التجارة بالعملات الاجنبية

تداول العملات تداول الفوركس
التجارة بالعملات الأجنبية

أصبح من المعروف لدى الجميع أن الاستثمار الإلكتروني يضم جميع الأسواق العالمية التي يسهل الوصول إليها من خلال شبكة الإنترنت والتي تربط جميع الأجهزة الحديثة كالهواتف الذكية والحواسيب والأجهزة اللوحية وجميع الأجهزة المزودة بالمنصات والبرمجيات الإلكترونية التابعة للشركات العالمية التي تقدم الخدمات الخاصة بالوساطة المالية في الاستثمار والتداول، والتي من بينها خدمات التجارة بالعملات الاجنبية التي تعتبر من أضخم الأسواق المالية في العالم وأكثرها نشاطا على مدار ساعات التداول، فتجارة العملات من المجالات التي تجذب مئات الأشخاص يوميا.

أساسيات التجارة بالعملات الاجنبية

تعرف بورصة التجارة بالعملات الاجنبية باسم سوق الفوركس أو “سوق الصرف الأجنبي”، وهو المكان الذي يقوم المستثمرون فيه بتبادل أزواج العملات الأجنبية، مثل تبادل عملة اليورو بالدولار الأمريكي، أو تبادل الجنيه الإسترليني مع الدولار الأمريكي أو الين الياباني، أو غير ذلك من عملات الدول المختلفة، وذلك من خلال استثمار الفارق في تحركات سعر كل عملة في السوق بهدف كسب المال، فسوق الفوركس هو سوق منفصل عن البورصة، يتم فيه بيع وشراء أزواج العملات الأجنبية.

فالعملات الأجنبية تعتبر بمثابة أدوات اقتصادية أو مؤشرات اقتصادية تشير إلى الحالة العامة لاقتصاد كل دولة، وذلك على نقيض معظم الأوراق المالية الأخرى التي لا تعبر بأي صورة عن اقتصاد الدولة ككل وإنما عن الوضع العام لمؤسسة بعينها أو قطاع اقتصادي معين.

يتميز سوق الفوركس بأنه أكبر الأسواق المالية من حيث السيولة وحجم التداول اليومي، ولذلك فهو الأكثر سهولة من حيث إمكانية وصول المستثمرين إليه، وهو أيضا أصعب الأسواق المالية التي يمكن التلاعب فيها، بعكس سوق الأسهم على سبيل المثال الذي يسيطر عليه الهوامير ويتم فيه الكثير من التلاعب لتحقيق مصالح شخصية.

أهم العملات الأجنبية ورموزها في سوق الفوركس

تنقسم العملات في سوق الفوركس إلى ثلاثة فئات أساسية، وهي عملات رئيسية وعملات ثانوية وعملات غريبة، وذلك وفقا لحجم التداول اليومي لهذه العملات، فالعملات الرئيسية تكون الأكبر في حجم التداول اليومي والأكثر شعبية في عالم التجارة بالعملات الاجنبية، أما العملات الثانوية والغريبة فيستخدمها وسطاء الفوركس كخيارات بديلة للتداول.

العملات الرئيسية

وتتضمن العملات الرئيسية ستة عملات أساسية في التداولات اليومية، وهي:

الدولار الأمريكي USD

ويعرف بالعديد من الألقاب، مثل: العملة الخضراء، ويعتبر من أهم العملات في العالم، حيث أنه العملة الرئيسية لدولة تعتبر من أهم وأضخم الكيانات الاقتصادية في العالم، وهي مدعومة بأسس اقتصادية متعددة، كالناتج الإجمالي المحلي، بالرغم من تأثر عملة الدولار الأمريكي بالإعلانات الخاصة بسياسة البنك المركزي وتغيير سعر الفائدة، ويرتبط الدولار الأمريكي بعمليات التداول اليومي بجميع العملات الأجنبية، فمن أهم أزواج العملات التي يتم تداولها يوميا زوج الدولار الأمريكي/ الجنيه الإسترليني، وزوج الدولار الأمريكي/ الين الياباني، وزوج الدولار الأمريكي/ الفرنك السويسري، وغيرها.

اليورو EUR

ويعرف باسم “عدو الدولار”، وتميل عملة اليورو إلى بطء حركتها حين يتم مقارنتها بالدولار الأسترالي أو الجنيه الإسترليني، ويعتبر من أهم العملات في سوق التجارة بالعملات الاجنبية.

الجنيه الإسترليني GBP

ويعتبر أكثر تذبذبا في سوق الفوركس من عملة اليورو، حيث يميل إلى التداول على نطاق واسع على مدار اليوم، وتزداد وتيرة تقلبه في جلسات التداول بلندن والولايات المتحدة، وتعتبر أبطأ أوقات تداول خلال الجلسات الأسيوية.

بانير اعلاني

الين الياباني JPY

وتتميز تلك العملة بأن أسعار الفائدة لها منخفضة، وكثيرا ما تكون متقلبة للغاية وغير منتظمة، ويتراوح نطاق التداول اليومي لها ما بين 30 إلى 40 نقطة، وفي بعض الأحيان يصل حتى 150 نقطة.

الدولار الأسترالي AUD

ويتميز بأسعار فائدة عالية وثابتة بفضل سياسة حكومة الدولة، ولذلك عادة ما يكون الدولار الأسترالي هو الاختيار المفضل لدى كثير من المتداولين، فهذه العملة تؤمن نسبة عالية من الفوائد مع الموثوقية.

أزواج العملات الثانوية

وتشمل أزواج العملات التي تتسم بحجم تداول أقل من حجم تداول العملات الرئيسية في سوق الفوركس، وعادة ما تكون أقل في حجم السيولة أيضا، وقد تحتوي على حجم سبريد أوسع، بصورة عامة يمكن القول بأن أي عملة عدا العملات الرئيسية المذكورة أعلاه هي عملة ثانوية، مثل عملة الريال السعودي، أو الدينار الكويتي، وغيرها.

أزواج العملات الغريبة

تعتبر أزواج العملات الغريبة هي الأزواج المقترنة بعملات الراند الافريقي، والليرة التركي، والكورونة السويدية، وغيرها من عملات الدول التي تمتلك حد منخفض من السيولة مع فورق سعرية عالية للغاية وتقلبات سعرية أكبر، ولذلك دائما ما تكون صعبة للغاية من حيث التنبؤ بتحركاتها بالمقارنة مع أزواج العملات الأساسية، حتى في حالة التحليل الأعمق للسوق، ولذلك فتكون تلك الأزواج من العملات هي الأقل شيوعا في سوق التجارة بالعملات الاجنبية “الفوركس”.

أسس نجاح التجارة بالعملات الاجنبية

لا شك أن التجارة بالعملات الاجنبية تعتبر من أنواع الاستثمار كغيرها من التجارات الأخرى، وبالتالي فهي تعتمد على بعض الأسس والعوامل التي تساعد في نجاحها وتحقيق الأرباح، وإذا ما فقدت تلك الأسس فإن مصير التجارة يبوء إلى الفشل تماما كغيرها من الاستثمارات والمشروعات الأخرى، ومن أهم عوامل النجاح في الفوركس ما يلي:

تعلم المبادئ والأسس في التجارة بالعملات الاجنبية في الفوركس، فتداول العملات يعتمد على استخدام بعض الأدوات لتحليل السوق وتوقع الاتجاهات المستقبلية لأسعار العملات خاصة وأنها تتأثر بكافة الأخبار السياسية والاقتصادية لكل دولة، كما يتطلب تعلم استخدام أوامر التداول المختلفة لإجراء صفقات البيع والشراء، وأوامر وقف الخسارة، وكيفية استخدام السبريد، وغيرها.

متابعة الأخبار السياسية والاقتصادية على مدار الساعة، فتداول الفوركس يتطلب التفرغ والاهتمام الدائم بأخبار الاقتصاد التي من شأنها أن تؤثر في ارتفاع أو انخفاض أسعار العملات.

تعلم أسس التحليل الفني والتي تساعد المتداول في قراءة الرسوم البيانية والتعامل الصحيح مع سوق المال وإبرام صفقات ناجحة.

لابد من وضع استراتيجية أو خطة للاستثمار، فالتجارة وفق خطة واضحة ومحددة دون مخالفتها وخاصة خلال مستويات المخاطرة؛ يعد من أهم العوامل التي تساعد في نجاح الاستثمار، أما من يتعامل في سوق الفوركس وفق أهوائه الشخصية وتقلباته المزاجية دون خطة محددة فغالبا ما ينتهي به الحال لخسارة أمواله بالكامل.

التنبؤ بأسعار السوق

تعلم كيفية التنبؤ بأسعار السوق عن طريق استخدام أدوات التحليل المختلفة ونقاط الدعم والمقاومة، فالتاجر الناجح هو من يتمكن من اتخاذ قرارات صائبة قائمة على حسن قراءته للسوق وتوقعاته لاتجاه الأسعار.

تعلم كيفية تحديد الأوقات المثالية للدخول في الصفقات، ومعرفة أوقات الافتتاح والإغلاق للبورصات والأسواق المالية العالمية، فكل وقت يتسم بوتيرة معينة للتداول يمكن استغلالها لاقتناص فرص رابحة.

إدارة رأس المال بصورة صحيحة، وذلك من خلال تحديد قيمة الصفقة المراد تنفيذها والصفقة التي ينوي التاجر برمها، إلى جانب تجديد نقاط الربح المراد وضع أوامر جني الأرباح عندها، وكذلك نقاط الخسارة التي يقبلها التاجر ليضع أوامر وقف الخسائر عندها، ووضع خطة بديلة للطوارئ في حالة تقلب الأسواق بشكل غير متوقع.

تحديد زوج العملات المراد الاستثمار فيه، ليتم تحديد الاتجاه الصحيح لحركته، وتحديد نطاق حركته ومدى سرعة تذبذبه، وكذلك لمعرفة قيمة السبريد المفروضة عليه، ومن ثم فتح الصفقة بناءً على ذلك.

خطوات بدء التجارة بالعملات الاجنبية

كغيرها من التداول في البورصات العالمية، فإن التجارة بالعملات الاجنبية يتطلب وجود حساب تداول استثماري، والذي يمكن فتحه مع إحدى شركات الوساطة المالية في سوق الفوركس، ومن ثم تغذية هذا الحساب برأس المال المناسب لبدء التجارة، مع الأخذ بالاعتبار ضرورة عدم المخاطرة بمبالغ مالية كبيرة في بدء التجارة، والانتظار لبعض الوقت حتى يتمكن التاجر من اكتساب الخبرة الكافية له للتعامل مع سوق الفوركس بطريقة صحيحة ومعرفة حجم المخاطر المحيطة بذلك السوق وكيفية التعامل معها.

بعد فتح حساب التداول وإيداع رأس المال يتم تثبيت إحدى منصات التداول والتي تقدمها شركات الوساطة المالية، حيث يوجد العديد من منصات التداول التي تناسب جميع المتداولين، حيث يمكن تعديلها أو تخصيصها بحسب طريقة كل شخص وطريقته في التداول.

بعدها يتم تنفيذ الصفقات بصورة فورية على أزواج العملات الموجودة على منصة التداول أو بحسب اختيار المستثمر، وذلك من خلال دخول منصة التداول واختيار زوج العملات الذي يرغب المستثمر في تداوله ويرى أنه مناسبا لخطته.

يبدأ المستثمر في إدخال أوامر البيع والشراء وفقا للتحليلات الفنية ولتوصيات التداول. والتي تقدمها شركات الوساطة المالية من ضمن خدماتها للمستثمرين. فالتحليل الفني والتحليل الأساسي لكل زوج من أزواج العملات يمنح مؤشر عن تحركات الأسعار. وساء كانت في اتجاه الصعود أو الهبوط فيتم تنفيذ صفقة البيع إذا كان اتجاه السعر نحو الهبوط. أو الشراء إذا كان اتجاه السعر في حالة صعود. وهذه الطريقة في التداول تعرف باسم التداول بالهامش. حيث يتم احتساب عدد نقاط الصعود التي سجلها زوج العملات في حالة الشراء ومن ثم إضافة أرباحها إلى رصيد المستثمر، والعكس أيضا صحيح.

أهم مصطلحات التجارة بالعملات الاجنبية

أزواج العملات وهو مصطلح يشير إلى ارتباط عملتين على شكل زوج، حيث يقوم المتداول بشراء أو بيع الزوج بحسب ارتفاع أو انخفاض سعره، والتي ترتفع أو تنخفض قيمتها نسبةً إلى غيرها من العملات.

قراءة زوج العملات على سبيل المثال إذا كان زوج اليورو/دولار يساوي 1000، فذلك يعني أن واحد يورو يساوي 1.10 دولار.

عملة الأساس: وتكون العملة المدرجة بالجانب الأيسر من رمز زوج العملات، فهي العملة التي يتم بيعها أو شرائها، على سبيل المثال زوج EUR/USD عملة الأساس هنا هي EUR.

حساب التداول وهو الحساب الاستثماري الذي يقوم المستثمر بفتحه عبر إحدى شركات الوساطة المالية في التجارة بالعملات الاجنبية. حيث يتمكن من خلاله بفتح وإغلاق صفقات التداول، ومتابعة الأسواق المالية، وسحب الأرباح، وغيرها. ويتطلب فتح حساب التداول وجود بطاقة هوية وطنية سارية التاريخ، ووجود حساب بنكي.

السبريد وهو فارق السعر بين البيع والشراء لزوج العملات، ويتم التعبير عنه باستخدام النقاط. وهي التكلفة التي يتم دفعها من أجل فتح صفقة تداول فوركس.

النقاط “Pipوهي نقطة الفوركس، وهي أصغر التغييرات في اقتباسات أزواج العملات. فهو المكان الرابع بعد العلامة العشرية. فحين ينتقل زوج ما من 1000 إلى 1.11001 فذلك يشير أنه قد ارتفاع بمقدار نقطة.

الهامش: وهو قيمة رأس المال اللازم لفتح الصفقات، ويتم تحرير الهامش عندما تغلق الصفقة.

الهامش الحر وهو الفرق بين قيمة الرصيد في حساب التداول ومجموع الهوامش لصفقات التداول المفتوحة.

مستوى الهامش وهو يشير إلى الملكية: فإذا كان مستوى الهامس 100% فذلك يعني أن الهامش والملكية متساويان.

التوقف وهو يشير إلى الحد الأدنى من الهامش والذي يبدأ منه الوسيط لإغلاق الصفقات المفتوحة للمتداول.

المزيد من المصطلحات

الرافعة المالية وهي تمنح المتداول قدرة استثمارية إضافية. ويمكن للمتداول أن ينفق مبلغ مالي صغير من أجل زيادة استثماره في سوق المال. ومثلما تحقق الرافعة المالية مكاسب زائدة فمن الممكن أن تزيد من الخسائر أيضاً. فالرافعة المالية بقيمة 1:100 يمكن أن ترفع حساب بقيمة مائة يورو إلى حساب يمكنه التحكم في عشرة آلاف يورو خلال تداوله لزوج عملات. وبالتالي فإن أصغر التقلبات في الأسعار سوف تكون مربحة. وفي نفس الوقت فإن حجم الهامش لدى المتداول يتناسب طردياً مع حجم التغيرات في الأسعار. فإذا تحرك السوق في اتجاه معاكس فسوف تؤدي الرافعة إلى خسارة الأموال بالكامل.

حجم اللوت/ العقد اللوت عي عبارة عن وحدة قياس لحجم صفقات تداول الفوركس. بحيث أن 1لوت يساوي 100,000 وحدة من أي عملة أساسية. كما يوجد لوت صغير وهو 1 لوت. وكذلك مايكرو لوت وهو 0.01 لوت من 10,000 و1000 وحدة بالتوالي.

منصات التداول وهي البرامج الخاصة بالتداول. والتي يتم باستخدام فتح المخططات الخاصة بأسعار أزواج العملات وغيرها من الأوراق المالية التي يتم تداولها. وكذلك مراقبة تحركات السوق، وفتح صفقات التداول. وإدخال أوامر البيع والشراء، وغيرها، كل ذلك يتم على منصة التداول من خلال شبكة الإنترنت.

العقود مقابل الفروقات وهي عبارة عن مشتقات مالية تمنح المتداول القدرة على بيع أو شراء الأصول المالية بدون أن يمتلكها بشكل فعلي.

سعر العرض وهو السعر الخاص ببيع زوج العملات.

سعر الطلب وهو السعر الخاص بشراء زوج العملات.

مميزات وعيوب التجارة بالعملات الاجنبية

كما هو الحال في جميع المجالات التجارية. فإن التجارة بالعملات الاجنبية تتسم بالكثير من الإيجابيات والسلبيات بشكل متنوع بما يرتبط بكل أزواج العملات الأجنبية. ولكن المميزات القوية لأزواج العملات الرئيسية في سوق الفوركس تنبع بشكل أساسي من شعبية تلك العملات. وبالتالي فإن كافة الأخبار المتعلقة بها دائما ما تكون متاحة بكل سهولة. وفي نفس الوقت فهناك دائما تحديثات اقتصادية بشكل منظم تتعلق باقتصاديات دول تلك العملات. حيث يتم متابعة كلا منها عن كثب في الأسواق المالية. والتي تمنح فرصا أكبر لتحركات حادة في أسعار العملات خلال فترات زمنية قصيرة.

ومع ذلك، فإن النجاح في تلك التجارة يتطلب قدر كبير من الجهد والعمل. من خلال مراقبة الأسواق بصورة مستمرة ومتابعة الأخبار وتطوراتها. وكذلك متابعة الإعلانات الاقتصادية وتنبؤات المحللين، وكافة البيانات التي من شأنها أن تؤثر في حركة سوق الفوركس. إلى جانب متابعة حركة أسعار أزواج العملات وتقلباتها.

يتضح من ذلك أن واحدة من أهم سلبيات التجارة بالعملات الاجنبية يرتبط بكونها تتطلب قدراً كبيراً من التفرغ والاهتمام وبذل الجهد في المتابعة المستمرة. ومع ذلك فإن القيام بكل تلك الأمور لا يضمن بالضرورة تحقيق العوائد الضخمة التي يطمح إليها المبتدئون في هذا المجال.

من السلبيات الأخرى في مجال تجارة الفوركس هو ارتفاع قيمة التكاليف الخاصة بالمعاملات. ولذلك يمكن تداول أزواج العملات التي تتسم بسيولة أكبر على هوامش متشددة. فزيادة السيولة تساعد في تخفيف حدة التقلبات بصورة عامة. الجدير بالذكر أن حتى العملات الأكثر سيولة من الممكن أن تظل في حالة تقلب. والتقلب في حد ذاته من الممكن أن يخدع تجار الفوركس على المدى القصير إذا كانت الظروف مناسبة لذلك. وإذا لم يكونوا على دراية كافية بالتحولات التي يمكن أن يتخذها السوق بشكل مفاجئ. والتي قد ينتج عنها خسارتهم لقدر كبير من رأس المال.