سهم الخليج للتدريب – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
سهم الخليج للتدريب

سهم الخليج للتدريب التابع لشركة الخليج للتدريب والتعليم هي إحدى الشركات المساهمة السعودية، تأسست في عام 1993م برأسمال يبلغ مليون ريال سعودي، ومن أهم المساهمين في الشركة ورئيس مجلس الإدارة وأحد المؤسسين “عزيز بن حمد بن ناصر البليهد”، وهو أحد منتسبي المؤسسة المالية السعودية وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن. وتعمل شركة الخليج للتدريب والتعليم في تقديم دورات تدريبية في مجالات علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات واللغة الإنجليزية وعلوم الإدارة. وتم إدراجها في السوق المالي السعودي تحت رمز 4290.

نبذة عن شركة الخليج للتدريب والتعليم

تأسست شركة الخليج للتدريب والتعليم في عام 1993م، ومنذ ذلك الحين وحتى اليوم. تعمل الشركة على نقل الخبرات الدولية إلى السوق المحلية والعربية بعيون محلية. وتعد الشركة من أوائل الشركات المساهمة العامة السعودية مع أكثر من 80 مركزًا و4 مراكز اتصال. وسلسلة من المدارس ورياض الأطفال الدولية. وإدارة وتشغيل البوابة الإلكترونية السعودية للعلاقات المهنية والتوظيف وإدارة وتشغيل بعض الجامعات السعودية. وتعمل الشركة حول إطار عمل موحد بكادر مهني وتعليمي يضم أكثر من 4500 موظف وموظفة. وتعمل الشركة على توفير حلول تدريبية وتعليمية شاملة لعملائها. ولديها أكثر من 25 من الحلفاء في قطاع التدريب والتعليم من كبرى الشركات والمؤسسات والهيئات المهنية. ولديها أكثر من 11 امتيازًا دوليًا.

بعض الشركات التابعة شركة الخليج للتدريب

  • شركة فرانكلين كوفي ميدل إيست.
  • شركة مجموعة الأرض السريعة.
  • سيكيوريتي سيرتيفايد بروجرام.
  • شركة الخليج للتدريب وتقنية المعلومات.
  • الشركة التطبيقية لخدمات الوسائل الرقمية.
  • أكاديمية أون لاين للتداول.
  • شركة أي ارتس الاستشارية.

مالكي شركة الخليج للتدريب

  • الوليد عبدالرزاق صالح الدريعان يمتلك نسبة 7.1359%.
  • عبدالله بن سعد بن عبد الرحمن الراشد يمتلك نسبة 5.62%.
  • عبد العزيز حماد ناصر البليهد يمتلك نسبة 4.3077%.
  • أحمد علي أحمد الشدوي يمتلك نسبة 3.2205%.
  • الخليج القابضة يمتلك نسبة 0.0086%.
  • عبد الله بن محمد سليمان بن جبرين يمتلك نسبة 0.002%.
  • عبد الملك بن عبد الرحمن عبد الله آل الشيخ يمتلك نسبة 0.0002%.
  • علي بن عبد الخالق بن عبد الرحمن القرني يمتلك نسبة 0.0002%.
  • اتفاقية مبادلة / البنك المركزي النرويجي يمتلكون نسبة غير معلومة.
  • الراجحي شركاء ذ.م.م يمتلكون نسبة غير معلومة.

أخبار سهم شركة الخليج للتدريب والتعليم

أعلنت شركة الخليج للتدريب والتعليم عن توقيعها لاتفاقية البيع والشراء الخاصة باستحواذها على 50% من ملكية “مدارس الفيصلية الأهلية” بما يقدر بمبلغ 60 مليون ريال، وذلك يمثل قيمة 60% من القيمة الإجمالية للصفقة.

وتنص الاتفاقية على سداد نصف قيمة الصفقة والذي يبلغ 30مليون ريال عند توقيع الشركاء على قرار دخول شريك جديد وتحويل الكيان القانوني الخاص بشركة مدارس الفيصلية الأهلية أمام كاتب العدل، مع توثيق ذلك بشكل نظامي حتى يتم نقل ملكية الحصص المباعة إلى شركة الخليج للتدريب والتعليم، ثم سداد النصف الآخر من قيمة الصفقة وهو 30 مليون ريال بعد استلام السجل التجاري الجديد الخاص بالشركة بعدما يتم إثبات اسم شركة الخليج للتدريب في السجل التجاري وعقد التأسيس.

وتخضع هذه الاتفاقية إلى عدد من الشروط الصارمة. من بينها حصول الشركتين على موافقة الجهات الرسمية المختصة ومنها وزارة التعليم السعودي وهيئة المنافسة. وإنهاء كافة الإجراءات القانونية الخاصة باستكمال التصاريح والتراخيص النظامية.

الخليج للتدريب توقع مذكرة تفاهم مع شركة مدارس المنهاج الأهلية

كما أعلنت الخليج للتدريب والتعليم عن توقيع مذكرة تفاهم مع مجلس إدارة شركة مدارس المنهاج الأهلية بمدينة الرياض من أجل الاستحواذ على نسبة 51% من حصص الملكية للشركة بشكل محتمل، وتلك المذكر غير إلزامية لأي من الطرفين لحين يتم التوصل إلى الاتفاق النهائي بينهما، على أن تكون مدة العمل بهذه المذكرة لمدة 120 يوما قابلة للتجديد.

ولا شك أن الأثر المالي لتلك الصفقات الجديد سوف ينعكس بشكل مؤكد على أداء سهم شركة الخليج للتدريب والتعليم في بورصة تداول الأسهم السعودية، وخاصة بعد إتمام التقييم النهائي والإعلان عن التطورات الجوهرية حول مذكرة التفاهم أو إنهاء إبرام الصفقة.

على صعيدٍ آخر كانت الخليج للتدريب قد أعلنت عزمها لشراء مائة ألف سهم من أسهمها لكي تحتفظ بها كأسهم خزينة في ظل تنفيذها لبرنامج حوافز طويلة الأجل للموظفين من كبار التنفيذيين في الشركة، وقد أوضحت الشركة أن تمويل هذه العملية سوف يتم بشكل ذاتي من موارد الشركة، خاصة وأن الشركة لم تقم بتوزيع أرباح سهم حقوق الخليج للتدريب عن عام 2021م، بل فضلت الاحتفاظ بالسيولة المالية لديها لتنفيذ الصفقات الجديدة ومن بينها شراء أسهمها والتي تهدف إلى جذب الكوادر المتميزة والكفاءات وتحفيزها لتقديم أداء أفضل يساعد في تحقيق أهداف الشركة.

انخفاض خسائر الخليج للتدريب والتعليم بنهاية الربع الأول لعام 2022م

صرحت شركة الخليج للتدريب والتعليم عن إنخفاض خسائرها في النتائج المالية لفترة الربع الأول من العام الجاري 2022م. فقد بلغت خسائر الشركة في الفترة المذكورة قيمة 5.1مليون ريال. وذلك بالمقارنة مع خسائر الشركة لفترة الربع الأول من العام السابق 2021م والتي بلغت 7.6 مليون ريال سعودي.

من المعروف أن شركة الخليج للتدريب والتعليم تنشط بشكل أساسي في مجال الحاسب الآلي والإلكترونيات وتنفيذ الدورات التدريبية في مجال الإدارة وتعليم اللغة الإنجليزية، وقد أوضحت الشركة أن السبب في تراجع حجم خسائرها يعود إلى الزيادة في حجم الإيرادات للربع الأول من العام الجاري بالمقارنة مع العام السابق، وذلك بالنسبة لقطاع المدارس ومراكز التدريب والاتصال بمبلغ وقدره 25.3 مليون ريال، إلى جانب انخفاض بعض من المصاريف التشغيلية للشركة.

ومن المتوقع أن تتحسن النتائج المالية للشركة بحلول الربع الرابع من العام الجاري، فوفقًا للبيانات المالية للشركة دائما ما يكون الربع الرابع من كل عام هو الأعلى في النتائج المالية لها، حيث دائما ما يرتبط بموسمية الأنشطة التدريبية وخاصة بالنسبة لقطاع الأفراد، إلى جانب ظهور الأثر المالي لاستثمارات الشركة في الحصص المستحوذة عليها في الشركات الأخرى بالتزامن مع بداية العام الدراسي والأكاديمي في نفس التوقيت، والذي يعتبر أفضل أوقات الشركة من حيث تحقيق الدخل والإيرادات.

شركة “الخليج للتدريب” توقع عقد مشروع بقيمة 105.79 مليون ريال مع وزارة التجارة

أعلنت شركة الخليج للتدريب عن توقيع عقد مشروع مع وزارة التجارة بالمملكة العربية السعودية. وأوضحت الشركة في تصريح لموقع تداول السعودية. أن مدة العقد 42 شهرًا من تاريخ البدء في البناء، والقيمة الإجمالية 105.79 مليون ريال سعودي.

ولفتت إلى أن العقد يشمل تجهيز وتشغيل مركز اتصال وتواصل موحد التباع لمبادرة تمكين “البرنامج الوطني لوزارة التجارة لمكافحة التستر التجاري”.

كما أشارت إلى أن الأثر المالي للعقد سيكون في عام 2022م وما بعده، وأنه لا توجد أطراف في العقد. وفي سبتمبر من العام الماضي، أعلنت شركة الخليج للتدريب عن توقيع عقدي مشروع مع جامعة الملك سعود بقيمة إجمالية 65.66 مليون ريال.

“شركة الخليج للتدريب” تستحوذ على 60% من مدرسة الرقي

أعلنت شركة “الخليج للتدريب والتعليم”، أن المديرية العامة للمنافسة أصدرت قرار عدم ممانعة لاستكمال عملية التركز الاقتصادي على الاستحواذ على 60٪ من مدرسة الرقي الخاصة.

وأوضحت الشركة في تصريح لموقع تداول السعودية، أن الاتفاقية تخضع لعدد من الشروط والأحكام، من بينها الحصول على الموافقات النظامية من الجهات الحكومية المختصة، وإنهاء بعض الإجراءات القانونية.

وأضافت أن عملية الاستحواذ انتهت في 12 فبراير 2022م. وأكدت الشركة أنه سيتم الإعلان عن أي تطورات كبيرة تتعلق بالاتفاقية في الوقت المناسب.

وأعلنت الشركة في شهر أغسطس من العام الماضي أنها وقعت اتفاقية للاستحواذ على حصة 60٪ في شركة مدارس الرقي الخاصة.

شركة الخليج للتدريب تعلن عن زيادة رأسمالها

نشرت شركة الخليج للتدريب والتعليم، نشرة الاكتتاب الخاصة بزيادة رأس المال من خلال إصدار حقوق أولوية بقيمة 200 مليون ريال سعودي.

ووافقت هيئة أسواق المال مؤخراً على طلب الشركة بزيادة رأس مالها من 450 مليون ريال سعودي إلى 650 مليون ريال سعودي.

ويبلغ رأس المال الحالي للشركة 450 مليون ريال سعودي، وعدد الأسهم الحالي 45 مليون سهم بنسبة 44.4٪. فيصبح رأس المال بعد زيادة 650 مليون ريال سعودي، ويبلغ عدد الأسهم بعد زيادة رأس المال نحو 65 مليون سهم. وبذلك يبلغ عدد الأسهم المصدرة حوالي 20 مليون سهم. وقالت الشركة في نشرة الإصدار أن سعر الطرح بلغ 10 ريالات للسهم الواحد.

وأوضحت الشركة أن تاريخ الاستحقاق سيكون للمساهمين الذين يملكون أسهماً في نهاية يوم التداول في الجمعية العامة غير العادية لزيادة رأس المال.

وأضافت أن حصيلة الطرح ستستخدم لتوسيع قطاع التعليم من خلال الاستحواذ على مدارس لدفع بعض التسهيلات قصيرة الأجل بقيمة 100 مليون ريال سعودي.

وأوضحت الشركة أن الغرض من زيادة رأس المال هو الاستحواذ على أصول في قطاع التعليم، وقالت إنها ستعلن عن التطورات المستقبلية في هذا المجال في الوقت المناسب.

وقالت الشركة في بيان لها على موقع “تداول السعودية” إنها تهدف إلى زيادة رأس المال من خلال إعطاء الأولوية للاستحواذ على أصول في قطاع التعليم. وقالت إنها ستزيد رأسمالها من خلال إصدار وإدراج 20 مليون سهم عادي.

تعاقد “الخليج للتدريب” مع “هيئة الزكاة” لتنفيذ وتشغيل مركز الاتصال

أعلنت شركة الخليج للتدريب والتعليم عن توقيع عقد مشروع مع مصلحة الزكاة والضرائب والجمارك لتنفيذ وتشغيل مركز الاتصال.

وقالت شركة الخليج للتدريب في بيان على موقع تداول السعودية، إن العقد يشمل قيام الشركة بتنفيذ وتشغيل مركز اتصال هيئة. من خلال الرد على استفسارات دافعي الضرائب وتقديم الخدمات والدعم اللازم للمستفيدين عبر قنوات الاتصال الخاصة بالمركز.

وأضافت الشركة أن العقد تبلغ قيمته 42.26 مليون ريال سعودي، ومدة تصل إلى 12 شهرًا من تاريخ فتح القيد.

وأشارت شركة الخليج للتدريب إلى أن الأثر المالي للعقد سيظهر في عام 2022م وما بعده، مؤكداً أنه لا توجد أطراف في الاتفاقية.

تحليل سهم الخليج للتدريب

يتحرك سهم الخليج للتدريب تداول في الاتجاه الهابط على مدى قصير، وقد سجل ارتفاعًا طفيفًا على المستوى اللحظي بتداولاته الأخيرة، مع دعم تداولات السهم أعلى متوسطه المتحرك البسيط، وقد حقق السهم مكاسب طفيفة في ظل التداول بمحاذاة لخط الميل الهابط الرئيسي على مدى قصير ووجود إشارات إيجابية على مؤشر القوة النسبية لسهم الخليج بعدما وصل إلى مناطق شديدة التشبع بالشراء، وهو ما يوحي ببداية تكون الدايفرجنس السلبي بها.

ولذلك فهناك توقعات بعودة ارتداد السهم نحو الانخفاض خلال التداولات القادمة إذا ما استمر ثبات المقاومة عند نقطة 20.18. وبذلك يستهدف السهم نقطة الدعم المحوري 18.00.

اهداف سهم الخليج للتدريب 15.50، لذلك ينصح بالاحتفاظ بالسهم مع تفعيل امر الوقف في حالة كسر السهم مستوى الدعم 14.20. وتفعيل أمر وقف الخسارة في حالة كسر مستوى المقاومة 14.20.

بناءًا على ذلك يمكن القول بأن توصية سهم الخليج للتدريب تتمثل في الاحتفاظ بالسهم مع تفعيل أوامر الوقف مع متابعة حركة السهم في حالة الرغبة في البيع مع ارتفاع السعر كما هو متوقع، فمن المتوقع أن يستمر السهم في الاتجاه الصاعد وخاصة مع ظهور الأثر المالي للصفقات الجديدة التي تقوم الشركة بتنفيذها.

ارقام الخليج للتدريب سهم

وصل سعر سهم الخليج للتدريب تداول مستوى 14.08 ريال، وذلك بزيادة 0.16 ريال وبنسبة 1.15%. فسعر السهم عند الإغلاق السابق سجل 13.92 ريال، وسعر الفتح 14.04 ريال، والمدى اليومي للسهم هو 14 – 14.4 ريال.

تقدر ربحية السهم بقيمة 0.87 ريال، ويبلغ حجم تداول الخليج للتدريب سهم 1,167,672 سهم، وقيمة تداوله 91532 مليون ريال سعودي، ويقدر متوسط حجم تداول الخليج للتدريب على مدى الثلاثة أشهر الأخيرة 434,309.38 سهم وبمتوسط قيمة تداول 7,296,844.00 ريال، ومتوسط عدد صفقات السهم خلال ثلاثة أشهر 815.23 صفقة تداول.

وتقدر نسبة التغيير في سعر سهم الخليج للتدريب منذ بداية العام بنحو 23.23%، ونسبة التغير خلال العام الأخير 42.56%،

يبلغ عدد أسهم شركة الخليج للتدريب والتعليم 65 مليون سهم الخليج للتدريب وذلك بعد إجراءات التغيير الخاصة بزيادة رأس مال الشركة. حيث كان عدد أسهم الشركة قبل التغيير 45 مليون سهم. وكان رأس مال الشركة قبل التغيير 450 مليون ريال. أما بعد إجراءات التغيير فأصبح رأس مال شركة الخليج للتدريب 650 مليون ريال سعودي.

وكانت الشركة قد قامت بإجراءات زيادة إجمالي قيمة رأس المال بهدف تحسين الوضع المالي للشركة وتخفيض حجم خسائرها، حتى تتمكن من تنفيذ عدد من الصفقات من خلال التمويل الذاتي دون الاستعانة بأي مصادر تمويل خارجية في سبيل تحقيق أهدافها لزيادة الاستثمارات وتنمية وضع الشركة في القطاع الاقتصادي.

حكم سهم الخليج للتدريب

اختلفت الجهات الخمسة المسئولة عن تحديد أحكام أسهم الشركات السعودية في تحديد حكم سهم الخليج للتدريب حلال أم حرام، فقد اتفق الشيخ الدكتور العصيمي والشيخ الفوزان ومؤسسة البلاد المالية على أن سهم الخليج للتدريب مختلط وليس سهمًا نقيًا وبالتالي لا يجوز الاستثمار فيه إلا في حالة واحدة فقط وهي أن يتم تطهير الأرباح من النسبة المحرمة والاحتفاظ فقط بالنسبة الأصلية من رأس المال.

أما مؤسسة الراجحي المالية ومؤسسة الإنماء للاستثمار فقد اتفقا على أن سهم الخليج للتدريب نقي ويجوز الاستثمار فيه، ويرجع هذا الاختلاف بين العلماء حول حكم سهم الخليج للتدريب إلى ما تقوم به الشركة من بعض التعاملات مع البنوك والتي تشتمل على فوائد ربوية، ولذلك تحول السهم من نقي إلى مختلط.

سهم الخليج للتدريب 2022

تبلغ القيمة السوقية لسهم الخليج للتدريب 1.150.500.000.00 ريال سعودي، والقيمة الأسمية للسهم 10 ريال سعودي. والقيمة الدفترية للسهم 14.71 ريال سعودي وذلك بناءً على الربع الثالث لعام 2021م. ومضاعف القيمة الدفترية 1.04، وربحية السهم 0.71 ريال سعودي، ومضاعف الربحية 19.77.

تعرف علي سهم جريرسهم الباحةسهم مهارةسهم الفخارية