سهم طيبة – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
سهم طيبة

سهم طيبة التابع لشركة طيبة للاستثمار التي تأسست في شهر سبتمبر من عام 1988م, وهي إحدي شركات المساهمة السعودية, ويبلغ رأس مال الشركة 1.604.574.830 ريال سعودي، وتعمل الشركة في تملك العقارات والفنادق والمرافق الترفيهية والاستثمار في البيع والشراء والإدارة والتشغيل والصيانة ومقاولات البناء.

نبذة عن شركة طيبة للإستثمار

تعمل شركة طيبة حاليًا في عدد من الأنشطة من خلال استثمارات متنوعة في مختلف الصناعات. من خلال العديد من الشركات التابعة التي تمتلك طيبة فيها 50٪ أو أكثر من رأسمالها والشركات الزميلة التي تمثل نسبة من 20٪ إلى 50٪ من رأسمالها. بعد الاتجاه الجديد ومسار التحول في الشركة، وبدأت شركة طيبة في التحول تدريجياً من كيان وأنشطة متعددة الأغراض في صناعات مختلفة إلى مستثمر ومطور عقاري في مختلف العقارات المستقبلية. وبلغ عدد المساهمين الذين اكتتبوا بأسهم في شركة طيبة أكثر من 100.000 يتمثلون في نخبة من رجال الأعمال والهيئات الحكومية والكيانات القانونية والأفراد.

تحليل سهم طيبة

يتم تداول سهم شركة طيبة المدرجة في سوق المال السعودي لتداول الأسهم في اتجاه صاعد منذ عام 2020م. رمز سهم طيبه في البورصة السعودية هو 4090. وقد ارتفع سعر السهم من 22.87 ريال في مارس 2020م حتى وصل إلى 43.40 ريال في نوفمبر 2021م. ليبدأ بعدها السهم في موجة هبوط ومتذبذبة، ليسجل سعر سهم طيبه الآن 27.70 ريال سعودي.

سعر الإغلاق السابق للسهم 27.80 ريال، أما سعر الافتتاح فكان 27.80 ريال. وبذلك يكون سهم طيبه قد سجل انخفاضًا جديداً بقيمة 10 هللة وبنسبة 0.36%. وتقدر القيمة السوقية لسهم طيبة بمبلغ 4,444.74 مليون ريال. وتقدر نسبة التغير في سعر سهم طيبة منذ بداية العام الجاري بنحو 12.58%.

يتداول سهم طيبه في الاتجاه العرضي قصير الأجل، وينصح الخبراء بالاحتفاظ بالسهم الآن مع تفعيل أمر الوقف في حالة تمكن السهم من كسر نقطة الدعم 33.20، ووقف أمر الخسارة في حالة كسر نقطة المقاومة 33.20، هدف سهم طيبه هو 35 و36.

طيبه سهم نقي

منذ إدراج شركة طيبة للاستثمار أسهمها في بورصة تداول الأسهم السعودية وقد تم تصنيفه سهم طيبه من ضمن الأسهم النقية، وذلك لأن شركة طيبة تنشط بشكل أساسي في مجال الاستثمار العقاري ومقاولات البناء، وذلك النشاط لا يتعارض بأي شكل مع الشريعة الإسلامية.

كما أن إدارة الشركة تحرص منذ تأسيسها على عدم التعامل بأي قروض من البنوك الربوية. ولا تتضمن تعاملاته المالية أي فوائد ربوية، وقد أوضحت إدارة الشركة ذلك بشكل صريح أكثر من مرة. فاللوائح الداخلية للشركة تفرض عليها بألا تتضمن التعاملات المالية لها أي صورة تخالف الشريعة الإسلامية.

وقد تابع ذلك فضيلة الشيخ محمد بن سعود العصيمي المسئول عن تحديد شرعية أسهم الشركات السعودية، فقد راجع بنفسه القوائم المالية للشركة وتأكد من وجود حساب منفصل عن الحسابات المالية للشركة وخارج المركز المالي لها، يتضمن هذا الحساب أي فوائد ربوية قد تحصلت عليها الشركة نتيجة إيداع أموال المساهمين في ودائع مؤقتة في بداية تأسيس الشركة، وقد قررت إدارة طيبة وضع هذه الأموال في حساب منفصل ووضعها في مرابحات إسلامية لم يرغب في استلام حصته منها أو صرفها في مصارف الخير ولا تدخل هذه الأموال في إيرادات الشركة بأي شكل، ولذلك فإن طيبه سهم حلال بإذن الله.

سهم طيبه الى اين

توقعات سهم طيبة تتسم بالإيجابية في ظل هبوط السهم وانخفاض قيمته السعرية، على الرغم من ذلك فمعظم التساؤلات عن سهم طيبه الى اين غالبا ما يتم الرد عليها بأن سهم طيبة سوف يرتفع بشكل ملحوظ خلال الفترة المقبلة، وخاصة في ظل تعافي الشركة وانتعاش وضعها المالي منذ مطلع العام الجاري، والذي انعكس على نتائجها المالية وارتفاع معدل صافي الأرباح لفترة النصف الأول من عام 2022م.

وما يؤكد تلك التوقعات الإيجابية قيام شركة طيبة للاستثمار بشراء أرضاً جديدة في المدينة المنورة بقيمة 136 مليون ريال حتى يتم تنفيذ عدد من المشروعات العقارية على أرضها تنفيذًا للخط المستقبلية للشركة، بالإضافة إلى توقيع الشركة لعقد شراء مركزًا تجاريًا في مدينة الرياض بقيمة 220 مليون ريال، ومن المنتظر أن ينعكس الأثر المالي لتلك الصفقات على النتائج المالية للشركة في الفترة المقبلة.

وقد لفتت إدارة طيبة للاستثمار إلى أن تمويل تلك الصفقات يتم عن طريق الموارد الذاتية للشركة إلى جانب بعض التسهيلات الائتمانية المقدمة للشركة من بعض الجهات التمويلية، وأن تنفيذ الصفقات المذكورة يهدف إلى تعزيز الاستثمارات الخاصة بشركة طيبة عن طريق شراء أصول مالية تدر الدخل وتحقق عوائد جيدة تعود بالنفع على الشركة وعلى مساهمي سهم طيبة.

ولذلك فإن الاستثمار في سهم طيبة في الوقت الحالي يعتبر من أنجح الاختيارات لكل مستثمر. وخاصة في ظل انخفاض سعره فيكون أفضل وقت للشراء. والاحتفاظ السهم باعتباره استثمار طويل الأجل يحقق العوائد التي تنمي رأس المال بمرور الوقت. وخاصة أن طيبة للاستثمار تعتبر من الشركات التي تحرص على توزيع الأرباح النقدية على المساهمين بشكل دوري.

ارتفاع ارباح سهم طيبه الربع الأول لعام 2022م

أعلن مجلس إدارة طيبة للاستثمار عن البيانات المالية لفترة الربع الأول المنتهي في 31 من مارس 2022م. والتي كشفت عن تحول شركة طيبة من الخسارة إلى الربحية بالفترة المذكورة. فقد سجلت الشركة صافي أرباح بمبلغ وقدره 20.35 مليون ريال. في مقابل خسائر الشركة عن الفترة المماثلة من العام السابق والتي بلغت 1.91 مليون ريال.

وبذلك نجحت شركة طيبة في الخروج من الخسائر والتعافي من الأزمة المالية التي تعرضت لها إثر جائحة كورونا وبدأت في تحسين المستوى المالي لها وزيادة الإيرادات وتخفيض الخسائر الائتمانية.

كما لفتت شركة طيبة إلى البيانات المالية للربع الثاني المنتهي في 30 يونيو 2022م والذي سجلت فيه أرباحا مرتفعة سوف يتم الإعلان التفصيلي عنها في وقتٍ لاحق، وذلك يؤكد خروج سهم طيبه مباشر من عباءة الخسائر إلى تحقيق الأرباح، و من المنتظر أن يحقق سهم طيبه ارتفاعًا في قيمته السعرية في بورصة تداول الأسهم خلال الفترة المقبلة، وخاصة بعد الإعلان المفصل عن النتائج المالية للشركة عن الربع الثاني لعام 2022م.

تعلن شركة طيبة عن توزيع أرباح سنوية لعام 2021 بقيمة 641.83 مليون ريال

وقد أعلنت شركة طيبة توصية مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 40٪ على المساهمين عن العام المالي 2021م بقيمة 641.829 مليون ريال سعودي.

وأضافت الشركة لتداول السعودية في بيان لها أن هذه التوزيعات تأتي من نتائج بيع جزء من حصة الشركة في شركة سابك للمغذيات الزراعية.

وأضافت الشركة في البيان أن عدد الأسهم التي يحق لها توزيعات نقدية يبلغ نحو 160.457 مليون سهم. أي ما يعادل 4٪ من الأسهم المخصصة.

كما أوضحت الشركة أن الأحقية ستطبق على المساهمين الذين يمتلكون أسهم الشركة عند إقفال التداول يوم الأحد 21-11-2021م الموافق 16-4-1443ه. وللمساهمين المسجلين في سجل مساهمي الشركة بالأوراق المالية بمركز إيداع تسجيل الشركات في ختام يوم العمل الثاني بعد تاريخ انتهاء الصلاحية.

والجدير بالذكر أن صافي خسارة الشركة في الربع الثالث من عام 2021م ارتفع بنسبة 63.46٪ على أساس سنوي و197.98٪ على أساس شهري. وبلغ صافي الخسارة نحو 38.38 مليون ريال سعودي. مقابل خسارة 23.5 مليون ريال في نفس الفترة من العام السابق.

وأوضحت الشركة أن الزيادة في صافي الخسارة لهذا الربع مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق يرجع إلى انخفاض الإيرادات. حيث استمرت جائحة كورونا (كوفيد 19) في التأثير على أنشطة الشركة الرئيسية.

وأعلنت الشركة، عن موعد وطريقة بدء توزيع الأرباح الاستثنائية بواقع 4 ريالات للسهم على المساهمين.

وقالت الشركة في بيان لـتداول السعودية إنه سيتم توزيع الأرباح. عن طريق إيداع الأرباح بشكل آلي في حسابات استثمارية مرتبطة بمحافظ المساهمين في جميع البنوك.

سهم طيبة يرتفع لأعلى مستوى له في 4 سنوات بعد توزيع الأرباح الاستثنائية

شهدت سهم طيبة للاستثمار مكسب ملحوظ في التعاملات التي تمت يوم الاثنين. حيث تمكن خلالها من تصدر سوق الأسهم السعودية “تداول” والقفز إلى أعلى مستوى له في ما يقرب من أربع سنوات.

وارتفع سهم طيبة بنسبة 9.9٪ عند مستوى 38.90 ريال سعودي بمكاسب تعادل 3.50 ريال سعودي. وبلغ حجم التداول 923.034 ألف سهم بقيمة 35.906 مليون ريال سعودي موزعة على 1019 صفقة.

وجاء ارتفاع السهم بعد إعلان مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية خاصة على المساهمين بنسبة 40٪ عن العام المالي 2021م; بقيمة 641.829 مليون ريال سعودي.

وفي نفس الوقت، انخفض مؤشر السوق “TASI” بنسبة 0.27٪ إلى 11881.26 نقطة منخفضًا بنحو 31.28 نقطة. حيث تم تداول 84.22 مليون سهم بقيمة 3.3 مليار ريال عبر 191.890 صفقة.

شركة طيبة تنهي مذكرة التفاهم الخاصة باستحواذها على الشركتين المالكتين

أعلنت شركة طيبة للاستثمار عن آخر التطورات في توقيعها مذكرة تفاهم مع شركة شعاع كابيتال; للاستحواذ الكامل على مالكي فندق سنترو واحة بالرياض وفندق سنترو شاهين في جدة.

وفي بيان لها على موقع تداول السعودية، قالت الشركة إن مذكرة التفاهم انتهت في 6 ديسمبر 2021م. دون أي اتفاق بين الطرفين، مؤكدة أنها تحتفظ بكافة الحقوق القانونية والتنظيمية بموجب الاتفاقية.

وأوضحت الشركة أن نتائج العناية الواجبة أظهرت أن هناك آراء جوهرية كبيرة يجب أن تفي بها الشركة المالكة للفندقين قبل الانتهاء من توقيع اتفاقية الشراء، الأمر الذي سيتطلب وقتًا طويلاً للمعالجة والمطالبة بضمان. ولفت طيبة إلى أن الشركة المالكة للفندقين رفعت سعر الشراء المتفق عليه في مذكرة التفاهم.

وكانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق عن تمديد مذكرة التفاهم مع شركة شعاع كابيتال السعودية لمدة 90 يوماً لاستحواذ شركة طيبة بنسبة 100٪ على فندق سنترو واحة في الرياض وفندق سنترو شاهين في جدة.

العقيق للتنمية التابعة لشركة “طيبة” تنهي عقداً مع شركة إيلاف للفنادق

اعلنت شركة طيبة للاستثمار أن شركة العقيق للتطوير العقاري المملوكة بالكامل لها وقعت أمس اتفاقية لانهاء عقد الايجار مع شركة ايلاف للفنادق المحدودة لمركز المجيدي السكني الواقع في المدينة المنورة والمملوك لشركة العقيق.

وقالت الشركة في بيان لها عبر “تداول السعودية”، إن التاريخ الفعلي للإنهاء يبدأ في 1 يناير. كما قالت الشركة إن المراكز المذكورة أعلاه ستستمر في العمل تحت الإدارة المباشرة لشركة العقيق للتطوير العقاري.

وأوضحت أن الأثر المالي لإنهاء العقود المذكورة أعلاه سيظهر في البيانات المالية لكل من شركتي طيبة والعقيق اعتبارًا من الربع الثاني من عام 2021م.

طيبة للاستثمار ودور للضيافة يبدئون في المناقشة بشأن الإندماج

أعلنت شركة طيبة للاستثمار وشركة دور للضيافة عن موافقة مجلسي إدارة الشركتين على بدء المناقشات الأولية لدراسة الاندماج.

وأوضحت الشركات في بيانين لموقع تداول السعودية أن هذه المناقشات لا تعني بالضرورة أن عملية الاندماج ستتم بين الطرفين.

وقالت إنه في حالة الاندماج، يلزم أيضًا الشروط والموافقات من الجهات التنظيمية ذات الصلة. فضلاً عن موافقة الاجتماعات العامة غير العادية للشركتين. كما أشارت إلى أن أي تطورات قادمة في هذا الصدد سيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب.

شركة طيبة توقع اتفاقية تمويل إسلامي بقيمة 1.36 مليار ريال

أعلنت شركة طيبة للاستثمار عن توقيع اتفاقية تمويل إسلامي طويل الأجل مع بنك البلاد بقيمة 1.36 مليار ريال سعودي.

وأضافت الشركة في بيان لها عبر تداول السعودية، أن فترة التمويل 14 سنة ميلادية منها فترة سماح 4 سنوات.

وأوضحت الشركة أن الغرض من التمويل هو تنفيذ مشاريع عقارية وفنادق تجارية وفقاً للخطة الإستراتيجية المعلنة للشركة. وأضافت أن الضمانات المقدمة للتمويل كانت عبارة عن راهنات عقارية وسندات إذنيه.

سهم طيبة 2022

تبلغ القيمة السوقية لسهم طيبة 5.319.165.561.45 ريال سعودي، والقيمة الأسمية للسهم 10 ريال سعودي. والقيمة الدفترية للسهم 26.98 ريال سعودي وذلك بناءً على الربع الثالث لعام 2021م ومضاعف القيمة الدفترية 1.18. وربحية السهم -0.96 ريال سعودي، ومضاعف الربحية 33.50.

تعرف ايضاً سهم نسيجسهم البحريسهم موبايليسهم المراعي