الدولار مقابل الريال السعودي USD/SAR

أخبار العملات
الدولار مقابل الريال السعودي

استقر سعر صرف زوج الدولار مقابل الريال السعودي “USD/SAR” عند مستوى 3.7485 ريال لكل دولار خلال تعاملات اليوم الاثنين، وشهدت المملكة زيادة في عدد المشروعات الاستثمارية الأجنبية الجديدة بنسبة 63% مقارنة بالعام السابق خلال 2023، بحسب تقرير صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد” (UNCTAD).

ولم تذكر المنظمة الأممية عدداً أو قيمة لهذه المشروعات، ولكنها ذكرت أن الارتفاع الكبير جاء في ظل تجاوز الاستثمار الأجنبي المباشر على مستوى العالم التوقعات العام الماضي، بعد أن نما بمعدل 3% سنوياً، وبلغ نحو 1.37 تريليون دولار بنهاية العام.

ووفقاً لآخر التقديرات الرسمية، ارتفعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في السعودية بمعدل 29% إلى حوالي 8 مليارات ريال (2.13 مليار دولار) خلال الربع الثالث من 2023، مقابل الربع السابق، وفقاً لما قاله وزير الاقتصاد السعودي فيصل الإبراهيم.

وأعلنت وزارة الاستثمار السعودية في نوفمبر الماضي عن انخفاض تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى المملكة خلال الربع الثاني من العام الماضي بمعدل 24% فصلياً إلى 6.2 مليار ريال (1.65 مليار دولار)، وهو أقل مستوى لها في 3 سنوات.

واستقطبت المملكة في 2022 استثمارات أجنبية بقدر 29.6 مليار ريال (حوالي 8 مليارات دولار)، بحسب مؤسسة النقد العربي السعودية (ساما).

وأكد وزير المالية محمد الجدعان أن السعودية ستستخدم السندات التي أصدرتها بقيمة 12 مليار دولار لتغطية العجز، بالإضافة إلى زيادة الإنفاق على مشاريع رئيسية، مؤكداً في الوقت ذاته على عدم وجود خطط لفرض ضريبة على الدخل.

تعرض الدولار الأمريكي لخسائر بمعدل 0.72% مقابل العملات الأجنبية الأخرى، نتيجة لهبوط عائدات السندات الأمريكية، حيث انخفضت عائدات السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات بمقدار 1.55% ووصلت إلى مستوى 4.083 نقطة، وفي نفس الوقت، تراجعت عائدات السندات لأجل 20 عام بمقدار 1.27% واستقرت عند مستوى 4.423 نقطة، وهبطت عائدات السندات لأجل 30 سنة بمقدار 1.26% وبلغت حوالي 4.299 نقطة، مما أدى إلى انخفاض مؤشر الدولار الأمريكي خلال تداولات اليوم.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!