افضل شركة تداول في العراق: تعلم كيف تتجنب الشركات النصابة

شركات التداول
افضل شركة تداول في العراق

يوجد العديد من الشركات التي تقدم خدمات التداول والوساطة المالية في سوق المال العراقي، وذلك في جميع الأصول المالية المدرجة للتداول في البورصات العالمية كالأسهم وعقود الفروقات والعقود الآجلة وأزواج العملات الأجنبية وغيرها. ومعظم مقرات تلك الشركات يقع في العاصمة بغداد، ومع توافر خدمة التداول الإلكتروني يتجه معظم المستثمرين إلى البحث عن افضل شركة تداول في العراق توفر لهم خدمات التداول في أسواق المال العالمية عبر شبكة الإنترنت.

لا شك أن افضل شركة تداول في العراق هي التي توفر لعملائها كافة الخدمات المتعلقة بالتداول، مثل خدمات التحليل الفني للأسواق المالية، وتوصيات التداول، وخدمات معرفة آخر أخبار ومستجدات الأسواق المالية وغيرها، ومع ذلك فلابد من توخي الحذر عند اختيار شركة التداول، نظرا لوجود العديد من الشركات الغير موثوقة والتي قد تنتحل صفة بعض الشركات العالمية بهدف الاحتيال على المستثمرين الجدد.

عوامل اختيار افضل شركة تداول في العراق

في ظل وجود عشرات الشركات التي تعمل في مجال التداول سواء كان في العراق أو خارجها؛ فهناك بعض العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار افضل شركة تداول في العراق لضمان عدم الوقوع في فخ الشركات المحتالة، ومن أهمها:

  1. الامتثال التنظيمي الذي تخضع له شركة التداول والتراخيص الحاصلة عليها من هيئات الرقابة المالية الرئيسية في العالم.
  2. التأكد من كون الشركة تتمتع بسمعة طيبة بين المتداولين في سوق المال العراقي.
  3. أن توفر الشركة خيارات متنوعة لعمليات الإيداع والسحب، بحيث لا تفرض طريقة محددة لذلك.
  4. أن تقدم الشركة سبريد أو فروق أسعار منخفضة مع هامس ورافعة مالية مناسبة.
  5. اختيار الشركة التي تهتم بتوفير موارد تعليمية مجانية للمبتدئين وحتى للمحترفين.
  6. النظر إلى مدى جودة خدمة العملاء التي تقدمها الشركة، وإن كانت تدعم اللغة العربية في خدماتها أم لا.
  7. اختيار افضل شركة تداول في العراق التي تقدم حسابات إسلامية للتداول تخلو من أي معاملات مالية ربوية.
  8. تنوع الأصول المالية وتوافر خيارات مفتوحة أمام المستثمرين للتداول، فذلك يعد من أهم الأمور التي تميز أفضل شركات التداول.
  9. يجب أن توفر الشركة منصات تداول متطورة وموثوقة وسهلة الاستخدام، مثل منصات ميتاتريدر.
  10. الحد الأدنى للإيداع من العوامل التي تتيح الفرصة أمام مختلف الفئات من المستثمرين لخوض تجربة التداول مهما كان حجم الاستثمار الخاص بهم.

طرق السحب والإيداع في بورصة العراق

من المعلوم أن جميع شركات التداول سواء كانت في العراق أو خارجها؛ فهي تهدف في المقام الأول إلى توفير خدمات مالية مريحة وسهلة لجميع عملائها في مختلف أنحاء العالم. ولكن؛ نظرا للظروف السياسية والاقتصادية التي تعاني منها دولة العراق؛ فالعديد من شركات التداول لا تدعم خدمات السحب والإيداع عن طريق التحويل البنكي المباشر داخل العراق كما هو الحال في الدول الأخرى حتى افضل شركة تداول في العراق قد لا تدعم تلك الخدمة.

ولذلك يتجه العديد من المستثمرين والمتداولين في دولة العراق إلى فتح حسابات مصرفية في الخارج، ومن ثم استخدامها في عمليات الإيداع والسحب في حساباتهم الاستثمارية، في حين يتجه البعض الآخر إلى التعامل مع أحد المودعين المحليين بالعراق، وهو عبارة عن طرف ثالث يتولى تنفيذ خدمات السحب والإيداع للمستثمرين عن طريق حساب خاص به في شركة التداول، حيث تتم تلك العمليات عن طريق وسيط مالي.

كما يوجد بعض شركات التداول في العراق التي توفر بطاقات ائتمانية تساعد المتداولين في سحب أموالهم من خلال ماكينة الصراف الآلي ATM المتوفر في مختلف أنحاء الدولة، إلى جانب المحافظ الإلكترونية التي توفرها بعض البنوك الدولية، مثل بنك نتيلر Neteller، بنك بايبال PayPal، وبنك سكريل Skrill، والتي تساعد بدورها المتداولين في إيداع أموالهم بحسابات التداول خلال مدة زمنية قصيرة للغاية بحث لا تتجاوز الدقيقة الواحدة، بينما يتمكن المتداولون من سحب أرباحهم خلال مدة 24 ساعة فقط، وتعد تلك الطريقة هي الأسهل في العراق خلال الوقت الحالي.

كيفية فتح حساب تداول في العراق

شهدت البورصة العراقية تزايدًا كبيرًا في إقبال المواطنين خلال السنوات الأخيرة ورغبتهم في خوض تجربة التداول والاستثمار في البورصة، وخاصة في ظل وجود العديد من الشركات التي تسهل حصول الأشخاص على فرصة التداول، حيث يمكن لأي فرد بدء تجارته الخاصة بأي مبلغ مالي صغير، فقط من خلال الخطوات التالية:

  • اختيار افضل شركة تداول في العراق مضمونة بحيث يمكن بدء التداول من خلالها.
  • ينصح بضرورة الاطلاع على كل ما تقدمه الشركة من خدمات أولا، ومعرفة أنواع حسابات التداول التي توفرها الشركة حتى يتم الاختيار فيما بينها بما يتناسب مع إمكانات المتداول المبتدئ وأهدافه من الاستثمار.
  • من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بشركة التداول يتم فتح استمارة تسجيل حساب جديد، ومن ثم يتم تعبئة البيانات المطلوبة.
  • إرفاق كافة المستندات المطلوبة لفتح الحساب، والتي غالبا ما تكون عبارة عن صورة من جواز السفر وإثبات الهوية الشخصية وما إلى ذلك.
  • الانتظار حتى يتم الموافقة على طلب فتح الحساب وتأكيده.
  • بعد تأكيد فتح الحساب يتم إيداع المبلغ المالي الذي سوف يستخدم في التداول.
  • يتم الدخول إلى منصة التداول وبدء التداول، وغالبا ما توفر افضل شركة تداول في العراق حساب تجريبي للمبتدئين لفترة معينة قبل بدء التداول الحقيقي.

افضل شركة تداول في العراق

في ظل وجود العديد من شركات الوساطة المالية التي تقدم خدمات التداول للمستثمرين في دولة العراق وغيرها من دول الشرق الأوسط، يبحث المبتدئون بشكلٍ خاص عن افضل شركة تداول في العراق مضمونة بحيث تساعدهم في اتخاذ أولى خطواتهم في ذلك الطريق الجديد حتى يتمكنوا من تحقيق أهدافهم بدون الوقوع في أخطاء تؤدي بهم إلى خسارة كل ما يملكون.

1. شركة Exness

  • تعد من أكبر شركات الوساطة المالية والتداول في العالم، حيث توفر خدمات تداول جميع الأصول المالية كالأسهم والمعادن الثمينة والسلع والفوركس وغيرها، فمنذ تأسست شركة إكسنس عام 2008م استطاعت الاستحواذ على مكانة متميزة في الأسواق المالية، ولذلك فهي تحظى بسمعة طيبة بين المستثمرين في مختلف أنحاء العالم، فقد تخطى حجم التداول في شركة إكسنس أكثر من 05 تريليون دولار خلال شهر فبراير 2023م فقط.
  • شركة إكسنس تعتبر افضل شركة تداول في العراق موثوقة ومرخصة من أكثر من سبع هيئات رقابة مالية في العالم، فهي حاصلة على ترخيص FCA من هيئة الإدارة المالية بالمملكة المتحدة، ترخيص FSAمن هيئة الخدمات المالية بسيشل، ترخيص CySEC من هيئة الأوراق المالية بقبرص، ترخيص FSCA من هيئة الرقابة على الخدمات المالية بجنوب إفريقيا، ترخيص FSC من لجنة الخدمات المالية بموريشيوس، وغيرها.
  • توفر شركة إكسنس نحو 170 زوجا من العملات الأجنبية المدرجة للتداول في البورصات العالمية، لذلك فهي تعد من أكثر شركات التداول شمولًا لسوق تداول الفوركس، كما تتيح لعملائها إمكانية الوصول لأكبر البورصات العالمية من خلال منصات التداول الخاصة بها.
  • كما توفر أيضا العديد من المنتجات المالية كالمؤشرات، الأسهم، الطاقة، المعادن الثمينة، المؤشرات، وغيرها. فضلا عن توفير نوعين رئيسيين من حسابات التداول، وهما الحسابات الرئيسية وحسابات الخبراء، إلى جانب حساب التداول الإسلامي في كلا النوعين.
  • تدعم شركة إكسنس افضل شركة تداول في العراق مجموعة متنوعة من منصات التداول الإلكتروني بجميع إصداراتها والتي تدعم التشغيل على جميع أنواع الأجهزة بما فيها الحاسب والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وغيرها، وبشكل عام تستخدم الشركة منصة التداول الأشهر في العالم ميتاتريدر بالنسختين المعروفتين، فمنصات التداول الخاصة بشركة إكسنس هي Mt4 Exness، MT5 Exness، EXness Terminal، ومنصة Exness Trader.

2. شركة Evest

  • بالرغم من كونها من الشركات الناشئة، إلا أنها أصبحت خلال فترة وجيزة من أبرز الشركات التي تعمل في مجال الوساطة المالية في تداول المنتجات المالية في مختلف البورصات بالعالم، كتداول الذهب والفوركس وعقود فروقات الأسهم والمؤشرات وغيرها من المنتجات المالية. تأسست شركة إيفست عام 2017م وحصلت على ترخيص VFSC من لجنة الخدمات المالية بفانواتو، وترخيص FSCA من هيئة سلوك القطاع المالي بجنوب إفريقيا، وأصبحت افضل شركة تداول في العراق وفي العالم كله خلال سنوات معدودة.
  • توفر شركة إيفست مجموعة واسعة من أنواع الحسابات التي تلبي احتياجات مختلف المستثمرين في الأسواق المالية، ومن بينها الحساب الفضي للتداول، الحساب الذهبي للتداول، الحساب البلاتيني للتداول، والحساب الماسي الذي يستهدف الخبار والمحترفين في عالم التداول.
  • بالإضافة إلى ذلك فهي تقدم حساب التداول التجريبي المخصص للمبتدئين بحيث يوفر ليهم بيئة تداول حقيقية وآمنة خالية من أي مخاطر لكي تتسنى لهم فرصة تجربة التداول الحقيقي وتعلم كيفية استخدام منصات التداول والأوامر المختلفة، إلى جانب الحساب الإسلامي للتداول الذي يوفر ميزة الاستثمار الحقيقي بدون أي فوائد ربوية.
  • لا تفرض شركة إيفست أي عمولات على عمليات سحب الأرباح، وتوفر العديد من الخيارات لعمليات الإيداع والسحب، كما تبدأ قيمة الإيداع من مبلغ 250 دولار أمريكي. حصلت شركة إيفست على أعلى التقييمات في مختلف المنصات التي تتولى مهمة تقييم شركات التداول في مختلف أنحاء العالم، ولذلك يمكن اعتبارها افضل شركة تداول في العراق مرخصة ومضمونة.

3. شركة fpmarkets

  • وهي شركة أسترالية متعددة الأصول تصل لخدماتها لأكثر من ثمانين دولة حول العالم. ويبلغ حجم التداول اليومي بها أكثر من مليار دولار أمريكي. منذ تأسيسها عام 2005م حصلت على عدة تراخيص دولية. مثل: ترخيص ASIC من لجنة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية، وترخيص CySEC من قبرص، وغيرها. ولذلك فهي افضل شركة تداول في العراق مرخصة وموثوقة.
  • تقدم شركة fpmarkets لعملائها العديد من المميزات التي تجعلها الخيار الأول لآلاف من المستثمرين في مختلف أنحاء العالم. حيث تقدم خدمات التداول المختلفة بدون أي عمولات. وقيمة سبريد تبدأ من صفر نقطة على تداول العملات. وكذلك رافعة مالية تصل إلى 500.
  • توفر العديد من الأصول المالية أمام المتداولين. مثل تداول العملات الرقمية والأسهم، وتداول المؤشرات العالمية، وغيرها. إلى جانب خدمة التحليل الفني لجميع الأسواق المالية.
  • تستهدف شركة fpmarkets المبتدئين في مجال التداول لتقدم لهم دورات تدريبية وكافة الموارد التعليمية المتعلقة بالتداول من الصفر إلى الاحتراف. وذلك بشكل مجاني تماما. كما تتيح لهم خدة الحساب التجريبي لتعلم التداول باستخدام منصة تداول حقيقية ولكن بدون أي مخاطر ولا خسائر مالية.
  • تدعم الشركة أفضل منصات التداول في العالم وهي منصات ميتاتريدر بالإصدارات المختلفة لها. بالإضافة إلى حزمة إضافية من أدوات التداول خاصة بشركة fpmarkets والتي توفر للمتداولين ميزة تنافسية أخرى. كما توفر أنواع مختلفة من حسابات التداول بقيمة إيداع تبدأ من عشرة دولار فقط. بما فيها حساب التداول الإسلامي.

4. شركة XM

  • التداول من خلال شركة XM يعني تجربة استثمار مضمونة مع وسيط مالي عادل يتمتع بسمعة طيبة بين المستثمرين في مختلف الأسواق المالية. فمنذ تأسست شركة إكس إم عام 2009م وعلى مدار سنوات قليلة أصبح من أهم الشركات الاستثمارية الدولية الراسخة في الأسواق المالية. حتى أنها حازت على العديد من الجوائز كأفضل وسيط مالي عالمي من عدة جهات مختلفة. ولذلك يمكننا ترشيحها لتكون افضل شركة تداول في العراق مضمونة ومرخصة دوليا من عشر جهات رقابية رئيسية.
  • تقدم الشركة أنواع مختلفة من حسابات التداول ومن بينها الحساب الإسلامي. ويختلف كل نوع في الفئة الموجهة إليه من حيث قيمة الحد الأدنى للإيداع والمميزات الإضافية للتداول. حيث يمكن بدء الاستثمار مع شركة XM بمبلغ خمسة دولارات فقط.
  • تدعم الشركة أهم منصات التداول العالمية ميتاتريدر. إلى جانب منصة التداول الخاصة بالشركة. كما توفر خاصية التداول الآلي في العديد من المنتجات والأصول المالية. حيث توفر تداول السلع، والأسهم، والمعادن الثمينة، والطاقة، والفوركس، وغيرها. وبالتالي فهي تحقق التنوع الاستثماري الذي يبحث عنه العديد من المستثمرين.

5. شركة Pepperstone

  • هي من شركات الوساطة المالية الأسترالية التي تأسست عام 2010م. وحصلت على اهم التراخيص الدولية من هيئات الرقابة المالية العالمية. مثل ترخيص ASIC الأسترالي، وترخيص CySEC من قبرص، وترخيص المملكة المتحدة FCA، وغيرها. ولذلك فهي قي قائمة افضل شركة تداول في العراق مرخصة وموثوقة عالميا.
  • توفر شركة Pepperstone وسائل متعددة لإيداع وسحب الأموال. ومنها المحافظ الإلكترونية PayPal – Skrill – Neteller. بالإضافة إلى بطاقات الائتمان ماستر كارد وفيزا. وكذلك التحويل البنكي.
  • كما توفر الشركة أنواع مختلفة من حسابات التداول. حيث يمكن لكافة الأشخاص التداول من خلال شركة بيبرستون عن طريق ثلاثة أنواع رئيسية من حسابات التداول. بحيث يتميز كل نوع بفروقات أسعار تنافسية. بالإضافة إلى حساب التداول الإسلامي الذي يمنح المستثمرين المسلمين فرصة التداول بشكل متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.
  • كما تولي الشركة اهتماما خاصة بالمبتدئين في مجال التداول. حيث توفر لهم مصادر تعليمية متعددة تساعدهم على فهم آلية التداول وكيفية استخدام منصات التداول والأوامر المختلفة. بالإضافة إلى حساب التداول التجريبي الذي يتم تفعيله للمبتدئين بشكل مجاني تماما.
  • تضم الشركة أقوى فريق لخدمة ودعم العملاء في جميع أنحاء العالم متاحة على مدار 24 ساعة طوال أيام عمل السوق المالية. وذلك بأكثر من لغة مختلفة تتضمن اللغة العربية.
  • كما تدعم الشركة أفضل منصة تداول في العالم وهي منصة MT4 وMT5. بالإضافة إلى منصة التداول cTrader. وجميع المنصات تدعم أنظمة التشغيل المختلفة لكل تناسب العملاء من مختلف الفئات.

كيفية تجنب شركات التداول النصابة في العراق

يقدم موقعنا العديد من التقارير والتقييمات حول افضل شركات التداول في العالم. والتي يمكن لكل المستثمرين الاعتماد عليها في فحص واختيار افضل شركة تداول في العراق مرخصة من هيئات الرقابة المالية في العالم. وكذلك لكشف الشركات النصابة التي تعتمد على انتحال صفة واسم بعض الشركات العالمية بهدف الاحتيال على أموال العملاء وخاصة المبتدئين ممن لا يملكون الخبرة الكافية لاكتشاف تلك الشركات.

بانير اعلاني

فالشركات النصابة غالبا ما تعتمد على الترويج لنفسها بأنها شركة عالمية موجودة في الدول المجاورة مثل الإمارات على سبيل المثال. وتبدأ في عمل العديد من الإعلانات الترويجية والوعود الواهية بتحقيق حلم الثراء السريع والربح الوفير بضغطة زر واحدة. وذلك النوع من الدعاية هو أول الخيط لكشف مدى كذب وادعاء تلك الشركات. فمهما كانت قوة الشركة فلا يمكن منح تلك الوعود.

فنحن لا ننصح بالتعامل مع أي شركة تداول من خلال وكيل مالي في أي دولة إلا بعد التأكد من تقييم الشركة وحقيقة تعاملها مع ذلك الوكيل. وذلك سواء بالاتصال المباشر بالمقر الرئيسي للشركة أو من خلال موقعها الإلكتروني. وكذلك التأكد من التراخيص الرسمية الحاصلة عليها الشركة.