سهم نسيج – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
سهم نسيج

شركة نسيج العالمية التجارية المعروفة سابقاً باسم مجموعة السريع التجارية الصناعية، هي إحدى الشركات الصناعية الكبيرة. وواحدة من أكبر 15 شركة مصنعة للسجاد في العالم، ورائدة في مجال الموكيت والخيوط الصناعية والسجاد على مستوي الشرق الأوسط. وتأسست في عام 1953م حيث تقوم الشركة بتوزيع وبيع منتجاتها في السوق. تمتلك الشركة فروعاً تمثل مراكز التوزيع بالجملة ومعارض البيع بالتجزئة داخل وخارج المملكة العربية السعودية. ويقع المقر الرئيسي لشركة نسيج العالمية في مدينة جدة. وفي عام 1441هـ الموافق 2020م وافقت الجمعية العامة للشركة في على تغيير اسم الشركة من “مجموعة السريع التجارية الصناعية” إلى “شركة نسيج العالمية للتجارة“.

تاريخ شركة نسيج العالمية التجارية

بدأت الشركة في عام 1953م كشركة تضامنية مقرها مدينة مكة المكرمة تحت اسم شركة عبد الله وناصر عبد العزيز السريع. وفي عام 1985م تم إنشاء مصنع السريع للسجاد كفرع للشركة، وفي عام 1989م تم إنشاء مصنع جدة للغزل الصناعي كفرع للشركة، وفي 1995م تم تحويل مصنع جدة للغزل الصناعي من فرع إلى شركة ذات مسئولية محدودة، وفي عام 2000م، تم تحويل مصنع السريع للسجاد من فرع إلى شركة ذات مسئولية محدودة. وهي مسجلة في السجل التجاري بجدة بشهادة رقم (4030133919) في عام 1422هـ الموافق عام 2001م، بالاسم التجاري “شركة السريع للسجاد”. وفي عام 2007 تم دمج شركة عبد الله وناصر عبد العزيز السريع وشركة مصنع جدة للخيوط الصناعية المحدودة في شركة واحدة باسم شركة مصنع السريع للسجاد.

وأيضاً، قرر الشركاء تحويل الشركة من شركة ذات مسئولية محدودة إلى شركة مساهمة مقفلة مع الاحتفاظ بنفس الاسم التجاري دون كلمة “المحدودة” وتغيير الاسم التجاري للشركة إلى مجموعة السريع للتجارة والصناعة. ووافق وزير التجارة والاستثمار على التحول وفقا للرقم الصادر بالقرار الوزاري رقم (276) وذلك بتاريخ نوفمبر لعام 2007م الموافق عام 1428م، وسجلت كشركة مساهمة مقفلة بمدينة جدة. وفي فبراير عام 2010م تم تحويل الشركة من شركة مساهمة مقفلة إلى شركة مساهمة عامة، وتم إدراجها في السوق المالي السعودي تحت رمز 1213.

سهم نسيج السريع

سهم نسيج السريع هو سهم شركة نسيج العالمية للتجارة، وكانت تعرف في السابق باسم مجموعة السريع للصناعة والتجارة SJSC. تنشط الشركة في تصنيع وبيع السجاد بشكل أساسي. ثم توسعت لتشمل تصنيع وتجارة التجزئة والجملة في الستائر والبطانيات والمفروشات والأثاث والأرضيات والمنسوجات والمطابخ والعشب الصناعي. وقد أدرجت أسهم الشركة في بورصة التداول السعودية وتعرف باسم سهم نسيج ١٢١٣.

وتتمثل سياسة توزيع الأرباح نسيج سهم في بضع نقاط، تتضمن خصم نسبة 10% من إجمالي صافي الأرباح حتى تكون بمثابة الاحتياطي النظامي الخاص بالشركة، كما يمكن للجمعية العامة العادية أن تقرر خصم نسبة 5% من صافي الأرباح حتى تكون احتياطي اتفاقي يتم تخصيصه لأغراض محددة، ثم يتم توزيع نسبة 5% من الباقي على مساهمي سهم نسيج السريع.

اخبار سهم نسيج

أعلنت شركة النسيج العالمية عن قرارها الخاص بتخفيض رأس المال بنسبة 48.51% بهدف تخفيض حجم الخسائر المتراكمة على الشركة. ليصبح بذلك إجمالي رأس المال 108.97 مليون ريال بدلا من 211.63 مليون ريال سعودي.

كما أوضحت الشركة أن قرار تخفيض رأس المال سوف يكون نافذاً على المساهمين مالكي سهم شركة نسيج العالمية يوم انعقاد الجمعية العامة في السجل الخاص بمساهمي الشركة في مركز إيداع الأوراق المالية.

وتتضمن توصية مجلس إدارة نسيج العالمية إلغاء عدد 10.27 مليون سهم من إجمالي أسهم الشركة، بحيث يتم تخفيض قيمة 0.485 سهم لكل سهم شركة نسيج العالمية، وذلك بغرض إطفاء قيمة 102.66 مليون ريال من حجم الخسائر المتراكمة للشركة، مع تأكيد الشركة على عدم وجود آثار جوهرية مترتبة على خطوة تخفيض رأسمال فيما يخص الالتزامات المالية للشركة.

الخسائر المتراكمة لشركة “نسيج” تنخفض إلى 19.4٪

أعلنت شركة نسيج العالمية، عن خفض خسائرها المتراكمة إلى 41.12 مليون ريال سعودي بنسبة 19.4٪ من رأس المال. وأوضحت الشركة في تصريح لها عبر موقع تداول السعودية، أن انخفاض الخسارة المتراكمة جاء بسبب زيادة رأس مال الشركة. وأيضاً، إصدار أسهم حقوقية بناءً على موافقة الجمعية العامة.

ووافقت الجمعية العامة لمساهمي الشركة علي زيادة رأسمال الشركة بنسبة 243.38٪; عن طريق إصدار حقوق أولوية بقيمة 150 مليون ريال سعودي.

وكانت هيئة أسواق المال قد أعلنت في وقت سابق الموافقة على طلب شركة نسيج العالمية للتجارة علي زيادة رأس مالها بإصدار حق اكتتاب بقيمة 150 مليون ريال سعودي، وقد بلغت الخسائر المتراكمة للشركة حتى نهاية الربع الثالث من عام 2021 نحو 28.07 مليون ريال سعودي بنسبة 45.55٪ من رأس مال الشركة البالغ 61.63 مليون ريال.

إعلان “شركة نسيج” عن تخصيص أسهم حقوق الأولوية

أعلنت شركة نسيج عن تخصيص أسهم حقوق الأولوية ونتائج الاكتتاب المتبقي. وقالت الشركة في بيان لها لموقع تداول السعودية إن التغطية في نهاية فترة الإصدار المتبقية بلغت 663.4٪. وتشير إلى بيع 621.770 سهمًا بمتوسط ​​سعر 26.22 ريالًا للسهم الواحد. وبلغ إجمالي التعويضات المنسوبة لمالكي الأسهم الممتازة والكسور إلى مبلغ 16.3 مليون ريال سعودي.

وقالت الشركة انه سيتم طرح الأسهم المتبقية على بعض المستثمرين المؤسسيين; في حالة تقديمهم عرضًا لشراء الأسهم المتبقية. وسيتم تخصيص الأسهم المتبقية للمؤسسة الاستثمارية صاحبة أعلى عطاء، يليها الأدنى فالأدنى (بشرط ألا تقل الأسهم عن سعر الطرح). على أن يتم توزيع الأسهم بشكل متناسب مع المؤسسة الاستثمارية التي قدمت الطلب.

وقد تم إيداع الأسهم في حسابات المساهمين في 2 ديسمبر لعام 2021م. وكانت شركة نسيج قد أعلنت في وقت سابق عن نتائج تداول الأفضلية والاكتتاب في الأسهم الجديدة; بنحو 14.38 مليون سهم نسيج بقيمة 143.78 مليون ريال سعودي بنسبة تغطية 95.85٪.

ووافقت الجمعية العامة لمساهمي الشركة في 4 نوفمبر 2021. بزيادة رأسمال الشركة بنسبة 243.38٪ من خلال إصدار حقوق أولوية بقيمة 150 مليون ريال سعودي.

انخفاض خسائر شركة نسيج 70% في الربع الثالث من العام الماضي

أظهرت النتائج المالية لشركة نسيج العالمية للتجارة للربع الثالث من عام 2021م انخفاضًا بنسبة 70.1٪ في صافي الخسارة مقارنة بخسارة الشركة لنفس الفترة من عام م2020.

وانخفض صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة إلى 11.58 مليون ريال سعودي; مقابل 38.75 مليون ريال سعودي في الربع الثالث من العام الماضي. بحسب بيانات الشركة على موقع تداول السعودية. وأوضحت الشركة أن الانخفاض في صافي الخسارة يرجع بشكل رئيسي إلى انخفاض المصاريف وانخفاض قيم الأصول.

وعلى أساس ربع سنوي، قفزت خسائر الشركة 130.69 في المائة عن خسارة الربع السابق البالغة 5.02 مليون ريال سعودي. وبلغت الخسائر المتراكمة للشركة حتى نهاية الربع الثالث من عام 2021م نحو 28.07 مليون ريال سعودي بنسبة 45.55٪ من رأسمال الشركة البالغ 61.63 مليون ريال سعودي.

وأظهرت نتائج الشركة للأشهر التسعة الأولى من عام 2021، تراجع صافي الخسارة إلى 21.87 مليون ريال سعودي. مقابل 75.61 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الماضي، بانخفاض نسبته 71.07٪.

تعيين ياسر السباعي رئيس تنفيذي لشركة نسيج العالمية

أعلنت شركة نسيج العالمية للتجارة أن مجلس إدارتها قد قبل استقالة مارك هنري فيرلين من منصب الرئيس التنفيذي للشركة بعد انتهاء عقده. وتم تعيينه عضواً في اللجنة التنفيذية حتى نهاية دورة المجلس، وأوضحت أن استقالته لظروفه الخاصة.

كما وافق المجلس على تعيين ياسر أسامة أحمد السباعي رئيساً تنفيذياً للشركة. وأضافت الشركة في بيان لها عبر موقع تداول السعودية. أن ياسر السباعي حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية تخصص بتروكيماويات من جامعة الملك عبد العزيز وماجستير إدارة الأعمال في الابتكار المستقبلي من جامعة برونيل بالمملكة المتحدة.

وشغل ياسر السباعي العديد من المناصب القيادية بما في ذلك نائب الرئيس التنفيذي لشؤون المشاريع في شركة صافولا للأغذية. والمدير العام التنفيذي لمشاريع مطحنة السكر ونائب المدير العام للجودة والعمليات الصناعية بالشركة المتحدة للسكر.

رايكم في سهم نسيج

يمكن متابعة كافة التحليلات والتوقعات حول سهم نسيج تويتر حيث يهتم المغردون بنشر كل ما يتعلق بأخبار السهم لحظة بلحظة. ولمعرفة سهم نسيج الى اين فلابد من متابعة كل التحليلات الفنية للسهم خلال الفترة الماضية. وكذلك متابعة تحليلات الخبراء للسهم خلال جلسات التداول المقبلة.

يتعرض سهم نسيج إلى تذبذبات قوية في حركته السعرية متأثرًا بالأحداث الاقتصادية في العالم كما هو الحال في جميع الأسهم السعودية والأسهم العالمية أيضا، ولكن من الجدير بذكره أن سعر السهم بدأ في اتجاهه نحو الصعود منذ أواخر عام 2020م على المستويات اللحظية بالرغم من الأزمة الاقتصادية التي شهدها العالم بسبب فيروس كورونا التي أدت إلى انخفاض معدل الطلب على السلع والمنسوجات بصورة ملحوظة ولكن تمكن سهم النسيج من تحقيق مكاسب خلال تلك الفترة.

ومع استمرار الدعم الإيجابي لتداولات السهم مع وجود إشارات إيجابية لمؤشر الأسهم العام السعودي. وعلى الرغم أن سعر سهم نسج قد وصل إلى مناطق شديدة التشبع بالشراء م سيطرة من الاتجاه الصاعد على المدى القصير. إلا أن توقعات سهم نسيج تنتظر ارتفاع السهم خلال جلسات التداول المقبلة حتى يستهدف السهم مستويات مقاومة تاريخية.

توقعات سهم نسيج 

ومن توقعات سهم نسيج ارتكاز الحركة السعرية للسهم أعلى مناطق خط الدعم وأن تشهد ارتدادًا صاعدًا والذي من المتوقع أن يستهدف مستويات سعرية تاريخية في حركة موجية تتضمن بعض التصحيحات الهابطة، ومن المنتظر أيضا أن تدعم المؤشرات الفنية هذه النظرة الإيجابية للسهم في تداولاته المقبلة.

ولذلك للإجابة عن تساؤل رأيكم في سهم نسيج والذي يتردد كثيرا بين المستثمرين الجدد. فسهم نسيج يعتبر أحد الأسهم القوية للاستثمار طويل الأجل. فمجرد إضافته إلى المحفظة الاستثمارية يعد ضمانًا بتحقيق مكاسب على المدى الطويل وزيادة رأس المال عبر الاستثمار في ذلك السهم.

ما يدعم تلك النظرة الإيجابية حول السهم هو إعلان الشركة عن نتائجها المالية لفترة الربع الأول من عام 2022م. والتي أوضحت تحول الشركة من الخسارة إلى الربحية في ظل زيادة مبيعات الشركة. بحيث سجلت الشركة صافي أرباح بقيمة 6.64 مليون ريال سعودي بعد خصم الضريبة والزكاة المستحقة. وذلك بالمقارنة مع فترة الربع الأول من العام السابق والتي سجلت فيها الشركة صافي خسائر بقيمة 5.27 مليون ريال سعودي.

وقد جاء ذلك في ظل حالة الانتعاش الاقتصادي الذي تشهده المملكة العربية السعودية والذي شمل مختلف الشركات في قطاع الاستثمار، فقد ارتفعت نسبة المبيعات لنسيج بشكل ملحوظ، في ظل استخدام الشركة للسعة الإنتاجية مع انخفاض معدل النفقات التشغيلية والاستفادة من نسبة المخصص المكون بالرغم من ارتفاع تكاليف المواد الخام.

سهم نسيج حلال او حرام

يتم تحديد شرعية الأسهم التي يتم طرحها للتداول والاستثمار في سوق المال السعودي وفقاً لعدد من الضوابط والأحكام الخاضعة للشريعة الإسلامية، ويقوم بذلك عدد من العلماء في المملكة العربية السعودية، حيث يتم مراجعة النشاط الأساسي لكل شركة وقوائمها المالية بمنتهى الدقة والتفصيل لتحديد مدى توافقها مع الشريعة.

وتتمثل هذه الضوابط في أن يكون نشاط الشركة بعيدا عن الأنشطة المحرمة مثل بيع الكحول أو القمار أو شراء وبيع الديون وما نحو ذلك. وأن تكون تعاملات الشركة بعيدة عن الربا والإقراض بالفوائد. وإن كانت الشركة تتعامل بالقروض الربوية فلابد ألا تتجاوز قيمتها الإجمالية نسبة 5% من إجمالي رأس مال الشركة.

وبناءًا على ذلك فقد اختلف العلماء حول حكم سهم نسيج وإن كان سهم نسيج حلال او حرام بسبب ظهور بعض المعاملات الربوية في البيانات المالية للشركة، حيث ظهر أن الشركة تتعامل بالقروض مع بعض البنوك، ولذلك فإن رأس مال الشركة يتضمن أموال ربوية، وهذا ما جعل الشيخ العصيمي يقرر أن تداول سهم نسيج مختلط ولا يجوز الاستثمار فيه، في حين أن الجهات الأربعة الأخرى المختصة بتشريع الأسهم أجمعت على أن تداول سهم نسيج حلال ولا مشكلة فيه.

تحليل سهم نسيج

وصل سهم نسيج اليوم إلى مستوى السعر 16.32 ريال. وبذلك يكون السهم قد انخفض عن سعر الافتتاح بنسبة 0.73% أي بقيمة 0.12 ريال. فكان سعر سهم نسيج عند الإغلاق الأخير 16.44 ريال، وسعر فتح تداول السهم 16.44 ريال.

وبمتابعة تحليل سهم نسيج عن طريق الرسم البياني الخاص بتداول السهم يلاحظ اتجاه السهم نحو الصعود بعد ارتداده من نقطة الدعم المتكونة عندي مستويات الدعم 10.37، ثم اتجه السهم نحو الصعود وسجل القمة الأولى له عند مستوى المقاومة 22.33 ريال، ليتراجع السهم مرة أخرى إلى مستوى 15.40 ريال ومنها صعد السهم إلى تسجيل قمته عند مستوى 47.69 ريال، ثم تراجع السهم وارتد مرة أخرى إلى مستوى 49.75 ريال ولكنه لم يستقر أعلاها فتراجع إلى مستوى 20.64 ريال واستقر عندها.

ومن خلال تحليل سهم نسيج تويتر يمكن توقع اتجاه السهم نحو الارتداد الصاعد في حالة ثبات منطقة الدعم عند مستوى 19.20 ريال حتى يستهدف منطقة 23 ريال ثم يستهدف مستوى 27 ريال، مع توقعات أن تدعم مؤشرات القوة النسبية هذه النظرة الإيجابية حول صعود السهم مع استمرار سلبيته بكسر مستوى الدعم 19.20 ريال.

وفقًا لذلك التحليل فإن توصيات سهم نسيج تكون بالاحتفاظ بالسهم خلال فترة الهبوط، والانتظار حتى يرتد السهم مرة أخرى نحو الصعود ويرتفع سعره، وفي هذه الحالة يمكن بيع السهم أو استمرار الاحتفاظ به في المحفظة الاستثمارية لتحقيق المزيد من الأرباح، وهذه التوصيات حول سهم نسيج هوامير البورصة السعودية الذي يمتلكون الكمية الأكبر من السهم.

كما تشمل توصيات سهم #نسيج اختراق الأهداف ومستويات المقاومة 18- 18.50 -18.80 – 19.40- 19.72. وهدف وقف المضارب عند مستوى 17.34، وهدف الوقف المستمر للسهم 16.86. وذلك مع وجود بداية للتقاطع في مؤشر الماكد للسهم مع تقاطع في مؤشر الستوكاستيك. بحيث لا يكسر التقاطع مستوى 15.62 ويتجاوز 17.08 أما الهدف للتجاوز فهو 19.84.

أرقام سهم نسيج 1213

سهم شركة نسيج الذي يتم تداوله في بورصة الأسهم السعودية تحت رمز 1213. تقدر قيمته السوقية بنحو 345.33 مليون ريال سعودي. ويبلغ عدد أسهم نسيج المدرجة في البورصة 10.90 مليون سهم نسيج. بعد إجراءات تخفيض رأس المال التي أجرتها الشركة بهدف تخفيض حجم خسائرها. فيبلغ حجم رأس المال الحالي بعد إجراءات التخفيض 108.97 مليون ريال سعودي.

يقدر معدل تغيير سعر سهم نسيج تداول 0.73%، ومعدل التغيير في ثلاثة أشهر 16.44%. ومعدل التغيير في ستة أشهر 41.51%، ومعدل التغيير منذ بداية العام 42.94%، ومعدل التغيير في العام الأخير 58.37%.

ويقدر عدد صفقات نسيج سهم 477 صفقة، ومتوسط عدد الصفقات في ثلاثة أشهر 1,135.72 صفقة تداول سهم نسيج. كما يقدر حجم تداول نسيج سهم 136,959 سهم وقيمة تداوله 2,250,236.00 ريال. أما متوسط حجم تداول سهم نسيج في ثلاثة أشهر فيقدر بنحو 459,008.70 سهم ومتوسط قيمة تداوله 9,301,789.65 ريال سعودي.

سهم نسيج 2022

تبلغ القيمة السوقية لسهم نسيج 568.231.946.85 ريال سعودي. والقيمة الأسمية للسهم 10 ريال سعودي، والقيمة الدفترية للسهم 5.45 ريال سعودي وذلك بناءً على الربع الثالث لعام 2021م. ومضاعف القيمة الدفترية 1.96, وربحية السهم -7.52 ريال سعودي، ومضاعف الربحية -1.60.

تعرف ايضاً علي سهم موبايليسهم تهامةسهم جبل عمرسهم مسك