون ريال سعودي، وتبلغ القيمة الاسمية للسهم 10 ريال سعودي، أما القيمة السوقية فتقدر بمبلغ 2 مليار و300 مليون ريال سعودي، ويتم تداول  المتطورة بعملة الريال السعودي وهي العملة المحلية للسعودية.

القيمة الدفترية للمتطورة وفقًا لبيانات الربع الثالث من عام 2021م تبلغ 18.44 ريال سعودي، ومضاعف القيمة الدفترية هو 0.73، ويبلغ معدل ربحية سهم المتطورة نحو 2.53 بناءًا على نتائج الربع الثالث من العام السابق، ومضاعف الربحية هو 36.34.

وقد سجل سعر سهم المتطورة في آخر جلساته مستوى 46.00 ريال سعودي، حيث انخفض أداء السهم بنسبة 0.11%، فقد سجل السهم مستوى السعر 46.05 في الإغلاق السابق، وبلغ أعلى سعر للسهم 46.50 ريال سعودي، أما السعر الأدني لسهم المتطورة فسجل 45.75 ريال سعودي، وبلغ حجم تداول المتطورة 385,410 بقيمة تداولات بلغت 17,718,813.70 ريال سعودي.

تداول المتطورة تحقق أعلى أرباح في تاريخها

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة المتطورة أن النتائج المالية للشركة أظهرت تحقيق أعلى معدل أرباح في تاريخ الشركة منذ تأسيسها. وأن أرباح تداول المتطورة التي سيتم توزيعها على المساهمين عن عام 2021م; هي الأعلى في تاريخ سهم المتطوره منذ إدراجه في البورصة السعودية.

كما أشار إلى قيمة استثمار المتطورة في شركة العبيكان للزجاج والتي تبلغ 13.33 قيمة السهم الواحد بإجمالي 128 مليون ريال سعودي، كما أشار إلى أن سعر السهم الحالي والذي يزيد عن 95 ريال سعودي يرفع من القيمة الاستثمارية لشركة المتطورة والتي تزيد عن 900 مليون ريال سعودي، وهو ما ينعكس بشكل إيجابي على تداول سهم المتطوره وأداءه في سوق المال.

ارتفاع أرباح سهم المتطورة تداول 2021

أظهرت النتائج المالية لشركة المتطورة والخاصة بالربع الثالث من العام المنقض 2021م عن ارتفاع في أرباح الشركة بنسبة بلغت 322.3%. وقد أعلنت الشركة أن صافي الأرباح عن الفترة المذكورة بلغت قيمتها 31.7 مليون ريال سعودي. بالمقارنة مع صافي أرباح الشركة عن الربع الثالث من عام 2020م والتي بلغت قيمتها 7.5 مليون ريال سعودي.

أما الأرباح التشغيلية للشركة فقد بلغت 33.8 مليون ريال سعودي بنهاية شهر سبتمبر من عام 2021م; في مقابل 7.8 مليون ريال سعودي قيمة الأرباح التشغيلية بنهاية سبتمبر من عام 2020م.

وقد أرجعت الشركة تلك الزيادة الكبيرة في قيمة الأرباح إلى الارتفاع في قيمة الإيرادات وخاصة مع ارتفاع حصص الشركة من أرباح الشركات التابعة أو المساهمة فيها، مع الارتفاع في توزيع الأرباح المكتسبة، وذلك على الرغم من زيادة المصاريف الإدارية والمصاريف العمومية وارتفاع قيمة الزكاة التقديرية بالمقارنة مع عام 2020م.

أما صافي أرباح الشركة في فترة التسعة أشهر الأولى من عام 2021م فقد بلغت قيمتها 65.5 مليون ريال سعودي. في مقابل صافي أرباح نفس الفترة من عام 2020م والتي بلغت قيمتها 20.6 مليون ريال سعودي. ولا شك أن تلك النتائج المالية المرتفعة للشركة قد أثرت بشكل إيجابي على أداء سهم المتطورة تداول وقد ساهم في زيادة أرباحه بشكل ملحوظ.

المتطورة تستحوذ على 30% من شركة الدليل التعليمي

أعلن مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات المتطورة عن توقيع مذكرة للتفاهم مع شركة الدليل التعليمي من أجل الاستحواذ على نسبة 30% من حصص ملكية الشركة. وقد أعلن أن هذا الاستحواذ متوافق مع استراتيجية شركة متطورة والخطط المستقبلية لها. أنه من المتوقع أن يحقق هذا الاستحواذ قيمة مضافة للشركة وللمساهمين أيضا; مع إمكانية الاستفادة من الفرص المتاحة ضمن البرامج الخاصة برؤية المملكة 2030. وبشكلٍ خاص في قطاع التعليم والتدريب، وهذا ماتسعى إليه “المتطورة” من هذا الاستحواذ.

الجدير بالذكر أن نشاط شركة الدليل التعليمي للتدريب والتعليم يتركز بشكل أساسي في مجال تشغيل وإنشاء المدارس الأهلية والمدارس العالمية. مع التدريب وتنفيذ مختلف الأنشطة التعليمية.

وقد أعلنت شركة المتطورة أن مذكرة التفاهم سارية من بداية يناير 2022م ولمدة ستة أشهر. وهي قابلة للتجديد مع موافقة الطرفين، وتهدف إلى التفاهم بين الشركتين حول الحقوق والالتزامات المتبادلة فيما يتعلق بعملية الاستحواذ; مشروطة بالنتائج المعلنة عن أعمال الفحص النافي للجهالة، مع التفاوض بشكل نهائي للوصول إلى التقييم الكامل والنهائي. ومن ثم يتم تحديد قيمة الصفقة وتحديد الحصص المستهدفة وربطها بالاتفاق النهائي بين الطرفين. ويمكن لأي من الطرفين القيام بإنهاء هذه المذكرة بموجب إشعار خطي للطرف الآخر.

توزيع أرباح سهم المتطورة تداول

أعلنت شركة متطورة عن موافقة مجلس الإدارة الخاص بشركة العبيكان للزجاج. وهي شركة مساهمة زميلة تملك “المتطورة” نسبة 40% من ملكيتها على توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن عام 2021م بواقع ريال واحد عن كل سهم، كما أشارت أن تلك التوزيعات النقدية تمثل ما يقرب من 10% من إجمالي رأس مال الشركة الزميلة والذي تبلغ قيمته 240 مليون ريال سعودي موزعة على عدد 24 مليون سهم.

سهم المتطورة تداول 2022م

سجل سهم المتطورة تداول خلال الجلسات الأخيرة صعودا ملحوظا بدعم من تداولات السهم أعلى المتوسط المتحرك البسيط خلال الخمسين يوما الأخيرة، وقد استطاع بهذا الصعود تحقيق أرباح جديدة بقيمة تبلغ نسبتها 4.02% أي ما يعادل نحو 2 ريال سعودي للسهم.

وبهذا الارتفاع يتمكن السهم من مهاجمة خط الاتجاه التصحيحي على مدى قصير; مع بداية وجود تقاطع إيجابي في مؤشر القوة النسبية مع الارتفاع الملحوظ في أحجام التداول.

بناءًا على ذلك يتوقع خبراء البورصة السعودية أن يستمر السهم في الاتجاه الصعودي خلال جلسات التداول القادمة. وخاصة إن تمكن السهم من اختراق خط المقاومة 53.70 وتمكن من استهداف مستوى المقاومة المحوري 60.10.

ويعطي سهم المتطورة حاليا إشارات إيجابية في أغلب المؤشرات، بجانب استهدافه أول منطقة 60. وفي حالة أن السهم نجح في اختراق منطقة 64.80 – 65 فسوق يصعد إلى 70.70 ومن ثم 86. وإذا استمر السهم على هذا الشكل طول شمعة الشهر وتمكن من الحفاظ على نفس المستوى فسوف يكون ذلك ما يعرف باسم الثلاث جنود البيض.

سهم المتطور تداول نقي

دراسة الأسهم السعودية من أجل تحري مدى توافقها مع الشريعة الإسلامية هو من أهم الأمور التي يتم الاهتمام بها; وذلك من قِبل خمس جهات مختصة في المملكة العربية السعودية. فمن الواجب على كل مستثمر أن يتحرى المال الطيب والكسب الحلال في الاستثمار.

وقد اختلف العلماء على مدى نقاء سهم المتطورة تداول ومدى شرعيته، حيث اتفقت أربع جهات على نقاء السهم وشرعيته وأن الاستثمار به حلال. واختلفت جهة واحدة فقط وقررت أن السهم غير نقي وأن هناك بعض المعاملات التي تقوم بها الشركة التي يوجد شك بشرعيتها وخلوها من الربا.

وعلى الرغم من هذا الاختلاف ولكن أغلبية العلماء قد أجمعوا على شرعية السهم. وعند الاختلاف فيتم الأخذ برأى الأغلبية، ولذلك فإن سهم المتطورة تداول سهم نقي وحلال.

هل أستثمر في سهم المتطورة تداول؟

من خلال متابعة أخبار شركة المتطورة خلال السنوات الأخيرة وخاصة خلال العامين السابقين. حيث يعتبر من أصعب الأوقات التي مرت على الاقتصاد العالمي في القرن العشرين; بسبب جائحة فيروس كوفيد-19 المستجد الذي أثر بشكل سلبي على جميع الشركات وقطاعات الاستثمار في العالم كله. ومع ذلك فإن شركة المتطورة استمرت في تحقيق الأرباح ولم تتعرض للخسارة كغيرها من الشركات. بل أن نسبة الربح خلال العام الماضي ارتفعت بنسبة 322.3% عن سابقه. ولا شك أن هذا الارتفاع قد انعكس بشكل إيجابي على أداء سهم المتطورة تداول وتحقيقه المكاسب.

نستخلص من ذلك أن الاستثمار في سهم المتطورة تداول يعتبر استثمار جيد. ومن أهم الإضافات للمحفظة الاستثمارية التي يمكن جنى ثمارها في المستقبل القريب والبعيد أيضا. فهو من أفضل الأسهم للمضاربة اليومية وللاستثمارات طويلة المدى; وخاصة أن شركة المتطورة تمتلك حصص مساهمة في العديد من الشركات الأخرى. وهو ما يزيد من نسبة الإيرادات والأرباح التي يستفيد منها المساهمين.

 

تعرف أيضاً على الأسهم التالية:
سهم نسيجسهم ريدانسهم شاكرسهم جبل عمر