سهم جبل عمر – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
سهم جبل عمر

سهم جبل عمر التابع لشركة جبل عمر للتطوير وهي إحدى شركات المساهمة السعودية، تأسست الشركة في 18 أكتوبر عام 2006م; برأس مال قدره 6.714 مليار ريال سعودي. وتعمل شركة جبل عمر في مجال امتلاك وتطوير وإدارة واستثمار وبيع وتأجير العقارات والأراضي في مكة المكرمة. وفي عام 2011، ارتفع رأس مال الشركة إلى 9.294 مليار ريال سعودي. وتم إدراجها في السوق المالي السعودي تحت رمز 4250.

شركة جبل عمر للتطوير المالكة لسهم جبل عمر

شركة جبل عمر للتطوير هي واحدة من أكبر شركات التطوير العقاري في الشرق الأوسط وواحدة من أكبر الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودي”تداول”.

ويعتبر مشروع جبل عمر من أهم المشاريع العقارية متعددة الاستخدامات ويقع على مسافة قصيرة من المسجد الحرام. بينما تواصل المملكة العربية السعودية سعيها لزيادة قدرة الحجاج والمعتمرين على زيارة بيت الله. تفخر شركة جبل عمر للتطوير بتقديم تجربة معيشية وروحية فريدة في مكة المكرمة.

ويغطي مشروع جبل عمر مساحة إجمالية قدرها 230 ألف متر مربع. ويضم مشروع جبل عمر 40 برجًا فندقيًا متعدد الاستخدامات حيث يحتوي على شقق ووحدات سكنية فاخرة وفنادق عالمية وأسواق تجارية.

وتدار الفنادق المملوكة لشركة جبل عمر للتطوير من قبل كبرى الشركات الفندقية العالمية. تشمل الفنادق التي تديرها حاليًا فندق جبل عمر كونراد، فندق جبل عمر حياة ريجنسي، فندق جبل عمر ماريوت، فندق جبل عمر هيلتون، فندق جبل عمر هيلتون للمؤتمرات الذي يضم أكبر قاعة مؤتمرات في مكة المكرمة.

معلومات سهم شركة جبل عمر

تبلغ قيمة التغير في سعر سهم شركة جبل عمر نحو 0.45 ريال سعودي، وتبلغ نسبة التغير خلال الثلاثة أشهر الأخيرة نحو 12.83%، أما نسبة التغير خلال آخر ستة أشهر فتبلغ نسبتها 12.63%، ونسبة التغير خلال العام الأخير 23.68%.

يقدر حجم تداول سهم شركة جبل عمر 1,270,613، وتبلغ قيمة تداولات السهم نحو 33 مليون و212 ألف ريال سعودي، ومتوسط عدد صفقات التداول 1601 صفقة.

رمز سهم جبل عمر وكيفية شراءه

اختيار الاستثمار في جبل عمر سهم تداول في وقتنا الحالي يعتبر من الاختيارات الجيدة، خاصة مع وجود العديد من التوقعات التي تشير إلى صعود السهم خلال الفترة المقبلة، وخاصة مع إنتهاء وتسليم المرحلة الثانية من المشروع في ديسمبر المقبل من العام الجاري 2022م، والتي سوف تؤثر بشكل كبير في أداء جبل عمر سهم في سوق المال السعودي.

ولشراء السهم لابد من توافر حساب للتداول مع إحدى شركات الوساطة المالية الموثوقة، ويتم تحديد قيمة رأس المال المراد استثمارها من أجل تحديد عدد الأسهم التي سوف يتم شراؤها، مع الأخذ في الاعتبار بعدم استثمار رأس المال بالكامل في شراء أسهم شركة واحدة، بل ينصح بالاستثمار في أكثر من شركة، مع اختيار الشركات الكبرى التي تحقق معدل ربحية جيدة وتحرص على توزيع الأرباح النقدية بصفة مستمرة.

بعد إيداع الأموال في حساب التداول يتم إدخال رمز سهم جبل عمر في بورصة تداول الأسهم السعودية وهو 4250، ثم يتم تحديد عدد الأسهم المطلوبة، ومن ثم يتم تحويل قيمة الأسهم بطريقة الدفع المناسبة من الطرق التي توفرها شركة التداول، وبعد تأكيد الدفع سوف يتم إضافة الأسهم المشتراة إلى المحفظة الاستثمارية، ليصبح المستثمر قادراً على بدء تداول جبل عمر سهم وتنفيذ أوامر البيع أو الشراء والاحتفاظ بالأسهم بغرض الاستثمار طويل الأجل وهو الأفضل.

ارتفاع إيرادات جبل عمر الربع الأول 2022م

أعلن مجلس إدارة شركة عمل النتائج المالية للشركة عن فترة الربع الأول من العام الجاري 2022م، والتي أفادت بارتفاع إيرادات الشركة لهذا الربع بنسبة 408% على الأساس السنوي، كما أعلنت الشركة عن نجاحها في تقليص حجم الخسائر بنسبة كبيرة لتصل إلى 25.7 مليون ريال سعودي، فقد سجلت الشركة خسائر تشغيلية تقدر بمبلغ 72.2 مليون ريال سعودي وذلك في مقابل خسائر تشغيلية لنفس الفترة من عام 2021م والتي بلغت قيمتها 182.46 مليون ريال سعودي.

وقد أفادت الشركة بأن السبب وراء ارتفاع إجمالي الإيرادات وتقص حجم الخسائر يرجع إلى التحسن الواضح في الأعمال والأنشطة التجارية بالفنادق ومختلف المراكز التجارية بعد رفع الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا وإعادة فتح المراكز التجارية وعودة استقبال الرحلات السياحية ورحلات العمرة، فقد شهدت مشروعات “جبل عمر” خلال فترة الثلاثة أشهر الماضية عودة عدد كبير من النزلاء للفنادق.

وقد سجلت الشركة أيضًا انخفاضاً في المصروفات الإدارية والعمومية بالشركة بنسبة تصل إلى 27%. وذلك بسبب ما اعتمدته الشركة من إجراءات لضبط التكاليف. كما انخفضت التكاليف التمويلية بصورة عامة بنسبة تصل إلى 47%. وذلك نتيجة تسوية القروض وتحويل القرض الخاص بوزارة المالية إلى أداة مالية دائمة.

جبل عمر توصي بزيادة رأس المال

أعلن مجلس إدارة “جبل عمر” بتوصيته لزيادة رأس المال ليصبح 11.55 مليار ريال سعودي بدلاً من 9.29 مليار ريال سعودي من خلال إصدار 225.13 مليون سهم جبل عمر تداول جديد، وقد أوضح مجلس إدارة الشركة أن تلك العملية سوف تتم من خلال تحويل ديون الشركة والتي تبلغ قيمتها 5.30 مليار ريال سعودي إلى صندوق الإنماء مكة العقاري، وسوف يشمل ذلك تسوية لجميع الالتزامات والحقوق المرتبطة بالصندوق وعدد آخر من الأطراف المعنية.

كما أوضح أن الهدف من تحويل ديون الشركة إلى تسوية لجميع الالتزامات إلى الصندوق وعدد من الأطراف المعنية هو استعادة أصول الصندوق وتحويل الملكية للشركة إلى جانب التنازل عن الحقوق المرتبطة بها بحسب الاتفاقيات الخاصة بالصندوق.

ومن المنتظر أن يترتب على هذه الإجراءات تحسين للسيولة المالية للشركة والوضع الائتماني لها، وتحسين قدرة الشركة على تحقيق خطتها نحو النمو، مؤكدة أنه الإجراءات المتعلقة بزيادة رأس مال الشركة لن يترتب عليها أي التزامات مالية على المساهمين من ملاك سهم جبل عمر تداول بأي شكل من الأشكال.

سهم جبل عمر الى اين

يعتبر مشروع جبل عمر من أهم المراحل التطويرية للمناطق المحيطة بالحرم المكي. ويعتبر من القفزات الهامة في طريق تحقيق الأهداف الخاصة برؤية 2030. والتي تتضمن زيادة أعداد الزوار لبيت الله الحرام حتى يصل إلى ثلاثين مليون زائر بحلول عام 2030م. فضلا عن أن هذا المشروع سوف يضيف الكثير إلى الاقتصاد السعودي. وسوف تنعكس فوائده بشكل مباشر على أهل مكة المكرمة. فمشروع جبل عمر يعد من أكبر المشاريع الاستثمارية السكنية التي يتم بناؤها في مكة المكرمة. ويتضمن أبراج سكنية وفندقية وأسواق تجارية وأماكن مخصصة لانتظار السيارات وغيرها. فسوف يكون من أبرز المعالم لمحيط الحرم المكي.

ولذلك فإن توقعات سهم جبل عمر 2022 تتسم بالإيجابية على الرغم من تكبد الشركة لخسائر ضخمة خلال العامين الماضيين بسبب فترة الإغلاق الناتجة عن الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا، ولكن منذ بداية العام الجاري بدأت الشركة في تقليص حجم خسائرها إلى جانب ارتفاع معدل الإيرادات العام، ويرجع ذلك إلى استئناف النشاط الفندقي بعد تقليص الإجراءات الاحترازية وعودة رحلات العمرة بالمعدل الطبيعي بعد توقف دام لشهور عديدة، وبدء تسجيل السهم لاتجاه صعودي في جلسات التداول الأخيرة.

وما يدعم توقعات سهم جبل عمر الإيجابية هي اقتراب موسم الحج واستعداد المملكة العربية السعودية لاستقبال حجاج بيت الله الحرام بكامل الطاقة الاستيعابية للحرم، وهو ما سوف ينتج عنه تنشيط قطاع الأعمال الفندقي والسياحي، الأمر الذي سوف ينعكس بلا شك على أداء سهم جبل عمر مباشر في البورصة السعودية.

تحليل سهم جبل عمر

بمتابعة الرسم البياني لـ تحليل سهم جبل عمر اليوم فنلاحظ اتجاه السهم نحو الصعود بعد أن كون القاع عند مستوى 19.64 ريال سعودي، فقد اتجه سهم عمر نحو الصعود حتى يسجل أول قمه عند مستوى المقاومة 27.40 ريال سعودي، ثم تراجع السهم مرة أخرى إلى مستوى 20.82ريال سعودي ليرتد منها السهم حتى يواصل الصعود إلى مستوى 37.45 ريال سعودي ولكنه لم يتمكن من اختراقه فتراجع مرة أخرى ثم عاود السهم محاولة اختراق مستوى المقاومة ولكنه لم يتم من الاختراق للمرة الثانية ليتراجع السهم إلى مستوى 26.50 ريال سعودي، ثم ارتد سهم جبل عمر إلى منطقة 36.10 ريال سعودي ثم تراجع إلى منطقة الدعم 23 ريال سعودي ثم ارتد إلى منطقة 31.90 ريال سعودي، ثم تراجع مرة أخرى ليستقر عند مستوى 25.80 ريال سعودي.

ارتداد حركة السهم خلال جلسة التداول الأخيرة تبعث على التوقعات الإيجابية لاستهداف السهم منطقة السعر 27.10 ريال سعودي في حالة ثبات نقطة الدعم 24.90ريال، أما عن المؤشرات الفنية لسهم جبل عمر فقد ظهرت إشارات إيجابية على مؤشر القوة النسبية، وهو ما يدعم التوقعات الإيجابية بارتفاع السهم خلال التداولات المقبلة.

حكم تداول سهم جبل عمر

وردت العديد من الأسئلة حول حكم الاستثمار في تداول سهم جبل عمر  التابع لشركة جبل عمر للتطوير المعماري، ولذلك قامت الجهات المختصة بدراسة شرعية الأسهم المطروحة في البورصة السعودية بالرد على هذه التساؤلات والفصل في حكم هذا السهم، فالنشاط الأساسي لشركة جبل عمر هو تطوير الأراضي في المناطق المحيطة بالحرم المكي الشريف فهو نشاط مباح، وبالنظر في القوائم المالية الخاصة باكتتاب الشركة فلم يظهر بها أي قروض بنكية أو تعاملات مالية ربوية أو أي استثمار محرم، ولذلك فإن تداول سهم جبل عمر جائز وحلال بإذن الله تعالى.

وزارة المالية توافق على إعادة هيكلة قرض بقيمة 3 مليارات ريال لشركة جبل عمر

أعلنت شركة جبل عمر للتطوير حصول الشركة على موافقة وزارة المالية لإعادة هيكلة القرض المباشر المقدم من وزارة المالية; بمبلغ 3 مليارات ريال سعودي.

وقالت الشركة في بيان على موقع “تداول السعودي”;e إنها تلقت خطاباً من وزارة المالية بالموافقة على إعادة هيكلة 1.5 مليار ريال سعودي; من إجمالي مبلغ القرض إلى أداة مالية ثانوية متوافقة مع الشريعة الإسلامية وفقاً للشروط المتفاوض عليها.

وأضافت الشركة أن الوزارة وافقت أيضًا على إعادة جدولة القرض المتبقي البالغ 1.5 مليار ريال سعودي في 31 مارس 2031م يدفع دفعة واحدة.

واتفقت على التنازل عن جميع العمولات المصرفية المتراكمة التي تزيد عن 440 مليون ريال سعودي حتى 14 نوفمبر 2021م. وايضاً خفض معدلات العمولات المصرفية للقروض المعاد جدولتها والبالغة 1.5 مليار ريال سعودي.

وبحسب البيان، وافقت وزارة المالية على رسملة عمولات البنوك المحسوبة من 15 نوفمبر 2021م إلى 31 ديسمبر 2025م. مع الإفراج عن الرهن العقاري على الأرض المقام عليها فندق Double Tree واستبداله برهن أرضي في المشروع متساوي القيمة وفق الشروط المتفق عليها.

وأوضحت الشركة أن سبب إعادة جدولة التمويل هو دعم الشركة في تحقيق أهداف خطة إعادة الهيكلة المالية للشركة. وتخفيف عبء التمويل، وتحسين هيكل رأس المال، ودفع إنجاز مشروع جبل عمر. وهي مرحلة مهمة لتطوير صناعة الضيافة في مكة المكرمة، ولتحسين الطاقة الاستيعابية لأنظمة الحج والعمرة.

وكانت فترة التمويل ستنتهي في 31 مارس 2022م قبل الجدولة، ولكنها ستنتهي في 31 مارس 2031م بعد الجدولة. ولفتت الشركة إلى عدم وجود موعد نهائي محدد لإعادة هيكلة المبلغ إلى أداة مالية ثانوية والبالغ 1.5 مليار ريال سعودي.

في 29 مارس 2020م، وافقت وزارة المالية على تمديد جميع الأقساط المستحقة على التمويل الحالي وتقديم الدعم المحتمل لإعادة هيكلة القروض الأخرى. وفي 9 مارس 2021م، أعلنت الشركة عن توقيع اتفاقية إصدار ضمان مع وزارة المالية لبنك السعودية الفرنسي. لمنح شركة جبل عمر للتطوير تسهيلات بقيمة إجمالية 1.6 مليار ريال سعودي.

آخر تطورات عرض شركة جبل عمر لصندوق الإنماء بشأن التسوية

أعلنت شركة جبل عمر للتطوير عن تحديث عرضها غير الملزم لمدير صندوق الإنماء العقاري لتسوية الأصول والحقوق والالتزامات ذات الصلة.

وقالت الشركة في بيان لها على موقع تداول السعودي; إنها تلقت إخطاراً من مدير الصندوق بأن مالكي الوحدات في الصندوق; قد وافقوا على إجراء تغييرات جوهرية على شروط وأحكام الصندوق. مما يسمح بإلغاء الاشتراك في الوحدات بناءً على الشروط والأحكام. كما وافقوا أيضًا على تفويض مدير الصندوق; لإكمال أي إجراءات تنظيمية ضرورية لتمكين مدير الصندوق من قبول العرض نيابة عن الصندوق.

ونوهت الشركة إلى أن مدير الصندوق سينتهي من عملية الحصول على موافقة هيئة أسواق المال للموافقة على التغييرات الأساسية لشروط وأحكام الصندوق. كما أكدت الشركة أنه سيتم الإعلان عن أي تطورات جوهرية لاحقة تتعلق بالصفقة.

وأعلنت شركة جبل عمر للتطوير في 23 ديسمبر 2021م عن تعديل عرضها غير الملزم لمدير صندوق الإنماء العقاري بمكة للتسوية الكاملة; ليصبح إجمالي عدد أسهم جبل عمر المصدرة لمالكي الوحدات 225.13 مليون سهم، بدلاً من 193.07 مليون سهم.

 وفي 9 يناير 2022م تم إخطار شركة جبل عمر من قبل مدير صندوق الإنماء العقاري لإجراء تغييرات أساسية على شروط وأحكام الصندوق بموافقة مالكي وحدات الصندوق للسماح لأصحاب الوحدات بالخيار الامتثال. مع شروط عرض السحب العيني، وتفويض مدير الصندوق باستكمال أي إجراءات تتطلبها اللائحة. مما يمكن مدير الصندوق من قبول العرض نيابة عن الصندوق.

تعلن شركة جبل عمر عن استرداد جزئي لشهادات الصكوك بمبلغ 67.5 مليون دولار

أعلنت شركة جبل عمر للتطوير عن السداد المبكر لشهادات الصكوك بقيمة اسمية 67.5 مليون دولار من إجمالي 135 مليون دولار التي صدرت في 15 نوفمبر 2018م. وكان تاريخ استحقاقها 15 نوفمبر 2023م.

وأوضحت الشركة في بيان لتداول السعودية، أنه سيتم إضافة أي أرباح مستحقة; بالإضافة إلى القيمة الاسمية للصكوك المستردة إلى حساب أصحاب الصكوك بما يتناسب مع ما يمتلكه كل منهم.

وقالت إن معدل الاسترداد للإصدار الإجمالي بلغ 50٪ بعدد 337.5 صك. وكانت قيمة الصك الاسمية 200 ألف دولار في وقت الاسترداد، مما يشير إلى معدل استرداد يقارب 50٪ من إجمالي الإصدار.

وأوضحت الشركة أنه سيتم إيداع المبلغ في حسابات أصحاب الصكوك في 4 مارس 2022م. مشيرة إلى أن هذه الخطوة من أجل تحسين هيكل رأس المال وتقليل الالتزامات المالية وتكاليف التمويل للشركة.

سعر سهم جبل عمر اليوم

سجل جبل عمر اليوم سعر 25.95 ريال سعودي، وكان سعر الإغلاق السابق 26.40ريال. أما سعر السهم عند الافتتاح فكان 26.40 ريال. وبذلك يكون سعر السهم قد انخفض بنسبة 1.70% وبواقع 45 هللة سعودية.

من الجدير بالذكر أن سعر سهم جبل عمر عنده طرحه في سوق المال لأول مرة عام 2011م كان 10 ريال سعودي. حيث تم طرح 258 مليون سهم جبل عمر للاكتتاب العام، وبعد الطرح بدأ تداول الأسهم في البورصة السعودية.

سهم جبل عمر 2022

تبلغ القيمة السوقية لسهم جبل عمر 22.063.956.000.00 ريال سعودي، والقيمة الأسمية للسهم 10 ريال سعودي. والقيمة الدفترية للسهم 7.15 ريال سعودي وذلك بناءً علي الربع الثالث لعام 2021م. ومضاعف القيمة الدفترية 2.68، وربحية السهم -1.16 ريال سعودي، ومضاعف الربحية 3.979.89.

تعرف علي سهم ريدانسهم طيبةسهم المتطورةسهم ذيب