تداول أسمنت اليمامة

تداول الأسهم
تداول أسمنت اليمامة

تداول أسمنت اليمامة وهو سهم تابع لشركة أسمنت اليمامة المحدودة وهي شركة مساهمة في المملكة العربية السعودية. يقع المقر الرئيسي لها في مدينة الرياض، تم تأسيسها عام 1956م بقرار من الأمير محمد بن سعود الكبير. وبدأت نشاطها الفعلي في أغسطس عام 1961م، وتبلغ قيمة رأس مال الشركة نحو مليار و350 مليون ريال سعودي. وتم إدراج أسهم تداول اسمنت اليمامه في البورصة السعودية منذ مطلع عام 1993م وتحمل الرمز 3020.

شركة أسمنت اليمامة

شركة اسمنت اليمامة السعودية المحدودة واحدة من أهم الشركات السعودية الرائدة في مجال إنتاج الأسمنت، تم تسميتها بهذا الاسم تيمنا بالاسم السابق لمدينة الرياض والمناطق التي تحيط بها، فكانت تعرف في السابق باسم اليمامة، ولأن الرياض هي المقر الرئيسي لإدارة الشركة.

تأسست اسمنت اليمامة برأس مال تبلغ قيمته خمسة وعشرون مليون ريال سعودي، وتهدف الشركة إلى إنتاج وتوطين صناعة الأسمنت والتجارة به، حيث تعتبر صناعة الأسمنت من الصناعات الثقيلة ولكنها تعتمد على استخدام مواد خام موجودة ومتوفرة محلياً، وتبلغ قيمة رأس مال الشركة الحالي 1350 مليون ريال سعودي، موزعة بشكل كامل على 135 مليون سهم، بقيمة عشرة ريال لكل سهم.

ومنذ تأسيس الشركة بدأت إنتاجها من خلال خط إنتاج واحد بطاقة إنتاجية تقدر بحوالي 300 طن كلنكر في اليوم، ثم بدأت الشركة في التوسع والتطوير من خلال إضافة خط الإنتاج الثاني عام 1972م، ثم جاءت التوسعة الثانية عام 1978م من خلال إضافة خطين جديدين للإنتاج بطاقة إنتاجية تقدر بألف ونصف طن كلنكر في اليوم لكل خط منهما.

وفي عام 1982م كانت التوسعة الثالثة من خلال إضافة خط الإنتاج الخامس. وبذلك ارتفع إنتاج الشركة من كلنكر الأسمنت من 1400 طن يوميا إلى 5600 طن يوميا. وفي عام  1991م جاءت التوسعة الرابعة والتي قفزت بإنتاج الشركة إلى 8650 طن كلكنر يوميا. وفي التوسع السابع والأخير للشركة قفز الإنتاج اليومي إلى 10000 طن كلنكر، وفي كل من هذه التوسعات كان هناك تطورات أخرى في مطاحن المواد الخام ومطاحن الأسمنت وعمليات التخزين للمواد الأولية وتطوير للمنتجات النهائية، فضلا عن طرق توليد الطاقة الكهربائية التي تغطي احتياجات المصنع، حتى أصبحت شركة أسمنت اليمامة من أهم الشركات الرائدة في مجالها الآن.

تراجع أرباح تداول أسمنت اليمامة 2021م

أعلنت شركة أسمنت اليمامة السعودية عن النتائج المالية لأعمال الشركة خلال الفترة المنتهية بنهاية سبتمبر الماضي. والتي أظهرت تراجع أرباح الشركة خلال الربع الثالث من عام 2021م بنسبة بلغت 58.1%; حيث حققت الشركة صافي أرباح تقدر بمبلغ 40 مليون ريال سعودي. في مقابل صافي الأرباح عن نفس الفترة من عام 2020م والتي بلغت 95.3 مليون ريال سعودي.

أما الأرباح التشغيلية للشركة فقد بلغت قيمتها 40.2 مليون ريال سعودي عن الفترة المذكورة. في مقابل قيمة الأرباح التشغيلية عن نفس الفترة من عام 2020م، والتي بلغت قيمتها 98.6 مليون ريال سعودي. كما تراجعت نسبة مبيعات اسمنت اليمامه خلال الربع الثالث من عام 2021م والتي بلغت قيمتها 170.7 مليون ريال سعودي في مقابل نسبة المبيعات في الربع الثالث من عام 2020م والتي بلغت قيمتها 172.5 مليون ريال سعودي.

أما إجمالي الأرباح عن التسعة أشهر الأولى من العام المنقضي فقد بلغت قيمتها 172.5 مليون ريال سعودي في مقابل 270.2 مليون ريال سعودي قيمة الأرباح عن نفس الفترة من العام السابق 2020م، أما صافي الأرباح عن نفس النصف الأول من عام 2021م فقد بلغت قيمتها 132.6 مليون ريال سعودي في مقابل صافي أرباح النصف الأول من عام 2020م والتي بلغت قيمتها 174.8 مليون ريال سعودي.

اسمنت اليمامة تعلن سداد جزء من أقساط القروض القائمة

أعلنت إدارة شركة أسمنت اليمامة السعودية في نهاية العام المنقضي 2020م عن قيامها بالسداد المبكر لجزء من أقساط القروض القائمة للشركة إلى الصندوق السعودي للتنمية الصناعية، وذلك بمبلغ يقدر بنحو 130 مليون ريال سعودي وقد أفادت الشركة بأن إجمالي قيمة القروض القائمة على الشركة بعدما تم السداد المبكر لجزء من الأقساط أصبح 1.178 مليار ريال سعودي.

وقد أكدت الشركة أن الأقساط التي تم سدادها بشكل مبكر هي أقساط مستحقة السداد خلال العام 2022. ولكن قرار السداد المبكر لها قد جاء بناءًا على قرار صادر من مجلس إدارة الشركة، وهو متوافق مع استراتيجية الشركة حيث تهدف إلى تحسين ورفع كفاءة الشركة المالية خلال الفترة القادمة، وأنه من المتوقع أن تظهر نتيجة ذلك في القوائم المالية التي انتهت بنهاية العام 2021م.

توقعات سهم تداول اسمنت اليمامه 2022م

من خلال متابعة النتائج المالية لشركة أسمنت اليمامة خلال الفترة الماضية. نجد أن الشركة قد تعرضت إلى تكبد الخسائر وتراجع نسبة الأرباح خلال 2020م و2021م. وكان ذلك من تداعيات جائحة كورونا التي أثرت على الاقتصاد العالمي بالكامل. ولكن بالنظر إلى محاولات الشركة في التطوير ومواكبة النهضة الاقتصادية في المملكة العربية السعودية في ظل رؤية 2030 الطموحة، فيتوقع الخبراء أن تتمكن الشركة من تعويض الخسائر ورفع نسبة صافي الأرباح خلال العامين القادمين. وهو ما سوف ينعكس بشكل إيجابي على سهم تداول اسمنت اليمامه وخاصةً خلال الربع الثاني والثالث من العام الجاري.

وما يدعم تلك التوقعات هو قيام شركة أسمنت اليمامه بتنفيذ العديد من التوسعات خلال الفترة الحالية. حيث تسعى إلى نقل خط الإنتاج السابع من المصنع الحالي في مدينة الرياض وتركيبه في المصنع الجديد الواقع في محافظة الخرج. وتبلغ الطاقة الإنتاجية لهذا الخط عشرة آلاف طن من كلنكر الاسمنت يوميا. وبذلك سوف تقفر الطاقة الإنتاجية للمصنع الجديد إلى 30 ألف طن يوميا بحلول عام 2024م.

وقد أوضحت إدارة الشركة أن هذه الخطوة تأتي لمواكبة مشروعات التنمية الإقتصادية في المملكة. خاصة بعد توجيهات اللجنة العليا لحماية البيئة بضرورة نقل المصنع الخاص بأسمنت اليمامة خارج النطاق السكني بمدينة الرياض. ومن المتوقع إيقاف خطوط الإنتاج في المصنع القديم بعد تشغيل المصنع الجديد بكامل طاقته الإنتاجية. وسوف تتولى إدارة الشركة الإعلان عن الأثر المالي لنقل خط الإنتاج للمصنع الجديد في وقتٍ لاحق.

هل تداول اسمنت اليمامه استثمار حلال؟

من الواجب على كل مسلم أن يتحرى الكسب الحلال الطيب والبعد عن أي شبهة للمال الخبيث. ولذلك فهناك عدد من الجهات المختصة بفحص ودراسة كل الأسهم السعودية ودراسة مصادرها وجهات الاستثمار لكل شركة لكي تتأكد من مدى شرعية الاستثمار في كل سهم. وقد أجمعت كل هذه الجهات أن شركة اسمنت اليمامه من الشركات المختلطة. حيث تعمل في أنشطة مباحة ولكن القوائم المالية للشركة في السنوات الأخيرة تشتمل على بعض المعاملات المحرمة التي لا تعتبر من الأنشطة الأساسية للشركة وإنما هي أنشطة طارئة عليها ولا تتعدى نسبة الأرباح الناتجة منها 5% من إجمالي أرباح الشركة; ولذلك فلا يوجد حرج في شراء سهم اسمنت اليمامة سواء بغرض المضاربة اليومية أو بغرض الاستثمار طويل الأجل. مع الوضع في الاعتبار أهمية التخلص من نسبة 5% من أرباح السهم باعتبارها النسبة المحرمة ووضعها في الجهات الخيرية. وعلى من يرغب في تجنب الاستثمار في هذه السهم من باب الورع فهو أفضل له.

تعرف أيضاً على شركة دراية للوساطة الماليةشركة AvaTradeشركة Markets