كيفية شراء اسهم في شركة أمازون في العراق

تداول الأسهم
كيفية شراء اسهم في شركة أمازون في العراق

عند التعمق في الأسواق المالية والبحث عن أفضل الأسهم العالمية التي تمثل فرصة مميزة للاستثمار الآمن؛ فلابد أن يتطرق الحديث إلى ذكر شركة أمازون العالمية، حيث تتميز بباع طويل وثقل في الاقتصاد العالمي، ومنذ طرح أسهمها في الأسواق المالية حظت باهتمام بالغ من كبار المستثمرين، وأصبح الإقبال على تداول أسهمها في حالة متزايدة يومًا بعد يوم، فهي من الشركات القليلة التي تمتلك قوة مالية لا جدال عليها، ولذلك فكل من يرغب في الاستثمار في بورصة تداول الأسهم لابد وأن يتساءل عن كيفية شراء اسهم في شركة امازون بدولة العراق وعن توقعات السهم خلال الفترة المقبلة.

نبذة عن تاريخ شركة امازون

تمكنت شركة امازون من خطف الأنظار بشكل مفاجئ خلال فترة زمنية قصيرة، خاصة بعدما كسرت القيمة السوقية لها حاجز تريليون دولار أمريكي، لتصبح ثاني شركة في التاريخ تصل إلى هذه القيمة السوقية بعد شركة Apple، وتكون أضخم شركة تعمل بقطاع التجزئة على مستوى العالم.

تنشط شركة أمازون بشكل رئيسي في مجال التجارة الإلكتروني، تم تأسيسها عام 1994م كمتجر إلكتروني متخصص في بيع الكتب، وخلال فترة زمنية قصيرة تمكنت أمازون من التوسع لتقدم مجموعة واسعة ومتنوعة من كافة المنتجات التي يمكن بيعها بشكل إلكتروني عبر شبكة الإنترنت، بما فيها الأجهزة الإلكترونية والألعاب والأجهزة اللوحية والسلع الاستهلاكية وغيرها.

خلال مدة قصيرة تمكنت أمازون من التطور بصورة غير مسبوقة حتى تربعت على عرش التجارة الإلكترونية في العالم، ونتيجة لذلك فقد أصبحت أسهم أمازون فرصة استثمارية هائلة لكافة المستثمرين بجميع توجهاتهم، فامتلاك سهم أمازون يعني امتلاك حصة ملكية في رأس مال الشركة، ومن جهةٍ أخرى يرتبط نمو الشركة بحجم نمو السهم ومدى تحقيقه للأرباح.

وقد بدأ تداول سهم أمازون لأول مرة عام 1997م، حيث بدأ الاكتتاب بقيمة ألف دولار، وكان هذا المبلغ يكفي لشراء نحو 55 سهم من أسهم الشركة، حيث كان يبلغ سعر السهم 18 دولار، ولكن مع مرور السنوات وتطور الشركة وصل سعر السهم إلى ما يقرب من 4000 دولار، ومازال سعر السهم في حالة من التقلب والتغير، ولكن لا ينفي ذلك أن ما تتمتع به الشركة من تاريخ طويل في عالم الاستثمار يعد من أكبر العوامل التحفيزية للمستثمرين لشراء أسهم أمازون والتساؤل الدائم عن كيفية شراء اسهم في شركة امازون في العراق للمبتدئين.

كيفية الاستثمار في شركة أمازون

هناك العديد من المستثمرين في دولة العراق ممن يبحثون عن فرصة للتواجد في أسواق المال العالمية من داخل دولة العراق، عن طريق الاستثمار في الأسهم التي توفر لهم فرصًا جيدة لتحقيق الأرباح، ولذلك يزداد البحث عن كيفية شراء اسهم في شركة امازون في العراق والاستثمار فيها عبر شبكة الإنترنت، فهناك عدة طرق يمكن من خلالها الاستثمار في أسهم أمازون على النحو التالي:

  • التداول لدى شركة وساطة مالية: فمن خلال وسيط مالي مضمون في سوق الأوراق المالية يمكن للمستثمر شراء وبيع أسهم أمازون وغيرها من الأسهم المتاحة للتداول بعد فتح حساب تداول واستكمال البيانات المطلوبة للتسجيل.
  • صناديق الاستثمار المشترك: وهذه الصناديق تقدم إدارة محترفة للمحافظ الاستثمارية وتنوعًا كبيرًا في الأسهم المقدمة، فيمكن اختيار الصندوق الذي يستثمر في أسهم شركة أمازون مع غيرها من الشركات العالمية.
  • التداول في الأسواق المالية: وذلك من خلال أحد تطبيقات تداول الأسهم التي تساعد المستثمرين في الوصول إلى البورصات العالمية، ولكنها تتطلب الكثير من الدراسة والتحليل الفني حتى يمكن اتخاذ قرارات استثمارية صحيحة.
  • الاستثمار في صناديق التقاعد: وذلك في حالة أن المستثمر مقيم في إحدى الدول التي تمنح المواطنين خطة للتقاعد مثل الولايات المتحدة الأمريكية، فيكون من السهل أن يستثمر في صناديق التقاعد التي توفر الاستثمار في أسهم شركة أمازون.
  • صناديق المؤشرات المتداولة: حيث يمكن لكل مستثمر الاستثمار في صناديق ETFs التي تتبع أداء المؤشرات العالمية، فهناك أكثر من صندوق مؤشرات متداولة يتتبع أداء أسهم شركة أمازون، وبذلك يصبح من السهل الاستثمار في أسهم أمازون بصورة غير مباشرة ولكن بكفاءة عالية.

كيفية شراء اسهم في شركة امازون في العراق

بالرغم أن شراء أسهم في شركة أمازون ليس بالأمر الصعب، إلا أنه لا يخلو من الأخطاء أو المخاطر التي قد يتعرض لها المستثمر، خاصة إذا لم يتحرى الدقة في اختيار الوسيط المالي الموثوق، ولذلك فهناك عدد من الخطوات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند التفكير في كيفية شراء اسهم في شركة امازون في العراق على النحو التالي:

1. إيجاد شركة وساطة مالية موثوقة في العراق

أهم وأول خطوة لمعرفة كيفية شراء اسهم في شركة امازون في العراق هي البحث عن وسيط مالي مضمون ومناسب، ولذلك فهناك عدد من العوامل التي يجب اختيار الوسيط المالي وفقا لها، ومنها:

  • التراخيص: قبل اتخاذ أي خطوة في فتح حساب للتداول مع أي وسيط مالي؛ لابد من مراجعة بيانات الوسيط والتأكد من كونه مرخصًا من إحدى هيئات الرقابة المالية في العالم، فهناك العديد من وسطاء التداول المحتالين، فينبغي اختيار وسيط مالي مضمون وموثوق في العراق.
  • عمولة التداول: من أهم العوامل التي ينبغي النظر إليها عند اختيار وسيط التداول هي عمولات التداول التي يفرضها على العملاء، وكذلك حدود الاستثمار من خلاله، فينبغي اختيار الوسيط الذي يفرض أقل حد ممكن من العمولات لضمان تحقيق أرباح أكبر.
  • سرعة تنفيذ التداول: تتسم الأسواق المالية والاستثمارية بحالة تقلب وتغيرات مستمرة، لذلك لابد للوسيط أن يكون حاضرًا وقادرًا على تنفيذ الأوامر والمعاملات المالية بمجرد طلب المتداول ذلك حتى يتسنى له اغتنام الفرص، فأي تأخير في تنفيذ الأوامر قد يؤدي إلى نتائج عكسية إذا ما تغير اتجاه السوق.
  • الحماية والأمان: لا شك أن في وقتنا الحالي ومع التطور الرهيب في وسائل التكنولوجيا ارتفعت وسائل القرصنة والاختراق بشكل كبير، لذلك لابد أن يوفر الوسيط كل معايير الحماية والأمان لأموال العملات وتشفير بياناتهم وحساباتهم وضمان الخصوصية والسرية لكافة المعاملات التي يتم إجرائها عبر الوسيط، والخضوع إلى القوانين واللوائح.

2. فتح حساب استثماري للتداول

بعد اختيار وسيط التداول الموثوق في العراق، يتم اتخاذ الإجراءات المطلوبة لفتح حساب التداول، والتي تتضمن تزويد الوسيط بإجراءات التحقق الإضافية للتحقق من شخصية العميل، مثل بطاقة الهوية الشخصية الذي يؤكد هوية العميل ومحل إقامته، كما يطلب الوسيط إيداع رأس المال في الحساب للتأكد من الحالة المالية.

بانير اعلاني

3. تحديد استراتيجية التداول والتدرب عليها

لا شك أن عملية الاستثمار في تداول الأسهم تتطلب بذل الكثير من الجهد في جمع المعلومات ودراسة البيانات وتعلم الأساليب المستخدمة في التداول والتي تعرف باسم استراتيجيات التداول، فبعد التعرف على كيفية شراء اسهم في شركة امازون في العراق لابد من معرفة كيفية التداول عليها، واختيار الاستراتيجية المناسبة لشخصية المتداول وقدراته، ويمكن التدرب على استراتيجية التداول من خلال الحساب التجريبي الذي يوفره وسيط التداول والذي يساعد المتداول المبتدئ في استخدام منصة التداول بشكل فعلي والتعرف على أدوات التداول والتحليل الفني وتنفيذ صفقات تداول حقيقية بأموال افتراضية حتى يتمكن من اختبار استراتيجية التداول التي اختارها وتحديد مدى قدرته على تنفيذها بنجاح.

4. شراء أسهم في شركة امازون

بعد تفعيل حساب التداول وإيداع رأس المال المطلوب استخدامه في شراء أسهم أمازون، يصبح المتداول المبتدئ الآن قادرًا على شراء الأسهم من أفضل شركات تداول الأسهم في العراق، وذلك من خلال استخدام منصة التداول التي يوفرها له وسيط التداول، وباستخدام رمز سهم أمازون في بورصة تداول الأسهم وهو (AMZN)، يتم إدخال عدد الأسهم المطلوب شرائها وكذلك تحديد السعر الذي يرغب في دفعه، ثم يتم تأكيد طلب الشراء وتنفيذ باقي الخطوات من خلال منصة التداول حتى يتم إضافة الأسهم في المحفظة الاستثمارية الخاصة بالمتداول.

مميزات وعيوب الاستثمار في شركة امازون

لا شك أن عملية الاستثمار في تداول الأسهم تنطوي على بعض المخاطر بجانب العديد من المميزات والتي يجب على المستثمر أن يدركها جيدا قبل اتخاذ خطواته في طريق التداول الفعلي، فبعد التعرف على كيفية شراء اسهم في شركة امازون في العراق لابد من معرفة المميزات والمخاطر التي تنطوي عليها، حيث تتمثل مميزات الاستثمار في أسهم أمازون فيما يلي:

  • النمو القوي: حيث تعتبر شركة أمازون من أهم وأضخم الشركات الإلكترونية في العالم، وتشهد معدل نمو قوي للغاية على مر السنوات، ولذلك يستفيد المستثمرون من ذلك الارتفاع المستمر في القيمة السوقية للشركة وسعر السهم ومعدل العوائد والأرباح المتزايدة.
  • قوة العلامة التجارية: فاسم شركة امازون يعد علامة تجارية معروفة على مستوى العالم ويتسم بقوة كبيرة في القطاع الاقتصادي، لذلك يؤثر بشكل إيجابي على أداء الأسهم ويمنحها القدرة على الاستمرار بقوة في تحقيق النجاح.
  • تنوع الأعمال التجارية: فقد بدأت أمازون بالتجارة الإلكترونية، ثم توسعت في أنشطتها حتى أصبحت تمتلك خدمات سحابية، والعديد من الخدمات الرقمية والأجهزة الذكية وغيرها، وذلك التنوع الكبير في أنشطتها يقلل بشكل كبير المخاطر الاستثمارية التي تنتج من الاعتماد على منتج أو قطاع واحد فقط.

عيوب الاستثمار في سهم أمازون

بالرغم من قوة مميزات أسهم شركة أمازون إلا أنها تتسم ببعض المخاطر أيضا، ولكنها ليست بالمخاطر التي يستحيل التعامل معها، بل يمكن إدارتها والاستفادة منها عن طريق استخدام استراتيجيات تداول مخصصة لذلك النوع من المخاطر واستخدام الأدوات المالية القوية التي تناسب الموقف، ووضع خطة دقيقة لإدارة تلك المخاطر والتي تتمثل فيما يلي:

  • التقلبات المستمرة بالسوق: حيث تتأثر أسهم أمازون بشكل كبير بتقلبات السوق وتحركاته، مما يؤدي إلى العديد من مخاطر الخسائر المحتملة والتقلبات السعرية، بالرغم مما قد يحققه من أرباح خيالية إلا أن مخاطره أيضا مرتفعة.
  • قوة المنافسة: حيث يتعرض مجال التجارة الإلكترونية على وجه التحديد لمنافسة قوية وشديدة، خاصة في ظل حالة التطور التكنولوجي في العصر الحديث، فهناك العديد من الشركات الكبرى التي تنافس شركة أمازون في نفس المجال، مثل شركة وول مارت وشركة أبل وغيرها، وهو ما قد يؤثر على الأداء المستقبلي لشركة أمازون وموقعها في الأسواق المالية.
  • تغيرات القوانين التنظيمية: فالعديد من الدول التي تعمل بها شركة أمازون تقوم ببعض التغيرات في اللوائح والقوانين التنظيمية، مثل قوانين حماية المستهلك، وقوانين الضرائب، وغيرها من التغيرات التي قد تؤثر سلبًا على أداء أسهم أمازون.

مخاطر الاستثمار في اسهم شركة امازون

شركة أمازون شركة عالمية لا جدا على مدى أهميتها وحجم مكانتها في قطاع التجارة الإلكترونية، ولا شك أن الاستثمار فيها يعد من الفرص الذهبية التي لا يمكن لأي مستثمر ناجح أن يغفل عن استغلالها، وحين يرغب أحد المستثمرين في تعلم كيفية شراء اسهم في شركة امازون في العراق فلابد أن يدرك حجم المخاطر التي يمكن أن يواجهها حين يبدأ استثماره في أسهم أمازون، والتي قد تتمثل فيما يلي:

  • انتشرت في السنوات الأخيرة بعض الأخبار عن إصدار الشركة لقانون الاحتكار، وهو ما أدى إلى وجود الكثير من الشكوك من قبل المستثمرين عن صحة هذا الخبر لأنه سوف يؤدي إلى إلحاق أضرار كبيرة بالشركة وبالتالي سوف تؤثر سلبا على المستثمرين، لأن ذلك سوف يؤثر سلبا على حجم المبيعات وبالتالي سوف تنخفض قيمة الأسهم، ولكن حتى وقتنا الحالي لم يتم إصدار أي بيان رسمي من الشركة يؤكد أو ينفي هذا الخبر.
  • في ظل التطور التكنولوجي وسرعة العصر الذي نعيشه ظهرت العديد من الشركات التي تعمل في نفس مجال التجارة الإلكترونية، حيث اتجه العالم كله إلى الشراء عبر الإنترنت نظرا لسهولته وسرعة تنفيذه في لحظات معدودة، ومع وجود العديد من الشركات الإلكترونية المنافسة والتي قد يسطع نجم أي منها وتبرز أسهمها في الأسواق المالية، فقد يؤثر ذلك سلبًا على أسعار أسهم أمازون، بالرغم من كونها في المرتبة الأولى حتى وقتنا الحالي.
  • أظهرت النتائج المالية وتقارير الأرباح لشركة أمازون وجود حالة من عدم الانتظام في تحقيق الأرباح، فإيرادات الشركة لا تسير على وتيرة واحدة، بل تتأثر بالعديد من الأحداث في العالم، فتارة تكون بطيئة، ثم تتسارع مرة أخرى، وهو ما قد يؤثر على أداء الأسهم إذا ما طالت فترة الركود.

توقعات المحللين لسهم أمازون عام 2024م

تمتع سهم أمازون بحالة من النمو المستمر على مدار سنوات طويلة، خاصة خلال السنوات الأخيرة من بعد جائحة كورونا التي مر بها العالم عام 2020م، حيث اتجهت كل دول العالم إلى الشراء الإلكتروني لكافة المنتجات والخدمات، مما ساعد شركة أمازون وغيرها من شركات التجارة الإلكترونية على تقوية موقفها في القطاع الاقتصادي وأصبحت من أهم الشركات التي تغطي الاحتياجات اليومية للناس في كافة أنحاء العالم، ولذلك لابد من معرفة كيفية شراء اسهم في شركة امازون في العراق ومعرفة توقعات الخبراء والمحللين لأداء السهم وتحركات السعر خلال العام الجاري حتى يمكن اتخاذ القرارات الاستثمارية وفقًا لدراسات وأراء موثوقة، ومن أهم التوقعات حول سعر سهم أمازون ما يلي:

  • توقعات Coin Price Forecast تشير إلى استمرار سعر سهم أمازون في الزيادة بشكل تدريجي على المدى القصير، مع توقعات بوصول سعر السهم إلى 174 دولار بنهاية العام الجاري.
  • توقعات TIP RANKS تشير إلى ارتفاع سعر سهم أمازون بنسبة قد تتجاوز 36%، تشير التوقعات إلى وصول السعر لمستوى يتراوح ما بين 140 دولار وحتى 230 دولار بنهاية العام الجاري.
  • أما توقعات Wallet Investor فتسير في الاتجاه المعاكس، حيث يتوقع تعرض سهم أمازون إلى اتجاه هبوطي مفاجئ، وقد يصل سعر سهم أمازون إلى 114 دولار خلال الشهور المقبلة، كما يشير إلى انخفاض بسيط في سعر صرف السهم خلال الأيام التالية للهبوط، وبناءً على ذلك فقد تم اختيار اسهم أمازون كاستثمار عالي المخاطر للعام الحالي.

توقعات سهم شركة أمازون على المدى الطويل 2026-2030

نظرا لما تتمتع به شركة أمازون من مكانة مميزة وأهمية كبيرة في الاقتصاد العالمي، لذلك يهتم الخبراء بتحليل وتوقعات سهم أمازون بصورة بالغة، حتى أن العديد من المحللين اتجهوا إلى دراسة وتحليل السهم على المدى البعيد، وأصدروا توقعاتهم حول أداء السهم خلال الست سنوات المقبلة، وتلك التوقعات من الأمور الضرورية التي يجب الانتباه إليها عند التفكير في كيفية شراء اسهم في شركة امازون في العراق والاستثمار فيه، فكثيرا ما تساعد توقعات المحللين إلى اتخاذ قرارات مختلفة عند بدء الاستثمار في سهم معين، حيث جاءت التوقعات على النحو التالي:

بحسب توقعات الخبراء طويلة المدى فإن أسهم أمازون سوف تنمو متصاعد خلال السنوات المقبلة، فقد يصل سعر السهم إلى 290 دولار أمريكي بحلول العام المقبل، وبحلول عام 2027م قد يصل سعر السهم إلى 370 دولار، ومن المتوقع أن يصل إلى 530 دولار، وهذه التوقعات تعكس الزيادة المستدامة في القيمة السوقية للسهم، وهو ما يشير إلى استمرار قوة الأداء المالي للشركة والاستقبال الإيجابي لها في السوق المالي. فشركة أمازون تتمتع بالقدرة على تحقيق النمو المستدام، وهو ما يتماشى تاريخ الاتجاه الصعودي للشركة وهيمنتها على السوق.

وفقا لخبراء البورصة الأمريكية فمن المتوقع أن يرتفع سهم أمازون بشكل تدريجي خلال العام الجاري ليصل إلى 200 دولار أمريكي بحلول عام 2025م، وسوف يظل في الارتفاع حتى يصل إلى 300 دولار مع بداية عام 2026م، و380 دولار في بداية عام 2027م، حتى أنه قد يصل إلى 500 دولار بحلول عام 2030م. وذلك الارتفاع التدريجي في سعر السهم ووتيرة النمو الثابتة وإن كانت بطيئة؛ تشير إلى الاستجابة الإيجابية للسوق بشكل معتدل، وهو ما يحقق منظور النمو طويل الأجل لشركة أمازون.

العوامل المؤثرة في سعر سهم شركة أمازون

من المعروف لكل المستثمرين أن أسعار جميع الأسهم المدرجة في الأسواق المالية في العالم تتأثر بالعديد من العوامل سلبًا وإيجابًا، مثل العوامل السياسية أو الجغرافية أو الكوارث الطبيعية التي تؤثر على الاقتصاد العالمي، وكذلك العوامل المحلية كحالة السوق المحلي وتقارير إيرادات الشركة، وغيرها من العوامل الأخرى، وكغيرها من الأسهم تتأثر أسهم شركة أمازون بالعديد من العوامل المختلفة، ومنها:

1. العوامل الاقتصادية

حيث يرتبط أداء الأسهم دائما بالبيئة الاقتصادية بصورة معقدة في جميع المجالات التشغيلية. ولا شك أن الاستقرار المالي في الأسواق المالية الناضجة يوفر ظروفًا اقتصادية مؤهلة للازدهار، مما ينعكس عليه بشكل إيجابي. والعكس أيضا صحيح، ففترات الركود الاقتصادي تفرض الكثير من التحديات، مما يؤدي إلى التأثير بشكل سلبي على تدفق الإيرادات بسبب ضيق الاستهلاك، وبالتالي يتأثر سعر السهم. ومن ثم، فإن الفهم الواسع والعميق للمؤشرات الاقتصادية ومدى تأثيرها على أداء أسهم الشركات أمر لا جدال في أهميته للمستثمرين الذين يبحثون عن المسار المستقبلي للسهم عند معرفة كيفية شراء اسهم في شركة امازون في العراق.

2. الأداء المالي للشركة ونمو الإيرادات

تلعب تقارير الأداء المالي للشركة دورا كبيرا في تعزيز أداء السهم أو تثبيطه، فلا شك أن النمو المتزايد في الإيرادات، والإعلان عن منتجات جديدة أو توسعات جديدة في السوق، والسلامة المالية للشركة، كلها مور تدفع السهم إلى الأعلى. وخاصة أن مشروعات أمازون في الأسواق الجديدة وقدرتها المستمرة على الابتكار من الأشياء التي ينظر إليها المستثمرون أنها محفزات لزيادة الإيرادات وبالتالي تنعكس على تحرك سعر السهم حركة إيجابية. ولذلك فتحليل البيانات المالية للشركة واستراتيجيات النمو يعتبر من الأمور المحورية للمستثمرين الذين يتطلعون إلى كيفية شراء اسهم في شركة امازون في العراق والاستثمار فيها.

3. صعوبة التنبؤ بالسوق

فسوق ألمال يتأثر بالعديد من الأمور. البعض منها يمكن التنبؤ به من قبل المحللين والخبراء. بينما تظل العديد من العوامل يصعب التنبؤ بها. كالصراعات الجيوسياسية التي غالبا ما تؤدي إلى تقلبات في أسعار الصرف في جميع الأسواق المالية. مما يجعل التنبؤ بالأسعار المستقبلية صعبًا للغاية. بالرغم من تميز أسهم شركة أمازون بقدرٍ عالٍ من المرونة. إلا أنها غير محصنة ضد التقلبات الأوسع بالسوق والتي تنجم عن الأحداث المفاجئة. ولذلك من الضروري لكل مستثمر يبحث عن كيفية شراء اسهم في شركة امازون في العراق للاستثمار فيها أن يفهم جيدا ديناميكيات السوق بشكل واسع ومدى التأثير المحتمل لها على الأسعار قبل أن يبدأ هذا الطريق.

4. القدرة التنافسية

إن مكانة شركة أمازون في قطاع التجارة الإلكترونية يتسم بتنافسية شديدة جدا تؤثر عليها بصورة ضخمة. براعة الشركة في أن تحافظ على حصتها في السوق مع توسعتها بشكل تدريجي. والابتكار فيما تقدمه من منتجات وخدمات، وتفوقها على المنافسين. كل تلك العوامل تؤثر بصورة إيجابية في ثقة المستثمرين بالشركة. السعى الدؤوب للشركة للبقاء دائما في صدارة السوق يمنح المستثمرين نظرة مستقبلية إيجابية حول وضع الشركة. وإذا ما خسرت الشركة تلك المكانة فسوف يؤثر بكل تأكيد على أداء السهم.

5. البيئة التنظيمية

من أهم وأقوى العوامل التي تؤثر على أسعار الأسهم هي التحولات التنظيمية كالتشريعات الضريبية أو الفحوصات الخاصة بمكافحة الاحتكار وغيرها. وكثيرا ما تسبب العقبات التنظيمية فرض قيود تشغيلية أو عقوبات مالية، وهو ما يؤثر بشكل مباشر على ربحية الأسهم. ولكن أمازون تنجح في الانتقال بين أي تعديلات تنظيمية معقدة لكونها كيانًا عالميًا راسخًا وليس سهلا أن يتأثر السهم بتلك الأمور.

حكم شراء اسهم في شركة امازون في العراق

يتساءل الكثير من المستثمرين عن كيفية شراء اسهم في شركة امازون في العراق وعن حكم الاستثمار في أسهم هذه الشركة. باعتبارها من الشركات غير العربية التي تعمل وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية. وبالتالي قد يكون هناك شبهة في الأرباح المكتسبة منها. ولكن نحن لا يمكننا تحليل أو تحريم الاسثتمار في أي سهم خاصة الأسهم الأمريكية بشكل عام. لأن حكمها قد يختلف من فترة زمنية لأخرى باختلاف الظروف التي يتم فيها تقييم حكم وشرعية السهم.

ولكن بصورة عامة فهناك بعض القواعد التي تساعد في تحديد حكم أي سهم قبل الشروع في الاستثمار فيه. ويمكن فحص شرعية السهم من خلال النقاط التالية:

  • مراجعة نشاط الشرطة والنظر إن كان موافقًا للشريعة الإسلامية أم يتنافى معها. فمن الأنشطة المحرمة هي الكحول والمواد المخدرة والقمار وما إلى ذلك من المحرمات.
  • يجب ألا تتجاوز نسبة الفوائد الربوية في إجمالي إيرادات الشركة في آخر تقرير مالي لفترة ثلاثة أشهر أكثر من 5% من إجمالي الدخل.
  • يجب ألا يتجاوز إجمالي حجم الدين للشركة نسبة 30% من إجمالي القيمة السوقية في آخر تقرير مالي لفترة ربع سنوية.

هل التداول في أسهم أمازون مربح؟

في الواقع، إن أي استثمار في العالم يحتمل الوجهين، الربح والخسارة. ولا يقتصر الأمر فقط على الاستثمار في الأسهم أو أسهم أمازون بالتحديد. ولكن هناك العديد من الأمور التي إن اهتم بها المستثمر. فلا شك أنه سوف يحقق الربح من الاستثمار في أسهم أمازون. خاصة وأنها من الأسهم المجدية والتي نجح آلاف المستثمرون في تحقيق مكاسب خيالية من تداولها.

عند التساؤل عن كيفية شراء اسهم في شركة امازون في العراق لابد من معرفة أن أهم وأكبر الأخطاء التي وقع فيها العديد من مستثمري سهم أمازون. وهو التسرع وبيع السهم في لحظات خاطئة وليست حاسمة. وخسروا الكثير من الفرص الرابحة بشكل أكثر من رائع حين استمرت الشركة في النمو والتوسع.

بعد دراسة شركة أمازون والتعرف الدقيق للبيانات المالية وتاريخها في سوق المال وكل ما يتعلق بالتداول والاستثمار بها. وتحليل الأخبار الاقتصادية والسياسية المرتبطة بالشركة والتي قد تؤثر على أداء السهم في الأسواق المالية. يمكنها بعدها اتخاذ خطوات ثابتة في طريق الاستثمار في شركة أمازون باعتبارها الشركة الرائدة عالميا في قطاع الحوسبة والتجارة الإلكترونية. وبناءً على ذلك يمكن إعطاء أوامر صحيحة في صفقات التداول وبيع وشراء أسهم أمازون، فهي بلا شك من أفضل الخيارات الاستثمارية في الوقت الحالي.

ما الفرق بين شراء وتداول سهم أمازون؟

يتساءل الكثير من الأشخاص عن كيفية شراء اسهم في شركة امازون في العراق دون معرفة الفرق بين شراء السهم وبين تداول السهم. فهناك فرق كبير جدا بين الأمرين. فشراء سهم أمازون هو عبارة عن استثمار طويل الأجل في الشركة من خلال امتلاك حصة من رأس المال. ويتم شراء الأسهم عن طريق إحدى شركات الوساطة المالية التي تساعد المستثمرين على امتلاك الأسهم بشكل فعلي. مع أحقية المستثمر في نسبة من إجمالي أرباح الشركة يتم تحديدها وفقًا لكمية الأسهم التي يمتلكها.

أما تداول سهم أمازون فيكون عن طريق العقود مقابل الفروقات. حيث يتم التداول على قيمة الأسهم دون امتلاكها بشكل فعلي. مع الحصول على فرصة لتحقيق الربح من انخفاض سعر السهم أو ارتفاعه. ويمكن لأي متداول أن يبدأ في التداول على أسهم أمازون باستخدام عقود الفروقات من خلال شركات الوساطة المالية.