تعلم تداول العملات الرقمية من الصفر في العراق

تداول العملات
تداول العملات الرقمية من الصفر في العراق

الاستثمار في العملات الرقمية أصبح من أنواع الاستثمارات الأكثر رواجًا في مختلف الأسواق المالية في العالم، حيث يستثمر ملايين الأشخاص أموالهم في العملات الرقمية المشفرة باعتبارها من الأوراق المالية التي تمنح المستثمرين قوة هائلة وتوفر لهم الحماية من التقلبات الاقتصادية والسياسية على المستوى المحلي والعالمي معًا، وذلك لكونها غير خاضعة لأي قوة أو سيطرة مركزية من أي سلطة أو حكومة، ولا يمكن لأي بنك مركزي في العالم طباعة تلك العملات الرقمية، ولذلك فهي تمنح المستثمرين الحرية السياسية وإمكانية الاستثمار في الأوقات الصائبة لتحقيق ثروة هائلة، ولذلك يبحث العديد من الأشخاص عن كيفية تعلم تداول العملات الرقمية من الصفر في العراق وغيرها من الدول العربية والاستفادة من هذه الفرصة الاستثمارية التي يمكن من خلالها مضاعفة رأس المال خلال فترة زمنية قصيرة.

ما هو تداول العملات الرقمية

يزداد الاهتمام بالاستثمار في العملات الرقمية على مستوى العالم، حتى مع اختلاف الاحتياجات والأهداف الاستثمارية لكل شخص، فكل شخص يرغب في بدء التداول له احتياجات خاصة وأهداف مختلفة يرغب في تحقيقها، ومع ذلك فإن الاستثمار في سوق العملات الرقمية المشفرة قد يكون مخيفًا للبعض، ولذلك فإن الخطوة الأولى التي يجب اتخاذها عند تعلم تداول العملات الرقمية من الصفر في العراق هي معرفة أدق الخيارات للاستثمار في تلك العملات المشفرة.

العملات الرقمية المشفرة هي نوع من الأصول المالية التي تتسم بالتقلب الشديد، ويوجد أكثر من ألف عملة مشفرة يتم تداولها في البورصة، وهي تعرف باسم altcoins، ولكن لا تتسم جميعها بنفس مستوى الشهرة والقيمة السوقية، حيث تعتبر عملة البيتكوين هي الأكثر شهرة والأعلى سعرًا على الإطلاق، فتستحوذ على أكثر من 38% من إجمالي سوق تداول العملات الرقمية المشفرة.

أشهر العملات الرقمية المتداولة

عند البدء في تعلم تداول العملات الرقمية من الصفر في العراق من الضروري التعرف على أشهر العملات الرقمية المشفرة التي يتم تداولها في الأسواق المالية في العالم، حيث لا يمكن حصر جميع العملات الرقمية الموجودة فعليًا والتي يزيد عددها عن ألف عملة رقمية، لذلك يمكن التعرف فقط على الأشهر والأكثر تداولًا بين المستثمرين في البورصات العالمية، ومنها:

البيتكوين BitCoin

ويرمز لها في الأسواق المالية بالرمز BTC، وتعتبر أول عملة رقمية مشفرة تم إطلاقها في العالم، وهي أيضا الأشهر والأكثر تداولًا والأعلى سعرا، بالرغم من وجود مئات العملات الرقمية إلا أن البيتكوين مازالت هي المهيمنة على بورصة العملات المشفرة، حتى أن بعض الخبراء وصفوا البيتكوين بأنها أفضل أداة استثمارية في السنوات العشر الأخيرة.

الإيثيروم Ethereum

ويرمز لها في البورصة بالرمز ETH، وهي أيضا من أفضل العملات الرقمية المشفرة لاستراتيجية الاستثمار طويل الأجل، حيث تعتبر المنافس الأول لعملة البيتكوين، وتتميز بكونها ملائمة لشركات تصميم المواقع الإلكترونية، لكونها تتيح للمستثمرين إمكانية الوصول إليها من خلال تطبيق لامركزي عبر تشغيل أي برنامج.

بينانس Binance

ويرمز لها بالرمز BNB في بورصة التداول، وتتمتع بحجم تداول كبير بين المستثمرين، بالرغم من أن قيمتها تتصاعد بمستوى بطيء بالمقارنة مع العملات الرقمية الأخرى، إلا أنها مازالت تحافظ على اتجاه صاعد بشكل ثابت منذ عام 2017م وحتى الآن، لذلك فهي من أفضل الاستثمارات على المدى البعيد.

سولانا Solana

ويرمز لها في الأسواق المالية بالرمز SOL، وتتميز بكونها من أسرع شبكات البلوكتشين، وتعتبر المنافس الأكبر لعملة الإيثريوم، ولذلك فهي تعتبر من أفضل المجالات للتداول الإلكتروني.

 لايت كوين Litecoin

وتعرف أيضا باسم Bitcoin-Lite ويرمز لها في الأسواق المالية بالرمز LTC، وتحظى باهتمام بالغ من قبل المستثمرين، لأنها تقدم تكلفة صفرية في المعاملات، وذلك ما يجعلها عملة مثالية للمستثمرين المهتمين بتكلفة المعاملات الخارجية.

بانير اعلاني

كيفية تداول العملات الرقمية

العملات الرقمية المشفرة كغيرها من الأوراق المالية الأخرى التي يتم تداولها في الأسواق المالية على مستوى العالم، فعند تعلم تداول العملات الرقمية من الصفر في العراق لابد من معرفة الطرق التي يتم من خلالها عملية الاستثمار، حيث يوجد أكثر من وسيلة للتداول يمكن من خلالها تحقيق الربح، وبذلك يتمكن كل مستثمر من اختيار الطريقة التي تناسبه وتحقق له أهدافه من وراء الاستثمار، وذلك على النحو التالي:

1. تداول العملات الرقمية في البورصة

حيث يتم تداولها مثل تداول أزواج العملات الأجنبية تمامًا، وبنفس الآلية، حيث يتم شراء العملات الرقمية والانتظار حتى يتقلب السوق ويتغير السعر سواء التقلب اليومي أو الأسبوعي والذي ينتج عنه تغير في القيمة السعرية للعملة، ومن ثم استغلال تلك التقلبات سواء في وضع الصعود أو الهبوط ببيع أو شراء العملة لتحقيق الربح.

2. تداول العملات الرقمية من خلال وسيط مالي

وذلك من خلال فتح حساب للتداول مع وسيط مالي يتيح الوصول إلى بورصة تداول العملات الرقمية عن طريق منصة تداول، بحيث يتم من خلالها إدارة صفقات التداول وبدء الاستثمار في العملات المشفرة بكل سهولة بدون الحاجة إلى وجود الكثير من الخبرة في سوق التداول، فكل ما يتطلبه الأمر هو تعلم أساسيات التداول والتعامل في السوق المالية، ومن ثم يمكن بعدها بدء الصفقات والقيام بشراء العملات الرقمية وبيعها بحسب الاتجاه المناسب الذي يحقق الربح.

3. تداول العملات الرقمية بالعقود الآجلة

حيث يتم التداول على إحدى العملات الرقمية المشفرة بسعر معين مع تحديد ميعاد مستقبلي للتسليم، ويعرف هذا النوع من التداول باسم العقود الاشتقاقية، وذلك لأن قيمة الأدوات المالية المتداولة وإن اختلفت أنواعها ولكنها تكون جميعا مشتقة من فئات لأصول أخرى. وفي تلك العقود يتفق الطرفان على تاريخ مستقبلي للبيع ويتم الشراء بصورة مسبقة بتاريخ مؤجل.

4. تداول العملات الرقمية بالخيارات الثنائية

حيث يتم تحديد السعر المتوقع للعملة الرقمية خلال فترة زمنية مستقبلية محددة، بحيث يحق للمستثمرين شراء العملة الرقمية حين يرتفع سعرها بالسعر المحدد مسبقًا بين المشتري والبائع، وفي نفس الوقت يكون له مطلق الحرية في اختيار عدم الشراء إذا جاء سعر العملة الرقمية بأقل من السعر المتوقع الذي تم تحديده مسبقًا، وفي هذه الحالة يحتفظ كلا من البائع والمشتري بما يملكه من عملات رقمية.

5. تداول العملات الرقمية في صناديق الاستثمار

وهي من الطرق السهلة للتداول، حيث يقوم مجموعة من المستثمرين بالاستثمار في الصناديق التي تستثمر بشراء العملات الرقمية المشفرة، ومن أشهرها صندوق Grayscale Bitcoin Investment Trust، حيث يتم تداوله تحت الرمز GBTC.

الجدير بالذكر أن نجاح هذا الصندوق أدي إلى إطلاق أربعة صناديق استثمارية أخرى تعمل في تداول العملات الأجنبية المشفرة، وما يتيح خيارات متنوعة أمام المستثمرين الذين يرغبون في وضع استثماراتهم بين أيدي أمينة تتمتع بالخبرة والإدارة الجيدة لذلك النوع من الاستثمارات.

هل من الجيد التداول في العملات الرقمية؟

وفقًا لآليات تداول العملات الرقمية في الأسواق المالية، فعند تعلم تداول العملات الرقمية من الصفر في العراق لابد من معرفة أن النجاح في هذا النوع من الاستثمار وتحقيق مكاسب جيدة فيه يرتبط بشكل مباشر بنوع العملة الرقمية التي سوف يتم إبرام صفقات التداول عليها، ومدى قدرة المتداول على التنبؤ بتوقعات صحيحة في الصفقات التي يعقدها، وكذلك التوقيت الذي يقوم فيه بتنفيذ الصفقة.

فعلى سبيل المثال الأرباح التي يمكن تحقيقها على المدى الطويل سوف تكون أكبر بكثير إذا ما اختار المتداول الاستثمار في العملات الرقمية بصفقات قصيرة المدى، وعلى كل حال لابد من الانتباه إلى أن العملات الرقمية هي أكثر الأوراق المالية تقلبًا في الأسواق المالية، وذلك ليس فقط على المدى البعيد، ولكن أيضا تشهد تقلبات شديدة في التحركات السعرية على المدى القصير، لذلك لابد من دراسة سوق تداول العملات الرقمية جيدًا قبل اتخاذ أي خطوة فيه، والاعتماد على دخول صفقات مدروسة جيدا حتى يمكن تحقيق الربح من ورائها. فلا شك أن تلك التقلبات الشديدة في الحركة السعرية للعملات الرقمية يمكن استغلالها لتحقيق أكبر مكاسب ممكنة إذا ما تم فهم آلية هذا السوق وأسرار النجاح فيه.

كيفية شراء العملات الرقمية في العراق

بعد الانتهاء من تعلم تداول العملات الرقمية من الصفر في العراق وكل الأسس الخاصة بشرائها وتداولها وكيفية تحقيق الربح من تداولها، تأتي الخطوة التالية وهي شراء العملات الرقمية والبدء في التداول الحقيقي، ويتم ذلك من خلال تنفيذ الخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى: يتم فتح حساب لتداول العملات الرقمية من خلال إحدى شركات الوساطة المالية المرخصة والتي تقدم خدمات تداول العملات الرقمية لمن يتطلع إلى الاستثمار في العملات الرقمية في العراق، مع ضرورة التأكد من صحة التراخيص الخاصة بشركة التداول ومعرفة قيمة الحد الأدنى للإيداع التي تفرضه الشركة لفتح حساب التداول.
  • الخطوة الثانية: يتم تقديم صورة من المستندات المطلوبة لتأكيد الهوية الشخصية للعميل، مثل بطاقة الهوية الشخصية أو بطاقة الهوية الوطنية العراقية أو جواز السفر، بالإضافة إلى مستند رسمي يثبت محل الإقامة مثل فاتورة كهرباء وما شابه.
  • الخطوة الثالثة: بعد تفعيل حساب التداول يتم إيداع المبلغ المالي المطلوب للإيداع بحسب ما تقرره شركة التداول، فبعض الشركات تفرض إيداع 200 دولار أمريكي عند فتح حساب التداول، وذلك باستخدام وسيلة الدفع التي توفرها الشركة، سواء كانت البطاقة الائتمانية أو التحويل البنكي المباشر أو غير ذلك.
  • الخطوة الرابعة: باستخدام منصة التداول التي توفرها شركة الوساطة المالية يتم الدخول إلى بورصة تداول العملات الرقمية، ومن ثم البحث عن العملة المراد شراؤها، ومن ثم إدخال قيمة المبلغ المطلوب استخدامه في عملية الشراء، ثم تنفيذ صفقة الشراء من خلال الضغط على أمر “فتح التداول”.
  • الخطوة الخامسة: يتم تخزين العملات الرقمية في المحفظة الإلكترونية الخاصة بالعميل، وذلك لضمان أنه هو فقط من يمتلك حق الوصول إليها والتحكم فيها من خلال مفتاح خاص لا يمكن لأي شخص آخر استخدامه. بد ذلك يمكنه البدء في عملية التداول وكسب الأرباح.

أفضل منصات تداول العملات الرقمية في العراق

عند تعلم تداول العملات الرقمية من الصفر في العراق لابد من إدراك حقيقة وجود العديد من الشركات المزيفة التي تعمل فقط من أجل النصب على المستثمرين والاحتيال على أموالهم، لذلك لابد من تحري الدقة عند اختيار شركة وساطة مالية في العراق، والبحث عن الشركات المعروفة بين المستثمرين في الأسواق المالية وتتمتع بسمعة جيدة بينهم، وتقدم منصات تداول موثوقة، وذلك من خلال مراجعة تقييمات الشركات على المواقع الإلكترونية والاطلاع على تجارب العملاء للتأكد من مدى موثوقيتها، ومن أفضل الشركات التي تقدم منصات تداول موثوقة لتداول العملات الرقمية في العراق ما يلي:

شركة آفاتريد

فهي شركة وساطة مالية دولية مرخصة من عدة جهات رقابية عالمية، وتعمل في تقديم خدمات التداول لجميع أنواع الأوراق المالية، مثل الأسهم والمؤشرات والعملات الرقمية المشفرة وأزواج العملات الأجنبية وغيرها.

تتيح شركة آفاتريد حسابات التداول الإسلامية التي تناسب المستثمرين في دولة العراق وغيرها من الدول العربية، بحيث يمكنهم التداول في مختلف الأصول المالية بدون الرسوم الإضافية التي تعتبر من ضمن الأموال الربوية والتي يرفضها المستثمرون في الدول العربية.

شركة Bybit

وهي منصة تداول خاصة بتداول العملات الرقمية المشفرة فقط من خلال أحدث تقنيات التداول المتطورة، بحيث تتم عمليات التبادل بشكل مجهول تمامًا بين طرفي المعاملة، وهو ما يضمن أعلى مستوى من السرية وحماية بيانات المستثمرين، فإن معرفة الطرف الآخر عند إجراء الصفقة ليس من الأمور الإلزامية.

كما توفر منصة باي بيت عقودًا خطية دائمة ومستقبلية ودائمة معكوسة، فضلا عن صندوق التأمين لحماية المستخدمين، مع العديد من العروض المتنوعة وإمكانية الوصول إلى كافة الأسواق المالية في العالم، بالإضافة إلى تقديم المنصة لمكافأة ترحيبية للعملاء الجدد بقيمة مائة دولار لكل مستثمر جديد يفتح حسابًا للتداول باستخدام رمز الدعوة الخاص بمنصة باي بيت.

تعتبر منصة Bybit هي أفضل منصة شاملة لتداول العملات الرقمية المشفرة، حيث توفر حجم سيولة ممتاز، مع رسوم تداول منخفضة، والعديد من المميزات، فهي منصة مناسبة للمستثمرين من جميع الفئات والخبرات، من المبتدئين وحتى المحترفين في الاستثمار والتداول، فهي أكبر بورصة تداول عالمية من حيث الحجم، وتعتبر من أهم منصات تداول العملات الرقمية المشفرة وأشهرها في العالم.

Binance

وتعتبر من أفضل شركات التداول في العالم، والتي تقدم منصة تداول متطورة بأدوات مميزة لتداول العملات الرقمية المشفرة، وتعتبر من أهم المنصات التي تقدم أقل رسوم تداول في مجال تداول العملات الرقمية المشفرة، وأعلى حجم سيولة بين منصات التداول، وأكبر حجم للتداول، كما تصل خدماتها إلى عدد ضخم من المستثمرين في الأسواق المالية.

OKX

وهي منصة متخصصة في تعلم تداول العملات الرقمية من الصفر في العراق وجميع دول العالم، فهي منصة آمنة وموثوقة وسهلة الاستخدام، تصل خدماتها لأكثر من 11 مليون متداول في كافة أنحاء العالم. ومن أهم مميزاتها أنها تقدم حماية للمستثمرين من الرصيد السلبي عند تداول العملات الرقمية المشفرة. كما توفر للمستثمرين إمكانية الوصول إلى أكثر من 90 عملية رقمية في جميع أنحاء العالم.

XM

تعد واحدة من أهم وأفضل منصات تداول العملات الرقمية في العالم، وتقدم العديد من الأدوات الاستثمارية المتطورة، مثل تداول عقود الفروقات، وغيرها من خدمات تداول العملات الرقمية المشفرة التي تصل إلى أكثر من مليون ونصف مستثمر في مختلف أنحاء العالم عن طريقة منصات ميتاتريدر بإصداراتها المختلفة لأجهزة الكمبيوتر والهواتف ومختلف أنظمة التشغيل، وهو ما يجعلها سهلة الاستخدام للمبتدئين بشكلٍ خاص. ويمكن بدء الاستثمار مع منصة إكس إم بمبلغ يبدأ من خمسة دولار وحتى مئة دولار بحسب نوع حساب التداول.

ما هي مخاطر تداول العملات الرقمية في العراق

أشرنا سابقًا أن العملات الرقمية المشفرة تعد من أكثر الأوراق المالية التي تشهد تقلبات شديدة وسريعة، ولكن بصرف النظر عن ذلك؛ فإن التحجيم الذي يحدث في تلك العملات والذي يجعلها غير متاحة بشكل كبير مثل العملات العادية يشكل عامل خطورة في حد ذاته، خاصة وأن تلك العملات لا تخضع إلى رقابة مباشرة من أي حكومة في العالم، مما يزيد من فرص محاربتها من قبل الحكومات في المستقبل بالشكل الذي قد يقضي على قيمتها السعرية بالكامل في حالة إذا تم الاتفاق على عدم الاعتراف بها كعملة رسمية للدفع.

الأمر الآخر الذي يجب ملاحظته عند تعلم تداول العملات الرقمية من الصفر في العراق أن تلك العملات قد تشهد فشلا مفاجئًا مثلما ارتفعت بشكل ملحوظ ومفاجئ خلال بضع سنوات، والدليل على ذلك اختفاء عدد من العملات الرقمية بشكلٍ كاملٍ خلال السنوات القليلة الماضية وكأنها لم تكن موجودة أساسًا، وذلك بسبب ضعف إقبال المستثمرين عليها مما أدى إلى تراجع قيمتها السعرية حتى اختفت تمامًا.

ذلك بالإضافة إلى بعض المخاطر الأخرى المتعلقة بمستويات الحماية والأمان الخاصة بتلك العملات المشفرة والتي قد تتعرض للاختراق في المستقبل إذا ما تمكن أحد الأشخاص من اختراق تلك الشبكة الرقمية، ومخاطر التعامل مع وسيط مالي غير مرخص قد يحتال على أموال المستثمرين، وغيرها، لذلك من الضروري التأكد من توافر عوامل الحماية الكاملة للمستثمرين لدى شركات الوساطة المالية لتجنب الوقوع في عمليات النصب أو السرقة.

هل يمكن تقليل المخاطر المتعلقة بتداول العملات الرقمية المشفرة؟

كغيره من أنواع الاستثمارات؛ يتعرض تعلم تداول العملات الرقمية من الصفر في العراق إلى العديد من المخاطر المرهونة بآلية التداول التي يتبعها المستثمر، والاستراتيجية التي يمكن اتباعها من أجل الحد من مخاطر تداول العملات الرقمية، وتتمثل أهم استراتيجية لتنفيذ ذلك في تنويع المحفظة الاستثمارية بحيث لا تقتصر على عملة رقمية معينة أو واحدة فقط، وبالتالي يتعرض رأس المال بالكامل إلى المخاطرة في حالة تقلب قيمة تلك العملة في اتجاه معاكس، ولذلك لابد من الاستثمار في أكثر من عملة رقمية، بحيث إذا انخفض سعر أي عملة يمكن الاعتماد على العملات الأخرى لتحقيق التوازن في المحفظة الاستثمارية وتجنب الخسارة الكاملة.

الأمر الآخر المتعلق بتقليل حجم المخاطر عند تعلم تداول العملات الرقمية من الصفر في العراق هو عدم التسرع في التداول والاستثمار بقيمة رأس المال بالكامل، ولكن من الأفضل أن يتم التداول بقيمة 10% فقط من إجمالي رأس المال الذي يمكن تحمل خسارته، وبذلك يمكن التداول وتحقيق الأرباح وفي نفس الوقت الحفاظ على رأس المال في جانب آمن.

تعلم تداول العملات الرقمية من الصفر في العراق

يمكن لأي شخص لا يمتلك الخبرة في عالم الاستثمار والتداول تعلم تداول العملات الرقمية من الصفر في العراق بكل سهولة وفي فترة وجيزة، وذلك من خلال الاستعانة بإحدى شركات الوساطة المالية التي تقدم خدمات تداول العملات الرقمية المشفرة في العراق، حيث تقدم تلك الشركات العديد من الموارد التعليمية المرئية والمكتوبة لتعليم شرح التداول من الصفر وحتى الاحتراف، وتعليم أسس تنفيذ صفقات الشراء والبيع على منصات التداول.

كما توفر أيضا العديد من شركات التداول حسابات تجريبية للمبتدئين، بحيث تتيح لهم فرصة استخدام منصة التداول بشكل حقيقي وتعلم كيفية استخدام أدوات التداول وكيفية إدخال الأوامر المختلفة، وطريقة قراءة المؤشرات، وخطوات تنفيذ صفقات التداول، بل أنه يمكن تنفيذ صفقة تداول حقيقية من الصفر باستخدام أموال افتراضية، وبذلك يتمكن المتداول المبتدئ من تجربة استراتيجية التداول والتعامل مع السوق بشكل مباشر ولكن بدون أي خسائر من رأس المال الخاص به.

الاستمرار في التعلم هو من أهم العوامل التي ينبغي لكل متداول التركيز عليها طوال فترة تواجده في الأسواق المالية وتداول العملات الرقمية وغيرها من الأوراق المالية، فكلما زادت معرفة الشخص بالمجال الذي يقوم بالاستثمار فيه كلما ارتفعت فرص تحقيقه لمكاسب أكبر والتنبؤ بتوقعات صحيحة وقراءة اتجاهات السوق بشكل أكثر دقة، والأسواق المالية بالتحديد في حالة تجدد وتطور مستمر، ويجب مواكبة ذلك بالتعلم المستمر لكل ما هو جديد، مع الاستفادة من تجارب وخبرات المستثمرين المحترفين في هذا السوق.