أسهم أرامكو تداول وكيفية شرائها

تداول الأسهم مقالات تعليمية
أرامكو السعودية

أرامكو تداول هي أسهم تم طرحها بواسطة الحكومة السعودية للتداول في بورصة الرياض. وتعتبر هذه العملية من أكبر عمليات طرح الأسهم في العالم أجمع، فهذه الأسهم تابعة لشركة ارامكو السعودية. والتي تقدر قيمتها المالية بأكثر من 1.2 تريليون دولار. وقد أعلنت الشركة أنها سوف تطرح ما يصل إلى 2% من أسهمها للتداول في البورصة مما قد يؤثر كثيراً على سوق تداول الأسهم حول العالم.

وقد أعلنت الحكومة السعودية في العام الماضي تغيير صفة شركة ارامكو وأصبحت شركة مساهمة مشتركة. وكانت هذه الخطوة ضرورة حتى تتمكن الشركة من إدراج أسهم أرامكو تداول في بورصة الرياض. ويأتي ذلك التغيير في إطار خطة “رؤية 2030” والتي تهدف لإعادة الهيكلة للاقتصاد السعودي مع التنويع في مصادر الدخل. وعدم اقتصار الدخل على صادرات النفط، مع تشجيع المواطنين بالمملكة على العمل في القطاع الخاص من خلال خصخصة بعض الأقسام في شركة أرامكو.

الاستثمار في سهم ارامكو السعودية من الاستثمارات الناجحة بلا شك، فشركة أرامكو والتي تعرف أيضا باسم “شركة الزيت العربية السعودية” تعتبر من أكبر الشركات المنتجة للنفط، وهي شركة سعودية تعمل في مجال التنقيب عن النفط وتكريره وإنتاج المشتقات من البتروكيماويات والغاز الطبيعي وخلافه، إلى جانب توزيع منتجات الشركة وتسويقها وشحنها لمختلف أنحاء العالم، وقد تم تأميم الشركة عام 1988م، ويقع المقر الرئيسي لشركة أرامكو في مدينة الظهران.

تعتبر أرامكو من أكبر الشركات على مستوى العالم من حيث القيمة سوقية. فقد بلغت القيمة السوقية للشركة أكثر من 7 تريليون دولار أمريكي عام 2010م، وفي عام 2015م بلغت قيمتها السوقية أكثر من 10 تريليون دولار أمريكي، وفي عام 2019م طرحت الشركة سهم ارامكو للتداول بنسبة 1.5% من إجمالي أسهم الشركة، ليصبح اكتتاب أرامكو هو أكبر طرح عام أولي في تاريخ البورصة السعودية، فقد جمعت ما يزيد عن 25.6 مليار دولار في هذا الطرح، لتتجاوز بذلك الرقم القياسي المسجل لشركة “على بابا الصينية” والذي بلغ 25 مليار دولار عام 2014م.

شركة أرامكو السعودية

شركة ارامكو السعودية من كبرى الشركات في المملكة العربية السعودية بل وفي الوطن العربي. تم تأسيسها عام 1933م حين عقدت المملكة اتفاقية مع شركة ستاندرد أويل الأمريكية التي يقع مقرها في ولاية كاليفورنيا من أجل التنقيب عن النفط وإنتاج مشتقاته في المملكة.

وقد عرفت الشركة باسم ارامكو في عام 1944م، وهو اختار لاسم “شركة النفط العربية الأمريكية”. وقد بدأ أول إنتاج للشركة عام 1938م من بئر دمام 7، وظلت الشركة في التحول التدريجي إلى الملكية السعودية على مدار سنوات حتى أصبحت ملك كامل للدولة عام 1980م.

تم فصل إدارة الشركة عن وزارة النفط عام 2015م; ثم تم تشكيل مجلس أعلى لإدارة الشركة برئاسة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد آنذاك. وكان مجلس الإدارة يتكون من عشرة أعضاء، خمسة منهم من أعضاء شركة أرامكو. وقد صرح المجلس حول هذا التغيير بأن من شأنه منح المزيد من الاستقلالية لشركة أرامكو.

تتولى شركة ارامكو إدارة احتياطي نفط يتم تقديره بأكثر من 265 مليار برميل; وهو يمثل حوالي 15% من الاحتياطي العالمي للنفط، بالإضافة إلى 288 تريليون قدم مكعب من احتياطي الغاز.

وقد قدرت الحكومة السعودية قيمة شركة ارامكو بأكثر من 2 تريليون دولار. ولكن “ستيفن كلافام” الخبير الاقتصادي العالمي قدر العوائد السنوية لشكة ارامكو بنحو 185 مليار دولار. وهذا الأمر يتوقف على أسعار النفط، فإن كانت قيمة الشركة 2 تريليون دولار فذلك يساوي أكثر من عائدها السنوي بعشرة أضعاف، وذلك الأمر مألوفا في شركات التكنولوجيا.

تمتلك شركة ارامكو مصافي وأنابيب نقل النفط وناقلات النفط ومراكز للبحوث في الأراضي السعودية وفي جميع أنحاء العالم. فهي تبيع أكثر من عشرة مليون برميل نفط بشكل يومي في وقتنا الحالي. وذلك يعادل ثلاث أضعاف الإنتاج في شركة إكسون موبيل وهي أكبر شركة نفط في العالم مدرجة في البوصة.

الجدير بالذكر أن شركة ارامكو السعودية يعمل بها أكثر من 65 ألف موظف.

طريقة تداول ارامكو بتطبيق سامبا كابيتال

أعلنت شركة سامبا كابيتال عن إمكانية بيع أسهم الاكتتاب سواء كانت ترتبط بحسابات وساطة سامبا أو ترتبط بحساب آخر جاري. كما أوضحت شركة سامبا كابيتا عن إمكانية بيع أسهم الاكتتاب بعدة طرق مختلفة. مثل أجهزة الصراف الآلي أو الهواتف المجانية أو الموقع الإلكتروني الخاص سامبا أونلاين أو تطبيق سامبا كابيتال على الهاتف الجوال من خلال الخطوات التالية:

  • يتم تسجيل دخول المستخدم.
  • يتم كتابة رمز التحقق الموجود بالمربع.
  • من القائمة الرئيسية يتم اختيار المحفظة الاستثمارية.
  • ثم يتم اختيار أسهم شركة ارامكو.
  • يتم إكمال باقي الخطوات.
  • ولبيع أسهم ارامكو من خلال نفس التطبيق يتم إتباع الخطوات التالية:
  • يتم تسجيل الدخول في التطبيق مع تأكيد كلمة المرور.
  • يتم اختيار بيع اسهم الاكتتاب.
  • ثم استكمال باقي الخطوات.
  • الجدير بالذكر أن تداول ارامكو بدأ بشكل رسمي، وقد ارتفع سعر سهم ارامكو إلى 35 ريال سعودي بارتفاع وصل إلى 10% عن قيمة السهم الاسمية. واستطاعت ارامو تداول أن تصعد بسوق الأسهم السعودية.

أسهم أرامكو تداول المجانية

أعلنت شركة ارامكو السعودية أنه يمكن لكل مكتتب مؤهل أن يحتفظ بصورة مستمرة بأسهم الطرح طوال الفترة المجانية لاستحقاق الأسهم وبدون انقطاع. وخلال هذه الفترة سوف يحصل على سهم واحد مجاني في مقابل كل عشرة أسهم مخصصة له من ضمن أسهم الطرح. بشرط ألا يزداد عدد الأسهم المجانية عن مائة سهم كحد أقصى لكل مكتتب. وسوف يتم تخصيص ومنح الأسهم المجانية عن طريق الأسهم التي يمتلكها المساهم البائع في الشركة.

كما أوضحت أرامكو السعودية أنه سيتم نقل المركز الخاص بإيداع الأوراق المالية الخاصة بالأسهم المجانية; في المحافظ الاستثمارية الخاصة بالمستثمرين المستحقين خلال مدة 72 يوما بحد أقصى من انتهاء فترة الاستحقاق للأسهم المجانية.

وسوف تعلن ارامكو عن الموعد المحدد لنقل الأسهم، والذي سوف يقوم المساهم البائع بتحديده على موقع التداول. ولن تمنح أي كسور أسهم مجانية، كما يمكن لكل مكتتب مؤهل أن يحصل على الحافز لمرة واحدة فقط. وسوف تكون كل الأسهم المجانية من نفس الفئة لأسهم الطرح، ومنح الأسهم المجانية لا يترتب عليه انتقال أي حقوق متصلة بها إلى المستثمر المستحق إلا بعد أن يتم نقلها إلى المحفظة الاستثمارية الخاصة به.

وسوف يقوم مركز إيداع الأوراق المالية بالاحتفاظ بسجل المكتتبين المؤهلين; والذين تم تخصيص أسهم الطرح لهم مع متابعة مدى أهلية كل مكتتب للحصول على أسهم مجانية. ولن يتم احتساب الأسهم التي يتم شراؤها عقب الانتهاء من عملية الطرح كأسهم مستحقة للحصول على الأسهم المجانية.

كيفية شراء أسهم ارامكو تداول

أعلنت شركة أرامكو عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لها عن خطوات شراء أسهم أرامكو. وأولها هو التأكد من وجود حساب جاري ومفعل أحد البنوك المشاركة في الاكتتاب والتي يبلغ عددها ثلاثة عشر بنكا في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية.

كما خصصت شركة أرامكو موقعا إلكترونيا من أجل الاطلاع على كافة المعلومات التي تتعلق بالاكتتاب وطريقة التقدم بالطلب بشكل مباشر من خلال أحد البنوك.

أما الخطوة الثالثة وهي اتخاذ القرار الاستثماري، وقد دعت الشركة إلى إطلاع المكتتبين على نشرة الإصدار مع مناقشة القرار مع المستشار المالي لكل مكتتب. مع تحديد المبلغ الذي يرغب كل شخص في استثماره بناءا على الحد الأعلى لنطاق السعر المحدد.

وتتمثل الخطوة الرابعة في تخصيص الأسهم المطروحة. وقد أوضحت ارامكو أن مستوى إجمالي الطلب يتم تحديده في حالة الحصول على جميع الأسهم التي تم تحديدها في طلب الاكتتاب; مع التأكيد على إعادة فائض الأموال الخاصة بالاكتتاب بدون استقطاع أو خصم.

أما الخطوة الخامسة فهي الإدراج والتداول، وقد أشارت الشركة إلى إمكانية مراقبة أسعار الأسهم بمجرد بدء التداول.

ومن المقرر أن يتم البدء في تداول اسهم ارامكو في سوق المال بعد التأكد من استيفاء كافة المتطلبات; والانتهاء من كافة الإجراءات النظامية التي تتعلق بالأسهم، ومن ثم سوف تعلن شركة أرامكو عن بدء التداول على الأسهم عن طريق الموقع الإلكتروني سوق تداول السعودي.

وقد نوهت أرامكو على أن الجدول الزمني وكافة التواريخ المذكورة تقريبية; وأن التواريخ الفعلية سوف يتم الإعلان عنها من خلال الصحف اليومية المحلية، ومن خلال موقع المستشار المالي. وموقع “تداول الإلكتروني”، بالإضافة إلى الموقع الرسمي الخاص بشركة ارامكو.

 توزيع أرباح سهم ارامكو

أعلن مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية عن قرارها بتوزيع الأرباح النقدية على المساهمين عن فترة الربع الأخير من عام 2021م. وتبلغ قيمة الأرباح الموزعة 70.3 مليار ريال سعودي. وقد أضاف بيان الشركة عن هذه التوزيع سوف يتم إضافتها إلى توصية مجلس إدارة الشركة برسملة 4 مليار دولار من قيمة الأرباح المبقاه.، على أن يتم منح سهم مجاني لكل عشرة أسهم، ومن المتوقع أن يتم البدء في توزيع أرباح سهم أرامكو بدءًا من شهر يونية المقبل.

ففي حالة الحصول على كافة الموافقات التنظيمية وموافقة الجمعية العامة الغير عادية للشركة حول إصدار هذه الأسهم وتوزيعها فسوف يكون إجمالي توزيعات الأرباح النقدية على المساهمين عن العام السابق 2021م تبلغ 281 مليار ريال سعودي إلى جانب منح الأسهم المجانية.

وقد جاء ذلك القرار تنفيذا لأهداف الشركة التي تسعى إلى تعظيم إجمالي العائدات الخاصة بالمساهمين من خلال توزيع أرباح متزايدة بشكل مستدام بما يتفق مع الأهداف المستقبلية للشركة ونمو التدفقات النقدية الحرة، وتحقيق قيمة سوقية أعلى من خلال الاستثمار في مختلف الفرص المتاحة.

تحليل سهم ارامكو اليوم

بالنظر إلى الموجات الأسبوعية الخاصة بسهم ارامكو فيممكن ملاحظة وجود موجة دافعة ضخمة أدت إلى ارتفاع سعر ارامكو سهم إلى 37.5 ريال سعودي بعدما كان 27 ريال سعودي، ومن ثم جاءت موجة تصحيحية مكونة من ثماني موجات كبيرة ليصبح السوق المالي في حالة ترقب لنتيجة الموجة الأخيرة والتي من المتوقع أن تؤدي إما إلى انخفاض السعر إلى 34 ريال أو ارتفاعه لأكثر من 38 ريال.

وقد ارتفع سهم ارامكو اليوم في جلسات التداول الأخيرة من حيث المستويات اللحظية، وقد تمكن السهم من تحقيق المكاسب للجلسة الثانية ليحقق أرباحًا بنحو 85 هللة للسهم بقيمة بلغت نسبتها 2.08%، وقد جاءت تلك المكاسب بعدما نجح ارامكو سهم في إيجاد القاع الذي اتخذ منه القاعدة بعدما استند إلى الدعم من المتوسط المتحرك البسيط لفترة الخمسين يوما السابقة، ليتمكن السهم من استعادة تعافيه وسط استمرار الضغط الإيجابي لتداولات السهم أعلى المتوسط المتحرك البسيط مع سيطرة الاتجاه التصاعدي الرئيسي للمدى القصير مع محاذاة خط الميل، مع ملاحظة وجود تقاطع إيجابي في مؤشر القوة النسبية للسهم بعدما وصلت إلى مناطق متشبعة بشكل مبالغ فيه بعمليات البيع بالمقارنة مع حركة السهم، وهو ما ينبئ ببداية تكون الدايفرجنس الإيجابي بها.

ارباح شركة ارامكو 2021

أعلنت النتائج المالية لشركة ارامكو السعودية عن نجاح الشركة في تحقيق قفزة ضخمة بأرباح الشركة خلال العام المنصرم 2021م; حيث بلغت قيمة صافي أرباح ارامكو بعد خصم نسبة الضريبة والزكاة المستحقة مبلغ 412.4 مليار ريال سعودي. وبذلك ارتفع إجمالي الأرباح بنسبة 124.42% عن العام 2020م والتي بلغت قيمتها 183.76 مليار ريال سعودي.

وفي بيان للشركة أوضحت أن تلك القفزة الكبيرة في صافي ارباح ارامكو يعتبر انعكاسا لارتفاع أسعار خام النفط في العالم. مع توحيد نتائج الأعمال مع شركة “سابك” لمدة عام كامل، إلى جانب زيادة هامش الأرباح الخاص بأعمال تكرير النفط وإنتاج الكيميائيات.

وقد قفزت قيمة إجمالي إيرادات الشركة إلى 1.347 تريليون ريال سعودي خلال عام 2021م، وذلك بالمقارنة مع إجمالي إيرادات ارامكو عام 2020م والتي بلغت قيمتها 768.11 مليار ريال سعودي، لتبلغ نسبة ارتفاع الأرباح 75.36%.

أما الربح التشغيلي لشركة ارامكو فقد قفز بنسبة 101.36% لتبلغ قيمته 771.92 مليار ريال سعودي عن عام 2021م بالمقارنة مع مبلغ 121.4 مليار ريال سعودي عن عام 2020م.

خطوات شراء سهم ارامكو

الاستثمار في سهم ارامكو من الاستثمارات الناجحة التي جذبت آلاف المستثمرين خلال السنوات الأخيرة، وخاصة مع استمرار شركة ارامكو في تحقيق النجاح والنمو وكسب الأرباح بشكل متزايد، وهناك العديد من المستثمرين الجدد الذين لا يملكون الخبرة أو المعلومات الكافية عن كيفية شراء سهم ارامكو وبدء التداول فيه، ويمكن تنفيذ ذلك بكل سهولة من خلال بضع خطوات على النحو التالي:

  • أولا: لابد من اختيار وسيط مالي موثوق لكي يقدم المساعدة للمتداول المبتدئ في الوصول إلى أسهم الشركات المدرجة في البورصة السعودية، سواء كانت وسيط مستقل أو شركة وساطة مالية، ولكن لابد من التأكد من موثوقية الوسيط المالي وحصوله على كافة التراخيص الرسمية من هيئات الرقابة المالية في العالم، وذلك لضمان عدم الوقوع ضحية لعملية نصب.
  • ثانيا: إنشاء حساب للتداول على إحدى منصات التداول الموثوقة بالمملكة العربية السعودية، ومن الأفضل اختيار شركة التداول التي تتيح للمبتدئين حسابات تداول تجريبية مع رأس مال افتراضي من أجل التدرب على عمليات التداول بشكل فعلي وكسب الخبرة الكافية لبدء التداول الحقيقي باستخدام رأس مال حقيقي مع القدرة على إدارة المخاطر.
  • ثالثا: يتم إيداع رأس المال في حساب التداول من خلال استخدام البطاقات الائتمانية، أو من خلال الحوالات المصرفية عن طريق أي من البنوك السعودية المشاركة في سوق المال السعودي والتي يبلغ عددها ثلاثة عشر بنكاً، ومنها بنك الراجحي، وبنك الإنماء، ومصرف الراجحي، والبنك الأهلي السعودي، وغيره.
  • رابعا: يتم اتخاذ القرار الاستثماري من خلال تحديد المبلغ المراد استثماره واختيار رمز سهم ارامكو في منصة التداول وهو 2222 مع تحديد عدد الأسهم المطلوب شرائها لبدء التداول، وبذلك يصبح المستثمر قادراً على بدء تنفيذ الصفقات وإعطاء أوامر البيع والشراء، وتحقيق الأرباح من خلال مراقبة تحركات السهم وسعره.

ارامكو تأكد على الاكتتاب لجميع المواطنين

وقد أكدت ارامكو على أحقية جميع المواطنين في المملكة العربية السعودية والمواطنين في دول مجلس التعاون الخليجي وحتى الوافدين الأجانب المقيمين بالأراضي السعودية في الاكتتاب على أسهم ارامكو سواء من خلال الحسابات المصرفية أو المحافظ الاستثمارية لدى أحد البنوك المشاركة في البورصة السعودية، فالاستثمار في سهم ارامكو تداول لا يقتصر على المواطنين السعوديين فقط ولا يقتصر على فئة معينة من الناس.

كما أكدت على إمكانية التقديم على طلب اكتتاب سهم ارامكو تداول وتقديم طلبات شراء السهم من خلال البنك بشكل مباشر مع تحديد رمز سهم ارامكو 2222، كما أعلنت عن قائمة بأسماء البنوك المشاركة وهي: (البنك الأهلي التجاري- مجموعة سامبا المالية- البنك السعودي الاستثماري- البنك السعودي البريطاني- البنك السعودي الفرنسي- البنك العربي الوطني- بنك الجزيرة- مؤسسة الراجحي المالية- بنك الخليج الدولي- بنك الرياض- البنك الأول- بنك البلاد- مصرف الإنماء).

هل من الجيد الاستثمار في سهم ارامكو تداول

سهم شركة ارامكو التي تعتبر من أكبر وأنجح شركات النفط في العالم كله وأكثرها تحقيقا للربحية، وقد استطاعت ارامكو أن تجذب المستثمرين إليها منذ 2016م حين أعلنت عن إدراج أسهمها للتداول في أكبر وأضخم طرح عام أولي في تاريخ البورصة، حيث حققت 12 مليار دولار في ذلك الاكتتاب العام، وقد تم إدراج أسهم شركة ارامكو في سوق تداول الأسهم ليكون الرمز 2222 هو رمز سهم ارامكو في البورصة.

ومنذ بدء تداول سهم ارامكو فقد حقق أرباحاً ضخمة على مدار تلك السنوات، ومازال سهم ارامكو الان مستمرا في الاتجاه الصعودي نحو تحقيق المزيد والمزيد من الأرباح، وبالنظر إلى التوقعات المستقبلية للسهم من خلال التحليلات الفنية له، فإن سهم ارامكو تداول هو من الأسهم التي تضمن عائدات جيدة، وبلا شك اختيار سهم شركة ارامكو هو استثمارًا مربحًا على المدى القصير والمدى الطويل معا، ويمكن متابعة آلاف التجاري في تداول سهم ارامكو هوامير وهوامير البورصة السعودية.

كما يتوقع الخبراء والمحللون حدوث زيادة كبيرة وطويلة الأجل في قيمة سهم ارامكو، فمن المتوقع أن يصل سعر تداول سهم ارامكو إلى 45 ريال سعودي، ففي حالة الاستثمار في السهم لمدة خمس سنوات فمن المتوقع أن تبلغ قيمة إيرادات السهم أكثر من 15%، فإن تم استثمار مائة دولار في الوقت الحالي فسوف تكون قيمة ربح السهم 115 دولار عام 2026م.

استثمار سهم ارامكو السعودية

إن كانت مترددًا بشأن بدء الاستثمار في سهم ارامكو الان فهناك العديد من الأسباب التي تدفع الخبراء إلى التفاؤل بشأن وضع وأحوال شركة ارامكو خلال الفترة المقبلة وتوقعاتهم الإيجابية حول أداء سهم ارامكو السعودية 2022م وما بعدها، ومن هذه الأسباب:

  • تعتبر شركة ارامكو أو الشركة العربية للزيت واحدة من أضخم الشركات في العالم من حيث تحقيق الأرباح، فتمتلك ارامكو القدرة على الاستكشاف المباشر لأضخم مساحات النفط الخام والغاز الطبيعي في العالم، وذلك ما يجعلها من أكبر الموردين للذهب الأسود في العالم، فهناك اعتقادات بأن شركة ارامكو تمتلك أكثر من 270 مليار برميل من خام النفط في الاحتياطي.
  • تتميز شركة ارامكو باختلافها عن الشركات الأخرى في كون معظم أسهم الشركة تخضع بشكل مباشر إلى سيطرة حكومة الدولة السعودية، وهذه الأمر أساسي وهام جدا في أسواق خام النفط، فكثير من الجهات تعتقد بأن السعودية تملي أسعار خام النفط في العالم من خلال شركة أوبك، ولكن اتجهت “أوبك” في الفترة الأخيرة إلى طرح أسهمها في البورصة أيضا من خلال الاكتتاب العام، فالشركة تقوم بهذه السيطرة على سوق النفط الخام من خلال إدارة حجم الإنتاج، فإن رغبت في خفض سعر النفط فسوف تزيد من الإنتاج والعكس أيضا صحيح، فخفض الإنتاج سوف يؤدي إلى ارتفاع الأسعار العالمية.

مميزات تداول سهم ارامكو عبر الإنترنت

لا شك أن الاستثمار في أسهم شركة عريقة وعالمية كشركة ارامكو عن طريق شبكة الإنترنت يعتبر من الأمور الرائعة التي تتيح الفرصة للعديد من المستثمرين الجدد والمبتدئين لاستثمار مبالغ صغيرة وبدء طريقهم في سوق المال السعودية، فالطريقة التقليدية التي كانت تستخدم سابقًا لتداول الأسهم كانت تجعل الاستثمار أمر مقتصر على أصحاب رؤوس المال الضخمة وكبار المستثمرين فقط، أما الآن وقد أصبح التداول عبر شبكة الإنترنت متاحًا أمام الجميع مما أدى إلى جذب ملايين الأشخاص لاستثمار مدخراتهم في سوق تداول الأسهم، ومن أهم ما يميز تداول الأسهم عبر شبكة الإنترت ما يلي:

  • إمكانية بدء الاستثمار بمبالغ بسيطة، فبعض شركات الوساطة المالية تتيح فتح حسابات التداول بقيمة مائة دولار أو أقل.
  • تنوع حسابات التداول الموجودة على منصات تداول الإنترنت. وهو ما يتيح الفرصة أمام كافة المتداولين لاختيار ما يتناسب مع حجم رأس المال ومتطلباته من الاستثمار.
  • عدم الوقوع تحت قيود الزمان والمكان، وإمكانية إدارة الصفقات ومتابعتها في أي وقت ومن أي مكان عبر شبكة الإنترنت.
  • عند التداول عبر شبكة الإنترنت تصبح عملية إدارة المخاطر أكثر سهولة، مع إمكانية تجنب الوقوع في الخسائر.
  • تعدد أدوات التداول وتنوعها، مما يساعد في تحليل السوق المالي بشكل أفضل سواء من الناحية الفنية أو الناحية الأساسية. والقدرة على التنبؤ بتحركات أسعار الأسهم وفق نطاق زمني معين.
  • إمكانية مضاعفة القيمة الشرائية الخاصة برأس المال للمستثمر بدون إضافة زيادة فعلية بالإيداعات عن طريق الرافعة المالية.
  • تداول سهم ارامكو عبر شبكة الإنترنت يتميز بالشفافية القصوى وعدم القابلية للاحتكار أو التعرض للتلاعب من بعض المستثمرين.

سهم ارامكو الان

يتابع المستثمرون حركة مؤشر سهم ارامكو لحظة بلحظة من خلال منصات التداول أو المواقع الأخرى التي توفر متابعة أخبار سهم ارامكو مباشر أو من خلال شركات الوساطة المالية التي توفر إرسال رسائل نصية للمستثمرين تتضمن آخر أخبار السهم، وخاصة في ظل التغيرات السياسية والاقتصادية التي طرأت في العالم خلال الفترة الأخيرة، والتي تؤثر بشكل مباشر في أسعار النفط وبالتالي تؤثر في أسعار أسهم الشركات العالمية مثل ارامكو سهم وغيره.

الجدير بالذكر أن اغلاق سهم ارامكو في آخر جلسات التداول كانت على نسبة ارتفاع كبيرة نتجت عن إعلان مجلس إدارة الشركة عن موعد توزيع أرباح المساهمين عن فترة الربع الأخير من العام السابق، حيث ارتفع سعر سهم ارامكو الان بنسبة وصلت إلى 3.35%، حيث سجل سعر ارامكو سهم نحو 43.25 ريال سعودي، بما يعادل نحو 11.53 دولار أمريكي.

وقد بلغ حجم تداولات سهم ارامكو اليوم نحو 22 مليون و918 ألف و260 سهم ارامكو، بإجمالي 989 مليون ريال سعودي، بما يعادل حوالي 263.66 مليون دولار أمريكي، فقد ارتفع مؤشر سهم ارامكو بصورة كبيرة بعدما سجلت شركة ارامكو نسبة أرباح تاريخية في العام السابق، حيث بلغت نسبة الزيادة في أرباح الشركة على الأساس السنوي أكثر من الضعف، كما أعلنت الشركة عن تراجع مديونية الشركة إلى نسبة 14.2% بعدما كانت 23% في نهاية عام 2020م، كما بلغت نسبة التدفقات النقدية الحرة لشركة ارامكو نحو 403 مليار ريال سعودي عام 2021م في مقابل إجمالي التدفقات النقدية لعام 2020م والتي بلغت 184.3 مليار ريال سعودي.

بيع ارامكو سهم

من أهم الأمور التي يهتم بها المستثمرون ومتداولي الأسهم السعودية هي كيفية بيع سهم ارامكو مباشر عن طريق تطبيقات التداول المختلفة، فتداول واكتتاب الاسهم من خلال عمليات البيع والشراء يحقق العديد من الفوائد للمستثمرين سواء على المستوى المحلي أو الدولي، ومن أهمها:

  • زيادة معدل مبيعات ارامكو داخل الدول التي يعمل بها المستثمرين ممن يملكون اسهم ارامكو المطروحة للاكتتاب.
  • زيادة معدل التدفقات المالية من القطاعات الأجنبية في سوق المال السعودي.
  • ترسيخ مكانة الشركة التي تعتبر عملاق النفط السعودي باعتبارها شركة عالمية والأكثر ربحية في مجال النفط على مستوى العالم.
  • تأمين حجم الطلبات المتزايدة على خام النفط السعودي في مختلف أنحاء العالم.
  • تنويع مصادر الدخل الاقتصادي المحلي في المملكة العربية السعودية.
  • خلق المزيد من العلاقات الاستراتيجية مع مختلف الدول التي تستورد النفط السعودي.
  • دعم السوق المحلي بمصادر جديدة للدخل عن طريق اكتتاب الأسهم.

سياسة بيع اسهم ارامكو

وقد حددت شركة ارامكو سياسة بيع اسهم ارامكو بعد عملية الطرح وانتهاء استحقاق الأسهم المجانية عن طريق نشرة اكتتاب الأسهم التي تم إيداعها في المحافظ الاستثمارية لجميع العملاء، على أن تكون كالتالي:

  • في حالة قيام المستثمر ببيع الأسهم المودعة في محفظته الاستثمارية بعد انتهاء عملية الطرح ثم شراء أسهم أخرى جديدة فلن يتمكن المستثمر من الاستفادة من الأسهم المجانية التي تمنحها الشركة ليحتفظ بها في محفظته لمدة 180 يوماً والتي تبلغ عددها سهم واحد عن كل عشرة أسهم.
  • في حالة قيام المستثمر ببيع نصف كمية الأسهم المودعة في محفظته بعد انتهاء الاكتتاب فسوف تكون استفادة المستثمر من عدد الأسهم المجانية التي تقدر بنصف قيمة عدد الأسهم المتبقية في محفظته الاستثمارية.
  • أما في حالة عدم بيع أي من أسهم الإيداع فسوف يتمكن المستثمر من الاستفادة بالأسهم المجانية التي تمنحها الشركة بشكل كامل بعد انتهاء 180 يوما فترة الاستحقاق.
  • يحق للمستثمر أن يبيع جزء من أسهم ارامكو بعد مرور فترة الإيداع الفردي وأثناء فترة الاستحقاق التي تقدر بــ180 يوم.

كيفية بيع سهم ارامكو

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها بيع اسهم ارامكو، فتعتبر شركة ارامكو من أعرق وأضخم شركات الاستثمار في قطاع النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات، ليس فقط في المملكة العربية السعودية ولكن على مستوى العالم أجمع، حيث تقدر الأصول المالية للشركة بمليارات الدولارات، وقد شهدت السنوات الأخيرة نشاطًا ضخمًا في شراء وبيع اسهم ارامكو من خلال الوسائل المختلفة لذلك، ومنها بيع اسهم ارامكو من خلال مؤسسة الراجحي المالية، أو من خلال البنك الاهلي السعودي، أو تطبيق سامبا كابيتال، وغيرها.

طريقة بيع سهم ارامكو عبر سامبا كابيتال

كشفت مؤسسة سامبا المالية عن إمكانية بيع اسهم اكتتاب ارامكو من خلالها سواء كانت مرتبطة بحسابات الوساطة بمؤسسة سامبا تداول أو غير مرتبطة بها، أو تلك التي ترتبط بحسابٍ جارٍ في المؤسسة، وذلك من خلال عدة وسائل مختلفة، سواء من خلال أجهزة الصراف الآلي التابعة لمؤسسة سامبا المالية والمنتشرة في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية، أو من خلال الموقع الإلكتروني سامبا أونلاين، أو باستخدام تطبيق سامبا كابيتال عبر الهواتف الذكية.

خطوات بيع اسهم ارامكو بتطبيق سامبا كابيتال:

  • في البداية يتم تحميل تطبيق سامبا كابيتال على الهاتف الجوال من خلال الرابط لمستخدمي أجهزة الأندرويد
  • https://play.google.com/store/apps/details?id=com.Sambatdl.login&hl=ar&gl=US
  • أو من خلال هذا الرابط لمستخدمي هواتف شركة أبل https://apps.apple.com/sa/app/sambatadawul/id447991161
  • يتم تسجيل الدخول إلى حساب المستخدم أو تسجيل حساب مستخدم جديد مع تحديد كلمة المرور الشخصية.
  • إدخال رمز التحقق في الخانة المخصصة له.
  • يتم اختيار المحفظة الاستثمارية.
  • يتم اختيار أسهم الشركة المراد بيعها، ثم تحديد عدد الأسهم، وإتمام خطوات البيع.

أما عن بيع اسهم ارامكو عن طريق موقع سامبا أونلاين فيتم على النحو التالي:

  • يتم زيارة موقع سامبا أونلاين باستخدام الرابط https://dxb.samba.com
  • يتم تسجيل حساب مستخدم جديد في موقع.
  • خلال لحظات سوف يتم استلام كلمة مرور الحساب عن طريق رسالة نصية قصيرة على رقم الهاتف الجوال المسجل في الموقع.
  • يتم تأكيد كلمة المرور.
  • من القائمة الرئيسية يتم اختيار خدمات الاكتتاب.
  • من القائمة الفرعية يتم اختيار “بيع اسهم الاكتتاب”.
  • يتم تحديد سهم ارامكو مع تحديد عدد الأسهم المراد بيعها، ومن ثم استكمال الخطوات.

بيع اسهم ارمكو عبر الراجحي المالية

أتاحت مؤسسة الراجحي المالية إمكانية تنفيذ أوامر بيع وشراء اسهم ارامكو من خلالها باستخدام عدة طرق مختلفة، ومنها بيع أسهم ارامكو عن طريق تطبيق الراجحي تداول على النحو التالي:

  • في البداية يتم تحميل تطبيق الراجحي تداول من خلال الرابط للأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل IOS https://apps.apple.com/sa/app/alrajhi-mobile/id1472508112?l=ar
  • ومن هذا الرابط لأجهزة الأندرويد https://play.google.com/store/apps/details?id=com.alrajhiretailapp&hl=en&gl=US
  • يتم تسجيل الدخول إلى حساب المستخدم، أو إنشاء حساب مستخدم جديد.
  • إدخال رمز التفعيل.
  • يتم الضغط على القائمة الرئيسية الموجودة أعلى يمين الصفحة.
  • من الاختيارات المنبثقة يتم الضغط على “الاستثمار”.
  • ومن الاختيارات الفرعية يتم الضغط على “خدمات الاكتتاب العام”.
  • ومن ثم يتم الضغط على اختيار “بيع اسهم الاكتتابات”.
  • بعدها سوف تظهر قائمة بأسماء أسهم الشركات، فيتم الضغط على سهم شركة ارامكو.
  • بعدها سوف يظهر سعر بيع السهم بقيمة صفرية، لأن عملية البيع سوف تتم وفقا لسعر السوق. فيتم تحديد ذلك بشكل إلكتروني عند تنفيذ أوامر البيع.
  • يتم تحديد مربع الموافقة على التفاصيل الخاصة بالشركة، ومن ثم الضغط على أيقونة “التالي”.
  • سوف يظهر ملخص بأمر البيع قبل تنفيذه، مع بيانات المحفظة الاستثمارية، وعدد الأسهم المطروحة للبيع.
  • للاستمرار في علمية البيع يتم الضغط على أيقونة “تنفيذ أمر البيع”.
  • خلال 48 ساعة سوف يتم تحويل قيمة الأسهم المباعة إلى المحفظة الخاصة بالعميل.

طريقة بيع اسهم ارامكو عبر هاتف الراجحي

تتيح مؤسسة الراجحي المالية عملية بيع اسهم الراجحي عبر الهاتف الخاص بمصرف الراجحي. وذلك من أجل التيسير على العملاء ومنحهم الفرصة لدخول مجال تداول الأسهم بسهولة. علمًا بأن هذه الخدمة متاحة لجميع المستثمرين سواء داخل المملكة العربية السعودية او خارجها، ويتم ذلك من خلال التالي:

  • يتم الاتصال المباشر على الرقم الموحد لمصرف الراجحي 44 33 92000 (966+).
  • لاختيار اللغة العربية يتم الضغط على الرقم 1.
  • يتم إدخال رقم التعريف الخاص بالحساب الشخصي للعميل.
  • يتم الضغط على الرقم 1 لاختيار الحوالات المالية.
  • ولتسديد الفواتير يتم الضغط على الرقم 2.
  • وللانتقال إلى خدمة المستفيدين يتم الضغط على الرقم 4.
  • الضغط على الرقم 2 من أجل تفعيل خدمة المستفيدين.
  • الضغط على الرقم 2 لتفعيل خدمة بيع الأسهم في أحد البنوك المحلية الأخرى غير الراجحي.
  • الاستماع للرسالة الصوتية التي تتضمن اسم البنك الآخر ورقم الحساب الشخصي للعميل بهذا البنك.
  • يتم اختيار حساب التداول المراد تفعيل أوامر البيع والشراء للأسهم من خلاله.
  • سوف يقوم البنك بإرسال كلمة المرور على رقم الهاتف الجوال المسجل في بيانات الحساب حتى يتم تفعيل خاصية أوامر بيع وشراء أسهم ارامكو.

 طريقة بيع اسهم ارامكو عبر الصراف الآلي الراجحي

يمكن لجميع عملاء مؤسسة الراجحي المالية تنفيذ عمليات بيع أسهم شركة ارامكو من خلال الخدمة الذاتية بأجهزة الصراف الآلي التابعة لبنك الراجحي والموجودة في جميع مناطق ومدن المملكة العربية السعودية، وذلك على النحو التالي:

  • التوجه إلى ماكينة الصراف الآلي الموجودة بالقرب من محل إقامة العميل.
  • يتم إدخال بطاقة الراجحي للصراف الآلي في الموضع المخصص لها.
  • يتم إدخال الرمز السري لبطاقة الصراف الآلي والمكونة من أربع أرقام.
  • من الاختيارات الموجودة بشاشة الصراف الآلي يتم الضغط على “خدمات أخرى”.
  • يتم الضغط على اختيار “الاكتتابات” ثم “بيع الأسهم”.
  • يتم اختيار “اكتتاب عام”.
  • سوف تنتقل الشاشة إلى عرض قائمة الأسهم الموجودة في المحفظة الاستثمارية للعميل في بنك الراجحي.
  • يتم اختيار سهم أرامكو مع تحديد عدد الأسهم المطلوب بيعها، وتحديد سعر البيع للسهم.
  • يتم الضغط على تأكيد بيع الأسهم، ثم الضغط على زر الإرسال.
  • سوف يقوم البنك بتحويل قيمة الأسهم المباعة إلى المحفظة الاستثمارية للعميل خلال 48 ساعة.

حكم الاستثمار في سهم ارامكو

تكثر التساؤلات حول حكم الاستثمار في سهم ارامكو من الناحية الشرعية. خاصة مع وجود العديد من الأوراق المالية التي أفتت الجهات المتخصصة بعدم مشروعية الاستثمار فيها. فالحكم على شرعية أسهم شركة معينة يتطلب وجود تصور تام وأدلة وافية عن كل ما يتعلق بنشاط الشركة وتمويلها وكافة المعاملات المالية. وذلك من أجل التأكد من عدم وجود أي معاملات ربوية أو أنشطة تخالف الشريعة الإسلامية.

فلكي يتم الحكم بجواز الاستثمار في أسهم شركة ما فلابد من أن يتوافر فيها شرطان أساسيان. وهما أن تكون الأنشطة التي تزاولها الشركة أنشطة مباحة وبعيدة عن المحرمات في الإسلام كبيع الخمر والقمار وغيرها. والآخر ألا تتعامل الشركة مع البنوك الربوية; سواء بأخذ القروض الربوية أو بحفظ أموال المستثمرين في البنوك وإضافة الفوائد إلى أموال الشركة وأرباحها. فحتى إن كان نشاط الشركة مباحاً ولكنها تودع أموال المساهمين في البنوك الربوية فهي بذلك شركة مختلطة.

وقد اختلف أهل العلم في حكم الشركات المختلطة. فذهب البعض إلى عدم جواز الاستثمار في أسهم الشركات التي تشوب أموالها معاملات ربوية حتى وإن كان النشاط الأساسي لها مباحًا، بينما ذهب عدد من شيوخ الهيئات الشرعية التي تقوم على مراقبة المؤسسات الاستثمارية إلى جواز الاستثمار في الشركات المختلطة ولكن مع وجود بعض الضوابط وضرورة التخلص من نسبة الفوائد الربوية التي يتم صرفها من ضمن الأرباح.

وبناءًا على ذلك يمكن القول بأن الاستثمار في سهم ارامكو حلال ولا يوجد به مشكلة مع ضرورة التخلص من نسبة الفوائد من إجمالي مبلغ الأرباح وصرفها في جهات خيرية أو التبرع به للفقراء وما إلى ذلك.

تعرف أيضاً على أسهم الراجحيسهم جبل عمرسهم ريدان