سهم باتك – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
شركة باتك

شركة باتك السعودية للاستثمار والأعمال اللوجيستية، تم تأسيسها في ديسمبر من عام 1983م. وكانت تعرف سابقا باسم الشركة السعودية للنقل والاستثمار، وكانت معروفة تجاريا تحت اسم “مبرد”. تم تأسيسها برأس مال تبلغ قيمته مائة وثمانين مليون ريال سعودي. وهي تعمل في مجال النقل والترحيل ومناولة البضائع داخل وخارج أراضي المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى إنشاء وتأجير وإدارة المخازن الخاصة بالتبريد والمقطورات وآلات ومعدات التبريد. وكذلك، إجراء الدراسات والأبحاث المتعلقة بعمليات التطوير الإداري والفني لخدمة أهداف الشركة. وفي أبريل من عام 2017 تم تغيير اسم الشركة إلى اسمها الحالي.

شركة باتك للاستثمار والأعمال اللوجيستية

تعتبر شركة باتك للاستثمار والأعمال اللوجستية هي الشركة المساهمة الوحيدة المدرجة في البورصة السعودية; التي تتمتع بمميزات الاستثمار في مجال الخدمات الأمنية واللوجستية والقطاعات الاستراتيجية. حيث تزداد قيمة وأهمية الشركة من خلال تحسين وتسريع وتحويل الممتلكات المتوفرة في أعمالها. وتمتلك الشركات التابعة لشركة باتك العديد من قصص النجاح المميزة مع سجلات حافلة على مدار السنوات. وهو ما يمكّن الشركة لتكون واحدة من المحركات الأساسية في دفع عجلة النمو الاقتصادي بالسعودية عن طريق الاستثمارات التحويلية.

تعمل شركة باتك بشكل أساسي في مجال النقل الداخلي، والنقل الدولي من خلال دول الشرق الأوسط ومجلس التعاون الخليجي، والنقل عن طريق تأجير الشاحنات، والنقل عن طريق العقود، ويقع المقر الرئيسي للشركة في مدينة الرياض، وقد تم إدراجها في سوق المال السعودي منذ يناير عام 1993م تحت الرمز 4110.

ملاك شركة باتك تداول

  • الاستثمار العائلي تمتلك نسبة 15.00%.
  • أحمد بن محمد علي الصانع يمتلك نسبة 4.5833%.
  • ماجد عبد الله سليان العيسى يمتلك نسبة 0.0293%.
  • فهد بن مبارك ثابت القثامي يمتلك نسبة 0.0042%.
  • فراس بن خالد البواردي يمتلك نسبة 0.0042%.
  • موسى بن عبد العزيز بن عبد الله بن عكرش يمتلك نسبة 0.0033%.
  • اساس للاستثمار العالمية تمتلك نسبة غير معلومة.

استثمارات أخرى لشركة باتك

  • السعودية للنقل والاستثمار.
  • شركة تكنولوجيا الشفاء المحدودة.
  • باتك العقارية.
  • شركة تريكن.
  • العربية لخدمات الامن والسلامة.
  • شركة حلول المدن الذكية للاتصالات وتقنية المعلومات.
  • المتحدة لمزارع الألبان.

سعر اكتتاب باتك

بناءً على تداول البورصة يتراوح سعر سهم باتك تداول في السوق بين 23 و24 ريالاً سعودياً مع بداية عام 2022م، وفي يناير 2022م بلغ سعر إغلاق سهم بانك عند 23.24 ريالاً. بانخفاض عن سعر الافتتاح بنسبة 3.17٪ عند 23.90 ريالاً سعودياً بعد أن سجل إغلاق اليوم السابق عند الساعة 24:00 ريالاً سعودياً، وأعلى مستوى قياسي وصل اليه سهم باتك عند 29.80 ريال سعودي في أكتوبر من عام 2021م بينما كان أدنى سعر تداول باتك كان عند 19.90 ريالاً سعودياً في 4 فبراير عام 2021م.

شركة باتك توزع التعويضات لمن لم يشارك في اكتتاب الأسهم الجديدة

بدأت شركة باتك للاستثمار والأعمال اللوجستية في منتصف يناير 2022م في توزيع بعض المبالغ التعويضية لمن لم يمارسوا حقوقهم في اكتتاب الأسهم الجديدة من حملة حقوق الأولوية.

وقد أعلنت إدارة الشركة في بيانٍ لها أن إجمالي مبلغ التعويضات الذي تم توزيعه على المستحقين بلغت قيمته 52.184 مليون ريال سعودي، كما أعلنت الشركة أيضا أنه تم تغطية المرحلة الثانية من اكتتاب أسهم حقوق الأولوية عن طريق بيع 4.529 مليون سهم وذلك بنسبة 406.2%، أما المبلغ العائد من بيع الأسهم التي لم يتم الاكتتاب فيها قد بلغت قيمتها 97.483 مليون ريال سعودي، حيث بلغ متوسط سعر بيع السهم 21.52 ريال سعودي للسهم الواحد.

أما عملية اكتتاب المرحلة الأولى فقد تم تغطيتها بنسبة 84.9% وذلك من خلال اكتتاب 25.470 مليون سهم جديد من إجمالي 30 مليون سهم جديد. وقد بلغت قيمة الأسهم المطروحة للاكتتاب مبلغ 254.7 مليون ريال سعودي.

وكانت الجمعية العمومية لشركة باتك للاستثمار والأعمال اللوجستية قد أعلنت موافقتها في ديسمبر 2021م على زيادة رأس مال الشركة من خلال طرح أسهم حقوق أولوية لزيادة رأس المال بنسبة 100%، ليرتفع من 300 مليون ريال سعودي ويصبح 600 مليون ريال سعودي، مما يترتب عليه ارتفاع عدد أسهم الشركة من 30 مليون سهم ليصبح 60 مليون سهم.

وقد أوضحت الشركة السبب وراء رغبتها في زيادة رأس المال، وهو الرغبة في تمويل وتنفيذ الخطط والمشروعات المستقبلية للشركة. والتوسع في الأنشطة المختلفة مع رفع حجم الاستثمارات المحلية; ومواءمة خطة الشركة للنمو مع التغيرات والنهضة الاقتصادية التي تشهدها الأراضي السعودية في اتجاها نحو تنفيذ الرؤية الطموحة 2030. إلى جانب استحواذ الشركة على أصول مربحة، مع شراء أصول مدرة للدخل والعمل على الاستثمار فيها.

تحليل سهم باتك تداول

تنشر السوق المالية السعودية عبر موقعها على شبكة الإنترنت إحصائيات عن الأسهم المتداولة في السوق من قبل الشركات وبحسب هذه إحصائيات فقد شهد سهم باتك الشهر الماضي سلسلة من الصعود والهبوط.

المؤشرات المالية لأسهم باتك

المؤشرات المالية للسهم هي إحدى الوسائل التي يفهم المستثمرون من خلالها الأداء المالي ونسبة الربح والخسارة للسهم خلال فترة زمنية معينة.

توقعات سهم باتك تداول 2022م

خلال جلسات التداول الأخيرة من الشهر الجاري فبراير 2022م سجل سهم باتك تداول 4110 تراجعا ملحوظا واضحا على المستويات اللحظية. حيث يعاني السهم من الضغط السلبي على تداولاته دون المتوسط المتحرك البسيط خلال فترة الخمسين يوما السابقة. ومع سيطرة الاتجاه التصحيحي الهابط وتأثر السهم بكسر خط الاتجاه الرئيسي الصاعد في أوقات سابقة.

كما يعاني السهم أيضا من توارد بعض الإشارات السلبية في مؤشر القوة النسبية بعدما وصلت إلى مناطق شديدة التشبع بالشراء. فقد سجل السهم خسائر كبيرة في جلسة التداول الأخيرة بنسبة وصلت إلى 0.17% والتي تقدر بـ4 هللة.

ولذلك يتوقع خبراء سوق تداول الأسهم السعودية أن يتجه سهم باتك إلى مزيد من الانخفاض خلال جلسات التداول القادمة. طوال ثبات المقاومة عند 24.20، وبذلك يستهدف السهم مرة أخرى مستوى الدعم المحوري 22.00. أما عن نطاق التداول المتوقع للسهم خلال الفترة الحالية فهي ما بين مستوى المقاومة 24.20 ومستوى الدعم 22.88.

على الرغم من ذلك فهناك من يمتلك توقعات إيجابية حول سهم باتك، ويرى أن الشركة تسير في اتجاه تحقيق الأرباح خلال الفترة القادمة، وخاصة مع توسعات الشركة في تنفيذ عدد من المشروعات المستقبلية لمواكبة الرؤية الطموحة للمملكة 2030 في ظل النهضة الاقتصادية التي تشهدها المملكة، وهو ما سوف ينعكس بشكل إيجابي على أداء السهم في الفترة القادمة.

هل سهم باتك تداول حلال؟

كثيرا ما يتساءل المستثمرون الجدد حول شرعية الاستثمار في بعض الأسهم. ومنها سهم باتك تداول هل الاستثمار به حلال أم حرام، ولذلك تقوم عدد من الجهات المتخصصة في فحص مشروعية السهم بفحص كل سهم مطروح في البورصة السعودية; من أجل تحديد مشروعية الاستثمار فيه من عدمه، وقد أجمعت الجهات الخمسة المختصة بفحص مشروعية الأسهم على مشروعية سهم باتك. وأكدت أن تداول باتك والاستثمار فيه حلال ومشروع.

سهم باتك تداول يسجل أعلى أرباح له

سجل سهم باتك تداول ارتفاعا ملحوظا خلال جلسات التداول الأخيرة من العام المنقضي 2021م. حيث سجل أعلى أرباح له خلال الخمسة عشر شهرا الأخيرة، فقد قفز السهم بنسبة وصلت إلى 9.98%. وهي تعتبر أعلى نسبة مكسب للسهم منذ سبتمبر 2020م. وقد ارتفعت كمية التداول على السهم لأكثر من 215 ألف سهم بقيمة تبلغ 5.78 مليون ريال سعودي وأكثر من 350 صفقة.

تراجع خسائر شركة باتك بنسبة 17 بالمئة في عام 2021م

سجلت شركة باتك للاستثمار والخدمات اللوجستية صافي خسارة سنوية بنسبة 16.95٪ في عام 2021م. وبلغ صافي الخسارة بعد الزكاة والضرائب 9.65 مليون ريال سعودي مقابل 11.62 مليون ريال في عام 2020م بحسب البيانات المالية للشركة المنشورة على موقع تداول السعودية.

واوضحت الشركة أن انخفاض الخسارة ترجع إلى تحسن إجمالي الربح لبعض القطاعات التشغيلية للشركات التابعة مثل قطاع الأمن وقطاع التحويلات وقطاع صرف العملات إلخ. بالإضافة إلى التحسن في إجمالي الربح في قطاع المواقف الذكية مقارنةً بـالخسارة الإجمالية بأرباح بعض الصناعات الأخرى وعلى الأخص في صناعة النقل البري وصناعة مستلزمات الأجهزة الطبية وقابل ذلك انخفاض في الإجمالي. ولم تحقق صناعة مستلزمات المعدات الطبية أي إيرادات عام 2021م مقارنة بإيرادات عام 2020م البالغة 82 مليون ريال سعودي.

وذكرت شركة باتك أن الأرباح في عام 2021 بما في ذلك الاستثمارات بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة للفترة الحالية بلغت 930.000 ريال سعودي، بالإضافة إلى أنه تم تخفيض تكوين مخصص خسائر الائتمان المتوقعة على ذمم المدينة بسبب الإلغاء، عكس نتيجة العام السابق والتي لم تعد تكبده نتيجة تحصيل الأرصدة المدينة المرتبطة بهذه الاحتياطيات في عام 2021م.

وتراجعت إيرادات الشركة بنسبة 8.1 بالمئة إلى 474.83 مليون ريال سعودي في 2021م مقابل 516.93 مليون ريال سعودي في العام السابق. وحقق شركة باتك صافي ربح قدره 348.720 ريال سعودي في الأشهر التسعة الأولى من عام 2021م مقابل خسارة 1.15 مليون ريال سعودي في الفترة نفسها من عام 2020م.

شركة باتك تستحوذ على 35% من شركة حلول المدن الذكية للاتصالات

أعلن مجلس إدارة شركة باتك للاستثمار عن توقيع اتفاقية لشراء الحصص المملوكة لشركة “أمنكو” لخدمات الأمن والسلامة في شركة “حلول المدن الذكية للاتصالات”، وقد أعلنت الشركة في بيانٍ لها أنها قد أنهت كافة الإجراءات التي تخص نقل ملكية 35% من رأس مال “حلول المدن الذكية” إلى شركة “باتك”. وهي النسبة التي تمثل كافة الحصص المملوكة لشركة “أمنكو”. وذلك بمقابل نقدي تبلغ قيمته 107.87 مليون ريال سعودي.

الجدير بالذكر أنه في وقتٍ سابق من العام الماضي 2021م كانت باتك قد أعلنت أنها أتمت عملية شراء الحصص الكاملة المملوكة لشركة “هزون” في شركة “حلول المدن الذكية” والتي تبلغ نسبتها 2% من إجمالي رأس مال الشركة وتقدر بمبلغ 6 مليون ريال سعودي.

وقد أعلنت باتك أنه تم تمويل هذه الصفقة من التسهيلات الائتمانية المتوفرة لدى الشركة. وأن هذه الصفقة قد جاءت متوافقة مع استراتيجية شركة باتك في التوسع والنمو. وكذلك لتقديم الدعم اللوجيستي والمادي لمشروعات الشركة انطلاقا من دورها في دعم القطاعات الحيوية وتمكينها بشكل عام.

وقد أكدت شركة باتك أنه بتلك الصفقات فإن حصة الشركة من النتائج المالية الخاصة بشركة “حلول المدن الذكية; سوف تزداد بنفس نسبة الحصص التي تم شراؤها. وهو ما سوف ينعكس بشكل كبير على النتائج المالية ونسبة الإيرادات وأرباح شركة باتك.

الجدير بالذكر أن باتك كانت تمتلك حصة في شركة حلول المدن الذكية للاتصالات وتقنية المعلومات بنسبة 72.80% من إجمالي رأس مال الشركة، وذلك قبل عقد صفقات الشراء الجديدة.

تعلن شركة باتك عن تمديد مذكرة تفاهم في مشروع مواقف السيارات في الرياض

أعلنت شركة باتك للاستثمار والخدمات اللوجستية عن تطورات جديدة بخصوص توقيع مذكرة تفاهم لتشكيل ائتلاف لتقديم طلب تأهل في مشروع إنشاء وإدارة مواقف السيارات بحي العليا بالرياض.

وقالت شركة باتك في بيان على موقع تداول السعودية إن مجلس إدارة الشركة قد وافق على تمديد مذكرة التفاهم الموقعة سابقاً بشأن تشكيل تحالف مع مجموعة المرشد القابضة وشركة حلول المدن الذكية لتقديم طلب المنافسة في مشروع إنشاء وإدارة مواقف سيارات حي العليا بمدينة الرياض.

وأضافت الشركة أن مجلس الإدارة وافق على تمديد المذكرة لمدة ثلاثة أشهر تنتهي في 29 أبريل عام 2022م.

وكانت قد أعلنت شركة باتك في 31 من أكتوبر الماضي عن تمديد مذكرة التفاهم لتشكيل ائتلاف للتقدم بطلب التأهيل للمنافسة في بناء وإدارة مواقف السيارات في حي العليا بالرياض. التي مدتها ثلاثة أشهر.

في نوفمبر عام 2020م أعلنت شركة باتك عن توقيع مذكرة تفاهم لتشكيل تحالف لتقديم عطاءات لمشروع إنشاء وإدارة مواقف السيارات في حي العليا بالرياض.

القيمة السوقية لأسهم باتك تداول 2022

تبلغ القيمة السوقية لسهم باتك تداول 1.430.400.000.00 ريال سعودي، والقيمة الأسمية للسهم 10 ريال سعودي. والقيمة الدفترية للسهم 3.76 ريال سعودي وذلك بناءً على الربع الرابع لعام 2021م. ومضاعف القيمة الدفترية 2.53، وربحية السهم -0.67 ريال سعودي، ومضاعف الربحية 121.76.

تعرف أيضاً على الأسهم التالية:

سهم تهامةسهم باتكسهم أيانسهم الحكير