سهم الجوف الزراعية – معلومات عن السهم

تداول الأسهم مقالات تعليمية
الجوف الزراعية

شركة الجوف الزراعية المحدودة، وهي شركة مساهمة عمومية بالمملكة العربية السعودية. يتركز نشاطها في الإنتاج الزراعي سواء الحيواني أو النباتي على حدٍ سواء، إلى جانب تصنيع وتسويق كافة المنتجات الحيوانية والزراعية. تم تأسيس الشركة عام 1988م في منطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية، برأس مال تبلغ قيمته 300 مليون ريال سعودي. أما القيمة السوقية الحالية للشركة فتقدر بأكثر من 654 مليون ريال سعودي. وقد تم إدراج أسهم الجوف الزراعية في سوق تداول الأسهم السعودية تحت الرمز 6070.

شركة الجوف الزراعية

يقع مقر المشروع الخاص بشركة الجوف الزراعية في منطقة بسيطاء الواقعة في جنوب غرب مدينة الجوف في شمال المملكة العربية السعودية. وتمتد مساحة المشروع لأكثر من 600 كيلو متر مربع.

وتنتج الشركة مختلف المحاصيل الزراعية، مثل: البطاطس والبطيخ والذرة الصفراء، والقمح، والأعلاف، والبصل، وغيرها. كما ننتج أيضا زيت الزيتون العضوي، حيث تعتبر مزرعة الجوف من أكبر مزارع زيت الزيتون العضوي في العالم. بالإضافة إلى إنتاج العديد من الفواكه كالخوخ والبرقوق والمشمش، والنخيل، ونباتات الزينة، والشتلات بمختلف أنواعها.

ملاك شركة الجوف الزراعية تداول

  • رشيد بن راشد بن سعد بن عوين يمتلك نسبة 0.02%.
  • علي رياض محمد الحميدان يمتلك نسبة 0.003%.
  • رياض محمد عبد الله الحميدان يمتلك نسبة غير معلومة.

استثمارات أخرى لشركة الجوف الزراعية

  • شركة جنات للاستثمار الزراعي المحدودة.
  • شركة رخاء للاستثمار الزراعي والتنمية ش م م.

سعر السهم

خلال الأيام القليلة الماضية بلغ سعر سهم الجوف الزراعية قيمة 88.5 ريال سعودي; والذي يعتبر أعلى قيمة سعرية وصل إليها السهم منذ عام 2006م حيث بلغ سعر السهم في تلك الفترة 92 ريال سعودي.

وقد جاء سعر السهم مصحوبا بارتفاع في قيم وأحجام عمليات التداول. فقد وصلت إلي أكثر من 640 مليون ريال سعودي، كما وصلت قيم التداول نحو 1.06 مليار ريال سعودي.

الجدير بالذكر أن سعر السهم كان قد وصل إلى نفس السعر في جلسة تداول عقدت في شهر أبريل عام 2021م. وذلك قبل أن يعود السهم إلى الانخفاض مرة أخرى ليصل إلى 79.50 ريال سعودي. ولذلك فيتوقع الخبراء أن يستمر السهم في الصعود إلى أن يصل لأفضل مستوياته.

الجدير بالذكر أن شركة الجوف الزراعية جاءت من ضمن ست شركات سعودية مدرجة في البورصة السعودية والتي حققت قفزات ضخمة في القيمة السوقية والتي تجاوزت 100% منذ مطلع العام الجاري وفقا لإغلاق الأسبوع الثاني من الشهر الجاري. فقد ارتفعت أسهم الشركة بشكل يتجاوز حركة المؤشر العام لسوق المال الرئيسي.

فجاء سهم الجوف الزراعية في المرتبة الرابعة، حيث بغت مكاسب الشركة أكثر من 120%. كما بلغت قيمة المكاسب السوقية للشركة مبلغ 1.32 مليار ريال سعودي. وبذلك وصلت القيمة السوقية لشركة الجوف الزراعية نحو 2.42 مليار ريال سعودي.

وبناءا على ذلك الارتفاع الضخم في القيمة السوقية لأسهم الجوف الزراعية حيث بلغت أعلى مستوى لها منذ عام 2006م. فقد دفع ذلك أكبر الملاك في الشركة إلى تقليص ملكيتهم مستغلين بذلك الارتفاعات الكبيرة التي شهدتها الورقة المالية.

توصيات سهم الجوف الزراعية

قالت شركة الجوف الزراعية تداول إن حصة الشركة المتداولة في بورصة السعودية تبلغ 3.3 مليون دولار بعد دفع الزكاة والضرائب. وأوضحت الشركة أن هناك تراجع في صافي ربح سهم الجوف وأن عليها التعامل مع التأثير المالي للربع الثالث من العام السابق، والذي استمر على الرغم من ارتفاع المبيعات وارتفاع هوامش الربح.

اهداف سهم الجوف تداول

شهد سهم الجوف تداول توقعات إيجابية في القطاع الزراعي السعودي على المدى القصير والمتوسط، مدعوم بارتفاع الطلب على الإسكان وأيضاً نتيجة ارتفاع الإقراض العقاري والمشاريع التي بدأتها الحكومة.

ومن أهداف تداول الجوف الزراعية زيادة الأرباح، حيث أن شركة الجوف هي إحدي الشركات العامة في سوق الأسهم السعودي التي تمتلك أسهم ذات جودة عالية ويتم تداولها بشكل فعال.

تحليل سهم الجوف الزراعية

من المتوقع أن يرتفع سهم الجوف الزراعية بشكل كبير، مستهدفاً مستوى 26 ريالاً سعودياً، يليه المستوى 28 ريالاً سعودياً، لذلك يعد الجوف الزراعية سهم من ذهب.

وعند متابعة المؤشرات الفنية، سنلاحظ ظهور مؤشر معدل التغيير في تحليل القوة النسبية، حيث يوصى بشراء سهم الجوف الزراعية حيث أنه الآن في أفضل حالاته عند 24 ريال سعودي.

كيفية شراء وتداول سهم الجوف الزراعية

لكي يتمكن من يرغب في الاستثمار في تداول الأسهم من شراء سهم الجوف الزراعية، فهناك بعض الخطوات التي يجب اتخاذها أولا، حيث يتم فتح حساب تداول عن طريق أحد شركات الوساطة المالية الموثوق منها والحاصلة على ترخيص من هيئة المراقبة المالية، مع ضرورة توخي الحذر عند اختيار الوسيط المالي لتجنب الوقوع كضحية لإحدى عمليات النصب.

بعد ذلك يتم شحن حساب التداول بمبلغ من المال ليكون رأس المال الاستثماري للمتداول. ومن ثم يتمكن من تحديد عدد الأسهم التي يرغب في شرائها وتأكيد عملية الشراء من خلال بعض الخطوات البسيطة. وبذلك يصبح جاهزا للبدء في عمليات التداول وإعطاء أوامر البيع والشراء.

انخفاض أرباح الجوف الزراعية 2021

أعلنت شركة الجوف الزراعية النتائج المالية لها بنهاية الربع الثالث من العام السابق 2021م. والتي كشفت عن تراجع قيمة صافي أرباح الشركة بنسبة وصلت إلى 56.6% أكبر من قيمة صافي الأرباح عن نفس الفترة من عام 2020م.

ووفقا للبيانات التي أعلنتها الشركة فقد تراجعت صافي الأرباح إلى مبلغ 3.3 مليون ريال سعودي بعد خصم قيمة الضريبة والزكاة. وذلك بالمقارنة مع صافي أرباح عام 2020م والتي بلغت قيمتها 7.65 مليون ريال سعودي عن نفس الفترة.

وقد أعلنت الشركة أن التراجع في قيمة صافي الأرباح جاء على الرغم من زيادة نسبة مبيعات الشركة والارتفاع في هامش الربح، كما أوضحت أن أرباح الشركة على الأساس الربع السنوي قد هبطت نحو 3.6% في الربع الثالث بالمقارنة مع أرباح الربع السابق.

استثمار سهم الجوف الزراعية تداول

شركة الجوف السعودية للتنمية الزراعية تعتبر من أكبر الشركات الاستثمارية في المملكة العربية السعودية. وقد مرت بالعديد من المراحل التطور المختلفة. فهي تقوم بعدة أنشطة في كل ما يتعلق بمجال الإنتاج الزراعي والإنتاج الحيواني من حيث الإنتاج والتصنيع والتسويق والبيع المباشر.

وتعتبر مشروعات الشركة من أبرز وأهم المشروعات بالأراضي السعودية، من حيث الاستغلال الصحيح لخصوبة التربة والمياه الجوفية وملائمة المناخ، فكل هذه العوامل تساعد في تحقيق أكبر متوسط للإنتاج في كافة المحاصيل والمنتجات الحيوانية.

كل هذه العوامل تجعل المستثمرين السعوديين يتهافتون على الاستثمار في سهم الجوف الزراعية، ذلك بالإضافة لبداية مسيرة الشركة في زراعة القمح والحبوب والشعير وغيره، وقد تمكنت من الاستفادة من الدعم الحكومي لها، حيث بدأت الحكومة السعودية في حفر عدد من الآبار الجوفية والتي بلغ عددها أكثر من 400 محور، وبالتالي فإن تحقيق سهم الجوف الزراعية أرباحا أصبح أمرا مطمئناً وآمنًا للمستثمرين به.

تعلن شركة الجوف عن بدء انشاء مصنع شرائح البطاطس

أعلنت شركة الجوف الزراعية أن وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي سيزور الشركة في إطار جولته التفقدية بمنطقة الجوف.

وقالت الشركة في بيان لـها لموقع تداول السعودية إن الوزير وضع حجر الأساس لمصنع شرائح البطاطس.

وقالت إن الوزير قام بجولة داخل الشركة، وزار خلالها مزارع الزيتون وحصاد البطاطس الآلي والمجمع الصناعي للتعرف على بعض منتجات الشركة وإنجازاتها في مجال الزراعة والتصنيع الغذائي.

وكشفت شركة الجوف الزراعية عن توقع الانتهاء من مشروع بناء مصنع لإنتاج شرائح البطاطس بحلول الربع الثالث من العام المالي 2023م.

الجوف تداول توقع اتفاقية قرض بقيمة 186 مليون ريال

أعلنت شركة الجوف الزراعية عن توقيع اتفاقية قرض مع صندوق التنمية الزراعية. وأوضحت في بيان لها على موقع تداول السعودية،إنها حصلت على التمويل في 16 فبراير 2022، بقيمة 186 مليون ريال سعودي.

وأضافت الشركة ايضاً أن مدة التمويل ستكون 10 سنوات، على أن يسدد القرض على أقساط 10 سنوات من 7 فبراير 2025م إلى 7 فبراير 2034م، وفقًا لجدول السداد المتفق عليه مع الصندوق.

وقالت الجوف تداول إنها ضمنت التمويل بضمان جزء من أراضي الشركة وأصولها لمصنع شرائح البطاطس الجديد.

ولفتت إلى أن الغرض من التمويل هو بناء مصنع شرائح البطاطس مؤكدة عدم وجود أطراف في الاتفاقية.

سهم الجوف تداول يتصدر سوق الأسهم من حيث المكاسب والسيولة

تصدرت أسهم الجوف الزراعية تداول سوق الأسهم السعودية. حيث أصبحت أكثر الصفقات نشاطاً بعد الإعلان عن إصدار سندات ملكية أرض تمنح الحياة بموافقة وزارة العدل.

وصعد السهم بنسبة 8.28٪ إلى مستوى 82.40 ريالًا. ويعد هذا الارتفاع هو أعلى مستوى له منذ يوليو الماضي، وفاز بنحو 6.40 ريال سعودي. وبلغت 350.486 مليون ريال سعودي ليصنف الأول بين الأسهم الأكثر نشاطاً من حيث القيمة والحجم. ليرتفع إلى أعلى مستوى في 3 أشهر.

وارتفع سهم الجوف بعد إعلان الشركة عن إصدار سندات ملكية الأراضي بعد موافقة وزارة العدل على قرار الملكية.

وأوضحت الشركة في بيان لها على موقع تداول السعودية، أن وزارة العدل وافقت على قرار وزارة البيئة والمياه والزراعة المتضمن تميلك الشركة قطعة الأرض رقم (1) الكائنة في بسيطاء، مع مساحة إجمالية 331.14 مليون متر مربع.

وأوضحت أن وزارة العدل وافقت أيضًا على قرار ملكية الشركة لقطعة أرض تبلغ مساحتها 95.39 مليون متر مربع في بسطة.

في حين انخفض مؤشر “تاسي” بنسبة 0.36٪ إلى 11.414.63 نقطة، بتداول 76.46 مليون سهم، بانخفاض 38.32 نقطة، بقيمة 3.043 مليار ريال سعودي علي 132.855 ألف صفقة.

وسجلت شركة الجوف الزراعية انخفاضاً في صافي ربحها بنسبة 70.99٪ في الربع الثاني من عام 2021م، وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضرائب 3.44 مليون ريال سعودي، مقابل 11.87 مليون ريال سعودي في الربع الثاني من عام 2020م.

توزيع أرباح السهم

أصدر رئيس مجلس الإدارة لشركة الجوف الزراعية بيانًا حول نتائج الاجتماع للجمعية العمومية الرابعة والثلاثون والذي بلغت نسبة الحضور فيه 7.79% من المساهمين الممثلين لأسهم رأس المال، وقد جاءت نتائج التصويت في هذا الاجتماع بالموافقة على تفويض مجلس إدارة الشركة بالقيام بتوزيع أرباح مرحلية على المساهمين عن العام المالي 2021م بشكل ربع سنوي ونصف سنوي، على أن تقوم إدارة الشركة بتحديد الفترة التي يتم فيها توزيع أرباح سهم الجوف الزراعية.

الجدير بالذكر أن مجلس إدارة الشركة كان قد قام بتوزيع أرباح سهم الجوف الزراعية عن عام 2020م والتي بلغت قيمتها 50 هللة عن السهم الواحد.

توقعات سهم الجوف الزراعية 2022م

من خلال المتابعة المستمرة لتغيرات سهم الجوف الزراعية خلال الفترة الماضية. فإن أعلى قيمة سعرية وصل إليها السهم كان في عام 2021م والتي بلغت 91 ريال، أما أدنى سعر وصل إليه السهم فكان 36 ريال.

وقد أعلن مجلس إدارة الشركة عن تطورات جديدة تقوم بها الشركة خلال الفترة القادمة من خلال مشروع لبناء مصنع انتاج مقرمشات البطاطس المقلية، وقد أوضح ان تكلفة المشروع تبلغ 192 مليون ريال سعودي وفقا للاحتياجات الحالية للسوق، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع خلال عام 2023م.

ولا شك أن هذا المشروع سوف يسهم بشكل كبير في تغير اتجاه نمو أسهم الجوف الزراعية إلى جانب التوسعات الكبيرة التي تقوم بها الشركة في مختلف أنشطتها في الإنتاج الزراعي والحيواني.

كل هذه العوامل تدفع الخبراء إلى توقع ارتفاع أسهم الشركة خلال الفترة القادمة. وما يدعم تلك التوقعات هو الارتفاع الفعلي في قيمة السهم منذ مطلع العام الجاري. والأداء الجيد للسهم في جلسات التداول الأخيرة، وارتفاع القيمة السوقية لشركة الجوف للتنمية الزراعية في سوق المال السعودي.

سهم الجوف تداول اليوم

تبلغ القيمة السوقية لسهم الجوف تداول 1.572.000.000.00 ريال سعودي، والقيمة الأسمية للسهم 10 ريال سعودي. والقيمة الدفترية للسهم 20.92 ريال سعودي وذلك بناءً على الربع الرابع لعام 2021م. ومضاعف القيمة الدفترية 0.88، وربحية السهم 0.90 ريال سعودي، ومضاعف الربحية 23.71.

اقرأ أيضاً عن الأسهم التالية: