أسعار وأرباح سهم كيمانول وحكم التداول بالسهم

تداول الأسهم
شركة كيمانول

سهم كيمانول من أهم أسهم شركات قطاع البتروكيماويات، بل هي من كبرى الشركات في المملكة وفي دول مجلس التعاون الخليجي، وقد تمكن السهم من الارتداد من موجة الهبوط السابقة متأثرًا بتحسن الأداء المالي للشركة منذ مطلع العام الجاري واتجاهها نحو تحقيق الأرباح والتخلص من الخسائر، وسنتعرف في هذه المقالة على أسعار وأرباح سهم كيمانول.

سعر سهم كيمانول اليوم

بآخر جلسات التداول سجل سعر سهم كيمانول مستوى 35.70 ريال سعودي، وبذلك فقد حقق السهم ارتفاعًا بنسبة 4.39% وبمبلغ 1.50 ريال سعودي، وقد بلغ المدى اليومي لتداول كيمانول 34 – 35.75 ريال، السعر الأدنى لكيمانول تداول 34.00 ريال، والسعر الأعلى 35.75 ريال.

وبلغت ربحية سهم كيمانول 4.81 ريال، ومعدل التغير في سعر كيمانول سهم على مدى ثلاثة أشهر 24.04%، ونسبة التغير خلال ستة أشهر 6.42%، ومعدل التغير منذ بداية العام الجاري 0.83%.

يبلغ عدد أسهم شركة كيمانول 67.45 مليون سهم كيمانول قبل أن يتغير إلى 122.50 مليون سهم كيمانول، وتقدر القيمة السوقية للسهم بنحو 2,407.97 مليون ريال سعودي، ويبلغ معدل ربحية السهم خلال أثنى عشر شهرًا 5.17 ريال، والقيمة الدفترية للسهم عن آخر فترة معلنة 17.99 ريال سعودي.

ارتفاع أرباح سهم كيمانول الربع الثاني لعام 2022

سجلت شركة كيمانول السعودية ارتفاعًا جديدًا في أرباح فترة الربع الثاني المنتهية في 30 من يونيو 2022م، وذلك بنسبة 53% لتصل إلى نحو 92 مليون ريال سعودي، وذلك بالمقارنة مع أرباح الشركة خلال الفترة المماثلة من العام السابق 2021م والتي بلغت قيمتها 60 مليون ريال.

وقد ارتفع إجمالي إيرادات الشركة بنسبة 42% وبمبلغ 325 مليون ريال سعودي. ويرجع ذلك الارتفاع الملحوظ في النتائج المالية للشركة إلى الارتفاع في متوسط أسعار بيع منتجات الشركة. إلى جانب التوسع الجغرافي في مناطق البيع للشركة.

وقد أعلن رئيس مجلس إدارة الشركة عن تحقيق الشركة لمعدل أرباح استثنائية لفترة النصف الأول من عام 2022م تعتبر الأعلى في تاريخ الشركة منذ إنشائها، وأشار في تصريحاته إلى توقعاته باستمرار النمو في النتائج المالية للشركة خلال النصف الثاني من العام الجاري، خاصة في ظل عمل الشركة بأقصى طاقتها الإنتاجية، وقيام الشركة بدراسة عدد من المشروعات الجديدة في مجال مشتقات الميثانول والتي من المنتظر البدء في تنفيذها خلال الفترة المقبلة.

اتفاقية تمويل بين كيمانول ومصرف الإنماء والسعودي الفرنسي

أعلنت شركة كيمانول عن توقيعها اتفاقيتي تمويل مرابحة مع مصرف الإنماء والبنك السعودي الفرنسي بمبلغ وقدره 695 مليون ريال. وهذه الاتفاقية متوافقة تماما مع أحكام وضوابط الشريعة الإسلامية.

وقد أوضحت “كيمانول” أنها قد حصلت بالفعل على التمويل في السابع من يوليو الجاري. وأن الاتفاقية سارية لمدة ثماني سنوات ونصف، لتنتهي في ديسمبر عام 2030م. وهذه الاتفاقية تتعلق بتعزيز المركز المالي للشركة وسداد جميع القروض الحالية مع شروط مناسبة للسداد وتكلفة أقل للتمويل. إلى جانب تنفيذ المشروع الجديد للشركة لتوسعة مصنع الميثانول وإنتاج مشتقات جديدة. وهذا المشروع من ضمن خطة الشركة للتوسع والتنمية.

حكم سهم كيمانول

يتوقف تحديد شرعية كل سهم على عاملين أساسين، وهما النشاط الرئيسي للشركة إن كان نشاط حلال أم محرمًا. والقوائم المالية للشركة إن كانت متضمنة لتعاملات ربوية أو قروض بنكية أم لا. وبالنظر إلى نشاط شركة كيمانول وأنها تعمل في الصناعات الكيميائية، فهو نشاط مباح شرعًا. إذن يتوقف الأمر الآن على التعاملات المالية للشركة. وقد وُجد أنه في عام 2008م قد حصلت الشركة على بعض التسهيلات البنكية مما أدى إلى اختلاط أموالها بالربا. ولذلك فقد حرم بعض العلماء الاستثمار في سهم كيمانول لكونه سهمًا مختلطًا. ولكن بمرور السنوات اتجهت شركة كيمانول إلى تنقية أموالها والتخلص من أموال القروض البنكية. وهذا ما نجحت فيه بالفعل، ولذلك فقد اتفق جميع العلماء بالمملكة على أن سهم كيمانول نقي ويجوز الاستثمار فيه.

تعرف ايضاً علي: سهم ذيبسهم مسكأسهم الراجحي 2022سهم أنعام