افضل شركة وساطة في العراق – تعلم كيف تتجنب الشركات النصابة

شركات التداول
افضل شركة وساطة في العراق

لا شك أن اختيار افضل شركة وساطة في العراق ليس بالسهولة المتوقعة، فظهور الأنشطة الخاصة بالاستثمار والتداول في العراق خلال السنوات الأخيرة هو أمر واضح وجدير بالاهتمام، خاصة وأنه أصبح متصاعدا بدرجة واضحة وكبيرة خلال العقدين الأخيرين، ومع ذلك فإن عدد الشركات التي تعمل في التداول بشكل فعلي في العراق يعتبر محدود للغاية، إلى جانب وجود العديد من الشركات التي لا يتم تداول أسهمها نظرا لأن جميع الأسهم مملوكة لكبار المستثمرين بالعراق وخارجها.

كيفية كشف شركات التداول النصابة في العراق

لا شك أن جميع الأسواق المالية تكتظ بشركات التداول والوساطة المالية، وفي ظل وجود عشرات الشركة يصبح اختيار افضل شركة وساطة في العراق أمرا صعبا على أولئك المبتدئين في ذلك المجال، حيث لا يملكون الخبرة الكافية للتمييز بين الشركات الموثوقة والشركات المحتالة، خاصة وأن كافة شركات التداول النصابة تعمد إلى استخدام طرق ملتوية وحيل خبيثة للإيقاع بالمستثمرين الجدد والاستيلاء على أموالهم، ولذلك فهناك بعض الأمور التي من شأنها مساعدة المبتدئين في كشف الشركات النصابة، على النحو التالي:

التحقق من صحة التراخيص الحاصلة عليها شركة التداول:

فربما تكون هي الخطوة الأهم على الإطلاق في اختيار افضل شركة وساطة في العراق، فإذا كانت شركة التداول تمتلك تراخيصًا حقيقية وقوية من هيئات الرقابة المالية المعروفة في العالم، فلا يمكن بأي حال أن تكون شركة وساطة غير موثوقة، ويمكن التأكد ببساطة من صحة الترخيص عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بهيئة الرقابة المالية، أما شركات التداول النصابة فدائما ما تماطل وتراوغ في الإعلان عن التراخيص الحاصلة عليها، ولن تضع أي بيانات متعلقة بالتراخيص على الموقع الإلكتروني لها، بالإضافة إلى احتمال استخدام تلك الشركات لمواقع إلكترونية مزيفة، فالعديد منها يعتمد على انتحال صفة واسم شركة وساطة أخرى معروفة في العالم بهدف النصب على المستثمرين.

مراجعة آراء وتقييمات العملاء السابقين:

من أهم الخطوات عند اختيار افضل شركة وساطة في العراق أن يتم البحث عن التقييمات الخاصة بالعملاء السابقين في الشركة، والتحقق من تجاربهم السابقة ومدى مصداقية الشركة، فإن أجمعت الآراء والتقييمات على مصداقية الشركة وأنها شركة تداول موثوقة في العراق فتكون الخطوة التالية هي التحقق من خدمات الشركة وباقي الإثباتات، أما إن اجتمعت الآراء على أنها شركة محتالة أو أنها سيئة السمعة فيما يخص التعاملات المالية مع العملاء فلابد من الفرار فورا قبل الوقوع كضحية أخرى لشركة تداول نصابة.

عدم وجود خلفية تجارية

فالشركات النصابة أو غير موثوقة في التداول عادة ما لا تمتلك خلفية تجارية على الموقع الإلكتروني الخاص بها، وليس لها هوية حقيقية في أذهان الناس في سوق الأوراق المالية، ولذلك لابد من التحقق من هوية الشركة وتاريخها السابق وسجل أعمالها في سوق العراق للأوراق المالية.

عدم وجود إثباتات

عادة ما تلجأ شركات التداول النصابة إلى توفير الكثير والكثير من الموارد التعليمية وأنظمة التداول من أجل التشويش على العملاء وإبعادهم عن تتبع تاريخهم في الأسواق المالية، فهي لا تملك ما يثبت أن لها وجود فعلي وحقيقي في بورصة الأوراق المالية، ولا تمتلك إجابات حقيقية لمن يطلب تلك الإثباتات، ولذلك فعادة ما تعتمد على ملاحقة العملاء الجدد الذين لا يملكون الخبرة الكافية لكونهم فريسة سهلة لهم.

كيفية اختيار منصات التداول في العراق

لا شك أن منصة التداول هي بمثابة الشريك الأساسي لكل مستثمر في كل خطوة يخطوها بطريق الاستثمار والتداول في أسواق الأوراق المالية، لذلك فلابد عند اختيار افضل شركة وساطة في العراق اختيار الشركة التي توفر أفضل منصات للتداول والتي يسهل استخدامها عبر كافة الأجهزة الإلكترونية، ولذلك لابد من توافر الشروط التالية:

  • توفر منصة التداول على كافة الأجهزة بحيث يتيح للمستثمر متابعة صفقاته في أي وقت ومن أي مكان، خاصة مع التطور السريع الذي نعيشه والذي تفرضه علينا البيئة السريعة حاليا، فكل شيء من حولنا يدور بمنتهى السرعة ولابد من مواكبة تلك السرعة في كل جوانب الحياة، ولذلك لابد من توافر منصة التداول على الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وكافة الأجهزة التي يتعامل معها المستثمر بصفة يومية.
  • لابد من التأكد أن منصة التداول تعتمد على لغة برمجة سهلة الفهم والتعامل، حتى يتمكن كل مستثمر من استخدام منصة التداول بسهولة، وإمكانية الحصول على العديد من المميزات الأخرى التي تعتمد على مدى سهولة استخدام المنصة، مثل بعض المؤشرات التقنية المستخدمة في التحليل الفني السريع على الأدوات المالية، مثل مؤشر القوة النسبية والمتوسط المتحرك، وغيرها.
  • يجب أن تحتوي منصة التداول على كافة الأوامر التي تساعد المتداول أن يحافظ على صفقاته، مثل أوامر وقف الخسارة، وجني الأرباح.
  • تعتبر منصة ميتاتريدر هي الأكثر شعبية والأعلى استخداما بين المستثمرين، وخاصة في سوق الفوركس، بالرغم من وجود الآلاف من منصات التداول، ولكن تبقى الميتاتريدر هي المنصة المثبتة على كل أجهزة الحاسب والهواتف الجوالة للمستثمرين في كافة أنحاء العالم.

أهم شركات التداول المحلية في العراق

عند البحث عن افضل شركة وساطة في العراق فلابد من النظر أولا إلى الشركات المحلية باعتبارها من أكثر شركات الوساطة التي تحظى باهتمام وإقبال شديد من المستثمرين في دولة العراق، حيث توفر للمتداولين كافة الخدمات التي تلبي احتياجاتهم الاستثمارية في بورصة بغداد، ومن افضل شركات التداول المحلية في العراق ما يلي:

شركة الأهلي المتحد للوساطة المالية

وهي افضل شركة وساطة في العراق موثوقة ومرخصة من الجهات الرسمية، فهي مملوكة للمصرف التجاري العراقي، وتعمل بمجال استثمار الأوراق المالية في بورصة العراق المحلية لتداول الأوراق المالية، وتتيح للمستثمرين عدد من الخدمات على النحو التالي:

بانير اعلاني
  • إمكانية التداول في كافة الدول العربية التي تضم أحد فروع البنك الأهلي المتحد فيها، والتي تشمل عمان وقطر والبحرين والإمارات، حيث يتم ذلك من خلال التنسيق مع الفرع الرئيسي للبنك الأهلي في مملكة البحرين.
  • انخفاض قيمة العمولة على الأسهم المتداول عليها حين تزداد قيمتها، حيث يتم احتساب قيمة العمولة وفقا لحجم تداول العميل.
  • كما توفر الشركة ميزة فتح حساب لتداول الأسهم، وتتولى عملية الإيداع لشهادات الأسهم الخاصة بكل عميل بالنيابة عنه في سوق الأوراق المالية العراقي.
  • كما تتولى أيضا خدمة فتح الحساب الشخصي للعميل بالنيابة عنه في المصرف التجاري العراقي ثم إيداع المبلغ الخاص بالتداول، ثم يتم إخطار العميل بكافة التحركات الخاصة بالسحب والإيداع عند إجراء عمليات البيع أو الشراء عن طريق رسائل البريد الإلكتروني الخاص بكل عميل.

شركة الكرمل للأوراق المالية

وتعتبر افضل شركة وساطة في العراق تتمتع بخبرة أكثر من عشرين عام، حيث تأسست عام 1995م، وتقدم جميع الخدمات الخاصة بالوساطة المالية في الاستثمار، إلى جانب الأبحاث والدراسات المتعلقة بالتداول، فضلا عن الخدمات الاستشارية، والخدمات المتعلقة بإدارة محافظ الأوراق المالية.

جميع الفئات من المستثمرين يمكنها الاستفادة من خدمات شركة الكرمل للأوراق المالية، سواء كانت مؤسسات أو أفراد، فالقائمين على الشركة هم باقة من أهم وأفضل الخبراء في مجال الاستثمار والتداول على مستوى الوطن العربي.

شركة أمانة كابيتال

تعتبر شركة أمانة كابيتال افضل شركة وساطة في العراق مضمونة وموثوقة، فيستحيل أن يرتبط أسم أمانة كابيتال بشركات التداول النصابة في العراق أبدا ولا بأي صورة، فهي من الشركات العملاقة التي تقدم العديد من المميزات لعملائها، من حيث القدرة على الوصول إلى جميع الأسواق المالية في العالم بصورة مباشرة وبأعلى قدر من الاحترافية، إلى جانب امتلاكها العديد من التراخيص الصادرة من أكبر هيئات الرقابة المالية في العالم، ومن أبرزها ما يلي:

  • ترخيص هيئة الرقابة المالية بالمملكة المتحدة.
  • ترخيص هيئة الأوراق المالية القبرصية.
  • ترخيص هيئة الأسواق المالية بلبنان.
  • ترخيص سلطة دبي للخدمات المالية.

من أهم مميزات شركة أمانة كابيتال للوساطة المالية بالعراق أنها توفير للمستثمرين باقة واسعة من الأصول المالية، والتي يمكن لكل العملاء الاستثمار فيها بحسب أهدافه الاستثمارية وقدراته المالية، حيث تتيح الوصول إلى:

  • تداول المؤشرات.
  • تداول السلع.
  • تداول النفط الخام.
  • تداول المعادن مثل الذهب والفضة.
  • تداول العملات الأجنبية والعملات الرقمية المشفرة.
  • تداول عقود الفروقات على الأسهم.

افضل شركة وساطة في العراق

شركات الوساطة المالية في العالم كثيرة ومتعددة، وجميعها تقريبا يقدم نفس الخدمات ونفس المميزات بأعلى مستوى، ومع ذلك فدائما ما يرغب المستثمر في التعرف على مميزات كل منها حتى يتمكن من اختيار افضل شركة وساطة في العراق توفر له المميزات التي تتوافق مع رغباته الاستثمارية وقدراته في التداول، وفيما يلي نتعرف على بعض من أفضل شركات التداول في العالم.

شركة AvaTrade

وتعبر افضل شركة وساطة في العراق وفي العالم كله. حيث يقع المقر الرئيسي لها في أيرلندا. ويمكن اعتبارها الشركة الأولى في العالم العربي فيما يتعلق بتداول الفوركس على وجه الخصوص. وتداول عقود الفروقات، نظرا لما تقدمه من مميزات فريدة في مجال الفوركس.

وتعد شركة أفاتريد الشركة الأكثر انتشارا في العالم في مجال تداول الأوراق المالية. فهي تقدم خدماتها للعملاء عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بها. كما أطلقت تطبيق إلكتروني للهواتف الذكية حتى يتمكن العملاء من متابعة استثماراتهم من أي مكان في العالم. ولعل أكثر ما يميز شركة أفاتريد أنها حاصلة على تراخيص العديد من هيئات الرقابة المالية في العالم، ما يجعلها من أكثر الشركات الموثوقة التي تتمتع بقدر عالٍ من المصداقية. ومن أهم المميزات التي توفرها الشركة لعملائها ما يلي:

  • تقدم شركة آفاتريد لعملائها ميزة التداول باستخدام منصة التداول الأشهر في العالم MetaTrader4، MetaTrader5. وهي من المنصات المعدودة التي تقبل التشغيل في دولة العراق.
  • توفر الشركة مجموعة متنوعة من الأصول المالية المتاحة للتداول. حيث تتيح الاستثمار في الأسهم، عقود الفروقات، السلع، المؤشرات، العملات الأجنبية، وغيرها.
  • توفر رافعة مالية تصل إلى 1:400.
  • توفر عدد متنوع من حسابات التداول التي تختلف في المميزات وقيمة الحد الأدنى للإيداع، حيث تبدأ من مائة دولار فقط.
  • كما توفر حساب التداول الإسلامي الذي يخلو من أي عمولات أو فوائد ربوية.
  • تقدم للعملاء الجدد الحساب التجريبي لتعلم التداول والتعايش مع تجربة تداول حقيقية بدون استخدام أموال حقيقية، وهو ما يساعد المبتدئين على اكتساب بعض الخبرة في كيفية التعامل مع منصات التداول واستخدام أوامر التداول المختلفة.
  • تقدم أفضل خدمة عملاء بأكثر من عشر لغات وعلى رأسها اللغة العربية.

شركة FXDD

تتمتع شركة FXDD بخبرة تفوق العشرين عاما. ما يجعلها افضل شركة وساطة في العراق وفي العالم. فهي حاصلة على أقوى التراخيص في العالم. وعلى رأسها الترخيص البريطاني FCA. وتقدم العديد من المميزات لعملائها على النحو التالي:

  • توفر ميزة الحساب الإسلامي للتداول المتوافق مع الشريعة الإسلامية بدون عمولات ربوية.
  • تتيح العديد من طرق الدفع والإيداع، مثل التحويل البنكي والبطاقات الائتمانية.
  • تقدم سبعة منصات تداول للاستخدام، مثل منصات MT4، MT5، منصة FXDD، ومنصة WebTrader Mobile، وغيرها. فكل منصة تداول تتميز بحد أدنى للودائع وعدد آخر من المميزات يختلف عن غيرها من المنصات الأخرى.
  • تقدم للمستثمرين الجدد خدمة حساب التداول التجريبي لمدة ثلاثين يوما.
  • توفر العديد من خدمات التداول، والتي تشمل تداول الفوركس، عقود الفروقات، الأسهم، أزواج العملات الأجنبية، وغيرها.
  • لا تفرض الشركة أي عمولات إضافية على عمليات الإيداع، كما توفر خيارات مختلفة للإيداع والسحب.
  • توفر الشركة أكبر رافعة مالية تصل إلى 1:500، والتي تناسب الخبراء والمتمرسين في التداول.
  • توفر خدمات العملاء والدعم الفني بأكثر من عشر لغات من بينها اللغة العربية.
  • تتيح للمستثمرين خدمات التحليل الفني الشامل لكل بيانات السوق المالية.

شركة Trade360

هي شركة قبرصية تعتبر حديثة نسبيًا. فقد تأسست عام 2013م ولكنها خلال سنوات معدودة أصبحت افضل شركة وساطة في العراق بل وفي العالم كله. كما حصلت على عدة تراخيص دولية من أهم هيئات الرقابة المالية في العالم. وتعمل الشركة في مجال التداول والوساطة المالية بصورة عامة، ولكنها تختص بتداول عقود الفروقات. مع العلم أنها لا تتيح إمكانية الاستثمار في العملات الرقمية المشفرة. ولكنه توفر أكثر من 460 سهما متنوعا، فضلا عن 48 زوجا من أزواج العملات الأجنبية، وأكثر من 40 صندوق استثماري، وغيرها من السلع وعقود الفروقات على المؤشرات.

شركة XM

  • وهي شركة تداول عالمية تأسست في قبرص عام 2009م. وخلال فترة بسيطة أصبحت واحدة من أهم الشركات الاستثمارية الرائد في العالم وكذلك افضل شركة وساطة في العراق مرخصة وموثوقة. فمنذ تأسيسها وحتى يومنا هذا قدمت الشركة خدماتها لأكثر من خمسة مليون مستثمر من جميع أنحاء العالم.
  • شركة XM حاصلة على أربع تراخيص من أهم هيئات رقابية في سوق المال. وتتميز الشركة بأنها تقدم خدماتها وخدمات الدعم الفني بنحو 30 لغة. كما تقدم كافة الموارد التي تساعد المستثمرين على تحديد أهدافهم الاستثمارية والوصول إليها.
  • تدعم الشركة منصات التداول MetaTrader4 وMetaTrader5، إلي جانب منصة Mt5 WebTrader. والتي تتميز بكونها لا تتطلب تحميل أي برنامج إضافي لتشغيلها.
  • تقدم الشركة إمكانية الوصول إلى نحو ألف من عقود الفروقات على الأسهم. إلى جانب تداول الذهب، تداول مؤشرات الأسهم، وتداول الفوركس، والنفط الخام، العقود الآجلة، وغيرها من الأوراق والأصول المالية.
  • كما تشمل أكثر من 50 نوعا من أنواع المؤشرات الفنية والأدوات الخاصة بالرسوم البيانية والتحليل الفني. وكذلك ثلاثة أنواع مختلفة من الرسوم البيانية.
  • توفر أكثر من 80 شكلا من أشكال التحليل الفني في التداول.
  • تعمل على توفير أحدث الأسعار لحظة بلحظة في سوق التداول.
  • تدعم منصات التداول بالشركة كافة الأوامر المستخدمة في التداول.
  • إمكانية التداول بنقرة واحدة عبر المنصات الخاصة بالشركة.

شركات التداول النصابة في العراق

من خلال النقاط السابقة فقد توصل العديد من العملاء إلى وجود عدد من شركات التداول النصابة في العراق. ولذلك لابد لكل عميل أن يقوم بالتحقق من تقييمات شركات التداول بشكل دوري. وذلك لأن حالات الشركات تتغير بمرور الوقت. ويتم إدراج العديد من الشركات الجديدة في بورصة العراق. وبذلك يمكن الوصول دائما إلى افضل شركة وساطة مالية في العراق موثوقة ومضمونة. ومن أبرز شركات التداول النصابة في العراق ما يلي:

  • شركة المليون الأول 2firstmillion.
  • شركة جيفو.
  • شركة IQLTrader
  • شركة AvaTrade المستنسخة عن الشركة الحقيقية.
  • شركات تداول أخرى مستنسخة عن شركات حقيقية.