سهم شمس تداول – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
سهم شمس

سهم شمس تداول التابع لشركة شمس هي أحد الشركات السعودية الكبرى التي تختص بتداول الأسهم في الأسواق بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى سوق نمو وهو أحد الأسواق التي تتداول فيه الشركات الصغيرة الناشئة أسهمها.

تعد قيمة أسهم الشركات الموجودة في الأسواق الرئيسية كبيرة جدًا حيث تقدر ب ٢,٦٢ تريليون دولار وهو ما يقدر ب ٩,٨ تريليون ريال سعودي، فلذلك يعتبر تداول أضخم الأسواق من حيث رأس المال الموجودة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تاريخ سوق الأسهم السعودي

يرجع تاريخ سوق الأسهم بالمملكة العربية السعودية لعام ١٩٣٢م حيث تم إنشاء أول الشركات المساهمة في السوق السعودي وهي شركة العربية للسيارات، وأُنشأ من بعدها عدد كبير من الشركات ووصل لعدد ١٤ شركة خلال عام ١٩٧٥م.

استمر التزايد في الشركات المساهمة حتى أُنشأ سوق للأسهم غير رسمي منذ بداية الثمانينات وحتى عام ١٩٨٤ ثم صدر أمر بالتنظيم لتداول سهم شمس، وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي هي المشرف المباشر على نشاط الأسواق وتنظيم التداول بشكل يومي.

أصبح تداول الأسهم بالوساطة يتم من خلال البنوك التجارية وذلك ليتم حصر وتطوير وتنظيم التداول، لذلك أُسست الشركة السعودية لتسجيل الأسهم في سنة ١٩٨٤م بواسطة البنوك التجارية.

تقوم الشركة ببعض المهام من ضمنها تسهيلات تحتاجها الشركات المساهمة للتسجيل المركزي، وتعمل على تسوية وتقاص كافة العمليات للأسهم، ويعد نظام التقاص والتسوية أحد الأنظمة الحديثة المنشأة عام ١٩٨٩.

قامت المؤسسة بتطوير النظم الآلية للمعلومات الخاصة بالأسهم خلال عام ١٩٩٠م، وفي أكتوبر عام ٢٠٠١م كان البداية لتفعيل نظام التداول حيث أصبح النظام المستخدم في الاول والتسوية والتقاص.

بعد ذلك تم تأسيس هيئة السوق المالية عام ٢٠٠٣م حيث تعد بمثابة الجهاز الحكومي الذي يعمل على تنظيم الأسواق المالية في السعودية.

تتميز الهيئة بالاستقلالية الإدارية والمالية ولها شخصية اعتبارية خاصة بها، ولها كافة الصلاحيات في وضع القواعد التي تهدف لحماية حقوق المستثمرين وتفرض لوائح تضمن العدالة في الأسواق المالية وتزيد من كفاءتها.

انضمت الأسواق المالية للأسهم السعودية عام ٢٠١٩ لمؤشرات فوتسي راسل وإس بي داو جونز كأحد الأسواق الناشئة، وكان هذا الانضمام نتيجة لثقة المستثمرين في الأسواق وأكد هذا الانضمام على نجاح البرنامج الخاص برؤية المملكة العربية السعودية لعام ٢٠٣٠م.

وصل سوق التداول لأعلى مستوى له خلال شهر فبراير عام ٢٠٠٦، فكان عدد النقاط (20,966.58)، ووصل لأقل مستوياته خلال شهر مارس عام ٢٠٠٩، حيث كان عدد النقاط (٤٠٦٨)، ويعد مجموع شركات التداول بالسوق ٢١٢ شركة.

أصبحت تداول في المرتبة التاسعة كأحد أكبر سوق الأوراق المالية بالعالم وذلك خلال عام ٢٠١٩م.

شركة شمس للمشروعات السياحية

تعتبر شركة شمس للمشروعات السياحية من أكبر الشركات في المجالات السياحية بالمملكة العربية السعودية، وتصل القيمة السوقية للشركة أكثر من ٣٤٠ مليون ريال سعودي، وتم تأسيس الشركة يوم ٣١ يونيو لعام ١٩٩١م لتكون أحد الشركات السياحية العملاقة التي تدير منشآت سياحية وتنشأ منتجعات في المملكة العربية السعودية.

يعد منتجع شاطئ النخيل من أهم المنتجعات لشركة شمس للمشروعات السياحية والذي يقع في المنطقة الشرقية للملكة العربية السعودية، وتصل المساحة التي أُنشأ عليها الشاطئ حوالي ٥٥٠,٠٠٠ متر٢، وتصل مساحة الوجهة البحرية له حوالي ١٣٠٠ متر من حيث الطول.

يتميز المنتجع بوجود عدد كبير من الخدمات لوجود العديد من الشاليهات فضلًا عن المارينا والكابانا، وعدد من النوادي الرياضية، بالإضافة لهذا فيوجد قاعة مخصصة للمؤتمرات وأكثر من ملعب لرياضة كرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة والسكواش، وما يزيد من تميز المنتجع هو وجود حمامات سباحة داخلية وخارجية، وغرف خاصة بالبخار والساونا.

سعر سهم شمس

تعد شركة شمس للمشروعات السياحية من أهم وأكبر الشركات المساهمة في الأراضي السعودية، وبدء التداول للأسهم الخاصة بها في الأسواق السعودية في سنة ١٩٩٦م، ويزداد اقبال المستثمرين على شراء الأسهم في الشركة لما تتمتع به من ثقة وسمعة ممتازة لدى جميع المتداولين.

وصل سعر السهم الواحد في شركة شمس للمشروعات السياحية عند افتتاح سوق الأوراق المالية للأسهم السعودية في يوم الخميس ٢٣ ديسمبر عام ٢٠٢١م لحوالي (١٦٦,٢٠) ريال سعودي.

وقد تم إغلاق السهم في اليوم السابق على سعر أعلى فكان سعره (١٦٧,٠٠)، لذلك كان السعر مغري جدًا للمستثمرين فقد شهد سعر السهم انخفاضًا كبيرًا شجع العديد من المستثمرين على التداول لهذه الأسهم، حيث بلغت قيمة انخفاض السهم الواحد (٠,٨٠) ريال سعودي.

ولكن لم يستمر هذا الانخفاض طويلًا حيث عاد سعر السهم لانتعاشه مره أخرى وارتفع خلال التداول في اليوم التالي له وهو يوم الخميس فقد وصل تداول شمس للسهم إلى ١٧٧,٠٠ ريال سعودي.

مؤشرات أداء سهم شركة المشروعات السياحية شمس

انخفض سعر الأسهم لشركة شمس للمشروعات السياحية في شهر نوفمبر خلال عام ٢٠٢١م، وذلك بعدما كان يشهد ارتفاعًا في سعره خلال شهر أكتوبر وما قبله في نفس العام، وكان أقل سعر للسهم هو ١٢٤,٣٧ ريال سعودي وذلك تحديدًا يوم ٢٨ نوفمبر عام ٢٠٢١م، ثم ارتفع سعره مرة أخرى في أول ثلاث أسابيع في شهر ديسمبر، وسنتناول خلال الآتي المؤشرات الأولية لأداء سهم شمس تداول في الأسواق وهي:

آخر سعر للسهم169.00
قيمة التغير في سعر السهم2.00 (ارتفاع)
النسبة المئوية لمعدل التغير1.20 (ارتفاع)
سعر السهم عند الافتتاح166.20
أدنى قيمة للسهم166.00
سعر السهم في الإغلاق السابق167.00
معدل تغير السعر خلال ثلاثة أشهر10.44 % (ارتفاع)
معدل تغير السعر خلال ستة أشهر40.38 % (ارتفاع)
حجم التداول881,911
قيمة التداول152,402,055.00
عدد الصفقات التي تم عقدها٤,٨٦٢
القيمة السوقية للسهم891.04
متوسط حجم التداول خلال ثلاثة أشهر376,724.02
متوسط قيمة التداول خلال ثلاثة أشهر56,961,068.11
متوسط عدد الصفقات خلال ثلاثة أشهر2,348.03
تغير سعر السهم خلال اثنا عشر شهرًا52.78 % (ارتفاع)
تغير سعر السهم من بداية العام57.23 % (ارتفاع)

المؤشرات المالية لشركة المشروعات السياحية شمس

المؤشرات المالية لأي شركة تكون دليل على ما وصلت له من أرباح وخسائر. ومؤشرات شركة شمس تعطي النسب الناتجة لأسهم شمس تداول مباشر في أسواق الأوراق المالية.

فيما يلي سنعرض أحدث إحصائيات التي تشير للمؤشرات المالية الناتجة من تداول أسهم شركة شمس للمشروعات السياحية وهي كالتالي:

القيمة السوقية888.94 (مليون ريال)
عدد الأسهم بالمليون٥,٢٦
ربح السهم بالريال السعودي آخر 12 شهر٣,٠٥
القيمة الدفترية لآخر فترة معلنة١٠,٥٧
مكرر الأرباح التشغيلي آخر 12 شهرسالب
مضاعف القيمة الدفترية١٦,٠٠
عائد التوزيع النقدي للسنة الأخيرة_
العائد على متوسط الأصول آخر 12 شهر٢١,٢٩
العائد على متوسط حقوق المساهمين آخر 12 شهر٢٥,٢٣
قيمة المنشأة٧٤٤,٢٠

حكم التداول في شركة شمس

حثنا ديننا الإسلامي على البحث عن الأحكام الشرعية في كل عمل نقبل عليه في حياتنا، وقد بحث العديد منا عن الحكم الشرعي لتداول الأموال في شركة شمس للمشروعات السياحية، حيث يهتم العديد من المقيمين بالمملكة العربية السعودية بهذه الشركة لاعتبارها من أكبر الشركات المساهمة السعودية.

اختلف العديد من الفقهاء في الحكم الشرعي للتداول إن كان حرامًا أم حلالًا، ولكن اتفق النسبة الكبرى من العلماء على تحليله ولكن بعدة شروط، حيث يجب أن يكون العمل الساري للشركة حلالًا.

وإن كانت أعمال الشركة التي سيتم التداول بها محرمة أو بها شيء من الشبهة فيكون التداول بها محرمًا، وخاصة إذا كانت الشركة لها أعمال في مجال السلاح أو الخمور أو تتعلق مشاريعها بأعمال ربوية.

أثبتت العديد من التصريحات أن المجالات التي تعمل بها شركة شمس للمشروعات السياحية متعلقة بأعمال حلال ولم يتضح أن لها علاقة بأعمال محرمة.

لذلك يجب أن يبحث المستثمرين عن الأنشطة الخاصة بالشركات التي سيتداول فيها أمواله ويكون لديه خلفية بجميع الأعمال التي تقوم بها حتى يبتعد عن أي أمر محرم، وعليه أن يستشير الفقهاء في أغلب الأمور التي يقبل على العمل بها حتى يأخذ الفتوه من أهلها.

معلومات عن شركة شمس

يبحث أغلب المستثمرين عن معلومات عامة حول شركة شمس قبل أن يتخذ خطوة التداول بها، وفيما يلي أهم المعلومات التي تفيد أي مستثمر يتداول أمواله بشركة شمس وهي: –

  • شركة شمي أكبر الشركات المختصة بالسياحة بالمملكة العربية السعودية.
  • تبلغ القيمة التسويقية للشركة ٣٤٠ مليون ريال خلال أخر سنة، لذلك فهي من الشركات ذات القيم الضخمة بالأسواق المالية.
  • أُسست الشركة يوم ٣١ من شهر يونيو عام ١٩٩١م.
  • تختص الشركة بإدارة الكثير من المنتجعات والمرافق والفنادق في المملكة العربية السعودية.
  • تقوم الشركة بالإشراف على منتجعات وفنادق اهمها منتجع بالم بيتش السياحي على ساحل المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية.
  • تتولى الشركة مهمة الإشراف على عدد كبير من المارينا وكابانا والكثير من الأندية الرياضية.
  • تضم شركة شمي٦ الكثير من المنتجعات وقاعات المؤتمرات وتدير الكثير من حمامات السباحة بالمملكة العربية السعودية.
  • تعد شركة شمس من أكبر الشركات المساهمة في الأراضي العربية السعودية، وذات مكانة كبيرة وقسمة سوقية ضخمة في اقتصاد المملكة.

أعضاء مجلس إدارة شركة شمس

فيما يلي ملف لأعضاء مجلس الإدارة لشركة شمس للمشروعات السياحية وهما: –

  • عبد الحمدي عبد الله محمد الطريف: المدير التنفيذي للشركة.
  • الأمير مشعل سعود عبد العزيز آل سعود: رئيس لمجلس إدارة شركة شمس.
  • نادر راشد محمد الناصر: عضو منتدب للشركة.
  • هشام أحمد علي أبو العلا: عضو لمجلس إدارة الشركة.
  • ناصر صالح ناصر السريع: عضو لمجلس إدارة الشركة.
  • بدر الرمالي الشمري: عضو لمجلس إدارة الشركة.
  • نادر راشد محمد الناصر: عضو لمجلس إدارة الشركة.

تحليل سهم شمس

توجد العديد من التوقعات بهبوط سهم شمس عندما تكون المقاومة ثابتة ١٨٧,١٥ ريال. فيلاحظ في الرسوم البيانية لأسهم شركة شمس سهم من الأسهم يتجه للصعود بعد انتهاء حركته التصحيحية عند مستوى ٣١ ريال.

أكمل السهم تحركه ناحية الصعود فسجل أول وصول لقمته عند مستوى ١٤٣,٢٧ريال، وبعده سجل تراجع لمستوى ١٠٣,٦٩ ريال، ومن هذا المستوى ارتفع لأعلى مستوى وصل له عند ٢٤٠,٦٠ريال، وتراجع بعد ذلك واستقر السعر الحالي للسهم عند مستوى ١٨٠,٢٠ ريال.

يتغير سعر سهم شمس حاليًا وفي حالة الثبات لحركته أسفل منطقة المقاومة ١٨٧,١٥ ريال فسوف يعود سهم شمس لمعاودة حركته التصحيحية ليصل لمناطق ١٥٨ ريال.

المؤشرات الفنية تشير إلى استمرار النتائج السلبية لحركة مؤشر القوة النسبية وهذا ما يزيد التوقع والتأكيد على النظرة السلبية التي اقترحت، وتكون إيجابية الأسهم عندما تخترق منطقة المقاومة هي ١٨٧,١٥ريال.

سعر سهم شمس – 4170

يختلف سعر سهم شمس من الحين للآخر فكان السهم يسجل أرقام مختلفة للدعم والمقاومة وفيما يلي بعض سجلات التحليل لسهم شمس -٤١٧٠ خلال الشهور الأخيرة: –

  • خلال التحليل الصباحي له في شهر يناير عام ٢٠٢٢م حاول سهم شمس الحصول على قوته الإيجابية واستعادتها مرة أخرى. وذلك بعد التراجع في أخر تداول له، وسجل خسارة خلال أخر تداول له. ومن المرجح صعود السهم في تداولاته القادمة، وكانت نقاط تداول السهم لهذا اليوم ١٦٠,٢٠ لمستوى الدعم، ومستوى المقاومة ١٧٧,٨٠.
  • تحليل سهم شمس بشهر فبراير خلال سنة ٢٠٢٢م كان يظهر محاولة السهم للتعافي مرة أخرى. فارتفع السهم في أخر تداولاته وحقق مكسب يصل لنسبة ٢,٠١٪، المتوقع للسهم استمراره بالصعود. وتوقع المحللون لتداول السهم خلال هذا اليوم أن مستوى الدعم سيكون ١٦٦,٢٠ أما مستوى المقاومة ١٨٢,٦٠.
  • تحليل صباحي لسهم شمس خلال شهر مارس لعام ٢٠٢٢م، فكان السهم ثابت في محاولات منه لاستعادة تعافيه. ومن المتوقع ارتفاع سعر السهم في التداول القادم له. وكان تحليل اليوم لنطاق التداول أن مستوى الدعم للسهم ٢٠٢,٠٠ وكان مستوى المقاومة ٢٢٣,٠٠.
  • حاول سهم شمس أن يستعيد تعافيه خلال شهر ابريل عام ٢٠٢٢م في إحدى التحاليل الصباحية حيث تشير البيانات إلى ارتفاع السهم في أخر تداول، وتدل توقعات المحللين على ارتفاع السهم في التداول القادم، وكان تداول السهم المتوقع لهذا اليوم هو ٢٠٩,٠٠ لمستويات الدعم، ومستويات المقاومة كان ٢٣٠,٠٠.

نبذة عن شركة شمس للمشروعات السياحية

شركة شمس تداول المشروعات السياحية هي شركة مساهمة في المملكة العربية السعودية بدأ تأسيسها كشركة مساهمة عام ١٩٩١م، ثم أصبحت شركة مساهمة عامة خلال عام ١٩٩٦م بعدد ٢,٠٣٠,٠٠٠ سهم.

الشركة ليس عليها أي قيود وذلك لما جاء ضمن القواعد التي تنظم الاستثمارات المالية الأجنبية التي تتداول الأوراق المالية، ولما ذكر أيضًا في التعليمات التي تنظم امتلاك المستثمرين الاجانب الحصص الاستراتيجية للشركات المدرجة، ويأتي كل ذلك تبعًا لنظام الشركة الأساسي ولتعليماتها التي تُصدر من قبل الجهات المختصة بالرقابة والإشراف.

خطة الشركة والخطوات الإصلاحية لإيقاف الخسائر

عقدت الشركة اجتماعًا بتاريخ ٢٤ من شهر اغسطس لعام ٢٠٢١م أوصى خلاله مجلس الإدارة للشركة بإعادة الهيكلة لرأس المال الخاص بالشركة من خلال تخفيض رأس مال الشركة ثم زيادته مرة أخرى من خلال إصدار الأسهم للحقوق الأولية، حيث يزداد رأس مال الشركة من 52,566,930 ريال إلى 367,968,510 ريال سعودي.

الهدف الرئيسي للشركة من زيادة رأس المال هو زيادة القيمة المالية. ورفع كفاءتها على التوسعات الاستراتيجية لتتمكن من دعم وتطوير مستقبلها وأدائها المالي.

قد بدأت الشركة في اتخاذ خطوات للإصلاحات وهي كالتالي:

  • رفع جودة الغرف في منتجع شاطئ النخيل، ورفع كفاءة الصيانة بها وتجديدها حيث ينتج عنه ارتفاع الإشغال في الشاليهات والكباين وهذا سيؤدي بدوره لارتفاع الدخل.
  • رفع مستوى الترفيه والخدمات والمطاعم ليزداد الإقبال من الزائرين والسياح سواء كان للمبيت أو الترفيه وسيؤدي لزيادة الدخل.
  • تحسين جودة الخدمات وتفعيل الصيانة الدورية ورفع كفاءتها في العمارات التي تمتلكها الشركة في مدينة الخبر فينتج عن ذلك زيادة المستأجرين للمحلات والشقق والمكاتب فيؤدي لزيادة الدخل.
  • دراسة جدوى للمشاريع السياحية التي ستتم بهدف التوسع في المنتجع وذلك لوجود مساحات كبيرة من الأراضي شاغرة بدون استغلال، ويأتي دور لجنة التطوير والاستثمار لتحديد أفضل المشاريع.
  • تطوير وتحسين المارينا والعمل على زيادة القدرة الاستيعابية لكل يخت. حيث تعتب السياحة البحرية من أهم المشاريع المستقبلية لذلك تقوم لجنة التطوير بدراسة هذه المشاريع.
  • فور انتهاء اللجنة الخاصة بالتطوير والاستثمار من دراسة الجدوى للمشاريع والاستثمارية والفرص المقترحة ثم عرض النتائج على مجلس إدارة الشركة والموافقة عليها من قبلهم، ستعلن عن التصريحات للمساهمين.

الهيكل العام لتخفيض رأس المال

تصل قيمة رأس المال في شركة شمس تداول الحالي 101,500,000 ريال سعودي. تم تقسيمه لأسهم يصل عددهم إلى 10,150,000 للسهم الواحد، وسوف يُخفض رأس المال للشركة كما يلي: –

  • تكون قيمة رأس المال الاسمية قبل وبعد تخفيض رأس المال.

قبل التخفيض: 101,500,000 ريال سعودي.

بعد التخفيض: 52,566,930 ريال سعودي.

  • يكون عدد أسهم شمس المصدر قبل وبعد تخفيض رأس المال.

قبل التخفيض: 10,150,000 سهم عادي.

بعد التخفيض: 5,256,693 سهم عادي.

  • تصل النسبة للأسهم التي تتبقى بعد تخفيض رأس المال إلى نسبتها قبل تخفيض رأس المال لحوالي %51,79.
  • تصل نسبة الأسهم التي أُلغيت بهدف تخفيض رأس المال إلى نسبتها قبل التخفيض لحوالي %48,21.
  • تقدر القيمة الناتجة للتخفيض في رأس المال حوالي 48,933,070 ريال سعودي.
  • سيتم تخفيض رأس المال من خلال إلغاء عدد لأسهم الشركة بنسبة 21%. يكون معدل الإلغاء سهم واحد لكل 2.0742618 سهم من مجموع الأسهم المتواجدة قبل التخفيض.
  • ستجمع الشركة كل كشور الأسهم إذا وجدت كلها بمحفظة ناتجة عن انخفاض رأس المال. ثم سيتم بيعها بسرعها السائد بالسوق، وستوزع للمساهمين.

أسباب تخفيض رأس المال

أصدر مجلس الإدارة للشركة قرار في يوم ٢٤ من شهر أغسطس لعام ٢٠٢١م بتعديل ما سبق من توصيات في يوم ١٥ من شهر ابريل عام ٢٠٢١م، وأوصى مجلس الإدارة بتخفيض الرأس المال الخاص بالشركة ليصل إلى 52,566,930 ريال سعودي بعدما كان 101,500,000ريال سعودي.

يهدف هذا القرار لإعادة الهيكلة في رأس المال للشركة لتتمكن من إطفاء ما يصل إلى 48,933,070 ريال سعودي وهي خسائر تتراكم على الشركة، حيث يتم الغاء 4,893,307 سهم بنسبة وتناسب مع المساهمات.

سبب إصدار التوصية بتخفيض رأس المال من قبل مجلس الإدارة هو إطفاء الكثير من الخسائر بنسبة مئوية ١٠٠٪ من كامل الخسائر التي تراكمت للشركة، وهذا نتيجة ما تبين في القوائم المالية الغير مدققة خلال فترات منتهية في يوم ٣٠ من شهر يونيو لسنة ٢٠٢١م وتصل إلى 48,933,074 ريال سعودي وهي تقدر بنسبة ٤٨,٢١٪ من نسبة رأس المال للشركة.

توجد أسباب أخرى كثيرة لتخفيض رأس المال لشركة شمس للمشروعات السياحية ومنها: –

  • ارتفاع الأرباح للسهم الواحد عندما تعود الشركة لتحقيق أرباح بالمستقبل.
  • ستكون العرض الذي يحفظ تصنيفات ائتمانية مقبولة من خلال الوكالات المختصة بتصنيف الائتمان.

أثر تخفيض رأس مال الشركة على عمليات والتزامات الشركة

عينت شركة شمس للمشروعات السياحية شركة إبراهيم أحمد البسام وشركاه كمحاسبين قانونين لتُعد التقارير المحاسبية اللازمة لتخفيض رأس المال، حيث يوضح هذا التقرير طريقة التخفيض وما سينتج عنه.

أثبت التقرير أنه ليس هناك أي سلبيات لتخفيض رأس المال على ما تقوم به الشركة من عمليات. ولن يؤثر التخفيض في رأس المال على الحسابات النقدية للشركة أو متطلبات الشركة.

أثر تخفيض رأس مال الشركة على حقوق المساهمين

سيقل العدد الإجمالي لأسهم الشركة المملوكة للمساهمين بسبب إلغاء الأسهم بنسبة ٤٨,٢١٪، وذلك بقيمة إلغاء سهم واحد لكل ٢,٠٧٤٢٦١٨ سهم قبل التخفيض في رأس المال من غير أي أثار للتخفيض تلي حقوق كل مساهم، حيث سيتضح التأثير على أسهم المساهمين بزيادة الأرباح للأسهم بالمستقبل بعدما تبدأ الشركة في تحقيق الأرباح.

الموافقات النظامية

صدر قرار الموافقة على تخفيض رأس المال من خلال هيئة السوق المالية في يوم ٢ لشهر نوفمبر لسمة ٢٠٢١م. وأعلن خبر الموافقة على الموقع الخاص لهيئة السوق المالية بالإضافة لموقع تداول.

يتوقف تخفيض رأس المال على قرار الموافقة الذي سيصدر من الجمعية العامة غير العادية. وذلك لأنه بدون هذه الموافقة فلن تتم أي عمليات تخفيض لرأس المال.

بعد إصدار الموافقة على تخفيض رأس المال من قبل الجمعية العامة غير العادية ستكون الخطوة التالية هي الإرسال لوزارة التجارة لتصدر الموافقة على التعديل للسجل التجاري ونظام الشركة.

وبذلك تكون الشركة حصلت على جميع الموافقات النظامية لتتم عملية تخفيض رأس المال بدون أي عقبات تواجهها مستقبلًا.

تعرف ايضاً علي: سهم بنك الجزيرةسهم بن داودسهم ابلسهم جرير