سهم تهامة – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
شركة تهامة

شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة والتسويق هي إحدى شركات المساهمة السعودية بدأت أنشطتها كشركة محدودة في 14 مايو 1974م، وتحولت فيما بعد إلى شركة مساهمة سعودية بسوق تداول الاسهم بموجب قانون الشركات في المملكة العربية السعودية بعد صدور قرار وزارة التجارة والصناعة بموجب القرار الوزاري رقم 1397 تاريخ 13 أبريل 1983م الموافق 29 جمادى ثاني 1403هـ. كما حصلت الشركة على ترخيص وزارة العمل والثقافة والإعلام رقم 23232 في مجالات الدعاية التجارية والعلاقات العامة والتسويق والنشر والتوزيع، برأسمال يبلغ 150 مليون ريال سعودية، وتم إدراجها في السوق المالي السعودي تحت رمز 4070.

معلومات عن الشركات التابعة لشركة تهامة

شركة استدامة العقارية

وهي شركة تطوير واستثمار عقاري بمفهوم حديث ويهدف اسمها الاستراتيجي “استدامة” إلى تعظيم قيمة استثماراتها العقارية، على المدى القصير والطويل.

وكالة تهامة الدولية للدعاية والإعلان

وهي شركة مساهمة سعودية تأسست منذ أكثر من 25 عامًا في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وتعمل في مجال الإعلان والعلاقات العامة والتسويق والنشر. وتعد اليوم واحدة من أكبر الشركات في مجال الإعلان والإعلام والاتصالات والخدمات الإعلامية والعلاقات العامة في الخليج والشرق الأوسط. وتركز الحملة الإعلانية للشركة الآن على الإعلان على الطرق، وهو العمود الفقري لأعمالها بعد انتهاء عقد الوكالة مع وسائل الإعلان المرئية والصحفية.

شركة الصحفيون المتحدون

وتمتلك شركة تهامة القابضة 50٪ من رأس مال هذه الشركة; ومجموعة دلة للإنتاج الفني تمتلك 32.5٪، وعماد الدين أديب 17.5٪. وتشارك تهامة الشركة منذ عام 1990م بهدف الحصول على امتياز إعلاني لمجلة كل الناس بقيادة المحرر الإعلامي عماد الدين أديب.

شركة آد آرت ميديان

75٪ من أسهم الشركة مملوكة لشركة تهامة، وقد شاركت تهامة في الشركة منذ عام 1987م. وتعمل في مجال الدعاية والطرق والتصنيع، داخل المباني وخارجها. وقامت بتنفيذ العديد من المشاريع مع جهات حكومية مثل ملصقات الشوارع. ولها عقود مع العديد من المدن في المملكة العربية السعودية. ولديها عقود مع كبرى البنوك والشركات مثل مصرف الراجحي وبنك الرياض والبنك السعودي البريطاني لتصنيع لوحات الأسماء وغرف الصراف الآلي الخاصة بها. ويقع المصنع الخاص بها في المنطقة الصناعية بالرياض.

الشركة السعودية لبيع مواد الإعلان

تعمل الشركة منذ عام 1995م وتمتلك شركة تهامة بنسبة 42.5٪ من أسهم الشركة و42.5٪ لشركة كساب العالمية و15٪ للأستاذ إبراهيم بن محمد العيسى. وتعتمد أنشطة الشركة على استخدام أحدث المعدات والتقنيات لطباعة الإعلانات على الوسائط الإعلانية داخل وخارج المباني، ولديها العديد من المعدات الحديثة، وأنشطتها مكملة لأنشطة تهامة – وحققت الكثير من العوائد ولها عملاء مميزين في المملكة العربية السعودية وأهمه شركة أرامكو حيث تشارك في تنفيذ معارضها، وأقاموا معارض في بعض مدن المملكة في مناسبات مختلفة، وتغطي فروع الشركة جميع المدن الكبرى.

الشركة المتحدة للإعلان

تأسست الشركة في عام 1976م، وكانت شركة تهامة تمتلك 99.8٪ من أسهمها والدكتور عبد الله مناع 0.02٪. ومع ذلك، في عام 1986م، باعت الشركة حصتها البالغة 50٪ في الشركة المندمجة لطرف ثالث. وهو شركة ميماك اللبنانية ومقرها البحرين. ونتيجة لذلك، أصبحت الحصة الفعلية لشركة تهامة 49.9٪، ولكن لم يتم نقل ملكية أسهم شركة Mimac بشكل قانوني.

الشركة الدولية للخدمات الإعلانية

تأسست عام 1981م من قبل شركة لبنانية محترفة بموجب ترخيص لجنة الاستثمار الأجنبي التابعة لوزارة الصناعة. في ذلك الوقت، امتلكت شركة تهامة 51٪ من رأس مال الشركة، ولها مكاتب في جدة والرياض، وتتعاون مكاتب الشركة في الدول العربية الأخرى لتقديم خدمات شاملة لعملائها الدوليين والمحليين.

شركة تهامة المنى الدولية

تأسست شركة تهامة الدولية عام 1982م. واندمجت مع مجموعة المنى عام 1987م تحت اسم شركة تهامة المنى العالمية. وهي شركة مسجلة في البحرين، وتبلغ حصة تهامة فيها 81٪ من أسهم الشركة.

شركة تهامة للتوزيـع

شركة تهامة تمتلك 99٪ من رأسمال الشركة، وكانت الشركة مربحة في بدايتها; حيث كانت المؤسسة السعودية للأبحاث والتسويق شريكاً لها. لكن خروج وسائل الإعلام الخاصة بها ومشاركتها في المنافسة أثرت على أرباح الشركة وخسائرها. وقرر مجلس الإدارة إعادة تنظيم الشركة في منتصف عام 1995م.

شركة تهامة القابضة للاستثمار التجاري

تأسست عام 2003م، وكان الغرض منها هو التعاون مع الشركة القابضة لإنشاء بعض الشركات الجديدة. وخاصة في تجارة الجملة والتجزئة لمواد وأدوات الإعلان، والمعدات المكتبية، والأثاث المكتبي، وشراء الأراضي التي يتم بناء المباني عليها سواء بالإيجار أو البيع وإدارة وصيانة وتطوير العقارات ومقاولات البناء العامة ومقاولات الطرق والهندسة الكهربائية والميكانيكية والإلكترونية وأعمال المياه والصرف الصحي لصالح الشركة.

سهم تهامه للإعلان تداول

يعدّ سهم تهامه للإعلان تداول من أهم الأسهم في سوق الأوراق المالية السعودية، فشركة تهامة للدعاية والإعلان والتسويق تعتبر من كبرى الشركات السعودية التي تعمل في مجال الإعلانات والعلاقات العامة وخدمات التواصل والاتصال والنشر والفيديو والتسويق بمختلف أنواعه، وتقدم الشركة خدماتها المتعددة عبر الفرع الرئيسي لها والموجود بمدينة جدة، إلى جانب العديد من الشركات التابعة بداخل وخارج الأراضي السعودية.

يبلغ عدد أسهم شركة تهامة 17.5 مليون سهم تهامه للإعلان تداول بإجمالي رأس مال 175 مليون ريال سعودي. وذلك قبل قرار المساهمين بتخفيض قيمة رأس المال إلى 50 مليون ريال سعودي موزعين على 5 مليون سهم. ليكون التخفيض بنسبة 71.43%، وقد جاء ذلك القرار بغرض تخفيض إجمالي الديون المتراكمة على الشركة.

خطوات استثمار تداول تهامة

الاستثمار في الأسهم بشكل عام يتطلب وجود حساب استثماري، ويمكن إنشاء الحساب بكل سهولة عبر شبكة الإنترنت، ولكن بالنسبة للمستثمرين الجدد فعادةً ما يحتاجون إلى المساعدة لفهم بعض الأمور حول عمليات التداول وخطواتها وكيفية بيع وشراء الأسهم وطريقة قراءة التحليلات الفنية وغيرها، ولذلك يفضل اختيار وسيط تداول للحصول على من يقدم الاستشارات المختلفة وهذا هو الاختيار الأفضل.

قبل البدء في استثمار تداول تهامة يجب تحديد ميزانية محددة لرأس المال الذي سوف يتم وضعه في استثمار الأسهم، مع الوضع في الاعتبار أن مقدار رأس المال يتوقف على قيمة تكاليف الأسهم المراد شراؤها، فقد تتراوح قيمة الأسهم بصفة عامة من بضع ريالات وقد تصل إلى آلاف الريالات، ولذلك لابد من اختيار الأسهم المناسبة لتطلعاتك الاستثمارية أولا ومن ثم تحديد القيمة المطلوبة من رأس المال.

كما ينصح بالتركيز على الاستثمارات طويلة الأجل، فقد أثبتت استثمارات الأسهم أنها إحدى أفضل الوسائل لتنمية رأس المال على المدى الطويل الذي يمتد لسنوات، ومع ذلك لابد من الوضع في الاعتبار أن سوق الأسهم قد ينخفض في سنوات وقد يرتفع في سنواتٍ أخرى، ولذلك فالأسهم الفردية غالبا ما تختلف في قيمة عوائدها، بخلاف أسهم الصناديق الاستثمارية.

بعد فتح الحساب الاستثماري وتأكيده بالوثائق الرسمية وإيداع رأس المال المحدد، يتم تحديد عدد الأسهم المراد شراؤها من أسهم تداول تهامة وإضافتها إلى المحفظة الاستثمارية، ومن ثم البدء في متابعة المؤشرات الفنية الخاصة بالسهم وتنفيذ الأوامر المختلفة.

سهم تهامة الى اين

وفقًا لإحدى الإحصائيات حول سوق المال السعودي فقد تصدر سهم تهامة تداول البورصة السعودية منذ بداية العام الجاري. حيث سجل ارتفاعًا بنسبة 248.6% ليصل إلى مستوى السعر 97.75 ريال. وقد بلغ حجم التداول 43.5 مليون سهم بقيمة تداول 2.5 مليار ريال.

فعلى الرغم من انخفاض سعر سهم تهامة تداول العام السابق بسبب الخسائر المتراكمة للشركة والأزمة المالية التي تعرضت إليها خلال أزمة فيروس كوفيد-19، فقد تمكن السهم من استعادة مكانته بين الأسهم في البورصة السعودية وسريعا ما بدأ في الصعود مرة أخرى، ولذلك تتسم توقعات سهم تهامة بنظرة شديدة الإيجابية وتكثر التنبؤات باستمرار السهم في الصعود حتى يتخطى حاجز 100 ريال خلال جلسات التداول المقبلة، وقد يصل سعر تهامة سهم إلى مستويا 140 و 150 ريال بنهاية العام الجاري.

وقد أعلنت شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة عن النتائج المالية للشركة عن الفترة المنتهية في 31 من مارس للعام الجاري 2022م، وصافي خسائرها المتراكمة كان بنسبة 53% بالمقارنة مع النتائج المالية لفترة الربع الأول من العام السابق 2021م.

وقد أعلنت الشركة في بيانٍ لها أن صافي الخسائر للفترة المذكورة قد بلغ 37.7 مليون ريال سعودي بعد خصم قيمة الزكاة والضرائب، وذلك بالمقارنة مع خسائر الفترة المماثلة من العام الماضي والتي بلغت 80.3 مليون ريال سعودي.

وهذا التراجع في صافي الخسائر يدعم التوقعات الإيجابية حول سهم تهامة هوامير البورصة والتي تتنبأ بتحسن الأوضاع المالية للشركة خلال الفترة المقبلة، ونجاح الشركة في التخلص بشكل كامل من خسائرها المتراكمة لتبدأ في طريق تحقيق الأرباح، وهو الخبر اذي ينتظره جميع مساهمي سهم تهامة هوامير.

وبمتابعة تحليلات وأخبار سهم تهامة تويتر يمكن ملاحظة التوقعات الإيجابية بشأن أداء السهم في البورصة السعودية خلال الفترة المقبلة، ومع توقيع الشركة التابعة لتهامة لاتفاقية جديدة مع شركة أفنتس جلوبال الإماراتية بقيمة 3.7 مليون درهم إماراتي، ومن المنتظر أن يظهر أثر ذلك على النتائج المالية للشركة لفترة الربع الثاني من العام الجاري.

تحليل تهامه تداول

بملاحظة أداء سهم تهامه خلال آخر جلسات التداول نلاحظ أن تهامه تداول يتحرك في اتجاه هابط خلال المدى القصير، وإذا استمر السهم أعلى نقطة الدعم 122.60 فسوف يدفعه ذلك إلى استهداف النقطة 135.20 ليتجاوز بذلك الهدف 139.60 ثم الهدف 146.20 ولكن إذا تمكن السهم من الحفاظ على مستوى الدعم الحالي بدون كسره إلى أسفل.

يتداول سهم تهامه الآن في حركة تصحيح صاعدة، حيث نجد السهم مستقرا أعلى خط الاتجاه الصاعد بحركة التصحيح، ولذلك فمن المتوقع أن ترتد حركة سعر تهامه تداول ليستهدف مستوى السعر 143 ريال ثم يستهدف بعدها مستوى السعر 146.30 ريال سعودي.

وفي آخر جلسات تداوله ارتفع سهم تهامه ارتفاعًا طفيفًا على المستويات اللحظية مع سيطرة الموجة التصحيحية الصاعدة على المدى القصير، ليتمكن السهم بذلك من تحقيق مكاسب طفيفة بنسبة 0.71% ليحقق السهم مكاسب بقيمة ريال واحد، وقد ارتفع السهم متأثرًا بالاستناد إلى دعم المتوسط المتحرك البسيط مما أكسب السهم زخمًا إيجابيًا مع وجود إشارات إيجابية بمؤشر القوة النسبية.

بناءًا على ذلك تشير توقعات الخبراء إلى ارتفاع سهم تهامه خلال جلسات التداول بالفترة المقبلة طالما استمر مستوى ثبات الدعم.

تحليل سهم تهامة- هوامير البورصة

الرسم البياني لتحليل سهم تهامة تحليل فني يوضح اتجاه السهم نحو الصعود بعد ارتداده من القاع المتكون عند نقطة 52.70 ريال ليتجه السهم صاعدًا ويسجل أول قمة له عند نقطة المقاومة 225.80 ريال، ثم يتجه سهم تهامة إلى منطقة الدعم 145.46 ريال ليرتد منها مرة أخرى ويواصل الصعود إلى مستوى 244 ريال، ومنه يتراجع إلى مستوى  158.59ريال، ومنها يرتد السهم إلى مستوى 226.16 ريال، ثم يتراجع إلى منطقة 121.13 ريال، ومنها يرتد بالقرب من منطقة المقاومة 180 ريال، ثم يتراجع السهم للمرة الأخيرة ويستقر عند مستوى 134.80 ريال.

من خلال متابعة تحليل سهم تهامة تويتر نلاحظ أنه يتم تداول سهم تهامة في حركة صاعدة تصحيحية. فقد استقر السهم الآن أعلى منطقة خط اتجاه الصاعد لحركة التصحيح. وبذلك تكون توقعات سهم تهامة أن يرتد سعره في حالة ثبات منطقة الدعم ليستهدف بذلك مستوى 143 ريال ثم مستوى 146.30 ريال.

الموشرات الفنية لسهم تهامة

فيما يخص المؤشرات الفنية لسهم تهامة فيمكن ملاحظة قرب مؤشر القوة النسبية من مناطق شديدة التشبع البيعي. وذلك ما يؤكد توقعات ارتداد السهم إلى السيناريو المقترح، سلبية سهم تهامة بكسر نقطة الدعم 128.60 ريال.

بفاصل الساعة فإن سهم تهامة مباشر في منتصف البوق الصاعد، وفي حالة تجاوز الإغلاق 104.80 فسوف يواصل السهم اتجاهه نحو الصعود، وذلك لجودة المؤشرات الفنية للسهم على الفاصل اليومي، وبذلك يكون توصية سهم تهامة الهدف الأول لمتوسط 200 يوما، ومع اختراق الهدف سوف يتجه السهم إلى الهدف الثاني ولكنه بعيد الأمد، وقد يسبقه موجة تصحيحية، أما إن هبط السهم بدون كسر الخط السفلي للبوق فتعتبر فرصة جيدة للدخول مع زيادة الكمية بمجرد ظهور علامات ارتداد.

ولعل ذلك هو السبب في اعتبار سهم تهامة من أهم الاستثمارات طويلة الأجل، فقيمة السهم في زيادة، ويعد من أفضل الأسهم التي تنمي رأس المال عند إضافته إلى أي محفظة استثمارية بهدف الاستثمار طويل المدى، وتعتبر الفترة الحالية من أفضل الفترات لمضاربي الأسهم، وخاصة مع توقعات سهم تهامة تويتر بارتفاع سعره خلال الفترة المقبلة، فيكون من الجيد شراء السهم في الفترة الحالة والاحتفاظ به حتى يرتفع سعره كما هو متوقع، ومن ثم يتم بيع الأسهم بالسعر الجديد وتحقيق المكاسب من وراءه.

شركة تهامة تقرر تعديل توصيتها بزيادة أسهم حقوق الأولوية وتخفيض رأس المال

أعلنت شركة تهامة للدعاية والإعلان والعلاقات العامة والتسويق; أن مجلس إدارتها قرر مراجعة مقترحها لتخفيض رأس المال ومن ثم زيادته بإصدار حق الاكتتاب.

وقالت الشركة في بيان لـ “تداول” السعودية; إن العرض تمت مراجعته ليشمل تخفيض رأس مال الشركة بمقدار 125 مليون ريال سعودي من خلال إلغاء بعض الأسهم.

وأضافت أن رأس المال سينخفض ​​بنسبة 71.43٪ إلى 50 مليون ريال سعودي من 175 مليون ريال سعودي. كما أشارت إلى أن سبب تخفيض رأس المال هو إعادة هيكلة الشركة لتغطية بعض خسائرها المتراكمة.

وأوضحت أن تخفيض رأس المال ليس له أي تأثير على التزامات الشركة أو عملياتها أو الأداء المالي والتشغيلي.

كما أوصى المجلس بزيادة رأس المال بنسبة 700٪ من 50 مليون ريال سعودي إلى 400 مليون ريال سعودي من خلال إصدار حقوق أولوية بقيمة 350 مليون ريال سعودي.

 وأوضحت الشركة أن زيادة رأس المال تهدف إلى تمويل خطط التوسع والاستثمارات المستقبلية ودعم رأس المال العامل وتغطية الالتزامات المالية.

أحقية الاكتتاب

وأوضحت إلى أن المساهمين المالكين للأسهم لهم احقية الاكتتاب. يوم انعقاد الجمعية العامة حيث تمت الموافقة على زيادة رأس المال من قبل الجمعية العمومية للمساهمين وذلك خلال الاجتماع الاخير.

كما أشارت الشركة إلى أن سبب المراجعة المقترحة هو أن فترة تعليق بعض أحكام نظام الشركة الجديد للشركات المساهمة المدرجة على وشك الانتهاء. والذي سوف ينتهي في يوم 1-8-1443هــ.

وقرر مجلس إدارة الشركة تعيين شركة الإنماء للاستثمار مستشاراً مالياً لإدارة هيكل رأس المال.

 وكانت تهامة قد أعلنت في يناير الماضي أنها قامت بمراجعة اقتراحها الخاصة بزيادة رأس المال. متضمنة زيادة بنسبة 200٪ من 175 مليون ريال سعودي إلى 525 مليون ريال سعودي.

وكان مجلس إدارة الشركة قد أوصى في يوليو من العام الماضي بتخفيض رأس مال الشركة بنسبة 42.9٪ لتغطية الخسائر المتراكمة وزيادة رأس المال مرة أخرى من خلال إصدار حقوق أولوية بقيمة 50 مليون ريال سعودي.

انخفاض خسائر سهم تهامه

أعلنت النتائج المالية لشركة تهامة للإعلان والتسويق عن انخفاض إجمالي الخسائر المتراكمة للشركة بنسبة 33.3% من إجمالي رأس المال بما يعادل 16.67 مليون ريال سعودي من إجمالي 50 مليون ريال سعودي، وجاء ذلك البيان في الثالث والعشرين من فبراير الماضي.

وقد أوضحت الشركة في بيانٍ لها أن السبب وراء هذا الانخفاض في الخسائر يعود إلى ما قامت به الشركة من تخفيض في قيمة رأس المال. وهو ما ساعد في إطفاء ما يقرب من 125 مليون ريال من إجمالي الخسائر المتراكمة على الشركة. وقد جاء ذلك بموافقة من الجمعية العامة الغير عادية.

كما أشارت الشركة إلى استمرارها في تطبيق التعليمات والإجراءات الخاصة بالشركات المدرجة والتي بلغت قيمة خسائرها أكثر من 20% من إجمالي رأس المال.

ولا شك أن هذا الإجراء الذي اتخذته الشركة سوف ينعكس بشكل ملحوظ على أداء سهم تهامه خلال جلسات التداول في الفترة المقبلة، فمن المنتظر أن تتقلص خسائر السهم وينطلق تهامة تداول نحو الصعود لتعويض خسائره السابقة.

مميزات الاستثمار في سهم تهامة

الاستثمار في أسهم الشركات يعني أن يكون للمستثمر حصة في الشركات التي يمتلك أسهمها. وكلما تطورت الشركة ونمت وزادت أرباحها كلما زادت نسبة العوائد على هذه الأسهم. وبالفعل حقق العديد من المستثمرين أموالاً طائلة من استثمار الأسهم. وبقدر ما يتضمن سوق تداول الأسهم العديد من المميزات والأرباح إلا أنه يتضمن أيضا العديد من المخاطر والعيوب والخسائر المحتملة. ولكن من مميزات الاستثمار في الأسهم السعودية مثل سهم تهامه للإعلان تداول ما يلي:

  • الاستفادة من تنامي الاقتصاد، فكلما حقق الاقتصاد نموًا زادت أرباح الشركات، مما يعني زيادة أرباح الأسهم.
  • طريقة جيدة لمواجهة التضخم، فالاستثمار طويل المدى يحقق عوائد كبيرة، فكلما زادت فترة الاستثمار تزداد إمكانية تحقيق عوائد أكبر. لذلك من الجيد الاحتفاظ بالأسهم لفترات طويلة حتى وإن انخفضت قيمتها لبعض الوقت.
  • سهولة شراء الأسهم بعدة طرق مختلفة، سواء عبر الإنترنت، أو من خلال وسيط مالي، وغيرها.
  • لا تتطلب مقدار كبير من رأس المال. فهناك العديد من شركات الوساطة التي تتيح إمكانية شراء الأسهم بدون عمولة وبدون حد أدنى لفتح الحساب.
  • وسيلة جيدة لكسب المال، فهناك من يقوم بشراء الأسهم حين ينخفض سعرها ثم يقوم ببيعها حين ترتفع مرة أخرى. وهناك من يفضل الاحتفاظ بالأسهم والحصول على حصة من أرباح الشركة بشكل منتظم، فكلاهما وسيلتان لكسب الأموال.

حكم تداول سهم تهامة

اجتمع العلماء على تحديد شرعية الاستثمار في الأسهم الخاصة بالشركات التي تعمل في نشاط متوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية، والتي تخلو تعاملاتها المالية من أي قروض أو تعاملات محرمة مع البنوك.

ولذلك فقد اختلف العلماء حول حكم سهم تهامة فهناك من يرى أن النشاط الأساسي للشركة مباح ولا مشكلة فيه. ولكن اختلف معهم الشيخ الدكتور العصيمي والذي يرى أن نشاط الشركة في الأصل غير جائز. وذلك لاعتماد الشركة على استخدام الموسيقى وغيرها من الأمور المحرمة في تنفيذ نشاطها من الإعلانات والدعايا. وبالتالي فإن حكم تداول سهم تهامة عند الشيخ العصيمي لا يجوز.

أما الشيخ الشبيلي فيرى أن سهم تهامة مختلط، لأنه نشاط الشركة من تنفيذ الدعايا والإعلانات نشاط جائز. ولكن التعاملات المالية للشركة تتضمن بعض القروض والفوائد التي تشمل على الربا المحرمة. وهذا ما يجعل السهم مختلطًا، وبالتالي فإن الاستثمار فيه جائز ولكن بشرط تطهير السهم من نسبة الفوائد المحرمة.

فيما يرى الشيخ الفوزان أن سهم تهامة نقي ولا مشكلة من الاستثمار فيه والاستفادة بالعوائد المادية والمكاسب بشكلٍ كامل دون إخراج أي نسبة منها بهدف التطهير، وبذلك الاختلاف في الآراء حول حكم سهم تهامة فيجب على كل شخص أن يعمل بالرأي الذي يميل له، أو اختيار رأي الجهة الأثر ثقة بالنسبة له، وإن كان تجنب الشبهات أولى وأفضل وخاصة فيما يخص الاستثمار وكسب المال.

سهم تهامة تداول نقي

شركة تهامة للإعلان والتسويق من الشركات السعودية الرائدة في مجالها، فقد بدأت نشاطها عام 1974م كشركة محدودة. ومن ثم أدرجت أسهمها في سوق تداول الأسهم السعودية بالرمز 4070. وعلى الرغم من أن نشاط الشركة الأساسي لا يخالف الشريعة الإسلامية ولا يشوبه شائبة. إلا أن الجهات المختصة بدراسة مدى مشروعية السهم اختلفت حول نقاء سهم تهامة تداول. فإحدى الجهات الخمس رأت أن سهم تهامة تداول سهم مختلط. وذلك لأن المعاملات المالية للشركة يختلط بها بعض القروض والمعاملات الربوية مع البنوك، وهذا ما يجعل السهم غير نقي تماما. ولذلك يتوجب على المستثمرين بهذا السهم التخلص من نسبة من أرباح السهم بالتبرع بها إلى الجهات الخيرية للتخلص من النسبة المحرمة من هذه العوائد.

سهم تهامة ارقام

تقدر القيمة السوقية لسهم شركة تهامة للدعاية والإعلان بنحو 485.50 مليون ريال. ويبلغ عدد أسهم شركة تهامة 5 مليون سهم برأس مال 50 مليون ريال سعودي. وذلك بعد إجراءات الشركة لتخفيض رأس المال التي قد تم إجراؤها في وقتٍ سابق من بداية العام الجاري.

وقد سجل سعر سهم تهامة اليوم 97.10 ريال سعودي، وكان سعر السهم عند الإغلاق الأخير 97.00 ريال. وسعر الافتتاح 98.60 ريال، وبذلك تكون نسبة التغير في سعر السهم 0.10%. وقد بلغ حجم تداول سهم تهامة 223,711 سهم، وقيمة تداول 22,234,013 مليون ريال. ومتوسط عدد صفقات تداول تهامة 1,923 صفقة تداول.

وتقدر نسبة التغير في سعر سهم تهامة على مدى ثلاثة أشهر بقيمة 25.99%. وعلى مدى ستة أشهر الأخيرة 23.38%. أما نسبة التغير في القيمة السعرية للسهم على مدى العام الأخير فتقدر بنسبة 51.34%. ومنذ مطلع العام الجاري بلغت نسبة التغير 26.53%.

يقدر متوسط صفقات تهامة سهم تداول على مدى ثلاثة أشهر 1,040.15 صفقة تداول. ومتوسط حجم تداول تهامة على مدى ثلاثة أشهر 117,540.82 سهم، بمتوسط قيمة تداول 13,248,207.62 مليون ريال.

سعر سهم تهامة

سجل سعر سهم تهامة اليوم 128.80 ريال سعودي، وكان سعر السهم عند الافتتاح 129.60 ريال سعودي. أما سعر الإغلاق السابق فكان 129.20 ريال سعودي، وبذلك سجل سهم تهامة انخفاض بنسبة 0.31% وبقيمة 40 هللة سعودية.

سهم تهامة 2022

تبلغ القيمة السوقية لسهم تهامة 659.750.000.00 ريال سعودي، والقيمة الأسمية للسهم 10 ريال سعودي. والقيمة الدفترية للسهم 1.91 ريال سعودي وذلك بناءً على الربع الثاني لعام 2022م. ومضاعف القيمة الدفترية 4.43, وربحية السهم -1.85 ريال سعودي، ومضاعف الربحية 56.73.

تعرف أيضاً على الأسهم التالية:

سهم عسير – سهم زين – سهم دار الاركان – سهم الجوف الزراعية