افضل عوائد صناديق الاستثمار

صناديق الاستثمار
عوائد صناديق الاستثمار

نتشرت الصناديق الاستثمارية على نطاق واسع بين المستثمرين في الدول العربية وفي مختلف دول العالم، وأصبح الإقبال على هذا النوع من الاستثمار في تزايد مستمر، نظرا لحجم العوائد الناتج عنها والتنوع في الأصول المالية الذي يضمن تحقيق أكبر قدر من الأرباح بحجم مخاطر أقل، ولذلك يزداد البحث عن افضل عوائد صناديق الاستثمار في السعودية والتي يمكن للمستثمرين المبتدئين وضع رؤوس أموالهم بها دون أي قلق.

كيفية اختيار افضل عوائد صناديق الاستثمار

لكي تتمكن من اختيار صندوق الاستثمار المناسب والذي يحقق لك الأهداف المرجوة من وراء الاستثمار، فهناك بعض المعايير التي يمك من خلالها معرفة افضل عوائد صناديق الاستثمار بالسعودية، ومنها:

  • عند اختيار افضل صندوق استثماري بالسعودية فلابد من اختيار الصندوق الذي يطابق الأهداف الاستثمارية لكل شخص، وأن يتناسب مع طموحاته من هذا الاستثمار، فهناك العديد من أنواع صناديق الاستثمار التي تختلف في أدوات الاستثمار وحجم المخاطر ومعدل توزيع الأرباح، وغيرها من العوامل التي تؤثر في اختيار الصندوق.
  • تقييم أداء الصندوق لمعرفة افضل عوائد صناديق الاستثمار بالسعودية، وذلك من خلال قياس إجمالي أصول الصندوق مع طرح إجمالي الالتزامات للصندوق، ثم يتم قياس عائد الصندوق بمقارنة سعر الوحدة للصندوق في بداية ثم نهاية فترة الاستثمار.
  • معرفة قيمة الرسوم الإدارية للصندوق، حيث تختلف قيمة هذه الرسوم من صندوق لآخر، وعادة ما تكون مرتفعة في صناديق الاستثمار المغلقة، وتكون منخفضة في الصناديق المتداولة.
  • مدى مصداقية المؤسسة التابع لها صندوق الاستثمار، فلابد من جمع الكثير من المعلومات حول المؤسسة القائمة بإدارة الصندوق. وتقييم الوضع المالي لها، وحجم أدائها في السوق المالي، ومراجعة تقييمات المستثمرين الآخرين لها.

افضل عوائد صناديق الاستثمار

هناك العديد من صناديق الاستثمار في السعودية التي تتبع مؤسسات مالية عريقة. وكل صندوق يتسم بعدد من المميزات التي تجعله من الاختيارات الأولى لكل مستثمر. ومن افضل عوائد صناديق الاستثمار في السعودية ما يلي:

صندوق الراجحي كابيتال

توفر مؤسسة الراجحي المالية محفظة استثمارية متكاملة من صناديق الاستثمار التي تعمل وفقا لمعايير الشريعة الإسلامية، ويمكن لكل مستثمر الاختيار من بين صناديق الأسهم أو السلع المحلية أو العالمية، حيث تقدم مؤسسة الراجحي افضل عوائد صناديق الاستثمار في السعودية، والتي تتم إدارتها بكفاءة واحترافية عالية.

ويقدم الراجحي أنواع متعددة من صناديق الاستثمار، والتي تختلف في نوع الأصول المالية التي يتم تداولها، وفي حجم المخاطر، وغيرها، مثل صندوق الأسهم الخليجية، وصندوق البتروكيماويات والإسمنت، وصندوق المضاربة الشرعية في البضائع، وصندوق المحافظ متعددة الأصول، وغيرها.

صندوق سامبا كابيتال

وهو مقدم من بنك سامبا الذي يعد من أكبر البنوك السعودية. ويقدم العديد من صناديق الاستثمار التي يتم إدارتها بأعلى مستويات الكفاءة والخبرة في سوق الأسهم. وتقدم افضل عوائد صناديق الاستثمار في السعودية.

ويمكن لكل عميل اختيار صندوق الاستثمار المناسب لاحتياجاته الاستثمارية، سواء كان من خلال الاستثمار في السندات، أو بالسيولة، أو في صناديق العقارات، أو الصناديق المتوازنة، أو صناديق الأسهم الأوروبية، أو الأسهم الخليجية، وغيرها من الخيارات التي يقدمها بنك سامبا وفقا لضوابط الشريعة الإسلامية.

ومن أهم صناديق الاستثمار في بنك سامبا: صندوق سامبا العقاري، وصندوق الفريد للأسهم السعودية، وصندوق تمويل التجارة الدولية، وصندوق الرائد الخليجي، وصندوق النفيس العالمي، وغيرها.

صندوق البلاد كابيتال

ويقدم افضل عوائد صناديق الاستثمار وفقا لضوابط الشريعة الإسلامية. ويعتمد على مبدأ انخفاض المخاطرة مع العناية برأس المال بأعلى درجة، ويتم إدارة الصندوق من قبل فريق من الخبراء الماليين. من خلال اتباع استراتيجية الاستثمار المشترك بين المديرين والمستثمرين من أجل الوصول إلى أعلى معدل أرباح ممكنة.

ويوجد عدة أنواع من صناديق استثمار البلاد كابيتال، سواء كانت محلية أو دولية. مثل صندوق أموال بعملة الدولار الأمريكي، وصندوق السيف بعملة الدينار الكويتي، وصندوق إثمار الخليجي، وصندوق أصايل، وغيرها.

صندوق الانماء للاستثمار

وهو تابع لمصرف الإنماء، ويقدم عدد متنوع من صناديق الاستثمار التي تختلف في مستويات المخاطرة. حتى يتسنى لكل مستثمر اختيار ما يتناسب مع قدراته على تحمل المخاطر. مثل صندوق الإنماء للأسهم السعودية طويل الأجل والذي يهدف إلى تنمية رأس المال. وصندوق الإنماء متعدد الأصول والذي يعتمد على توزيع المخاطر المحتملة على فئات الأصول المتعددة في الصندوق.

صندوق الأهلي كابيتال

ويقدم البنك الأهلي السعودي العديد من صناديق الاستثمار التي توفر افضل عوائد صناديق الاستثمار في السعودية بما يتوافق مع أحكام وضوابط الشريعة الإسلامية، حيث يعتمد البنك الأهلي السعودي على استخدام أحدث الأدوات في جمع وإدارة الأصول المالية، كما يعتمد على وضع دراسات جدوى اقتصادية لعمل مفاضلة بين صناديق الاستثمار، وذلك حتى يضمن لعملائه تحقيق أفضل عوائد ممكنة.

كل الصناديق الاستثمارية المقدمة من البنك الأهلي السعودية يتم إدارتها بأعلى مستويات الكفاءة والخبرة في إدارة الأصول المالية. ويوجد أنواع متعددة من صناديق الاستثمار في الأهلي كابيتال، ومنها صندوق الأهلي الخليجي للنمو والدخل. وصناديق الأسهم المحلية والأسهم الخليجية والأسهم الأوروبية. وغيرها من الصناديق التي تختلف في نوع الأصول المالية وحجم المخاطر المحتملة، وتختلف كذلك في معدل توزيع الأرباح.

صندوق الرياض كابيتال

يقدم بنك الرياض عدد متنوع من صناديق الاستثمار المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. حيث يهدف إلى تغطية متطلبات واحتياجات مختلف المستثمرين، مع إتاحة الفرصة أمام كل عميل لاختيار ما يتناسب مع متطلباته وإمكانياته.

ويقدم بنك الرياض خمسة أنواع أساسية من صناديق الاستثمار، وهم: صندوق الرياض للأسهم السعودية والذي يعد من الصناديق عالية المخاطر، وصندوق المتاجرة بالسلع بعملة الدولار الأمريكي ويعد من الصناديق منخفضة المخاطر، حيث يعتمد على بيع وشراء السلع بنظام المرابحة، وصندوق الدخل المتوازن والذي يعتمد على توزيع الأرباح من خلال إعادة الاستثمار في الأسهم المحلية بما يتوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية.

صندوق الجزيرة كابيتال

وهو يقدم افضل عوائد صناديق الاستثمار في السعودية. فهو تابع لبنك الجزيرة الذي يعد من أهم وأكبر البنوك في السعودية وفي الشرق الأوسط. كما أنه من أهم المؤسسات التي تعمل في التداول في عقود السلع والأوراق المالية والسمسرة.

حيث يقدم بنك الجزيرة عدد من صناديق الاستثمار التي يتم إدارتها بأعلى مستويات الكفاءة على يد نخبة من الخبراء في سوق المال، وتقدم افضل عوائد صناديق الاستثمار في السعودية، ومنها صندوق الجزيرة المتوازن، وصندوق الجزيرة للمشروعات السكنية، وصندوق الجزيرة العقاري، وصندوق القوافل للمتاجرة في السلع والبضائع، وصندوق المشارق للأسهم اليابانية، وغيرها

صندوق الاستثمار كابيتال

يقدم البنك السعودية للاستثمار عدد كبير من صناديق الاستثمار التي تتنوع ما بين التقليدي والبديل. والتي تشمل الأصول المالية الرئيسية في المملكة، وفئات الدخل الثابت، وأسهم دول مجلس التعاون الخليجي. حيث يتم إدارة جميع الأصول من خلال فريق متكامل من الخبراء الذين يهدفون إلى تلبية جميع الاحتياجات الاستثمارية للعملاء.

صندوق السعودي الهولندي كابيتال

فيقدم البنك السعودي الهولندي افضل عوائد صناديق الاستثمار في السعودية من خلال مجموعة متنوعة من الصناديق، مثل صناديق المرابحة والتي تتوافق بشكل تام مع ضوابط الشريعة الإسلامية، وصناديق الأسهم سواء المحلية أو الإقليمية، إلى جانب صناديق الأسهم الخليجية، والأسهم السعودية، وصناديق اليسر الخليجية والسعودية، وتتوافق جميعها مع ضوابط الشريعة الإسلامية.