تحليل الذهب اليوم 26/1/2024

تحليل الذهب
تحليل الذهب اليوم

شهدت أسعار الذهب ارتفاعاً خفيفاً خلال تداولات اليوم الجمعة مع وجود بعض العوامل المهمة التي زادت الطلب على المعدن الأصفر كواحد من أبرز الملاذات الاَمنة على الإطلاق، ومن أبرز هذه العوامل إصدار بيانات مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الذي يعد المؤشر المحبذ للفيدرالي الأمريكي لمراقبة التضخم داخل البلاد.

وفي تعاملات اليوم، سجلت العقود الفورية لمعدن الذهب زيادة بنسبة 0.21% تقريبا وبلغت حوالي 2025.07 دولار للأوقية. وفي نفس الوقت، سجلت العقود الاَجلة لمعدن الذهب زيادة بنسبة 0.36% وبلغت حوالي 2025.10 دولار للأوقية.

وقد تأثرت أسعار الذهب ببعض العوامل التي زادت الطلب عليها ومن أهمها تقوية التوقعات بشأن عدم رفع الفيدرالي الأمريكي للفائدة الأمريكية وعدم تشديد السياسة النقدية بشكل أكبر في اجتماعاته القادمة، وخاصة بعد إصدار بيانات الإنفاق الاستهلاكي الأمريكي والتي أوضحت استمرار تراجع الإنفاق الأمريكي على أساس سنوي، وهو ما يقلل الضغوط على الفيدرالي بخصوص تشديد السياسة النقدية.

فعلى أساس سنوي، فقد بلغ مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي الأساسي داخل الولايات المتحدة نحو 2.9% خلال شهر ديسمبر الماضي، وهي أدنى من توقعات الأسواق التي أشارت إلى بلوغه نحو 3.0%، وكانت القراءة السابقة قد بلغت نحو 3.2% خلال نوفمبر الماضي، وهذه البيانات كانت لها تأثير إيجابي على أسعار الذهب وتأثير سلبي على مؤشر الدولار الأمريكي مع تقوية توقعات انتهاء الفيدرالي من سياسة التشديد النقدي.

وفي هذا الإطار أيضاً، فإن هبوط مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل نحو 6 عملات رئيسية كان سبباً رئيسياً في ارتفاع الذهب اليوم، حيث تماسك مؤشر الدولار قرب مستوى 103.25 نقطة منخفضاً بنسبة 0.33%، وفي ظل العلاقة العكسية بين الطرفين، فإن ضعف الدولار دائما ما يكون له انعكاسات إيجابية على الذهب والعكس صحيح.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!