الدولار مقابل التركي TRY/USD

أخبار العملات
الدولار مقابل التركي

استقر سعر صرف زوج الدولار مقابل التركي “TRY/USD” خلال تداولات اليوم الجمعة عند مستوى 30.462 ليرة لكل دولار، وغيرت تركيا في الثلاثاء الماضي أنظمتها لمنع المدخرين من التوجه إلى العملات الأجنبية وتخفيف العبء على الليرة بعد إتمام دورة قوية من زيادة أسعار الفائدة شهر يناير.

ويزيد البنك المركزي من تكلفة الإيداع بالعملة الصلبة للمقرضين التجاريين، بينما يخفف في الوقت ذاته من متطلبات الاحتياطي الإجباري على بعض الحسابات المرتبطة بالنقد الأجنبي، والتي تعد جزءاً من برنامج ادخار مدعوم من الحكومة يهدف إلى دعم الليرة.

ويقوم صانعو السياسات أيضاً بإعداد إجراءات إضافية لتشجيع المزيد من الادخار بالعملة المحلية وضمان انتقال أسعار الفائدة إلى الاقتصاد بعد أن أنهى المركزي التركي دورة التشديد النقدي برفع أخير للفائدة إلى 45% الأسبوع الماضي. لم يحدث أي تغير يذكر على سعر صرف الليرة في التعاملات المبكرة يوم الثلاثاء الماضي بعد أن خسرت ما يقرب من 3% من قيمتها مقابل الدولار خلال شهر يناير.

تأتي الخطوات الأخيرة في أعقاب انخفاض أسعار الفائدة المعروضة على الودائع بالليرة التركية، ما قد يدفع المدخرين في البلاد إلى البحث عن بدائل مع تسارع التضخم إلى أكثر من 70% خلال الأشهر المقبلة.

وتحرك الدولار في المنطقة الحمراء خلال التعاملات المبكرة ليوم الجمعة، ولكن سرعان ما محت العملة الخضراء خسائرها المبكرة وسجل الدولار صعوداً قوياً فور صدور بيانات سوق العمل في الولايات المتحدة لشهر يناير المنتهي.

أظهرت البيانات الرسمية الصادرة منذ قليل، مدى قوة الأوضاع بسوق العمل الأمريكي وهو ما له انعكاسات محتملة على تغذية التضخم المرتفع داخل البلاد، والذي لا يزال بعيداً عن هدف الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي البالغ 2%.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!