شرح تداول العملات للمبتدئين في العراق

تداول العملات
شرح تداول العملات للمبتدئين في العراق

قد يكون تداول الفوركس صعبًا على المبتدئين بصورة خاصة، ويرجع ذلك غالبًا إلى وجود العديد من التوقعات غير الواقعية بين الجدد في مجال التداول، فما ينبغي معرفته جيدا هو أن تداول الفوركس ليس مجالا لتحقيق حلم الثراء السريع والكسب السهل، فالأمر ينطوي على العديد من العوامل التي يُبنى عليها تحقيق النجاح في ذلك المجال وبالتالي تحقيق الأرباح، ولذلك فإن شرح تداول العملات للمبتدئين في العراق هو الخطوة الأولى التي تقدم لهم نظرة واسعة وشاملة على سوق الفوركس، والتي من خلالها يمكن الاطلاع على الأسس والعوامل التي تساعد في اتخاذ خطوات ثابتة وناجحة في سوق الفوركس، وفهم الأسباب التي قد تؤدي إلى الخسارة.

ما هو تداول العملات للمبتدئين في العراق

تداول العملات الأجنبية أو ما يعرف باسم تداول الفوركس، هو عبارة عن سوق مالي يتم فيه تبادل عملة بعملة أجنبية أخرى، على سبيل المثال: حين يقوم أحد الأشخاص بتحويل عملته الوطنية إلى عملة أخرى حتى يستخدمها في السفر وما إلى ذلك، فإنه بذلك يقوم ببيع العملة المحلية وشراء عملة أجنبية بسعر معين أو في مقابل عدد معين من العملة المحلية في خلال فترة زمنية محددة، وذلك يعتبر مثال بسيط على عملية تداول العملات الأجنبية في حديثنا حول شرح تداول العملات للمبتدئين في العراق.

وتتم عمليات التداول في سوق الفوركس بنحو 6.6 تريليون دولار أمريكي بشكل يومي، حيث تداول العملات الأجنبية بين البنوك والحكومات والمستثمرين والمؤسسات المالية، فسوق الفوركس هو أضخم الأسواق المالية وأكثرها سيولة في العالم على الإطلاق، ولذلك من الضروري معرفة شرح تداول العملات للمبتدئين في العراق باعتباره أفضل طرق الاستثمار في العصر الحديث.

يتم تداول العملات الأجنبية على هيئة أزواج، وتعتمد حركة أزواج العملات على قياس قيمة العملة مقابل عملة أخرى، فمثلا يتم قياس زوج عملات اليورو مقابل دولار أمريكي بقيمة يورو واحد وما يقابله بالدولار الأمريكي. وحين تزداد قيمة الزوج فذلك يعني ارتفاع قيمة عملة اليورو مقابل قيمة عملة الدولار الأمريكي، وحين تنخفض قيمة زوج العملات؛ فذلك يعني أن قيمة عملة الدولار قد ارتفعت بينما تنخفض قيمة اليورو، ويعتبر ذلك أبسط شرح تداول العملات للمبتدئين في العراق بشكل يسهل فهمه.

هل تداول العملات مسموح في العراق؟

قبل التعمق في شرح تداول العملات للمبتدئين في العراق يجدر بنا الإشارة إلى أن سوق المال العراقي يعتبر من أصعب الأسواق المالية في العالم، نظرا لما تمر به من ظروف سياسية واقتصادية تجعل من عملية الاستثمار والتداول أمرًا غير يسير، كما تفرض الحكومة العراقية بعض القوانين الخاصة بالتداول والتي تمنع تداول بعض الأصول المالية، وخاصة تداول العملات الرقمية، وتفرض العديد من العقوبات على تداولها، ومع ذلك فإن تداول العملات الأجنبية في العراق مسموح وقانوني ولا يوجد أي شبهة حوله، بالرغم من وجود بعض الأخبار حول اتجاه الحكومة العراقية إلى منع تداول الفوركس في العراق، إلا أنه لم يتم اتخاذ إجراءات فعلية في هذا الصدد حتى الآن.

ويمكن للمستثمرين في دولة العراق الوصول إلى الأسواق المالية في مختلف أنحاء العالم عن طريق استخدام منصات التداول الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت. وتوفر العديد من شركات الوساطة المالية في العالم وسائل سهلة لعمليات السحب والإيداع للمستثمرين في العراق، بحيث يمكن أن تتم باستخدام العملة المحلية لدولة العراق وهي الدينار العراقي أو باستخدام الدولار الأمريكي بدون أي رسوم إضافية.

هل تداول العملات للمبتدئين في العراق استثمار ناجح؟

لا يمكن البت في مدى نجاح التداول في العراق بشكل دقيق، فالتداول بصورة عامة في دولة العراق لا يزال في الطور الأول من نشأته ونموه، ولا يتمتع بنفس درجة التطور والنضج الذي يتمتع به التداول في العديد من الأسواق المالية حول العالم. وبالرغم من ذلك، فهناك بعض الأسواق المالية بدولة العراق التي تشهد نشاطًا معتدلًا في التداول، وخاصة بورصة العراق للأوراق المالية في العاصمة بغداد، وبورصة كردستان في محافظة آربيل.

ومع ذلك، فالتداول في العراق يواجه العديد من العقبات والتحديات، مثل القيود القانونية والتشريعية التي تفرضها الحكومة على المستثمرين فيما يتعلق بالتداول، فضلا عن التحديات الأخرى المتعلقة بالاضطرابات الأمنية والسياسية والفساد في العديد من المناطق، مما يجعل من فكرة الاستثمار أمرًا صعب التنفيذ.

ولكن ذلك لا ينفي نجاح عدد كبير من المستثمرين العراقيين في تنفيذ صفقات تداول ناجحة بعد تعلمهم شرح تداول العملات للمبتدئين في العراق، وذلك من خلال الاستعانة بشركة تداول موثوقة توفر لهم وسائل سهلة للدفع والسحب، وإمكانية الوصول إلى الأسواق المالية العالمية عن طريق منصات تداول متطورة، ولذلك لابد من البحث جيدا عن شركة الوساطة المالية وعن الاسم التجاري لها والاطلاع على المراجعات التي يتم نشرها من قبل المواقع المتخصصة عن تلك الشركات، والتأكد من صحة التراخيص الخاصة بها، فإذا لم يتم التأكد من مصداقية الشركة فيجب عدم الوثوق بها ولا التعامل معها لتجنب الوقوع في شباك الشركات المحتالة.

بانير اعلاني

ما هي أزواج العملات الأجنبية التي يتم تداولها في سوق الفوركس؟

مثلما أشرنا سابقا أن سوق الفوركس هو أضخم الأسواق المالية في العالم، ويضم العديد من أزواج العملات الأجنبية التي يتم تداولها بشكل يومي، ومع ذلك فهناك بعض أزواج العملات التي تتمتع بشهرة أكبر وحجم تداول أضخم عن غيرها من أزواج العملات الأخرى، ولذلك يمكن تقسيم أزواج العملات المتداولة إلى عدة فئات على النحو التالي:

أزواج العملات الرئيسية

وهي أزواج العملات الأجنبية الأكثر تداولًا بشكل يومي، وتشمل الأزواج الرئيسية أي عملة من العملات التالية مقابل عملة الدولار الأمريكي، مثل USD/JPY:

  • الدولار الأمريكي USD
  • اليورو EUR
  • الين الياباني JPY
  • الفرنك السويسري CHF
  • الدولار الكندي CAD
  • الدولار الأسترالي AUD
  • الجنيه البريطاني GBP

أزواج العملات الثانوية

وهي العملات التي تتسم بحجم تداول أقل من الأزواج الرئيسية، ولا تتضمن عملة الدولار الأمريكي، على سبيل المثال:

  • زوج اليورو/ الدولار الاسترليني EUR /AUD.
  • زوج اليورو/ الفرنك السويسري EUR /CHF .
  • زوج الدولار الاسترليني/ الدولار النيوزلندي AUD/ NZD.

أزواج العملات الغريبة

وهي العملات غير التقليدية والتي يتم تداولها بصورة نادرة، وتشمل أزواج العملات الغريبة عملة واحدة رئيسية وعملة أخرى غريبة، قد تكون العملة الرئيسية هي الدولار الأمريكي أو اليورو، أما العملات غير التقليدية فتتضمن ما يلي:

  • دولار الهونج كونج HKD
  • الكرونة النرويجية NOK
  • البات التايلندي THB
  • راند جنوب افريقيا ZAR

عادة ما يميل المتداولون عند تعلم شرح تداول العملات للمبتدئين في العراق إلى التركيز على الأزواج الرئيسية في سوق الفوركس، وذلك لما تتسم به من تقلبات يومية واسعة وفروق أسعار ضيقة، مما يمثل فرصا أفضل لتحقيق الربح، ولكن ذلك لا ينفي وجود فرص ربح عديدة في الأسواق المالية من أزواج العملات الغريبة والأزواج الثانوية، ولكنها تتطلب استراتيجية دقيقة لتحقيق الربح.

أهم المصطلحات في تعلم تداول العملات للمبتدئين

ينطوى سوق تداول الفوركس على العديد من المصطلحات والمفاهيم التي لا يدرك معناها سوى المستثمرين والمتعمقين في ذلك السوق، ولذلك فعند شرح تداول العملات للمبتدئين في العراق لابد من توضيح تلك المصطلحات وأهم المفاهيم الأساسية المستخدمة في عمليات التداول اليومي، ومن بين تلك المصطلحات ما يلي:

  • النقطة Pip: وهي الوحدة الأساسية في أسعار أزواج العملات، وتمثل 0001 من سعر العملة المعروض، لذلك فحين يرتفع سعر عرض زوج عملات مثل زوج اليورو/ دولار من 1.16667 إلى 1.16677، فذلك يعتبر نقطة واحدة فقط في تغيير السعر.
  • سبريد: وهو قيمة الفرق بين سعر العرض وسعر الطلب لزوج عملات معين، وعادة ما يكون الفرق منخفضًا بالنسبة لأزواج العملات الرئيسية أو الشائعة وقد يكون أقل من نقطة في بعض الأحيان.
  • الهامش: وهو قيمة المبلغ المالي المتوفر بحساب المتداول، ومع ذلك فالعديد من شركات الوساطة المالية تسمح للعملاء استخدام الرافعة المالية نتيجة لافتقار العديد من المبتدئين في التداول إلى قيمة الهامش المطلوب لكي يتمكن من التداول بالحجم الذي يساعده في تحقيق أرباح جيدة.
  • الرافعة المالية: وهي قيمة رأس المال الذي تقدمه شركة الوساطة المالية في التداول بهدف تعزيز حجم التداول وزيادة فرص الربح. فمثلا عند استخدام رافعة مالية بنسبة 1:10 مع رأس مال ألف دولار في حساب التداول، فيمكن حينئذ التداول بقيمة عشرة آلاف دولار على الأصول المالية المتاحة. وفي حالة نجاح صفقة التداول فيتم الحصول على أرباح مضاعفة 10 أضعاف. ومع ذلك فلابد من توخي الحذر في استخدام الرافعة المالية، فقد تؤدي إلى مضاعفة الخسائر بنفس المقدار.

ما هي مميزات تداول العملات

بعد الاطلاع على نظرة عامة وشاملة حول تداول العملات، ومعرفة أهمية شرح تداول العملات للمبتدئين في العراق وغيرها، فالسؤال هنا؛ لماذا قد يرغب أي شخص في دخول هذا المجال والبدء في تداول العملات الأجنبية؟

هناك العديد من الأسباب التي تدفع الأشخاص إلى اختيار دخول عالم الاستثمار في الأسواق المالية وبدء تداول العملات، قد تتضمن هذه الأسباب فرصة تحقيق مصادر دخل إضافية بوسيلة تتسم بالراحة؛ حيث يتم التداول عبر ضغطات بسيطة على الهاتف الجوال من المنزل أو العمل أو أي مكان يتوفر فيه اتصال بشبكة الانترنت.

من الأسباب الأخرى التي تدفع الناس إلى تعلم تداول الفوركس هو أنه فرصة جيدة لتعلم مهارات استثمارية جديدة تفتح أبوابًا كبيرة لتحقيق الحرية المالية والحصول على المزيد من الفرص للسيطرة على المستقبل المالي ومواجهة التضخم. فحين يتعلق الأمر بتداول الفوركس على وجه التحديد فهناك العديد من المميزات التي تجعل الاستثمار في هذا النوع من الأصول المالية أمر جذاب للغاية.

1. أكبر سوق مالي في العالم

يعتبر سوق الفوركس هو أكبر وأضخم سوق تداول مالي في العالم كله، حيث يتم تداول أكثر من 6.6 تريليون دولار يوميا، وفي يوم واحد يتم تداول المزيد من الأموال في سوق الفوركس من قيمة إجمالي الناتج المحلي في دولة اليابان. ومن بين تلك المعاملات يتم تداول نحو 254 مليار دولار أمريكي عن طريق الأدوات المالية المشتقة مثل عقود CFD وغيرها.

ونتيجة لذلك فإن سوق الفوركس أيضا هو السوق الأكثر سيولة على الإطلاق، وذلك يعني أنه يمكن للمبتدئين المشاركة بكل سهولة في عمليات التداول ودخول الصفقات والخروج منها. كما يمكن تداول أزواج العملات الأكثر سيولة بتكلفة منخفضة جدا، وذلك لأن سوق الفوركس أيضا متقلب للغاية، مما يساعد في خلق الكثير من فرص تحقيق الربح للمتداولين من خلال التحركات الإيجابية والسلبية على حدٍ سواء.

2. إمكانية التداول على مدار الساعة

فسوق الفوركس هو الوحيد الذي يعمل على مدار الساعة بدون توقف، وذلك يعني أنه يمكن للمتداولين تنفيذ صفقاتهم ومتابعتها في أي وقت خلال النهار أو الليل، وذلك بخلاف غيره من البورصات العالمية، مثل بورصة لندن أو بورصة نيويورك حيث ترتبط بمواعيد فتح وإغلاق. ولذلك فإن سوق تداول الفوركس يطلق عليه لقب “سوق خارج البورصة OTC”، وذلك يعني أن صفقات التداول تتم بصورة مباشرة بين الطرفين _البائع والمشتري_ بدلا من أن يتم إدارتها من قبل بورصة التداول، وبالتالي لا تقتصر عمليات التداول على ساعات معينة للعمل مثل البورصات الأخرى.

ومع ذلك، نظرًا لأن سوق الفوركس يعمل على مدار اليوم، وهو سوق عالمي، فذلك يعني أنه دائما ما يوجد جزء من المستثمرين حول العالم مستيقظين ويديرون صفقاتهم، بينما يكون الجزء الآخر نائمًا، وخلال تلك الساعات يميل العملاء إلى تحقيق أكبر قدر ممكن من التداولات. فمثلا؛ أزواج العملات الرئيسية التي تتضمن عملة الدولار الأمريكي هي التي تشهد أكبر قدر من حركات التداول خلال ساعات النشاط والعمل في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تمتد من الساعة 16:00 إلى 24:00 بتوقيت جرينتش، بينما يشهد اليورو والفرنك السويسري وغيرها من عملات الدول الأوروبية حركة التداول خلال فترات العمل الأوروبية والتي تمتد من الساعة 8.00 إلى 16.00 بتوقيت جرينتش. بينما تعمل بعض الدول في الفترة من الساعة 00.00 إلى 08:00 بتوقيت جرينتش.

وبذلك يمكن لأي مستثمر أن يقوم بالتداول في أي توقيت يناسبه على مدار اليوم، فسوف يجد دائما عملات متاحة للتداول في أي وقت على مدار اليوم، ويمكن التداول في النهار على عملات معينة ثم التداول في الليل على عملات أخرى مختلفة.

3. التداول على انخفاض أو ارتفاع الأسعار

من أشهر فلسفات التداول في البورصة هي “الشراء بأسعار منخفضة ثم البيع عند الارتفاع”، وهذا هو الحال خاصة مع الاستثمار طويل الأجل كالاستثمار في تداول الأسهم والسندات، حيث تعتمد على ارتفاع قيمة الأصول المالية لتحقيق الربح من فرق السعر بين وقت الشراء ووقت البيع، ويمكن الاعتماد على تلك الفلسفة في سوق الفوركس أيضا، حيث يتم الشراء بسعر منخفض والبيع بأسعار مرتفعة، ثم معاودة الشراء بسعر منخفض، وبذلك يمكن تحقيق الأرباح في كلا الاتجاهين الصاعد والهبوطي، وهذا من أهم ما يجب معرفته عند شرح تداول العملات للمبتدئين في العراق.

4. انخفاض مصاريف التداول

يمكن للمتداولين في سوق الفوركس الوصول إلى أجزاء كبيرة باستخدام هامش منخفض جدا، وذلك بفضل استخدام الرافعة المالية التي تقدمها شركات التداول، والتي قد تصل في بعض الأحيان إلى 1:500 من حجم السوق، وغالبية حسابات تداول الفوركس تدفع نسبة منخفضة جدا من العمولات وكثيرا ما يتم تنفيذ الصفقات بدون أي عمولة.

5. سهولة الوصول إلى السوق

من أهم ما يتميز به سوق تداول العملات الأجنبية في العراق وفي العالم كله أنه من أكثر الأسواق المالية تطورا ومواكبة للتكنولوجيا، في حين أن العديد من الأسواق المالية في العالم يتم الوصول إليها من خلال منصات التداول التقليدية، فهناك منافسة شديدة في سوق العملات الأجنبية من حيث البرامج التي يمكن استخدامها في تداول الفوركس، فهناك العديد من المنصات المتطورة بأحدث تكنولوجيا مثل MetaTrader4، MetaTrader5، والتي توفر أكثر من إصدار ليتناسب مع جميع الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب التي تعمل بنظام التشغيل Windows أو Mac، وكذلك أجهزة Iphone وIpad وغيرها.

لذلك فدائما ما يجد المتداول إمكانية للوصول إلى سوق الفوركس بأي جهاز متاح لديه ومن أي مكان في العالم، من خلال منصات التداول الإلكتروني المتاحة عبر شبكة الإنترنت، وجميع تطبيقات التداول والبرامج وغيرها، فهناك دائما وسيلة مناسبة لجميع المتداولين وخاصة المبتدئين، ومناسبة لجميع أساليب التداول.

ما هي تكلفة تداول العملات للمبتدئين في العراق؟

تداول العملات الأجنبية قد يكون من الأنشطة الجيدة جدا لتحقيق مصدر دخل إضافي، ولذلك فلابد من التعامل مع التداولات بأنها نشاط تجاري حقيقي، حيث يمكن التفكير في كيفية تحسين التجارة لزيادة الدخل وتقليل التكاليف، والعمل على إيجاد طرق لتقليل مخاطر التجارة، فكل هذه الأمور يجب النظر إليها عند شرح تداول العملات للمبتدئين في العراق ووضعها في الاعتبار، مع أهمية النظر إلى تكاليف التداول مع الوسيط المالي، فلابد من التفكير في النقاط التالية:
حجم السبريد: فقد وضحنا سابقا كيفية تأثير حجم السبريد على الأرباح المحتملة، فأي زوج من أزواج العملات يحتاج إلى تجاوز الفرق قبل أن تكون صفقة التداول رابحة. مع وضع هذا الأمر في الاعتبار؛ فلابد من البحث عن وسيط فوركس يقدم فروق أسعار منخفضة حتى يمكن تجاوز فرق السعر بسهولة وسرعة.

  • العمولات: من الأفضل البحث عن وسيط مالي لا يفرض أي عمولة على التداول حتى لا تقلل من قيمة الأرباح المحتملة.
  • الحد الأدنى للإيداع: العديد من شركات التداول تفرض مبلغ معين كحد أدنى للإيداع عند فتح حساب تداول، وهناك العديد من الشركات التي تفرض مبالغ منخفضة تناسب العديد من المبتدئين في التداول، لذلك ينصح باختيار الوسيط الذي يفرض أقل قدر ممكن من المتطلبات عند فتح حساب تداول، مع العلم أن ذلك ليس العامل الوحيد لاختيار شركة التداول، فهناك العديد من العوامل الأخرى الضرورية كمنصة التداول، وأدوات التداول المتاحة، وعروض الأسعار، وطرق السحب والإيداع، والرافعة المالية، وغيرها.

شرح تداول العملات للمبتدئين في العراق

بعدما تعرفنا على ماهية سوق تداول الفوركس والعديد من الأسس المرتبطة به. والآن يمكننا شرح تداول العملات للمبتدئين في العراق وتوضيح أهم الخطوات التي يمكن من خلالها البدء في تداول الفوركس على النحو التالي:

  • اختيار وسيط تداول فوركس مضمون وموثوق وفتح حساب تداول حقيقي. وأيضًا إيداع قيمة رأس المال المراد استخدامه في التداول.
  • اختيار أزواج العملات التي يرغب المستثمر المبتدئ في بدء التداول عليها. وهذا هو القرار الأول الذي سيكون عليه اتخاذه. حيث يمكنه الاختيار من بين أزواج العملات الرئيسية أو الثانوية أو الغريبة. وعادة ما يميل المبتدئون إلى بدء التداول على العملات التي يعرفونها من قبل لضمان سهولة التعامل. ومن ثم الانتقال فيما بعد للبحث عن فرص ربح باستخدام أزواج عملات مختلفة وجديدة بالنسبة لهم.
  • تحديد نوع التداول الذي يرغب المبتدئ في استخدامها في صفقاته. والتي تشمل تداول عقود الفروقات أو المراهنات على هوامش الأسعار.
  • اتخاذ قرار الشراء أو البيع، وذلك بعد اختيار السوق الذي سيتم التداول به، وتحديد السعر الجاري للتداول. وكذلك الاتجاه الذي يحتمل أن يتحرك السوق به. وذلك بعد إجراء التحليل الفني لزوج العملات المراد التداول عليه.
  • إضافة أوامر التداول: والمقصود بها التعليمات التي يتم تنفيذها بشكل تلقائي حين تستوفي الأسعار مستوى معين يتم تحديده بشكل مسبق. ويتضمن ذلك أوامر وقف الخسارة لضمان أن تظل الخسائر عند الحد الأدنى. وكذلك أوامر ضبط الحدود للتأكد من قفل الأرباح.
  • متابعة التداولات: في هذا الوضع النشط تخضع الأرباح والخسائر إلى العديد من التقلبات مع كل حركة للسوق. ولذلك فمن الضروري متابعة معاملات التداول وأوامر البيع والشراء في نفس توقيت التداول حتى يمكن إضافة أي أمر أو تعديل أو إغلاق الصفقة إذا لزم الأمر.
  • إغلاق الصفقة: وهو يشبه تماما فتح الصفقة. فإذا اشترى المتداول في بداية الأمر خمس وحدات، فهو يحتاج إلى بيع نفس عدد الوحدات حين يغلق الصفقة. وبعد الإغلاق سوف تنعكس الأرباح أو الخسائر بشكل مباشر على حساب التداول الخاص به.

استراتيجيات تداول العملات للمبتدئين في العراق

من أهم ما يجب التركيز عليه عند شرح تداول العملات للمبتدئين في العراق هو توضيح الاستراتيجيات التي يتم استخدامها في التداول الفوركس. فكما هو الحال في أي نوع من أنواع التجارة والاستثمار. فدائما ما يتطلب الأمر وضع خطة محددة ومبنية على بعض الأسس الهامة لتنفيذ التجارة وفقًا لها. كذلك الأمر في التداول حيث يتطلب وضع استراتيجية تداول واضحة ومبنية على التحليل الفني للسوق. ومن أهم الاستراتيجيات المستخدمة في تداول الفوركس ما يلي:

1. تداول المركز

وهي خطة طويلة المدى للتداول. حيث يمكن إجراء الصفقة لبضع أسابيع وقد تمتد لأشهر. فعادة ما يكون الإطار الزمني المستخدم للتداول في هذه الاستراتيجية إطار يومي أو إطار أسبوعي.

من إيجابيات تداول المركز أنه لا يتطلب فترات زمنية طويلة في متابعة التداول. بالإضافة إلى تقليل الضغط النفسي الذي يحدث في التداول. لأنه غير مرتبط بالتقلبات السعرية على المدى القصير.

أما عن سلبيات تداول المركز فهو يحتاج إلى رأس مال كبير حتى يغطي أمر وقف الخسارة. كما أنه يتطلب فهمًا قويًا للأسس التي تقود سوق الفوركس حتى يتم التداول وفقًأ لها. بالإضافة إلى أنه قد لا يحقق الربح المطلوب نظرا لانخفاض حجم الصفقات التي تتم من خلاله.

2. التداول المتأرجح

وهي استراتيجية للتداول متوسط المدى. حيث يتم إجراء التداول لفترة تمتد من أيام وحتى أسابيع. وعادة ما يتم التداول فيها على أطر زمنية تمتد من ساعة واحدة وحتى أربع ساعات. فالمتداول المتأرجح يعتمد على التقاط حركة واحدة في السوق، وهو ما يعرف باسم التأرجح.

من إيجابيات استراتيجية التداول المتأرجح هو أنها تتطلب قضاء اليوم بطوله لتنفيذ صفقة تداول. كما أن فرص تحقيق الربح كثيرة ومتزايدة.

أما عن السلبيات فتتمثل في عدم القدرة على الاشتراك في الاتجاهات الكبيرة، مع وجود مخاطر كبيرة للخسارة.

3. التداول اليومي

وهو استراتيجية قصيرة المدى في التداول. وهي تشبه التداول المتأرجح بشكل كبير ولكنها بوتيرة أسرع. حيث تبقى التداول لبضع دقائق وقد تمتد لبضع ساعات. وعادة ما يتم التداول على الأطر الزمنية من 5 دقائق وحتى 15 دقائق.

من إيجابيات التداول اليومي أنه يعتبر من أفضل الفرص لتحقيق الربح في معظم الأوقات من العام. ولا ينطوي على مخاطر للخسارة لأنه يتم إغلاق مراكز التداول بنهاية كل يوم.

أما عن السلبيات فتتمثل في صعوبة مراقبة الأسواق المالية بشكل مستمر لاقتناص الفرص. كما يمكن خسارة المال في حالة وجود أحداث مفاجئة تؤدي إلى تغير اتجاه السوق بشكل كبير.

4. التداول الانتقالي

وتعتمد على دخول صفقة تداول في أدنى إطار زمني. وفي حالة تحرك السوق في اتجاه إيجابي في صالح المتداول، فيمكنه زيادة الأرباح المستهدفة أو تتبع أمر وقف الخسارة في إطار زمني أعلى.

وبعد تعلم استراتيجات التداول المختلفة وفهم شرح تداول العملات للمبتدئين في العراق وقبل اختيار الاستراتيجية المناسبة لبدء التداول. لابد من التفكير في الأهداف الخاصة بك من وراء التداول والاستثمار في العملات الأجنبية. ومدى الوقت المتاح لمتابعة السوق والصفقات. و كذلك مدى توافق استراتيجية التداول مع شخصية المستثمر. حتى يتمكن من اختيار الاستراتيجية الصحيحة التي ينجح من خلالها في تحقيق أهدافه الاستثمارية.