كيفية شراء اسهم في شركة ابل في العراق

تداول الأسهم
شراء اسهم في شركة ابل في العراق

يعتبر سهم شركة ابل هو الملاذ الآمن الثاني في عالم المال والاستثمار بعد الذهب، فكل من نجح في الاستثمار في هذا السهم منذ خمس سنوات ماضية تضاعفت أمواله مئات المرات، فمن استثمر في ابل بقيمة ألف دولار منذ خمس سنوات تجاوزت أرباحه الآن مبلغ 400 ألف دولار، وهذا هو السر الذي يدفع مئات المستثمرين سواء كانوا محترفين أو جدد في هذ المجال للتساؤل عن كيفية شراء اسهم في شركة ابل في العراق والتداول عليها باعتباره أهم سهم في الأسواق المالية العالمية في وقتنا الحالي، ولكونه الورقة الاستثمارية الرابحة في كل الأوقات.

نبذة عن شركة ابل

قبل الاسترسال في تفاصيل كيفية شراء اسهم في شركة ابل في العراق دعونا نتعرف على لمحات من تاريخ الشركة، حيث تأسست شركة ابل عام 1976م على يد كلا من “ستيف جوبز” وزميله في الدراسة “ستيف وزنياك”، حيث تمكّنا معا من تصميم جهاز حاسوب كان بمثابة بداية الظهور لأجهزة الحاسوب الخاصة بشركة ابل والتي ظهرت في الفترة من 1981م وحتى 1985م، وبالتعاون مع عدد من المهندسين تم تأسيس أول جهاز حاسوب يعرف باسم “ابل ليزا”، ولكن بعد فترة انفصل جوبز عن زملائه المهندسين، وحين وصل إلى الأسواق عام 1983م ولكنه فشل بسبب التكلفة المرتفعة جدا والبرامج المحدودة المبرمجة في الحاسوب.

وفي عام 1984م تم إطلاق حاسوب ماكنتوش والذي وصل إلى عدد كبير من الأشخاص نتيجة للإعلان التسويقي الذي قامت به الشركة. وفي عام 1985م قدم جوبز استقالته من شركة ابل، وأصبحت تحت إدارة “جون سكالي” الذي واجه منافسة شرسة مع “بيل جيتس” صاحب الشركة العالمية “مايكروسوفت”. ونتيجة لخلافات ضخمة بينهما أدت إلى تضرر شركة ابل بشكل بالغ، وتم تعيين “جيل أميليو” رئيسًا تنفيذيًا لها، والذي كان حريصًا على عودة “ستيف جوبز” كمستشار للشركة، ثم أصبح الرئيس التنفيذي لها في عام 1997م.

إنتاج شركة ابل لجهاز حاسوب جديد

تمكنت شركة ابل من إنتاج جهاز حاسوب جديد، وتم بيع أكثر من 800 ألف نسخة منه عام 1998م، مما أدى إلى رفع أرباح الشركة. وفي عام 2001م أطلقت شركة ابل نظام تشغيل خاص بها يعرف باسم “ماكنتوش”. ومنذ ذلك الحين حتى وقتنا الحالي شهدت شركة ابل الكثير من التطورات، وظهرت العديد من الأجهزة المبتكرة مثل IMAC و MAC Book PRO، ومع تحقيق كل نجاح جديد تزداد قيمة أسهم ابل بشكل ملحوظ.

وعلى مدار السنوات التالية أطلقت شركة ابل عدة منتجات حققت نجاحات خيالية، وأشهرها جهاز IPod، وجهاز iPhone، والعديد من أجهزة الحاسوب واللابتوب وغيرها من المنتجات الأخرى. حيث تتمثل رؤية شركة ابل في تصنيع الأجهزة الإلكترونية والحواسيب الشخصية المناسبة للاستخدام الشخصي وللطلاب، والحواسيب المناسبة للاستخدام في الشركات والهيئات الحكومية، وأجهزة الموسيقى الالكترونية، وغيرها، حيث تعمل ابل على تعزيز إمكانياتها في تصميم أنظمة التشغيل الخاصة بها والعمل على تطويرها، وتقديم العديد من المنتجات الإلكترونية التي تتميز بالتصميم المبتكر وسهولة الاستخدام.

كيفية الاستثمار في اسهم شركة ابل في العراق

كغيره من الأسهم والأوراق المالية، فهناك عدة طرق يمكن من خلالها الاستثمار في شركة ابل العالمية، خاصة بعدما أثبتت مكانتها كأفضل خيار استثماري على مستوى العالم، وهو ما يدفع المستثمرين إلى البحث عن كيفية شراء اسهم في شركة ابل في العراق لاقتناص هذه الفرصة الاستثمارية، ومن أشهر طرق الاستثمار في اسهم شركة ابل ما يلي:

 1. شراء السهم بشكل مباشر

يعتبر سعر سهم ابل من أعلى الأسعار في البورصة، حيث يزيد سعره عن مائة دولار. في الواقع إن سهم ابل لا يعتبر من الأسهم المناسبة لجميع المستثمرين، فهي موجهة لفئة معينة، ومن جهةٍ أخرى؛ فالشراء المباشر للسهم يعتبر نظام الاستثمار الأفضل بالنسبة لشركة ابل باعتباره ملائم أكثر للاستثمار طويل الأجل.

2. الاستثمار في عقود الفروقات

ويعتبر هذا الاختيار هو الطريقة الأسهل بالنسبة للمبتدئين وللمحترفين على حدٍ سواء للاستثمار في أسهم أهم شركة أمريكية، فالعقود مقابل الفروقات هي طريقة استثمار تعتمد على التجارة في أسهم ابل بأسعار معقولة والاستفادة من تغيرات سعر السهم وتغيرات اتجاه السوق.

3. الاستثمار في العقود الآجلة

وتعتبر العقود الآجلة أداة استثمارية مشتقة تتشابه إلى حد ما مع عقود الفروقات، ولكن امتلاكها يتطلب تكلفة أعلى للدخول بالرغم من أن تكاليف الصيانة بها منخفضة، وبالتالي فهي تتكيف بصورة أفضل مع الاستثمارات طويلة الأجل، ويمكن دائما فتح عقود آجلة لتغطية الزيادات في سعر السهم إذا ارتفعت في أي وقت.

بانير اعلاني

عوامل يجب مراعاتها عند الاستثمار في اسهم شركة ابل

يعتمد الاستثمار في تداول الأسهم على استخدام بعض الأدوات من أجل دراسة الأسهم وتحليل السوق وتوقع التحركات التي قد يتجه إليها السوق في المستقبل القريب والبعيد، ولذلك فعند التساؤل عن كيفية شراء اسهم في شركة ابل في العراق لابد من معرفة الأسس التي يقوم عليها الاستثمار في الأسهم والعوامل التي يجب مراعاتها على النحو التالي:

التحليل الفني

وهو أهم الأدوات التي يجب على كل متداول تعلم كيفية استخدامها بشكل صحيح، حتى يتمكن من تنفيذ عمليات تداول ناجحة، وفي التحليل الفني هناك عدة أدوات تعتبر من أهم ما يتم استخدامه في إجراء التحليل الفني لأسهم الشركات المختلف، مثل: مخططات الشمعدان، الأنماط الخطية، نقاط الدعم والمقاومة، والنكسات.

التحليل الأساسي

بفضل ما تتمتع به شركة ابل من مكانة قوية وراسخة في الأسواق المالية في العالم كله، فقد أصبح سهم أبل هو الأكثر تداولًا بين المستثمرين في العالم كله، ولذلك فهناك بعض العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند معرفة كيفية شراء اسهم في شركة ابل في العراق وتداوله، ومنها:

النتائج الفصلية لشركة ابل

فالتقارير المالية والنتائج الاقتصادية لها أهمية كبيرة في هيكلة الرسمة السوقية للشركة وتحديد قيمة أوراقها المالية، فالسنة المالية لشركة ابل تبدأ بين شهري أكتوبر وديسمبر، ويتم إصدار التقارير الربع السنوية بشكل منتظم، حتى يتم متابعة أرباح الشركة وتحليلها بشكل دوري.

إطلاق منتجات جديدة

فعندما تصدر الشركة أي جهاز جديد ويكون له استقبال جيد في الأسواق يؤدي ذلك إلى ارتفاع سعر سهم ابل.

الاتفاقيات التجارية والتعريفات الجمركية

فجولة الصين هي الشريك الأساسي والأول لشركة أبل، وتؤثر التعريفات الجمركية بين الولايات المتحدة والصين بشكل كبير على أسعار الأسهم، ولذلك فإن أي تغييرات في قيمة التعريفات الجمركية يؤثر مباشرة على تكاليف الشركة وهوامش الربح وحجم الإيرادات.

أداء المنافسين

حيث يتميز قطاع التكنولوجيا بوجود العديد من الشركات العملاقة المنافسة بشكل ضخم على مستوى العالم، وتعتبر شركة سامسونج من أكبر المنافسين لشركة ابل من حيث الأجهزة الإلكترونية، وشركة جوجل من حيث تطوير أنظمة التشغيل المستخدمة لأجهزة المحمول، وأخيرا شركة باي بال من حيث المدفوعات الإلكترونية. وقد تمكنت شركة ابل من الحفاظ على مكانتها ومستوى ما تقدمه من منتجات، ومع ذلك فلابد من الانتباه إلى أداء المنافسين ومدى تأثيرهم على أسعار الأسهم.

توقعات اسهم شركة ابل عام 2024م

معظم المستثمرين يركزون على الوضع الحالي لأي شركة قبل أن يتخذوا قراراتهم حول القيام بشراء أسهمها، ولذلك تتجه شريحة كبيرة من المستثمرين إلى التساؤل عن كيفية شراء اسهم في شركة ابل في العراق بعد ما شهده السهم من ارتفاع في متوسط الأسعار وفي حجم المبيعات بالشركة على مستوى العالم.

وهناك عدة مصادر للشركة تحقق منها الأرباح، حيث تقدم خدمة Apple Pay للدفع الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت، وخدمة Apple Music وهي مكتبة موسيقية تتيح للمشتركين الاستماع إلى ما يريد من موسيقى وأغاني بدون إزعاج الإعلانات، وخدمة Apple Care وهي عبارة عن خدمة ضمان لأجهزة iPhone لإصلاح العيوب وحل المشكلات التي قد تحدث في الأجهزة، كل هذه الخدمات يزيد من إجمالي الإيرادات والأرباح للشركة والتي تنعكس على أداء السهم.

من جهةٍ أخرى يركز الخبراء والمحللون على تركيز نظراتهم نحو المستقبل، فهناك العديد من الإشارات والدلائل التي تشير إلى تأكيد استمرار تقدم وازدهار شركة ابل لعقود متتالية، فهي الشركة الرائدة عالميا في قطاع الأجهزة التقنية القابلة للارتداء، وهي متفوقة على أبرز المنافسين في نفس المجال.

فضلا عن ذلك، فمنتجات شركة ابل قد سجلت نموًا كبيرًا في هذه الفئة بنسبة تزيد عن 50% خلال الربع الأخير من العام الماضي بالمقارنة مع العام السابق له. وبناءً على تقارير الأرباح الخاصة بالشركة خلال العام الأخير، فيتوقع الخبراء أن يظل أداء السهم في حالة نمو متزايد، خاصة مع التوقع باستمرار المعدل الجيد لمبيعات المنتجات الأخرى للشركة، مثل سماعات Airpods وساعات Apple الذكية وغيرها، فكل تلك العوامل تؤكد على أن الاستثمار في شركة ابل هو افضل قرار استثماري للمستقبل.

هل يمكن شراء اسهم شركة ابل بشكل مباشر؟

اسهم شركة ابل مدرجة في البورصة الأمريكية، ولا سبيل لشراء الأسهم بشكل مباشر، بل لابد من معرفة كيفية شراء اسهم في شركة ابل في العراق عن طريق وسيط مالي موثوق ومرخص من هيئة رقابية مالية دولية، ومن ثم يتم فتح حساب استثماري لدى الوسيط المالي حتى يتم شراء الأسهم وبدء التداول من خلاله.

مخاطر الاستثمار في اسهم شركة ابل

بالرغم من المكانة القوية التي تتمتع بها شركة ابل في الاقتصاد العالمي ككل، وأنها الشركة الرائدة عالميا في مجالها، مع وجود العديد من المميزات التي تجعل من فكرة الاستثمار فيها فكرة جذابة لآلاف المستثمرين، إلا أنه عند التحدث عن كيفية شراء اسهم في شركة ابل في العراق لابد من الإشارة إلى بعض السلبيات التي قد تكون سببًا في انخفاض سعر اسهم ابل في يوم من الأيام، وهي ما تمثل مخاطر الاستثمار في تلك الشركة الضخمة، ومنها:

  • عدم توافق المنتجات: فمن المعروف أن منتجات شركة ابل تعمل بنظام تشغيل منفصل تماما عن أنظمة التشغيل الأخرى، وهو ما يقف عائقًا أمام شريحة كبيرة من المشترين، مما قد يؤدي إلى انخفاض نسبة المبيعات في المستقبل.
  • شدة المنافسة: بالرغم أن ابل هي الشركة الرائدة في الأسواق العالمية، إلا أن تلك المكانة محاطة بالتهديد بشكل مستمر من خلال المنافسة الشرسة من الشركات الأخرى، وخاصة من الشركات الصينية.
  • التأثير السلبي من تقليد المنتجات: حيث ظهرت العديد من الشركات التي تستغل العلامة التجارية لشركة ابل وتقوم بتقليد منتجاتها وبيع كميات مهولة منها، وهو ما قد يؤثر على حجم المبيعات الحقيقي للشركة.
  • محدودية التوزيع: حيث تركز شركة ابل في تسويق منتجاتها على شبكتها الخاصة فقط، في الأسواق الناشئة خاصة، ولا تعتمد على أي مصادر أخرى في التسويق والتوزيع.
  • الدعاوى القضائية: فقد تعرضت شركة ابل في السنوات الأخيرة إلى الكثير من الدعاوى القضائية بشكل جماعي، وهو ما يؤثر بشكل سلبي على العلامة التجارية للشركة وحجم مبيعاتها.

أفضل استراتيجية لتداول اسهم ابل

يوجد العديد من استراتيجيات التداول في سوق الأسهم، فهناك التداول المتأرجح، والتداول النهاري، والمضاربة، وغيرها من الاستراتيجيات الجيدة التي تحقق النتائج المطلوبة من استخدامها.

ولكن اسهم ابل على وجه التحديد تتميز بإمكانية استخدام كل أنواع استراتيجيات التداول، حيث تتسم بالحركة الجيدة، والسيولة العالية، والمخطط اللطيف، وهي السمات المفضلة لدى المستثمرين وخبراء التحليل الفني.

يمكن تداول سهم ابل في مخطط زمني لمدة دقيقة فقط، و5 و15 دقيقة، ولكن الأرباح التي يمكن تحقيقها على المدى الطويل تبدي نتائج ممتازة أيضا، والدليل على ذلك ما حققه المستثمرون خلال السنوات الأخيرة.

يوجد العديد من تقنيات التداول التي يمكن للمستثمرين في اسهم ابل استخدامها على الرسوم البيانية اليومية والأسبوعية، وكذلك مخططات الأربع ساعات. كل هذه الاستراتيجيات يمكن التدرب عليها لدى شركات الوساطة المالية من أجل التعرف على أشكال المخططات وأهم النقاط الجيدة للدخول في الصفقات، وكذلك تعلم كيفية تحليل الأطر الزمنية المختلفة، والتقنيات الخاصة بإغلاق الصفقات والخروج منها.

العوامل المؤثرة في شراء اسهم ابل

يعتبر سهم ابل من أهم الأسهم الأمريكية التي تعتبر مصدر جذب كبير للمستثمرين، ونظرا لمكانة الشركة وقيمتها السوقية فإن الاستثمار في اسهم ابل يعتبر من الاستثمارات المضمونة التي دائما ما تفوق توقعات مستثمريها، وهناك بعض العوامل المؤثرة بشكل إيجابي في أداء اسهم ابل والتي لابد من معرفتها عند التساؤل عن كيفية شراء اسهم في شركة ابل في العراق على النحو التالي:

حجم مبيعات الشركة

وخاصة مبيعات هاتف iPhon، والذي يعتبر صاحب النصيب الأكبر في إجمالي إيرادات وأرباح الشركة كل عام، خاصة وأن شركة ابل حريصة دائما على تطوير منتجاتها وإصدار نسخ جديدة من الهواتف والأجهزة الإلكترونية مزودة بتقنيات متطورة ومميزات جديدة بحيث تتماشي مع التطورات التقنية التي تظهر باستمرار وتتماشى كذلك مع رغبات السوق والمستهلكين.

خدمات الشركة

الاستثمار في شركة ابل لا يقتصر فقط على الهواتف الذكية، فهي تصنع العديد من المنتجات المبتكرة والذكية، والتي تتنوع ما بين الهواتف والحواسيب والأجهزة اللوحية، وكذلك الساعات الذكية وغيرها.

التوسع في الأسواق الجديدة

فشركة ابل هي الرائدة عالميًا في مجال صناعة الهواتف الذكية، وفي الآونة الأخيرة أصبحت من أكبر الشركات المنتجة في دولة الصين العملاقة، وتسعى ابل دائما إلى زيادة تسويق منتجاتها في العديد من الأسواق الجديدة.

احتياج السوق إلى منتجات جديدة

في ظل التطور السريع الذي نعيشه في العصر الحالي، أصبح السوق في حالة تعطش دائمة لكل ما هو جديد ومبتكر، وحين تقوم شركة أبل بإصدار منتج جديد سواء كان iPhone أو الأجهزة الحديثة القابلة للارتداء والتي تكون متوافقة مع الإصدار الجديد من الهاتف، وغير ذلك من المنتجات التي تزيد من قيمة سعر السهم.

حالة الأسواق المالية

في بعض الأوقات قد لا يكون هناك أي أحداث جديدة أو مهمة بالشركة، ولكن اهتمام المستثمرين بالاستثمار في اسهم شركة ابل والتداول عليها هو ما يدفع السهم إلى الزيادة وبالتالي ترتفع قيمته السوقية.

كيفية شراء اسهم في شركة ابل في العراق

مثلما أشرنا سابقا حول كيفية شراء اسهم في شركة ابل في العراق أنه لا يمكن شراء الأسهم بشكل مباشر من البورصة الأمريكية، ولذلك فلابد من البحث عن شركة تداول مضمونة في العراق حتى يتم شراء اسهم ابل من خلالها، وذلك عن طريق تنفيذ بعض الخطوات على النحو التالي:

  • اختيار شركة تداول مرخصة ومضمونة تتيح وصول المتداولين إلى البورصات العالمية والتداول في جميع أنواع الأسهم.
  • من خلال شركة التداول يتم فتح حساب تداول استثماري، ويتم ذلك ببضع خطوات بسيطة من خلال تقديم إثبات الهوية الشخصية، وإدخال بعض البيانات كعنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف الجوال، وبيانات الحساب البنكي، وغيرها من البيانات الشخصية للعميل.
  • بعد فتح حساب التداول يتم إيداع المبلغ الذي سيستخدمه المتداول في شراء اسهم ابل، ويتم ذلك بحسب وسيلة الإيداع التي توفرها شركة التداول، والعديد من شركات التداول الآن تتيح خدمة الإيداع عن طريق البنوك الإلكترونية، مثل PayPal وغيرها.
  • بعد تفعيل حساب التداول، يتم استخدام منصة التداول في شراء اسهم ابل، حيث يتم إدخال رمز السهم في البورصة الأمريكية وهو (AAPL)، ثم تحديد كمية الأسهم التي يرغب العميل في شرائها، ثم تحديد سعر الدفع، واتباع باقي الخطوات لإكمال عملية الشراء.
  • سوف يتم إضافة الأسهم المشتراة إلى المحفظة الاستثمارية الخاصة بالعميل في غضون دقائق معدودة، حتى يصبح قادرًا على بدء التداول على الأسهم أو الاحتفاظ بها كاستثمار متوسط المدى أو طويل الأجل وفقًا لاستراتيجية التداول التي يرغب في استخدامها.
  • يتم البدء في متابعة أداء السهم في البورصة واستخدام أدوات التحليل الفني أو متابعة آراء المحللين حول سهم ابل حتى يتمكن المستثمر من اتخاذ قرارات تحقق لها المكاسب التي يطمح إليها.

هل من الجيد الاستثمار في اسهم شركة ابل

إن أول وأهم ما يفكر به أي شخص يحاول معرفة كيفية شراء اسهم في شركة ابل في العراق هو مدى أهمية الاستثمار في هذه الشركة، وهل الاستثمار فيها جيدًا أم لا؟ وحجم الفائدة التي من الممكن أن تعود عليها من وضع أمواله في تداول اسهم هذه الشركة.

وللإجابة عن تلك التساؤلات لابد من متابعة أداء شركة ابل على مدار السنوات الماضية، ومن خلالها يتم استنتاج عدة عوامل تجعل من الاستثمار في شركة ابل قرارًا من أهم القرارات التي قد يتخذها أي مستثمر في بورصة تداول الأسهم، ومنها:

قيمة الاستثمار في شركة ابل

شركة ابل تستمر بشكل دائم في تطوير منتجاتها التي تبتكرها وتصنعها بشكل سليم، ومن المتوقع أن تستمر الشركة في تحسين وتطوير منتجاتها خلال السنوات المقبلة وحتى سنة 2030م على الأقل، مع استمرارها في المكانة الريادية في قطاع الأجهزة الإلكترونية في العالم، وذلك بالرغم من وجود عدة شركات منافسة وقوية، إلا أنه لا يوجد أي من تلك الشركات تمكنت حتى الآن من التفوق على ابل.

التعرف على طرق الاستثمار

الأمر الثاني هو التعرف على طرق الاستثمار في شركة ابل، حيث يتوقع لها الجميع الاستمرار في أعمالها وتطويع المنتجات الأخرى التي يصدرها المنافسون بالشكل الذي يصب في صالحها، على سبيل المثال: فإن شركة ابل لم تكن الأولى في إصدار الهواتف المحمولة، ولكنها تفوقت على جميع المنافسين في الاستفادة من هذا الاختراع وتطويره وابتكار ميزات خاصة بها، وكذلك مشغل الموسيقى MP3.

من جانب آخر فشركة ابل لا تسعى إلى جذب المزيد من المستهلكين لمنتجاتها فقط، وإنما ترى أيضا أهمية الحفاظ على عملائها في المقام الأول، وذلك ما يدفعها للعمل بشكل دائم على تطوير أجهزتها وخلق حالة من التنوع تلائم جميع الفئات من المستخدمين، وجذبهم للتمسك بمنتجاتها وبجميع التحديثات الخاصة بها لفترة السنوات العشر المقبلة على الأقل.

وأخيرا فإن اهتمام ابل بالحالة الصحية للمستهلكين من الممكن أن يدفعها إلى تغيير بعض التقنيات المتعلقة بقواعد الهواتف الذكية، وهو ما يزداد مراعاته خلال الفترة الحالية، وبناءً على ذلك فكل استثمار في شركة ابل يساعد في تطوير النظام الذكي للصحة، مثل ابتكار شركة ابل للساعات التي تستخدم في مراقبة صحة القلب وأمراض النساء، لتكون بمثابة المرشد الصحي الذي ينبه المستخدم لوجود أي خطأ ما في حالته الصحية، الأمر الذي يجذب المزيد من المستخدمين لها وبالتالي التوسع في مبيعات الشركة.

كل تلك العوامل تدفعنا إلى التأكد من أن الاستثمار في اسهم شركة ابل هو الاختيار الأمثل في الوقت الحالي، فكل المؤشرات تشير إلى استمرار حالة النمو المتصاعد لأسهم الشركة، وبأنه اختيار مناسب لجميع أنواع الاستثمارات، سواء كانت يومية أو قصيرة المدى أو طويلة الأجل، فلابد لكل شخص يتخذ خطواته الأولى في طريق الاستثمار أو كان محترفا فيه أن يعرف كيفية شراء اسهم في شركة ابل في العراق ووضع أمواله في هذا السهم دون تردد.

ما هو حكم الاستثمار في اسهم شركة ابل

كل من يرغب في معرفة كيفية شراء اسهم في شركة ابل في العراق يبحث أولًا عن حكم الاستثمار في أسهم هذه الشركة، خاصة وأن شركة ابل شركة أمريكية الأصل، ولذلك فدائما ما يكون هناك بعض الشكوك حول مدى شرعية الاستثمار في أسهم الشركات الأمريكية بصفة عامة.

ولكن تحديد حكم الاستثمار في أي سهم يتوقف على معرفة نوع النشاط الذي تقوم به الشركة أو مجال العمل الخاص بها، فإذا كانت الشركة تعمل في مجال محرم كبيع الخمور أو القمار وما إلى ذلك فإنها محرمة بكل تأكيد. أما في حالة اسهم شركة ابل فهي تعمل في مجال صناعي خدمي يهدف إلى تقديم أجهزة تكنولوجية متطورة تخدم الأفراد والمجتمعات، ولا يوجد شبهة حرمانية حول ذلك المجال، وبالرجوع إلى آراء العلماء في العصر الحديث، فإن الاستثمار في أسهم شركة ابل جائز والله أعلم.

ما هو رمز اسهم شركة ابل في البورصة وقيمته السوقية

كل من يبحث عن كيفية شراء اسهم في شركة ابل في العراق لابد وأن يكون على علم برمز السهم الذي سوف يقوم بشرائه أو التداول عليه، حيث يتم تداول اسهم شركة ابل في بورصة ناسداك الأمريكية بالرمز AAPL.

سهم شركة ابل هو أهم سهم في العالم، حتى أنه يتفوق على أبرز الشركات مثل مايكروسوفت وجوجل وأرامكو، كما يتفوق أيضا على العملات الرقمية المشفرة والتي تعتبر من أهم الاستثمارات في العصر الحديث.

ارتفعت القيمة السوقية لشركة ابل لتتجاوز 3.08 تريليون دولار بنهاية عام 2023م، وبهذه القيمة أصبحت قيمة شركة ابل أكبر من قيمة البورصة الفرنسية بالكامل والتي تعتبر أكبر بورصة على الإطلاق في أوروبا.

يتزامن هذا الارتفاع في القيمة السوقية للشركة مع ارتفاع أرباح سهم الشركة المصنعة للآيفون والآيباد بنسبة تزيد عن 50% خلال العام السابق 2023م، وهو ما ساهم في إضافة نحو تريليون دولار للقيمة السوقية.

بالرغم من تلك المكاسب الخيالية والقيمة السوقية الضخمة لشركة ابل، مع وجود الكثير من التوقعات الإيجابية حول مستقبل الشركة وأداء السهم خلال السنوات المقبلة، فما زال هناك بعد المخاوف حول إمكانية الشركة في الحفاظ على تلك المكانة وهذا الحجم من المكاسب، خاصة في ظل بزوغ نجم بعض الشركات الصينية التي تحاول أن تكون المنافس القوي لشركة ابل، وهي الشركة المصنعة لهواتف هواوي، وهواتف شاومي، ولكن يرى البعض أن شركة ابل لها بيئة تشغيلية خاصة بها لا يمكن استنساخها أو التفوق عليها.