طريقة استخدام تقرير COT

مقالات تعليمية
تقرير cot

يصدر تقرير cot بشكل أسبوعي وتحديد في يوم الجمعة من كل أسبوع. ويعتبر من أهم التقارير بالنسبة إلى تجار المدى الطويل، فمن خلاله يتمكنون من استشعار حركة السوق المالي في المستقبل.

طريقة استخدام تقرير cot

يعتمد التجار على معرفة حجم التداول على العملات من خلال تقرير cot بالإضافة إلى التغيرات التي تطرأ على العمليات التجارية المفتوحة. وكذلك التغيرات التي تحدث مع بعض العقود في حالة البيع وحالة الشراء. فكل هذه الأمور تعتبر مؤشرات جيدة لهم تمكنهم من الحصول على معلومات غاية في الأهمية. ومنها صافي نسبة البيع وصافي نسبة الشراء، والذي يمكن أن يكون مؤشرا على اقتراب حدوث تراجع في السوق.

بمعنى آخر فإذا غادر الجميع سوق الشراء فمن سوف يقوم بالبيع، بالطبع لا أحد، وإذا غادر الجميع سوق البيع فمن سوف يقوم بالشراء، أيضا لا أحد.

يمكن التوضيح بشكل أكبر من خلال الرسم البياني التالي:

ففي هذه الصور مثال على مؤشر الدولار الأمريكي تم الاستعانة بها من موقع freecotcharts.com

في الجزء الأعلى من الرسم البياني يوضح حركة الأسعار باعتبارها دليل على أسهم الدولار الأمريكي في المستقبل. وكل خط في هذا الجدول يشير إلى أسبوع.

أما الجزء السفلي في الجدول فيشير إلى البيانات الخاصة بصافي عمليات البيع والشراء، ويتم تقسيمها إلى ثلاثة فئات، وهي:

التجاري Commercial: ويتم التعبير عنه باللون الأزرق.

الغير تجاري الكبير Large Non-commercial: ويتم التعبير عنه باللون الأخضر.

الغير تجاري الصغير Non-commercial: ويتم التعبير عنه باللوم الأحمر.

المطلوب هنا هو الاهتمام بالغير تجاري الكبير Large Non-commercial; وهي عبارة عن عدد من المواقع التجارية التي تقوم بتغطية المؤسسات الصغيرة والتجار التجزئة التي هي ليست عامل هام في الواقع.

وبالبحث في هذا الجدول يمكن ملاحظة ما يلي:

بدأ سعر الدولار في الارتفاع بحركة قليلة منذ العام 2005م، وفقا لحركة الشراء من التجار وذلك ما يظهر في اللون الأخضر الذي يرتفع. ثمع مع بداية الأسبوع الأول من يوليو لعام 2005م; أعطى مؤشر سعر الدولار نسبة أكبر للأسهم المستقبلية بنسبة K20 من إجمالي الصفقات المفتوحة.

وتعتبر هذه المنطقة هي التي تحدد النهاية لعمليات الشراء، ومن بعدها يتم إتمام عمليات البيع مثلما ورد في USD index futuers. ومثلما يوضح دليل الدولار من 91 وحتى 86 فقد هبط سعر الدولار ومن ثم ارتفع مرة أخرى إلى 93.61. وقد وصل إلى أكبر نسبة من عقود الشراء عند K29.

وقد بدأ ظهور حركة السوق في مناطق زيادة الشراء في نوفمبر لعام 2005م. وتم ملاحظة قلة عدد صفقات الدولار للأسهم المستقبلية، ونتيجة لذلك فقد هبط السعر من 93 إلى 84.

ماذا إن كنت في وضع قبل اتخاذ هذه الخطوة؟

يجب التفرقة بين تاجر سوق الفوركس وتاجر سوق الأسهم. فمجرد إلقاء النظرة على الرسم البياني الخاص بدليل الدولار فيجب الاستفادة منه في سوق العملات.

ومن خلال الرسم البياني التالي يمكن ملاحظة تحرك زوج اليورو/ دولار مقابل الدولار:

من خلال تطبيق ما تعرفنا عليه سابقا من الاستعداد لمواجهة الانتكاسات في السوق. فيمكن القبض على أهم التحركات الكبيرة خلال الفترة من يوليه 2005 وحتى مايو 2006م في زوج اليورو/الدولار.

ففي نهاية يوليو عام 2005م يمكمن ملاحظة نهاية مستويات الشراء عن طريق مؤشر دليل الدولار. وهنا يمكن رؤية صيد ثمين لعمليات بيع الدولار عن طريق شراء اليورو/ دولار. حينئذٍ يمكن معرفة ان التاجر كان محقاً حين قام بإتمام صفقة الشراء تلك وتمكن من تحقيق مكاسب تصل إلى 700 نقطة.

مرة أخرى، إن كان التجار من هؤلاء المخضرمين في السوق وتمسك بالمستوى الأخير من عقود الدولار في الفترة من نوفمير 2005م لشراء اليورو/دولار; فقد يكون ذلك أفضل رهان حيث أن الزوج احتشد تقريبا عند 1.1650 إلى 1.3000.

وذلك يزيد عن 1300 نقاط مكسب ففي الفترة الممتدة من يوليو 2005 وحتى مايو 2006م; يمكن للتاجر أن يحقق أكثر من 2000 نقطة من خلال استخدام تقارير cot فقط من أجل مراجعة مؤشر تحركات السوق. ولذلك فإن قام بالمراجعة بأفضل شكل فسوف يحقق نتائج مبهرة.

تعرف أيضاً علي مؤشر الستوكاستيكمؤشر التوقف والعودة  – مؤشر الماكدمؤشر القوة النسبية